الحرارة وغلاء الأعلاف يقضان مضجع "الكسَّابة" قبل عيد الأضحى

الحرارة وغلاء الأعلاف يقضان مضجع "الكسَّابة" قبل عيد الأضحى
الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:00

بلغ عدد الأضاحي المُخصصة لعيد الأضحى، على بُعد أسابيع من حلوله، حوالي 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز، جرى ترقيمها من طرف المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والجمعيات المهنية المشتغلة في هذا المجال.

ومنذ السنة الماضية، تقوم السلطات المختصة بتسجيل المربين والمسمنين وترقيم الأغنام والماعز ومراقبة مياه شرب الأضاحي والأدوية البيطرية والأعلاف، إضافة إلى مراقبة مسار فضلات الدجاج لتفادي استعمالها في تغذية المواشي.

ويبقى العرض المعلن عنه إلى حد الساعة كافياً للطلب المتوقع، ومن المرتقب أن يصل العدد النهائي المرقم من الأغنام والماعز إلى 8 ملايين مع نهاية الشهر الجاري، بحيث تتواصل عمليات الترقيم في مختلف جهات المغرب.

ويواجه الكسَّابة هذه السنة تحديات عدة، أبرزها درجات الحرارة المرتفعة، وغلاء العلف نتيجة ضعف الموسم الفلاحي، ناهيك عن ضُعف بنيات الأسواق التي تُعدها السلطات لعرض الأضاحي في المدن.

وقال عبد الرحمن مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، إن الثمن المتوسط للأضاحي المسجل حالياً في بعض الأسواق يتراوح ما بين 47 درهماً و52 درهماً للكيلوغرام، متوقعاً ألا يتجاوز هذا المستوى في الأسابيع المقبلة.

وأشار مجدوبي، في حديث لهسبريس، إلى أن عدداً من المواطنين يختارون اقتناء أضحية العيد قبل شهر أو شهرين، وهو توجه يفضله كثير من الناس لتفادي الازدحام ومفاجئات الأيام الأخيرة قبل عيد الأضحى، خصوصاً أنه يتزامن مع فصل الصيف.

ولا يتوقع مجدوبي أن تسجل الأضاحي ارتفاعاً أكثر من 52 درهماً ما دام أن العرض كاف ومتنوع ويتيح للمواطنين الاختيار بين السلالات المتوفرة حسب المناطق، وأشار في هذا الصدد إلى أن صنف “الصردي” يكون مرتفعاً بدرهم أو درهمين للكيلوغرام عن الأصناف الأخرى.

ويرجع ارتفاع ثمن “الصردي”، بالإضافة إلى جودته، إلى قربه من جهة الدار البيضاء التي تعتبر أكبر سوق للأضاحي، أما في مدينة سلا فسلاسة “بني كيل” مثلاً تصل إلى 53 درهماً و”الصردي” 52 درهما فقط، حسب إفادات مجدوبي.

وشدد المتحدث على ضرورة تعامل المستهلك مع الأضحية بكثير من المسؤولية، وذلك باحترام سلسلة التبريد لتفاضي تعفنها، وأضاف قائلاً: “ذبح الأضحية يجب أن يتبعه الوضع سريعاً في الثلاجة، خصوصاً أن العيد يتزامن هذه السنة مع منتصف شهر غشت حيث ترتفع درجات الحرارة، وإذا ما تُركت معروضة في الحرارة لساعتين ستتعفن”.

وحول آثار الموسم الفلاحي الضعيف على عملية بيع الأضاحي، أشار رئيس الجمعية إلى أن الأمر أثر على الأعلاف بارتفاع ثمنها بشكل كبير، وهو ما يجعل الكسابة أمام تحدي الحرارة من جهة وما تفرضه من متطلبات مرتفعة من الماء المخصص للأضاحي، وغلاء مختلف أنواع الأعلاف من جهة ثانية.

وبالإضافة إلى ذلك، أورد مجدوبي أن “الكسابة يواجهون تحديات أخرى لعرض منتوجهم في المدن في ظل غياب شروط بيع مناسبة لهم، كما أنه لا يتم الأخذ بعين الاعتبار الكسابة الصغار الذين يواجهون غلاء مصاريف التنقل والماء والعلف”.

وتدعو الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز إلى إيلام اهتمام كبير بهذه الشعيرة المهمة والوحيدة سنوياً عبر إحداث لجان متابعة محلية تسهر على توفير الشروط المناسبة لمرورها في أجواء جيدة، خصوصاً أنها تحقق رواجاً كبيراً في المدن.

وبالإضافة إلى الأسواق التي هيأتها وزارة الداخلية، وعددها 30 سوقاً إضافياً مخصصاً لبيع أضاحي العيد، لجأت الجمعية إلى إحداث سوق نموذجي خاص بها في مدينة تطوان، وفي حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها على المدن الأخرى في السنوات المقبلة.

ويشكل عيد الأضحى فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز، على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام والدوائر الرعوية؛ إذ تشير توقعات وزارة الفلاحة إلى أن رقم معاملات هذه المناسبة يبلغ 11 مليار درهم، يتم تحويل معظمها إلى العالم القروي.

‫تعليقات الزوار

19
  • وجهة نضر
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:27

    دايمن نفس الأسطوانة و نفس الكلام لتبرير غلاء الأكباش للعيد كيديروها بلعاني حتى من كثرة غشهم اللحم زراق نطلب أن ينص قانون بيع الأغنام بورقة بيع ممضي عليها من البائع و الشاري مع رقم البطاقة الوطنية لكي إذا حدث زرقة في اللحم ممكن ترفع دعوى قضائية بالبائع الغشاش

  • toufik
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:23

    لماذا دائما نفكر في الحيل سنة كاملة على عيد الأضحى مرة وعندما قرب العيد بدؤو بلبكاء غلاء العلف الحرارة من اجل مص دماء الفقراء والخير موجود في هذه البلاد قل بغينا نرفع الاثمان على مواطنين عج بان ليكم العلف غلي بلركة من تشلهيب

  • ATLAS
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:39

    الحرارة و غلاء الأعلاف و أخطاء التحكيم و قلة الجمهور و و … هاته هي الأسباب التي خرجت على مغربنا الحبيب
    إيوا الله يجيب لينا الشتا على قد قوادسنا

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:15

    وجدوا و أعدوا الناس والمواطنين لاسعار جهنمية . كل من تحت يده حاجة للمستهلك يحرق بها الناس وجيوبهم كما يريد . يهيأ الامر بنشر الاخبار الكاذبة باش ملي يوصل الوقت وتجي لوجيبة يلسع كما تلسع الافعى

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:22

    لماذا لا تقوم وزارة الأوقاف بتوعية المواطنين في هذا الايام بأن أضحية العيد ليست فرضا ومن ليست له الاستطاعة فلا يضحي.. وأن هذه الاضحية سنة فقط بشرط توفر بعض المزايا في .والاضحية ذات تلك الشروط يبتدأ ثمنها من 3000درهم فما فوق..وان الذين يقترضون من البنوك لشراءها فلا أجر لهم..

  • Allali
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:23

    Pas de confiance avec les chennaqas.

    Faites comme moi, avant de donner mon argent, je prend une photo avec mon smart iPhone du vendeur et sa carte d'identite plus le numero d'immatriculation de son camion.

    S'il refuse, je n'achete pas et c'est peut etre risquer de donner mon argent. Je cherche celui qui accepte mes conditions avant d'acheter son mouton.

  • abdel74
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:24

    السؤال الذي يطرحه كل متتبع للشأن المحلي أين تذهب الأعلاف التي تخصصها وزارة أخنوش للفلاحيين الصغار؟ هل توزع بعدل أم أن الحصة الأكبر يستولي عليها كبار الفلاحيين بتواطئ بين موظفي الفلاحة ورئيس الجماعة القروية مقابل رشاوي وإمتيازات. كل هذا في علم السي أخنوش وزبانيته ولم يتجرأ أحد في البرلمان أن يتطرق لهذا الموضوع لأن الكل مستفيد أو سيستفيد في بضع سنين. ربعت شفارة وشلهبية دعيناكم لله ياخد فيكم الحق في الدنيا قبل الأخرة.

  • ناشيونال
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 16:06

    لماذا يفسدون الطقوس الدينية السمحة بهذه التخريجات و التغريدات ’
    فقد اصبح شراء الكبش كعملية القمار او التيرسي ؟
    و ترى الناس يوم شراء الكبش كانهم سكارى وما هم بسكارى و لكن عذاب الاسواق وارتفاع الاسعار و مزايدة السماسرة و الشناقة شديد …

  • نور الدين
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 16:27

    لماذا اللحم عند الجزار لا تتعرض للتعفن. مع العلم انها تبقى معلقة عدة أيام…الله ينعل الكاذب.

  • Hakim khouribgui
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 16:44

    هناك عدد من الكسابة يستعملون فضلات الدجاج كعلف للاكباش ويبيعونها للمواطنين.
    هنا الجريمة تعتبر من فعل الكساب والذي باعه فضلات الدجاج.
    الناس اصبحت تبحث عن المال بكل الطرق حرام كانت او خلال.
    لدا يجب على السلطات المختصة في هدا الميدان الضرب بقوة على هاؤلاء المجرمين.

  • محمد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 20:39

    هناك من يمتهن تسمين الاكباش،فيقوم بشرائها من عند الكساب البسيط بثمن لا يتجاوز 1500درهم،ثم يقوم بتسمينها لمدة 3 أو 4 أشهر، حيث ينفق ما يناهز 4 الى 5 دراهم يوميا على كل خروف، ثم يبيعه بثمن بين 2500و 3500 درهم، قد يبيع من 100الى 400 كبش، ثم يتباكى لغلاء العلف،

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 20:56

    الأعلاف الأعلاف لا اضن انهم علفوا مدة ثلاثة اشهر يقولون علفنا علفنا لكن كله كذب ما علفوا شئ . العلف يقام غالى زد عليها ثمن البهيمة لالالا ما علفوا اي شي الا نتق في الكل

  • Chababe
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 21:12

    كاين حل آخر. بلاش من هاد الكبش. اخليه عندو اسلينا. معنديش مخصنيش.شكون متافق. حملة خليه عندك مخصنيش. و الله العلي العضيم مشريت هادي 5 سنين ا بيخير . البركه اللي عندي كنعاون بها اقرب المقربين لمعندو باش اتعشا. الحمد ل لله

  • رشيد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 22:48

    ما يقع في اسواق الاضاحي من نصب وحتيال وتاءمر ضد المواطنين تقشعر له الابدان زاءد تعفن الاضحية اتمنى من المغاربة عن عدم اقتناء اضحية العيد وان الله مسامح على دالك للانه يرى ما يحل لعباده

  • داخلاوي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:09

    قسما بالله و يوعا هاد الشعب الكادح وي قاطع عيد الأضحى، حتى تشوف تهاوي في أسعار الأضاحي، الأضحية فبلد فلاحي ما خاصهاش تتجاوز 1000 درهم، حشومة و عار هادشي اللي كايوقع، كا تلقا الشناق شاد مش، كاتسولو بشحال؟ كي جاوبك 4000 درهم!!! حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

  • السغروشن____________ي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:26

    هههههه ارتفاع الحرارة ,وعدم ترك الاضحية اكثر من ساعتين ………الاسراع في وضعها بالثلاجة …………الفاهم افهم !!!!!!!!! قبل الغش والفساد كانت الحرارة مرتفعة اكثر بكثير من هذه السنة بل ان المغرب كان يعرف الجفاف لسنوات وكانت الاضحية تظل معلقة لثلاثة ايام واكثر ولم يفسد لحمها ولم يتغير لون اللحم ابدا الى اللون الاخضر والازرق …….!اذا انهزم المنتخب الحرارة والرطوبة والتحكيم وسوء ارضية الملعب…!اذا فسد لحم اضحية العيد الحرارة والجفاف ………..!اذا ارتفعت الاسعار عدم تساقط الامطار والجفاف……….!العقلية الفاسدة والجشع والطمع ,والباس الحق بالباطل …!الفساد البشري وقلة الضمير ,وغياب حس المسؤولية والمراقبة …….لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم !!!والله لو بقي الامر لي لما اشتريته ولا ذبحته ولا عيدت …..وخليه خناز عندكم……..الله غالب.

  • الحسين البلاد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:33

    الكساب يعاني والمشتري يشتكي والوسطاء يتحملون المسؤولية والمطلوب من المشرفين على هذا القطاع تكتيف عملية المراقبة الدائمة والفعالة.

  • عبد الرزاق
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 03:10

    العلف رخيص راه غير تيكدبو: التبنبين 10 و 13 دراهم و الفول بين 4 و 4.5 دراهم و الشعير 2.5 دراهم … الحصايد مجانا … ولكن المغاربة حالهم ديما هكذا يشكون الخالق إلى المخلوق… قلة الدين والنية … اللهم الطف بنا… إن شاء الله الخير موجود.

  • مراد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 03:36

    اتقوا الله أيها الكسابة و أطعموا أنفسكم و أولادكم الحلال و تذكروا رجوعكم إلى الله.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس