المنظمة الدمقراطية للشغل ترفض "قانون الإضراب"

المنظمة الدمقراطية للشغل ترفض "قانون الإضراب"
الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 13:56

أعربت المنظمة الدمقراطية للشغل عن رفضها “المُطلق للمشروع القانون التنظيمي رقم 97.15، المتعلق بكيفية وشروط ممارسة الحق في الإضراب، الذي يستهدف الإجهاز على الحريات الأساسية ووضع قيود على العمال والموظفين والحركات الاجتماعية والتنسيقيات الوطنية، ومنعهم من ممارسة حق إنساني ودستوري”.

ودعت المنظمة النقابية، في بيان توصلت بن هسبريس، إلى “تشكيل جبهة اجتماعية من أجل إسقاط هذا القانون، والعمل على سحبه من البرلمان، ثم النضال المشترك من أجل الدفاع عن الحريات الأساسية للمواطن المغربي، ضد كل أشكال الاستبداد والقهر الاجتماعي”.

وقالت النقابة: “عوض أن تلجأ الحكومة إلى تطبيق مقتضيات معايير العمل الدولية، المتعلقة بالشغل وكرامة العمال والعاملات، من خلال السهر على تنفيذ مقتضيات مدونة الشغل في مجال احترام الحد الأدنى للأجر والحماية الاجتماعية، اختارت الحكومة أن تواصل هجومها الشرس على المكاسب الاجتماعية والحقوق العمالية”.

لذلك، تطالب المركزية العمالية بـ”تنزيل الفصل الثامن من الدستور المتعلق بقانون النقابات، وإعادة النظر في المرسوم المتعلق بالانتخابات المهنية ومناديب العمال واللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، ثم المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87، المتعلقة بالحرية النقابية وإلغاء الفصل 288 وإلزامية احترام بنود مدونة الشغل”.

كما تنادي المنظمة الدمقراطية للشغل بـ”مأسسة فعلية للحوار الاجتماعي، بإصدار قانون للحوار الاجتماعي والشغل، وتأسيس مجلس أعلى للحوار الاجتماعي وتحسين أوضاع الطبقة العاملة كشرط أساسي لتحقيق سلم اجتماعي”، داعية إلى “تشكيل جبهة اجتماعية من أجل إسقاط هذا القانون والعمل على سحبه من البرلمان”.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبدالله
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:15

    جمعيات الحقوق والديموقراطية هي عصا في الرويضة ديال تنمية البلاد والسير الى الامام ، الصين وصلت بالخدمة والجد والتعب باورو للساعة او دابا ولات أقوى اقتصاد في العالم وانتم تتاجرون لمصالحكم الشخصية بالشعب والطبقة الكادحة حتى وليتو بحال بوعو لأي شخص او شركة يريد الاستتمار في هاذا البلد السعيد.
    خليو الناس تخدم او تسترزق الله راكم باطيتو روكوود العالم في الاضرابات الله ياخد فيكم الحق .
    البرلمان انتخبه الشعب وعنده الحق يدير القانون لي بغى او انتما غير عصيدة في الطريق لا شيء .

  • غريب في بلادي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:16

    كلكم منافقين الحكومة والنقابة انتهى …. والله لا تدافعون إلا على مصالحكم الشخصية .

  • مدرس مستاء
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:16

    سياسة فرق تسد توتي أكلها يا (ملوك الطوائف النقابية) هذا ثمن تفتيتكم النقابات . اليوم انتم لقمة سائغة في فم الحكومات المتعاقبة تفعل بكم ما يحلو لها .

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:21

    اللي غلب يعف باراك
    تقتلون القتيل و تشيعون جنازته
    كفاكم ضحكا على الاذقان
    لو لم اكن احترم القراء و مجلس ادارة هسبريس لقلت لكم الكثير و لكن
    عند ربكم تختصمون

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:57

    لسنا متفقين أن يكون يوم إضراب عن العمل بمثابة يوم عطلة او غياب عن العمل بل يجب أن يكون يوم حظور ونضال وتعبئة اما داخل المؤسسة او بالمقرات النقابية.

  • Le sage au MAROC
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:10

    ان اول قرار يجب اتخاذه هو التزام الحكومات المتعاقبة و المختلفة بتطبيق محتوى إلاتفاقيات المبرمة في إطار الحوار الاجتماعي و إلا لا معنى للدولة و لا استمرار لها و ليس هناك أصلا دولة.

  • عمر
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 20:46

    حق الإضراب الأجير تشرعه مواثق الدولية والقانون الدولي للعمال ولايمكن الإجهاز عليه بطرق ملتوية إلا طريقة التي يمكن أن يكون بها هي أن يمارس هذا الحق من قبل أعضاء المكتب فقط المفاوض لإظهاره أمام مقر العمل لرأي الوطني والحكومي لمدة ١٥ عشرة يوما وفي حالة عدم إستجابة المطالبة للطبقة الشغيلة في تلك الفترة المطلوبة من الجهة المشغلة ويكون الحق في تعميمه على ممارسته من كل العاملين لظغط على تلبية المطلب الحقوقي الشرعي للأجير

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز