جدل أكباش عيد الأضحى يتصاعد في سبتة ومليلية

جدل أكباش عيد الأضحى يتصاعد في سبتة ومليلية
الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:15

مع اقْترابِ عيد الأضحى، يتوجّسُ الكثيرُ من المغاربة المقيمين في ثغريْ سبتة ومليلية السّليبين من تكْرارِ سيناريو السّنة الماضية، بعدما منعت السّلطات الإسبانية دخولَ “أكباش العيد” إلى المدينتين المحتلتين، بمبرّر “تفادي إلحاق الأذى بصحة المواطنين، وكذا الإصابة بفيروس الحمى القلاعية”.

وقد يؤدّي ارتفاع حالات إصابة المواشي والأغنام بمرض الحمى القلاعية إلى تأجيل المصادقة على سماح “أكباش العيد” القادمة من المغرب بالدّخولِ إلى مليلية وسبتة السّليبتين؛ وهو ما أثار جدلاً واسعاً في مختلف الأوساط السياسية والحقوقية والدينية بالجارة الشمالية.

ويضطر مسلمو الثغرين المحتلين إلى اقتناء أضاحيهم من المغرب لانخفاض أثمانها. وخلال العام الماضي، فرضت سلطات مليلية منع الاستيراد، بدايةً بمبرّر الخوف من عدوى الحمى القلاعية التي قالت إنها انتقلت إلى المغرب بعد تسجيل حالات من الإصابة بهذه العدوى.

وقالت سابرينا موه، مندوبة الحكومة في مليلية، إنّ “وزارة الفلاحة الإسبانية لم تصدر اليوم أي أمر يسمح بمرور أكباش العيد من المغرب، خاصة بعد انتعاش حالات الإصابة بمرض الحمى القلاعية في البلاد الجار الذي يظهر أن المرض قد تطوّر فيهِ إلى الأسوأ مقارنة مع فترات سابقة من السنة”، وفق تعبيرها.

وأضافت المسؤولة الإسبانية، في حديث مع جريدة “إلفارو”، أنّ “الوضع في المغرب معقّد بسبب تفشّي مرض الحمى القلاعية وظهور ست حالات جديدة خلال الأيام الأخيرة”.

وتعترفُ ممثلة الحكومة في مليلية بأنّ “الأمر يتعلق بصحة المواطنين أولاً، والوضع في المغرب غير واضح بسبب مرض الحمى القلاعية التي لا يمكن التحكم فيه”.

وفي الإطار نفسه، أشارت موه إلى أنّ “السّماح لأكباش العيد بالمرور عبر الحدود الإسبانية ستزكّيه الهيئة الصّحية الوطنية ذات الصلة، بالإضافة إلى لجان تابعة لوزارة الفلاحة الإسبانية. وإذا كان هناك أيّ خطر يهدّد صحة مواطنينا فإنه لا يمكن أن تمر هذه الأغنام”.

وفي موضوع ذي صلة، كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مصالحه قامت، خلال الفترة الممتدة من 17 يونيو المنصرم إلى 23 يوليوز الجاري، بتلقيح 1.195.268 رأسا من الأبقار و17.744.573 رأسا من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، معلنا أن “الحالة الصحية للقطيع بالمغرب مرضية بشكل عام”.

وأورد “أونسا”، في بلاغ له، توصلت به هسبريس، أن عملية التلقيح تتواصل لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار ومن الأغنام والماعز المقدر على التوالي بحوالي 3 ملايين رأس و25 مليون رأس. وتشمل هذه الحملة مجموع القطيع الوطني للأبقار والأغنام والماعز، يقول البلاغ، من خلال تنظيم حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية بهدف تعزيز مناعتها، وحملة تلقيح وقائية للأغنام والماعز لحمايتها من الحمى القلاعية.

‫تعليقات الزوار

12
  • makaveli
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:28

    على موطنين هذه مدنتين بشكر مسوولين الإسبان على حرصهم على صحتهم. ويقول مثل( عند رخصو تخلي نصو) شريو اضاحي من تما فرغم غلاء إلى انها سليمة و ليست مريضة كمثيلتها في المغرب

  • الرضى
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:34

    معلنا أن "الحالة الصحية للقطيع بالمغرب مرضية بشكل عام" ….
    جملة "مرضية بشكل عام" لا تطمئنني حتى أنا فما بالك الأوروبيين اللذين يخشون على صحة مواطنييه.
    يجب أن تكون جيدة أو ممتازة. أما حالة الاوساخ في مزاجرنا العمومية فحدث ولا حرج …
    انشري يا هسبرس مشكورة

  • adnan
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:42

    صابرينا موح هذه راها من اصل امازيغي و مسلمة زعما ولا شفتوها في التلفزة ماتعقلوش عليها…

  • Gala
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:55

    إذا لم يكن تبادل السلع من الجانبين فلنمنع سلعهم من الدخول إلى المغرب (اعني سلع الثغرين السليبين)

  • مغربي مقيم بإسبانيا
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:10

    أجد صعوبة كبيرة جدا في فهم هذا المقال الذي يقول أن أسعار الأكباش بالمغرب أرخص من إسبانيا
    و هذا كلام غير صحيح، لأننا بإسبانيا نشتري كبش ضخم بثمن 100 أورو و في بعض المناطق يمكنك شراء كبش ممتاز ب 60 أو 70 أورو
    أما إذا أردت أن يتكلف الجزار بكل شيئ فسيقوم الجزار بشراء الكبش و ذبحه و تقطيعه و تتسلمه في المحل عنده بسعر بين 120 و 160 أورو و أحيانا أقل حسب المناطق
    الكبش الكبير الذي تشتريه في إسبانيا ب 100 أورو مثلا لن يقل ثمنه ع 2500 إلى 3000 درهم في المغرب لأنني منذ سنتين عيدت فالمغرب و تصدمت من الأسعار المهولة جدا

    ثم أكباش إسبانيا العلف موجود و رخيص أما في الشمال فهناك مراعي خضراء بآلاف الهكتارات توفر علف مجاني
    أضف إليها المراقبة البيطرية الصارمة
    مما يوفر أكباش بجودة ممتازة

    أما المغرب فتجد حولي كبروه غير فمزبلة كاياكل غير البلاستيك و الأزبال
    و الثمن يطلب لك ثمن سيارة خفيفة بأوروبا
    أضف إلى هذا الغش و الحقنات و المواد الكيماوية الخطيرة التي تمنح للأكباش من أجل تسمينها و رأينا كيف يفسد الحولي بمجرد ذبحه

    يعني الغش و التدليس و القوالب حتي في شعائر الله و بأثمان جهنمية من الفوق.
    الله يصاوب

  • بن عمرولد سيدي احمد الداه
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:25

    سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ارض مغربة محتلة. اطالب برجوعها إلى الوطن. الام فلان فشلت الاجيال السابقة ومند خمس قرون في استرجاعها. فالامل معقود على ارحام المغربيات ولن اسامح يوما حكام المراديةاشقأنا وابناء جلدتنا اللذين وقفوا بمناوراتهم لتعطيلنا.عن المطالبة بحقنا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:53

    اسبانيا من حقها منع إدخال الاغنام الى سببتة ومليلية لتحصين السكان من مرض الحمى القلاعية الذي ظهر في المغرب والسكان المسلمون هناك عليهم اقتناء اغنام أوروبا ولو كانت تساوي ضعفها في المغرب..ولو أن وزارة الفلاحة ومعها وزارة الصحة والأوقاف في المغرب تهمهم صحة المواطن لاصدروا فتوى بعدم الاضحية هذا العام..لكن المصالح المادية تبقى قبل صحة المواطن

  • العبدي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 16:43

    ادا كانت المسؤولة تدعي أن الأكباش المغربية مريضة ويجب منعها من دخول التغريب المحتلين بمناسبة عيد الاضحي فإن سمكنا الموجود في بحرنا مشكوك فيه من المرض ويجب منعه عليهم .واحيي إيران على تعاملها مع بريطانيا.

  • moro
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 18:11

    يا سﻻم عندهم الحق، حيت قاع هادوك لحواﻻ لي عايشين في ديك الثغره ما عطشانينش ،ولكن لي عندنا عطشانين، مفرطين في حقهم ، الماء ديالهم ،كأي يرويو بيه الحواﻻ لي في الثغرة، كون غير قطعوا عليهم الماء، يوليو، بحال بحال.
    إنشر من فضلك

  • فرانز كافكا
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 18:26

    بعض المعلومات في هذا المقال غير صحيحة … اولا الكبش في اسبانيا ارخص كما قال السيد مغربي مقيم بإسبانيا صاحب التعليق 5 … هناك فرق بين مليلية و سبتة في قضية إدخال الكبش للمدينتين … سبتة ممنوع منعا كليا أن يدخل اي شخص كبشا للمدينة سواء في عيد اﻷضحى او في باقي اﻷيام و هذا المنع بدأ تقريبا لمدة عشر سنوات … عكس مليلية تتسامح مع دخول الحولي ليومنا هذا

  • Samir
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:03

    واضح ان المسلمون هم مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب اينما حلو وارتحلو . السلطات المعنية تعمل على سلامه صحتهم وصحه جميع ساكنه مدينه مليليه .وتقدم لهم البديل باستيراد اغنام من اسبانيا بأثمنه اقل تكلفه بعد التأكد من سلامتها . و مع ذالك هم يرفضون. نفس الشيئ حدث السنه الماضيه وفي النهايه اتضح فعلا ان الاغنام المغربيه لم تكون سليمه ومع ذالك تراهم مصرون مره اخرى على استيراد الأغنام من المغرب بدون التأكد من سلامتها.

  • خالد من هناك
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:59

    "بالإضافة إلى لجان تابعة لوزارة الفلاحة الإسبانية. وإذا كان هناك أيّ خطر يهدّد صحة مواطنينا فإنه لا يمكن أن تمر هذه الأغنام""
    انضروا الى الدول القوية التي هي حرة التصرف داخل بلادها، تمنع مرور من تشاء و تسمح لمن تشاء و ليس مثلنا موانئنا لا تسيطر الدولة عليها فتجد القرقوبي يمر سواء من سبتة، مليلية، طنجة أو الحدود مع الجزائر، تجد الأفارقة يمرون كما يشاؤون. المهم الله يعطينا شي ولات أمور عندهم الغيرة على البلاد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة