حركة ''مالي" تدعو إلى مواجهة "ثقافة الاغتصاب" والتعليم الديني

حركة ''مالي" تدعو إلى مواجهة "ثقافة الاغتصاب" والتعليم الديني
الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:00

ردود الفعل القوية في المغرب على السراويل القصيرة لمتطوّعات بلجيكيات مردّها، بالنسبة لـ”حركة مالي”، إلى “كُرْه النّساءِ النّاتج عن تسلسُل أصله، والمسؤول عنه هو العنف الذكوري”.

وشدّدت “الحركة البديلة من أجل الحريّات الفرديّة”، في بيان لها، على ضرورة إيقاف ما يلاحظُ من “زيادة في عدد الفتيات والنّساء اللائي يتعرّضن للمضايقة، والضرب والاغتصاب، والحرقِ حيّات، ويكنّ ضحايا جرائم قتل”، محمّلة مسؤولية هذه “الأرواح المدمَّرَة” لـ”العنف الذكوري الذي يحدث وسطَ حالة من اللامبالاة السياسية”، رغم أنّه “يهدِّدُ، ويغتَصِبُ، ويَقتُل”.

وبعد تذكيرها بـ”انعكاس نظامِ الهيمنة الأبويّة” بوجه خاصّ في “التسلّط الأبوي واحتلال الأماكن العامّة”، موقَعَت حركة “مالي” نفسها في مواجهة “ثقافة الاغتصاب المؤسَّسيّ”، و”التّلقين الدينيّ، بدءا بالتعليم الإسلامي في النّظام المدرسي”، وزادت أنها تواجِه، أيضا، التقليل من شأن التّمييز الجنسيّ، والتّقليل من شأن فرض الحجاب و”البوركيني” على الفتيات والنّساء.

ودعت حركة “مالي” إلى “مكافحة ثقافة الاغتصاب وتجاوُزِها؛ لأن العنف المبني على التّمييز النّوعي، والعنف الجنسي، لا يمكن مكافحتُهُما على مستويَين مُختَلفَين”. كما حذّرت الحركة من أنّ “ثقافة الاغتصاب”، التي تُعَدُّ رمز الهيمنة الذكورية، قد أصبحت “سلاحا أكثر من كونها مفهوما”؛ لأنها “نظام من المعتقدات والممارسات التي تحاول ترسيخ فكرة أن الضحيّة هي المسؤولة والمخطِئة”، كما أنّها “نظام يتحكّم في جسد المرأة وحريَّتِها الجنسية وحياتِها”.

وساءلَت حركة “مالي” السّلطات العامّة، مذكِّرة إيّاها بـ”دورها في حماية النّساء، ومراعاة أهمية قضيّة المساواة بين الجنسَين في الأماكن العامّة والتّرفيهية”، بوصفها “قضيّة أوّليّة لضمان أماكن مختلطة وآمنة”، ثم استرسلت مبيّنة أنها باعتبارها “حركة نسويّة عَلمانية” ستنظّم مبادرَة رمزية ضدّ الأصولية الدينيّة، وضدّ الفصلِ والتّمييزِ القائمَين على الجنس، تزامنا مع الدّخول المدرسيّ المُقبِل.

ابتسام لشكر، ناشطة حقوقية من مؤسّسات “مالي”، قالت إن بيان الحركة يتزامن مع الأحداث التي وقعت مؤخّرا في المغرب، وشغلت الرّأي العام، والتي من بينها “جريمة تعذيب واغتصاب وقتل السّيّدة حنان بمدينة الرّباط، وآخرها تهديد نساء بلجيكيات بالذّبح”.

وسجّلت لشكر “الصمتَ الدّائم للسّلطات، وعدمَ إسراعِها في اتّخاذ قرارات ووضعِ عقوبات رادعة لهاته الجرائم، ما يزيد من ترسيخ ثقافة الاغتصاب في مجتمعاتنا الذّكورية”، مضيفة أن حركة مالي “تعتبر التّلقينَ الدينيّ الأصوليّ أحد أُسُس التّمييز على أساس الجنس وكراهية النّساء”.

وشدّدت الناشطة النّسْوِيّة على أنّ التربية بشكل عام ترتكز على “عقلية ذكورية أبوية، تُخوِّلُ للصّبيان والرّجال حقوقا أكثر في جميع المجالات، وتُشجِّعهم على ممارسات تعسّفية ضد النّساء”، من قبيل “العنف والهيمنة المطلقة على أجساد النّساء وحياتِهِنّ”.

ووضّحت لشكر أنّ المبادرة الرّمزيّة المقبلة للحركة البديلة من أجل الحريّات الفرديّة (مالي) مرتبطة بالإطار الذي سبق ذكره، ومقصِدُها هو “الحدُّ من توَغُّلِ الأصولية الدينية في الأماكن العامّة، والاستيلاء عليها باسم التّمييز العنصري القائم على أساس الجنس الذي هو نوع من “الآبارتايد””.

‫تعليقات الزوار

45
  • ملاحظة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:09

    ليكن في علمكم أن حلولكم أيضا فاشلة، على سبيل المثال في أمريكا التعليم عالي المستوى وليس ديني وجريمة متفشية وأكثر من اغتصاب بل وصل الحد قتل أبرياء في محلات تجارية وشوارع ناهيك عن ثانويات وما أدراك ما ثانويات أمريكية.

  • الحقيقة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:13

    حذاري من حركة تدعو إلى الفتنة والانحلال الخلاقي وتنصح النساء بالتبرج السافر أمام أغلبية من الذكور التي ليس لها الامكانيات البسيطة للزواج

  • ابراهيم
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:15

    التطرف نوعان: تطرف لاديني وتطرف ديني…وكلاهما يهددان الامة وتجب محاربتهما

  • sidiyahya
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:19

    أربعة أشخاص نسمّيها حركة؟
    إذن إذا اجتمع عشرة أفراد.نسمّيها ثورة شعبية عارمة!!

  • مغربي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:30

    خلاصة القول الله يعفو عليكم و الله يرد بكم

  • مراد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:32

    هذه توقعات احوال المناخ الذي سيسود المغرب
    الاغتصاب مرض وليس ثقافة
    الدين بريء من فضاءحنا العيب في المتدينين المنافقين

  • aziz
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:33

    لولى الإعلام المأجور والدعم الماسوني الصهيوني ما سمع ولا عرفكم احد في مغر الإسلام والمحافظ على عروبته وأمازيغيته القحة الأصيلة.ولكن الجرائد الصفراء جعلت منكم ابواق تزعق وتتطاول على شعب أصيل .

  • abdel74
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:39

    ces mouvements et ces associations qui font croire au gens debiles qu'ils veillent à leur bien et leur bien être ressemblent à des canniveaux tant que vous essayez de les nettoyer et les purger, l'odeur nauséabonde et suffocante se répande. il faut tout simplement les ignorer et ne pas laisser de
    commentaires parce que le temps est sacré et il vaut l'investir à faire autre chose plus utile etvaut plus prometteuse.

  • انعدام الحياء
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:41

    والله لم أجد ما أعلق به غير هذا الدعاء: اللهم استر بناتنا و اولادنا من هؤلاءِ الشواذ، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم من اراد ببلدنا وديننا سوءا فانتقم منه ياعلي يا قدير.

  • العرايشي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:44

    ما كينش لي خرج على بلاد بحال هد الجمعيات لي خلو المراهقين يغرق في جميع المشاكيل بسبب فكرة أنا حر

  • Driss
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:52

    الجمعيات الوحيدة اللي كانحتارمها هي اللي كاتعاون الفقراء وتعلم الناس اللغة او … يعني قيمة مضافة، ماشي هز بلاكة وتصور فراس الدرب.
    التحرش ظاهرة متفشية فدول العالم الثالث، وللهروب منها خصك توعي المجتمع وتقريه وتخذمو، باش مايبقاش ليه الوقت فين يضيع.

  • أدربال
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:55

    هناك نص قرأني يحرم الرشوة .
    هناك نص قرأني يحرم النميمة .
    هناك نص قرأني يحرم الظلم .
    هناك نص قرأني يحرم النفاق .

    الرشوة ، النميمة ، الظلم و النفاق منتشر للأسف في الشوارع و يمارس على عينك أبن عدي، يعني بالعلالي او بالعلني و لا أحد يحرك ساكنا .

    لمادا نرغد و نزبد و نحتج و نستنكر كلما تعلق الأمر بالحريات الفردية فقط ؟
    أنا مابقيت فاهم والو .

  • كبور
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 11:59

    نطالب الدولة ووزارة الاوقاف بتفصيل الاسلام على حسب رغبات كل شخص في هذا البلد الغريب.اجعلوا لكل جماعة وحركة وووو اسلاما يناسب ما يحبون ويكرهون وما تشتهيه انفسهم.كل من هب ودب يجعل نفسه منافحا عن البشرية وهو الذ الخصام.الاسلام دين الحق واليسر والتسامح.وما نشاهده ونسمعه من اغتصابات وعنف وقتل لا دخل لدين الله فيه من قريب ولا من بعيد بل هذا تقليدكم الاعمى واقتداؤكم بالغير عن جهالة.وهنا يجري قول سيدنا عمر رضي الله عنه(نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العزة في غير ذالك اذله الله)وما يقع وسيقع قمة الذل

  • most
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:07

    Ce mouvement n'a aucun ancrage dans la société marocaine. Son fond de commerce est bien visible, un ennemi appelé religion et une quête continue pour occuper les plateaux des télévisions moribondes française. L'affaire des shortes est vraiment ridicule pour en faire un cheval de bataille.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:16

    إذا كانت حركة"مالي"كحركة نسوية علمانية تدعو إلى التنصل من التربية الدينية الإسلامية والابتعاد الكلي عن تعاليمنا الدينية الفاضلة والمتميزة بالسمو الأخلاقي والتعالي عن الرذائل وكل أنواع المكر والخديعة والدسائس؛فإن الحسن العبد بن محمد الحياني كمسلم مغربي وكعبد من عباد الرحمن أستاذ مربي يدعو كل عبد وأمة إلى الإعتصام بالله والفرار إليه باستقامة على الطريقة ليهد قلبه ؛وإلى شدة الإنتباه لما يكيده البعض من بني جلدتنا وممن سوانا لديننا الحنيف الذي كرم المرأة أيما تكريم بالأنوار الربانية والحكمة المولوية والعطاء الرباني الرحب والحفظ الإلهي؛فكان سيد ولد آدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أعلمنا بالله خيرنا لأهله؛ والتحق بالرفيق الأعلى وهو مستلقى عند سكرات الموت يحتضر على فخد أمنا للا عائشة رضي الله عنها التي كانت مدرسة بكل امتياز تلقن نساء عصرها من كل أصناف العلوم والآداب؛بعض ما يقع من أحداث لا يجب أن يكون بمثابة ذريعة لوأد الدين الذي منع وأد المرأة حية ترزق؛أرجوكم كاين المخزن في البلاد،اتركوا العبد والأمة ليتنعما برحمة الله وتحركوا كحركة كما يحلو لكم هدانا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه؛فمع آلله.

  • القنيطري
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:17

    En Europe une femme se fait assassiner pas son mari tout les 9h en Amérique un crime contre les femmes tout les 7mn en chine la violence conjugale d’après leur loi fait partie du domaine privé au Japon la femme mène une vie de chienne d’après les intellectuels japonais en Amérique latine l’homme doit frapper sa femme la nuit de noce …..d’après des institutions internationales et l’ONU la société musulmane c’est la moins violente pour une femme, seulement les domestiqué de la culture judéo-chrétienne vénèrent tellement leurs maîtres " juifs et chrétiens "en ignorant leurs saletés ,"des petits ignorants".

  • بوجيدي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:18

    تبدو بيانات هذه" الحركة" أقرب إلى كلمات متقاطعة،فبناء الصيغ أو الأسلوبية قائم أولا على وضع عشرات الجمل الجاهزة ثم انتظار اللحظة المناسبة(الحدث:رمضان،قتل،اغتصاب…) ثم بعدها تقوم باختيار الألفاظ والجمل(الحريات الشخصية،المد الأصولي،الفصل الجنائي، مقاربة النوع،الجنس،الاغتصاب،إفطار رمضان،الاعدام،العري،المثلية، القبل، الثورة،التوغل،التوحش،العنف،الذكوري،القهر….) اذن مل بناء مفكك فهو قابل للتفكيك.

  • الحسين
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:18

    هذه الجمعية نست اوتناسى انها في المغرب وليست في اوروبا . ثانيا المغرب بلد اسلامي وغالبية المغاربة دينهم الاسلام ..ونبيهم محمد صلى الله عليه وسلم وأمير المؤمنين هو عاهل البلاد .والمغاربة لن يتخلو ابدا عن تعاليم دينهم وسنة نبيهم مهما حاولوا اعداء الاسلام من العلمانيين والملحدين من تشويه الاسلام واهله من خلال الإعلام والمسرح والسينما وغيره.

  • "مالكم" مع الإسلام.
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:29

    هده الحركة ليست فكرية ولا اجتماعية وانما اسلاموفوبية تابعة لفرنسا التي وصلت فيها الحرية الجنسية الى الحيوانية واصبحت القوانين تبيح الزواج للجميع والبيدوفيليا وزنا المحارم ، فهل سترضى هده السيدة لشكر عدوة الاسلام ان يمارس عليها ابنها الجنس او يمارس معها ابوها الجنس. هده المنظمة اسلاموفوبية ويجب على المجتمع والسلطات منعها. العديد من ملاحظاتي لا تنشر.

  • rochdi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:30

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    هادشي اللي ناقص بلادنا غير الحريات الفردية ونزولوا التعليم الديني
    اتقوا الله فهاد البلاد واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله .
    ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • Jadzara
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:30

    الاحرى ان يتكلمو علي اغتصاب السلطة السبب الرئيس لسلسلة الاغتصابات المتتالية. فاغتصاب السلطة يتبعه اغتصاب الكرامة واغتصاب المال العام و اغتصاب العقول و اغتصاب الاعراض واغتصاب الحرية…….

  • مجتمع دكوري
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:33

    مصطلح العفة يعني التعفف
    لماذا لاتشتكي النساء من تعري الرجال
    بمعنى البس سروال قصير لاضرر لذالك بالنسبة للرجل كما أن المرأة لاتتدخل في لباسه ولايثيرها تعريه
    أليس الرجل هو سبب المشكل
    أليس هذا المجتمع ذكوري يفرض على المرأة مايريد
    تديلنا الانساني انفضح

  • Azzouz
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:34

    للاسف هذه الحركات التي تضم مجموعات محدودة العدد تظهر كل مرة من جديد لترد على على افكار يعبر عنها مجموعة اخرى من الناس يتجمعون في كل مكان ليدافعوا عن تعدد الزوجات وزواج القاصر وتحريم البنوك بوصفها ربوية والزامية الحجاب واتهام كل من وجه نقد لفقيه بانه علماني وانتقاد لباس قصير من ممثل لسكان داىءرة برلمانية بعيدة او مسؤول تجاه متطوعات في مكان اخر يقيم فاعلوه شراكات في اطار المواطنة ونكران الذات في اطار التعايش والتسامح.في المقابل يظهر اخرون كمدافعين عن الورع والتقوى في سبيل الحفاظ على مصالحهم ودغدغة عواطف الناس والناخبين. هذه الفىءة الاخيرة تعطي مبررا لحركة مالي والنسوية كي تظهر هي الاخرى كمدافع عن حقوق في مواجهة تزمت اصحاب الفتاوى التي لا تعبر الا عن مصدرها ومن معه غايتها اصبحت واضحة في العقد الاخير بعد ان اصبح هذا الخطاب ورقة انتخابية لا اكثر.ولا تعكس اراء اغلب المواطنين المغاربة المعروفين بالتسامح والانفتاح عن الاخر.

  • رشيدو
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:51

    قال الله سبحانه وتعالى :(بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم،

  • ABDELLAH44
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:53

    بحض أبناء الساسة المغاربة يعرفون من أين يؤكل الريع السياسي والببغوات يتبعونهم الى أين لست أدري؟
    المجتمع تحكمه قوانين داخلية بشكل عفوي يجتمع أفراده على مصلحهم
    أما الدعوات الشادة فلا أحد يهتم بها لأننا لسنا أغبياء

  • جواد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 12:54

    ..أين هو التمييز في المدارس بين الولد و البنت..الأمور عادية هناك مساواة و اذا لاحظتم نسبة كبيرة من الوظائف تكون من نصيب النساء..و تدعون الى ضرب التعليم الديني ..هي قولوا مباشرة نريد ازالة الدين الاسلامي من الدولة المغربي..هناك مبادئ اساسية و بشكل بسيط جدا تمرر للتلاميذ في المدارس و في ساعات محدودة جدا ..شردمة من الأشخاص تريد فرض تصوراتها بتغطية من جهات غربية…نعم هناك بعض التجاوزات القليلة جدا و السلطات تتصدى لها .. و يوجد أكثر من هذا في الغرب…(هل في الغرب لا توجد اغتصابات..تعدي ..المرأة مجرد شئ في الغرب..في الغالب..).هذه الشردمة تقوم بأشياء شيطانية و تريد الحميع ان يقوم بها

  • jojo
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:08

    انا حر انا حر عفوا را هذي غير اغنية محال يعرفوها الدين يدعون الحرية الله يعفوا عليهم وشكرا

  • البيضاوي
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:22

    نقطة نظام.

    ما يجب ان يعرفه جيدا بعض المدافعين عن. الانغلاق والتزمت والتطرف الاسلاموي.
    ان الافكار المتحجرة والظلامية التي تعود للعهود الغابرة قد انتهت صلاحيتها كما هو معروف لدى الكثير منا، ويكفي انها تحارب اليوم في معظم الأقطار العربية والاسلامية..

  • الورديغي امال
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:23

    عندما نسمع اسئلة وبعض اجوبة اطفال صغار بعد عودتهم من المدرسة وما يلقن لهم من طرف معلمين متشددين . انا اصفق على هذه البادرة ووجب الغاء تماما التربية الاسلامية والتجويد وحفظ القران في الابتدائي وتعليم الاطفال منذ صغرهم 3 لغات وايضا تعلم اشياء ميكانيكية وثقنية لان الاطفال الصغار يستوعبون بسرعة اللغات والمسائل التكنولوجية . هذه الاشياء ستنفعهم اما جلهم يضيعون اوقات كثيرة في حفظ القران الذي يجدون صعوبة بالغة في حفظه وفي فهمه . فاظن انه يضيع وقتهم ويملا ملكة عقولهم باشياء لن تفيدهم في حياتهم المستقبلية . (والشكر الجزيل للمؤسسة الصحفية "هسبريس" )

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:23

    والله هو اسم على مسمى مالي. (ماك انت واش شغلك) يا اخواني هناك بعض المبادئ التي لا يمكن التخلص منها نقول مباديء أخلاقية فسواء ارتداء البوركيني او الحجاب او غيره أصبحت الفتاة المغربية واعية بما تفعله لا أحد يفرض عليها شيئاً اما عن حالات الاغتصاب ليس في المجتمع المغربي وإنما في كل المجتمعات ما يسمى بالتنمر في الغرب يصدر عن أشخاص مرضى يجب وضعهم في قفص الاتهام وتشديد العقوبات عليهم اما ما تدعون له انتم هو خروج عن المألوف خروج عن المياديء الاخلاقية المتعارف عليها اجتماعيا وليس دينيا

  • ابو ترامب
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:40

    باختصار الكلام الدي جائت به الردود …..
    يظهر أن الفكر الداعشي انتشر وتمدد …….
    ……

  • Amghrabi
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 13:44

    الى صاب التعليق رقم 15 اقول : احترمك ما دمت انك قلت بأنك استاذ. لكن امنيتي لك أن تصير ضحية يوما لما أصاب فلذات اكباد غيرك. فتكتوي بالحرقة التي عاشوها. فوالله اعرف أشخاصا لا زالوا يعالجون في مستشفى الأمراض النفسية من فرط صدمة وحشية السفاحين. تحرر من منظورك الذكوري. فالمرأة هي آمنا، بنتنا، اختنا.

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:04

    بالمختصر المفيد :
    اولاد الشعب بصفة عامة ما كاينش اللي خرج عليهم قد هاذ الجمعيات المشبوهة التي تحارب الشخصية المغربية الحرة. والدليل :
    _ ارتفاع معدل الجريمة بسبب انتشار المخدرات
    _ ارتفاع نسبة العنوسة بسبب العزوف عن الزواج
    _ ارتفاع نسبة الطلاق في صفوف المتزوجين الجدد لعدم تقارب رؤيتهم نتيجة ندير اللي بغيت وما يحكم فيا حد
    _ ……………
    الله ينتقم من كل من اراد بابناء ما شرا.

  • أم سلمى
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:42

    نُقل عن العلامة محمد بن سالم  البيحاني اليمني -رحمه الله انه جرت بينه وبين رجل يدعوا الى مساواة الرجل بالمرأة مناظرة ، فجعل ذلك الرجل يتكلم ، والبيحاني ساكت
    ثم قال له البيحاني : 
    أما الآن (فاسكتي) أنا أتكلم
    فغضب الرجل !
    وقال:تخاطبني بخطاب المرأة !
    فقال البيحاني :
    كيف تدعو إلى مساواتها
    وأنت لا ترضى أن تساويها في مجرد
    ضمير المخاطبة ؟!
    فانقطع المناظر
    وضحك عليه الناس !ً

  • Sam.. italy
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 14:52

    حركات الفتن والتقليد الاعمى للغرب والاخد بسلبيات الاروبيين وترك ما ينفع الامم من طلب العلم وابتكار فرصا للعمل وتقليص البطالة و و و

  • موازين مختلة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 16:45

    مقابل كل متدين 1 كيضرب امراتو كاين 10000 سكّير ومتعاطي مخذرات وقمار كيضرب امراتو

    الاغلبية الساحقة ديال المتدينين المتزوجين كيصرفوا على عيالاتهم
    السكايرية والمدمنين على المخذرات والقمارة المتزوجين كيصرفوا عليهم عيالاتهم

    مقابل جريمة 1 كيرتكبها متدين 100000 جريمة كيرتكبوها السكايرية والمدمنين على المخذرات والقمارة

    مقابل اكسيدة 1 كديرها متدين 100000 اكسيدة كيرتكبوها السكايرية والمدمنين على المخذرات والقمارة

    مقابل اغتصاب 1 كيقوم به متدين 100000 اغتصاب كيقوموا به السكايرية والمدمنين على المخذرات والقمارة

    مقابل زواج متدين 1 بقاصر هناك 1000000 سكايري ومدمن مخذرات وقمار كيمارسو الجنس مع قاصرات بدون زواج

    واي حاجة خايبة السكايرية والمدمنين على المخدرات والقمارة هوما اللي كيديروها وبشكل كثيف وهاذ الشي كل شي عارفو

    ولكن جمعيات السوء كتسب كل شي ف المتدينين حيث كتكره النظام والنظافة وحسن الخلق

  • أستاذة
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 17:15

    التلقين الديني الأصولي متجدر في مدارسنا خاصة الإبتدائية سواء من خلال الأساتذة أو الأستاذات حيث جلهم يرسخون في عقول الصغار أن الإسلام هو دين عنف من خلال الحديث عن عذاب النار لصغار لم ينضج عندهم التفكير المنطقي بعد..بل أكثر من هذا أعمل في مدرسة و قد تعرضت لعدة مضايقات من زميلات و زملائي لكوني لا أضع الحجاب علما أن لباسي جد محترم ..!!!!

  • غضنفر
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:06

    المجتمع ينبغي ان يكون حذرا و يقظا اتجاه اتجاه اصوات النشاز هاته و الحركات الهدامة الساعية الى نشر الميوعة و السقوط في مستنقع الانحلال الاخلاقي، المغرب ليس دولة غربية حتى يتبنى كل النفايات و القمامات الفكرية الوافدة من الغرب، و انما كان و سيبقى دولة مسلمة تحكمها منظومة القيم الاسلامية، و بالتالي فكل السلوكات الفردية تبقى محكومة بدائرة القيم هاته، انه بالرغم من انحراف مجتمعنا عن جادة الاخلاق الحميدة نتيجة تكالب جهات معينة اضافة الى دور العولمة و الاستخدام السلبي لوسائل الاتصال الحديثة ، ناهيك بعدم قيام الجولة بواجبها لحماية القيم و الاخلاق، الا ان ذلك ليس مسوغا او مبررا لان ينكفا البعض و يواصل الانحدار و الهبوط الى القاع و يسعى الى نشر القمامات الفكرية التي اهلكت الحرث و النسل في الغرب.
    ان اعز ما يملك المجتمع المغربي هو ما تبقى من منظومة قيم ، و التي بدونها سينزل المغربي الى مستوى الحيوانية.

  • nadori
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 18:44

    الفساد الإداري والاجتماعي والديني خرج من المتدينين القدامي الذين استولوا على الوظائف الحساسة مثل الداخلية والخارجية والقضاء وحتى التعليم استولى عليه المتشبعين بالثقافة الدينية السلبية بحيث كانوا يعتقدون انهم يربون الأجيال على الإسلام الجميل وهم في الحقيقة كانوا ينشرون ثقافة الكره والخوف والاقصاء والعنف ووو حتى اصبح مجتمعنا فاسدا من جميع النواحي من رشاوي ونفاق وكذب وعدم الاحترام .كيف يعقل من قدماء الإداريين الساميين وغير الساميين كانوا كلهم يحبون الرشوة حتى مصوا دماء الفقراء بالرشاوي في المحاكم وجميع المرافق الإدارية بدو استثناء

  • ب.مصطفى
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 20:56

    موقَعَت حركة "مالي" نفسها في مواجهة "ثقافة الاغتصاب المؤسَّسيّ"، و"التّلقين الدينيّ، بدءا بالتعليم الإسلامي في النّظام المدرسي" ماعلاقة الدين بهذه الظاهرة علما ان ظاهرة العنف ضد النساء ظاهرة معقدة لايمكن ان حصرها في ركن او زاوية والا سيكون تحليلنا غير منطقي كما تزم هذه الحركة الدليل المادي يوحي لنا ان معظم الجرائم ضد النساء والجهل بالدين وليس التلقين الديني كما يعتقد المغفلين حتى جرائم العنف ضد المرأة في اوربا وامريكا وفي برازيل التي حطمت الرقم القياسي في الاغتصاب القصري في كل يوم تغتصب 10فتاة قاصرة هل الدين هو السبب ؟ بل نرى العكس الدين يلقن للشباب العفة والكرامة وكما يعلم الفتاة ان التدين والحجاب حصن حصين ضد الذئاب الظالة من يريد ان يدافع عن المرأة ان يكون قدوة وليس ادلالها بدرائع الحرية أو شيء من هذا القبيل اذا كان العري والسفور عنوان الحضارة فمن باب اولى ان يكون الحيوان اول المتحضرين

  • عبد الصمد
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:25

    التعاون في المجال الاقتصاد لا يرقى الى ان يقومو المغرب اذا كان دعم الجمعيات الحقوقية طريق للظهور والمزايدات السياسية والنقاش فلما لايعطون الدعم مباشرة للجماعات بشرط تتبعه اما عمل الجمعيات فطريقة رخيصة لفتنة الناس والمال وسيلة لانجاز المشاريع ليس التباهي والظهور بلجيكا مثلا العنصرية بين الفلامنيين والناطقين بالفرنسية ذهبت الى طلب الانفصال فمن يقدر ان يندد فالمغرب بما يجري في بلجيكا تبا للبلادة

  • Adam
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:29

    المغرب في واد وهد الشردمة في واد لا حول و لا قوة إلا بالله

  • عبد الله
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:34

    لماذا تقحمون ديننا الحنيف الذي يمنعنا من الاعتداء على الآخرين؟ الإسلام بريء مما يفعله كثير من بني جلدتنا: قتل، اغتصاب أو زنى بالتراضي، غش، خيانة، قول الزور، أكل أموال الناس بالباطل،…….، الحل يكمن في قيام القضاء بتطبيق عقوبات صارمة ورادعة على المعتدين واتركوا لنا ديننا لنتمسك به أكثر يا أيها العلمانيون (ذكرتم ذلك) المعادون أصلا لكل دين.

  • مغربي قح
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 22:53

    لم نرى أي ردود فعل قوية بالمغرب سوى من كمشة من بقايا فرنسا ببلادنا
    لكن سكوت الأغلبية الساحقة من المسلمين بالمغرب جعلهم يعتقدون أنهم كثار ومؤثرين !!

    أما مالي وغيرها من الملاحدة وبنو علمان عملاء فرنسا فنقول لهم مهما تآمرتم على دين وأخلاق وقيم المغاربة لن تنتصرو ولن تفلحو في مخططاتكم الشيطانية

    صدق من قال "حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق"

  • مواطن محب لبلده
    الخميس 22 غشت 2019 - 05:06

    حركات بهلوانية لن تغير من الأمر شيئا بإذن الله تعالى.فالمغاربة مسلمون يحبون دينهم ويحبون الحشمة والعفة…و الذين يصورون للناس أنه لتكون في المقدمة وجب الكشف عن المؤخرة مستغفلون.فالتقدم يكون بالعلم والتحري لا بالمجون والتعري…

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة