جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬

جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:40

كشفت جمعية ثافرا للوفاء والتضامن أنّ “الوضعية الصّحية للمعتقليْن على خلفية احتجاجات الرّيف، عبد الحق الفحصي وإسماعيل الغلبزوري، الموجودين بالسجن المحلي بوركايز بفاس، جد متدهورة ويعانيان من إهمال طبي خطير من طرف إدارة السجن”.

وحسب إفادة العائلتين، يُعاني المعتقل عبد الحق الفحصي من انتفاخ في جهازه التناسلي؛ وهو ما يسبب له آلاماً حادة، خصوصا أثناء التبول. أما المعتقل إسماعيل الغلبزوري فيعاني ألماً شديدا بسبب انتفاخ وتورم في إحدى رجليه، مشيرة إلى أنّه “على الرغم من الطلب المتكرر للمعتقلين بعرضهما على الطبيب لعلاجهما، فإن إدارة سجن بوركايز لا تزال ترفض وتنهج سياسة الآذان الصماء تجاه حقهما المشروع في التطبيب”.

واستنكرت جمعية ثافرا للوفاء والتضامن “هذا الاستهتار الخطير من طرف إدارة سجن بوركايز بالسلامة الصحية لمعتقلينا”، مطالبة “بتقديم الإسعافات اللازمة لهما فورا وتحقيق مطالبهما”، ومؤكدة أنه “فور توصلنا بالمعلومات الدقيقة حول الحالة الصحية للمعتقلين، باشرنا التحرك، كما في الحالات السابقة لكل المعتقلين، وقمنا بالتواصل مع الجهات المعنية”.

وأبرزت الهيئة أنها أحاطت المجلس الوطني لحقوق الإنسان على المستوى المركزي علما بالموضوع، “ووعدنا بالوقوف على الحالة الصحية للمعتقلين والتدخل لعلاجهما”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:15

    les prisonniers du clan zefzafi sont égaux avec le reste des prisonniers Marocains, et cette association doit défendre tous les prisonniers du Royaume, car les Marocains sont tous égaux

  • Morocco
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:14

    المسجون الزفزافي هو مسجون مثل باقي المساجين،
    والقانون فوق الكل .

  • Samir r
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:32

    ماذا يمكن ان ننتظر من دوله لها الاف من الاطفال الصغار متشردين يطعمهم الاسبان في خيرياته ولا تحرك ساكنا .بالرغم من الدعوات المتكررة الاسبانيه.

  • السافوكاح
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:57

    الجزائر تمنع علم الفورشيطة…لا علم ينافس علم التحرير علم البلاد..و تظل الجزائر منارة تضئ الطريق

  • ميمون
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:25

    يجب عليكم التحمل الاحكام الصادرة ضدكم لماذا أناس خارج السجون يعانون من ألم عديدة وهم يفوضون أوامرهم الى الله ومنهم هذا العبد المدنب الذي يتكلم معكم أعاني من ألم روماتيز ولكن الحمد لله على ماأصبني هذا نصيبي من الالم في الدنيا وانتم تحسون بألم بسيط او مزمن وتجعلون من حبة قبة قمتم بفحوصاة عديدة ولم تعطي اي نتيجة مذا تريدون عليكم بالصبر وتفوظون أمركم الى الله وانتهى الكلام.

  • Amine
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:59

    ما هذا التفكير المنحط لبعض المعلقين؟ و الله يجب ان يذهبوا لرؤية طبيب نفساني لمساعدتهم. لانني متأكد من وجود خلل ما في ادمغتهم.
    العائلات تستنكر ما يقع لابنائها من خرق لقوانين بسيطة و كونية، فيخرج لك الهمج ليدافع عن الاستبداد في مؤسسة تخصهم كان يجب على العكس ان يحرصوا كمواطنين على التصدي للمخالفات و على نقائها من الانتهاكات و الفساد. انهم لا يعلمون انه حتى الارهابيين ان كانوا مسجونين فلا يجوز تعذيبهم، لا معنويا ولا نفسيا، فما بالك بمواطنين طالبوا فقط بحقوقهم الأولية او كما يسمونها الخبزية. و الحرمان من التطبيب هو تعذيب، و كذلك الحبس الانفرادي لمدة طويلة.
    انا اضحك عندما تكون مجموعة تحتج لاسترجاع حق ما، فيبدؤون بالتعليق: لمذا هاته المجموعة لا يطالبون بذلك الحق للمغاربة اجمعين ….. يا سلام. و من منع الآخرين من المطالبة بحقوقهم؟
    اما البعض فيضنون انه بما ان الجميع يعانون من ظلم فيجب على الكل التحمل و الصمت.
    يجب على الباحثين الاطلاع على هاته الظواهر الانسانية. لانني اصيب بالعجب و الذهول عندما اقابل تعاليقهم.
    المرجوا النشر و شكرا.

  • غيور
    الخميس 20 يونيو 2019 - 07:44

    كنت اتوقع ان المغرب ليس كمصر في عهد الانقلابي السيسي من حيث حقوق الانسان حقه في التطبيب والزيارة والاكل الائق ولكن يبدوا ان الدول العربية والإسلامية اخذت من الاسلام الا الاسم؟يكفي انهم اعتقلوا ضلما وعدوانا وحكموا ضلما في حين من كان يجب ان يعتقل ويحاكم هم الفسدة والشفارة الكبار لهذا البلد المسلوب لك الله يا وطني .ماضاع حق وراءه طالب

  • mimoun
    الخميس 20 يونيو 2019 - 14:04

    استسمح اخي غيور تعليقي موجه الى amine فقط.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين