"العدل والإحسان" تندد بتشميع البيوت وتهدد بالتصعيد ضد الحكومة

"العدل والإحسان" تندد بتشميع البيوت وتهدد بالتصعيد ضد الحكومة
الخميس 20 يونيو 2019 - 01:00

نظمت جماعة العدل والإحسان مساء الأربعاء أمام البرلمان وقفة احتجاجية للتنديد بتشميع بيوت أعضائها، رافعة شعارات استنكارية لقرارات التشميع.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية حضور بعض الناشطين اليساريين والحقوقيين؛ فيما غاب عنها أبرز قياديي جماعة العدل والإحسان، كالأمين العام للجماعة محمد العبادي، وفتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم التنظيم.

أبو شتاء مساعف، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة المحظورة، ندد في تصريح لجريدة هسبريس بقرار السلطات تشميع البيوت، مشيرا إلى أن “الجماعة ستواصل التصعيد والترافع على المستوى الوطني والدولي إلى حين التراجع عن نهج سياسة التشميع” .

ومن بين الناشطين الحقوقيين الذين انضموا إلى الوقفة الاحتجاجية الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي، التي أكدت في تصريح لهسبريس أن سياسة التشميع ما هي إلا “محاولة لتصفية حسابات سياسية، ووسيلة لإسكات الأصوات المعارضة”؛ كما دعت عضو اللجنة الوطنية لمساندة أصحاب البيوت المشمعة السلطات إلى إعادة فتح هذه البيوت وجبر ضرر أصحابها.

وفي تعليقه على الاتهامات التي وجهتها الحكومة إلى جماعة العدل والإحسان، في ملف احتجاجات الطلبة الأطباء، اعتبر مساعف، عضو الدائرة السياسية للجماعة، أن تحميل المسؤولية للعدل والإحسان في الملف هو “اتهام سخيف وغير مسؤول واستخفاف بعقول المواطنين”، مضيفا أن “الحكومة لا تنفذ إلا قرارات مملاة عليها”، وأن “توجيه أصابع الاتهام إلى الجماعة في كل الاحتجاجات أسطوانة اعتادت الدولة اجترارها”.

بدورها رفضت خديجة الرياضي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الاتهامات الموجهة إلى جماعة العدل والإحسان، قائلة إن “الحكومة تحاول أن تتهرب من فشلها، وتحاول تعليق ذلك على شماعات مختلفة، وهذا أمر أكل عليه الدهر وشرب”.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات قامت مؤخرا بتشميع بيوت قياديين في جماعة العدل والإحسان في كل من المضيق وتطوان ومراكش؛ وهي الخطوة التي ردت عليها الجماعة ببيان تنديدي، مؤكدة أن القرار “نفذ بدون موجب قضائي”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

30
  • الباعمراني
    الخميس 20 يونيو 2019 - 01:42

    تتركون عبادة الله داخل المساجد وتدهبون للاجتماعات السرية في المنازل ،،
    كيف تريدون اذن من الامن ان لا يشمع تلك المنازل المشبوهة..
    من يريد ان يتعبد فالمساجد متوفرة بكثرة في بلادنا والحمد لله..
    اما من ببحث عن الاجتماعات السرية داخل المنازل فأكيد فراسو العجينة؟!
    هادي راها باينة لعمى،،،

  • abdallah
    الخميس 20 يونيو 2019 - 02:01

    لا حولة ولا قوة الا بالله واش هده البلاد كتزيد لكدام ولا كاترجع للوراء

  • عن جماعة العدل و الإحسان
    الخميس 20 يونيو 2019 - 02:06

    فإن جماعة العدل والإحسان التي بالمغرب جماعة بدعية، جمعت بين طريقة الإخوان المسلمين السياسية، والتصوف ..
    مع أن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان كان صوفياً، فهم على نهجه حتى في التصوف ..
    فالواجب الحذر من تلك الجماعة البدعية، وتحذير الناس منها ..
    وهم يطلبون الخلافة لأنهم لا يقرون بوجود خليفة أو سلطان شرعي، وهذا مبني على تكفير ولاة الأمر..
    ودعواهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم يرى يقظة دعوة صوفية خرافية فيها تكذيب للكتاب والسنة وإجماع العلماء المنعقد على أن النبي صلى الله عليه وسلم ميت في قبره، لا يقوم منه خارجه إلا في النفخة الثانية كما صح في الحديث أنه يكون أول من يفيق ..
    والواجب اتباع الكتاب والسنة، والبعد عن البدع والمحدثات..
    قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}.
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) ..

  • خالد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 04:55

    الى 3
    انك تشرح لمن هم عندهم
    Les têtes dures و سلاحهم هو الدباب الالكتروني

  • مغربي مغربي مغربي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 06:00

    انتم احد كوارث هاد البلاد . والمغاربة يكنون لكم الكره ، التيارات الاسلامية برمتها احد اسباب الخراب في معظم الدول.اي قضية تحشرون فيها انوفكم الا وتقضون عليها. الدولة ارتكبت خطأ تاريخي عندما سمحت لكم بالعودة الى الساحة السياسية . يكفينا وجود العدالة والتنمية اللتي اصبحت نقمة علينا.عقاب ارسله الله علينا وعقوبة تأديبية من طرف الدولة اتجاه المواطن العاصي كرهتونا في حياتنا.

  • FARHAT
    الخميس 20 يونيو 2019 - 06:03

    لا انتمي لاي ثيار ديني او سياسي او حزبي. بل اني مواطن مغربي مسلم ، سؤالي هل سيعود المغرب الى عهود السيبا و طواءف و جماعات .
    فحسب الدستور 2011 .المغرب دولة ملكية له مؤطروه الدينيين . وقضاء مستقل و مجالس دينية .وعلمية .كل هذه الجماعات التي تدعي الدين او نشر الدعوة هي جماعات تخطط لتخريب الدين ونشر الفتن بين المغاربة . أروني ماذا استفادة المغرب من هذه الاحزاب او الجماعات
    التي تجعل من الدين سوى الخيبة

  • almahdi
    الخميس 20 يونيو 2019 - 06:34

    العمل الاسلامي اليوم منقسم بين عدد من الجممماعات ؛ كل جماعة لها ايجابياتها وسلبياتها؛من سلبيات بعض الجماعات تركيزهم على مساوئ مزعومة لجماععات اخرى مخالفة بدون دلائل مقنعة ؟!!!
    العمل الاسلامي في المغرب كان ولا يزال في حاجةماسة الى الهداية. اللهم اهدينا فيما هديت .

  • محمد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 06:58

    السلام عليكم. اقترح على الحكومة المحكو مة ان تشمع بيوت جميع اعضاء الجماعة والتعاطفين معها وادخالهم السجون لعلنا نصبح مثل سوريا او مصر. ًالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها، ًاليس منكم رجل رشيد .

  • امين
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:12

    من موقع شخص لا ينتمي لأي تيار حزبي أقول أن القانون فوق الجميع. ومؤسسات الدولة موجودة للحفاظ على تطبيق هدا القانون.

    إذا كان ماورد في المقال أن تشميع هده البيوت كان بدون أي موجب قضائي فهذه مصيبة يجب تصدي لها بكل الوسائل الاحتجاج السلمية وكذلك قانونية داخليا ودوليا.

    المغرب ليس ملك لأشخاص ولا الأحزاب ولا المخزن المغرب للمغاربة بموجب القانون الذي يحفظ ويصون كرامة المواطنين بحسب هو متعارف عليه دوليا.

  • خالد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:18

    اعترفوا بانها بيوت من اجل التجمعات التحريضية و لم يقولوا تشميع المساجد
    اظن الدولة ستغير تعاملها مع هده الجماعة و من يساندها

  • الحقّ.. حقّ
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:24

    ما بني على باطل فهو باطل..
    و إذا طال أمد الصراع فٱعلم أنّ كلا الطرفين على خطأ..
    مع أني لا أوافق على تشميع بيت أي كان.. الا اني اشير الى اني منذ أن كنت طفلا وأنا أشعر بنوع من الاستفزاز الفكري وبعض أتباع الجماعة يحاولون إقناعي بالدخول الى الجماعة.. وأنا أرى أن الدخول الى الجماعة هو خروج عن الجماعة الأم وهي أمة الاسلام التي لا تتسمى الا بما سماها به الله "كنتم خير "أمّة" أخرجت للناس.."
    وكانت حجتهم أنهم لا ينوون الخروج عن الامام ولكن يهيّؤون البطانة الصالحة للوطن عن طريق التربية الروحية و الأخلاقية..
    ولو استطاعوا الخروج عن ولي أمرنا لما استشاروا في ذلك أحدا..
    ألم تكن 30 عاما كافية لتبرز آثار عملم "الخالص للهّ" كما تزعمون.. أبى الله الا أن يفضح المنافق في الدنيا قبل الآخرة..
    وآخر قولي.. لا يشعر المرء بضلالته حتّى يخرج منها.. والشيطان يأتي كلا من نقطة ضعفه وقد عرف هواكم وعقد نقصكم فأحسن استغلالها.. والله توّاب رحيم..

  • لوسور ميلود
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:27

    لما هذا التضليل انا اتحدى الجماعة بتن الاماكن المشمعة لم تكن بيوتا عادية حسب التراخيص التي منحت لها انا اتحدى الجماعة وضعت تلك الاماكن باسماء اشخاص لتكون اماكن خاصة لا اقول مساجد لان المستجد هي بيوت الله وهي تكون لكل الناس دون تمييز اما تلك الاماكن فهي كانت خاصة لمجموعة معينة تكون ذات انتماء للجماعة لذا لا تحاول ايهام الناس على انكم مضطهدون كلنا مسلمون ونعتز باسلامنا لكن سلامة الوطن ووحدته تكون في اطار المملكة واحترام الدستور

  • مواطن1
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:31

    لماذا الدولة شمعت بيوت جماعة الاخوان في حين ان لها مخبرين اكفاء ضمن الجماعة

  • قاريء
    الخميس 20 يونيو 2019 - 09:42

    راجعوا أوراقكم جميعا فكلكم على غير صواب .
    حل المشاكل لا يأتي بطرق مفبركة وملتوية .

  • Rachid
    الخميس 20 يونيو 2019 - 09:50

    جماعة تريد زرع الفتنة في البلاد وضرب النظام يجب محاربتها و تفكيكها بالمرة جماعة مليئة بالبدع و والخرافات يجب على الجميع الالتفاف حول صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • عزيز
    الخميس 20 يونيو 2019 - 09:58

    لايمكن عبادة الله سبحانه وتعالى الا بالطريقة التي عبده بها النبي (.ص) انتم تخلطون الدين بالنوايا الخبيثة مند بداية هذه الجماعة المحظورة انتم مخادعون وماكرون كيف تستبدلون بيوت الله ببيوتكم بماذا تفسرون ذلك ياأهل البدع؟؟؟؟

  • Hassia
    الخميس 20 يونيو 2019 - 09:59

    il faut interdire cette secte autrement le Maroc devient comme le liban

  • Citoyen Marocain
    الخميس 20 يونيو 2019 - 10:31

    Je crois que l’état Marocain doit éviter les extrêmes mesures quelque soit leur type, bénéficier de l’histoire comparative des pays pairs, et suivre son travail via des canaux communicatifs objectifs avec des associations, des « Jama’as »… d’une part, et adopter une approche loyale, juste et équitable en se référant à l’institution 2011, les droits des individus et la société internationale afin de donner une belle image sur le Maroc.

  • علي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 10:37

    أي دولة تحترم نفسها يجب عليها اجتثات الجماعات "الإسلامية".في يوم من الأيام أن سيتحدث ضحايا هذه الجماعات بمختلف أنواعها ممن استدرجوا إليها منذ الصبا . أتحدث عن الذين اضطربت عقيدتهم و لا زالوا يعانون الويلات في عيادات الطب النفسي و يصارعون الوسواس القهري و الاضطراب العقلي .
    اجتماعات أو جلسات هذه الجماعات موجودة في كل مكان بما فيها القرى النائية تحت أنظار السلطة . يختلط فيها الحابل بالنابل . دروس نواقض الوضوء تنطح عذاب القبر و و يوم القيامة و فيلم الرسالة و ابن تيمية و محاضرات الزنداني و مجازر حروب البوسنة و الهرسك و الشيشان و غيرها بارتجالية و عشوائية و استمناء فكري و مداعبة الذات و النفخ فيها .
    بالنسبة لي ، و أنا كنت عضوا في هذا المسخ ، هذه الجماعات هي التوحد و الجنون ذاته و لا يمكن أن يكون في الدنيا إنسان أكثر غباء و شركا بالله و تسطيحا من فرد منتمي لهذه الجماعات . و لهذا فالنظام من مصلحته استمرارها و النفخ على جمرتها و جذوة مظلوميتها التي تعتبر وقودا لها و سبيل استمرارها . و صدق من وصف الظاهرة بالغباء المقدس .
    الله يعفو على الناس و ينجيهم من نار هذه الجماعات ليربحوا الدنيا و الآخرة

  • كمال //
    الخميس 20 يونيو 2019 - 10:56

    الى 3 – عن جماعة العدل و الإحسان
    اخويا جماعة العدل و الاحسان لا تربطها اي صلة بالمذهب صوفي
    لانها جماعة سياسية و الصوفي كما يعلم الجميع لا يمتهنُ السياسة
    لهذا يجب التصدي لمثل هذه الجماعات الغريبة عن مجتمعنا والتي تستغل الدين لاهداف سياسية قد تخل بامن البلاد و العباد

  • عادل
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:28

    ورقة جماعة العدل والإحسان هي ورقة جاهزة لاستعمالها في الوقت المناسب من طرف المخزن

  • hicham
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:28

    جماعة العدل و الاحسان تضم خيرة رجال و نساء هذا الوطن الغيورين عليه الذين لا يرضون بالظلم و الذل و الهوان . أقول لكل من يهاجمها هل رأيتم من الجماعة أي عنف أو تخريب كما تدعون . بل إن مواقف الجماعة معلنة لا سرية فيها . تطالب برفع الظلم و العدل في توزيع الثروات التي ينهبها النظام و أعوانه و إذا أعطاكم الفتات يمن عليكم . كل من يهاجم الجماعة لا يعرفها . أدعو الجميع إلى التعرف على الجماعة و على فكرها ثم بعد ذلك أحكموا بما شئتم . أما عن البدع التي تلسقونها بالجماعة فانظروا إلى الزوايا و الأضرحة التي تنفق عليها الدولة المليارات لتعلمو من المبتدع . أما عن البيوت فالجماعة ممنوعة من المساجد و دور الشباب و الفضاءات العامة حتى القاعات الخاصة ممنوعة منها . فلم يبق لها إلا البيوت للقيام بأنشطتها فهي جمعية كباقي الجمعيات حصلت على أربعة عشر حكما قضاءيا يؤكد قانونيتها لكن النظام يروج داءما في إعلامه الأصفر أنها محضورة و غير قانونية. إبحثو و اقرأوا و لا تدعوهم يستخفون بعقولكم . و السلام عليكم

  • الإسلام السياسى
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:29

    الإسلام السياسى قضى عليه كما قضى على كل التيارات والأحزاب الكارتونية فهى لا تصلح للحكم وتسيير الشأن العام وتقرير مصير الأمم والمجتمعات والشعوب … العرب طينة وحدة لم نعد نثق فى أى كان استبداد تعسف قمع فساد سياسى مالى إدارى تعبنا .. هرمنا …

  • منشق
    الخميس 20 يونيو 2019 - 11:36

    أعضاء الجماعةيعتقدون أنهم وحدهم على صواب والباقي على خطأ، وحدهم مومنين أثقياء والباقي يعني من خالفهم الراي كلهم كفار فاسدين، في الوقت الذي تكون فيه الجماعة بأمس الحاجة إلى من يحررها من براثين الجهل والتخلف وحلم قيام دولة الخلافة على المنهاج النبوي الشريف، المنهاج النبوي يستوجب رجالا شبعوا بقناعات الإسلام السامية التي تروم تعزيز قيم الديمقراطية والعدل والمساواة وحقوق الإنسان ونبذ العنف و التعصب و الكراهية و الإقصاء … وهذا أمر صعب جدا على تجار المقدس الديني ( المخبرين عند جهاز المخزن ) الذين يتفننون في ضغضغة المشاعر و تأتيث الفضاءات علاوة على النفخ على الجمر و سكب الزيت على النار و إشعال فتيل الفتن ما ظهر منها وما بطن في البلاد و العباد…

  • مواطن
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:09

    التشميع إجراء خفيف و احترازي. يجب منع هذا التنظيم المخرب للمغرب من جذوره. هذا تنظيم يهدد الأمن و السلم بالمغرب مثله مثل جميع التنظيمات الدينية الظلامية

  • خالد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 13:16

    الى,23
    التحريض اخطر من التخريب
    الجماعة تعرف بانها لو انزلقت للفوضى فستكون نهايتها و هدا ليس في صالح من يتوصلون بالملايير من الخارج

  • مواطن محايد
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:23

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. قبل ان تحكم علي راي اقراه كاملا . اولا الخطة التي تنهجها الدولة في منع التجمعات الغير مرخص لها تعتبر خطة استباقية و هي من حقها دلك رغم التضييق على حرية الاشخاص و رغبتهم في القيام باجتماعات هدا من جهة . و جماعة العدل و الاحسان تبقى جماعة محظورة وفق القانون المغربي و هناك يكمن الخلل فلا يمكننا نحن بصفتنا لا نعرف مبادىها او معتقداتها ان نحكم عليها و لكن ارى ان الحل هو اعطاء هده الجماعة الحق في الحصول على سند قانوني يخول لها القيام بمتل هده التجمعات و ما على الدولة الا القيام بمتابعتها و تاطيرها و زجها في حالة مخالفة النظام العام . اما مسالة الحظر فانها لا تزيد من حدة الاحتقان. و السلام عليكم

  • غيور
    الخميس 20 يونيو 2019 - 19:50

    هذه الكتائب الاكترونية ليس لهم لا تحليل ولا منطق مقنع ،
    مخلصين على السبان والشتم في جماعة نعرفها في احياءنا ونعرف رجولتها ومواقفها فكيف بكم نريدون ان تغيرو لنا ما عايشناه و جربناه بما تقولون فقط انكم ومن يمولونكم في واد والجماعة في واد

  • بودواهي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 22:08

    ان كل الأعمال الفضيعة و الغير مسؤولة التي أصبحت تقوم بها الحكومة ضد معارضيها من نهج ديموقراطي و العدل و الإحسان و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و الحركة الأمازيغية و التظاهرات الشعبية المنظمة من الحركات الاحتجاجية الشعبية و من قبل الأطباء و الاستادة و غيرهم لاصبح يطرح علامات استفهام قوية حول التخبط و الارتباك و الفشل الدي تعيشه الحكومة على جميع المستويات …

  • م.العبداللاوي
    الخميس 20 يونيو 2019 - 23:10

    اذا كانت الدولة تشمع البيوت لماذا لم تشمع باقي مئات البيوت لاتباع ياسين. هزلت جماعة الشر تعتقد انها استحمرت المغاربة إلى الأبد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة