وزارة التربية تستقبل ترشيحات "التدريس بالخارج"

وزارة التربية تستقبل ترشيحات "التدريس بالخارج"
الجمعة 7 يونيو 2019 - 14:20

أعلنت وزارة التربية الوطنية بدء استقبال ترشيحات الأساتذة الراغبين في التدريس بأحد البلدان الأوروبية، وهي المهمة التي يستثنى منها الأساتذة المتعاقدون.

وحسب مذكرة للوزارة فإن الأمر يتعلق ببرنامج للارتقاء وتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، إذ سيتم تجديد الأطر التعليمية التي انتهت مهمتها بتلك الدول، وتلبية الحاجيات المتزايدة في هذا المجال.

وتشير الوزارة في مذكرتها إلى أنه سيتم إجراء اختبارات كتابية وشفوية لانتقاء أساتذة التعليم الابتدائي الذين سيتولون تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، لمدة تصل لأربع سنوات.

ويتعلق الأمر بـ148 منصبا، 71 منها بفرنسا و45 ببلجيكا و32 بإسبانيا. ويشترط في المترشح أن يكون أستاذا رسميا للتعليم المزدوج، ومزاولا لمهام التدريس أثناء إجراء الاختبارات الانتقائية، بكيفية منتظمة لا تقل عن أربع سنوات، وأن يكون أيضا حاصلا على الإجازة، وعلى دبلوم التخرج من مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية.

وتشترط الوزارة أيضا أن يكون المترشح متقنا للغة بلد التعيين، وكذلك متمكنا من استعمال التقنيات الحديثة للتواصل، وألا يكون قد اتخذت في حقه أي عقوبة تأديبية طيلة مساره المهني.

وحسب مذكرة الوزارة فإن الأساتذة الذين يقع عليهم الاختيار يضعون رهن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، للقيام بمختلف المهام التي ستعهد إليهم، كما يوقع المعني بالأمر عقد التزام بأداء مهمة التدريس لمدة أقصاها أربع سنوات.

‫تعليقات الزوار

17
  • متتبع
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:36

    ابني يدرس العربية ساعة في الاسبوع لمدة اربع سنوات وفي كل سنة نفس التسطوانة من الاستاذ أ ب ت ج ح د و ر س… هذه هي لغة العربية في اوروبا هههههه ..خليو التساتدة يخدمو في القرى مع اولاد الشعب

  • الاصيل
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 15:37

    《ويستثنى منها الاساتذة المتعاقدون》،وكان الاساتذة المتعاقدون مخلوقات اتية من كوكب اخر.
    اين هو مبدء تكافء الفرص، وماهذا التهميش في حق الاساتذة المتعاقدين ام ان الرسميين هم النخبة والاخرون لا قيمة لهم، مما يدل مرة اخرى على فشل تدبير هذا القطاع من طرف القاءمين عليه، وخير دليل على ذلك الاضرابات التي شملت جميع المستويات مما ادى الى رداءة التحصيل خلال هذه السنة.

  • عبدو
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:12

    "وتشترط الوزارة أيضا أن يكون المترشح متقنا للغة بلد التعيين، وكذلك متمكنا من استعمال التقنيات الحديثة للتواصل، وألا يكون قد اتخذت في حقه أي عقوبة تأديبية طيلة مساره المهني" هل تعلم الوزارة ماذا يعني هذا الكلام، يعني أن مدارسنا تعج بمن هم نقيض هذه المواصفات، فكيف للتعليم أن يكون بخير في هذه الضروف؟

  • مهاجر
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:19

    لا اتكلم من الفراغ بل من معرفة جد دقيقة بالتعليم في فرنسا ومن الدور المنوط لمؤسسة الحسن الثاني.
    اولا يعقل ان نؤدي اجرة عشرين الف درهم لمعلم ابناء المهاجرين الذين ليسوا في حاجة لهذا التعليم لان بلد الاقامة يتكفل بهم.ثانيامحتوى المقرر وطريقة التلقين التي لاتتلائم مع واقع التلميذ….
    سمعت ذات يوم من احد المسؤولين ان الهدف هو عدم ترك المجال فارغا لجمعية المساجد المشكوك في نيتها وكذلك استغلال رجال التعليم في مهام اخرى….

  • محمود
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 16:46

    العمل في فرنسا او اسبانيا تخضع لعملية الإنتقاء يعني ان الطلب يفوق العرض اما التعيين خارج مدينة الإقامة يعني التضحية و النضال ! غريب امر هاوءلاء المدرسون.

  • rachid
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:42

    انا استاذ لست بمزدوج لماذا أقصى من هذه المباراة…سأدرس اللغة العربية اذا لماذا تطلبون مزدوج …. معايير إقصائية وثاني شئ ماذا ستنفع الفرنسية أستاذ يعين في اسبانيا أو ايطاليا

  • الملالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 17:47

    الا يكون متعاقدا ..وليست له سوابق تاديبية…وان يكون مجازا….وهدا هو الشطط…الاجازة للتعليم بالخارج..الاجازة لمباراة الادارة…الاجازة لهنا …الاجازة لهناك…
    لست ضد الاجازة لكن الشرط ان يكون استادا على الاقل 10 سنوات في القسم ومزاولا يكفي..لان باكالوريا ال70 و80 لها وزن معرفي يضاهي اجازة 2000 وما بعدها ….. يعني ان استاد الزنزانة والسلم 10و 11
    ليس لهم الحق لاجتياز مباراة الادارة وتعليم الجالية ووووووو…..فرق تسد يا وزارة التفرقة..

  • كريمة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 18:35

    المرجو بعض المعلومات حول ظروف التدريس في بلاد المهجر ( السكن الاجرة …اي معلومة افيدونا جزاكم الله خيرا)

  • بوهالي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 19:23

    لا أهمية لتدريس اللغة العربية لأبناء الجالية لأهل غير معتمدة داخل المنظومة التربوية داخل المدرسة الاوربية . قد تدرس خلال حصة الصباح لكن حصة لكل تلميذ في الاسبوع فهل هي كافية طبعا لا و قد تدرس في المساء حينما تكون المدرسة فارغة لا أحد بها سوى المعلم و بعض التلاميذ و أصحاب النظافة . الأمر الذي يجعل جل التلاميذ يعزفون على الحضور بالضافة إلى الاستفادة صفر في المائة علما أن ليس هناك لا برنامج كل معلم يلغي بلغاه باش يفك الحصة ديالو . فالمستفيد الأول و الأخير من هذه العملية هو المعلم المعلم و ربما هناك أطراف أخرى تستفيد به . فهذه الأربع سنوات بالنسبة للمعلم فقرة نقاهة يستفيد من راتب مهم مع الاحتفاظ براتبه في المغرب انه يقوم بالسياحة .حلال عليه لأن هناك آخرون في القنصليات و السفارات لا يقومون بأي شيئ و يستفيدون من رواتب و تعويضات خيالية . فالمعلم هم من يتقاضى أقل راتب من الموظفين المبعوثين إلى الخارج .فبصحته و راحته و يرتاح قايل من متاعب البادية على أمل ان يعود اليها وجيبه في احسن حال . اللهم لا حسد . اتكلم معكم من التجربة .

  • مهتم
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 20:26

    إن كان الاساتذة "التساتدة" فلا غرابة أن يقضي ابنك 4 سنوات يدرس الحروف الهجائية فذاك الشبل من ذاك الاسد

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 20:31

    شكرا لهؤلاء الأساتذة، شباب يعملون بجد و ينورون طريق الأطفال في المهجر. تحية لكم

  • Mohamed
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:02

    الف شكر لهؤلاء الاساتذة حقيقة ظروف عملهم و تنقلهم بين المدارس ليست بالجيدة و مع ذلك بعض ابنائنا تمكنوا من القراءة و الكتابة بالعربية ايضا و بدؤا يتواصلون بلغتهم الام ….شكرا لكل من يعمل منهم باخلاص

  • citoyen
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:03

    merci pour ses enseignants ils font un travail considérables.

  • متابعة
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:49

    الأخت كريمة وكل من يريد معلومات يتعين القيام بزيارة لموقع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل التزود بالمعلومات الضرورية لوضع ملفاتهم بالتوفيق للجميع

  • م المصطفى
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 22:55

    حوابا على : كريمة
    اقول لها : اختي الفاضلة من الناحية المادية، الحمد لله، تستطيعين توفير رصيد خلال المدة التي تقضينها في الدول الأروبية.
    واجب الكراء على نفقاتك، لكن بإمكانك ذلك، ولا حرج في ذلك.
    في البداية تجدين بعض المشاكل للتعرف على المدارس والمؤسسات التعليمية التي سوف تشتغلين فيها، لكن بعد فترة قليلة تتضح لك الأمور وتصبح عادية.
    ساعات العمل المطلوبة 24 ساعة في الأسبوع، لكن يمكن لك الاشتغال في المؤسسات الفرنسية ، وتدرسين ابناء الجالية كذلك مع الجمعيات المغربية وفي المساجد إن شىت ذلك لاكتمال الحصص الأسبوعية.
    المدارس الفرنسية علمانية لا يسمح لك بتعليم الدين ولا بتحفيظ القرآن للتلاميذ.
    تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية لا يتوفر على مقررات لهذا الغرض ولا لكتب قرائية. فمهمتك ترتكز على اجتهاداتك ومبادراتك الشخصية لتعليم ابناء الجالية.
    واخيرا لا بد من ان تكوني لا اقول متقنة للغة بلد الإقامة ولكن تتوفرين على رصيد لا بأس به يمكنك من التواصل مع مديري ورؤساء المؤسسات التعليمية ومع التلاميذ كذلك، لأن غالبيتهم لا يتكلمون إلا الفرنسية بالنسبة لفرنسا…
    وبالتوفيق إن شاء الله تعالى

  • سعيدكان
    السبت 8 يونيو 2019 - 01:12

    حسب علمي فالمقررات المعتمدۃ هنا , هي مقرر خاص بالاساتذۃ القادمين من كل تونس ,المغرب والجزایءر .المقرر المعتمد : Grenada , غرناطۃ , ويتضمن كراسات المواد كل مادۃ علی حدۃ ..

  • إطار مغربي بالمهجر
    السبت 8 يونيو 2019 - 16:39

    غريب أمر المعلقين السلبيين، حسدا في نفوسهم يقولون هذا، بالأحرى وجب عليكم تجشيع هذه المبادرة و استحسانها و كذا الأساتذة الذين يتركون وطنهم و أهليهم ليدرسوا الأبناء بالمهجر اللغة العربية و ثقافة المملكة المغربية و يصبح الطفل مرتبط ببلده شيئا فشيئا، فتحية خاصة للأطر التعليمية و المؤسسات الساهرة على هذه المبادرة الجيدة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز