منجب يستنكر التضييق والمنع من إلقاء محاضرتين

منجب يستنكر التضييق والمنع من إلقاء محاضرتين
الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:12

قال المعطي منجب، أستاذ جامعي وناشط حقوقي، إنه مُنِعَ خلال أسبوع واحد من إلقاء محاضرتين، أولاهما في الدار البيضاء في مؤسسة جامعية خاصة، والثانية في مراكش، وكانت موجّهة إلى نشطاء مدنيين من إفريقيا جنوب الصحراء.

وذكر منجب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه رغم عدم إخباره الرأي العام بما يمرّ به إلا أن “السيل بلغ الزبى”؛ ورأى من واجبه أن يقول إنه قضى سنة جامعية صعبة جدا عرف فيها منعه من كثير من حقوقه بوصفه أستاذا باحثا، واضطرّ إلى التوجُّه إلى كلية علوم التربية ليحصل على قاعة يدرّس فيها طلبته، بدل معهد الدراسات الإفريقية الذي يدرّس به.

ووضّح منجب أن مدير المعهد الذي يُدَرِّس به منعه من التدريس في قاعته، بحجّة تحويلها إلى قاعة اجتماعات، ما اضطرّه وطلبته في سلك الدكتوراه إلى الذهاب جماعيا إلى كلية مجاورة، مضيفا أنه داخل مؤسّسته يطلب ورقة ترخيص قبل سفره، وهي وثيقة ليست واجبة قانونا ولكنها ممارسة إدارية، ولكنها “لا تعطى له ظلما”.

وتحدّث الناشط الحقوقي عن منعه من إلقاء سبع محاضرات وتدخّلات دعي لها السنة الجارية، مضيفا أن من يقفون وراء المنع مروا من المدارس العمومية إلى المدارس الخاصة التي كان يشارك فيها وحدها، إلى أن بدأت تعتذر إليه مجموعة منها، بعد دعوته، “لأسباب تقنية”.

وتحدّث منجب عن “حملات تأثير على وسائل الإعلام الأجنبية، وتهديد لها بسحب اعتمادها إذا استضافته، وحملات تشهيرية على مواقع وجرائد تنشر كذبا وافتراء، مفادها أنه موظّف شبح رغم أن طلبته يوقّعون لوائحَ حضورهم ورغم حضوره اجتماعات بالمؤسّسة، وافتتاحيات تتهجّم عليه بحماس رغم عدم انتمائه إلى أي حزب أو قوة سياسية، إلى حد نشر ثلاث جرائد خبرا مفاده أن طالبا من طلبته تغيّب عن الدرس عنده”.

وذكّر منجب بالمطبّات التي واجهها عندما كان مقررا في لجنة مناقشة أطروحة التأهيل الجامعي للأستاذة مونية بناني الشرايبي بالمدرسة العليا للأساتذة بباريس، وترك إدارة المؤسسة طلبَ خروجه يوما قبل سفره من أجل رفضه، وما تلا ذلك من أحداث.

ووصف المعطي منجب ما يحدث معه بـ”البلادة” وأضاف: “يريدونني أن أخرج من المغرب ولن أقوم بذلك”، مؤكّدا أنه “سيتابع بكل هدوء واعتدال التعبير عن قناعاته الأكاديمية في ما يخصّ الاشتغال السّلطوي واللادستوري للنّظام المغربي، وسيتابع التعبير عن رأيه كمواطن وحقوقي في كل ما يتعلق بالمسّ بحقوق الإنسان ببلاده، وخصوصا حرية التعبير”.

‫تعليقات الزوار

9
  • علال كبور
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:28

    ساذج من يعتقد ان الأمور تغيرت بين الامس واليوم فيما يخص وضعية المواطن في نظر المخزن فقط الأساليب تغيرت اما النتيجة تبقى هي هي بل هناك تراجع رهيب يلاحظ سنة بعد سنة للعودة الى أساليب الماضي

  • مغربي جنوبي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:20

    واش هاذ المحاضرتين غادي يفتحو لينا مناصب الشغل …شبعتونا ثرثرة يا إخوان

  • بحراوي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:12

    تحية للاستاذ المناضل المعطي منجب… كثر الله من أمثالك في هذا البلد الذي باعت نخبه ضمائرها للاستبداد..

  • MBK
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:13

    الكل يحتج على ما يضره ولا يناقش أمور يستفيد منها.
    لمادا لاتحتجون على الفرق المهول بين اجوركم العالية
    والاجور الزهيدة او المنعدمة.
    ان كنتم حقا تريدون إصلاح البلد وتكون كلمتكم مسموعة يجب أن تكونوا صادقين حقا مع أنفسكم ومع
    الله ومع الوطن

  • احمد الحنصالي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:43

    رغم الاضطهاد والقمع والفساد سيعقد وزير " الحريات " غدا ندوة صحفية يفند فيها كل ماتعرضت له من مضايقات، وسيذكرنا بان العام زين، وان بعض المأجورين والمحسوبين على بعض الجهات يحسدوننا على الاستقرار الذي نتمتع به.
    هذا جزاء كل من يغرد خارج السرب. رحم الله الاستاذ المهدي المنجرة وجزاه أحسن الجزاء، واطال عمر الاستاذ الجليل منجب وحفظه من كل سوء.

  • مواطن متابع
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:49

    مايعيشه الدكتور المعطي منجب عيب و عار ! أمر لا يصدق ، ويضعنا كبلد موضع سخرية . قضيته صارت معروفة لدى الأوسط الأكاديمية الدولية . السيد لا انتماء سياسي له ، باحث أكاديمي كفء ومعروف .. تلفق له المحاكمات ، ويحاصر ، ويمنع من عمله وأنشطته .. والأجهزة الرسمية تلزم الصمت . ذنبه انه لا يريد أن يتنازل عن استقلاليته ونزاهته … وتغدق الملايير على نجوم "الثقافة"و"الفن" المنحطين ، ويفتح المجال أمامهم , يسرحون ويمرحون ، ويعيثون فسادا .. دون رقيب . اللهم إن هذا لمنكر .

  • ملاحظة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:16

    اسطوانة قديمة كما يفعلها كوميدي ساخر مات ليه الحوت بينما حسن الفد عندو ما يقول و لن يحتاج لاتهام الاخرين
    بما انه مطلوب في المحاضرات فلمادا لم تستدعيه دول اخرى لالقاءها عندها فهل سيمنعه المغرب

  • طارق
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:34

    كلشي باغيها باردة و المانضة طالعة و زايدينها بالانتقادات
    كن سبع و كلني

  • Adam
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:06

    لا توجد عبارة حقوق الإنسان في قاموس المخزن المغربي لدلك عليك اخي العزيز أن تغير النضال بالتطبيل و المدح أو مغادرة بلاد المخزن قبل أن يصيبك ما أصاب غيرك كبوعشرين وغيرهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات