الحكومة تكشف نقط الخلاف مع طلبة الطب والصيدلة

الحكومة تكشف نقط الخلاف مع طلبة الطب والصيدلة
الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:15

فصل خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، النقطة الخلافية بين طلبة الطب والحكومة، المتعلقة بالسماح لطلبة الجامعات الخاصة باجتياز امتحانات الإقامة بالمستشفيات العمومية.

وقال الصمدي في برنامج “حديث الصحافة” إن “المناصب المالية التي تفتحها وزارة الصحة من أجل اجتياز مباريات الإقامة هي مناصب للتوظيف، وكما هو الشأن في مختلف المناصب العمومية، تكون محدودة”، مضيفا أن “وزارة الصحة حينما تفتح فرص التوظيف العمومي المفروض أن يكون هناك تكافؤ للفرص بين جميع أبناء المغاربة”.

وأبرز الصمدي أن “من يجتازون هذه المباريات يتنوعون ما بين خريجي كليات الطب العمومية والطلبة المغاربة الذين يدرسون بالخارج الذين حصلوا على المعادلة، وكذلك طلبة المؤسسات الشريكة المعترف بها”، معتبرا أن هناك “خلطا بين القطاعين العام والخاص؛ إذ إن هذه المؤسسات الشريكة سميت بالمعترف بها لأنها مؤسسات لا تدخل في إطار القطاع الخاص”.

وشرح الصمدي أن الأمر يتعلق بـ “مؤسسات غير ربحية منشأة بواسطة حساب مالي خاص، تدبر بواسطة مجلس إدارة وتخضع لنفس الضوابط البيداغوجية التي يخضع لها الطلبة في مؤسسات الطب العام ولنفس القواعد فيما يتعلق بالتقييم”، وفق تعبيره.

وأورد المسؤول الحكومي أن “وزارة التربية الوطنية تتبع دفتر التحملات ودفتر الضوابط البيداغوجية والامتحانات”، موردا أن “الاعتراف بها مؤقت لمدة خمس سنوات، وإن لم تحترم دفتر التحملات سيسحب منها الاعتراف، وبالتالي لن يكون لطلبتها الحق في المشاركة في امتحانات الدولة”، مشيرا إلى أن “القطاع الخاص غير المعترف به لا يمكنه بأي شكل من الأشكال أن يلج للوظيفة العمومية”.

وأوضح الصمدي أن “ما بين 20 و30 في المائة من طلبة هذه المؤسسات هم من المتفوقين الذين تتكلف الدولة بمصاريف دراستهم”.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب خوض مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط بعدما رفضت الحكومة الاستجابة لبعض مطالبها وهددت بترسيب أو طرد الطلبة المقاطعين للامتحانات.

وطالبت التنسيقية الحكومة بـ”احترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير، بما في ذلك الدستور، والسعي للعمل سوياً مع شباب الوطن وأطره من أجل الرقي بواقع التكوين والتعليم بدل نهج سياسة القمع والترهيب”.

واعتبر طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في بيان، أن “تهديد الحكومة لـ18 ألف طالب بالترسيب أو الطرد هو إقرار ضمني بتوجه الدولة نحو السنة البيضاء بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص”.

‫تعليقات الزوار

31
  • مجرد هرطقة
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:30

    يبدو أن كلام الوزارة ملغوما ولا ينبني على الصدق، فقط للاستهلاك

  • مراقب
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:34

    المعادلة سهلة و واضحة: عندك معدل 12 فالباكالويا و ما عندكش حتى المستوى باش تدوز المباراة ولكن حيت عندك الفلوس سير لكلية خاصة و تولي طبيب. عندك 19 فالمعدل و مانجحتيش فالمباراة لي صعبة جدا، و لكن حيت ولد الشعب، ليك الله. و يجيوا يتكلمو بوجه احمر على المساواة !!!!

  • زكرياء ناصري
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:34

    مع هذه السياسات الحكوميةقد يأتي اليوم الذي تُفْتَح فيه أبواب كليات الطب والصيدلة في وجه بائعي النباتات والأعشاب العطرية التي يسمونها عنوة طبية بدعوى تكافؤ الفرص في التداوي والعلاج!

  • مغربي
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:41

    هاد الفضيخة كاملة على المناصب العمومية
    قولو لدوك الطلبة ان الاطباء الذكيين دبصح مني تايتخرجو ماتايخدموش مع الدولة تايحلو فالخاص
    تاتضيعو الحجرة على والو

  • أستاذة
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:42

    وسيكون يا سيدي الامتياز لأبناء التعليم الخاص وسيتم تهميش أبناء الشعب غير بالفن. وهنا اتذكر ابنتي التي اجتازت امتحان كلية الطب العام فما آثار انتباهها هو توزيع الاوراق على طلبة ليسى اليوطي في البداية وكانوا كثر وترك أبناء الشعب للأخير ينتظرون مما لم يترك لهم فرصة لاتمام الإنجاز خاصة وانها شعرب بارباك إثر هذا التصرف وكانت النتيجة عكسية . اذن عندهم الف حق هؤلاء الأبناء الاشاوس للدفاع عن أنفسهم وغيرهم من الآتين مستقبلا . الله الموفق

  • الانسان
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:50

    كان على كاتب الدولة ان يتمم تفاصيل المرسوم و حيتياته :النقط و الميزةو…. المشكل بسيط لو فكر الجميع في إطار رابح رابح .لكن ….

  • الحل
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 13:55

    بما أن هذه الفئة الغنية والثرية عندها لفلوس والحبة من دار القايد
    ايديروا لولادهوم التجارة ويخليلو أولاد الشعب المتفوقين والنجباء يحصلوا على فرصتهم ويستفد منهم الشعب على واجهتين الأولى ضمان المستقبل والثاني هي الاستفادة من نبوغهم وعدم ارتكاب أخطاء طبية فادحة
    الخلاصة أن هذه الحكومة جاءت لتقف في وجه الشعب وتدعم الطبقة البورجوازية بكل ما أوتيت من قوة وغدا نسمع خطب عصماء في الدفاع عن حقوق الشعب النفاق وما أدرك ما النفاق

  • dans le domaine
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:04

    لم يكن يوما من حق اطباء الخارج اجتياز مباراة الاقامة اليوم يتم حشرهم في هذا الملف من اجل عيون اطباء القطاع الخاص . وحتى في باقي الميادين ليس من حق خريجي القطاع الخاص التقدم لمباريات الوظيفة العمومية

  • أمين
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:04

    السلام عليكم
    كلام معقول المرجو العمل على تطبيقه بالمراقبة المستمرة على الكليات العمومية والخصوصية
    اما المستوى فان الواقع يؤكد بان قطاع الصحة بالمغرب في الحظيظ وعليه يجب إعطاء الفرصة لنجباء القطاع الخاص لإظهار مستواهم وفي ذلك فليتنافس المتنافسون وشكرا

  • عبد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:05

    كما قلت سابقا لوبي الاطباء قوي و يتحكم في الحكومة في المجال الصحي عموما . .يدرس في كلية الدولة بالمجان يتمرن في مرضى الشعب في المستشفيات العمومية.وعند التخرج يبحث الاشتغال في البيضاء او الرباط لوجود العيادات الخاصة ويرفض المناطق الجبلية او يفتح عيادة .هو الالمستفيد الاول من التعاضضيات والتامين .أثمان خيالية .ابتزاز .أخر إحصائيات للأجانب في اسبانيا الدين اقتنوا عقارات هناك هم أطباء مغاربة.هدا مثال بسيط .فلا تظنون ان الشعب غافل.الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة البجيدي الضعيفة أمامكم .ادن ما دور البرلمان والحكومة إن لم تدافع عن مصالح الشعب في مواجهة هؤلاء التجار ؟؟نحن نريد في كل مدينة كلية خاصة للطب ويدرس فيها كل من يريد ان يشتغل مباشرة بعد التخرج في القطاع الخاص او يفتح عيادة.أما الدين درسوا في كليات الدولة بواسطة ضرائب الشعب عليهم ان يشتغلوا في القطاع العام مدة على الأقل ثمانية سنوات وفي جميع مناطق المغرب بدن تمييز منطقة على أخرى ومنعهم من الاشتغال خفية في العيادات وبعدها يمكن له ان يشتغل في القطاع الخاص.

  • الحسين
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:10

    الحمد لله ان السيد الوزير اعترف بعظمة لسانه أن نسبة المتفوفين في كلية الطب الخاصة لا يشكل الا 20%يعني أن 80% الباقية حصلوا على شهادة البكالوريا بميزة مقبول ودخلوا من النافذة الى مهنة الطب ليطردوا الذين دخلوا من الباب عبر النافذة.

  • المغربي
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:15

    على الدولة أن تتحمل المسؤولية و تقوم بما يجب القيام به احب من احب و كره من كره:تطبيق القانون و لا شيء غير القانون…القضية طالت و بسالت و حان وقت الحسم بلا تردد وإلا سنصبح في بلاد يصول و يجول فيها من هب و دب….هؤلاء الطلبة الصبيان لا يدرون ما يفعلون و بالتالي وجب إعادة تربيتهم من جديد

  • معنية
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:16

    تحدث كاتب الدولة على ان الدولة تتحكل مصاريف 20 حتى ل30 في المأة من الطلبة المتفوقين في الكليات التي يعتبرونها شريكة لكن هذا كلام واه وعار عن الصحة وخير دليل على ذلك الطالبة التي احتلت المرتبة الاولى على الصعيد الوطني سنة 2017 والتي ذكرها كاتب الدولة الصمدي يوم امس فهذه الطالبة لولا الحملة الفيسبوكية التي قادها الشباب حينها لما استفادت هي ايظا من المنحة مثل الكثير من المتفوقين من ابناء الطبقة الكادحة لانها توزع على ابنائهم واقاربهم فقط

  • pere
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:19

    ادا اردت شياء للمغاربة فقل صدقا او اصمت .
    لان متقوله غير كاف
    اولا كيف تتم اامبارة وكيفية التنقيط.
    تانيا كيف تكون الامتحانات عند في كلية الطب الخاصة وكلبة الب العامة .
    تالتا كيغبة تصحيح الامتحانات في كلبة الطب الخاصة وكلية الطب الخاصة.
    هدا التصحيح(اامتحانات) يضهر لك الفرق الشاسع في التنقيط والنقط بين القطاعين .
    وبهدا التجؤوا الى حيلة الاعتماد غلى نفط الامتحنات في الخمس سنوات من عمر الدراسة .
    لان طلبة الطب العام لا يمكنهم الوصول الى النقط العالية
    لنلقي نضرة خاطفة على طريقة الصحيح عند طلبة الطب الخصوصي .والعمومي سؤال له تلات اجوبة وخمس اختيارات ادا اجبت باتنين في كلية الطب العمة لك ناقص واحد نقطة اما في كلية الطب الخاصة فلك نصف نقطة.
    لان في القطاع الخص الاستاد هو الدي يصحح اما في كلية الطب العمة كل شيء ربوتيك

  • القادري
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:19

    لماذا لا تفتح مبارة الرزيدانا في وجه الجميع شريطة عدم الاعتماد على شرط الميزة أو غيرها من النتائج السابقة ، وحينئذ الكفاءة ولا شيء غير الكفاءة هي المحك …. وكفى من ترديد أسطونة ولاد الشعب !!! هـؤلاء الذين يرفضون الخدمة المدنية مقابل ما أنفقه دافعي الضرائب على تكوينهم بل ومنهم من يمتنع عن العمل في المناطق البعيدة عن المراكز الحضرية

  • صدقة عالله
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:21

    الصمدي أن الأمر يتعلق بـ "مؤسسات غير ربحية منشأة بواسطة حساب مالي خاص، تدبر بواسطة مجلس إدارة

    بريدون وجه الله مساكن

  • ملاحظ
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:22

    لا تكبوا على المغاربة بمراوغاتكم في الكلام، فهذه الكليات خاصة ،والله ما كان عندك 13 مليون فالعام لقريتي عنهم، باراكا مضحكوا علىالشعب.

  • محمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:36

    أنا بغيت غير نفهم من فضلكم : اذا كان القصد من هذه المقاطعة هو الدفاع عن التعليم العمومي يعني المجانية في التعليم بجامعة الطب و الصيدلة ، هذا الأمر راه موضوع يهم المجتمع ككل بما فيه الاحزاب السياسية ، المنظمات الحكومية ، المجالس و الهيئات المعنية ما شي طلبة هذه الجامعات العمومية لأنهم المستفيذ الأكبر اليوم من شهادة طبيب ب 0 درهم و اذا كنا نتحدث عن الضرائب فالطبقة الوسطى و الميسورة هم من دافعي الضرائب ، أما الفقراء فلا مال لهم و لا ضرائب و لا هم يحزنون .

  • احمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:10

    على ما اظن ان طالب الطب في القطاع الخاص ما غادي يربح والو فهاد الصداع لي نايض. لنفرض انه اجتاز الامتحان ونجح وخدم فالقطاع العام. اشمن ربح عندو وواليديه خاسرين عليه اكتر من 120 مليون باش شد الدبلوم ديالو. خاصو -يخدم 15 سنة غير باش يرد داك الفلوس لي خسرو عليه واليديه.

  • حسني
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:10

    لا تعتقدوا ان المغاربة أغبياء،فخزعبلاتكم مفضوحة ، عندما تقولون ان هذه المؤسسات لا تدخل في إطار القطاع الخاص وليست ربحية في نفس الوقت يؤدي الطلبة اكثر من 10000 درهم شهريا، مناوراتكم انفضحت

  • دريس
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:15

    ياك دخلتو كلية الطب بمعدلات تتحمر لوجه،لماذا مرعوبين باش دوزوا الامتحان مع طلبة كليات طب الخاصة،عند الإمتحان يعز المرء او يهان. الجنازة المية فار. تتطيح التناوي في قضيتكم

  • توضيح مغالطات
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:19

    حاليا هناك اربع مؤسسات الطب الخاصة والسيد كاتب الدولة يتفادى ذكر الجامعة الخاصة بمراكش الطب العام و الجامعة الدولية الرباط طب الاسنان و كلها تحقق ارباح لانها لها نفس الاثمنة كالجامعة الخاصة بمراكش التي تحقق ارباح باتاكيد لانها مملوكة لمحمد القباج. الحديث عن الارباح من اختصاص مؤسسات الدولة البرلمان و المجلس الاعلى للحسابات وليس الصمدي.

  • محمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:23

    الحكومة ممثلة في وزارتي التعليم والصحة تستهين بعقول النخبة من ابناء هذا الوطن . وتتعمد تضليل الراي العام والكذب الواضح من خلال تضارب اقوالها . ورغم تضييق الخناق على الطلبة وتهديدهم فالحمد لله صوت الحق دائما يدوي هناك 18.000 طالب و36.000 اباء وامهات الطلبة . و200.000 او اكثر من أصدقائهم وعائلاتهم وجيرانهم . وكذلك الامر بالنسبة للاسلتذة الموقوفين . زد على ذلك الاف الشرفاء في هذا البلد وكذلك في العالم كلهم سمعو صوت الطلبة . وهذا يكفي ليبين للحكومة انها لا تواجه الطلبة فقط وانما كل الشرفاء الذين يخافون الله ولا يهمهم قول الحق ولا يخافون في الله لومة لاءم …. وفي الاخير ليعلم الجميع ان طلبة الكلية العمومية ليسو ضد طلبة الخصوصي وانما يطالبون بالتكوين بالتوازي الكلية الخاصة ملزمة ومجبرة على توفير مستشفيات جامعية خاصة لطلبتها لاكمال الدراسة دون الاقتراب من المستشفيات العمومية

  • يوسف
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:46

    هاد شي كاااامل عملوه صحاب لفلوس لما وجدو أن ولادهم صبحو تيجلسو جنب لجنب مع ولاد الشعب في المدارس العليا و كليات الطب خافو يعاديوهم بالفقر ديالهم، لهذا ابتكرو فكرة المدارس الخصوصية العليا و وفرو لها نفس امتيازات المدارس العومية. إدا المسألة كاااااملة دات طابع عنصري تمييز مقيت

  • Citoyen
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 15:54

    C est une affaire de comptences. Ces 2 ministeres doivent resoudre ce probleme, par: 
    – convaincre les etudiants ou 
    – ceder aux demandes des etudiants.

    Le fait de laisser aller et sans trouver de solution demontre l incapacité et l incompetence de ces 2 ministres.

    Je pense que les 2 ministeres appliquent d'anciennes methodes revolues:

    1) dissuation, voire menaces. Et c est grave! C est la Methode du Ministere de l enseignement. Bizarre! Bizarre! On est au 21eme siecle! 

    2) كم من حاجة قضيناها بتركها!!

    Et c est la Methode du Ministere de la Santé. Bizarre!bizarre! On est a l ere des IOT et de l'IA. Meme les Objets sont devenus  Intelligents M le Ministre!!

  • citoyenresponsable
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 16:44

    Le concours de résidanat semble n'être qu'un prétexte pour ouvrir la faculté publique au secteur privé. L'argument selon lequel le résidanat est ouvert aux marocains diplômés à l'étranger est faux. Personnellement je n'ai jamais entendu qu'un marocain ayant obtenu son diplôme de médecine à l'étranger a passé le concours de résidanat. Si on veut que tous les médecins marocains aient les mêmes droits, il faut qu'il y ait un seul diplôme national: c'est à dire que le concours d'entrée aux facultés de médecine soit le même partout et le même jour, pour les facultés publiques et privées, le choix se faisant ensuite en fonction du classement. Par la suite, les examen doivent être communs et identiques dans le public et dans le privé, avec les mêmes critères de correction. Dans ces conditions, il y aura un seul diplôme de médecine au Maroc, mais une partie de la formation est assurée par le secteur privé partenaire, qui obéit aux mêmes règles que le public. C'est ça le vrai PARTENARIAT.

  • ليمام
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 17:00

    اذا اعتمدنا هذا المنطق فيجب منع تلاميذ المدارس الخصوصية من احتياز الامتحان الوطني للحصول على البكالوريا. الشيء الذي يجب الخوض فيه هو مصداقية مبارايات الولوح للوظيفة العمومية.

  • citoyenresponsable
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:53

    Le concours de résidanat n'est pas un concours d'intégration dans la fonction publique, mais u' concours pour sélectionner les médecins qui vont préparer une spécialité. Beaucoup des postes ouverts à ce concours sont bénévoles, c'est à dire sans contrat avec le ministère de la santé. Les concours d'intégration organisés par le ministère de la santé n'ont rien à voir avec le résidanat. Ne mélangeons pas les choses
    Beaucoup de choses qui sont dites sont fausses.

  • Deux types de Residanat
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:54

    Monsieur le Ministre parle de nombre de placese
    limitees pour les medecins residants (limitation de poste budgetaires). Si j 'ai bien compris il y a deux types de medecins residants : le premier type concerne par les postes budgetaires s'engage a travailler apres la specialisation 7 ans avec l'Etat, d'autres medecins residants font la specialisation au benevolat et l'Etat n a acune obligation de les recruter apres specialiation, aussi les medecins residants benevoles sont libre de l'obligation de travailler 7ans au profit de l'Etat.
    Ainsi, je ne comprend pas pourquoi l'Etat ne veux pas ouvrir la specialite aux residants benevole

  • ابقراط
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 03:03

    الى السيد الصمدي
    والله توضيح الواضحات من المفضحات تقول هذه الكليات ليست خاصة ولكن شريكة!!!!
    عجيب أمركم السيد الوزير ! تقول شريكة!! مع من ومتى وكيف.!؟
    ثم تقول انها غير نفعية!! واين تذهب 13 مليون للراس بالتمام والكمال من جيوب المغاربة.
    انتم أيها الوزير فتحتم باب جهنم على أنفسكم! لم نسمع في خطاباتكم الانتخابية عن برنامج حزبكم حول المؤسسات الشريكة وغير النفعية اللهم أن كنت تقصد الشراكة بين هذه المؤسسات وحزبكم من أجل تمويل حملاتكم الانتخابية المقبلة!
    الم يقل زميلكم في الحزب إن هؤلاء الطلبة الشباب ينتمون إلى الجماعة إياها.
    من سوء حظكم أن المغاربة فطنوا الانتهازية المقيتة التي تديرون بها القطاعات الإجتماعية. تريدون شعبا اميا وجاهلا. ولكن كانت صدمتكم قوية حين اكتشفتم المستوى العالي لهؤلاء الطلبة الافداد. الذين بصدد تلقينكم درسا بليغا في الوعي والصمود أمام تخاذلكم وانتهازيتكم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:32

    لماذا لا توفر المؤسسات الخاصة الغير ربحية عل. حد قولهم التكوين في التخصصات، لماذا الانقضاض على الفرص القليلة أصلا، تتحدثون عن المساوات امام الدستور أليست مبارة الكلية العمومية مفتوحة أمام الجميع، أليس من نجح فيها هم من نخبة التلاميذ، كيف يمكن أن تضمن المساوات والاساتذة الذين يتقاضون أجورا سخية من اىمؤسسات الخاصة ويدرسون بها أبناءهم، كيف يمكن ان نضمن أنهم لم يوجهوا تكوينهم للاجهاز على الفرص الضءيلة اصلا، أليس عدد فرص التخصص الذي يتحدث عنه كاتب الدولة محدود ما الاضافة اذن للخواص إذا كانت فرص التكوين لا تستوعب حتى خمس المتخرجين من العمومي ، وإذا كانت المسالة تتعلق بالوظيفة هل من يدفع 15 الف درهم سيقبل العمل ب7 الاف درهم خلال اربع سنوات او خمس ليعمل بعد ذلك ب 12الف درهم في المناطق النائية بالمغرب ؟ ؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة