كتاب يغوص في "الحركات الاحتجاجية ودينامية التغيير" بالمملكة

كتاب يغوص في "الحركات الاحتجاجية ودينامية التغيير" بالمملكة
الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:30

حاول الباحث الدكتور الحبيب استاتي زين الدين الغوص في أعماق الحركات الاحتجاجية بالمغرب من خلال كتابه الصادر حديثا “الحركات الاحتجاجية بالمغرب .. دينامية التغيير ضمن الاستمرارية”.

وأوضح استاتي أن “موضوعا بهذا الغنى الدلالي، وعلى هذا القدر من التركيب والحساسية من حيث تطور أحداثه وطبيعة الفاعلين فيه، علاوة على تقاطع تحليلاته مع أكثر من حقل معرفي، يجعل حظوظ البحث في قضاياه وإشكالاته أكثر وجوبا للتسلح بالنفس الطويل والاحتراز وعدم الجزم والاندفاع”.

وأشار المصدر إلى أنه “إذا كانت محاور الفصلين الأول والثاني قد انشغلت بتتبع مسار التطور التدريجي للممارسة الاحتجاجية عامة، ثم في المغرب على وجه التحديد، فإن الفصل الثالث اتجه إلى تبيان مختلف أشكال وملامح هذا الفعل المتنامي في أفق التحديد الدقيق لما هو مستقِرّ ومتجدِّد فيه”.

وأضاف أن “الفصل الرابع يحاول تقريب مضامين النصوص القانونية المنظّمة للحق في الاحتجاج السلمي على المستويين الدولي والوطني من ذهن القارئ، وتيسير فهمه لمأزق المقاربة الأمنية التي تسلكها الإدارة في تدبير ثنائية الحق في الاحتجاج السلمي وواجب احترام النظام العام، موازاة مع جعله ينتبه إلى صعوبات نجاح القضاء في مهمة التوفيق بين إكراهات السلطة ومستلزمات الحرية في ظل مجتمع تراهن ديناميته على إحداث التغيير في إطار الاستمرارية”.

ومن أبرز دلائل هذا الرهان/ التحدي، يوضح استاتي، “ما شهده الفضاء العمومي من حركية ملحوظة منذ 2011 تزامنا مع الحراك العربي الذي تطلع الفصل الخامس إلى تشخيص محفِّزاته وتداعيات “عدوى” انتشاره، من خلال تسليط الضوء على السياق العام والخاص لبروز حركة 20 فبراير، ومكوناتها الأساسية، والمطالب التي انبثقت عنها، فضلا عن الاستراتيجية التي نهجها النظام السياسي لمصاحبتها واحتوائها، وردود فعل الحركة والمآلات التي بَلَغتْها إلى حدود سنة 2017″.

وأضاف أن “الدينامية أوجبت إعادة النظر في كل النظريات الأكاديمية التي تحدثت عن الاستثناء العربي الذي حصَّن أنظمة الحكم فيها طوال الحقب الماضية، حتى اطمأنت إلى حالة الجمود السياسي داخل بلدانها، بالموازاة مع تجديد التساؤل حول خصوصيات فضاء ظاهرة الاحتجاج والشروط الذاتية والموضوعية التي تتحكم في اتساع مداها أو الحد من آثارها بالرجوع إلى التفسيرات التي أنتجتها السوسيولوجيا السياسية”.

وأوضح المؤلف أنه “كان من المفيد، داخل الفصل السادس، الاستعانة بتراكماتها الفكرية في مسعى فهم هذه الظاهرة متعددة الأوجه، مع الانتباه إلى الاختلافات النظرية، والانتقادات التي وُجِّهت لأطروحاتها، ومراعاة السياقات التي تتحكم في الفعل الاحتجاجي، خصوصا أن الحقل التجريبي لهذه النظريات داخل المؤسسات الجامعية والمراكز البحثية لا زال محدودا”.

ويرى المؤلف أن هذا “المرجع مهم للباحث والمثقف والناشط السياسي ورجل الإعلام، وحتى صاحب القرار السياسي، الذين بات فهم الاحتجاج والقابلية له، بدوافعه ومصائره، أمرا ضروريا لهم كالخبز اليومي”.

‫تعليقات الزوار

9
  • أنور
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 01:58

    تنامي الاحتجاج يعني شيئا واحد. السياسة بمعناها النبيل فقدت جاذبيتها. في نظري، التظلم الحماعي سيزداد في غياب المواكبة الحكومية والإنصات للمحتجين. هي وجهة نظر، والبحث فيها علميا ضرورة..

  • باحث
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:05

    أعتقد أن المكتبة المغربية في حاجة لمؤلفات من هذا النوع. إلى عهد قريب كان الخوض في الموضوع يندرج في المسكوت عنه، واليوم يصدر كتاب من مركز له مصداقيته العلمية في الموضوع بقلم باحث مغربي. في نظري هؤ مغامرة بحثية بامتياز. للحديث بقية بعد قراءة الكتاب.

  • طالب
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:15

    متلهف لقراءة كتابه. لقد درست عند الدكتور الحبيب استاتي زين الدين مادة القانون الدستوري. بصراحة استفدت الشيء الكثير: علم وتمكن وخلق ومثابرة. أتذكر دائما كلماته في أول المحاضرة. أدعو له من كل قلبي بالتوفيق والنجاح.

  • احمد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 02:15

    كتاب مفيد للشباب المغربي في هذا العصر

  • عبدو لهلال
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 07:28

    معنى الاحتجاج في ادراك المواطن المغربي يختلف من مواطن لآخر وحيث يقيم هذا المواطن ، والاحتجاج بالمغرب يكاد يكون نخبويا ومسخرا لاهداف بعينها وسيكون من العسير تطابق منظور الكاتب من الواقع المغربي الا فيما يخص الوحدة الترابية التي تعطي الصورة الموحدة السليمة والسلمية للاحتجاج في نظري على الاقل .

  • بلال
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 10:49

    هنيئا للمكتبة الوطنية بهذا المولود. الاحتجاح اليوم لم يعد بااممارسة غير العادية ودراسته تعين المهتم والباحث والمثقف والناشط السياسي ورجل الإعلام، وحتى صاحب القرار السياسي.

  • حسيني
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 12:25

    من الجيد أن يستفيق علم السياسة من سباته في المغرب، ويبدأ البحث في مقاربة مواضيع حية كهذه. سوء التقدير أو الخطأ وارد، لكن المحاولة واقتحام هذا العالم ضرورة بحثية اليوم. تأخرنا كثيرا في هذا المجال بالمقارنة مع البحوث الأجنبية. متلهف لقراءة هذا العمل من أستاذ شاب للقانون الدستوري وعلم السياسة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 16:34

    ان كتاب و البحث المعنون الحركات الاحتجاجية و دينامية التغيير انحصر في حراك 20 فبراير و تغافل عن قصد او بدون قصد الاحتجاجات السابقة و على سبيل المثال لا الحصر
    – حراك الحسيمة لسنة 2006 الذي احدث رجة و زلزال في صفوف السلطات الاقليمية والجهوية لدرجة انه و بعد زيارة ملك البلاد غزل من عزل و نقل من نقل .
    -حراك سبدي افني الذي تحول الى عسطرة المدينة و تطويق المحتجين و فتح اوراش كبرى …
    – الحركات الاحتجاجية بتونفيت بعد وفياة انفكو و تسطير المجتمع المدني برنامج نضالي مشروط بمطلبين لا ثالت لهما :
    – ان تشمل منطقة وفيات تنفكو الزيارة الملكية .
    – ان يتم محاسبة ناهبي المال العام الذين أوصلوا المنطقة الى هذه الفواجع الإنسانية بعد ان توفي من 29 طلف بوباء عامض و برد و زكام حاد .

  • سعيد
    الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:15

    هنيئا الإصدار الجديد في حقل متعدد المشارب والاتجاهات. لكل مجتهد نصيب. أرجو أن تتبعه أعمال أخرى.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات