نقابي يدعو وزير الصحة إلى "مراجعة التعيينات"

نقابي يدعو وزير الصحة إلى "مراجعة التعيينات"
الأربعاء 7 غشت 2019 - 17:25

وجّه نقابيون ومهنيون انتقادات واسعة إلى عدد من المديريات والمؤسسات الصحية على صعيد المملكة، موجهين الدعوة إلى أنس الدكالي، وزير الصحة، من أجل إعادة النظر في بعض التعيينات بمختلف أرجاء البلاد.

وفي هذا الإطار، قال حبيب كروم، عضو الشبكة المغربية للدفاع عن الصحة، إن هناك بعض “المديريات والمستشفيات الصحية يوجد على رأسها مديرون يفتقدون للكفاءة والمهنية، كما أبانوا عن ضعفهم، وبالتالي يجب إعادة النظر في تعيينهم”.

وأشار كروم، ضمن تصريح لهسبريس، إلى ما أسماه “عجز وتقهقر في الخدمات، إضافة إلى مشاكل على المستوى الإداري والتدبير المالي وانتشار الزبونية والمحسوبية”، مؤكدا أن السبب الرئيسي وراء كل ذلك هو “عدم إسناد مناصب المسؤولية لناس هم أهل لها”.

ويقول المتحدث إنه “يجب أن يتدخل وزير الصحة بعجالة، من أجل مراجعة التعيينات التي لم تظهر كفاءتها”.

بدورها طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل وزارة الصحة بـ”التدخل العاجل من أجل حماية حقوق الشغيلة الصحية، وإعادة النظر في بعض التعيينات التي تأكد عدم كفاءتها وضعفها وتلاعبها بمصالح المواطنين واستهتارها بالمسؤولية”.

وذكر كروم أنه “بالرغم من الخطابات والتوجيهات الملكية السامية، فإن العقليات المتحجرة لبعض المسؤولين والتي ترفض التأقلم مع العصر الجديد الذي يعرف ويشهد تطورا يوميا، بل عكس ذلك جعلوا المؤسسات التي عينوا على رأسها تتقهقر إلى الوراء وتفوت على المملكة نقاط مهمة في سلم التقدم والإنماء”.

ويضيف قائلا إنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال تحسين مستوى الأداء والرقي بالخدمات المقدمة وتحقيق نتائج ومؤشرات إيجابية تسمو إلى تطلعات المواطنين بمعزل عن هذه المؤسسات العمومية التي يتم الاعتقاد بها على أنها غير معنية وأن التغيرات والإخفاقات كلها موجهة إلى وزارة الصحة والى المؤسسات الاستشفائية التابعة لها”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن غيور
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:07

    يجب على وزير الصحة ان يولي اهتماما بخريجي المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط ENA ، و عددهم قليل جدا اضافة الى الأطر الأخرى خريجي المعاهد العليا، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده والتي أكدت على ضرورة استحضار مبدأ الكفاءة لتدبير المرافق العمومية.
    خريجي المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط، هم كفاءات وطنية و هم عرضة للاقصاء و التهميش في هذه الوزارة، و اقسم بالله ان الوزير لا يعرف عدد خريجي المدرسة الوطنية للإدارة في وزارته.

  • حسن
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:09

    الصحة الصحة اناشدك ايها الوزير ان تنظر بعين الرحمة خصوصا على مستوى الخدمات في مستشفى محمد الخامس باسفي. المرضى يعانون من التهميش و الإهانة والابتزاز الأطباء جلهم يغادرون عملهم إلى القطاع الخاص. ارجوك ان تزور هذه المستشفى و سترى العجب……

  • المهدى
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:36

    وزير لا محل له من الإعراب، لا يحسن إلا الجلوس مع المطربين والمطربات في موازن أما تسيير وزارة الصحة فلا المستشفيات في عهده متدهورة

  • كمال
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:51

    عندما يتعلق الامر بكعكة ما كالتعيينات تطفوا النقابات على السطح . وتبدأ بتوجيه الإنتقادات الشديدة، لأنها تريد التدحل فيها، لمحابات زباءنها .
    أما إذا تعلق الأمر بتمرير القوانين المجحفة كالتقاعدوغيره تعود لتغوص الى الاعماق ، وتظل صامتة نتتظر مرور التيار.

  • تاوريرتي
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 18:54

    وا سي النقابي موت قاصر بالعطش وانتوما مشغولين بالتعيينات مزال مكملتو هاد الكعكة عطيونا شوية تاحنا

  • حميد
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 19:15

    سوال موجه إلى الوزير المحترم ما معنى هذا الخصاص في دواء يستعمله عدد كبير من المغاربة LEVOTHEROXاليس هذا وشمة عار في جبينك تريدون المناصب فقط

  • و محمد
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 20:43

    لا احد ينكر الفساد الذي تعرفه التعيينات وليس في القطاع الصحي فحسب بل في كل القطاعات .البداية تكون مع تشكيل الحكومة .الترضيات الولاء للامناء القضية اصبحت ككعكة العروسة طبقات وكل طبقة لها اصحابها تبدا بالحقائب الوزارية لنصل لطبقة مخصصة كتاب الدولة بعدها نصل للتعيينات في المناصب العليا تبقى الطبقات السفلى يقوم بتوزيعها الوزير على هواه مع ترك حق النقابيين حصتهم مضمونة اي اجتماع يكون حيز زمني متروك ليجمع الوزير Cv لابناء المناضلين النقابيين.
    نهار تكون عندنا نقابات تحترم نفسها سيكون لنا حكومة مجبرة على احترام النقابات ومن خلالهم المواطنين.

  • مغربي
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 21:34

    العجب العجاب أن تقرأ مثل هذه الترهات كلما تعلق الأمر بالتعيين في المناصب العليا تصدر غالبا عن الفاشلين المحميين تحت مضلة النقابات وتجدهم مجرد أشباح لا يعملون وينتقدون بنفس العبارات التي لم يبدلوا أي جهد لتغييرها حيث يمكن الرجوع إلى بياناتهم في سبعينيات القرن الماضي هي التي مازالوا يروجونها ولكن إذا لم تستحيي فقل ماشءت أيها البطل

  • omar
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 22:11

    على وزير ان يقوم بتعينات جديدة تضم الكفاءات
    واقالة كل من تورط في ملفات الفساد

  • Omar
    الأربعاء 7 غشت 2019 - 22:59

    مشكل التعيينات الاخيرة و التي همت المدراء الجهويين و المناديب الاقليميين. للاسف بعضها كانت مشوهة و مفضوحة و ربما تدخل اشخاص نافذين من اجل الحفاظ على مصالحهم. و هنا سنتطرق لتعيين مندوبة الصحة بالعيون و التي طردت من مصلحة كانت فشلت تماما في تسييرها. و تم تعيينها لاحقا كمندوبة ليس لكفاءتها و لكن لتدخل شخص نافذ. و قد اظهرت الايام فشلها و عدم كفاءتها. بل وعملت على خلق مشاكل صبيانية بعيدة تماما عن تطور المنظومة الصحية. فعلى المسؤولين مراجعة مثل هذه التعيينات و ذلك من اجل خدمة المواطن بالدرجة الاولى و ليس خدمة مصالح شخصية.

  • محمد
    الخميس 8 غشت 2019 - 00:47

    مشاكل قطاع الصحة سببها أصحاب الريع النقابي الفاشلين المحميين تحت مظله النقابات تجدهم مجرد اشباح.
    يمتثلون لاسيادهم بالقطاع الخاص وهم نيام بالمستشفيات العمومية.
    لك الله يا وطني حيث أصبح ممثل نقابي يضغط بكل ما أوتي من حقد ولاسباب سياسية تغيير مديير مؤسسة صحية ضاربا عرض الحائط مصلحة المواطنين ودون اللجوء الى المؤشرات والخدمات التي تقدمها المؤسسة.
    اناشد السيد الوزير أن لا يسقط في فخاخهم وان يقوم بالتحري عن الخدمات والمؤشرات وان يستشير مع المسؤولين المباشرين والعاملين بالمستشفى.

  • طبيب
    الخميس 8 غشت 2019 - 05:24

    هؤلاء الذين يسمون بالنقابيين هم سبب المشاكل التي تعرفها المديريات و المؤسسات الصحية، لأن كل نقابة تريد حصتها من الغنيمة و تبقى صحة المواطن آخر ما يفكرون فيه، والله على ما أقول شهيد.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 8 غشت 2019 - 06:52

    استقل أيها الوزير.العزيز .فمهنة المستشفيات والصحة انت بعيد عنها وهي تشتكي منك.فلم نر منك شيء جميلا يذكر منذ توليك على رأس وزارة قلة الصحة…فاستقالتك تشفي كثيرا من المرضى المغاربة الذين بسببك فقدوا الامل في الطب والأطباء.الذين هربوا من ممارسة مشينة لبعض مديري المستشفيات اميين جعلتموهم على رأس فءة من الأطباء يتحكمون فيهم وهم أعلى منهم ثقافة ومستوى وعقلا..كما تألم بوجودكم طلبة الطب والصيدلة الذين أصبح عامهم الدراسي عرضة للضياع..وفقد الدواء في عهدكم..وظهرت شركات لتهريب الدواء من وإلى المغرب .دواء مصدره غير معروف…فبقاءكم كعلة ومرض مزمن اصاب جسم سقيم فبدأ في نخره حتى الموت…

  • مواطنة
    الخميس 8 غشت 2019 - 20:50

    الصحة بيد الله في مغربنا الحبيب !! تمشي للقطاع العام ما تلقى حتى مع من تتكلم و تمشي إلى القطاع الخاص يحلبوك غير فالنوار. و بزاف!!!! الصحة حق من حقوق أي مواطن كان و تكون ذات جودة في حدود المعقول. و نوار لاااااااااش. a bon entendeur…..

  • Carpediem
    السبت 10 غشت 2019 - 14:33

    ومتى تم أصلا الإعلان عن نتائج ااتعبينات في بعض المناصب( مناصب المدرء الجهوي مثلا)؟ فقط اتصالات هاتفية للمنتقين!!!نعم الشفافية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة