كتابة الدولة للتنمية المستدامة تستعد لعيد الأضحى‎

كتابة الدولة للتنمية المستدامة تستعد لعيد الأضحى‎
الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:10

تحت شعار “عيد مبارك نظيف”، تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة وطنية من أجل الحفاظ على البيئة خلال أيام عيد الأضحى، معتبرة أن هذه الفترة تشهد مجموعة من السلوكات والممارسات المضرة بالبيئة، إضافة إلى ارتفاع كمية النفايات.

وفي هذا الصدد ستترأس نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، انطلاق هذه الحملة يوم غد الأربعاء بالرباط، حيث تهدف هذه الحملة المندمجة إلى تحسيس وتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المجالات والفضاءات، وكذا نظافة محيطهم بتنظيف مكان الذبح وجمع مخلفات الذبيحة في أكياس مغلقة وعدم رمي هذه المخلفات في قنوات الصرف الصحي.

ومن بين مستجدات هذه السنة تقول كتابة الدولة، في بلاغ توصلت به هسبريس، إنه سيتم التركيز على إنجاح عملية فرز جلود الأضاحي، عبر تحسيس المواطنين بالحفاظ عليها وتثمينها في الصناعات الجلدية، “خاصة أن المغرب يخسر سنويا ما يقارب 7 مليارات سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي التي يتم استغلال فقط 15 في المائة منها وضياع 85 في المائة”.

ومن خلال هذه الحملة، ستتم دعوة المواطنين، تقول كتابة الدولة، إلى الحفاظ على جودة جلود الأضاحي خلال عملية السلخ وتوعيتهم بطرق حمايتها من التعفن من أجل أن يتم جمعها وتصبح صالحة في عملية صناعة الجلود.

وستنظم حملة فرز الجلود، التي تتم مع عدد من الشركاء، بشكل كبير كمرحلة أولى في مدن الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، على أن يتم تعميمها لاحقا على كل المدن المغربية.

وتتضمن هذه الحملة بث كبسولات تحسيسية عبر شاشات التلفزة والقنوات الإذاعية وعبر المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، وتنظيم مجموعة من الأنشطة التحسيسية في العديد من الفضاءات، بمشاركة القافلة البيئية للتوعية والتحسيس وبتأطير من مجموعة من مؤطري جمعيات المجتمع المدني. وخلال هذه الحملات، سيتم توزيع مدعمات التواصل والتحسيس المعدة خصيصا بهذه المناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تتم بتعاون مع فيدرالية الصناعات الجلدية (FEDIC) ومجموعة من القطاعات الحكومية والجماعات المحلية وشركات التدبير المفوض لجمع النفايات وجمعيات المجتمع المدني.

يذكر أن فرز الجلود، تقول كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، يندرج ضمن مخطط وطني مندمج يتعلق بتنظيم منظومات الفرز والتثمين والذي سبق أن أعلنت عنه يوم 11 مارس 2019، في إطار تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في بعدها المتعلق بالاقتصاد الأخضر، حيث تعتبر النفايات من أهم رهاناته بما فيه فرز الجلود نظرا لقيمته الاقتصادية والبيئية.

‫تعليقات الزوار

8
  • المسلمون يستعدون لعيد الأضحى
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:23

    الحقيقة هو أن الأمة الإسلامية تستعد لعيد الأضحى نفسيا وماديا، ومن المؤمنين من لا يجد طاقة ولا حيلة للاستعداد لعدة أسباب، هؤلاء المحتاجين هم من يجب البحث عنهم من قطاعات الدولة والمحسنين لاسعادهم وليس اولاءك الذين لهم ما يكفيهم وميسورين وتعطى لهم الاكباش وتذاكر الحج وبطاقة الرميد على حساب المستضعفين، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:39

    من غراءب ما يقع في هذا البلد هو وجود هذه الوزارة الذي لا يعرفها احد ولها عنوان المدينة الفاضلة بحيث لا يعرف المواطن معنى "التنمية المستدامة "
    كفى من الاستهزاء من مواطني هذا البلد البءيس

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:43

    مصاريف تلك الحملة ليتها وزعت اضاحي على الفقراء. لأن تنظيف الأحياء الشعبية من مخلفات العيد مضيعة للوقت

  • citoyen
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:23

    كتابة الكذب والنفاذ ماذا تفعل ما مجهوداتها .كل موسم السرقة والنهب ..ما مكاتبكم سوى مقر جزارة المواطن

  • الخوار
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:23

    وزارة على قدها لا قيمة لها و ميزانيتها عبىء على الخزينة العامة وعلى جيوب المواطنين. دورها هو حملة.

  • ملاحظ٤١
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:19

    سلام.في الدول الأخرى تتم المحافظة على البيئة بصفة مستدامة وليس بالمناسبة؟فيجب العمل باستعجال على كيفية تدوير المخلفات مع الاستفادة منها.مثلا توزيع أكياس ذات الوان مختلفة فمثلا ذات اللون الأخضر تخصص لمخلفات الفواكه والخضر ويتم تدويرها لكي تكون صالحة كسماد الفلاحة.وذات اللون الأحمر مثلا تخصص لمخلفات الزجاج ويتم تدويرها من طرف المعامل والمصانع المختصة لتصلح كزجاج يستعمل….الخ.ويتعين كذلك سن قوانين رادعة لردع كل من يلوث البيئة(في ماليزيا كل من يبصق على الأرض يؤدي ذعيرة خمسة آلاف درهم5000درهم.واهم شيء يجب القيام به هو إتخاذ جميع الإجراءات التقنية والقانونية لمنع طمر البقايا النووية التي قد يتم جلبها من الخارج.ويستحسن أن تقوم السلطات البيئية بالاستعانة بمكتب دراسات عمومي ودولي لإجراء الدراسات البيئية وكذا الاقتباس من الدول المتقدمة بيئيا.

  • agdz
    الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:08

    parole parole كل سنة نسمع نفس القصة لان الذي يعمل لايحتاج ألى قول ماسيفعل

  • عمر
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:50

    كتابة الدولة للتنمية المستدامة تتمتع بميزانية ضخمة من أموال دافعي الضرائب حيث يتم تبذيرها في الخوا الخاوي وأكياس جمع أزبال ومخلفات عيد الأضحى .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات