نقابة دولية: "القانون الإطار" يهدد حق المغاربة في تعليم مجاني

نقابة دولية: "القانون الإطار" يهدد حق المغاربة في تعليم مجاني
الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:00

بعد الانتقادات التي وجهها إلى القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم الإضراب، ودعوته الحكومةَ المغربية إلى سحبه من البرلمان، عاد الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية لينتقد حكومة العثماني، هذه المرة بخصوص القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين.

الهيئة النقابة الدولية التي تمثل أكثر من 97 مليون عاملة وعامل يشتغلون في مجال التعليم، من مختلف أنحاء العالم، اعتبرت أن قانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه وسط نقاش حاد، “يهدد حق الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وموحد وجيد”.

وفي وقت يشكل القانون الإطار المثير للجدل رافعة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم بالمغرب، والتي يتوقع أن تُستكمل أهدافها سنة 2030، فإن الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية يرى في القانون المذكور تمهيدا لتكريس سيطرة القطاع الخاص على قطاع التعليم، وبالتالي ضرب مجانية وجودة التعليم العمومي.

وكان القانون الإطار 51-17 لإصلاح منظومة التربية والتكوين مرّ من مسار عسير قبل المصادقة عليه في مجلس النواب يوم 22 يوليوز، ثم في مجلس المستشارين يوم 2 غشت الجاري، وكان مثار نقاش واسع وتجاذبات سياسية انتهت بالتوافق حول مضامينه بين مكونات الأغلبية البرلمانية، رغم الانتقادات الشديدة التي ووجه بها من طرف فئات واسعة من المجتمع.

وبينما ينصب النقاش، حاليا، بشكل أكبر على النقطة المتعلقة بلغات التدريس، نبه الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية إلى التداعيات السلبية لخوصصة التعليم، معتبرا أن المضي في هذا الاتجاه “يتناقض كليا مع مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم التمييز”، وتابع بأن الخوصصة “تهدف فقط إلى الربح المالي، وفقا للمنطق الرأسمالي المهمين على المستوى العالمي”، مشيرا إلى أن “التهديد الذي تشكله الخوصصة بحرمان المغاربة من تعليم عمومي مجاني وموحد وجيد سيطال مختلف مستويات التعليم، من التعليم الأولي إلى التعليم العالي”.

وسجلت الهيئة النقابية الدولية في رسالتها إلى رئيس الحكومة ما وصفته بـ”بالغ قلقها إزاء السرعة العالية لعملية خوصصة التعليم في المغرب، من مرحلة التعليم الأولي إلى التعليم العالي، وخاصة منذ سنة 2000، باسم “الشراكات عام – خاص””، معتبرة أن القانون الإطار “سيدمر ما تبقى من مجانية التعليم في المغرب باسم “الشراكات مع المجتمع المدني والأسر …”، وبهدف “تنويع مصادر تمويل التعليم””.

من جهة ثانية وصف الاتحاد الدولي للنقابات التعليمية أوضاع بعض الفئات العاملة في مجال التعليم، كالأستاذات والأساتذة المتعاقدين، والمربيين والمربيات بالتعليم الأولي، وظروف العاملين في خدمات الحراسة والتنظيف، بـ”المأساوية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • في بلادي ظلمني
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:15

    نقابة دولية :قانون الإطار يهدد حق المغاربة في تعليم مجاني؛ فما رأي أصحاب الدكاكين السياسية؟

  • Sareg
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:17

    مااثار انتباهي هو كيف تصوتوا لهؤلاء البرلمانيين والان يصوتون ضد مصلحتكم،انا شخصيا ما عمري صوت على شي كمارة ديال الويل

  • حمد الله العياشي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:24

    لا أعرف لماذا هذه النقابة الدولية تحشر انفها في ما لا يعنيها، الشعب المعني لم يحرك ساكنا لا في ما يخص ضرب مجانية التعليم و تدني جودة الخدمات الصحية فهو راضي ولله الحمد بنعمة السلام و السكينة و تزايد الضرائب كل سنة و تراجع الأجور…. واش بقينا فيكم لهذه الدرجة؟

  • سامي غريب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:36

    البلد تحكمه لوبيات اغلبها فاسدة بتواطء مع رموز الفساد السياسي والسلطوي ومباركة الدولة العميقة فكل القطاعات تسيطر عليها لوبيات قوية متشعبة الخطوط لا يمكن زعزعتها لغياب الإرادة السياسية من فوق لانهم لا يريدون الإصلاح لأسباب سياسية فالتعليم العمومي تم تسليمه للوبي المدارس التجارية الخاصة وتم تدمير المدرسة العمومية من اجل السيطرة والتحكم

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:47

    مجانية التعليم بدأت تسلب من المواطن المغربي عندما تم الترخيص للمدارس الخصوصية بكل بساطة وعدم محاسبتهم على الثمن ولا الجودة ولا عدد التلاميذ في القسم الواحد الذي يجب الا يتعدى العشرين تلميذا أضف إلى ذلك السماح للمعلم في المدرسة العمومية الاشتغال في المدارس الخصوصية مما ينهك قواه ويحل إلى القسم العمومي منهار القوة ليرتاح اقول ليرتاح حسب ما عاينته مع أصدقائي في العمل مما اضطر الأسر البسيطة التي أصبحت تقطع من قوت يومها لتمويل تعليم نقول عنه جيدا بلا جودة اذن لا نطبل في اناء فارغ وإنما يجب على النقابات التركيز على الرخص التي تمنح بسخاء يجب توقيفها لتشجيع المدرسة العمومية واعادة الاعتبار إليها رغم عن أنف الحكومة والبرلمان الذي وقع على القانون الإطار ما عدا ذلك هي جعجعة من الغبار يثيرها الحقوقيون سرعان ما تخمد ويجلد ابن الشعب كل مرة بسوط اللاإصلاح وليس الاصلاح

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:48

    دبا هاد النقابة الدولية زعما ضربتها النفس علينا بقينا فيها. هادشي اللي بقا لينا اللي نقبو فينا النقابات الوطنية غادي تكملو هاد النقابة الدولية. بإختصار هذه صراعات سياسية تحتدم عند إقتراب أي موعد إنتخابي و في بعض الأحيان تؤدي الى ما يسمى بالبلوكاج و دائما الفرق بيننا و بين دول الشمال للمملكة هو أن عندنا لا يتنازلون عن مصالحهم الشخصية و يبقوا قابعين في مناصبهم حتى يتدخل الملك و تكون قد وقعت الكارثة كما وقع مع بنكيران تعطلت مصالح الشعب و ما زلنا نحصد تابعات ذلك البلوكاج. أما دول الشمال فالمثال هو إستقالة الحكومة الإيطالية إثر البلوكاج الذي وقع لها و إنتهى الأمر ذلك خدمة للمصلحة العامة. و هذا ما يسمى بالديموقراطية ديال بصح ماشي الديموقراطية غير بالشفوي.

  • متتبع مدوخ
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:58

    مارايك اسي العثماني الشعب يطلب منك تفسير لانك تستشهد بالمنظمات العالمية بان المغرب يرتقي حسب التقييمات الدولية

  • منير من البيضاء
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:59

    عن أي تعليم مجاني تتحدثون، أولادنا جميعهم في المدارس الخصوصية، الغني والمتوسط والفقير.
    شخصيا أولادي في مدارس خاصة وكل العائلة فقيرها وغنيها كذلك.
    كل له مبرره وعدد كبير من المدارس الخاصة تعمل بمدرسين ومدرسات بكفاءة ضعيفة جدا وبهيأة إدارية لا تفقه في مبادئ التدبير وتخضع للعلاقات العائلية التي تستقطب الفاشلين في عائلة المستثمر الرئيسي.
    أما البنية التحتية لمعظم هذه المدارس فهي عبارة عن فضاأت ضيقة متكدسة.
    إن لم نفتح نقاشا صريحا بعيدا عن التسييس ودغدغة المشاعر الوطنية ويتم تشخيص واقعي بإحصائيات دقيقة خاصة بكل جهة على حدة نظرا لتباين المعطيات ما بين الجهات فالدار البيضاء مثلا تختلف عن جهة واد نون…

  • ندى
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 10:59

    اذا كانت ظروف المتعاقدين في القطاع العام مزرية فماذا نقول عن المتعاقدين في القطاع الخاص والله امر عجيب

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:15

    هذه النقابة الدولية لماذا لم تتحدث عن مجانية الصحة؟لماذا لم تتحدث عن غلاء المعيشة؟لماذا لم تتحدث عن بطالة الشباب؟لماذا لم تتحدث عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين؟لماذا لم تتحدث عن قانون الأحزاب والنقابات؟لماذا لم تتحدث عن النقابيين الذين يعملون في مقابلتهم رغم تقاعده إلى الممات؟ من تدخل فيما لا يعنيهوقع فيما لا يرضيه.

  • المغرب بلدي و هويتي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:16

    التعليم الخصوصي يتناقض كليا مع مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وعدم التمييز،
    السؤال لماذا يريدون تدميرنا و ترسيخ الطبقية باللاعدالة و لا تنمية.

  • abdel74
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:19

    واش كاين قانون فهاد لبلاد إيه ولا لا. إن كان هناك قانون فيجب إغلاق هذه المدارس فورا وإن كان هناك أناس فوق القانون المرجو تمكين المغاربة من هده اللائحة آم لنا الحق في المعلومة على ضوء الدستور الذي يُعْبَت به صباح مساء.

  • omar
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:28

    وعليه فحسب هذه النقابة الدولية يجب إلغاء هاذا القانون
    ايها السادة
    اهل مكة أدرى بشعابها
    التعليم في المغرب وصل الى مداه ولذالك وجب التراجع عن المنهج الذي اوصله الى حاله
    ولذا نرحب بالقانون الإطار لأنه يرجع بالتعليم الى الفترة التي كنا فيها في ابهى حلله
    اللغات الاجنبيه كانت مطلوبة ومحبوبة دون ان نعمل اللغة العربية
    كانت المواد العلمية تدرس كلها باللغة الفرنسية ما يتيح للجميع ممارستها واتقانها وعندما تصل لمستوى الليسي ننهل من اللغات الانجليزية او الاسبانية او الألمانية بكل جد واجتهاد
    الرافضون لهذا القانون يرفضونه لأنه سيدرس مجانا لاولاد الشعب هذه اللغات في التعليم العمومي
    اي نعم قد تزيد رسوم التسجيل قليلا ولكن ليس بالحدة التي يقولون بها هذا القرار
    نحن نشكر حكومة العثماني على هذا القانون ونشكر كافة مكوتات التحالف الحكومي ونواب الأمة في الغرفتين الذين ايدوا هذا القانون
    لا نجامل أحدا ولن نبخس هؤلاء اشياءهم فلقد كانوا وطنيين مواطنين تحملوا مسؤوليتها في هذه اللحظة التاريخية
    شكرا

  • علي وتنغير يتعجب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:34

    اتسائل هل اصبح المغرب مختبر للتجارب والمداخلات الغير المنطقية من خلال قرائتي المتواضعة لهذا التقرير اتضح لي انه غير منطقي يفتقر الئ الوقعيه متداخل من مصلحة الشعب ان لا يخضع للمتلاعبين بمصالحه التعليم العمومي يتطلب بدل المجهودات الجبارة لانقاده من المتضاربين والمتلاعبين قانون الاطار تمت المصادقة عليه وانتهى الامر تلقين ابنائنا وبناتنا اللغة العربية اجبارية وتلقينهم العلوم والمواد التي يتطلبها العصر باللغات الاجنبية ضروري

  • كريم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:40

    عندما تتدخل جهات أجنبية في التعليم فما قيمة وزارة التربية والتعليم؟؟؟؟؟؟؟

  • 30 سنة في التعليم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:50

    مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية و اللغة العربية و اللغات الأمازيغية الثلاث .. إجراء لا مفر منه إن فعلا أردنا الخروج من التخلف.

  • عبدو من الرباط
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:50

    حتى يكون عندنا تعليم أصلا عاد ناقشوه

  • azzouz
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:02

    مع حكومة 2011 برىءاسة البجيدي الى الان اتخذت قرارات دون التقيد بالقانون او اتفاق مع الشركاء وممثلي الماجورين في قضايا تهمهم مثل الغاء محضر 20 يوليوز الموقع من طرف الحكومة السابقة والملزم لما بعدها في اطار الاستمرارية والاقتطاع من الاجور دون المرور عبر مراحل الاشعار والاستفسار واقتطاع اجر يوم الاضراب حتى قبل اقرار هذا القانون والبدء بالتدريس بالفرنسية تحت مسمى مسالك دولية BIOF ومطالبة الاساتذة خريجي المراكز باجراء مباراة اضافية ومطلبة الاطباء الجدد بالخدمة الاجبارية عوض التوظيف والغاء الوظيفة في التعليم وتعويضها بالتعاقد.الشىء الذي لم تقدم عليه سابقاتها التي كانت تتقيد بالقانون والحوار مع الشركاء. هذه الاجراءات تعكس توجه هاتين الحكومتين برىءاسة الحزب الاغلبي والذي مازال مصرا على الاستمرار .

  • حكومة الويل
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:06

    كل وزير يأتي يغير أسطول سياراته و يغير مبنى مكتبه و يبقى يدقق في ادق تفاصيل الأبهة و الفخامة و يصبح شخص آخر لأن أصبح له لقب وزير ولا أحد يبالي لكل هذا التبذير و عدم المسؤولية اما فيما يخص التعليم فيأتي نفس الشخص و يقول لابد من ترشيد النفقات و الحكامة و و و …….. هل هؤلاء الأشخاص خارجين عن القانون ؟ بمعنى لا أحد يجرؤ على محاسبتهم ؟ لماذا لا تزال الحكومة تسير بمنطق الريع الحزبي و مبدأ الوزيعة الم يحن الوقت لتغيير كل هاته المهزلة ؟ لاحول ولا قوة الا بالله اللهم إنا نسألك الخير لهذه البلاد

  • %%%%
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:11

    l argent ne reigne pas mais c lui qui gouverne. le fmi a pris le pouvoir et la volonté des peuples la surconsommation et l surendettement et l avidité des politiciens ont raisons des pays du tiers monde .pour effacer la dette il faut s endetté d avantage jusqu au ko . il faut construir une industrie solide basee sur l exportation et le made in morrocco si vous voulez sortir la tete de l eau .le tourisme tout seul ne vous sauvera pas .

  • عبدالله
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:26

    اقول لكل بلد كيفما كان نوعه . اهتموا بالتعليم والصحة انهم اساس التقدم وان لم تفعلوا فعليكم بعد 20سنة عن كل المواليد ستجدون انفسكم تبنون السجون اكثر فاكثر لكثرة المجرمين وتزايد اعدادهم.

  • smail
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:35

    كفاكم انتقادا للاساتذة المتعاقدين ابلا ما تقولو انهم ضيعو ولاد الشعب بل العكس بغاو ليهوم مدرسة عمومية ليوم عندي غدا عندك والسلام

  • رأي1
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:36

    لن ينصرف حزب البيجيدي للراحة الا بعد ان يطرق اخر مسمار في جسد مريض مترهل اصلا.سباق ضد الساعة من اجل تصفية كل الملفات قبل منح المفاتيح للاسياد ليفعلوا ما يشاؤون .تدريجيا سيصبح الاغلب عبيدا تحت سيطرة هؤلاء.والكل يساهم في تسليم كل شيء بما فيه الرقاب لنفوس جشعة لا تعرف الشبع.وما يسمى بالنخبة التي من واجبها خلق التوازنات الاجتماعية والحفاظ عليها تحولت الى ادوات لفرض السيطرة .فالتعليم في جميع الدول بما فيها الاكثر غنى شأن عام ينبغي ان يكون بالمجان وفي متناول الجميع وتعطى له الاولية المطلقة لصناعة انسان مبدع وخلاق ومهذب ومساهم في البناء والتنمية.وخوصصته من دون دخول مرتفعة افقار للطبقة الوسطى التي يراد لها ان تكون دعامة اساسية للتنمية.

  • mahboub
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:41

    كل المدارس الخصوصية فهي ملك اصحاب النفود والبرلمانيين فهم يستنزفون البلاد والعباد فهم يريدون القضاء على مجانية التعليم لترويج لمدارسهم الخصوصية. فلا يفكرون إلى في مصالحهم.

  • أستاذ متقاعد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:12

    تعلمنا في عهد الاستعمار بالعربية والفرنسية وولجنا التعليم في عهد الاستقلال،لكن ما دعا إليه علال الفاسي في ذالك الزمان من تعريب ومغربة كان من أجل تحبيب الوطن لانه حديث عهد بالاستقلال.اما عياله وأبناؤه فعلمهم في البعثات وفي نهاية الخمسينات تقلدوا المناصب وخلفوا الأجانب ولا زالوا إلى الآن ملتصقين بها، لانهم يتقنون اللغات الأجنبية والدليل وزير التعليم الحالي لم يستطع قراءة كلمة مكتوبة حيث ظل قلبها اربع مرات دون الوصول الى الصواب ،ولن يتولى المناصب في المغرب الا من له عدة لغات أجنبية.فلا داعي للكذب على المغاربة بالابتعاد عن اللغات الغربية.كل المغاربة عرفوا الحقيقة وعرفوا ان زعماء الأحزاب يبحثون عن الريع والمناصب في الحفلات يقتسمون الحلوى والكاطو وفي المجالس يوزعون المناصب ويقسمون كل شيء فيما بينهم.

  • Rifi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:22

    الا بغيتي تقرا في المغرب خاصتك تخلص ضروري مكاني حتى شيء بالمجان حيت كل شي عندهم الشهرية ……حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مدير
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:28

    نعم لخوصصة التعليم و طرد المتعاقدين و يجب على كل المغاربة الذين يدعون الفقر دفع الأموال لتدريس أبنائهم
    المغاربة اغنياء و لكنهم بخلاء
    لا يوجد فقراء في المغرب

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:42

    التعليم خاص يكون باللغة التي يفهمعا و يتحدث به ال 40 مليون .. هذه هي القاعدة، وبعدها الإنفتاح على كل لغات العالم .. هذا ما فعلته الدول الراقية مثل ألمانيا و اليابان و الصين و كوريا و السويد .. الائحة طويلة

  • البعث العربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:07

    جميع من لهم دراية بواقع التعليم من مثقفين و اساتذة و فاعلين جمعويين حتى المنظمات الدولية بدات تدخل النقاش حول المسمى قيد مماته القانون الاطار
    بينما يصر المتمزغون على مدى فاعليته وانا متاكد حتى لو اجتمع مجلس الامن و الامم المتحدة على فشل هدا القانون سيصرون على بقاءه لمذا لانها تقصي العربية حسب قولهم يعني القوة الدافعة ورائهم هي الكراهية لدرجة انه غضو الطرف عن البربرية تماما

  • متتبع
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:11

    الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم بالمغرب : مغربة التعليم ثم مغربة التعليم و مغربة التعليم، مع الإنفتاح طبعا على اللغات الأجنبية .. لكن أكثرهم لا يعلمون بمن فيهم الوزير و الشاوس و الطبيب و الأستاذ و رجل النظافة و البرلماني ووو

  • Hagen
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:35

    اين المخدوعين الذين ينتقدون الاساتذة المتعاقدين ، نريد ان نسمع لكم همسا.
    الاساتذة المتعاقدون ستستعين بهم الدولة الى حين خوصصة التعليم وبعد ذلك سيتم الاستغناء عنهم جميعا. وعند ذاك سنرى اصطدام هؤلاء المخدوعين بالحائط.

  • صابر عبد الصبور
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:36

    هذه مجموعة من الاقتراحات قد تختلفون معي فيها وقد تتفقون . *اولها فضح الأغلبية التي صوتت على كل القوانين التي ضربت في عمق مكتسبات الشعب المغربي في مختلف القطاعات .وكشف الزيف المشاع بأن الأغلبية الحكومية غير منسجمة. *ثانيها:كشف تواطؤ الأغلبية في مجلس المستشارين ،والتي تؤول المعارضة وتصويتها على البرامج اللاشعبية . *ثالثها المطالبة بتعديل قانون الانتخابات بدءا بالتقطيع ومرورا بفسح المجال للترشيح الفردي واللائحي بنسب متفق عليها ، وانتهاء بإعطاء الحق للمستقلين بحق الترشيح وفق شروط تتوخى فرز نخب تمثيلية نسائية وذكورية جديدة كفأة ومؤهلة . *رابعا :تعبئة الشباب والنساء بضرورة الانخراط في الحركية السياسية التي تتوخى تحرير المواطن من سلطة وتحكم الحزبية المطلقة في البناء الديموقراطي . إن هذه الاقتراحات من شأنها ان تعفينا من التصويت العقابي الذي لا طائل من وراءه وهو ما جربناه مع حزب العدالة والتنمية ،ولا نريد ان تتكرر نفس التجربة مع حزب آخر قد يروج له بأنه لم يجرب تدبيير الشأن العام.

  • المندر فرحان
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:44

    هذه الحكومة لا تعلم شيءا ولا تفقه شيءا عن مثل هذه القوانين تعمل كالاطرش في الزفة همها هو تمرير القوانين حتى لو كانت ضد مصلحة الشعب الذي صوت عليها ليقولوا نجحنا ونعمل بجد إلى أين يا رئيسي إلى الهواية ولاكن لكم صاحب الجلالة بالمرصاد واللجنة القادمة ستفضح الاعيبكم الخاوية

  • متتبع
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 15:56

    توضيح فقط لبعض المتدخلين.
    ان المنظمات الدولية سواء كانت نقابية او حقوقية لاتتدخل في الشأن الخاص لاي دولة الا بطلب من منظمة نقابية او حقوقية وطنية منخرطة في المنظمات الدولية.
    و هدا الطلب غالبا ما تلتجيء له النقابات المحلية بعد رفض الحوار معها من طرف السلطات المختصة او خرق القوانين و المواثيق الوطنية و الدولية.
    و يعتبرهدا التدخل بمثابة تنبيه فقط للدوائر الحكومية و هو يدخل في تنقيط الدول و ترتيبها من حيث الحقوق و الحريات و الخدمة العمومية.
    و لهده الاسباب تجد دائما المغرب مرتب في اخر الدول المعنية….
    و الغريب هو ان المسؤولين الحكوميين لا يعطون اهمية لهده الاحتجاجات الدولية رغم تاثيرها السلبي على سمعة البلاد.
    الوحيد الدي كان يحرص على سمعة البلاد من الصحافة و المنظمات الخارجية. هو السي عبد الرحمان اليوسفي…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة