"اليونيسف" تدعو المغرب إلى إنهاء ظاهرة تشغيل الأطفال في المنازل

"اليونيسف" تدعو المغرب إلى إنهاء ظاهرة تشغيل الأطفال في المنازل
السبت 25 ماي 2019 - 01:00

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن الإنجازات التي حققها المغرب لفائدة الأطفال في مجالي الصحة والتعليم لم يستفد منها الجميع على نحو متساو، مشيرةً إلى وجود تفاوتات بين الأطفال القرويين والحضريين.

ودعت المنظمة، بمناسبة اليوم الوطني للطفل (25 ماي)، إلى ضرورة إنهاء ظاهرة تشغيل الأطفال في المنازل بالمغرب، مضيفة أن التحدي هو تطبيق القانون المنظم لهذا الأمر، وإنهاء أي تشغيل للأطفال في المنازل فيما بعد.

وأوصت المنظمة، في تصريح صحافي، أصدرته ممثلتها بالمغرب جيوفانا باربيريس، الجمعة، المغرب بضرورة تمكين الأطفال من الوصول إلى جميع حقوقهم حتى لا يتعرضوا لخطر زواج الأطفال. وقالت إن الفتى أو الفتاة قبل سن 18 عاماً يجب أن “يكون في مرحلة التعلم لإعداد مشروع حياته”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن اليوم الوطني للطفل بالمغرب يُصادف هذه السنة الذكرى الثلاثين للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المعتمدة من قبل الأمم المتحدة سنة 1989، والتي صادق عليها المغرب.

وأكدت باربيريس أن الالتزامات التي اتُّخذت سنة 1989 بموجب هذه الاتفاقية لن يتم احترامها إلا حين تحترم كل حكومة وكل مواطن حقوق الطفل، وأن يكون متاحاً لكل طفل التمتع بكل حقوقه.

وفي رصدها لحالة الطفولة بالمغرب، قالت باربيريس إن وضع الأطفال عرف تقدماً مهماً في مجال البقاء على قيد الحياة والصحة والتغذية. وأشارت في هذا الصدد إلى أن وفيات الأطفال دون سن الخامسة انخفض بـ50 بالمائة ما بين 2003 و2018، حيث انتقل من 47 إلى 22,16 وفاة لكل ألف ولادة.

كما أشارت ممثلة “اليونيسف” بالمغرب إلى أن معدل الولادات المساعَدة ارتفع بـ13 نقطة ما بين 2011 و2018، حيث انتقل من 73,6 بالمائة إلى 86,6 بالمائة.

وفيما يخص التعليم، أشارت باربيريس إلى أن المغرب وصل تقريباً إلى تحقيق نسبة تعليم عامة في المستوى الابتدائي، وأشادت في هذا الصدد بمجهودات البلاد في توفير التعليم للمهاجرين الأجانب في المدارس العمومية.

في المقابل، أوضحت ممثلة “اليونسيف” أن هذه التحسينات لم تشمل جميع الأطفال بنحو متساو، مشيرة إلى كون وفيات الأطفال ما دون سن الخامسة بالعالم القروي أكثر بسبع نقاط مقارنة بالمدن سنة 2018، حيث تبلغ 25,99 وفاة مقابل ألف ولادة حية، فيما تصل في العالم الحضري إلى 18,81 وفاة فقط، تضيف باربيريس.

ويظهر التفاوت بين الأطفال القرويين والحضريين أيضاً في نسبة الولادات المساعَدة، حسب “اليونيسف”، حيث تصل هذه النسبة إلى 96,6 بالمائة في العالم الحضري مقابل 74,2 بالمائة فقط في القرى.

وتشير معطيات المنظمة إلى أنه على الرغم من كون التعليم الابتدائي أقرب إلى أن يكون شاملاً في المملكة، فإن إحصائيات سنة 2018 تشير إلى أن قرابة 300 ألف طفل في البلاد يغادرون المدرسة سنوياً لأسباب مختلفة.

أكثر من ذلك، تكشف منظمة “اليونيسف” أن أقل من 50 بالمائة فقط من الأطفال بالعالم القروي، وخصوصاً الإناث، يصلون إلى التعليم الثانوي التأهيلي.

وأضافت باربيريس في تصريحها قائلةً: “نحن على بينة بأن المغرب لديه القدرة على تقديم إجابات متكاملة من أجل مواجهة هذه التحديات، وقد انخرطت البلاد في مسلسل إصلاحات مهمة سنستمر في دعمها لكي يتمكن كل الأطفال من الاستفادة من نتائج هذه الإجراءات”.

‫تعليقات الزوار

14
  • الايام
    السبت 25 ماي 2019 - 01:19

    من يحسن إلى أبناء الغير يرسل الله من يحسن إلى أبناءه جزاء وفاقا .. هذه هي القاعدة فمن تجاوزها أو تعامى عنها فالأيام دائرات….

  • naturaliat
    السبت 25 ماي 2019 - 01:31

    قمة العار أن تشغل ببيتك طفلة ونحن كلنا نعرف ظروف تشغيل الفتيات وعدد ساعات العمل والاذلال

    اعلموا (ايها المشغلون واولياء هؤلاء الفتيات) ان اليوم الدنيا وغدا الآخرة

    والله سبحانه وتعالى سوف يحاسبكم وهو العآدل ليس بظلام للعبيد

    كما ان الحكومة تتحمل آيضا المسؤولية

  • حمدان
    السبت 25 ماي 2019 - 01:34

    تشغيل الاطفال في المنازل يعبر عن مدى الاستعباد الذي تمارسه الفئات المالكة للمال والسلطة في حق هؤلاء نظرا للفقر والحاجة التي تدفعهم لذلك.من يضع القوانين؟انه المالك للسلطة،لذلك فلا يمكنه ان يشرع تشريعا يعاكس منطق العبودية.وحتى ان اتجه اخلاقيا الى ذلك فانه يترك الباب مترعا داخل النصوص القانونية ليؤولها حسب مصلحته التي هي مصلحة المستبد.

  • لك الله يا وطني.
    السبت 25 ماي 2019 - 01:42

    فمثلا في المغرب ، هناك قاصرين يشتغلون لمساعدة أسرهم الضعيفة خاصة منها تلك التي لا دخل لها ، لكن ما العمل؟ و النواقس كثيرة و متعددة.
    أما في أوروبا مثلاً، هناك قوانين تمنع إشتغال تلك الفأة، ثم هناك قوانين أخرى تحميهم و تساعدهم على تحقيق مستقبلهم في إطار الحرية و الكرامة.

  • HOUARI BOUMEDIENE
    السبت 25 ماي 2019 - 01:51

    قالها المرحوم هواري بومدين اسد الاسود مرعب بني صهيون والتاريخ يشهد عندما قال
    نفتخر بديمقراطية الا سيدة والشعب هو السيد نعم الفقير هو السيد نعم هذه هي الرجولة ونفتخر لا نرى ماسحي الاحذية على ارض الشهداء ولا ننسى ما قالته انيسة بومدين زوجته عندما قالت كنت اساءله عندما تراه لا ينام ليلا فتساءله يا محمد لمذا لا تنام فاءجابها لو نمت ومن الذي يخمم على هذا الشعب المسكين نعم لقد رحل وترك في حسابه 6000 د ج ولم يسمح لافراد عائلته التقرب من السلطة هاذو هم الرجال التي تحتاج لها الشعوب الاسلامية والعربية وشكرا

  • تايكة غرماد
    السبت 25 ماي 2019 - 02:43

    كلام غير منطقي !!ومن يقدر على تشغيل الأطفال في الفيلات والقصور غير الطبقات المخملية المسيطرة من رموز السياسة والسلطة ؟؟
    فهي طبقة فاسدة لا تعير اَي اهتمام لاوضاع أطفال المجتمع ولها قوة لا يمكن معها تطبيق القانون الذي يبقى حبر على ورق في غياب دولة المؤسسات والقضاء المستقل !

  • الضحايا
    السبت 25 ماي 2019 - 04:43

    هاد الظاهرة ديال التشغيل ماغاديش تحد من المغرب لان نسبة الفقر كبيرة بزاف والامية والجهل، وغلاء المعيشة والسكن، وتقدر تحد الا كانت صحوة ضمير من الناس ليكيخدموهم فالبيوت، هادوك هما لي خاصهم مايشدوهومش عندهم يخدمو عاد تقدر تحد لان الوالدين محتاجين اقرب دار غادي يحطو بنتهم تخدم فيها، لابد من التقليل من الفوارق المجتمعية والغلاء في المعيشة وغيرها اما عملية المقارنة في التعليم والولاداة بين القرى والبادية دابا كولشي بحال بحال، دابا الاهتمام لي كيتعطى البادية ولا اكتر من المدينة، بناء دار الامومة، بناء دور الطلاب والداخليات توفير النقل المدرسي، حصول التلاميد على المنح توفير المطاعم للتلاميد بخلاف المدينة ادن لاداعي للمقارنة هذا ماشي سبب لي يخلي ناس تدفع ولادها الخدمة برنامج تيسير كيساعد الاسر المعوزة، راه الناس لي عقليتها خاصها تبدل، تخلي ولادها تقرى رغم الفقر وقلة الشي، وتصبر ومديعلهاش مستقبلها على جوج فرنك .

  • Mahi
    السبت 25 ماي 2019 - 04:51

    لو قامت النيابه العامه بتحقيق .لادخل اغلب من له خادمة السجن.بما فيهم مناضلات و تجار حقوق النساء.دون نسيان مسوولية الوالدين.

  • الخروج إلى الشارع هو الحل
    السبت 25 ماي 2019 - 04:51

    على اليونسيف أن تدعو المغرب إلى وقف ضاهرة تشغيل الأطفال في المنازل و الفقر والبطالة و الحكومة الفسادة والسكن الغير لائق

  • ali
    السبت 25 ماي 2019 - 05:22

    من أنت حتى تكلف طفل يغسل مرحاضك .من أنت حتى تكلف طفل يحظر لك ما تأكل ،لاأشبعك الله.من أنت حتي تعدب إنسان صغير كي يغسل أوساخك ، ومن سيغسل أوساخك السلوكية والتقافية .إنها ظاهرة العرب بأمتياز .أتساءل هل يوجد هدا في أوربا وأمريكا ؟.لا أعتقد أن الأوروبي يرضى بهذا

  • مصطفى
    السبت 25 ماي 2019 - 09:09

    فينكم يا هادوك لي شعلات فيهم النار حيت شافو 2 مغربيات كيتباوسو امام الكاميرا؟ مئات الآلاف المغربيات الأطفال خداما ت في الديور، يتعرضو ل الاغتصاب النفسي و بعض المرات الاغتصاب الجنسي و تسرق منهم انسا نيتهم. واش هدا ما كيخدش ليكم مشاعركم؟ او مادام ماكايناش الكاميرا، ما كاين مشكل…

  • omar
    السبت 25 ماي 2019 - 12:40

    لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه كما يحب لنفسه كما تدين تدان الجزاء من جنس العمل اللي تعدا على ولاد الناس فالينتضر الجزاء بالمتل

  • Samir r
    السبت 25 ماي 2019 - 13:20

    6
    H.b.
    خلي لجمل راقد السي محمد ارا حسن ليك .
    كيف ان يكون هذا الرجل قاهر للصهيونية وهو لم يحرر ولو شبر واحدا من فلسطين؟.
    لو كان يملك ما تتدعي من كذا وكذا لما قام بخيانه ثقه رئيسه بالانقلاب عليه والقذف به في غياهب السجون المظلمه لعقود من الزمان وكرس ديكتاتوريه ليننيه في البلاد ولم يغادر السلطه الا بعد ان باغته الموت ممتدا في سريره وهو وفي ايدي أطباء سوفيات شيوعيين ماركسيين .
    اما ما قام به اتجاه الالاف من العائلات الجزاىريه من اصول مغربيه لا اريد الخوض فيها كثيرا لان ذالك يغلي دمائي في عروقي من شده الحرقه والغضب.
    ليس الرجل الذي يمكن التباهي به انك مخطأ خطأ كبيرا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب