مبصاريون يصعّدون ضد "وزارة الدّكالي" ويرفضون "منع قياس النظر"

مبصاريون يصعّدون ضد "وزارة الدّكالي" ويرفضون "منع قياس النظر"
الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 20:00

في خطوة تصعيدية جديدة في وجه وزارة أنس الدكّالي، حجّ مبصاريو المغرب تحت لواء النقابة الوطنية للمبصاريين إلى العاصمة الرباط، صباح اليوم الثلاثاء، في مسيرة احتجاجية ضد تعديل المادة السادسة من مشروع القانون 13/45، والتي سيتم بموجبها منع المبصاريين من قياس البصر وتفويضه إلى أطباء العيون.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام مقر وزارة الصحة والبرلمان شعارات ضد منعهم من قياس البصر، معتبرين ذلك “إجحافا في حق المبصاري الذي اشتغل لما يزيد عن 65 عاما بموجب ظهير 1954، والذي يمنحه حق قياس البصر بصفة قانونية”.

مينة أحكيم، رئيسة النقابة المهنية للمبصاريين المغاربة، اعتبرت أن “اتهام النظاراتيين بالاحتيال أو العشوائية كذب ومحاججة فارغة من أجل الهيمنة وتبرير خضوع وزارة الصحة لضغط أطباء العيون والقطاع الخاص”، مضيفة أن “المبصاري مكوّن علميا، ويشتغل طبق القوانين العلمية للبصر، ويقوم بقياس البصر قصد تقديم اللوازم البصرية، وفي الحالات التي تستلزم وصفة طبية يقوم بالإحالة على الطبيب”.

في السياق نفسه أكدت أحكيم، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “التكوين الذي يخضع له النظاراتي وزارة التعليم التي تسهر عليه، تم تأتي وزارة الصحة وتمنعه من عمله”، متسائلة عن التنسيق الذي تقوم به الوزارتان، وعن مدى دراسة المسألة قبل إقرار التعديل، وزادت: “هل نحن في دولة واحدة أم دولتين؟”.

وأضافت رئيسة نقابة المبصاريين أن “قطاع الصحة يعاني من مشاكل بالجملة، وإذا ما تم منع المبصاري المغربي من تقديم خدمة قياس البصر المجّانية فسيقع احتقان أكثر على عاتق القطاع، وسيجد المواطن المغربي صعوبة في ولوج الخدمات الصحية أكثر من الصعوبات الحالية”، موردة أن “الطبيب بتكوينه العالي يجب أن يستثمر في الجراحة والتطبيب والعلاج، أما قياس البصر فلا يحتاج سوى لثلاث سنوات من التكوين، وكلما تم التخفيف عنه كان الأمر جيدا للنهوض بالقطاع”.

وكان الجدل احتدم حول مشروع القانون 13-45 لمهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، والذي ضم 8 مهن شبه طبية، من بينها مهنة المبصاري، وذلك بين أطباء العيون والنظاراتيين، واعتبره المبصاريون تهاونا وتغليطا لا يراعي خصوصية كل مهنة على حدة.

*صحافية متدربة


‫تعليقات الزوار

60
  • صابر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 20:31

    ان كان الطبيب لا يعطي الوقت للقياس فلماذا لا يقوم به المبصري الذي يتقنه ولقد تبت هذا الامر ولكم في الناس العبر

  • احمد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 20:52

    تناقض تام يدعون ان القياس مجاني و انهم يدافعون عن حقوق المواطنين بينما ثمن القياس هو 250 درهم في وجدة على سبيل المثال
    افضل الطبيب عن النظاراتي

  • حسام
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:01

    المرجو من الاخوة النظاراتيين الكف عن الانزلاق في هذه المعركة الياءسة لأخذ مكان طبيب العيون. لوبيات المدارس الخاصة و صناعة الزجاج وراء كل هذا. الكل له دوره، و دور النظاراتي تكميل عمل الطبيب وليس تعويضه. المواطن البسيط لا يميز بين قياس حدة البصر و فحص البصر. انا شخصيا، يسوتقفني شبان امام محلات بيع النظارات يدعونني للاستفادة من تشخيص و فحص، و بعد ذلك تخفيض على النظارات، هل هذا مستقبل طب العيون في المغرب؟ الله يهديكم.

  • أمستردام
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:03

    المبصاريين لهم الحق في قياس البصر لنظارات القراءة بدون تفويضه إلى أطباء العيون.وهذا القانون جاري به العمل عالميا.
    لقد سبق لي انني أتلفت نضارة القراءة (1,50+) توجهت إلى احد المبصاريات وتم تفويض إلى طبيب العيون لم اقبل بذلك وتوجهت إلى سوق السوداء واقتنتها بثلاثة دراهم

  • الحاج
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:06

    الكل يعلم مستوى المبصري ومن اين حصل على الدبلوم وكيف الجميع يعرف ان منهم من لا يتوفر حتى على مستوى الباكالوريا لكن بما ان المسؤولين وضعوا صحة المواطن في المزاد عليهم ان يحققوا مطلب المبصربين فكل شيء عندنا اصبح من حق من يدفع اكثر التعليم والصحة لصاحب المال اما ابناء ااشعب فلهم الله. خوصصة تلتعايم خوصصة الصحة شعار المسؤولين في هذا البلد العزيز

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:06

    كيف للطبيب ان يقوم بقياس النظر في ظرف 5 دقائق بمبلغ 300 درهم مع انتضار موعد يصل الى 3 اشهر فما فوق وفي الاخير اجد ان المقاس الذي تحصلت عليه من الطبيب في ضرف وجيز خاطئ وغير ملائم لنظري هذه مهزلة يجب على وزارة الصحة ان تراجع اوراقها وعلى الاطباء العمل بجدية وتحمل المسؤولية

  • said
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:15

    je pense que le ministère a raison sur ce sujet la myopie n est pas seulement question de faiblesse de vue mais elle peut cacher des maladies chroniques que le malade parfois ignore …et seul le medecin peut diagnostiquer…par des analyses ou autres

  • مواطنة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:16

    طبيب العينين كايدوز لخمسين واحد في النهار، دابا منبن بحيدو لعبار ديال الشوف للوبتيسيان شحال يولي يدوز ف التهار!؟؟ غادي يوليو غير كور و عطي للعور..
    بلاصت ما يمشيو يقابلوا الأمراض و العمليات ، العيانين منهوم باغيين يحمعوا لفلوس من حيب الشعب المقهور.

  • ADAM
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:17

    أقول للمبصاراتيين أمركم عجيب اغلبكم يستعمل النظارات إدن السؤال المطروح من اعطاكم أياها هل هو الطبيب الدي هو من إختصاصه دلك ام دهبتم عند زميل لكم اعطاكم إياها و كفاكم ضحكا على المغاربة انتم مدفوعين من طرف الشركات الكبرى لصناعة زجاج النظارات و عن أي قياس البصر تتحدثون انتم اصلا غير مؤهلين لدلك لأن الطبيب هو الوحيد المخول له بعد الفحص أن يقرر أن كان المريض يحتاج إلى نظارات ام فقط لإراحة العين و إستعمال مرهم خاص بها أو غيره و أتمنى من الحكومة وخاصة وزارتي الصحة و الداخلية شن حملة عليكم للتأكد من الديبلومات التي تحصلون عليها هل معترف بها و هل مؤهلكم العلمي يسمح لكم بمزاولة هده المهنة و كفوا عن مقارنة أنفسكم بأطباء العيون لأنه لا مجال لدلك.. .

  • كلوج يما
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:18

    ميكانيك اسنان يقول ان ادرى بالعلاج فمنذ ستين سنة ونحن نعالج
    ياتي مبصرين يقولون نحن ادرى بالعلاج على طبيب العيون
    ياتي عشاب يقول نحن ادرى بالعلاج لان لنا وصفات لا يعرفها طبيب
    صيدلي يعطي الدواء بدون استشارة طبيب
    اذن انت في المغرب فلماذا يوجد جامعات طبية ومستشفيات …. اعطي مهنة الطب كل من له بركة في اليد وله جد يمتهن الحرفة

  • Hassane
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:19

    الخطير في الامر ان تطفل المبصاريين باخد القياسات يجعل الشخص الذي قد يكون يعاني من احد امراض العيون مستغنيا عن زيارة الطبيب الذي وحده يمكن ان يكتشف امراضا لا يمكن للمبصاري تشخيصها….

  • نظاراتي سابق
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:27

    كفا من الركوب على الركوب عواطف المواطنيين بالكذب و بدعوى بقا فيكم المسكين. أقسم بالله العلي العظيم أنتم أكتر ربحا من الأطباء. أغلب النظاراتيين نصابة يبيعون للمواطن نظارات تتراوح ما بين 500-5000 درهم و نتوما تشريوها شينوا الزجاج ب 5dh و الكادر ب 10dh.
    من أكثر ربح 300dh في السنة عند طبيب مع فحص شامل من إختصاصين درسوا 13 عام. أو 5000dh ف نظارات مغشوشة في 5 دقائق يقوم بها واحد معندوش حتى الباك.

  • متابع
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:31

      المهنتان تعايشتا في تكامل منذ عشرات السنين. كل هذه الضجة بدأت بعد تقديم مقترح القانون الذي يخلع صفة الطب عن الفحص الانكساري للعين الذي هو المرحلة الأولى للفحص السريري للبصر. و تدخل لوبيات النظارات بعد أن أجروا إحصاء على المغرب ، وجدوا أن 10% من المواطنين فقط يخرجون بنظارات  بوصفة من الطبيب ، بينما 70% من طرف النضاراتيين. لهذا وجدوا من الأفضل التدخل و تغيير القانون للزيادة أرباحهم بالأضغدعاف المضاعفة.
    الأطباء الذين يخرقون القانون حالات شاذة أيضا و يجب الضرب من حديد على كل من خالف القانون. المرجو الاحتكام للمنطق و العقل و عدم الانجرار وراء خطابات دوغماءية فارغة

  • هشام
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:34

    وزارة التعليم تعطي الديبلوم و وزارة الصحة تلغيه

    طلبة القطاع الخاص لهم الحق في مزاولة مهنتهم و الدولة كلها الى جانبهم … و وزارة الصحة تريد منع المبصاري من ابسط حقوقه.

    قياس البصر لا يتطلب كل هذا الجدل.. راه عملية بسيطة و حتى الطبيب كيديرها بالماكنة

  • اشيدة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:34

    ادا كان الطبيب كل همه صحة المواطن لمادا ممرضته هي من تقوم بالقياس ولمادا داخل المستوصفات نجد قياس البصر تقوم به الممرضات. صراحة لمغرب بلد العجائب و الغرائب و هده الزوبعة لي نوضوها الاطباء بينا الهدف منها الاستولاء على مهنة منظمة لزيادة في الإغتناء و المواطن المغربي ليه الله.

  • Sara
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:36

    هل يمكن لطبيب ان يدرس الطب سبع سنوات (طب عام) و يتخصص في طب العيون و الجراحة و يدرس فيها اربع او خمس سنوات و يقول انه مؤهل للقيام بالعمليات اذا كان ممكن فالمبصاري ايضا يدرس اربع سنوات مما تؤهله بالقيام بالقياس على أكمل وجه و احسن من الطبيب بحكم ان المبصاري يدرس كل ََََما يتعلق بالقياس على أكمل وجه
    كفى ايها الاطباء بالتضليل لصالح جيوبكم
    بدل التقدم الى الامام نعوود للوراء
    مع كل احترماتي للاطباء و كذا للمبصاريين

  • مغربي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:36

    قياس البصر عند الطبيب . مايفوتش 5 دراهم مالو اش غايعبر .
    أما 300 درهم والله لادها عندي .
    مكاين غير لمتاويا .
    او اي.طبيب دوزتي عندو تاواو معاه تا الصيدلاني .
    اش غايكونو
    زعما رحنا أطباء. بزعطة . را غير حرفة بحلها بحال أي حرفة .

  • ben
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:37

    أرخص وأضمن لي نخلص 250 درهم مرة في السنة مع فحص حقيقي من أناس مؤهلين ذوي إختصاص، أو نظاراتيين ينصبوا عليك و يلصقوليك النظارات ب 3000 حتى 10000درهم و هما تنقام عليهم ب 30 درهم،مع توهيمك أنه دارليك فحص.
    الحاصول صدق من قال: ملأى السنابل تنحني بتواضع .. والفارغات رؤوسهن شوامخ

  • عبد الحق
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:39

    هناك فرق بين قياس البصر عند طبيب العيون الدي يدخل في إطار فحص العين,و قياس البصر عند المبصاري الدي يهتم بالوظيفة ككل ما يعطيه صبغة خاصة فغالبا تكون هناك راحة بصرية اكتر.
    انصح الجميع بالاستفادة بالقياس البصري لدى المبصاري.

  • مواطن متضرر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:41

    الشعب عاااق وفاق باراكا من النفاق
    اعلب التعليقات هنا هي من اطباء واصدقائهم يهجمون على هذه المقالات الصحفية لتغليط الرأي العام لكننا عقناا بيكم ريحتكم عاطيا من زمان
    الاطباء الذين لا تهمهم الا كروشهم لتزيدهم غنى فوق غنى بعد ان اصبح كلهم يمتلك مرسيديس وفيلا واغلبهم اصبح يبني مصحات خاصة في ارقى الأحياء تم يأتون للكذب على المواطن البسيط
    لعنة الله عليكم

  • علي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:41

    أقول للمشككين و الذباب الالكتروني اسألوا المواطنين عن كفاءة المبصاري في قياس البصر الذي هو عمل فيزيائي لا علاقة له بتشخيص الأمراض و اسألوهم عن مدى توجيههم و إرشادهم إلى أطباء العيون في الحالات المرضية الواردة في القانون الذي ينظم مهنتنا .

  • ben
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:42

    أرخص وأضمن لي نخلص 250 درهم مرة في السنة مع فحص حقيقي من أناس مؤهلين ذوي إختصاص، أو نظاراتيين ينصبوا عليك و يلصقوليك النظارات ب 3000 حتى 10000درهم و هما نتقام عليهم ب 30 درهم مع توهيمك أنه دارليك فحص.
    الحاصول صدق من قال: ملأى السنابل تنحني بتواضع .. والفارغات رؤوسهن شوامخ

  • سناء
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:42

    صاحب التعليق 7 يا خي ارجوك لا تكتب ما لا تعرف فهذا هو الجهل بام عينيه هؤلاء الناس الذين يطالبون بحقهم اصحاب بكالوريا علمية + 3 او 4 سنين. فكفى تغليط. ‘ اقرؤ دفتر تحملات المدارس و اقرؤ الظهير و القانون ماذا يخول.
    فكما المدارس تخرج مساعد صيدلاني بمستوى بكالوريا فهذا لا يعني انه صيدلاني.
    وكما هناك ممرض بمستوى بكالوريا او اقل فهو لا يقوم بما يقوم به الممرض الدي له بكالوريا.

  • نجلاء
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:43

    تصحيح البصر لا علاقة له بالفحص كفى من الكدوب. المبصاري يقوم بواجبه على احسن وجه ونرشد الناس الى زيارة الطبيب ونساعد بشكل فعال في سيرورة منظومة الصحة وكباقي دول العالم لازم من الاعتراف بدور المبصاري فصوت الحق لا يعلى عليه.فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار. لا للتظليل والتدليس انتم معشر الاطباء تعلمون جيدا ان المبصاري يتقن قياس حدة البصر وان مصالحه لا تتنافى مع دور الطبيب. فما هدفكم من وراء هته الشوشرة ولمصلحة من تصبو؟

  • مواطن غيور. القانون
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:45

    السلام عليكم و تحية نضالية للشرفاء، وما ضاع حق وراءه مطالب.
    بالنسبة لحد علمي و أنا مجاز في القانون، أول ما نقرأه هو تراتبية القوانين، أي أن القوانين ليست لها نفس الالزامية و التراتبية كلها.
    مثلا في حالتنا هاته، فالمبصاريون منظمون و مؤطرون بظهير 1954، و هو في مرتبة أعلى من القوانين العادية التي تصدرها المؤسسة التشريعية.
    ما أريد أن أقوله، أنه لتغيير أو نسخ هدا القانون بمثابة ظهير، يجب إصدار ظهير مماثل للظهير المنظم.
    و في حالة نسخه بقانون الدي هو أقل مرتبة، على المبصاريين اللجوء إلى المحكمة الدستورية.
    بل بامكانهم التعرض على مشروع القانون حتى قبل إصداره لعدم المشروعية و الدستورية.

  • ANAS
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:45

    الاصل ان يترك للمواطن حق الاختيار الطبيب او المبصاري، و ليس منع الناس من العمل، غذا سوف يخرج قانون لي بغا بشري اللحم يمشي عند الدكتور بحكم ان اللحم يؤثر على الصحة و يجب اخضاع نص كيلو كفتة للتحاليل ب 700 درهم

  • مبصاري حر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 21:45

    بعض الاطباء لا تهمهم مصلحة المواطن بل تهمهم مصلحة مصحاتهم و عدد زوارهم فلا داع للكدب على الناس و القياس حق دستوري للمبصري النضارتي و لا يحتاج لوصاية هكدا اطباء ، انتهى الكلام

  • nadya
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:09

    كفاش النضاراتي كعرف بلي محتاج النضارات و ليس شئ اخر ?? دواء او عملية الخ

  • مغربي حر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:16

    يجب على المبصاريين أن يطرقوا جميع الأبواب و إن دعت الضرورة أن يرفعوا دعوة قضائية ضد هذا التعديل الظالم لأن مهنتهم منظمة بظهير..لوبي أطباء العيون لايهمهم سوى جيوبهم ولا تهمهم صحة المواطن كما يدعون..

  • ممرض
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:17

    أولا صعيب عليكم توصلوا الممرض حيث نيفوا عليكم بام +5 و قريبا الدكتورا إن شاء الله، مع تكوين في المستشفيات تحت إشراف كبار الأطباء و الممرضين العباقرة.
    قياس حدة البصر ممكن للممرض يديرو حيث ماكيحتاجش بزاف.. يا اما كايتقاس بالطريقة التقليدية عن طريق السلم البصري.. اولا بواسطة الجهاز لي كايعبر راسووخاصو غير لي يخدمو.. لي كايتطلب الاختصاص هو الكشف عن الشبكية و القرنية و جميع مكونات العين

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:18

    انا دوزت عند الطبيب خسر ليا العبار
    الحمد لله نظاظري كنصاوبهم عند مول النظاظر 15 سنة هادي كاياخد ليا العبار او بخير والى بغيت نشوف الطبيب انشاء الله نمشي للصبيطار .
    حتى الأطباء فيهم الدربازة

  • مواطن2
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:20

    المبصاريون لا يقومون مقام الطبيب…وكل من توجه اليهم بمرض غير تصحيح البصر ينصحونه بمراجعة الطبيب المختص..وهم يقنعون بعملهم فقط.اما الطبيب فاصبح يطالب بمنع المبصاري من قياس البصر وهذا مجانب للصواب.وقد ثبت ان المبصاريين صححوا اخطاء كثيرة اقترفها اطباء العيون.وبالتالي فهم يخدمون الطبيب بشكل من الاشكال.والحقيقة الواضحة هي ان الاطباء يتميزون بالجشع ولا يهمهم الا جمع المال وبجميع الوسائل.اما مصلحة المواطن فهي آخر شيء يفكرون فيه.ولو كان الامر كذلك لما فحص الطبيب اكثر من 80 مريض يوميا..دون الحديث عن العمليات..يقال لهؤلاء " اتقوا الله في اخوانكم المبصاريين.فهم مغاربة يؤدون خدمات جليلة للمواطنين..

  • وطني
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:29

    بكل صراحة مهنة المبصري محصورة في بيع الزجاج و تركيبه حسب الوصفة الطبية لا يمكن لاي كان و بصره ناقص ان يعتمد على ما يسمونه قياس البصر عند صاحب الدكان و واجهته على الشارع العام يبيع النضارات
    عليك ايها المريض فحص بصركك عند الطبيب و لا تبالي بالاداء و لا بالمجان انظر الى مصلحتك الصحية بالدرجة الاؤلى
    والله العظيم لست لا بطبيب و لا بالمبصري و لكن المنطق هو الحاكم و شكرا للجميع

  • المهدي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:35

    بخصوص خلافنا مع أطباء العيون قطاع خاص. ..هلا طرحتم السؤال لماذا لم يتحرك القطاع العام لأطباء العيون أو وزارة الصحة. ..ويعلنون خوفهم على عيون المغاربة من العمى ومن الأمراض الصامتة؟ ؟….الجواب واضح. ..القطاع العام أو وزارة الصحة ليس لهم هدف ربحي ولايمتلكون إمكانات مادية لمثل هاته الحروب. …أطباء العيون قطاع خاص خاضوا هاته الحرب بالنيابة عن رأسمال عابر للحدود متوحش ،لا تهمه الأوطان ولكن الربح منها فقط. …بحث عن الوسيلة التي ينجح بها بسرعة. ..فكان اللجوء إلى أطباء العيون قطاع خاص والذين نشترك معهم في قياس البصر …ومن تم بدأت الفكرة الجهنمية. ..لتغيير تاريخ مهنة البصريات وخلق فراغات ستستعمل بعد حين. …
    الرأسمال تحالف مع الأقوى ويريد خلق مهنة أخرى بطرق اشتغال أخرى يربح منها على مدى سنوات. …هذا الأمر عانت منه حتى بعض الدول الأوروبية مثل بلجيكا التي لم يعد يستطيع المبصاري الصغير مقاومة الحيتان الكبيرة وأصبح من الصعب عليه الإشتغال لحسابه الخاص. ..
    الرأسمال يبلع الشركات الصغرى ويخلق شكل جديد للمهن نحن الآن غير مستعدين له ولا المواطن البسيط مستعد له. …لذالك يجب تعطيل هذا الأمر. …

  • خديجة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:36

    اطباء العيون يهاجمون المبصاريين بحجج تافهة لغرض بنفس يعقوب وهو الهدف المادي فقط … لنراجع التاريخ وسنعرف من المبصاري وما مكانته العلمية بالمجتمع وما دوره الفعال في التخفيف عن المواطن… لنفتح اعيننا ونراعي الله بالمواطن البسيط

  • أب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:40

    هذه من علامات الساعة.
    حيث تجي فئة حيت عندها المال وتبغي تفرض نظام ماكاينش حتى شي بلاد في العالم …والى مشات معاكوم الدولة في هذا الطرح ديك الساعة حتى واحد ماغادي يبقى يدير طب العيون كتخصص ومن بعد يجي أصحاب محلات النظارات هما يبقاو يداويوا الناس.
    هزلت..

  • Yassine
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:44

    الله ينعل لي مايحشم، تتقول أسي طبيب قاري 12سنة ديال الطب و المبصاري هر عامين. زعما وجهكم قاسح و الله العظيم. انتم قريتو 7 سنوات في الطب العام لي معندو حتى علاقة بقياس البصر و قريتو تاني ما بين 4 سنين او 5 سنين في تخصص لي فيها 3 شهور ديال قياس البصر لتيعادل 50 ساعة. يعني قريتو باك + 3 شهور في قياس البصر ونايضين تدويو بهداك الوجه لي متيحشمش وتتكلمو وتتقولو معندش المبصاري الحق إديرو وهو قاري في مدارس خاصة وجامعة القاضي عياض لتابعة لها كلية الطب، وقراو لمدة ما بين 3 سنين و 4 سنين كلها في قياس البصر. وتتجي دابا انت يا باك +3 شهور بغيت تحيدها لي باك +4 سنين. والله مكدبوش لي قالو مدمت في المغرب فلا تستغرب. ناس خدامين بقانون 65 سنة هذي ماشي عشوائيين. أول مهنة منظمة بظهير شريف لي هو أسمى قانون و العالم كولو معترف بالكفائة ديال المبصاري وتيةيو تيتهافتو على المبساري المغربي باش يشتغل في دول الخليج وغيرها. وانت تتجهي بوجهك القاسح وتقول معندهومش الحق. عليها قالو اإلي إختشو ماتو. مكدبوش المصريين. وتتقولو خايفين على المواطن ومالكم محربتو النظارات لي تيتباعو قدام جامع و العدسات لي عند الكوافرات…

  • Ibtissam
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:47

    Je voudrais juste vous expliquer ce qui ce passe, l'ophtalmologue cherche à s'enrichir car pour lui il suffit pas simplement un contrôle visuel mais une radio supplémentaire cela explique chaque patient c'est 300 dh+500dh pour une simple visite soit disant il cherche une maladie cachée

  • فقيرة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 22:54

    انا كمواطنة كنملك غير مناكل و منلبس و كنعاني من نقص في البصر انمشي عند المبصاري باش ندير قياس البصر علاش انمشي عند الطبيب و نعطيه 300درهم هاديك 300درهم زايدة في نديرها نظارات لي يقدرو يدوزو ليا مدة طويلة باش نشوف

  • Hicham
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:00

    أحسن شخص يقوم بالقياس هو opticien الذي يعطي الوقت الكافي في القياس و الشرح و التحسيس و هذا كله بالمجاااااان و هو دائما قريب من المواطن المسكين الذي لا قدرة له على مصاريف طبيب العيون الذي كانت لي معه تجربة في خطأ كان سيؤدي بعيني إلى العمى ، و لولا opticien الذي اكتشف الخطأ لكانت عيني في خبر كان

  • طرف رابع
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:11

    من وجهة نظري يجب على الدولة التزام الحياد حتى لايطغى تغليب مصلحة طرف على اخر وبذلك اقترح استدعاء طرف رابع اجنبي محايد لفك النزاع وتقرير ما اذا كان قياس حدة البصر عند المبصاري يشكل خطرا على صحة المواطن ام ان ادعاء اطباء العيون مجرد تضليل للمغاربة

  • محمد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:15

    انها آفة يشنها لوبي اطباء العيون قطاع خاص على المبصارين الذين درسوا ما بين 3 او 4 سنوات تعليم العالي وكان تخصصهم قياس البصر لكن اعلمو بان الدور قادم بالنسبة لصيادلة ستكون محطتهم 2 سيمنعونهم من بيع الدواء بدون وصفة طبية ليستفيدو من شركات الدواء كذلك إذا أردت أن تشتري غا دوا ديال اصخانة خصاك تمشي تخلصي طبيب عاد تجي هنا غدي يعراف المواطن بان طبيب مسكين باغي مصلحة المواطن وا نوض فيق وعراف اش بغي طبيب ادير ليك راه يستحمرك يا مواطن .

  • مواطنة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:23

    انا شخصيا اريد فقط أن أفهم لماذا في هذه الظرفية بالضبط تحصل موجة هجوم شرسة على المبصاريين الذين يقومون بقياس البصر منذ 65 سنة فهل كان الأطباء نائمون أم ضميرهم صحى فجأة و دون سابق انظار أم حقا يخافون على صحة المواطنين أم على جيوبهم كي لا تنقص بعد أن قامت الدولة في الزيادة في الضرائب .
    اقول لهم اتقوا الله في انفسكم تم في ذلك المواطن البسيط الذي لا يملك حق التنقل إلى المدن الكبرى و حق الفحص .فقياس البصر هو عملية فيزيائية محضة تلقى فيها المبصاري سنوات من التكوين .وله من المؤهلات ما يخوله القيام بقياس صحيح .
    ثم أن المبصاري هو الملاذ الأول لكل مواطن ليس له القدرة على اقتناء نظارات رغم حصوله على وصفة طبية ففي بعض الحالات المعوزة يقوم المبصاري بإعطاء النظارات مجانا كوسيلة مساعدة لانه هو اللذي يرى الحالات التي تسببها ضيق اليد و قلة الحيلة لدى شريحة كبيرة من الطبقة الفقيرة للمجتمع.
    فرفقا بفقراء المجتمع و كفى جشعا .

  • Ibtissam
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:28

    Si vous voulez plus d'explication tapez dahir 4513 article 6 sur Google et vous auriez toutes les réponses, l'opticien exerce son contrôle visuel légalement suivant le dahir, un contrôle visuel des citoyen entre 16 et 45 ans qu'il le fait gratuitement et cela dérange bien sûr les ophtalmologues, car ils prétendent qu'il y a des maladies que l'opticien ne pourra pas détecter. Cela explique si on a un rhume on doit faire un scanner avant

  • سارة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:32

    اما الطبيب طبيب العيون فاخطائهم لا يزنها ميزان يوم يقوم الميزان من اول الفحص حتى الخروج التكلفة او الكشف غالي ، اما الاخطاء الطبية لطبيب العيون التي كلفت اناس عيونهم ومعاناة عدة وعديدة ممن غرر بهم لاجراء عمليات الليزك وغيرها والمدهش يغرر بالزبون للخضوع لعملية تصحيح العيوب الانكسارية وحتى ان كانت عينه لاتحتمل والاغرب انه هو طبيب العيون يضع نظارته بكل اريحية… اذا يريد طبيب العيون الربح السمين والاستفراد بالمواطن وابعاد المبصاري الناصح الامين لان لا ناقة له ولا جمل لحملك لعملية مضاعفاتها اكثر من نتائجها واسالوا السابقين… وحكايا اطباء العيون عن طلباتهم الايكوغرافي ووووغيرها وكلنا نعلم كيف يعمل الاطباء لا ذمة ولا ضمير الا من رحم ربي وهم قلة القليلون…
    ايها المعلقون والمعلقات لا تنحازوا لاحد انكم مؤاخذون على شهادتكم ان ملتوا لهؤلاء او لهؤلاء واتقوا الله واتركوا الامر لاهله ويقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها المبصاري والطبيب الحجة بالحجة والدليل بالدليل والمنطق والعلم ودراسة وبحث من طرف الجهات المختصة اما ان تعليقاتكم لاستمالة فئة واثارة الناس اقول لكم اتقوا الله… رحمنا الله اجمعين.

  • مبصاريه
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:38

    لماذا هذه الحمله الشرسه ضد المبصارين؟و لماذا الكذب والبهتان على المواطن؟صحيح ان طبيب العيون درس ١٢ سنه : سبع سنوات طب عام و خمس سنوات تخصص.ولكن نحن نتكلم عن قياس البصر و ليس عن الطب!فكم درس طبيب العيون من سنوات عن قياس البصر؟الجواب ٣ أشهر و ذلك في السنه الاولى تخصص!والكل يستطيع البحث للتحقق من الامر. اما المبصاري فقد درس ٣ سنوات فمن درس اكثر من من؟وللمواطن و للصحفي الحر البحث وبعد ذلك التعليق!!!!!!!!!

  • bousfiha
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 23:55

    j'aimerai bien remercier et feliciter notre confreres ophtalmologue par leur resistance contre la mafia <les
    opticiens>,j'essaierai de clarifier un peu la situation,le seul souci des opticiens cést d'augmenter leur chifre d'affaire la moin chere paire de lunette coute entre 500 et 1000dh sachant que le prix d'acquisition et de 100dh maximum sans parler des progressive qui arrive leur prix jusqu'a 13000dh alors qu'une consultation la plus cher chez un prof coute 300dh tout compris acuite visuelle fond d'oeil tonus oculaire et la correction d'ametropie si le cas donc soyent logique et raisonnable et arretez d'arnaquer le citoyen maroccain

  • Ibtissam
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 00:12

    Pour plus d'explication les ophtalmologues veulent non seulement enlever le contrôle visuel gratuit qui est légal suivant le dahir des opticiens, et en plus veulent vendre des lentilles de contact. Au sein de leurs cabinets médical pour arrondir leur fin du mois. A la fin on aura ophtalmologues commerçant.

  • tima
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 00:20

    المبصري كيعمل قياس البصر غير للأعين السليمه ولفئه عمريه محدده و القياس مايكونش قل من 6/10 بعد التصحيح. والى جا عندو شي شخص وعرفو ماعمرو شاف طبيب هو بنفسو كينصحو يمشي لعندو ولو مره باش يطمأن على عينو .اما إلا عرف عندو سكري او ضغط العين مثلا كيرفض يعملو القياس.لان هادوك حالات كتجاوز تخصص ديالو.وحتى بالنسبه للناس العاديين إلا لاحظ انه الشخص مكايتجاوبش مع عملية التصحيح مزيان ويجاوب اجابات غير مضبوطه.كينصحو انه يشوف الطبيب.يعني دور طبيب العيون حاضر دائماغير هما الله يهديهم بغاو يحتاكرو كلشي ليهم.وهدا مايمكنش لأن اصلا عددهم قليل بزاف وتمركزهم فالمدن الكبرى فقط والمغرب راه عامر ناس مافحالهمش فبزاف دالمدن والقرى المهمشه وماعندهمش ثمن لا الفحص ولا النظارات.يعني الطبيب قرا وتكون غير باش يعالج الناس اللي عايشه فالمدن فقط واللي بغاه خصو يتنقل لعندو.المهم حق القياس اللي عند المبصاري راه في مصلحة طبيب العيون حيت كيخفف الضغط عليه باش يهتم اكثر لأمراض العين ويطور نفسو فالجراحه.وإلا تلغى هاد الحق غايولي يلقى راسو كيضيع وقتو فممارسة القياس على حساب الناس اللي فعلا محتاجه لخدماتو الطبيه والجراحيه فالعين

  • Opticienne
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 00:22

    Les vrais Ophtalmos n'ont pas le temp pour faire la réfraction parce k'effectivement ils n'ont pas fait 12ans d'études pour la faire!les vrais s'occupent des maladies, des pathologies et des opérations !je dis bien les bons et les compétents com leurs confrères au monde entier.sachant ke les patients ki ont les moyens et ki ont des assurances ou même des mutuelles partent automatiquement chez l'ophtalmo pour être rembourser! Laissez le citoyen Vivre!

  • رأي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 00:55

    بالنسبة للناس اللي كتقول المبصري يبيعليك نظارات ب 1000 درهم لفوق. غاتكون كامبو لخديتيهم.مع العلم انه كاينين نظارات اللي فعلا سعرهم غالي حيت ماركه وكتاخد معاهم اثبات على انك خديتي الحقيقي وماشي مقلد وإلا ماتعطاش ليك خاصك طلبو و صحيح ايضا كاينين ناس بلا ضمير مكايهمهم غير الربح السهل والسريع وكيستغلو المغفلين . ولكن كيف ما كاين مبصاري شفار كاين طبيب جزار ومهندس غشاش ومعلم مستهتر وموظف غير كفء ومواطن بسيط اللي الا عطيتيه غير شوية ديال السلطة غايخرج فيك عينيه حتى هو وتشوف منو العجب.يعني الفساد كاين فكاع القطاعات الا من رحم ربي. واخا هكاك مايمكنش تقيس وتعمم هاد الحالات الشاذه على الكل .وزياده على ذلك ماشفتيش الناس اللي كاتجيب الاطارات من العشوائي وتمشي تصايب غير الزجاج عند المبصري وهم الاكثرية حيت الله يحسن العون ماعندهمش.يعني انت كتعهدر غير على الفئه الاستغلاليه وماشفتيش الفئة الاخرى لكتعاني مع المواطن.راه كاينين مبصاريين اللي مكايتعداش الدخل الشهري ديالهم 4000 درهم مع العلم انهم اصحاب المحل وماخدامين عند حد ومايقدروش اخدمو معاهم حد حيت ماعندهمش باش اخلصوه

  • محمد حديد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 01:03

    هنا في الولايات المتحدة الأمريكية النظارتين هم من يقيسون النظر، الطبيب مشغول في فحص العيون و الجراحة
    في مغربنا الحبيب طبيب العيون اصبح جزارا يريد ان يستحوذ علا مهنة من اختصاص النظارتين عالميا

  • لكل دي حق حقه
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 01:36

    ما كاين لا مبصاريون ولا هم يحزنون انها الازمة الخانقة بدأت ترمي بظلالها. مادا او طالب الاطباء ببيع النظارات داخل العيادات؟!!!!! ايها المبصاريون عندكم حقكم خليو للاخرين حقوقهم. لا تفعلوا كما فعل الصيادلة حيت اصبح الصيدلي يتجاوز اختصاصه بسبب الازمة واصبح هو الطبيب والصيدلي في آن واحد بل منهم من أصبح جراحا . فاصبح بعض الاطباء والمصحات تتعاقد مع صيدلي دون الاخر .او كما فعل تقنيو الاسنان وغيرهم من الامثلة. الازمة تتطلب العقلانية والاتحاد وليس الخرجات مثل الاميين .اصل المشكل ليس هو الطبيب بل الحكومة اللتي يقودها حزب يقتات من هاد الصراعات.

  • Hasna
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 01:47

    هزلة النظاراتي بغا يولي طبيب عيون و صانع الاسنان بغا يولي طبيب اسنان و العشابة و لاو بلاصة الصيادلة. هي نسدو كليات الطب والصيدلة و طب الاسنان و نخليو لبغى ادير شي حاجة اديرها

  • passager
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 08:34

    ادا أسندت الأمور الى غير اهلها فانتظر الساعة؛الطبيب ادوز والمبصر اصاوب النظارات ، كاينن الامراض لن يعرفها الا الطبيب ؛ كل واحد احضي عينو.

  • مواطنة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:16

    المبصاري ما خدامش عندك باش تقولو شنو يدير و شنو ما يديرش ا سي الطبيب واخا نتا داكشي لي باغي!! البلاد فيها مشرعين .خليهم يديرو خدمتهم ونتأ الى كنت كفء سير دير خدمتك و باراكة من هد المهزلة.

  • driss
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:43

    En réponse à l'intervenant no 3. sachez que la mesure optique ne peut pas se faire lorsque la pupille est dilatée, car une fois dilatée elle laisse pénétrer beaucoup de lumière ce qui empêche l'oeil de distinguer et encore moins subir une mesure correcte. et moi personnellement je n'ai rien contre les mesures effectuées par l'opticien. car le spécialiste a plein d'autres actes à effectuer . ce n'est pas celui ci qui va le ruiner. un peu de bon sens SVP.

  • Marocain
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:46

    c'est la sante de citoyen,tout acte medical doit etre fait par un medecin.on est en 2019

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات