هيئة نقابية تتهم حكومة العثماني بـ"تسليع التعليم"

هيئة نقابية تتهم حكومة العثماني بـ"تسليع التعليم"
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 23:28

بعد مصادقة مجلس النواب على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالإجماع، وجهت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي انتقادات لاذعة إلى الحكومة، متهمة إياها بالمضي في رفع يدها عن الخدمات العمومية الأساسية المقدمة للمواطنين.

الهيئة النقابية أبدت رفضها للقانون الإطار سالف الذكر، بداعي أنه يكرّس “تمادي الحكومة الحالية في فرض سياستها اللاشعبية واستمرارها في نزوعها السياسي والإيديولوجي نحو تفكيك كل الخدمات العمومية وخوصصتها، من تعليم وصحة ورياضة وثقافة وشغل”.

وكان مجلس النواب قد حسم الجدل الكبير، الذي أثاره القانون الإطار لإصلاح التعليم لأسابيع، بالتصويت عليه بـ241 صوتا، ليضع بذلك نهاية للسجال الذي تركّز بالأساس على المادتين الثانية والحادية والثلاثين المتعلقتين بالتناوب اللغوي، في الوقت الذي خفت فيه النقاش حول مجانية التعليم، التي ترى النقابات التعليمية أن القانون الإطار سيجعل التعليم مؤدى عنه.

الجامعة الوطنية للتعليم اعتبرت أن المصادقة على القانون الإطار 51-17 لإصلاح التعليم يعني “تواصل الهجوم الطبقي للدولة المغربية وحكوماتها المتعاقبة على جل مكتسبات الشعب المغربي، وفي مقدمتها الطبقة العاملة وعموم المأجورين والطلبة”، داعية القوى المناضلة إلى التصدي لما وصفته بـ”المخططات التراجعية التخريبية”.

وبالرغم من أنّ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، طمْأن الرأي العام أكثر من مرة بأنّ مجانية التعليم لن تُمس، فإنّ هذه التطمينات لم تبدد توجس الجامعة الوطنية للتعليم، إذ اعتبرت أنّ الحكومة، بالمصادقة على القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، “تكون قد دخلت مرحلة جديدة في الإجهاز الرسمي على مجانية التعليم”.

الهيئة النقابية ذاتها اعتبرت أنّ “مسار الإجهاز على مجانية التعليم” مهّدت له الحكومة، قبل المصادقة على القانون الإطار، بـ”تكريس التعاقد في التوظيف والانتصار لخيار المزيد من بيع وتسليع التعليم العمومي وخوصصته من الأولي إلى العالي”، مضيفة أنّ هذه الإجراءات تعني “رهن مستقبل أبناء وبنات عموم الشعب المغربي للمجهول ووضع قطاع إستراتيجي حيوي بين أيدي المضاربين والسماسرة في إطار ما يسمى شراكة خاص عام”، ومطالبة بسحب القانون الإطار، “لما له من تداعيات خطرة على التعليم العمومي وعلى مستقبل البلاد”.

‫تعليقات الزوار

5
  • الجسور
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 23:37

    "مسار الإجهاز على مجانية التعليم"
    "رهن مستقبل أبناء وبنات عموم الشعب المغربي للمجهول ووضع قطاع إستراتيجي حيوي بين أيدي المضاربين والسماسرة …".
    سؤال هل يوجد في فصول ومواد القانون الإطار ما يدل ويؤكد هذا الزعم ؟؟؟؟؟؟

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 23:53

    باراكا من الخاويات أنتم تعتبرون المغاربة قاصرين همكم هو البلوكاج لأي عمل تقوم به الحكومة،النفايات لا خير فيها لم يعد يهمها إلا الانتقاد الخاوي والمتوقع ضد مصلحة المواطن البسيط

  • زحليكة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:42

    الوضع لايبشر بالخير هيا بنا ياسلحفتي

  • اومحند الحسين
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 00:52

    نعم إتهام الحكومة بتسليع التعليم صحيح لا غبار عليه…لكن الطامة الكبرى هي أن أغلب أطر البيجدي وبعض جهابدة اللامبة قد سهلت لهم حكومة السيد العثماني دام ظله..الطريق نحو خلق وافتتاح مدارس حرة…خصوصية تمهيدا لغلق التعليم العمومي وليس تسليعه….
    حزب البيجدي يقتطع جزء من كعكة التعليم بالمغرب ويدفعه نحو الرأسمالية المتوحشة…والجاىرة
    من إنجازات هذه الحكومة الموقرة:
    اشري….تمضغ * اكري…تبات * خلص…تقرا * ادفع…تبرا

  • محمد الغيور
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:09

    تريد هذه المحكومة ان تخلق مدارس مجانية تقدم تعليما رديء. واخرى بالمقابل تقدم تعليما دي جودة نسبية حسب الثمن المفروض. وهي بذلك تنتج الطبقية وعدم الانصاف والمساواة الشيء الدي سيؤدي حتما الى توترات وصدامات داخل المجتمع.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال