برلمانيون شباب يرفعون توصيات إلى النواب من أجل "بناء الوطن"

برلمانيون شباب يرفعون توصيات إلى النواب من أجل "بناء الوطن"
الخميس 8 غشت 2019 - 00:00

رفعت “الجمعية المغربية للبرلمانيّين الشّباب” مجموعة من التوصيات والمقترحات إلى اللّجان البرلمانية في العدل والتشريع وحقوق الإنسان، والقطاعات الاجتماعية، والمالية والتنمية الاقتصادية، والشؤون الخارجية والمغاربة المقيمين بالخارج.

الشباب المغاربة الذين شاركوا في الدورة التشريعية الأولى لبرلمان الشباب المغربي، في الفترة الممتدّة بين 22 و27 يوليوز الماضي، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قدَّموا توصيّاتهم إلى النوّاب والنائبات البرلمانيين، الأربعاء، في ندوة صحافية احتضنها المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط، قصدَ “بناء الوطن .. والإسهام الإيجابي في المسلسل الديمقراطي للبلاد وفقا للتّوجيهات الملكيّة”، بحسب بيانهم الختاميّ.

وتحدّث شباب وشابات مغاربة، يمثّلون لجان “برلمان الشباب”، عن “الوضعية المفزعة للتعليم في علاقته مع سوق الشّغل”، وسجّلوا، بعد لقاءات مع لجنة القطاعات الاجتماعية، وجود مجموعة من المعيقات التكوينية التي تحول دون إدماج الشّباب في سوق الشّغل، كما تحدّثوا عن غياب آليات حقيقية خاصّة بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، والأشخاص المُفرَج عنهم بعد قضائهم عقوبات سالبة للحرية.

وأكّدت المتحدّثة باسم لجنة القطاعات الاجتماعية ببرلمان الشّباب ضرورةَ صياغة مقترح قانون يتضمّن “قواعد خاصّة بالتّوجيه الأكاديمي بشكل يفرض وجوب توفير الوزارة الوصيّة لأطر تربوية توجّه التلاميذ منذ السّلكَين الإعدادي والثانوي”، إضافة إلى “إلزامية تدريس وحدة خاصّة بالتوجيه الأكاديمي للأطر التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والتنصيص على ضرورة إدراج تدريس المقاولة منذ الأقسام التعليمية الأولى، مع إحداث صندوقِ تمويلٍ لدعم خلق المقاولات الشبابية”.

وتناولت المتحدّثة باسم لجنة المالية والتنمية الاقتصادية القانون رقم 86.12 المتعلّق بعقود الشّراكة بين القطاعَين العامّ والخاصّ. وبعد تأكيدها على أهمية هذه الآلية بالنسبة لمستقبل بلادنا، بوصفها وسيلة من أجل تحقيق الاستثمارات في القطاعات الحيوية، شدّدت على ضرورة صياغة مقترح قانون يعيد النّظر في شروط التعاقد مع الشريك الخاصّ وكيفيّة أداء أجرته، وينصّ على استمرار الدّولة في تحمّل التزاماتها وعدم استعمال هذه الآلية للتّراجع عن دورها، مع إقرار آلية فعّالة للتتبّع والتّدقيق والمراقبة تخصّ هذه العقود حتى تحقّق حكامة ناجعة، واعتماد قواعد خاصّة بالمسؤولية الاجتماعية بالنسبة للعقود.

لجنة الشؤون الخارجية استحضرت كون “الوضع المتقدّم للمغرب بوصفه شريكا للاتّحاد الأوروبي، يجعله مؤهّلا للقيام بدور فعّال في تيسير العلاقات بين دول الشّمال ودول الجنوب، حتى تتحقّق التنمية الشّاملة بإفريقيا”، وهو ما دفعها إلى التوصية بـ”إقامة لقاءات تجمع الشّباب الإفريقي من أجل التّداول حول أسلوب مشتركٍ لتفعيل دبلوماسية برلمانية شبابية، وصياغة استراتيجية للتّعاون فيما بين بلدان الجنوب، والعمل على إنشاء قاعدة بيانات للشّراكات بين دول الجنوب والمغرب”، مع تأكيدها “ضرورة نشر تقرير سنوي يتمّ من خلاله إجراء تقييمٍ شامل لاتّفاقيات الشّراكة بين المغرب وبلدان الجنوب، واقتراح توصيّات للشّراكات المستقبلية”.

من جهتها، سجّلت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في برلمان الشّباب المغربي “أسفها الشديد” لاستمرار سيادة الزواجَين المبكّر والقسري في المغرب، مضيفة أن “رضى الزّوجة في هذه الحالات صوري وغير حقيقيّ، وتختلِقُه الأسرة، مما يجعل العديد من الفتيات والنساء يعِشنَ أوضاعا اجتماعية مزرية”، إضافة إلى “الفراغ غير المبرَّر في مجتمع يتطوَّر، أصبحت فيه الحاجة ماسّة إلى آلية جديدة لحلّ النّزاعات الأسَريّة”.

ورأت لجنة “برلمان الشباب” أنه من الضروري الانكباب على صياغة مقترحات قوانين تتعلَّق بالزّواج القسريّ تتضمّن تعريف هذا الزّواج وإبطالَه وتجريمه بإقرار عقوبات زجرية، وتقضي بتعديل مدوَّنة الأسرة بإعادة النّظر في الشروط الاستثنائية التي وضعها المُشرِّع بخصوص زواج القاصرات، ومقترح قانون آخر يرمي إلى إقرار نظام قانوني للوساطة الأسَريّة كوسيلة بديلة لفضّ النّزاعات الأسَرية، بتحديد شروط اللجوء إليها، وآليات تدخُّلِ الوسيط، وكيفيّات إيجاد الحلول بشكل يرضي جميع الأطراف.

واعتبر نزار البردعي، رئيس الجمعية المغربية للبرلمانيين الشباب، أنّ الوقت قد حان لإدماج الشباب والشابات في العمل العمومي، والحقلَين السياسي والاقتصادي، والعمل بتوصيّاتهم، وإعطائهم فرصة أن يكونوا صناع القرار، لأن “لهم إرادة أن يكونوا حلقة مهمة في مسلسل التغيير”.

ودعا البردعي إلى الرفع من تمثيليةِ الشّباب والنّساء في البرلمان، مع تمثيل المغاربة المقيمين بالخارج ليكونوا “الجهة الثالثة عشرة”، حتى يستثمروا في البلاد ويُستفادَ من أفكارهم، وإعادة النّظر في عمل مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج الذي يركٍّز على دول ثلاث هي فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، مع أن مغاربة العالم يوجدون في مختلف الدول، واستقطابهم، وامتلاك “أذن صاغية”.

واستحضر المتحدّث الخطابات الملكية التي تؤكّد ضرورة التشبيب، وقال: “حان وقت العمل بمقاربة تشاركية. للشباب أفكار يمكن أن تنفع المجتمع، لا يجب أن تبقى حبرا على ورق، بل يمكنها أن تنفع، ويجب أن تصل للرأي العام”.

ونفى البردعي أن يكون لجمعية “البرلمانيين الشباب” أيّ انتماء حزبي أو نقابي، قبل أن يجدّد تأكيده إرادة شباب الجمعية في أن يكونوا “حلقة قوية في النموذج التنموي الجديد الذي تحدّث عنه الملك محمد السادس”.

‫تعليقات الزوار

16
  • Mouatene
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:09

    البرلمانيون الشباب سيصبحون برلمانيون كهولا ثم فيما بعد برلمانيون شيوخا .

    الثقافة الشعبية لن تتغير, والثقافة السلطوية لن تتغير والثقافة البرلمانية لن تتغير ,كل مافي الامر هناك حماس لن يصمد امام الكرسي

  • يباب رقية
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:13

    الاحزاب السياسية تلك هي مهمتها: تقديم اقتراحات و برامج و تأطير الشباب و المجتمع و هذا يسمى اليدموقراطية و ليس جمعيات مشبوهة مفبركة هي من تقدم توصيات و نصائح بل الشعب هو من ينبغي ان يحكم من خلال احزاب مستقلة و قضاء مستقل….نحن نعيش الاستبداد و ضرب الاحزب و اية ارادة شعبية…علاش؟ لم الخوف من اليدموقراطية الحقة كما هي في سويسرا و ايطاليا و البرتغال ووووو؟ علاش التخرميز و الى متى؟؟؟؟؟

  • خالد
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:26

    هاد الشباب البرلماتي على ما اضن ليس له اي دراية بالواقع هم غالبا متحزبون من مدارس و جامعات ليس بينهم و بين الساكنة الا الهاتف. في نضري طلعو الشباب من مختلف القطاعات التي لها احتكاك مع الساكنة في البوادي و المناطق النائية كالتجهيز و الكهرباء و الفلاحة و ووو… اما يجي واحد من الرباط ولا طنجة يكوليك برلماني… اشمن تجربة عندو ولا احتكاك مع المشاكل الحقيقية. اصل المشكل و مصدر الاختلالات في المدن هو العالم القروي و المناطق النائية، الا حلينا مشكلتهم غايتحلو كاع المشاكل. مع تقديري للجميع الشباب و الحكماء اساتدتنا الكرام

  • علال 18
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:29

    اسلكوا طريق نواب ايطاليا، و بركا من الريع والتقاعد، على عمل نتائجه دون المستوى ولاتخدم مصالح المواطن،

  • مواطن
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:42

    لن تنفع لا توصيات ولا اقتراحات الشباب مهما كانت صادقة. الواجب هو محاربة الفساد بكل أنواعه واقتلاعه من جدوره، ومعاقبة المفسدين مهما كانت وظائفهم، وحجز كل ما نهبوا لمصلحة خزائن الدولة.

  • كريم عايش
    الخميس 8 غشت 2019 - 01:06

    اعتقد ان مصداقية العمل السياسي للاحزاب سواء بالبرلمان او غيره صارت موضع نقد شديد سواءا من طرف الناخبين او عاهل البلاد الذي دق اخر مسمار في نعش الأحزاب السياسية بعد خطاب عرش 2017 و بقية الخطب المتتالية، واضحة باديا لكل ذي عقل تحول الكوطا الشبابية و النسائية لضيعة ريع حزبية لا تنتج الا موالي الزعيم و اقرباءه و محسوبين على تبعيته، كما تأكد عدم فعالية مايعرف بلائحة الشباب ولا ببرلمانيو الاحزاب الشباب في الدفاع عن هذه الفئة والمساهمة في ايجاد حلول لمشاكلها و مشاغلها، وقد انكب هؤلاء على حصد الامتيازات و التنقلات و صور الفيسبوك وعضوية منظمات عابرة للحدود لضمان تواجد ما يطيل امد الربع و ينوعه، لدى اولى بهذه الجمعية و باقي البرلمانيين الخجل و التواري خلف حصيلتهم الهزيلة و قيمتهم المضافة المنعدمة.

  • Hassan
    الخميس 8 غشت 2019 - 01:17

    على هؤلاء الشباب إن أرادوا بناء الوطن أن ينخرطوا في الحياة السياسية كل حسب قناعاته . و يساهموا في تخليق الحياةالعامة . المشاركة في تجديد النخب ، في المبادرات ،في اغناء النقاش ، في استقطاب ، في القذوة

  • إن شاء الله
    الخميس 8 غشت 2019 - 02:27

    لعلهم يوجهون الدعوة و النصيحة و الإرشاد للملك أيضاً و للمؤسسة الملكية كذلك لتحفيز الشعب و دعم المؤسسات لتقوى على تطبيق الدستور و القانون و لا شيء غير ذلك برسم خارطة طريق تحت عنوان"تفعيل"مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على أرض الواقع و ليس بالتبجح و التشدق و الترويج على حساب شراء دمم المنافقين الرسميين و الخواص من إعلام الخزي و العار الذي يبيع الأوهام و يتغدى على مآسي الناس و على جميع الموائد،و البداية بإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء من طرف رئاسة النيابة العامة المؤسسة الدستورية القضائية القوية المستقلة الجديدة العليا،بقوة الوطن و الوطنية و الشعب و المؤسسات و رد الاعتبار لهم و استعادة هيبتهم في عصر العولمة و المعلومات و السوشيال ميديا و الصور التي أوقفت حروبا أثارت حروب أخرى في مشارق الأرض و مغاربها، إلى أين أنتم ماضون بهذا الوطن اليتيم،عقلاء أنتم أم مجانين أم مقامرين.

  • جمال بدر الدين
    الخميس 8 غشت 2019 - 02:29

    عيد الشباب اقترب وككل سنة لابد من العزف على نغمة الشباب…برلمان الشباب…حكومة الشباب…منتخب الشباب…فروسية الشباب…لماذا لانتحدث عن بطالة الشباب…وضياع الشباب…ومخدرات الشباب…وجرائم الشباب…أعتقد أن ذلك سبكون أكثر ملاءمة وواقعية…برلمان الشباب من انتخبه؟؟؟ وما مدى مصداقيته ونجاعته؟؟؟ كيف والى متى سيظل الزمن المغربي عبثا في عبث؟؟؟ لايعقل هذا ونحن نستنكر كل سلبيات الشباب ونخلق أوهاما في أوهام ونخدرهم في واقع مخدر وحين يبتعدون عن جادة الصواب بسبب هذا الحيف الذي يمارس في حقهم نؤاخذهم ولانؤاخذ هؤلاء الذين خططوا لضياع أجيال متتالية من قبل ولازالوا يخططون…الى متى؟؟؟؟ ربما لن نشعر بأنفسنا إلا ونحن نهوي في الوادي السحيق…هذا الحديث من بين المؤشرات التي لاتبشر بالخير لما فيه من ازدراء للذكاء المغربي!!!!

  • محمد
    الخميس 8 غشت 2019 - 04:41

    يقول المثل المشهور 'فاقد الشيء لا يعطيه'
    مقترحات هي عبارة عن عناوين لا تسمن ولا تغني من جوع.
    وغفلت شيء أساسي ومطلب جوهري هو مراجعة تقاعد البرلمانيين.
    ومع اقتراب موعد الانتخابات لا تعدو هاته الاقتراحات ان تكون حملة انتخابية قبل الاوان ….
    فمن المحبط ان نرى بعد اربع سنين من العمل مثل هذه الاقتراحات المجحفة أولا في حق الشباب قبل ان تكون مجحفة في حق الأطفال والشيوخ …

  • تنغير تطلب الرئفة والرحمة
    الخميس 8 غشت 2019 - 07:08

    الكدب على المييت ممكن اما علئ الحي غير ممكن فشل برلمان الكبار في اتخاد القرارات المناسبة فالتجؤوا الى الصغار من اجل انقاد ما يمكن انقاده ايها البرلمانيون الاعزاء الشعب المغربي يئس منكم ومن عملكم الشعب انتخبكم لتدافعوا عن مصالحه ولم تبين له انكم تدافعون عن مصالحكم قال لكم بالحرف ارحلوا الخطاب الملكي السامي واضح طلب من السيد العتماني تشكيل حكومة الكفاءات والكل يعلم ان القرار واضح الكفاءات توجد خارج البرلمان لانهم لايشترون التزكيات ولايقبلون المحسوبيات عليكم ان تستخلصوا العبرت من السيد اليوسفي الذي رفظ التقاعد الخيالي ورفظ التعويضات المشبوهة على الرغم من انه محتاح حرم على نفسه العيش الكريم على حساب شقاء المحتاجين ونعم الرجل

  • مصطفى البهلول
    الخميس 8 غشت 2019 - 08:08

    انا دائما كنسمع هاذ اغنية طالعت ليا راسي
    جيبو لينا شيخات أو لا حمدوية تحياتي من قلبي ليك
    يا هسبسريس شكرا

  • عبد الصمد
    الخميس 8 غشت 2019 - 10:34

    اذا كان وطني منصفا وعادلا كما استبعد بن كيران بسبب ….يجب استعاد اخنوش ومثوله امام العدالة بسبب تصريحات الصحة انها قمة العبث وكأنه يريد ان يشتري دكانا اصبح الامر سهلا في وطني ….اين الملك

  • agdz
    الخميس 8 غشت 2019 - 10:39

    ما فعله الكبار سيفعله الصغار ، في الوقت الذي نطالب فيه

  • اداد
    الخميس 8 غشت 2019 - 11:19

    ‏‎ ‎هنيئا للبرلمانيين ومزيدا من العمالات والجهات والمقاطعات لزيادة الاطر والموضفين الدين يرهقون خزينة الدولة وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنين

  • مواطن
    الخميس 8 غشت 2019 - 12:22

    إلى خالد رقم3
    هادوك غير اوليدات البرلمانيين الكبار كيدربوهم باواتهم كيفاش يخدموا المواطنين ملي يمشيوا هما يتبرعوا بالتقاعد ديالهم.
    اشتري ياهسبريس من فضلك.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين