أوجار يتوعد المرتشين ويعد بالضرب على أيدي "الفاسدين الكبار"

أوجار يتوعد المرتشين ويعد بالضرب على أيدي "الفاسدين الكبار"
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:00

طمْأن محمد أوجار، وزير العدل، النواب البرلمانيين في اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، المخصص للدراسية التفصيلية لمشروع القانون الجنائي، بأنّ الأخير سيطبّق بصرامة على كل من ثبُت تورطه في قضايا الرشوة والفساد بغضّ النظر عن موقعه.

جاء ذلك في تعليق وزير العدل على إبداء بعض النواب مخاوفهم من أن يطبّق القانون على “الفاسدين الصغار” ويستثني “الفاسدين الكبار”، إذ قال إنّ مشروع القانون الجنائي المعروض على أنظار البرلمان “يتّجه إلى التشدد مع الكبار”، مضيفا: “رسالة المشرّع واضحة، وهي أننا خصّنا نوقفو هادشي ديال الرشوة والفساد”.

وينص الفصل 248 من مجموعة القانون الجنائي على معاقبة مرتكب جريمة الرشوة بالسجن من 5 إلى 10 سنوات، وغرامة من 100.000 إلى 1.000.000 درهم. وفي حال كانت قيمة الرشوة أقل من 100.000 درهم فإن الفاعل يعاقَب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات، وغرامة من 10.000 إلى 50.000 درهم، دون أن تقلَّ قيمتها عن قيمة الرشوة المقدمة أو المعروضة.

وقال أوجار إنّ الغاية من تحديد عقوبة تلقي الرشوة إذا كانت تساوي أو تفوق 1.00.000 في ما بين 5 إلى 10 سنوات هو جعلها جناية، ولتكون رسالة قوية فحواها أن المغرب يتوفر على إرادة سياسية قوية من أجل محاربة الرشوة والفساد، أيا كان الفاعل المتورط.

ورغم تأكيده أنّه سيجري الضرب بقوة على أيدي “الفاسدين الكبار” بالفصول المدوّنة في مشروع القانون الجنائي، فإنّ وزير العدل دعا إلى تضافر جهود الجميع من أجل تحقيق هذه الغاية، قائلا: “واهم من يعتقد أن النص القانوني وحده سيحارب الرشوة إذا لم تكن هناك إرادة جميع المواطنين”.

وكشف أوجار أن الحكومة ستقوم بحملات تواصلية وتحسيسية من أجل التعريف بفصول مجموعة القانون الجنائي المتعلقة بمحاربة الرشوة والفساد، كما أبدى استعداده لعقد يوم دراسي يشارك فيه جميع الفاعلين المعنيين، من أجل تكثيف التحسيس والتوعية بالقانون سالف الذكر.

‫تعليقات الزوار

80
  • zaki .cat
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:17

    السلام عليكم
    تطبيق الصرامة والمراقبة يبقى حبر على ورق وهذه الحملة عبارة عن سحابة صيف .على الموظفين التحلي بالمسؤولية وبالضمير المهني وهذا لن يتأتى إلا برفع الأجور للموظفين وتحسين وضعيتهم المادية لتلبية حاجيات أُسرهم .
    لايمكن تطبيق الصرامة على موظف بسيط يتقاضى أجرا لايسمن ولايغني من جوع إلا بعد رفع الأجر .هنا أن أُؤيد تطبيق كل القوانين ضد كل من تورط في قضايا رشوة .

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:17

    اوجار يتوعد كما توعد الذين من قبله.. وقال مثل قولهم.. ولكن المغاربة قوم لا يفقهون.
    راه الرشوة والفساد عايشين بيها المغاربة كاملين.. ومدام انتوما فالحكومة راه حتى حاجة مغادي تتغير.. حيت التعليم للي كيصلح المجتمع دمرتوه وخربتوه عن قصد لتكريس الطبقية.. انت ولا ماشي انت ماكيهمش.. للي كيهم هو النتيجة للي كتشوفو.. جيل مرقع تافه ضعيف وأي حاجة غادي يبغي يحققها غادي تكون عن طريف الرشوة والفساد.. وهاد الشي قصر الزمن او طال غادي يدمر البلاد بجميع طبقاتو..
    ماكينش اسهل من الخطابات الرنانة.

  • جلال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:19

    أعجب بكلامك يا اوجار أرى الافعالك على الواقع استغرب لو كنت السيد الوزير لديكم الإرادة الحقيقية محاربة الفساد والفاسدين لديكم التقارير المجلس أعلى الحسابات كل السنة يدقق حسابات عشرات حسابات مؤسسات العمومية والجماعات المحلية أين تذهب هذه التقارير لم نرى أو نسمع بعد أن وزير أو البرلماني مسؤول كبير او رءيس الجماعةتمام إحالة ملفه إلى القضاء يمكن نحلم متلا في المغرب متل جيراننا الجزائريين ادخلوا اثنين رؤساء الحكومات السابقين إلى السجن بتهمة الفساد معهم وزراء الوالي البنك الجزائري الرجال أعمال كلهم دخلوا إلى السجن هذه هي الدول تملك الإرادة محاربة الفساد ماشي الشفوي الله يداوي يا السيد وزير أو التضحية موظفين صغار الاكباش إنقاذ رؤوس كبيرة التي مازالت تعيث في البلد الفساد بدون حسيب أو رقيب لماذا لا السيد الوزير تحقق في القضية خدام الدولة متلا

  • الغدال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:24

    كاتضحكونا بهاد الخرجات ديالكم. بهاد الحساب نص فالحزب ديالكم خاصك تعاقبو. في هذه البلاد يحاسب الضعيف فقط.

  • الراجي علي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:31

    الاحلام رخيصة.دار لقمان علي حالها ولو اخرجت القوانين تلو القوانين،اصحاب الحال سبقوك ب سنة ضوءية،عندهم من اابداءل والحيل ما يعجز المروء عن مجرد تخيله.

  • القانون ليس اعمى
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:33

    هيهات هيهات لا جن وسحره بقاديرين على أن تلحقوا أثره، الرشوة مرت كسرعة TGV ولا يمكن احد أن يلحق بها وعمر ابن الخطاب رضي الله عنه لن تجود به الأرض مرة أخرى فلم الحلم إذن في واضحة النهار من يريد محاربة الرشوة هو المرتشي الأكبر. فلا مجال لخلق السنريوهات التي لم تعد تقنع حتى الرضع. فعندنا في المغرب القانون يرى بكلتا عينيه وليس أعمى كما يقال.

  • المعلق
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:34

    القوانين ديال سويسرا و التطبيق ديال الصومال

  • Salut
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:34

    Hhh hhhh Hhh hhhh hhh
    Merci pour la blague, rien que le titre me fait rire!

  • بدون
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:36

    و سير السي اوجار الله احفضك، آمين آمييييييييييين

  • oujda68
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:37

    Si c'est pris au sérieux pourquoi pas ? etne pas oublier les amis quii prennent les 20 dh et 50 sur les routes!!!!!!

  • مغترب في بلده
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:40

    لواقع المعاش شيء اخر،الفساد والرشوة متفشيان بشكل جلي في نخاع المجتمعات المتخلفة والوعود الشفوية تبقى حبيسة قبة البرلمان ولا تخرج الى حيز الوجود،لم نسمع لحد الساعة بمحاسبة او متابعة رمظ من رموز الفساد في هذا البلد الحبيب،كفا نا خطا بات تدغدغ مشا عر المواطن و كفا نا ضحكا على الدقون

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:41

    إن شاء الله سيتوصل العلماء إلى علاج مرض السرطان..ولن يتوصل المسؤلون عندنا لعلاج مرض الرشوة لأنهم لا تتوفر لديهم الشجاعة والعزيمة

  • محاربة الفساد بالتيمم
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:43

    أوجار يعلم جيدا أن بنية الدولة المغربية قائمة على الفساد وأن هذا الفساد لا يمكن محاربته لأن محاربته يعنى هدم بنيان الدولة ….الأمر إذن لا يعدو أن يكون نفاخا للبالون …كيف تستطيع أسي أوجار أن تحارب الفساد و وزارة العدل ليست بيدها لا سلطة الاشراف على النيابة العامة ولا مراقبة مجريات الابحاث التمهيدية ولا تملك أية سلطة على ضباظ الشرطة القضائية ولا أي شئ ؟ كيف إذن يمكن أن تحارب هذا الفساد ؟ ….هناك بعض المسؤولين يعتقدون أن المغاربة مزال كيرضعو صباعهم ….ثم اذا كان الحزب العميل والجبان أقصد حزب العدالة والتعمية أقام مشروعه السياسي كله على محاربة الفساد وانتهى بأن يكون حزبا جبانا فاسدا فهل تعتقد أن حزبا كرطونيا قائما على الريع السياسي كحزب التجمع يمكنه ذلك ؟ مجرد سؤال

  • لبيب ع وادي زم
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:46

    وزير العدل يحلم .
    محاربة الفاسدين الكبار ، او ما يطلق عليهم بتعبير مسيلمة العفاريت والتماسيح والحيتان ، هو ضرب من الخيال ، وضحك على الدقون ، واستغباء للعقل البشري .
    المفسدون الكبار ، يملكون المال ، وبه يستطيعون شراء البلطجية ، وما لد وطاب من سلاح ، وباستطاعتهم إشعال الحرب بين ابناء الوطن الواحد .
    إنهم متمكنون في وطننا ، ويوجدون في اعلى المناصب واخطر الأجهزة، نسأل الله ان ينجينا من شرورهم ، ويدمرهم ، ويرينا فيهم وفي اخلافهم شر انتقامه ، امين .
    شكرا هسبريس على النشر ، فأنت المتنفس من الهم والغم والكدر .

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:47

    "بأنّ الأخير سيطبّق بصرامة على كل من ثبُت تورطه في قضايا الرشوة والفساد بغضّ النظر عن موقعه."

    كدت أن اضحك لو لم أعرف اننا في المغرب.
    لك في نفس البرلمان من المفسدين ما يكفيك للعمل حتى الانتخابات القادمة. انا اصحاب النفود والمال وغيرهم في أعلى السلطة سيبقى مجرد كلام.

  • وجدي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:47

    لا يمكن محاربة الرشوة والفساد الا بحل واحد وهو من اين لك هذا فلو طبق هذا القانون ومحاسبة المفسدين والمرتشين عبر مراقبة اموالهم في الداخل والخارج وممتلكاتهم التي لا تعد ولا تحصى لما وصل المغرب لما وصل اليه الان اما القانون المقترح مثل قانون السير اذا ضبط المخالف يؤدي الغرامة في حين الاغلبية تنجو من الغرامة لان التحايل على القانون هو نفسه

  • مغربي غيور
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:48

    نتمنى أن يطبق القانون على الجميع مدنيين وأمنيين وعسكريين. كفى من دولة اللاقانون. الأمور تسير للأسف من سيء إلى أسوأ والبعض ينعم في الفساد كأنها دار أبيه. أنشري ياهسبريس.

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:49

    يقولون مالا يفعلون هذه الاغنية حفظناها وكنفكروا نعاودوليها التوزيع

  • مواطن حر.
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:50

    قولوا ماتشاؤون لن يصدقكم أحد …ويرجع ذلك الى فقدان المصداقية فيما يسمى ظلما وعدوانا المؤسسات… وبالتالي بناء الثقة يحتاج الى أفعال تطبيقية…خلينا من داك الفيلم ديال الرشوة ديال ربعادريال…أين الثروة؟

  • ابن البناء
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:53

    نثمن المبادرة
    ونتمنى ان لا تطبق
    غي على المساكين صحاب الكريديات الصغرى والمقهورين بثقل الخدمات الاجتماعية….. من سيؤدي ثمن الجرم.
    من بوليسي جندرم فرملي مقدم موظف…..
    الدليل بسيط جدا
    مدونة السير تطبق على المغلوب عليهم.
    النتيجة اعتناء غير مبرر لمطبقيه.
    وقس على دلك موظفو الضرائب
    والجماعات وادارات الدولة ذات النفع العام.
    الرشوة يا ناس اضحت فما وشطارة
    بل
    حكامة فاسدة تدير الادارات وتفتك بالبلاد والعبا.د.
    الحل
    العمل بالتنزيل
    والرضىى بالقليل
    والاستعداد للرحيل.
    فمالك هو ماقسمه الله لك
    وما دون ذلك فهو لدوي الميراث
    نجمعه.
    ودورنا(منازلنا) لخراب الدهر نبنيها.

  • محاربة الفساد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:55

    جيتى معطل السيد الوزير بعدما ضرب الفساد بكل أصنافه السياسى والمالى والإدارى أطنابه وتجدر وكون له دولة داخل دولة تحميه وترعاه وتحكم فى كل مفاصل الدولة الفساد المتوارث بما فيه الرشوة واستغلال النفوذ والمحسوبية والزبونية ووو… صعب القضاء عليه يجب تظافر الجهود فشخص واحد لا يستطيع محاربته .. إذا كان شخص واحد يبنى وعشرة يهدمون فمن طبيعة الحال سينتصر العشرة وفقك الله لعمل الخير وخير العمل وأعانك على محاربة هذه الآفة والمعضلة والفيروس والسرطان الذى نخر جسد وطننا الحبيب …

  • Mohamed
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 09:58

    مهزلة…. هو يطمأن ويخاطب أكبر المفسدين…. البرلمانيون (لا أعمم جلهم)

  • kamal
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:00

    التشدد مع الصغار فقط .لأن الكبار جماعة واحدة الكل يستفيد . وهذا واضح في عدة قطاعات حيث يكون المسؤول دخله معروف يمكن أن يوفر له شقة فخمة و سيارة لكن نجذه يتوفر على فيلا هنا و فيلا هناك و شقق ببعض المدن و سيارات فارهة دون الحديث عن الأبناء ، وأغلبهم يظهر عليه هذا الفساد المالي بعد التقاعد أو باستقالته .

  • القضاة هم سبب تزايد الفساد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:05

    معالي الوزير المحترم،

    القضاء في المغرب بإصلاحه أصبح كريثة على المواطنين والاستثماريين.

    كل قاضي يعتقد أن المحكمة التي يشتغل فيها هي ملكٌ من ملكه.
    يفعل ما يشاء بملفات المواطنين والاستثماريين ويحكم متى يشاء ويصدر الحكم متى يشاء ويحرر الحكم كذالك متى يشاء.

    أليس هذا أكثر من الاستقلالية القضاء؟
    والغريب في الأمر أن ليس هناك من يراقب هذا القاضي.
    وهناك العديد من القضاة إكتسبوا الفلات والعمرات والمطاعم والمقاهي وإلى آخره من مال الرشوة.

    أما الإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور حدث ولا حرج، الرشوة هي هي.

    حسبيا الله ونعم الوكيل.
    أتقوا الله في هذا الوطن الغالي والشعب المغربي الشريف المسلم.

  • chihab
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:10

    مند الإستقلال ونحن نسمع لغة الخشب هاته الفسا يزداد ويتغول في جميع طككطكدون فساد الفساد يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:21

    اذا كانت قيمة الرشوة100000 درهم تعتبر جناية واذاكانت قيمتها مثلا99999 درهم فهي لاتعتبر جناية والفرق هو درهم واحد
    لذلك يجب عقلنة القواعد القانونبة للقانون الجنائي

  • لماذا تزداد الرشوة في وطننا؟
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:25

    الرشوة والفساد والاستبداد يتزايد بحيث رئيس المحكمة الابتدائية يغلق بابه على المواطنين.

    وكذالك رئيس المحكمة الإستئناف يغلق بابه على المواطنين ولا يريد إستماع إلى شكاوي المواطنين.

    الحل يجب على وزير العدل أن يستقبل المواطنين ويستمع إلى شكاوي المواطنين وطردي المفسدين من المحاكم.

    في الإدارة العامة يجب على العمال الإقليم والولات دائما بفتح أبوابهم لشكاوي المواطنين وطردي المفسدين من الإدارة العامة.
    وكذالك يجب على وزير الداخلية بترحيب الشكاوي المواطنين ولابد من إستماع إلى شكاوي المواطنين وطردي المفسدين من الإدارة العامة.

    هذه هي الطريقة والحيدة لوضع الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي.

    نعم، نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه ان يستقبل المواطنين لحل مشاكلهم في حالة رفض الوزراء حل مشاكل المواطنين.

  • علال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:26

    هاد السي اوجار لقد اضحت المغاربة كافة هدا الصباح
    حقا انها نكتة جميلة

  • abimpression
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:33

    هذا كلام الانتخابات و كلام للاشهار أما الفعل فبعيد جدا الفساد متجدر و جذوره قوية جدا لايستطيع أمثااك أن يقتلعها …….يتغدى الفساد بالسلطة و المحسوبية و فساد الاحزاب و رجال الاعمال و أصحاب القرار و ضعف الحكومة و انعدام آليات حقيقية للقضاء عليه

  • Me again
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:36

    إذن، المغاربة كلهم سيسجنون! الا من رحم ربي، خاصة الفقراء الذين ليس لهم مال و لا جاه و لا سلعة و لا دجاجة للارتشاء بها!
    بلد مملوء بالمساجد المملوءة بالمصلين و خارجها معاملتهم و اخلاقهم و سلوكاتهم لا حول و لا قوة الا بالله!

  • جواد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:43

    الأخوف أن يطبق على الموظفين الصغار..وهذا ما قد يقع…بصراحة الرشوة و سلب حقوق الناس ..مسألة تهدم الدولة و تزرع اليأس و انعدام حب الوطن …كيف يدخل شخص الى المحكمة و يرى سلب حقه بواضحة النهار ..كيف يشعر..احساس المهانة..

  • chihab
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:48

    هاته الأسطوانة المشروخة تعبنا من سماعها محاربة الفساد يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية لمحاربته أما لغة الشفاوي فلا تغني ولا تسمن من جوع الفساد يزداد تغولا فهو موجود في كل دواليب الدولة فهو يزداد قوة وتشعبا سنة بعد سنة

  • مواطن غيور
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:53

    كيف وصل عدد كبير من النواب الى البرلمان؟
    هل عن طريق إقناع المواطنين والمواطنات بمشروع سياسي اقتصادي متكامل أم ب تقديم خدمات و مواد غذائية وبعض النقود، اليس هذا السلوك يعتبر رشوة.
    إذن المشكل يتجاوز حالات ووضعيات معزولة بقدر ما يتعلق بالنموذج السياسي والسلوك الانتخابي والديمقراطية الداخلية للأحزاب. والمجتمع المدني،والحكامة في الإدارات العمومية والقضاء وووو.
    أعتقد جازما أن المشكل يمس ثقة المواطنين في الدولة وهذا ما جعل كثير من الأطر يغادرون الوطن ويتجهون صوب كندا أو أي دولة تتمتع بحقوق الإنسان في الواقع وليس في الأوراق،ومواطن اليوم لم يعد يثق بالوعود بل بأفعال ملموسة.
    فكيف يمكن تفسير مصير شكاية تتعلق بحالة العود تلزم السجن أن تبقى في رفوف الإدارة اكثر من سنتين؟
    لا حول ولا قوة الا بالله والسلام وبس…

  • حلاق بن احمد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:53

    ان الكبار لاياخدون الرشوة بل المكافئة عن الرشوة
    لم يقدروا على محاربة الرشوة بالنسبة لصغار الموظفين
    في ابن احمد عمالة سطات محكمة قضاء الاسرة رائحة الرشوة تفوح من الجدران
    وتتزعم هده الرشوة في سلب حقوق المواطنين من اراضي في قضايا الارث
    محامية كبيرة السن هي من تتزعم شبكة الرشوة في محكمة بن احمد الابتدائية
    قسم قضاء الاسرة ان محاربة الرشوة شيء مستحيل بخصوص الصغار اوالكبار

    الكلام كثير والصمت افضل

  • لماذا لا تنشري هسبريس.
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:54

    يجب تظافر جهود جميع المواطنين واهم من يظن أن الحكومة أو البرلمان و كبار المسؤولين و الفصول و حتى الدستور من سيحارب الرشوة على العكس يجب قطع الفقراء الرشوة عن المسؤولين

    لإنه بالمغرب إذا لم تعطي الرشوة لتقضى حاجتك و تدخل السجن و ينصب عليك و تحرم من حقوقك

    إذن الشعب و الفقراء واهمون إذا قالو أن المغرب سيحارب الرشوة من الدستور و مسؤوليه

  • Noumidia nordest
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:56

    ردا وجوابا على التعليق رقم 1
    ضعف الاجر ليس مبررا لاخذ الرشوة ثم الموظفون اصخاب السلاليم 11 و10. الذين تفوق اجرتهم مليون سنتيم هم من يتسلمون الرشاوي اتكلم من تجربة انا موظفة لي اجر بسيط لكن لا يمكن ان اقبل بالرشوة لانني صاحبة مبادئ ووالدي الفقير رحمه الله رباني على الاخلاق الفاضلة والقناعة
    كموظفة تريد الخير لبلدها ومتشبعة بالمبادئ اقول لا ل،يادة الاجور
    لا لزيادة الاجور
    يجب عزل كل مرتش وطرده
    ويجب عزل كل من ليست له كفاءة
    يجب عزل كل موظف انتاجه ضعيف
    هذا هو الحل
    انشري هيبريس

  • موتقاعد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 10:56

    من يوم ماوعيت وأنا اسمع كل الفاشلين سياسيا هم يعيشون على الظن ويوهمون الشعب ويعيشونه عن الأمل . يقول الله عز وجل وهو الرقيب على القلوب وما يعدهم الشيطان إلا غرورا .
    السياسيون أدكى من الشياطين لن يبعثوا مع المسلمين .لقول الحبيب صلى الله عليه وسلم ** من غشنا فليس منا **
    فهم ليس منا يقولون مالايفعلون فهم إخوانا للشياطين . ماهي حججكم يوم لقاء ربكم . أم تقولون ماقال أسلافكم **قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّاقَوْمًا ضَالِّين . ستطوقون بما كسبتم وجمعتم . سنسخر منكم كما تسخرون منا .

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:16

    انتم بقاوا غي كتوعدوا ، قضيوا ولايتكم الحمومية غي برفع شعارات التوعد ولكن العمل والتنفيذ الله يجيب . الشعب عايق بكم وفايق

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:28

    مجرد كلام في كلام أما التطبيق لا شيء منذ زمان و نحن نسمع هذه الاسطوانة. لأن الذين يريدون محاربة الرشوة هم بأنفسهم يأخذون الرشوة خلاصة القول الفساد استفحل في البلاد و أصبح له جذور و لوبيات تحميه و يصعب اقتلاعه

  • مصطفى حدو
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:30

    المشكل في تطبيق هذه النصوص القانونية. هناك نصوص تجرم الرشوة ولكن هذه النصوص لا تطبق إلا على المستظعفين لأن المغرب ليس بدولة القانون اي ان الكل يخضع لهذه النصوص. بل عندنا قاعدة عرفية تقول ، ( للأسف يصبح القانون العربي أعلى في البلاد) بالعامية " انت صاحب با" او لا بيعرف فلان في المحكمة. هذه هي الطامة الكبرى.
    لقد اقسم الأستاذ المهداوي ان المغرب ليس بدولة.

  • Smain
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:37

    Les plus grand corrompus sont les riches.un patron de sté qui combinés avec des haut gradés de l 'état pour être adjudicataire d appel d offre important .

  • karim
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:44

    من يكون ا وجار،موظف حكومي برتبة وزير في حكومة فاشلة ورطت الشعب في مديونية تجاوزت 90مليار دولار..كيف لهدا المسؤول ان يتوعد وهو اصلا لم يبقى له من الوزارة الا كتابة الضبط بعد استقلال النيابة العامة واسناد الرءاسة الى رءيس السلطة القضاءية..قطاع العدل اصبح يسير برأسين لا مكان لاوجار بينهما فلرس عبد النبوي…

  • بوطربوش
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 11:48

    ههههههه الله يعطينا وجهكوم …واش مازال مابغيتو تفيقوا من هاد لكدوب ؟انتم هم الفساد والرشوة وانتم من يضع لها مساطيرها وقوانينها ..شعب اتقلتوموه بشتى الاشكال ..ولكن بيننا وبينكم وقت الحساب عند الله

  • مغربي شرداتو الدولة المغربية
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:05

    لاعادة الثقة الى الشعب المغربي هو اعتقال جميع المسؤولين على الشان المغربي وناهبي المال العام هذا هو الحل الوحيد وليس الكلام الفارغ ولا مسؤول…

  • MAO 1951
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:15

    Comme dirait la regrettée Dalida . Parole parole parole , toujours des paroles rien que des paroles. Les marocains ont écouté ce vieux disque usé depuis des décennies , ils ont compris et ne se présenteront plus à vos élections pour valider et assurer des fortunes à des bandits de grands chemins , des représentants qui une fois élus fuiront l hémicycle sauf le jour de partage des amuses gueules et des gateaux . Allez y seuls pour au moins assurer 5% des votants .

  • زعفان
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:16

    يامل وعدوا من قبلك، وأنا متئكد بان المقصود من الفاسدين هو الإنسان الضعيف وليس خدام الدولة وأنا اعرف لانك تعرف بالمقصود بالفاسدين هم من سيقول كلمة حق أو سيبلغ عن فاسد فتدفق له تهمك الفساد لإسكاته،، نحن لا نريدكم ان تحاربو احد ولا نريد راية وجوهكم ولا سماع كلامكم لا نعترف بكم لا كأزاب ولا حكومات، افعلو ما يحلو لكم ورثوا ابنائكم النزوات الأموال بيعو الشرف بيعوا الكرامة اقتلوا الفقير ،اقسم لكم باننا لسنا الخاسر ولا يضرنا ما تفعلون بقصد أو غير قصد الخاسر الأكبر والأوحد هو البلد المغرب المشترك الوحيد بيننا ،غلو خسر المغرب الكل سيسقط ومن كان فوق هو من سيرجع اما نحن فكما يقول المثل ،،،آش عند الموت ما تدي من الدار الخالية،،

  • م م ط
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:20

    القضاء هو أساس الحياة في البلاد إما أن تكون صالحة وإما أن تكون فاسدة. فما عليك أيها الوزير الا فرض الشفافية والنزاهة والمساواة في المحاكم التي تدخل في نطاق اختصاصات وزارتك المباشرة وستكون قد ساهمت بنسبة 50% في محاربة الفساد في البلاد.
    الأمر سهل ما عليك إلا تقتدي بالسيد الخموشي الذي نجح بشكل كبير في تنقية جهاز الأمن منذ مجيئه على رأسه.
    ولا تقل أنك لا تعلم ما يجري في المحاكم لان العام والخاص يعلم.

  • citoyen averti
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:20

    La corruption est un mal ancré dans la culture et son éradication nécessite beaucoup de temps et d'effort. Ce n'est pas un simple discours qui pourrait lui mettre un terme mais une volonté collective et un changement des mentalités. Autre chose à mettre en évidence est le fait de ne pas opérer des mutations dans des postes administratifs du fait que ceux qui les occupent pour de longues périodes se font des clients et des affinités qui. facilitent ce genre de pratiques illicites.

  • القمع بالقانون ....
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:37

    … لا يردع غرائز النفس البشرية.
    يستحيل القضاء على حب المال عند البشر .
    النفس البشرية هي الفاسدة عند الراشي اولا ثم المرتشي ثانيا.
    فلولا المواطن الفاسد الراشي ما كان هناك المسؤول الفاسد المرتشي.
    لا علاج بدون اخلاق و التربية على القناعة .
    يجب الانتباه الى اسباب التعاطي للرشوة حتى تكون وسائل العلاج ناجعة.
    تعاظم حاجات المعاييش واستفحال الاغراءات سبب التهافت على المال وخاصة السهل المنال.
    المسؤول في حاجة الى سكن فخم وسيارة فارهة وفي حاجة الى تعليم ابناءه في الخارج الى غير ذلك من الحاجات ، يستحيل زجر اطماعه بالقانون فلا بد ان يتحايل عليه في سبيل الحصول على المال ولو كان حراما.

  • متابع
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:41

    والله ان قلبي ليتقطع اسفا على هذا الوطن كلما زرته من بلاد المهجر واجد احواله السيئة كما هي.
    البلا يشكو ظلم اهلها ولسيما المسؤولون الذين لم يعثر على اي اثر لهم في اصلاح الاوضاع.
    اوافق الوزير على انه يجب على المجتمع المدني المساهمة في تغيير الاوضاع المزري. وادعوا المواطنين ان ينتفضوا ضد من يحاول عرقلت مصالهم الادارية المشروعة

  • مدوخ مغرب_______________ي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:56

    الرشوة رشوة ولو كانت درهم واحد ,العقوبة يجب ان تكون عامة وشاملة ,وليس على قدر الرشوة المدفوعة لان الخدمات هي من يتحكم في المبلغ المدفوع,ويجب ان تتراوح العقوبة بين 20 و30سنة ,دون مراعاة التخفيف ,والغرامة لا تقل على 20الف درهم وما فوق على حسب الرشوة المدفوعة…….. كون الخوخ اداوي كون دوى راسو ….ان طبق القانون بالمغرب لن نجد من يحكم على باقي المرتشين…..والمجرمين.

  • sara
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:58

    الرشوة والمحسوبية اصبحتا ثقافة وتربية وتعليم اجرامية تفشت في الادارات العمومية، بما فيها العدل الذي سيشرف على طرح القانون والعمل به في غياب العدالة او المشلولة بالرشوة والمحسوبية، ومواقع الاجرام معروفة والمرتشون معروفون بمشاربعهم و باموالهم المكدسة و بمهنهم وبوظاءفهم التي تخول لهم التحكم والتستر على اجرامهم. القانون في غياب العدالة لا يحمي من الرشوة بل يزيد في قيمتها ، و الوسيلة الوحيدة هي محاسبة الاغنياء واصحاب الثروات و الوزاراء و الموظفون السامون و كل من لديه ثروة او هي ملك لعاءلته مايشتبه فيه من كسب سريع و منفوخ و لايصدقه العقل . الكسب الحلال بين والحرام بين ، فلا حاجة لنا بقوانين تشجع المرتشي من الزيادة في قيمة الرشوة . اين هي المحاسبة و من اين لك هذا ؟ فلنبدا بمحاسبة المسوولين و الوزراء والبرلمانيين و الشركات التي تتعامل مع القطاع العام قبل توجيه مدفعية القانون نحو رشوة الفقر والفقراء.

  • جيلالي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:59

    إنه تطبيل سابق لإنتخابات كل الأحزاب قالت نفس الكلام ولم نرى اي حزب قضى على الفساد الشيء الوحيد الدي رأيناه ولازلنا نزاه هو عفا الله عما سلف

  • مواطن من فاس
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 12:59

    تحية تقدير للسيد وزير العدل محمد أوجار على المجهودات المبذولة في تدبير قطاع العدل وخصوصا الشق المتعلق بتجويد النصوص القانونية. تشديد العقوبات في موضوع الرشوة بجميع انواعها وأشكالها مطلب أساسي سيساهم في تخليق الحياة العامة وشكل من أشكال محاربة الفساد. ويجب على جميع المواطنين تحمل مسؤوليتهم اتجاه التبليغ على مرتكبيها

  • مواطن غيور على وطنه حتى النخاع
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:05

    إنها أحسن أمنية عند كل المغاربة الشرفاء لكن يجب يا معالي الوزير المرور السريع إلى التطبيق لأن الأمر لا يستحمل مزيدا من التأخير

  • Ccc
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:12

    وما رأيكم في الوزير من نفس حولكم. الدي تهرب من دفع ضرائب بيع السهام .40 مليار دهبت على خزينة الدولة .أليس هدا بأكبر فساد .وما خفي اعضم …………………………….

  • المغرب بلدي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:21

    كلام فارغ و السبب عدم إبداء الرغبة الحقيقية من النخبة الحاكمة و المستفيدة من هكذا ظواهر ذميمة من الوضع الراهن و عدم تفعيل الآليات و الوسائل الملائمة للحد من تفشي الرشوة بين الموظفين الذين يبحثون عن الإغتناء السريع بل و على العكس من ذلك يتم حمايتهم و التمكين لهم و حتى ترقيتهم.

  • فضولي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:22

    من يقول انه سيفعل لايفعل. المغرب بلد الرشوة وكل انواع البلاوي .من عاشر المغاربة يصاب بالعدوى حتى لو كان هولنديا.اقسم اني رايت طبيبا هولنديا تابعا لحكومته يتلقى رشوة من مغربي كي يصادق على شهادة طبية. حلل وناقش…

  • Ahmida
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:37

    Si Monsieur Ojar a appliqué ce qu'il a dit les prochaines législatives je vais voter RNI

  • About majd
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:39

    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا
    ابشر بطول سلامة يامربع
    ورايت نبلك يافرزدق قد قصرت
    ووجدت قوسك ليس بها منزع
    اذا الفرزدق صاح بحرب مهددا
    من في الخلاىق من ذاك يفزع

  • Adam
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:42

    كلام في كلام ممن الفوا الوعود المفلسة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 13:51

    محاربة الفساد ههههههههه هده عينات بسيطة جدا جدا مما هو موجود الشجرة اللتي تخفي الغابة مادا عن اللدين هو فوق الفوق ؟؟؟؟؟؟؟.

  • حسن
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 14:01

    كلامك على صواب ياسيادة الوزير فلنبدء ادا من هؤلاء الوزراء والتصريح بممتلكاتهم ومن أين جمع تلك الثروة من هنا سنتقدم والشعب المغربي سيفكر مرتين قبل أن يعطي الرشوة

  • فضولي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 14:25

    مشكل الفساد فينا ثقافي وتربوي.تربينا على ان الاستقامة والنزاهة تعني السذاجة والغباء وان الغش والمكر والخداع وكل انواع الرذاءل تعني ..القفوزية ..الشطارة..الم نتربى على…احضي راسك ليفوزوا بك القومان…يعني فوز بيهم قبل ما يفوزوا بك..ثقافة مريضة …

  • حمودة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 14:36

    اسي اوجار تطلب المستحيل و انت تعلم ذلك.وان أردت تحقيق ذالك. عليك أن تضحي بوظيفتك في مواجهة التماسيح وأصحاب النفوذ أولا.

  • مواطن
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 14:46

    محاربة الرشوة مجرد حبر على ورق . هذه الخطابات والاستفسارات والإشهارات لمحاربة الرشوة لا تسمن ولا تغني من جوع . يجب محاسبة كل المفسدين وعلى رأسهم البرلمانين والوزراء الناهبون لأموال الشعب بطريقة صورية . القول لا نريده بل نريد الفعل . إلى يومنا هذا لم نلاحظ وزير يدفع الثمن ويحاسب على كل كبيرة وصغيرة . الناهبون لأموال الدولة والشعب هم الوزراء وانتهى الكلام .

  • الأصييييل
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:30

    كم مرة ذكرت نموذج العدل الإسپاني. كل يوم تقريبا يحاكم وزير أو مدير أو مسؤول كبببببر، ومباشرة على الشاشة. صهر الملك خَوَّان كارلوس يقبع في السجن،ل 5 سنوات ونصف نافذة ، لم يكن ذنبه أنه سرق أو نهب مال الشعب ، لكنه إستغل موقعه لإغتناء . وفي إسپانيا ، هذا حرااااام .فحكم عليه أمام الملأ كيا أيها الناس ولم يشفع له لا قَصْر ولا شرف. ويوم يرتقي المغرب، ياالسيد الوزير الذي يغرد خارج السرب، إلى 0.5% من هذا المستوى من العدل، وهذا من المليون مستحيلات، حينذاك سأفتخر وأقول أنني مواطن مغربي. ماعدا هذا، سراب بقيعة. وأستغل هذه الفرصة لأسأل، هي يمكن الإتصال بك حول ملف ( يفوح رشاوي ) 2,7 هكتار أرضنا إستولى عليها شخص زورا وحكم علينا جورا من طرف قضاة مرتشون.

  • NeoSimo
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 15:48

    كلمة "الفاسدين الكبار" هذه أكبر من أن يستطيع تطبيقها أي جهاز حكومي أو وزير في الدولة… بنكيران رغم أعتراضي على العديد من قراراته وخرجاته إلا أنه كانت لديه الشجاعة للتحدث عن الفساد وحاولة محاربته وبمجرد تحريكه لمياه الفساد الراكدة "خرج له العفاريت والتماسيح" ولفظوه من خارج الحكومة وخارج الحزب وحتى خارج السياسة بشكل عام وهو من كانت له جماهرية طاغية عند الشعب… أقول هذا و أنا لا أحب حزبه الذي يدغدغ مشاعر " التابعين " بالدين ولكن الحق يقال…

    أضحك عندما أقرأ تصريحات مثل هذه…

  • walid
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:38

    إن من يحمي الرشوى هم المسؤولون الكبار .لو ارادت الدولة محاربة الرشوة لقامت بمعاقبة رجال الامن و الدرك و المقدم و القائد و تزج بهم في السجن و ليس بالإنتقال من مدينة الى مدينة اخري او إدارة اخرى

  • Nourdine
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 17:05

    ارجوا من معالي الوزير أن تسبقوا التنفيذ ثم صرحوا بالإنجازات للرأي العام

  • إسكات أصحاب الحق
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 18:53

    من يفرط في الأصل يَهُونُ عليه أن يفرط في الفرع وبالتالي في كل شيء، تنازل يعقبه تنازل ثم تنازل إلى أن يصبح مَطْبُوعٌ على قَلْبِهِ أما القانون فليس سوى وهم لإسكات أصحاب الحق

  • الملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 19:26

    ….و يعد بالضرب على ٱيدي "الفاسدين الكبار"….والله متقدر!!!!
    ماشفتيش الموظف الكبير ديال المالية ٱش دارو ليه منين صرح لتهرب المصحات الخاصة من تٱدية الضراءب ؟؟؟؟؟!!!!!!!
    والله لن تستطيعوا و حتى ٱنتم في الحكومة!!!! الحكومة لا تساوي شيءا ٱمام الكبار.
    السيد ٱوجار ،مع كامل الاحترام،هذا تدري ماذا قال ٱحد الذين اشتروا معمل الورق بتطوان من الاسباني؟؟ يوم جاء المشترون المغاربة واستغرب وا كيف للعمال يملكون سيارات!!! بعدها نشبت خلافات حول ٱمور العمال،تدخل الوالي و النقابات،جاء ءحدهم و هو معروف وطنيا،فقال للعمال: الوالي نحن من عينه وغدا نٱتي بآخر إن شءنا،فلا تنتظروا شيءا منه//!/!
    باراكا،بلا منزيد،هذا كافي!!!///

  • jilai
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 20:19

    السلام عليكم . الله إعاون.كوم

  • سيمو
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 20:26

    فعلا سيد الوزير المغرب خطا خطوات كبيرة في محاربة الرشوة، لكن بتجربتي الواسعة لأيمكن ان نتقدم في محاربتها دون القطع مع الرشوة في القضاء أولا .
    المشكل انه لا توجد أي آلية للتبليغ عنها ضد قاضي ولنا عدة تجارب مثلا القصر الكبير و سنجة فوجد المبلغ نفسه ضحية برغم توفره عل جميع الأدلة المادية
    هذا يختلف حسب المناطق

  • توفيق
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:30

    المرتشى سيدي لا تخطأه العين فما هي نتائج قانون التصريح بالممتلكات، قاليك خلا باب دارو مشى يشطب باب الجيران، كفاكم كذبا فلن تتحلوا سيدي بالشجاعة الواجب لذلك ففاقد الشيء لا يعطيه، أما الموظف الصغير المرتشي فليس الا صورة مصغرة جدا لما هو أخبث في مراكز القرار، لا ألوم و لا أحكم على كل موظف بسيط هيأت له ظروف العمل أن يرتشي؛ لكن أحيي كل موظف أبي شامخ أبدا لا ينحني و له كل تقديري و احترامي

  • ابن الوطن
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:59

    حسنا السيد أوجار سيعاقب المرتشين انها بادرة طيبة لكن قد نسي ما يقع داخل وزارته من خروقات و أولها ما جرى بالنسبة لنتائج المباراة لمزاولة مهنة المحاماة
    أين هي نتائج التحقيق فيما جرى ؟ و ماهي الحلول البديلة؟ وما مصير المتضررين من هاذا الاختبار ولا سيما الذين اجتازوا المباراة باللغة الفرنسية و اللذين لم ينجح ولا أحد منهم رغم أن بعضهم حاصلين على الماجيستير في القانون الخاص و بميزة حسن و اجتازوا المباراة بكل سهولة
    انه من العيب و العار إن لا يكون عدل وإنصاف داخل مؤسسة تسهر على العدالة و الحقوق

  • عثمان سمير
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 03:59

    شخصيا اكافء موظف من السلم العاشر فما دونه بجميع اسلاك الوظيفة من الشرطي الى الدركي والمخزني والموظف المدني اذا انجز عمله باخلاص وخاصة الموظفين الذين يشتغلون بالمدن الكبرى لان راتبهم الشهري لا يكفي مدة عشرة ايام الكثير منهم يستحقون الصدقة والزكاة لذلك اسي الوزير دعهم مع المحسنين طبعا الا اذا كان منهم من يعصر على المواطن الفقير الذي هو اصلا ما كراهش لي يعاونو

  • محمد بلحسن
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 09:29

    أعجبني التعليم رقم 37
    الله إعاون.كوم

  • مغربي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:53

    في المغرب الكل غير نظامي الا الفساد منظم واتمنى ان تقنن الرشوة داخل المحاكم لأننا ندفع للمحامي ولا يفعل شئ.

  • khalid
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 07:14

    لو طبقتم في بلدي ماقاله عمربن عبد العزيز رحمه الله؛من أين لك هذا؟على كل موظفي الدولة لرأيتم بأم أعينكم العجب، حينئذ سيقول لنا بعضهم أن السر يكمن في تهاطل الهدايا عليهم ليس إلا!!رحم الله عمربن عبدالعزيز،قالها لأحد ولاته منذ قرون وما زال صداها يرن إلى الأبد !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة