عائلات "معتقلي الريف"‬ تنتقد تصريحات بوعياش

عائلات "معتقلي الريف"‬ تنتقد تصريحات بوعياش
الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:10

خلّفت تصريحات أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بخصوص غياب معتقلين سياسيين بالمغرب، استياءً كبيرا لدى عائلات معتقلي حراك الريف، التي تساءلت عن “استقلالية المجلس الوطني لحقوق الإنسان واحترامه مبادئ باريس”، مؤكدة أن “النفي يتناقض مع تأكيد العديد من الهيئات الحقوقية الوطنية والمنظمات الدولية غير الحكومية وجود معتقلين سياسيين بالمغرب”.

وسجلت جمعية “ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف” “تعرض المعتقلين لاعتقالات تعسفية وعشوائية، رافقها تعذيب جسدي ونفسي، إضافة إلى تلفيق تهم باطلة لهم في محاضر جاهزة ومفبركة، من قبيل المس بسلامة الدولة الداخلية وهبتها، والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها، وزعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية”.

وشجبت الجمعية، في بيان توصلت به هسبريس، ما أسمته مجريات “المحاكمات الصورية” التي خضع لها المعتقلون، مبرزة أنها محاكمات “فاقدة لكل شروط المحاكمة العادلة”، ومشددة على أن “صفة الاعتقال السياسي تنطبق على لمعتقلي حراك الريف، لاسيما مع استحضار قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والمعاهدات الدولية، التي تعتبر كل شخص تعرض للاعتقال، بسبب خروجه للاحتجاج بشكل سلمي، من أجل مطالب وحقوق، معتقلا سياسيا ومعتقل رأي”.

وأوضحت “ثافرا” أن صفة المعتقل السياسي تأكدت أكثر حينما اكتست القضية بعداً دوليا، من خلال “وصولها إلى البرلمان والمحافل الدولية، علاوة على مؤسسات العديد من الدول الأوروبية، بفضل جهود النشطاء الأحرار بأوروبا، لتصل مداها مع ترشيح أعضاء البرلمان الأوروبي لناصر الزفزافي، وعبره كافة معتقلي حراك الريف، لجائزتين من أهم جوائز تكريم ودعم المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية الفكر دوليا، وهما جائزة ساخاروف 2018، وجائزة فاكلاف هافل 2019”.

وتابعت الهيئة ذاتها: “إن نفي صفة الاعتقال السياسي عن معتقلي حراك الريف، وإنكار كل أشكال التعذيب التي مورست عليهم، يتعارض مع التعامل الاعتباري للمجلس الوطني لحقوق الإنسان نفسه مع معتقلي حراك الريف وعائلاتهم، خاصة منهم الذين تم ترحيلهم تعسفيا إلى مقر الفرقة الوطنية بالدار البيضاء”، مبرزة أن “الإنكار يتنافى مع التقرير الطبي الذي أمر المجلس الوطني، في عهد السيد إدريس اليزمي، بإنجازه حول مزاعم تعرض المعتقلين السياسيين لحراك الريف للتعذيب”.

ودعا المصدر عينه إلى “إطلاق سراح ذلك التقرير الطبي، والرجوع إلى التقارير والشهادات التي وثقتها لجنة الحسيمة والناظور حول حالات التعذيب التي مورست في حق معتقلي حراك الريف”، مشيرا إلى “تعرض معتقلي حراك الريف لسوء المعاملة، والتعذيب الجسدي والنفسي، وهو ما يشددون عليه إلى يومنا هذا”، ولافتا الانتباه إلى كون “حراك الريف كان وسيظل سلميا وحضاريا، واحتجاجاته السلمية تندرج ضمن أشكال حرية التعبير عن الرأي تجاه سياسات الدولة”.

“مازالت أشكال التجمع والاحتجاج السلميين ممنوعة في الريف إلى حدود اللحظة، حيث أي مواطن أقدم على ممارسة حقه الدستوري في الاحتجاج السلمي هو مشروع معتقل سياسي بالنتيجة”، تورد الجمعية التي يرأسها والد ناصر الزفزافي، أيقونة “حراك الحسيمة”، مشيرة إلى “استمرار محاكمة المواطنين بسبب تدوينات فايسبوكية، أو رفعهم راية الجمهورية الريفية، أو الإشادة بالأمير عد الكريم الخطابي والمقاومة الريفية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:32

    وأين لهم من صفة معتقلين سياسيين إذا كانت مطالبهم إجتماعية كما حاولتم إيهام الجميع بذلك؟

  • هنريس
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:38

    الزفزافي و اتباعه استهدفوا المواطنين و ليس النظام
    التهجم على المصلين في المسجد
    تخريب الممتلكات و كم من سيارة تم تكسيرها قبل ان تدخل الحسيمة و كدلك تهديد التجار بغلق محلاتهم و واحد اعرفه يعمل في مخبزة طلب منهم صاحبها بان ياخدوا عطلة لان اصحاب الحراك هدده باحراقها ادا زاول عمله و لكن لم يقدروا بان يهددوا مرجان
    و كدلك الاعتداء على رجال الامن الدين هم مواطنون يقومون بعملهم
    باختصار
    متعصبون من ايمزورن هم من تمادوا اما اغلبية سكان الحسيمة فكانوا ضد حرمانهم من التجارة مما حتم على السلطة التدخل قبل تفاقم الاوضاع

  • امازيغ سوسي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:44

    وهل يعتبرون معتقلي الريف سياسيين ؟ معتقلو الريف ارهابيون قتلة مادا تسمون محاولة احراق 150 شرطي حيا بعد الرصد والترصد ؟ مادا تسمون الاستقواء بالبرلمان الهولندي وحزب بوكموس الاسباني وجمعيات بلجيكية واسبانية وهولندية؟ اليس هدا ما يسمى الخيانة ؟ مادا تسمون كل تلك الاهانات التي كالوها للشعب المغربي من قبل العبيد . العياشة وما الى دلك ؟ مادا تسمون قولهم الاستعمار الاسباني الدي قصف الريف بالمواد السامة ارحم من الاستعمار المغربي العروبي ؟ مادا تسمون من دخل بيت الله وفتن المصلين واهان الامام واخد مكبر الصوت للدعاية لامور دنيوية ؟ مادا تسمون من وضع الخطابي في مرتبة الانبياء والصحابة بترديده رضي الله عنه ؟ ومادا ومادا ومادا . هل هؤلاء سياسيون ؟ لكم حرية الراي .

  • امازيغي ريفي من ميظار المهمشة
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 19:47

    اطلقو سراح الابرياء وحاكمو المفسدين النهابين

  • هنريس
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 20:00

    اظن بوعياش دافعت عنهم فلو تم وصفهم بالسياسيين فهدا يدل بانهم كانوا يخططون لتاسيس حكومة مدعومة من البزناسة فاعطوني شخصية ريفية واحدة مثقفة سواء بالداخل او الخارج دافعت عن امثال الزفزافي
    المغرب عارف اش تيدير و حكمت على الهولنديين بالاعدام و فيها عدة معان

  • عبدالرحمان
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 20:03

    هناك معتقلي الإجرام في حق الوطن. و هاؤلاء لايصنفون معتقلي السياسة.

  • محمد
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 20:12

    السلام عليكم. ان ماتعرضت له منطقة الربف وجرادة و… من قمع وتهميش واعتبار المواطنين الذين احتجوا بطريقة سلمية وزجهم في السجن ثم نزع صغة الاعتقال السياسي عنهم يعتبر في مجال حقوق الإنسان لذا على الدولة ان تراجع سياستها الخرقاء وتحتكم الى الحكمة والعقل. ًاليس منكم رجل رشيد ً تحياتي للجميع.

  • عبدالله
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 21:01

    بوعياش ما قالت الا الصراحة ، ومن ينتقد هاته الاخيرة ما هو الا خاءن بحال الزفزافي ورباعتو .
    ما كاين لا سياسيين ولا سيدي بوزكري، كون ما عشناش المرحلة بام عينينا يمكن نتيقوكوم ، كولشي بصوت وصورة وشكرا ليوتوب لي بغى يكذب علينا او على راسو يرجع ليه .
    الزفزافي ورباعتو وحراسه كانت نيتهم فيها ان يخدمون اعداء الوطن وأباطرة الحشيش او بغاو يقسمو المغرب ويخلقو الفتنة فيه باش يديرو دويلة حشيش شمال افريقيا ولكن قدرة الله تغلبت على نيتهم الخبيتة .
    معتقلين سياسيين؟ على من تضحكون ؟ في بلاد اخرى يعدمون اي خاءن والمغرب رحمهم بعشرين سنة لي قليلة فيهم.

  • غير معروف
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 21:28

    انا ريفي الدم والاصل المطالب كانت شرعية لكن ذالك الرجل ركب فوقها ودخله الغرور وتمادى في ذالك انا شخصيا لم ترتاح نفسي عندا سماع كلامه ولا حتى ابوه

  • CHAHID
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 21:41

    هل سجناء حراك الريف سياسيون المعتقل السياسي يجب أولا أن يكون منخرطا في حزب سياسي أو هيئة كل ما نعرفه عن الزفزافي أن لا ثقافة له مستواه ابتدائي لا يعرف تركيب جملة مفيدة أتقوا الله في أنفسكم

  • Amine
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 22:04

    عندنا مجانص بشكل مفرط فهاذ البلاد السعيدة.
    شكون لي كيعرف مجانص و الشوربة ؟

  • khalid
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 22:15

    قضية الاحتجاجات الاجتماعية في الريف ضد سياسة الإقصاء والتهميش، وضد البطالة الشاملة، وضد انعدام مستشفى للسرطان، وضد توفير فرص للتعليم الجامعي بالمنطقة، الخ، شكلت أساس ما أطلق عليه بالحراك في الحسيمة ونواحيها. هذا التقصير في تحقيق هذه المطالب الاجتماعية والسياسية اعترفت بها معظم مؤسسات الدولة من حكومة وأحزاب وبرلمان وغيرها. مع العلم أن الحراك ـ خاصة خارج البلاد ـ كان يرفع أحيانا شعار جمهورية الريف المستقلة وعلمها الامازيغي المعروف كورقة ضغط على السلطة لتغيير الاوضاع الاجتماعية المتدهورة.
    فهل يشك عاقل الآن في أن الحراك كان مجرد نزوة شخصية عابرة أو جريمة فرد أو أفراد؟
    في المغرب تقليد معروف: من يتسبب في القيام بمظاهرات شعبية يعاقب؛ سواء كان من المسؤولين المهملين لواجباتهم أو كان من المتظاهرين على الاوضاع الاجتماعية. وكذلك كان الآمر، فتم إعفاء مسؤولين من مناصبهم. كما تم سجن المشاركين في الحراك.
    وخلاصة القول: أن من يحاول إنكار هذا كله على أنه ليس سياسة وليس محاكمات سياسية.، فعليه نزع النظارة السوداء من على عينيه.المشكلة أن المحاكم لا تحل مشاكل البلاد الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية…

  • moul chfanj
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 23:13

    بوعياش والعثماني لهما الحق لأن محاضر المحاكمات لا تشير الى أن هناك مغربي حوكم بسبب مواقفه السياسية

  • فرقش
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 02:47

    السيدة بوعياش قالت الحقيقة وكل الحقيقة التي شاهدها العالم كله في مواقع التواصل الاجتماعي.. حقيقة ما قام به الزفزافي ومن معه في حق الشعب المغربي والدولة المغربية… شتم المغاربة و المغربيات ..عنف .تحريض.. إحراق.. تهديد ..رفع إعلام الانفصال في الريف .. و و و. ..جرائم وجنايات موثقة بالصوت والصورة .. المجرمون حكموا وادينوا من طرف القضاء … لماذا يقوم البعض في كل مناسبة دينية أو وطنية لطرح موضوع معتقلي الريف.. كمغاربة انتهى الأمر… لا داعي لأي لغط المراد منه العفو .. كمغاربة تم اهانتنا نرفض العفو على هؤلاء لأنهم أساءوا إلى المغرب والمغاربة…

  • almahdi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 07:48

    عدم رفع العلم ااوطني خلال المظاهرات الشعبية؛واستبداله بعلم اخر سبب كاف لتاديب؛اخذ الكلمة وراء الامام يمكن ان تحول المسجد الى مكان للمزايدات السياسية .

  • م عبدو
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 08:48

    هاد معتقلي الريف بغاو يديرو منهم زعماء سياسيون بسيف. ياك مشدودين على أعمال التخريب والشغب المؤدي الى القتل. خلاصة إنهم مجرمون.

  • كمال
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 11:37

    صراع مع الجزائر شرقا مع غلق الحدود وآخر مع البولزاريو وموريتانيا جنوبا وآخر شمالا مع ريافه واسبانيا القادم مع المحيط الاطلسي نفسه غربا
    تبارك الله عليكم.

  • عبدالكريم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 12:51

    انا متفق مع أغلبية إخوان السجون في هولندا وبلجيكا وألمانيا وووووو مملوءة المغاربة من المنحديرين من الريف وهم يعرفون ذالك بما أنهم مهضمون الحقوق في المغرب حسب بوكاءهم فلماذا لم يستغلون الفرصة في المهجر إنهم يعشون في الدول ديمقراطية ولماذا أغلبهم مجرمون هدا سؤال المطروح وحتى هذه الدول تعرفهم حق المعرفة ومن أي جهة في المغرب وكلام طويل

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج