محامون شباب يطالبون بطي ملف "الطلبة الأطباء"

محامون شباب يطالبون بطي ملف "الطلبة الأطباء"
الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:20

سجل مكتب اتحاد المحامين الشباب بمراكش “غياب الإرادة الحقيقة لدى الحكومة المغربية لطي ملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، المقاطعين لاختبارات الدورة الربيعية المقررة يوم الاثنين 10 من الشهر الجاري، لوضع حد لمعاناتهم ومعاناة أسرهم”، بحسب لغة بيان تضامني توصلت به هسبريس.

وأرجع اتحاد المحامين الشباب بمراكش، الذي عبر عن تضامنه مع أطباء المستقبل، موقف حكومة سعد الدين العثماني إلى “افتقارها لرؤية واضحة لحل هذا المشكل، الذي يهدد بسنة بيضاء مكلفة للطلبة وأسرهم”، ودعاها إلى “التراجع عن قرار توقيف الأساتذة الجامعيين الذي اتسم بالشطط، والتعجيل بإلغائه”.

وطالبت الهيئة ذاتها “باحتواء الأزمة التي ما زالت في بدايتها، من خلال البحث عن حلول للمشاكل العويصة التي يعاني منها طلبة كليات الطب، ومنها الكليات الخاصة (المؤسسات المشاركة)، والاكتظاظ، وعدم استيعاب مراكز التدريب لعدد كبير منهم، وتجاوز النقص الحاصل في عدد الأساتذة الجامعيين، دفاعا عن الجامعة العمومية”، بحسب تعبير البيان نفسه.

وأكد مكتب اتحاد المحامين الشباب تبني “المطالب المشروعة للطلبة المحتجين، التي تتمثل أساسا في التدريب العلاجي الجيد، والتأهيل العملي استعدادا لممارسة مهنية ناجعة”، وزكى ما وصفه بـ”الخطوة الجريئة لطلبة الطب في مقاطعة الاختبارات كشكل من أشكال النضال من أجل ملفهم المطلبي”.

‫تعليقات الزوار

11
  • Hassan
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:39

    المحامون بالمغرب رواد المجتمع المدني . الشباب المتنير المناضل من أجل الرقي بالمجتمع

  • عين العقل
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:05

    المحامون يشكرون على هده المبادرة .فهم منتوج المدرسة العمومية وكليات الحقوق و الشريعة العموميتين . القرايا و الدمير و التواضع .عكس اطياء اخر زمن . ولاد الفشوش قراو في الخاص وبغاو كليلت الطب تبقى عمومية .وحاسبين راسهم نخبة النخب .

  • observateur neutre
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:37

    Je ne suis ni avocat ni médecin, je suis un citoyen marocain, qui a la conviction qu’il faut toujours défendre l’intérêt général du citoyen à savoir ,son droit d’avoir un médecin compétent peu importe qu’il vienne du privé ou du public et jamais défendre les intérêts particuliers comme c’est le cas de ces étudiant qui croient s’approprier le domaine de la médecine au Maroc malheureusement.

  • مواطن
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 01:46

    عجبا لهؤلاء المحامين الشباب لم يتحركوا في ملفات مصيرية تتعلق بالعدالة والمحاكماتوالاعتقالات وتعديل القوانين…، فإذا بهم يخرجون مؤازرين للأطباء. هذا دليل على أن الإطارات يجب أن يعاد فيها النظر لأنها أصبحت تتحرك وفق خطوط مرسومة التحكم فيها…

  • ابقراط
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 02:05

    حكومة البيجيدي لها مشكل حقيقي مع الطبقة المتعلمة من الشعب. فبعد الممرظين و المتصرفين والأساتذة المتعاقدين جاء الدور على طلبة الطب والصيدلة.
    السبب واضح: القاعدة الانتخابية لهذا الحزب تعتمد على الأرامل والفراشة وذوي الإعاقة لأن هؤلاء هم الأكثر تأثيرا بالخطاب الديني الذي يروجه الحزب للفوز في الانتخابات.
    وبالتالي فالخطاب العلمي المبني على البرهان والدليل وإعمال العقل لا يروق مع الأسف لهذا الحزب . وهذه هي الكارثة التي يسير بها الحزب ومعه الدولة المغربية نحو الحائط.

  • خالد
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:27

    إني لا أفهم مصير هذا البلد. ففي الوقت الذي تعاني العدالة من ملفات ظخمة يآزر شباب المحامون فئة من الطلبة الذين لا يريدون مستقبل في المستوى لقطاع الصحة. يريدون الردائة وعدم التنافسية والإجتهاد.
    ففي الوقت الذي يطالب طلبة الطب العمومي بالردائة و الخمول وعدم المنافسة كل أطياف الشعب يساندهم لأنهم يسوقون إفترائات وبيانات كاذبة هذا ما يذل على أزمت فكرية عارمة في وطننا.
    لماذا لا نتكلم عن الضرائب التي شلت الإقتصاد المغربي بكامله. لمدا لا ندافع عن تسقيف البترول الذي ينهب يوميا مليارات الدراهم من المغاربة يوميا. لمطارات نتكلم عن لوبيات التأمين التي لا تأدي الضرئب بما فيها الضريبة على القيمة المضافة.

  • البهجة...
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:57

    حذاري ايها الشباب الذين يناصرون الحق من الورقة الحمراء الجاهزة التي تملكها الحكومات المغربية وهي تسييس كل مبادرة…فقد تتهمون بانتماء وقد تتهمون بالبوليساريو او منا صرة جرادة او…الحكومة مغلوب على امرها لان عينها في ان تقضي مصالحها وليذهب المجتمع الى الجحيم…

  • علي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:40

    استحي لما أرى المدافعين عن القانون يدافعون عن المسيرات الاحتجاجية هنا وهناك ﻻاننا ربما نعيش في بلد يفعل كل منا ما يحلوا ليس لدينا لا احزاب سياسية لا مؤسسات وفعلا لا توكد مؤسسات ما دام من يقررون في مصير الوطن لا يملكون مستويات ثقافية وفكرية تمكنهم من دلك وخير دليل الفضاءح التي تقرأها هنا وهناك لاننا لا نملك الغيرة على وطننا الحبيب بقدرما نسعى الى تخريبه والزج به في متاهات نعم لحقوق الطلبة لا كن الف لا للمقاطعة لا ن هناك تلاميد جدد سيلتحقون بالكليات ادا كنت لا ترغب في الدراسة فغادر لان الكليات ليست للسياسة بقدرما هي للتحصيل وللأسف نجد من درس القانون يدافعون. ………؟

  • علي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:51

    دائما ما نقوم بلوم الدولة المخزن أعلم انك ايها الطبيب والمحامي والقاضي الى غير دلك انتم الدولة ةالمخزن فهل يوما سألنا أنفسنا مادا قمنا به من اجل الدولة او الوطن غير الإخلال بالواجبات في جميع المجالات واتحدا ايا كان وخدمة مصالح الأقرباء والأصدقاء ادا أين هي الواجبات من اجل الوطن يااطباء الغد

  • قارئة لهسبرس
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:07

    حكومة البجيدي رفعت الدعم على صندوق المقاصة الذي كان يستفيد منه الفقراء والاغنياء على السواء ودبا كيدافعوا باش هذا الدعم يعطى للكليات الخاصة المقنعة بقناع الكليات الشريكة اللي غادي يسفيد منه ابناء الاغنياء وحدهم بادماجهم في الكلية العمومية التي تسير بالمال العام عن طريق مبارة الاقامة وبالتالي يتم تكوينهم من المال العام فاين هودفاع وزراء البجيدي بان الكليات الخاصة ستوفر العملة الصعبة للبلد

  • ! ضد حزب المصباح
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:05

    لماذا لا نتكلم عن الضرائب التي شلت الإقتصاد المغربي بكامله. لمدا لا ندافع عن تسقيف البترول الذي ينهب يوميا مليارات الدراهم من المغاربة يوميا. لمطارات نتكلم عن لوبيات التأمين التي لا تأدي الضرئب بما فيها الضريبة على القيمة المضافة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس