باحث: "تفريخ" جيوش العاطلين وراء اهتمام الملك بالتكوين المهني

باحث: "تفريخ" جيوش العاطلين وراء اهتمام الملك بالتكوين المهني
الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:00

ركز الملك محمد السادس في خطابه، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على أهمية التكوين المهني في تأهيل الشباب من أجل “الاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد”.

واعتبر الملك، في خطابه الذي ألقاه ليلة الثلاثاء، أن “الحصول على الباكالوريا، وولوج الجامعة، ليس امتيازا، ولا يشكل سوى مرحلة في التعليم، وإنما الأهم هو الحصول على تكوين يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي”.

وأوضح محمد عزيز خمريش، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الأول بسطات، أن التركيز الملكي على مجموعة من الإشكالات المحورية، مثل التكوين المهني، يأتي بالنظر إلى كون “المنظومة التعليمية بالبلاد والنسق التعليمي أصبحا خلية لتفريخ جيوش من العاطلين لأن التعليم الحضري متجاوز لا يستجيب لحاجيات السوق، ومن ثم بدأ التركيز على التكوين المهني”.

وأكد رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “خريج المعاهد يجب أن يتلقى تكوينا مُمهننا يستجيب لحاجيات السوق”، مشيرا إلى أن “هذا التركيز أملته حاجيات السوق، التي تتطلب تسخير إمكانيات علمية لإمداد الشركات متعددة الجنسيات التي تستثمر في المغرب بمجموعة من الكوادر والأطر والموارد البشرية المؤهلة، وهذا لا يتأتى من خريجي الجامعات، وإنما من التكوينات المهنية”.

ولفت خمريش الانتباه إلى أنه رغم كل الإصلاحات التي شهدتها، اليوم، المنظومة التعليمية، فإنه في ظل فشلها صار يتوجب “رد الاعتبار للتكوين المهني بعيدا عن التكوينات النظرية في الجامعات”.

وأشار الملك محمد السادس في خطابه إلى أنه سيظل يؤكد على “دور التكوين المهني، والعمل اليدوي، في إدماج الشباب، انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية، وما توفره لأصحابها، من دخل وعيش كريم ، ومرورا بالصناعات الغذائية، والمهن المرتبطة بالفلاحة، التي يتعين تركيزها بمناطق الإنتاج، حسب مؤهلات كل جهة، ووصولا إلى توفير كفاءات وطنية، في السياحة والخدمات، والمهن الجديدة للمغرب، كصناعة السيارات والطائرات، وفي مجال التكنولوجيات الحديثة”.

وشدد الملك على أن “النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات”.

‫تعليقات الزوار

40
  • Hamidlbamid
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:07

    التكوين المهني فاش و علاش ؟؟ واش حنا دولة صناعية ؟؟

  • شمالي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:08

    الملك من خلال خطابه بين لنا انه يعي ان التوظيف بعد الباك مخول فقط لابناء الطبقة الميسورة و هذا واضح فكل المباريات أصبحت مليئة بالسماسرة

  • عاطل سابقا
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:17

    لنتعلم من الشباب الصيني يدرس ويقلد منتجات الدول المصنعة ويبيعها في عقر دارها ولا ينتظر من الدولة شيئا بل هو الذي يساعد الدولة، اليوم عدد المليونيرات في الصين أكثر من عدد سكان المغرب نتيجة لهذه السياسة

  • Nohaila la bogossa
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:20

    اكبر فضيحة في الجامعات وايضا (encg) هي تلك الماسترات التي تاخذ عناوين مثل ( ingénierie RH ) الخ الخ في حين ان الحاصلين على تلك الديبلومات لا يفقهون شيئا في المجال يجب اعادة النظر في هذا الامر

  • Yassine
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:22

    هل نحن دولة صناعية لنتجه للتكوين المهني؟ وكم سيتقاضا الشباب ؟ 2600 درهم؟ اين الاهم ؟ تطبيق الضريبة على الثروة؟ العدالة الاجتماعية ؟ الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين ؟ ….

  • محب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:22

    انطلاقا من حرف الصناعة التقليدية،
    نعم يجب ان يكون هناك تكوين مهني مؤهل و حديث .
    مبني على طرق علمية منتجة ….
    فمن العار ان نستورد الجلباب و البلغة و الزرابي و…و…. من الصين

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:32

    لا شك أن تعليمات جلالة الملك الواردة في نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الــ 66 لثورة الملك والشعب: "النهوض بالتكوين المهني أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب، لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات" سيكون لها ما بعدها, ابتداء من صباح هذا اليوم الأربعاء 21 غشت 2019 عند مسؤولي وزارات تتوفر على معاهد التكوين: يجب مراجعة المناهج وتوسيع الطاقة الاستعابية وتكوين المكونين لفتح الأبواب للشباب الراغب في التكوين المهني المساعد على التشغيل الذاتي أو لفرص الشغل كأجير أو كشريك لمقاولين … تعليقي هذا يهذف الى استغلال هذا المنبر الاعلامي المتميز والمحترم هسبريس لتوجيه رسالة الى المسؤولين على قطاع القناطر والطرق لدعوتهم, بصوت مواطن, الى اتخاذ الاجراءات التنظيمية اللازمة لفتح المجال للشباب الراغب في اكتساب مهارات في صيانة الطرق وفي سياقة الاليات والشاحنات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة المستعملة بقطاع البناء والأشغال العمومية من قضاء 6 شهور بالمعهد المتخصص المتواجد بالصخيرات نصف تلك المدة تخصص لتداريب بالأوراش المفتوحة.

  • Hassan
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:33

    وهل يمكن اقلاع التكوين بمديرة عامة وكاتب دولة لا تجربة لهما ولا ارادة ولا كفاءة. الاصلاح يبتدئ بتغيير المسؤولين.

  • محمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:38

    يجب على الطالب عند اخذ الشهادة ان يستمر في التكوين المستمر في اللغات و الاعلاميات و يبحث في الانترنيت حتى يصبح عبقريا في مهنته ؛عندئذ سيصبح الطالب المغربي ذا قيمة كبيرة في العالم. كما ان الصدق في العمل ضروري. لان المعرفة اصبحت الان في متناول الجميع.يجب ان يكون الطالب المغربي مرغوب فيه عالميا .وذلك سهل يتطلب العزيمة و الرغبة في العمل فقط. بدل قضاء اليوم في الكلام الفارغ و البكاء على الحظ السيئ…

  • sohail
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:42

    اود اشمن تكوين مهني هانتا خديتي الدبلوم كتمشي لشركة كيطلبولك خبرة لا تقل عن سنتين هذا يقولك بغى خبرة وهداك يقول بغى خبرة ومتين دجيب هاد الخبرة ولما دجي بنت زوينة كدخل بلا خبرة هذا هو الواقع قبلوه ولا ماتقبلوه

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:44

    يجب اعادة القيمة الى الحرف والحرفين وبالخصوص الحاصلين على دبلومات التكوين المهني عن طريق تحسين الاجرة لهذه الفئة لتشجيع الطلبة والطلبات للتركيز على محتويات التكون وزرع بصيص الامل فالمستقبل ،وزد على ذلك يجب النهوض بالجانب التطبيقي ذاخل مؤوسسات التكون المهني واعطاء الفرصة للمتكونين لاستعمال المعدات المتوفرة ،واقول الى الاشخاص اللذين يتسألون هل نحن دولة مصنعة، لماذا تنقصون من قيمتنا ،ان لم نكن دولة مصنعة فيجب ان نتعاون جميعل من اجل جعلها دولة مصنعة.

  • فيصل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:50

    يا جلالة الملك اذا قرات تعليقي ساقول لك كيف تصحح هاذا التعليم
    ببساطة علينا ان نقيم قدراتنا .. الدولة فقيرة لا تقدر على فعل شيء المهم هو بدأ برناج شمولي مدته عشرين سنة
    سنبدأ بجيل و نقوم بتتبعه بمعنا عام مقبل سوف نكنفي بجيل الأول والثاني ونقوم بانشاء له برنامج مدته خمسة وعشرين سنة بمعنا سنقوم بوضع برنامج شمولي و تأطير الاساتذة الاول والثانيي ونقوم بعناية ذاك الجيل عناية فائقة وهكذا بعد خمسة وعشرين سنقوم بتطهير الأمية و الجهل بجيل نحن من نصنعه جيل الوعي جيل من يصنع المغرب غد .. كفا باللغة خشب نحتاج رجال من تصنع التاريخ

  • عوفير طلال
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:57

    حسب تجربتي البسيطة في أوروبا و أمريكا الشمالية فمعظم الشبان الاجانب يتوجهون إلى الحرف .شخصيا كنت متشبع بعقلية مانرضاش بهاد الخدمة بحكم التقافة المغلوطة ديال بتي بان وكافي كريم ديال ماما فرنسا التي لاتساوي بصلة. تمنيت لو عدت إلى الوراء قليلا لكان الحال مغاير. لاكن never give up كل شيء ممكن مع العزيمة تم الرغبة.

  • طنسيون
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:11

    لكن التكوين المهني بعقلية ومنظور تقليدي متخلف لا ينتج إلا التخلف والجهل ومزيد من االإحباط واايأس الذي يقتل طموح وأنفاس الشباب. تغيير العقليات والفكر وأساليب التفكير وطرق الحياة وأنماط العيش والتعايش تماشيا مع تحولات االعصر وتحدياته االمفروضة هو المطلوب للخروج من الأزمة وتجاوز معيقات االتنمية واالتطور. الحل هو التغيير.

  • أحمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:13

    سميگ ينتظر 2600 + الاقتطاعات …

  • بلاد المغرب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:16

    لما نتحدث عن الدول المتقدمة، نتحدث عن الدول المنتجة و المصنعة، فالصناعة و الاختراع و الابتكار هي مفتاح التقدم و الازدهار و خلق فرص العمل و امتصاص البطالة، فالتكوين المهني في حد ذاته تعليم على الإنتاج و الابتكار و صقل المواهب… فالإنسان النافع هو الذي ينتج و يبتكر و يوظف عقله و عضلاته ، اسألوا الجالية في جميع الدول عن سبب التطور و التقدم ، فنحن مع للأسف ننظر للتكوين المهني نظرة سلبية ، عمل شاق بدون فائدة ،بالمقابل نيد أن نحصل على وظيفة و راتب شهري…

  • ahmed
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:26

    الخطاب يهدف إلى ارشاد الطلبة على التكوين لانه هو المستقبل و ليس الشواهد في الفلسفة و التاريخ لكن ما يحز في نفسي هو اننا في المغرب نكون و ندرس الطلبة و خير مثال احد افراد العائلة تخرج بماستر في الاعلاميات و تمكن من الدخول في سوق الشغل في احدى الشركات ب 7000درهم ثم أعطته الاخرى 10000درهم لكن عندما دفع ملفه لشركة في المغرب أعطته 30.000درهم مع مجموعة من الامتيازات لكن شرط ان يعمل في فرنسا فهل من مفكر ان يفسر لي هذا الواقع ….المغرب يحرث و يربي و يدرس و يخرج إطار منفوع و تاتي فرنسا لتاخده مجانا . اتعرفون ماذا ستفعل به فرنسا ستنتج به و تبيع الانتاج للمغرب بثمن لا يتصوره العقل و يبقى الربح لفرنسا و كندا و غيرهم من الدول التي تعرف ان تاكل الغلة . لهذا من المفروض رؤية وطنية حول الاستفادة من هؤلاء و اعطائهم أهمية كبيرة و الا اننا نكون ابناؤنا لغيرنا و السلام

  • عدم ادراك عواقب ...
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:36

    … التحولات الاجتماعية الكبرى يؤدي الى انعدام وضوح الرؤية لتصور البدائل .
    لما ربطت الحماية المغرب بمحيطه الدولي سنة 1912 و صار تابعا الى المجتمع الصناعي الاوروبي بدات تحدث فيه تحولات اجتماعية جذرية بدأت من الدار البيضاء التي استقبلت بعض المصانع واستقطبت افواجا كبيرة من اليد العاملة سكنت احياء القصدير.
    ولما تم تعميم المدرسة العصرية صار المتخرجون منها يمارسون المهام الجديدة غير مالوفة في المجتمع القروي التقليدي مثل الشرطة والدرك وكتاب الادارات والمعلمين الخ …
    بقيت الادارة تستوعب الخريجين وتستر عيوب التعليم الى ان جاء التقويم الهيكلي 1983 فصارت شواهد التعليم مرفوضة من القطاع الخاص.
    المجلس الوطني للشباب والمستقبل لم يقترح تغيير مناهج التعليم منذ 1991،
    فتراكمت افواج العاطلين.

  • الشرقاوي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:46

    ليس فقط الدروس النظرية السبب في عطالة الشباب بل حتى تعويض الإنسان بالآلة الأمر مخيف أكثر من نصف البشر مهدد بالبطالة تحت تهديد الآلة. في رأيي المتواضع يجب أن يتغير مفهوم العمل و العامل و بالأخص التمييز بين الطالب والعامل فهل مثلا عندما ينجب طفل مغربي هل يجب أن نرى فيه فقط ذلك العامل المستقبلي أم نريد منه أن يتعلم أكاديميا وثقافيا ؟ هل التعليم يجب أن يخضع لمتطلبات السوق أم العكس ؟

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 01:58

    التكوين المهني ليس غاية في حد ذاته؛لكنه يبقى وسيلة لكسب الرزق وضمان العيش الكريم لثلة من شبابنا لا تستطيع مواصلة المشوار التعليمي-التعلمي لسبب من الأسباب:إما مادي صرف أو مرتبط بالقدرات العقلية الفكرية مع القابلية للدراسة والتحصيل؛ففي ظل التحولات الماكرواقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسية التي يشهدها العالم برمته قد يكون هذا الإختيار أو التوجه صائبا لاجتناب العطالة والبطالة واليأس مع ضمان"اطريف ديال الخبز"بكرامة في الشغل للعيش الرغيد؛وتبقى غاية كل تلميذ المثلى إلى جانب هذا كله هي الإلمام بمعارف عصره والإحاطة بالتراث الإنساني الكبير الذي ورثناه عن كل من ثابر وابتكر في السابق؛لذلك لابد من التكوين الشخصي إلى جانب التكوين المهني؛ومن هنا لزم التركيز على جوانب أخرى تتعلق بالأخلاق العالية والروحانيات وحسن التعامل والمعاملة بما يرضي الله في جو تسوده العدالة الاجتماعية والمحبة بين الناس؛وإيلاء كل الميادين العلمية والأدبية والفنية والرياضية وغيرها اهتماما خاصا؛بفاس مثلا كان"الصنايعي والحرفي"قديما يعملان بمحلاتهم ويتعلمان بمسجد القرويين ويطربان بحدائق فاس الغناء وعراصيها ويركضان بباب الفتوح.

  • كريم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:03

    اصبحنا نستورد كل حاجياتنا من ااصين وجميع الوحدات الصانعية افلست او في طريق الافلاس. والكثير من الشركات تحولت الى مخازن لسلع الصين فلمن ولماذا التكوين.

  • اذا لم يفهم ...
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:33

    … المسؤولون عن التعليم ان العصر عصر الرقمنة وان كل طفل او تلميذ او طالب لا يتقن استعمال الكومبيوتر والبرمجة الالكترونية ولا ينهل المعارف من الانترنيت ولا يتواصل عبرها مع العالم باللغة الاكثر انتشارا في العالم ، فان المغرب سيتخلف اكثر و سيبقى خارج السياق العالمي.
    يجب تقليص ساعات تدريس المعارف المتقادمة وتعويضها بمعارف التقنيات الحديثة من البرمجة الالكترونية باللغة الانجليزية وذلك منذ السنة الاولى من التعليم.
    ويجب فرض الالمام بهذه المعارف على المعلمين والاساتذة باللغة الانجليزية.
    التنمية الاقتصادية والاجتماعية تتطلب ثورة جذرية في مناهج التعليم بما يضمن الانفتاح على العالم.

  • عزوز
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 02:36

    كولشي باغي ستيلو أولبيرو كولشي باغي اعيش بالضرائب كولشي باغي المانضة دوز الحساب ديالو شهريا اشكون لي غادي ادفع هاذ الضرائب واحد شويا ديال العصامية أو الارتجال الى كان ممكن

  • البرنوصي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 03:23

    "وهذا ما نتوخاه من إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي؛ التي سنكلفها، قريبا، بالانكباب على هذا الموضوع المصيري".
    هنيئا للسيد محمد عزيز خمريش المنصب في هذه اللجنة.
    مستشاروا الملك ،والحكومة ،والبرلمان وووو واللجنة الخاصة بالنموذج التنموي !
    هل التكوين المهني سيكون باللغة الفرنسية ؟
    هل سنقوم بفرنسة مصطلحات الصناعة التقليدية (البرداع والشواري…)حتى يتعلم صناعنا التقليديين الحرف ؟
    البرنوصي

  • mansi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:19

    أليس مصر وتونس و الجزائر و… أصبحوا يهتمون بالتكوين المهني! شُفُوا إذاعاتهم! أليس هي توصيات البنك الدولي الذي يُعطينا مساعدات للنُهوض بهذا القطاع؟ أليس هو التسابق نحو الفوز بغنيمة التكوين المهني في هذا المجال؟ لماذا لم يهتم بهذا المجال من قبل! لم يكن هناك أفواج من العاطلين من قبل! كفانا ضحكا على الناس الحقيقة واضحة غير لي بغا يخبي راسوا في الرمل !

  • ahmed
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 06:55

    لا تنمية و لا تقدم بدون تثمين العنصر البشري،التربية و التكوين اساس كل اقلاع و تطور المجتمع ، فالتكوين المهني و التكوين التربوي الاكاديمي النظري شقان يكملان بعضهما البعض .فالبعد النظري ينتج البعد التطبيقي……و حتى يكون نظامنا التكويني و التربوي المعرفي سليم يجب وضعه فالسكة الصحيحة وذلك باقرار نظام عسكري مندمج يهتم بالتكوين و التعليم و التربية.لان لا يمكن ان نحقق اهداف البرامج التكوينية و التعليمية دون انظباط و زرع روح التضحية و المثابرة في المتلقي ….نحن في حاجة الى نظام دكتاتوري عسكري بقيادة الملك محمد السادس لتقويم اعوجاج الشعب الذي افسده عمللاء الاستعمار.كيف لشعب اعوج ان ينتج الفكر و العلم ….شعب ما زال تسيره العووز اي الحاجة هي من تقرر في الدار و مقدم الحومة هو من يقرر في الشارع فالكلمة الاولى و الاخيرة للحاجة و المقدم.

  • amaghrabi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:02

    التكوين المهني في العالم هو الذي يستوعب اكثر اليد العاملة في الدولة فمثلا فيالمانيا نشرت احصاءيات تبين ان 50في الماءة من النلاميذ الذين يحصلون على الباكالوريا اضافة ان هناك الفاشلين بعد الباكالوريا فمعنى ذلك ان اكثر من60 في الماءة يتجهون الى معاهد التكوين المهني ومع ذلك تجد خصاصا فياليد العاملة .جلالة الملك اصاب الداء واقترح الدواء الناجع والكرة اليوم غي سلة الحكومة والسياسيين والاداريين والاساتذة اميساعدوا جلالته ويتصفوا بروح الوطنية والمسؤولية

  • لا حظ لنا بالتكوين
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:06

    انا عمري 38 سنة وعاطل حاولت قبل بضع سنين ان ألج التكوين المهني لكن وجدت ان اقصى سن للقبول هو 30 سنة, انا استغرب لماذا يضعون هذا الشرط الغريب في وجه من فاتهم القطار, لماذا لا يجعلون التكوين المهني مفتوحا لكل الاعمار ويكتفون بالباكالوريا كشرط واذا أرادوا أن ندفع لهم مبلغا شهريا لقاء تعليمنا وحصولنا على دبلوم سندفع, أنا فقط أستغرب لماذا لا يكون التكوين كما في السجون مفتوحا لكل الاعمار, أم أنه يترتب علينا أن نقوم بجريمة وندخل السجن حتى نحصل على تكوين واهتمام الدولة, سيقول احدكم ان هذا غير ممكن وسيشهد اكتظاظا, اقول أيهما أفضل أن تشهد مراكز التكوين اكتظاظا أو أن تشهد شوارع المغرب اكتظاظا بالعاطلين واليائسين والمحتجين والمتظاهرين للحصول على وظيفة وبالمجرمين وقطاع الطرق الذين يروعون الامنين

  • عاطل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:19

    ولكن ما مصير 100 الاف من الطلبة اللذين تجاوزوا 30 سنة لم يجدون لا وضيفة ولا عمل مستقر في المغرب هل ليس من حقهم الاستفادة من التكوين لان التكوين يحدد السن اقل من 26 سنة يجب على الدولة ان تفكر في تمديد السن الى 50 سنة لكي يستفيد الكل ويجب على الدولة ان تدعم التكوين المهني بمعدات حديثة للتطبيق لان معضم المؤسسات التكوين المهني تعمل فقط بالنضري لان وسائل التطبيق اليدوي غير متوفرة او باهضة الثمن لا تستطيع الدول شرائها وان تاتي الدولة بكفأة من المدرسين الاجانب لان المدرس المغربي ليس لديه اي كفاة ولا خبرة في مجال التكنلوجيا الحديثة

  • تكويني
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:28

    التكوين التكوين التكوين… ^^المزوق من برا اش خبارك من الداخل؟ ^^ ألم يحن الوقت للعناية بسبر خبايا مكتب التكوين المهني وفضح الفساد المستشري فيه والتي ازكمت رائحته الانوف؟
    مباراة الترقية لا زالت حبيسة 2015/2016 ،
    للانتقال من مدينة لأخرى يلزمك ظرف فيه 30000 درهم ووسيط (سمسار)
    الحركة الانتقالية لا تنشر لوائحها لا القبلية ولا البعدية مم جعل سماسرة الانتقال تتغذى من معاناة الشغيلة،
    المتاجرة في صحة الموظفين في تعطيل التغطية الاساسية CNOPS وتعويضها بتغطية صحية خاصة لأن سماسرة الإدارة العامة يتحصلون على اموال ضخمة من تلك الصفقة.
    عدم محاسبة المتورطين في سرقة المحارف والمواد الأساسية للتكوين وتنقيلهم ترقية عوض عقابهم.
    تعطيل إصلاح القانون الأساسي ضدا في الموظفين..
    كل هذا الفساد سببه زواج الأخطبوط الإداري الفاسد مع النقابة الوحيدة المسيطرة على القطاع.
    فمتى يفتتح ملف التكوين المهني من الداخل؟

  • أستاذ مكون
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:00

    خطاب ملكي جدي وصريح يعكس الارهاصات التي يتخبط فيها الاقتصاد الوطني من نقص في الكفاءات المهنية.ولن يتأتى هذا طبعاً إلا عبر بلورة سياسة العناية بالعنصر البشري وموارده البشرية في مكتب التكوين المهني و دلك عبر تكوين المكونين وتحيين برامج التلقين واعتماد سياسة الكيف دون الكم وأخيراً وليس باخير …..ترتيب الموظفين الحاصلين على الشواهد العليا غير المحتسبة واستغلال هذه الفئة المتضررة والتي يقدر عددها حوالي 600 متضرر على خير الصعيد الوطني
    لا تنمية للقطاع إلا بعد العناية بموارده البشرية وخاصة أصحاب الشواهد العليا الغير معترف بها
    والله ولي التوفيق

  • مجيد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:14

    في المغرب لاشي يتغير الخطاب ك الدي سباق حتى يتغير المغرب الصرامة وتنفيذ القانون علي الكبار وصغار ممنوع بك صحابي

  • مواطن
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:38

    لماذا التعاقد بعد التقاعد مع مسؤولين فاشلين فاسدين بدل اطر المكتب و توضيف اطر كفؤة من خريجي المدارس العليا. للحد من العطالة بدل اطر متقاعد شاخت

  • مراقب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:23

    الدول المتقدمة تعزز تعليمها ااجامعي للحصول على كفاءات ماهلة ودات تكوين عالي .اما نحن فنريط مصير امة بقرارات اشخاص لا يدرسون بمؤسساتها ولا يعالجون بمستشفياتها .لا حول و لا قوة إلا بالله. حسينا آلله و نعم الوكيل

  • محمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:41

    يتخرج الشاب من مراكز التكوين بدون تمكنه من اللغة والاعلاميات. بدونهما لم يستطيع مسايرة التقدم الحاصل في جميع الحرف. على الشباب الحامل للشهادات المهنية ان يكون مكونا للعمل في اي دولة وبالتالي عليه تعلم :الانجليزية و الفرنسية و الاسبانية و لما لا اللغة الصينية.
    دروس تعلم اللغات موجودة بكثرة في الانترنيت.كما يجب عليه تتبع اخر المستجدات في شعبته المهنية.

  • Brahim
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:16

    آش تيقول هاد المحلل ؟ علاه الشباب لي معندوش الديبلومات أو مخدامش ماشي عاطل، راه عاطل و ممكن إكون تا مشرمل؟ راه المنظومة التعليمية مكتفرخش العاطلين، لي كيفرخ العاطلين هو السياسة الحكومية الفاشلة.

  • هشام علوان
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:02

    خريج التكوين المهني له اختياران، إما الاشتغال في مقاولة لأحد مصاصي الدماء من دون أجر كريم ولا تغطية صحية ولا حق في العطلة … أو أن يفتتح مشروعا خاصا به وذلك يحتاج للمال وهو أمر متعذر بالنسبة لشاب لا يحمل سوى كرتونة في يده ودون دعم من الدولة أو الأبناك، لو كان لدينا اقتصاد حقيقي مبني على أسس سليمة لكان الشباب التجأ للتشغيل الذاتي دون انتظار توصيات من أحد.

  • انا
    الخميس 22 غشت 2019 - 01:12

    عن اي سوق يتكلم الاستاذ الجامعي؟ هؤلاء يجيدون المدح فقط كان كلام الملك مقدس ولا يجب معارضته.
    يجب توفير المعامل والشركات حتى يمكن لنا أن نتكلم عن التكوين المهني فهناك مدن تتوفر على صفر معمل وصفر شركة فماذا سيفعل خريجي التكوين المهني بدبلومه اذا لم يجد عملا؟

  • Abdelilah
    الخميس 22 غشت 2019 - 21:44

    هنا في ألمانيا ، يتم تدريب الطلاب مباشرة في الشركات ، وعند الانتهاء من التدريب ، سيعملون هناك ، لماذا يجب على الشركات في المغرب نسخ مثل هذا النموذج حتى نتمكن من تدريب عمالهم.
    هذا النموذج هو فقط 3 مرات في الأسبوع في الشركة واثنين من المدارس المهنية.

  • Abdou
    الأحد 25 غشت 2019 - 21:20

    تكوين المهاني يوفر الهشاشة في سوق الشغل لانها مهن تتاثر بالاقتصاد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات