الحكومة تُنهي دراسة "التوقيت الصيفي" لتحقيق "الاستقرار الزمني"

الحكومة تُنهي دراسة "التوقيت الصيفي" لتحقيق "الاستقرار الزمني"
الجمعة 24 ماي 2019 - 12:00

أنهت الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية الاشتغال على دراسة تقييمية بشأن قرار المغرب تمديد العمل بالتوقيت الصيفي (“غرينيتش + 1”) على طول السنة.

وعلمت هسبريس أن الوزارة المنتدبة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تقوم بترجمة الدراسة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، قصد وضعها رهن إشارة الرأي العام المغربي للاطلاع عليها في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وكشف محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في جلسة برلمانية الأسبوع ما قبل الماضي، أن المؤشرات الأولية للدراسة التقييمية لنتائج إضافة ساعة لتوقيت المملكة “أكدت صحة الفرضيات التي وضعتها الحكومة خلال اتخاذها لهذا القرار”.

وخلصت الدراسة إلى أن من بين نتائج قرار اعتماد التوقيت الصيفي على طول السنة “تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة”.

وزاد الوزير أن “الدراسة التي تقوم بقياس آثار التوقيت الصيفي على الصحة والأمن والطاقة والتربية الوطنية والاستهلاك والاقتصاد مؤشراتها الأولى مطمئنة”، مضيفا أن النتائج التفصيلية لهذه الدراسة سيقوم بعرضها في ما بعد، “لأنها لم تعرض إلى حد الساعة على المجلس الحكومي”.

ويرتقب أن تتخذ “حكومة العثماني”، بعد عرض نتائج الدراسة عليها، قرارا نهائياً بخصوص اعتماد الساعة الصيفية أو الشتوية طول السنة.

وتركز نتائج الدراسة أساسا على آثار الساعة الصيفية في الفترة الشتوية في مجال الحياة العامة والحياة الخاصة والنوم والمعاملات والأمن والطاقة؛ بالإضافة إلى اعتمادها على آراء خبراء في المجال التربوي لدراسة تأثير التوقيت على التلاميذ المغاربة والحياة المدرسية بصفة عامة.

وقالت مصادر هسبريس إن الحكومة ستصدر مرسوما بخصوص توقيت المملكة المرتقب اعتماده بشكل نهائي، وذلك بعدما أكدت المحكمة الدستورية أن صلاحياتها تخولها تغيير النصوص التشريعية من حيث الشكل بمرسوم.

وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على “التوقيت الصيفي”.

‫تعليقات الزوار

282
  • أحمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:09

    أنا مواطن مغربي وأنا أرفض توقيت GMT+1

  • عماد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:11

    ونحن لا نؤيده ولا تهمنا الاحصاءات الفرنسية حتى التقرير وجب ترجمته من الفرنسية
    أقسم ان شركة رونو ضاغطة عليكم ولا توجد دراسة ولا هم يحزنون

  • سليم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:13

    البلدان تدرس في تحقيق الاستقرار الأمني و الاستقرار الصحي من الاولويات و نحن ندرس قي تحقيق الاستقرار الزمني بحال لي عاد جينا من كوكب اخر

  • ريفي تطواني حر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:13

    إييه ديرو مابغيتو فهاد الشعب حيث ماجبرتوشي لي يوقف فطريقكم وكاع ليوقف فطريقكم راهو فالحبس مسكين 20 سنة باش ملي يخرج ماتكونش عندو الطاقة ولا الجرأة باش يتكلم وأي واحد يشوف مصير لبهضروا على حقهم يسكت زمايقول والو مهم سياسة المخزن راه معرووووووفة …وكل معني بالأمر حسابنا مع الله شحال باقي فعمرك كاع 30 40 سنة ونتحسبو ان شاء الله

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:13

    في فرنسا استطلاع للرأي و في هذه الدولة العزيزة دراسة من طرف واحد !!!!
    بغيتو تبعو فرنسا صحة؟ وا بلاااااا ما تبرزطونا فصحتنا و ضيعو لينا وقتنا بهاد الهراء
    حنا أصلا ما عايشينش، را غير حيين
    كفاكم إهانة لهذا الشعب المقهور

  • Abdou 1
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:13

    حاضر . انتم تقررون ونحن نقول حاضر.

  • صلبر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:14

    عار وعيب ان وزارة تاءهة في زيد ساعة نقص ساعة

  • MEHDI
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:14

    سأبقى على الساعة البيولوجية إلى أن أموت … بحكم أنني تاجر حر أبدأ عملي من 8 غرينيتش إلى 12 ومن 2 إلى 6 . يزيدو ولا ينقصوا لا يهمني وغادي بخير كنحس براسي ناعس مزيان خدام مزيان وكشيط ليا الوقت لأي حاجة وماعندي تا مشاكل لا نفسية و لاصحية وبخير الحمد لله .

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:14

    كايديرو غير لي بغاو
    قالك المؤشرات مطمئنة : الصحة الأمن حيت ماشي هوما لي كايخرجو مع 07h00 ديال الصباح
    مالنا حنا و مال فرنسا حنا فين و هوما فين

  • عبد اللطيف
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:15

    الدراسات الأجنبية لا نثق فيه فما بالك والدراسة ديال الحكومة الفاشلة

  • عاشقة الوطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:16

    و المغاربة عندهم صوت واحد هو إلغاء الساعة الاضافية لأن لها مجموعة من الآثار على صحة و نفسية المجتمع بأكمله

  • بشير
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:16

    وهل هذه الدراسة يمكنها ان تفنذ اختيارات الحكومة؟ كل التحليلات والبحوث والدراسات والاستطلاعات و… ستصب في صالح ما تراه الحكومة صوابا حتى وان صوت جميع المغاربة بالعكس!

  • موظف ما عجبو حال
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:16

    لايوجد مغربي واحد عاجبها هاد الساعة الصيفية.لا أعرف شخص في هذا البلد قال يوما أن الساعة الصيفية مريحة و مهمة و يجب الحفاظ عليها.كل الناس في المحطات و المؤسسات و الشارع و الدروبة و الزناقي يقولون ان هذه الساعو مدمرة للصحة النفسية و الجسدية و الروحية أيضا.وعليه يجب ان يعرف بن عبد القادر و العثماني أن المغاربة لا ينسونا بسهولة و سأتي الوقت لرد الصاع صعين لكل من خان هذا البلد الذي كان أميا وفوته لفرنسا.

  • جليلة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:16

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه شوفوا غير هدا البلا بلا بلا اقصد الحكومة طبعا.

  • حكومة تكذب على مواطنيها
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:17

    حكومة العثماني ليس فقط حكومة ضعيفة بل حكومة تتقن فن الكذب …نحن لسنا بحاجة لدراسة أو نحوها لتؤكد لنا مخاطر الساعة الإضافية …الناس خرجوا في كل مدن المغرب يقولون بصوت واحد : اللهم إن هذا منكر لا نريد الساعة الإضافية …الساعة الإضافية تعني مزيدا من التعب النفسي والجسماني …الساعة الإضافية تعني تعريض فئة كبيرة من المواطنين لأخطار أمنية جسيمة هم و أطفالهم …الساعة الإضافية تعني لخبطة على مستوى تدبير زمن عمل الأباء وتمدرس الابناء …الساعة الإضافية تعني اللعنة بعينها ….هل نحن دولة ديمقراطية ؟ …أسيدى الشعب يرفض هذه الساعة الإضافية ، واش بغتوا تفرضوها عليهم بزز ؟ …هذه حكومة ملعونة يترأسها أضعف رئيس حكومة عرفه المغرب …إذا كانت هذه الحكومة تعبر عن إرادة الشعب كما تقول فلترحل غير مأسوف عليها …الناس تعبت من رؤية الضحكة الصفراء والبلهاء لرئيس يزعم نفسه رئيسا للحكومة وهو بدون سلطات ولا حضور ولا حول ولا قوة إلا بالله …لما لا تقولوا للناس الحقيقة أن فرنسا ما زالت تحكمنا وأنها هي التي تفرض علينا بقوة الحديد والنار سلطتها …أنشر حرية التعبير مكفولة

  • زهرة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:17

    في فرنسا أظهرت الدراسات ،،،،،هل وصلتكم الرسالة يا مغاربة ،،،،مستقبلكم و اراءكم و ءلامكم و معاناتكم لا تهمنا نحن المحكومة ،،،،فرنسا هي من تقرر،،، مسكين أبي كان واهيا عندما حدثني عن طرد فرنسا و نيل الاستقلال ،،،،

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:17

    التقرير فرنسي 100 في 100 وننتظر الترجمة هذا يعني أن المغاربة غير معنيين يهدأ القرار رغم انهم يكرهون التوقيت الصيفي من طنجة إلى الكويرة

  • kroumme
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:17

    المهم هو استطلاع راي الشارع المغربي واعطاؤنا نسبة الموافقين وليس الفرنسي

  • لغو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:19

    إستمرو بتجاهل الشعب إستمرو حتى ينفجر فتصبحون على ما فعلتم نادمين.

  • المذكوري
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:19

    حكومة غير شعبية تتخد قرارات لا شعبية و تستبلد المغاربة، المغاربة قاطبة يريدون توقيت غرينتش طوال السنة و الحكومة تقول انها تود الاستقرار الزمني لكن اعضاءها لا يستحيون من أنفسهم و اجمل ما في المقال أنه تكلم على الدراسة التي أجراها الفرنسيون لأننا و ببساطة شديدة مقاطعة فرنسية

  • هرواش
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:19

    انتوما اللي درتوها تبدل 4 المرات في العام . كانت ما كتبدلش كاع . خليونا في غرينيتش

  • كااااعي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:19

    وفي فرنسا، …
    و في المغرب ???
    لماذا تقارنوننا دائما مع فرنسا هل نحن فرنسيون أم أنكم تكرسون التبعية

  • abdou
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:20

    يجب على المغاربة التظاهر ضد هذه الساعة المشؤومة وطلب اجراء استفتاء وطني عليها حتى يضحك العالم كله علينا. " ما خطب المغاربة" " المساكين اضططروا للتظاهر فقط من أجل الساعة"

  • في بلادي ظلموني
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:20

    واهم من يظن أن المغرب دولة ذات سيادة. فزيادة 60 دقيقة على التوقيت القانوني للبلد فرض من جهة خارجية بدعم من صندوق النقد الدولي. أما ما يسمى بالحكومة فأعضاءها ليسوا سوى موظفون صغار عند أسيادهم.

  • yassin
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:20

    إتفقت الحكومة الملتحية منذ مجيئها على تعذيب المغاربة وتتبع توقيت فرنسا بإضافة هذه الساعة المشؤومة
    دعيناكوم الله فهاد رمضان حيت أتخليو هاد الساعة ديما
    أشمن نتائج مطمئنة و الكريساج والاجرام والمشاكل الصحية والنفسية
    دراسة الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية فاشلة

  • chakib
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:21

    هاذي دراسة ماعندها حتى معنى،تأثير الساعة السلبي على صحة المواطن المغربي سواء طفلا أو كبيرا،معروفة جدا،نفتارضو هاذ الدراسة قالت بلي صحة المواطن متضررة و فنفس الوقت بلي تنوفروا فيها الطاقة،شنو تيهم الحكومة ديك الساعة،واش صحة المواطنين و لا الفلوس(علما أن الطاقة تيخلصها المواطن من جيبو)؟
    المهم هانشوفوا الحكومة واش بيها حنا ولى المادة.

  • ريان ارفود
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:22

    لا دراسة و لا هم يحزنون … المستعمر يملي و نحن ننفذ

  • منير
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:24

    ماتأمر به فرنسا سينفد بالحرف الواحد..الساعة الإضافية لها وقع سلبي على صحة المغاربة و هدا أمر واضح…لكم الله يامغاربة .

  • mre
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:25

    شوفو مع المفتي "رونو" هو من يقرر توقيت المغرب.

  • تازي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:25

    الحكومة الوحيدة في العالم التي تعرف مصلحة الشعب أكتر من الشعب نفسه!؟
    لا أظن أن ذنوب الشعب سوف تمر على هذه الحكومة وعلى من يواليها مر الكرام.

  • mohamed
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:25

    مر عام على التوقيت الصيفي على مدار السنة وقالوا ان الدراسة موجودة وعلى إترها تم أخد هذا القرار واليوم الدراسة استكملت ولم تعرض بعد وسيتم ويتم ويتم……
    ما هذا العبت بأوقات المواطنين وصحتهم اتقوا الله يا عباد الله….

  • essaid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:26

    تقوم الوزارة بترجمة الدراسة من الفرنسية الى العربية ،فهم تسطا ،هل من قام بالدراسة مغاربة ام فرنسيون ،هل الوزارة المكلفة مغربية ام فرنسية وهل هل ،نبقاو نهلهلو حتى للصباح ما نفهموا والو

  • صلاح
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:26

    السلام عليكم ورحمة الله
    نحن لا شأن لنا بفرنسا شعب تهمه الساعة أي التوقيت الصيفي لأن هناك أمن وو…ولهم أنشطة موازية يقومون بها بعد ساعات العمل إما في المغرب خاصة في الطقس البارد يصعب الحال لشبه انعدام الأمن خصوصا في بعض المناطق وخاصة الصباح الباكر لدى على الحكومة الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المسائل وتفادي تطبيق التوقيت الصيفي

  • najat
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:27

    دراسة … أي دراسة هم اعتمدو … ذهبو شتاء للأحياء الشعبية ورأو ما تتعرضن له نساءنا وأطفالنا صباحا … أم تقليد لما تجيئ به ماما فرنسا … ويا ليته يكون التقليد في كل شيء … أتحصر فعلا على وضع بلدي … وعلى ما سيحدث له مستقبلا …

  • البيضاوي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:27

    لا يوجد دراسة ولا هم يحزنون . مجرد أوامر من ماما فرنسا . الحكومة آخر من يهتم لمصلحة الشعب .الحكومة في واد والأحزاب في واد .و والجمعيات الانتهازية في واد . والمنظمات الحقوقية الخائنة في واد ………………….. ……. أما الشعب المغربي في واد سحيق لا يسمع له أنين. أوليماه !!!!!!!

  • فهد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:27

    غالبا ما نلاحظ مقارنة مع فرنسا شخصيا ضد هذه المقارنة في مؤشر التوقيت علما انه في فرنسا الموظف يعمل 35 ساعة في الأسبوع و في المغرب ما بين 45 و 50 ساعة !!!!

  • حسن الإدريسي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:27

    لأن الفرنسيين في "ماماهم فرنسا المستعمرة" أيدوا التوقيت الصيفي، سيتم فرضه على الشعب المغربي المقهور، على المغرب أن يفتخر بكون الصدفة جعلته يتميز بالتوقيت العالمي غرينيتش، لكن للأسف هماك أسباب أخرى لا الطاقة ولا الاقتصاد بل هي اللوبيات يا عزيزي متى نتحرر فعلا؟؟؟

  • zoro
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:27

    وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على "التوقيت الصيفي".

    نحن لسنا في فرنسا و أنتم لستم حكومة فرنسا..

  • الرجوع الله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:28

    مرضتونا بهاد الساعة المشؤومة مابقينا عارفين كيفتش نسيرو توقيت الخدمو و الدراري فالمدرسة .تخربقات الساعة البيولوجية المهم فاش فرنسا خلاتها راه باين العربون

  • هههه
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:28

    اللوبي الفرنكوفوني هو الدي وضع هده الدراسة بالفرنسية وسيتم ترجمتها إلى العربية حتى تكون في متناول العوام،وهدا يدل على إستمرارية التوقيت الصيفي على مدار السنة لأن فرنسا تعمل به وتعد المستتمر الأول في المغرب،الإستعمار إستحمار لشعب المغربي.

  • hamama
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:29

    يبدو انهم مصرون على اتعاب واجهاد هذا الشعب المغلوب على امره..من خلال قراءة المقال نستشف انهم سيعلنون ابحفاظ على هذه الساعة الكشؤومة ضدا في الشعب الخنوع..واااااسفاه…لم يعد لنا حيلة حتى في عقارب ساعتنا البيولوجية..حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • Berrahma mohammed
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:29

    هذه الدراسة غير صحيحة ولا فائدة من وراءها كان يجب تقديم ساعة للذين يعملون مع الخارج اي تغيير استعمال الزمان و اعطاء الصلحيات للمدرين التقديم والتاخير اما ساعة خط اكرينج يجب ان تبقى لان ورثناها من اجدادنا وتعطي مفعول اكثر

  • abo rayan
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:30

    فينها أيامك يالحسن الثاني … كنا عايشين مهنيين والله.

  • مدوخ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:30

    لماذا هذه السياسة الإلهائية ..لتدوييخ الشعب..ليجد نفسه يطالب بإرجاع ساعته المغصوبة عوض حقوقه السليبة..باراكا ما تفالاو علينا راحنا طبنا و ملينا من سياستكم المقيتة.ساعتي ساعتي ساعتي..و لا كان و لابد من الزيادة..زيدو فالرواتب..البرامج التلفزية ديال بصح عوض المسلسلات التركية و المدبلجة..زيدو في أوزان البوطاغاز راه ولا تيلاد يقدر يهزها و يطلع بيها الدروج..زيدو فعدد السياح ببرامج سياحية ديال بصح ..ولا زيدو فحالكم كاع و هنيونا من حموضيتكم..وخليو البلاصة للي عندو غيرة على البلاد و طموحات الشعب و الملك .

  • عمر بروحو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:30

    لا ادري صراحة لماذا هذا التعنت من الحكومة و عدم العمل براي المواطنين الذين اغلبهم او جلهم ضد هذه الساعة المشؤومة .
    لماذا لا يتم اللجوء الى الاستبيانات و استطلاعات راي من تمسهم بالدرجة الاولى كما هو معمول به في الدول الاوروبية

  • رشید مستقیم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:31

    أي قرار ترید المحکومة أن تتخده لا بد أن تستحضر فیه ماما فرنسا
    انشري یا هسبریس فضلا ولیس أمرا

  • رشيد ايت سي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:31

    ياربي السلامة معامن ولينا عايشين في هذ البلاد، قوانين ومراسيم تطبق بدون استشارة الشعب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حكومة العدالة والتنمية اكفس حكومة في تاريخ المغرب

  • nada
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:32

    ما كاين لا دراسة ولا هم يحزنون لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…….

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:32

    حكومة ضد الشعب ،قرار مثل يستجيب إجراء إستفتاء أو على الأقل إستطلاع رأي من سيطبق عليه القرار ، الإستمرر في العبث بمشاعر المواطن و إستفزازه.

  • Khalid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:32

    ننتظر ترجمة الدراسة الى العربية يدل أن تلك الدراسة قام لها فرنسيون وهذا يطرح شك في مصداقيتها وتقييمها.

  • rachid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:32

    قلت في مقال سابق أن التقرير جاهز ينتظرون الوقت فقط لتننزيله وتنزيل إيجابياته كما تدعي الحكومة. أما الشعب فمصيره التهلكة بصمته على كل القرارات المجحفة. وسيرى المزيد. لكن فليخرجون للشارع ويسمعون رأي الشعب. كما قيل التقرير بالفرنسية وسوف يترجم معنى أن ماما فرنسا هي لي قامت به.وليأتون بمناسبة الخبراء لي قالوا رأيهم هدا إن كانوا أصلا موجودين.

  • الذئاب الملتحية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:33

    وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على "التوقيت الصيفي".دابا ماماكم فرنسا ليقالتها هي لكاينة ؟أين الدراسات الألمانية والأمريكية والدول الأخرى التي تقول عكس خزعبلات المستعمر الفرنسي؟ أو ماما فرنسا… الحمد لله لم يفرضوا علينا الصلاة بالفرنسية في المساجد المغربية …

  • idrisside
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:34

    الاستقرار والأمن يا سبحان الله خليو ولادكم يمشيو المدرسة بلا شوافر….. وا سيروا ضحكة على…..

  • الترجمة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:34

    ترجمة التقرير من الفرنسية إلى العربية ههه !!! أتضح بالواضخ الملموس من كان وراء العمل بالتوقيت الصيفي طول السنة …

  • الملاحظ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:34

    …..وزاد الوزير ٱن الدراسة التي تقوم بقياس آثار التوقيت الصيفي على الصحة و الامن و الطاقة و التربية الوطنية و الاستهلاك و الاقتصادي مؤشراتها الاولى مطمءنة.
    هذا ما ورد في النص المنشور،للفكر ٱنا ٱتحدى هذه الوزارة بخبراءها و كل طواقمها ٱن تنظم ندوة تحضرها الجهة التي ٱعدت الدراسة لتجيب عن ٱسءلة المواطنين،ٱقول ٱتحدى ٱي مسؤول ٱن يفعل، و الله حتى نبهدل ٱصحاب هذه الدراسة الكذابين،بالحجج العلمية نستطيع سحق نتاءجها. الاوروبيون الذين يحترمون شعوبهم،لم يقوموا بدراسة،بل طرحوا الامر للتصويت. ٱما عندنا فالانكار و توهيم الناس بالدراسات. ٱشمان دراسات عندكم؟؟!! باراكا من القمع و والاستبداد. وحكومة هادي،كنبانو ليها بحال الاعداء،والله العظيم بسلتو ،عيقتو،واش حنا عبيد؟؟ هاد الحكومة مافيها حتى شي راجل يخرج يستنكر هاد المنكر ديال كلشي لي كديروا الحكومة صحيح؟؟

  • مْعَلَّمْ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:35

    في فرنسا إستطلاع للرأي
    و في المغرب دراسة و دراسة ثم دراسة من أجل دراسة الدراسة التي ستعطي نتائج الدراسة
    لمادا لا يؤخذ بعين الإعتبار رأي المواطن المغربي كما في الدول الأخرى؟؟

  • أستاذ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:35

    يكفي فقط قراءة خاتمة هذا المقال لفهم كل شيء.

  • YASSINE
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:35

    حنا واحد الشعب مذلول كنشدوا الخاطر للشركات الفرنسية باش تزيد ساعة انتاج على حساب راحة المغاربة…شعب مذلول يشكل الاستثناء في القارة بل في العالم حيث بوحدو لزايد ساعة….
    حكومة متحكم فيها….
    الناس في القرئ و البوادي خدامين بالساعة القديمة…و لا يكثرتون لكم

  • البرودي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:35

    …ترجمتها من اللغة الفرنسبة الى اللغة العربية .يعني ان التفكير فرنسي والتطبيق مغربي

  • عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:36

    اقتبس (وخلصت الدراسة إلى أن من بين نتائج قرار اعتماد التوقيت الصيفي على طول السنة "تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة)
    ولمذا يتم تغيير التوقيت والرجوع الى الساعة الاصلية شهر رمضان المبارك
    هناك نناقد كبير فمن جهة يتم اضافة الساعة لتوقيت المملكة واعتمادها كساعة قانونية على طول السنة وفجأة وبقدرة قادر ومع حلول شهر الغفران تخرج الحكومة باعلان الرجوع للساعة القانونية للملكة!!!!!!
    ايعما الساعة القانونية هل هي غرنتش +1او هي اللتي تعتمد في رمضان ؟؟؟ !!!!!

  • hicham khouribga
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:37

    كرهنا وطننا بسبب هته الساعة المشؤومة دبا حكومة تاتيها الاوامر من فرنسا حكومة الاستعمار والعار كل المغاربة متفقون على ان هته الساعة عبارة عن عقاب جماعي للعبيد لاكن هته الحكومة ومن يسيرها من باريس لا يريدون ان يستمعو الا لاصواتهم نرجو من ملكنا التدخل لازالة هته الغمة عن اطفالنا ونساءنا وشيوخنا لم نعد نتعبد ولا نستريح حتى علاقاتنا الجنسية خربتها هته الساعة ومن وراءها العصابة التي تحكم هده البلاد

  • ملاحظ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:39

    الاستفتاء الشعبي على الساعة الصيفية أفضل من آلاف الدراسات و الابحاث و الاجتماعات و اللقاءات و ضياع الوقت و الجهد……عندها نلتزم باحترام رأي الأغلبية كيفما كان……يا حكومة الضعف و البلادة……

  • amine fes
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:39

    فرنسا تقرر و نحن ننفذ بكل سذاجة وولاء الفقرة الأخيرة من المقال تلخص حالة الإنهزام و التبعية التي نعيشها كيف لدراسة أجريت على فرنسيين تطبق علينا نحن؟ فعلا قمة العبث و الإرتجالية و الضحك على الذقون ارحمونا لوجه الله

  • مراكشي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:40

    سبحان الله كل ما أسمعه حول هذه الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الوظيفة العمومية هو إصلاح "زيادة الساعة ونقصان الساعة ودراسات حول نقصان وزيادة الساعة…"

  • GMT
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:40

    صافي عرفنا النتيجة نتاع الدراسة
    وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على "التوقيت الصيفي".

  • Imad
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:41

    تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة : اذا دعوا التوقيت القديم ومريضنا ماعندو باس

  • Rachid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:41

    نحن نوريد توقيت غرينتش على طول السنة

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:42

    دراسة دارت في فرنسا والفرنسيين راضيين بيها ههههههه شنو دخلنا حنا ؟

  • قرارتها عرجاء و خرقاء
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:43

    الحكومة تجتمع و تقرر دون إستشارة الموطنين المعنيين بقرارتها العرجاء و الخرقاء!!!!. ماهذا الإستهتار و العبث؟؟؟ يتأكد للمغاربة بالملموس أنهم يعيشون تحت دولة ذات نظام حكم شمولي تدوس على رأي أصوات الشعب بأحذيتها المخزنية مطبقة قانون فرعون " أنا ربكم الأعلى أي لا رب لكم فوقي" و "مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ". …مقاطعة الإنتخابات القادمة ستكون هي الجواب

  • علي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:44

    حسبي الله ونعم الوكيل. القرارات المصيرية. والتي تهم المواطنين. يجب أن تتخد وتعتمد عن طريق إستفتاء الشعب. لا الدراسات الفرنسية (المترجمة) . لقد عشت 30 سنة في ظل التوقيت القديم (غرينتش) ولم اكن اعااني من شيء. حتى جأتم بخبر ان التوقيت الجديد أفضل.الشعب يشارك فقط في إنتخابكم لكي تنهبون خيرات البلاد وسوى ذالك لا يعنيه (الساعة الصيفية. التجنيد الإجباري. وقف الدعم على غاز البوطا……) (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها…)

  • mouaten
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:44

    C'est la prétendue économie d'énergie qui aurait motivé la décision de nous imposer l'horaire GMT+1. Peu importe les conséquences néfaste de cet horaire sur la santé mentale de nos concitoyens. Etrange évaluation faite par un gouvernement dirigé pourtant par un psychiatre! A moins qu'il soit dépassé par cette décision

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:44

    الذي حدد التوقيت المطبق في المغرب هو السيد غصن رغم انه متابع قضاءيا في البلدان الديموقرطية.ان المغرب مسير وليس مخير ولو في توقيته .ياللغرابة !!

  • انا
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:46

    و أين هو رأي المواطن ؟؟؟ اين هو احترام المواطن ؟ اين هي الديموقراطية

  • محمد ريان
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:47

    كم أكرهكم يامن لا يكنون لشعبهم الود والاحترام وكيف لبيادق أن يحترمون ممثليهم وهم مقمحون فالساعة لله وللشعب حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:47

    اه القضية فيها في فرنسا. فهمنا الان

  • الوطنية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:47

    ومالنا حنا ومال فرنسا في التوقيت الصيفي ولا ماما فرنسا ك تتحكم فينا ايوى زيدوا ساعة أخرى باش نتساواوا مع ماما فرنسا . حتى حاجة ف هذ البلاد ما أفكارنا واجتهادنا كلها منقولة على الغرب

  • ملاحظ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:48

    باغيين توقيت يبقا هو هو على طول العام بما فيه شهر رمضان

  • karim
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:48

    ان ارادت الحكومة الحكومة فعلا تريد تحقيق استقرار نفسي واجتماعي كما تقول فعليها ان تضمن للمواطن العيش الكريم في الصحة والتعليم والتشغيل ووووووووووووو

  • aziz
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:48

    ولماذا في رمضان نعود للتوقيت المعتاد؟؟؟ !!! هل لاجل مصالح خاصة ام رافة بالمغاربة وهذا غير مقنع

  • أحمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:49

    آلله يرحم بها الوالدين خليونا ساعة توقيت غرينتش المعتادة التي توافق موقع المغرب الجغرافي وباراك من التغيير الزمني وبالاحرى يجب مراعاة الأطفال وكبار السن والنساء العاملات لأن قراراتكم في تغيير التوقيت ما خلانا لا عقل ولا صحة ولا تركيز لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عمر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:50

    مازلنا نغير الساعة في رمضان إلا إذا كانت الدولة إلغاء تغيير التوقيت في رمضان لتحقيق استقرار التوقيت. ما لن ينكره الخبراء أن الرباط توجد في 7 درجات غرب خط غرينتش و يجب أن ننقص ساعة على غرينتش لنتوافق مع الشمس. و إن الداخلة تقع في 14 درجة غلاب خط غرينتش أي ناقص ساعتين. و بإضافة ساعة تكون الزيادة 3 ساعات بالتالي تقترب من توقيت البرازيل الموجودة في الجهة الأخرى من المحيط الأطلسي. لماذا هذا الإصرار الحكومي على تعذيب الشعب

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:52

    والله لو رئيتم عدد الحوادت و الوفيات في الشارع الذي اقطن فيه! الموظف خارج في الظلمة ماكين غا الكسيد! قارنونا مع فرنسا في حاجة اخرى ماشي التوقيت الصيفي!

  • Adam
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:52

    Pffffffffffffffffffffffffffff personne n'est d'accord

  • عماد المديوني
    الجمعة 24 ماي 2019 - 12:53

    ان ما يمر به المغرب من استهتار بمواطنيه و افقارهم و استيلاء على الاراضي قد

    مرت منه كثير من المجتمعات المتقدمة التي كانت إلى الأمس القريب غارقة في

    أوضاع لا تختلف عن أوضاعنا إن لم تكن أسوأ منا في بعض الحالات. لكن إرادة

    الشعوب يستجيب لها القدر..

  • Abdelkrim Amrani
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:00

    أنا مواطن مغربي أرفض توقيت GMT+1

  • هنا الرباط
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:01

    جميع الاراء التي وضعت على هذا المقال
    لا تريد هذا التوقيت يعني 100%100
    من الاراء رافضة
    اسمعوا صوت الشارع و لا تسمعوا صوت المكاتب و الابواب المغلقة

  • الدراسة الصحيحة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:04

    خلصت نتائج الدراسة إلى أن زيادة الساعة طول السنة لم يجعل المواطنين يحتجون في الشارع إلا بعض الشرذمة تشكو في الانترنت. وبذلك تؤكد الحكومة أن العمل بالتوقيت الصيفي هو قرار صائب.

  • yassine
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:05

    منقرنوش راسنا بفرانسا حتى نوصلوهم

  • sami
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:06

    une autre blague!c'et mama France qui dicte tout et les gnous execute les ordres..nous les citoyens on veut le GMT…Faut organiser un referundum ..un jour vous allez payer sans aucun doute..l7sab f tali

  • Aziz Sehraoui
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:06

    السلام عليكم أش باليكم نقسمو الصبر ونزيدو غير نصف ساعة وهكا تكونو على راحتكم وحنا كذالك باش ناس ماشي كل مرة تمرض بهاذ الجدال.غرينيتش + 30 دقيقة.

  • رحال
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:07

    نطالب بالابقاء على هدا التوقيت الرمضاني وهو التوقيت العالمي وعلى الحكومة أن تستجيب لمطالب الشعب التي انبتقت منه لا ان تعاكسه في ابسط الأمور وان لا تشعر باي مركب نقص في هدا الشأن ولن يكلفها هدا اي شيء بل هدا سيزيدها ارتباطا بشرائح هده الأمة .

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:11

    ترجمو بعدا عاد كولو الساعة.
    عنداك يكون تقرير مغلف لقياس مدى رد فعل المغاربة.
    واش حنا محاجير حتى توصي علينا فرنسا.
    كفى من استحمار المغاربة.

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:12

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم حتى حقنا الطبيعي في الساعة خديتوه لينا الله ديك الدراسة سيرو فزكوها الى بغيتو دبصاح تعارفو رأي المواطن نزلو عندو وسولوه

  • fasi
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:13

    عطيونة لخاصة ديالهم ولحقوق ديالهم وزيدو 10 ديل سوايع

  • ماقل ودل
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:13

    "وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على "التوقيت الصيفي".
    هاته الجملة الاخيرة تلخص كل شيء٫ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:14

    و شهد شاهد من اهلها ، غالبية الشعب يرفض هذه الساعة الاوروبية و التقرير الفرنسي يقر بايجابية اضافتها و المداومة عليها طول السنة عن اي معطيات تتكلم الوزارة ان كان 90% من الشعب ترفضها قطعاً

  • حر سعيد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:19

    دراسة باللغة الفرنسية والله أضحكتمونا هما سيأتي يوم لكم …… لا وألف لا للساعة الاضافية

  • saad
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:20

    مللي فرنسا دارت استطلاع الرأي علاش ما ديروهش حتى انتما و لا الشعب المغربي قاصر…….؟؟؟؟

  • احمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:21

    من خلال جملة ستتم ترجمته من الفرسية الى العربية يظهر جليا ان التقرير مستورد ولا دخل للوزارة فيه.
    الحكومة دمية فقط لا دخل لها لا في التقاعد او التعاقد او الساعة هم فقط يوقعون ويفرضون على المغاربة بالعنف.

  • Malika
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:24

    هذه الآراء كلها تحترم ولكن ماذا سنغير بهذه الانتقادات لا شيء. بل يجب على الشعب أن يخرج كله للاحتجاج على هذا التوقيت وليس فئة قليلة فقط كما حصل في الاول،خرج التلاميذ للتنديد بهذا التوقيت وبقية الشعب يتفرج. ألم يحن الوقت بعد لنتحد ونقرر مصيرنا.كفانا متابعة فقط وراء شاشات الهواتف

  • Ramadan
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:26

    Je suis contre GMT+1. Et merci

  • لاهاي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:27

    انا مرتاح جدا جدا بالتوقيت الجديد وليس عندي اي اشكال الا لمادا تغير في شهر رمضان هذا هو لم افهمه الفجر في وقته والمغرب كدالك عند الغروب الشمس اا حاجة ان تغيروا التوقيت.

  • متابع
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:28

    تبريرات الحكومة اعتبرها بليدة و مستفزة. لتفادي التغيير أربع مرات في السنة يمكن الإبقاء على التوقيت GMT طوال السنة. أما الإقتصاد في الطاقة فهذه الأخيرة لا تنحصر في الكهرباء بل تخص الماء و المحروقات …. و نعلم من هم كبار مستهلكيها أما الأسر المغربية الفقيرة و التي تشكل أكثر من %90 من الساكنة فهي بريئة منها.

  • Yns
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:31

    قراو غير التعاليق اوبلا مديرو دراسة آ المفسدين

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:31

    هذه الساعة اسمها GMT + رونو . انا بعدا كنفضل المرسيدس بعدا فعلا سيارة حقيقية .

  • مراكشي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:31

    انا مواطن مغربي ارفض +1gmt .

  • أحمد من البيضاء
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:32

    أصبحنا نعيش في مقاطعة تابعة للنفود الفرنسي
    فرنسا هي التي تقرر في شؤوننا في التوقيت و في اللغة و أشياء أخرى غير ظاهرة
    و لكن كان عليها على الأقل تسمح للمواطنين المغاربة ايسافرو اليها بدون فيزا

  • نبيل
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:33

    السلام عليكم انا كمواطن لا اقبل بهده الساعة الاضافية لما لها من اتار صحية ودينية ونفسية وعملية وشكرا

  • عباس
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:33

    المشكل ليس التوقيت الصيفي… الناس اللي خداما ماعندهاش مشكل مع التوقيت الصيفي….
    الكسالى هما اللي كايحلوا فهمهم
    فيقو حتى مع 12 ماكان مشكل غير سكتونا

  • ali bouquili
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:34

    أنا مواطن مغربي وأنا أرفض توقيت GMT+1

  • karim
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:34

    كل راع مسؤول عن رعيته
    وانتهى الكلام

  • السلمي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:35

    ردوا لنا توقيت غرينتش دعيناكم لله
    حمقاتنا هاد الحكومة الفاشلة

  • مواطنة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:36

    ارفض هدا التوقيت المشؤوم لخطورته على صحتنا وصحة اولادنا ما هو راي المواطن المتصرر اما فرنسا ما عندنا ما نديروا بالتقارير ديالها .حكومة فاشلة بكل المقاييس اين انتم داهبون بهده العقلية التبعية الاستعمار من نوع اخر فرنسا لازالت محتلة بلادنا .

  • المهدي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:37

    مارأيكم أن نضيف مليون ساعة مرة واحدة …لتمر مائة سنة فكونوا ساعتها قد متنا ..انتهنأو منكم اتتهناو منا

  • عزيزة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:37

    عوض تغيير الساعة سيتم تغيير الزمن المدرسي في الشتاء.. عن أي استقرار يتحدثون؟ نحن المغاربة كافة لا نعترف بغير توقيت غرينيتش GMT+0 و أي توقيت غيره يعد اعتداء و انتهاكا لحريتنا اليومية الشخصية و العملية.. الله ياخد فيكم الحق مازلتم تحسسوننا بالاستعمار الفرنسي!!! فمتى تتحررون؟

  • جمال
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:38

    آخر حاجة ممكن نتوقعها هي أن نتائج هاد الدراسة نزيهة وذات مصداقية و غاد تكون في صالح المواطن راحنا في المغرب.

  • مغربي لا حول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:39

    هل نحن في فرنسا أو في المغرب؟ يجب إستطلاع الراي في المغرب وليس في فرنسا، ومع ذلك عندما توردون تطبيق شيء فإنكم تطبيقونه بدون إستطلاع لاشعب ولا مغرب ولا ولا ولا……

  • هشام
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:40

    ستظهر الايام ان اعتماد التوقيت الصيفي على مدار السنة غير مناسب وان الدراسة التي قامت بها الوزارة غير دات جدوى ومن المفترد مراجعته مستقبلا

  • walid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:41

    علاه كنتم تزيدون و تنقصون الساعة بدون دراسة غير من ديتكم لراسكم؟

  • KHALID
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:41

    لم يستطلع احد رأي وأنا أرفض توقيت GMT+1

  • مواطن حر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:44

    علاش غير ساعة زيدو نهار او اسبوع او شهر او عام نحن رهن اشارتكم لا تتكلمون مع المواطن والمواطن هو لي وصلكم تما تتكلموم مع المواطن فى وقت الانتخبات فقط تم تتملصون منه

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:45

    ياربي تنوض شي حرب بين مريكان او ايران اتولي عالمية و غلطوا بشي نووي او ضربونا بها نتهناو منكوم

  • يوسف
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:46

    يجب استفتاء الشعب في هده الامور وليس اتخاد القرارات ضدا على ارادة المواطنين، هده بكل بساطة تسمى الديكتاتورية.

  • simou
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:48

    ياعبيد فرنسا هاديك فرنسا وحنا مالنا هاد التوقيت لا أساس له من الصحة

  • rachid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:55

    ما كاين لا دراسة لا والو غير من اعتامدوها فالمرة للفاية وناض ليهم الصداع بغاو يعطوليها المشروعية بالاستشارة الدستورية و بهاد الدراسة المزعومة. لي فالمحكمة الدستورية حتى هما قضاة معينين نهار الخميس ونتما عارفين شكون لي كيتعين نهار الخميس من بعد المجلس الحكومي.
    المهم المغرب و المغاربة انتخبو ناس وصلوهم للمناصب و نهار هاد الناس استوزروا ما عقلوش على المغاربة.
    لا صحة لا تعليم لا عيش كريم لي خرج يدوي على حق يركبلو شي قالب ويصفطوه للحبس.
    الضرائب حدث ولا حرج.
    حكومة كتخدم مصالح اللوبي الاقتصادي كتعصي فالمغاربة.
    حكومة ما عندها غيرة على البلاد كيهمها غي دبر على المكونات دياولها و وليدتهم.

  • Alfa zoulou
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:56

    مالنا ومال فرنسا قوم تبع تضربون الامثال دائما بفرنسا وفرنسا لا تضرب المثل بنفسها حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
    انا وعائلتي ضد زيادة هذه الساعة المشؤومة

  • الساعة لله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:56

    لا زالو ينتظرون الترجمة للعربية! !يعني الدراسة انجزها فرنسيون أمثال كارلوس غصن. ..المهم فرنسا و لغتها لنا بالمرصاد. …

  • hassan
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:57

    الشعب لا يستشار لا في الصغيرة و لا الكبيرة الحكومة المحكومة تطبق املاأت الشركات .. المواطن في المغرب هو عبارة عن حقل للتجارب

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:57

    انا كمواطن مغربي بسيط اطلب بالابقاء على توقيت غرينيتش طول السنة كما عشناه و نحن صغار مع اجدادنا و ابائنا و جيراننا و احبائنا و اقاربنا .

  • حمزة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:57

    التقرير كغيره من التقرارير في جميع المعضلات التي تضرب السعب سيمجد التوقيت الصيفي ويبرز محاسنه ومزاياه الخفية والظاهرة وسيصفق الجمهور وينتهي الجدل باقرارها الى الابد

  • ايوب الرباطي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:57

    هده الحكومة لا يهمها الشعب بقدر ما يهمها المصالح الخارجية مع الدول الاوروبية.كفانا استهتار بهذا الشعب المغلوب على امره.فكروا في الطبقة الكادحة التي تستيقظ فى الخامسة والسادسة صباحا لكي توفر قوت يومها اخر كلامي الله ياخد الحق فهاد الحكومة وعند الله سوف نحاسبكم لانكم ظلمتمونا وقهرتمونا حنا مبغيناااااااااش هاد الساعة وهاد التوقيت الصيفي

  • anwar
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:58

    المغاربة تيقولوو بصوت واحد لاااااااا لهاد الساع المشؤومة

  • chafik
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيم هذا الساعة غير صالحة في المغرب GMT +1

  • ليلى
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:58

    أنا مواطنة مغربية و ارفض GMT + 1

  • عصام
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:58

    انا مواطن مغربي ارفض زيادة الساعة الإضافية … و لي كل اليقين بأن الدراسة ستكون كما أراد اصحاب القرار لا كما تقول الدراسة .

  • الجنوب الشرقي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 13:59

    استطلاع الراي في فرنسا و حنا فرض الراي على المداويخ المكلخين الله ياخد فيكم الحق اولاد ليوطي واش ما عندكمش علاش تحشموا حنا بلد اسلامي تلفتونا فاوقات الصلاة اولاد ولينا ما عرفين الساعة القديمة من الجديد وتيقولك فرنسا يكما حنا فرنسا و ماعرفينش الله يعطيكم اعصار ياخدكم كاملين و هاد الشهر الكريم ارجو النشر يا هيسبريس راه هادشي بزاف او حنا فئران تجارب

  • لحسن البرج أمازيغ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:00

    بصفتي كمواطن مغربي.أنا ضد هذه الساعة الصيفية المشؤومة.وأتمنى أن تأخذ الحكومة قرارا سليما ورأي المواطن ولو مرة واحدة في حياتها وشكرا.

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:00

    قلتم انتم بصدد ترجمة الدراسة من الفرنسية الى العربية. هل الدراسة منقولة عن الدراسة الفرنسية وهذا هو الارجح.
    كفاكم كذبا وخداعا ، هذه الساعة لا تخدم المواطنين البسطاء من عمال وموظفين.اذا اردتم الاقتصاد في الطاقة فأنتم تعرفون الخلل اين يوجد: هناك اناس لا يؤدون فواتير الطاقة والماء الشروب وهم من ىيبدر الطاقة ويسقي حداءق فيلاتهم والكهرباء يبدر ليل نهار.

  • hmo afifi
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:01

    انتسناو ترجمة التقرير الى العربية واش هو تقرير طبي والله جيولوجي والله ما كيحشمو جونا ما لاخر قاضي تزيدو الساعة ما قاضي تزيدوها صافي .بالامس نتائج انتخابات الهند والتي يمثل عدد الناخبين 700 مليون تم اعلان النتائج في ساعتين رغم ان الهند تتكون من فسيفساء عرقية وعدد كبير من اللهجات المحلية وبالرغم اعلنت النتائج في وقت خيالي نحن ساعة ما عارفين واش نزيدوها او لا انتسناو الترجمة اعطوه غير للجزيرة ديؤلكم اترجمة الفورية فابور وبجميع اللغات

  • brahim
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:02

    لا أؤيد فكرة توقيت صيفي في فترة شتاء

  • ابن سوس المغربي ، النتيجة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:05

    الدراسة التي استنتجها الشعب المغربي من زيادة هذه الساعة كا التالي
    هلاك صحة المواطنين وعدم أخذ وقت كافي من النوم و هم ينهضون للعمل و المدارس والجامعات في الظلام مع في ذالك من مخاطر في تعرضهم للكريساج بسبب عدم وجود الأمن 2 عدم التزام موظفي الدولة بالمواعيد اي لا ياتون في اوقاتهم الملزمة يأتون التاسعة و هناك من يأتي العاشرة إذن هذه خسارة للمواطن الذي ينتظر طول الوقت و خسارة للدولة التي تدفع لموظف غشاش، لماذا تجعلون توقتين توقيت صيفي زيادة ساعة و نقصها في الشتاء بدل استمرار هذا التوقيت المتعب في الشتاء؟

  • ولد الشعب
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:06

    بصفتي اعمل في شركة فلاحية بالغرب، اجتمعنا(مسؤولي الشركة)وقررنا عدم تغيير توقيت غرينبتش من 2015 وكان ذلك بعدما
    لاحظنا تدني المردود وثأتير التغيير الزمني على الجانب الصحي لعمال الشركة. ونال هذا القرار استحسانا كبيرا من طرف الجميع.

  • يالوقاحتكم.
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:07

    وخلصت الدراسة إلى أن من بين نتائج قرار اعتماد التوقيت الصيفي على طول السنة "تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة.
    كنا ماتنبدلوه تامرة مع من تشاورتو. اله ياخد الحق.

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:08

    دراسة باللغة الفرنسية حتما ستكون ضد المواطنين

  • حكومتي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:09

    انا مواطن مغربي ارفض رفضا قاطعا الساعة الاضافية ولكن حيث الحكومة ديالنا و دولة ديالنا تابعة لقوانين ماما فرنسا ( فقط في الاشياء لي بغاو اما الاجرة و الصحة …. في هذا الشي تابعين لشي دولة اخرى في عصور القديمة ) و حيث الفرنسيين باغيين الساعة الاضافية خاص الحكومة ديالنا تفرضها علينا مساكن كيبغيونا بزاف و كيتعاملو معانا بالديمقراطية شكرا حكومتي

  • الحسين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:10

    التوقيت المناسب هو GMT+1 دون تغييره بمناسبة رمضان فقط إجراءات مصاحبة تناسب الشهر الفضيل كما هو في جميع دول العالم.

  • Mimo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:10

    الجمود هو سيد الموقف. فعندما نتساءل عن من المسؤول عن تأخر البلاد أصبح الآن واضحا من هو المسؤول.
    أغلبية المتدخلين مع توقيت لا يعرفون أن المستعمر هو من اقره ووضعه و تبعته كل الحكومات المتعاقبة حتى اليوم و هو توقيت GMT !
    ابحثوا عن ما تقدسون قبل ان تعلقوا

  • عزيز
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:14

    هل أظهرت الدراسة مستوى استهلاك الأدوية نتيجة هاد التوقيت الفرنسي ؟؟
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:15

    الويل لكم و لساعتكم الإضافية المشؤومة كم اضعتم من الوقت و المال من اجل دراسة عديمة الفائدة .

  • عسري
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:16

    ان كنتم واثقين في دراساتكم و استطلاعاتكم فاستفتوا الشعب في من مع او ظد التوقيت

  • توقيت ثاب +1
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:17

    الافضل بالنسبة للموقع الذي نتواجد فيه هو G+1
    لانه يمكن من الاقتصاد في استهلاك الطاقة
    G+2 توقيت يوفر المزيد من اقتصاد الطاقة لكنه لا يتلائم مع الموقع الجغرافي
    للمغرب لانه سيجعل التلاميذ اما الدخول المبكر او الخروج المتأخر
    لذلك نتمنى الاحتفاظ بالتوقيت القديم G+1

  • مراضيش !!
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:17

    الله ياخد فيكم الحق يا عبدت الطاغوت المستعمر.

  • hassan darbouz
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:18

    احسن توقيت هو التوقيت العادي ياثر هذا التوقيت في البوادي اكثر علا التلاميذ

  • احمد الفشتالي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:19

    هههههه 670000 فرنسي فما بال صاحب استطلاع الراي او الدراسة لا يقوم به في المغرب كي يطمان قلبه وقلب المغاربة اجمعين. فاذا لم يكن من الزيادة في التوقيت بد فلماذا لا تضعوننا في توقيت مكة و نعيش بسلام. انا كمغربي في المغرب لا اقبل هذا التوقيت جغرافيا.

  • abdo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:19

    الله ياخذ فيهم الحق
    لا يوجد اي اعتبر لارادة المواطن

  • باسو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:20

    الله يعطيكم ما عطى لمدير الرونو

  • مروان
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:21

    كل المغاربة يعرفون ان فرنسا هي من وضعت هدا التوقيت الصيفي
    الوزير العتمانب وحده من يظن عكس دلك

  • Chirine
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:21

    ومنبن فرنسا هي لي كتعطي التصحيحات علاش تخلي الفيزا بين وبينها تحيد الفيزا وهذه الحكومة لي كل مرة تقول قالت فرنسا علاش كتصطعونا بالانتخبات غير خسران الفلوس في الاوراق واش مكتخفوش من دعاء المظلوم

  • عبدو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:23

    اطلب من الوزارة الوصية ان تاتي بلجنة تضم خبراء اروبيين كما فعلت جامعة كرة القدم مع لاركيت.للدراسة و التحقيق في الساعة الاضافية…

  • ساعاتي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:26

    ساعة زايدة ساعة ناقصة بحال بحال زعما عندنا الدقة ديال الجابون. ياك حنا ماكانحتارموش الوقت بتاتا فالمواعيد ديالنا، فالادارات، فالمشاريع، فالعقود وزيد وزيد. زعما بوزبال ديالنا هو اينشتاين فعلاقتو مع الزمن راه الدماغ ديالنا فيه غي 2 سلوكة الى لاقيتيهم……

  • Amine-FR
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:28

    آثار التوقيت الصيفي على الصحة والأمن والطاقة والتربية الوطنية والاستهلاك والاقتصاد …وانعاش الشغل ومحاربة التصحر ونجراف التربة كما ان لها دور مهم في تحسين النسل و محاربة السكن العشوائي و الهدر المدرسي اضافة الى دورها الكبير في استحمار الشعب و معرفة مصلاحتو كتر منو (صاحب الدراسة عايش برا وتيفيق مع 10h30 GMT)

  • وديعه
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:28

    GMT لو تفضلتم .

    وعليها شبه اجماع من الشعب المغربي

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:30

    أرفض التوقيت الجديد
    GMT+1

  • مغربي حر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:32

    لقد أصدر المقيم العام الفرنسي (مدير مصنع رونو بطنجة) أمره المطاع بتحويل التوقيت و الساعة الرسمية للمغرب إلى ما يناسب هواه و توقيته الفرنسي. و عليه قررت المحكومة المغربية تنفيذ الأمر المطاع و ترجمة مقرر التنفيذ (الدراسة الفرنسية) للغة عامة الشعب القطيع ليعلموا الأمر و ينفذوا في سكوت.

  • متتبع
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:34

    اية دراسةهاته تتحدثون عنها واش الأغلبية الساحقة من المغاربة كيتشكاو من هذا الساعة وخاصة في فصل الشتاء لأنها لاتناسبهم ، فعلى الحكومة على الأقل ان تعتمد التوقيتين للمرسومين الذين كانت تعتمدهما الحكومات السابقة اويادار مادخل شر،

  • رأي مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:37

    كنا ننتظر أخبار سارة من الحكومة بإزالة هذه الساعة المشؤومة نهائيا لكن يبدو أن
    GMT+1
    لن تزول إلا بالاحتجاج والحراك الشعبي…دون ذلك قد يتم فرض علينا مستقبلا ماهو أقبح من الساعة…

  • مواطنة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:38

    حاجة وحدة اثارت اهتمامي عند تصفح هذا المقال وهي الحديث عن ان الدراسة التي اجريتها الحكومة بخصوص الموضوع تمت باللغة الفرنسية وسيتم طرجمتها للعربية ليفهما عموم الشعب فلماذا رفضوا فرنسة التعليم اما ان تستخدم العربية عمليا في كل المجالات اويفرنسوا التعليم حتى يتمكن الكل من فهم دراساتكم المنجزة .(نحكمكم بالفرنسية ونقروكم بالعربية ).

  • adil
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:40

    المؤشرات الأولية للدراسة التقييمية لنتائج إضافة ساعة لتوقيت المملكة "أكدت صحة الفرضيات التي وضعتها الحكومة خلال اتخاذها لهذا القرار" حكومة فاشلة ولكن فهادي بالضبط الفرضيات كانو على صواب. ديرو إستفتاء وشوفو واش لمغاربة باغيين التوقيت الصيفي ولا الحكومة لي بغاه.

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:44

    الاستقرار الحقيقي بخصوص الساعة هو اعتماد الساعة التي تسمونها بالساعة القانونية؛ اي غرينتش. مما يعني ان طاعتكم الإضافية غير قانونية وتفرضونها بالغصب، رغما عن أنف الاغلبية من الشعب المغربي. إن كنتم تحترمون هذا الشعب دعونا نحتكم لاستفتاءشعبي حولها وسترون ان كنتم على ام لا؟ انا شخصيا لا اتفق مع الساعة الإضافية المشؤومة.

  • Hafid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:50

    الدراسة في واد وراي المجتمع المسكين الرافض لهذه العقوبة الصحية والأمنيةوالنفسية في واد اخر.خاتمة المقال توضح تكريس التبعية لفرنسا.

  • حكيم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:53

    انا معي توقيت قديم طول سنه GMT+0 يدخلو غير لهد مقال و شوفو اغلبيه لي معي او ضض و يطبقو

  • نبيبل
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:53

    الافضل لكم ان تزضيفوا يوما بالكامل فيصبح الاسبوع 8 ايام بدل 7 ايام

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 14:59

    عاشت فرنسا الحاكمة عاس الاستعمار أما المغاربة محكمين والو

  • لعلو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:00

    المغرب بلد المغاربة وتوقيته غرينيتش وجميع تافهات مصدرها ماما فرنسا ودولة العميقة ومن يقرأ مقال جيد يسطر على الدراسة تمت بالفرنسية وستترجم بالعربية ؟كلام يستخف بعقول المغاربة !ينتطرون ماما فرنسا لما تزيلها في 2021 لأن أتحاد أوربي سيلغيها في 2021

  • عابير سبيل
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:01

    أرفض التوقيت الجديد
    GMT+1 آثار التوقيت الصيفي على الصحة والأمن والطاقة والتربية الوطنية..
    ترفضها رفضا قاطعا .

  • أستاذ
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:02

    دراسة بالفرنسية وينتظرون ترجمتها بالعربية لنشرها على الرأي العام ! !!!

  • Tfoo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:04

    الثوقيت الصيفي مرض سببه شركة رونو لا اقل ولا اكثر
    ولا مغربي حر راض عنه

  • omoomo
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:07

    اللهما ياربي إن حكومة تجبرت وطغت علينا اللهما إنهم قرروا ظلما قرارا عن الساعة إضافية دون مرعاة أحوالنا في الصباح في الشتاء نخرج قبل الفجر ونحن نرتعش خوفا من الشفارة فقد صاداقو على قرارهم عدوانا وظلما فاللهما في هاد رمضان وأيام عظيمة عندك كما نصرت أهل بدر وهم أقلة على كفار قريش فأرنا يارب قدرتك فيهم وأعد ساعاتنا إلينا بقرارك الواحد الأحد الصمد المصادق عليه وحدك فنحن عبادك المستضعفين فاستجب لنا ودافع عنا أمام بطش عبدك وصل وسلم على محمد صل الله عليه وسلم

  • رافض gmt+1
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:11

    اتحدى الحكومة ان تجد تعليقا واحد على هذا المقال يؤيد هذا التوقيت المشؤوم

  • Muhammad GMT 0 +
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:13

    هذا كلام حكومة فاشلة لايغن ولايسمن من جوع الشعب المغربي الحر وليس للجبناء يرفضون قطعا الساعة المشؤومة لاتقول أنكم تريدون أن تعرفوا من يؤيدون الساعة المشؤومة ومن يرفضون الساعة الزائدة بل تنظرون قرار أسيادهم أو بمعنى أصح شركة سيارات الفرنسية هل ترفض أم تركعون كرها لها أريد أن أفهم من له الكلمة في المغرب هل فرنسا أم المغرب وفي الأخير انا واحد من الناس أرفض الساعة المشؤومة رفضا قاطعا وكل من يرفض الساعة الزائدة

  • حارك صايب وراقو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:14

    في فرنسا الناس عايشين مزيان و الصحة مزيان و التعليم مزيان و الأمن مزيان نتوما بانت، ليكم تقارنو غير الدراسة ديال الساعة؟

  • غير دايز
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:14

    خدوها نصيحة من واحد غير دايز خير الكلام ماقل ودل..راه ماكاين لاحكومة قررت ولابوكرت ولاكجدرت راه لي بغاتو ماماتكم فرنسا هو لي يكون أحب من أحب وكره من كره باش نجيكم من الاخر رآه مازالت فرنسا مستعمرانا والدليل هو ماعندناش ألحق حتى في وضع التوقيت المناسب لنا

  • نجيب
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:17

    المغرب لازال مستعمرة فرنسية بامتياز.والحديث عن سيادة واستقلال مجرد ضحك على الدقون. التاريخ كذوب والواقع صدوق.

  • جلال من المحمدية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:19

    أول حكومة في العالم تعمل ضد اراضت الشعب هيا الحكومية المغاربية

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:27

    جميع المغاربة يقولون لا …. الا الحكومة…. !!!!! فما معنى هذا ايها الوزير..؟؟؟؟؟

  • Amar
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:30

    سي لوزير براسو راه ممقتانعش بهاد الساعة المشؤومة ولكن مكره اخوك لا بطل

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:30

    كل الشعب ضد هذه الساعة المقيتة .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • driss
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:36

    نحن مازلنا دولة مستعمرة و السلام

  • خياط حبيب نور العين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:40

    الى كل من يعتقد ان هذا البلد محرر ومستقل ,وحاز على استقلاله;عليه ان يعيد حساباته ويعلم باننا لازلنا تابعين لفرنسا في كل شيء ,وان الاختلاف فقط انهم كانوا دخلوا للمغرب للحماية,واليوم للوصاية,شعب خاري ميت يتلاعب به بيادق من الاحزاب انتهى بهم الامر بمراكز القيادة دون يعلموا كيف ,ولماذا!!?زيدوا ساعتين_او زيدوا 3ساعات,او انقصوها المغرب ديالكم ,العبيد ما عليهم غير السمع والطاعة.

  • الجيلالي الراعي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:42

    وعلاش نقصتوا الساغة فرمضان ماتصلحلوش هذ الدراسة

  • Simsim
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:44

    فرنسا ستقوم السنة المقبلة بتغير ساعتها تطبيقا لإستفتاء أجراه الإتحاد الأوربي وخلص هذا الاستفتاء على البقاء على الساعة الصيفية حسب رأي المواطن الأوربي
    المغرب باد مستبد ولا يعترف برأي المواطنين
    هذه الدراسة من أهدافها وهي مطابقة الساعة المغربيةعلى الساعة الفرنسية
    مما يؤكد أن ليس هناك من دراسة ولا هم يحزنون بقدر ما هناك تبعية سياسية لفرنسا
    خذا هو الواقع لا غير

  • مدرس
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:47

    خطاب فيه المدح التدريجي لإ عتماد الساعة الصيفية لأن الحكومة لاتخطأ.
    – من قام بهذا البحث ؟ وبأي لغة أنجز ؟ و ماهي الفئة المستهدفة ؟ وكم استغرق ؟
    إ ن كان البحث يشمل تاثير التوقيت الصيفي على الصحة وانجز في بضعة اسابيع فهو خاطيئ مسبقا . فدراسة تأثيره يجب أن يكون عبر سنوات. أين هي الحكامة ؟

  • جي إم تي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:47

    "تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة". الاستقرار الزمني كان عندما كنا نعتمد توقيت (جرينيتش ) انتم من خلق هذا الاضطراب يا وزارة.

  • عباس
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:49

    مال الدول المتقدمة ماعندهاش مشكل مع تغيير التوقيت؟
    في 1980 كنتو كاتحلو فمكم؟

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:49

    اطحن مو هو شعار المحكومة ضد الشعب المغربي المدوخ.

  • rachid
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:50

    ليس هناك دراسة لان الدراسة الحقيقية هي التي تجرى اولا ثم تطبق النتائج اما ان تتخد الحكومة اجراء متسرعا وتطبقه وتحاول فيما بعد تبرير صحة قرارها من خلال المحكمة الدستورية لقضاة عينوا يوم الخميس بعد المجلس الحكومي.
    ثم بعد ذلك تنتدب من يغرد في سربها لانجاز الدراسة التي لم تنجز اصلا وانما نقلت من لغة اخرى لبلد اخر له ظروف خاصة وامكانيات خاصة تفصل بيننا سنوات ضوئية من التطور ويتم فرض ذلك علينا.
    اذا اردتم ان تقلدوا فرنسا قلدوها في التعليم في التشغيل في الصحة في الحقوق في…… وليس في التوقيت فقط

  • جام مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:50

    أصلا الشعب مقاطع الساعة.
    و أصبح يعتمد على الظهر و العصر و المغرب و و العشاء في قضاء حوائجه شكرا لحزب الخوانجية.

    و رجوع الخلق الى الاصل
    التوقيت الشمسي هو الاصل

  • طالب قانون
    الجمعة 24 ماي 2019 - 15:53

    حرام والله حرام عليكم ،قهرتونا بهاذ لعجب تاعكم ،وبغينا غير نعيشو

  • العشير بوخروبة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:05

    بغيتو تgولو لينا بللي أغلب الفرنسيين موافقين على تمديد الساعة الإضافية ، زعما حتى احنا خصنا نوافقو الرغبة ديالهم ، معامن تشاورتو ؟؟؟

  • ابو هند
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:07

    انا واعوذ بالله من قول انا انني لا اعمل بالساعة الاضافية اي كما تسمونه بالتوقيت الصيفي انني اعيش على الساعة كرنيدش GMT الساعة التي تربيت بها وتمدرست عليها فلن اتركها او اتخلى عنها فهي توقيت صلاتي وقضاء حوائجي ومواعيدي ونومي ويقظتي والسلام.

  • Said ELBOUAMRI
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:21

    الحكومة طاحت على نقطة ضعف الشعب المغربي ألا و هي الساعة و فرنسا و التجارة و شركات السيارات و الاستتمار .. الساعة لله حنا ديروا لنا الحقوق لي في فرانسا و الصالير بحال فرانسا و قلبوا الليل بالنهار ماشي الساعة ما عندناش الموشكيل

  • الايجابي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:39

    هما عارفين باللي مخداماش، ولكن ضدا فالشعب المحكور غتزاد

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:43

    خرجتو علينا الله ياخد فيكم الحق أقوم تبع ما خفتوش من الله لي خلقكم أو ما هزيتو هم حتى واحد سوى ماما فرنسا.مزال الله إحكم فلي ظلم.

  • ana
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:48

    Ce qui veut dire que l'étude a été faite en français alors que notre gouvernement continue à rejeter les langues dans l'enseignement publique. Paradoxe, non

  • معبر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:53

    علاش حيدوها في رمضان ههههههه .

  • كريم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:54

    اود ان اسمع عن دراسة تمكن الناس من تحسين ظروفهم المعيشية، خلق فرص الشغل، معالجة المشاكل المتعلقة بالصحة ، التعليم والسكن، تتبع البرامج…. لكن للأسف الشديد لا شيء من هذا القبيل.

  • Farhqne
    الجمعة 24 ماي 2019 - 16:56

    بطبيعة الحال النتائج جيدة فاصحاب الدراسات حاصلين على دبلومات في المجال (هراء). ماهي الخطوات التي اتخدت للامن و لصحة ووووو…..
    من حق الشعب ان يحاسب اصحاب القرارات كما يحاسب هو.
    نسيت اني في المغرب لا محاسبة لاصحاب القرارات و التماسيح و مول الروبيني…. يا ربي ارحمنا منهم.

  • عبدو
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:02

    لا أفهم هذه الدراسات التي قامت بها الوزارة المعنية ولكن فهمت شيء آخر الل وهو هذه تعمل على ستحمار مواطنها اي دراسة تقول ان هذا التوقيت الصيفي هو في مصلحة المواطن على العكس من ذلك فهو ضربة للمواطن في جميع مجالاته تفهم تصطى

  • Jamal
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:08

    تحقيق الاستقرار الزمني وعدم اللجوء إلى تغيير توقيت المغاربة أربع مرات في السنة، الأمر الذي يخلق اضطرابات ومشاكل كثيرة

    والكلاخ واه توقيت كرينتش حقق الاستقرار بلا بكم حتى جيتو خربقتوها

  • وقتي ستان
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:09

    من بين حسنات هاد الساعة الإضافية ان بنادم كيسولك عل الوقت ومني كتجاوبو كيقولك،واش الساعة الجديدة ولا القديمة!؟
    يعني مبقاش عندنا التواصل صحيح فلوقت،انا كنستغرب من هاد العباقرة لي كيقيلو يخططو لهاد الساعة واش مبلهومش هاد المشكل؟!
    ويلا مكنش هاد الوقت فخدمة المواطن لي الحكومة مفروض تخدمو..اذن لمن هاد الوقت دايرينو؟ولاش؟ولماذا يراد لنا وضعنا خارج سياق الوقت؟وهل هدا صدفة ام متعمد؟
    على اَي نحن امام تحديات وجودية في نظري ومن خالفني الرأي فليأتي بالحجة ليظحض رايي

  • محمد سعيد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:12

    بدلا من تغييير الساعة من التوقيت الصيفي والشتوي علينا ان نتطور ونغير التوقيت فمثلا المدرسة او الادارة تبدأ عملها في التامنة صباحا عليها ان تبدأ في السابعة صباحا وترك الساعة على ما هي عليه نحن في المغرب وخط غرينتش يعبر في المغرب لا داعي لتغييير الساعة علينا فقط تغيير توقييت العمل

  • rachidoc1
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:25

    >> تفسير الماء بالماء <<
    *
    *
    عاود ثاني غادي يفاجأونا بشي دراسة مبهذلة كما فاجأونا بها في الجزء الأول.

    "وعلمت هسبريس أن الوزارة المنتدبة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تقوم بترجمة الدراسة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، قصد وضعها رهن إشارة الرأي العام المغربي للاطلاع عليها في غضون الأيام القليلة المقبلة"…

    واش زعما غادي تترجمو "الإلياذة" من الإغريقية للعربية… و علاش ما درتوهاش بالعربية من الأول؟؟؟

    ما كتعرفوش تديرو الدراسات غي باللغة الفرنسية ؟ و فارعين لينا الكرموسة بالتعريب و الهويّة و التوابث و ذاك الشي …
    *
    و علاش الوزير سابق الفرح بليلة و كيْقول بأن النتائج متوافقة مع الإختيار الحكومي و أنها "أكدت صحة الفرضيات التي وضعتها الحكومة" ؟

    خلّينا نشوفو الدراسة كيفاش معجونة و مني يزيد سمّيه سعيد.
    *
    يا ربيّ الترجمة ما تكونش فيها أخطاء لغوية فادحة.

  • abdou fes
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:28

    يا قوم لا تتكلموا ان الكلام محرم ناموا و لا تستيقظو ما فاز إلا النومو

  • العدناني
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:31

    السلام عليكم ورحمة الله أعتقد أن الرهان على الساعة الإضافية لن يحقق غايات الحكومة المتمثلة أساسا في تخريب ما تبقى من صحة المغاربة وهي الصحة النفسية والتوازن الروحي. إذ الواقع يفرض عليها القيام بواجباتها التي ينبغي أن تصب حتما في مصلحة الوطن والمواطن.. فأنى توجهت في هذا الوطن الحبيب لا تأتي بخير وانظروا إلى حال المستشفيات لمن وجدها وانظروا إلى حال الطرق لمن وصلت إليه وانظروا إلى حال التعليم لمن تلقاه..فالساعة التي ننتظرها حقا هي ساعة الحساب إن في الدنيا أو في الآخرة وهذا أطيب ما أتوق إليه..

  • كبور بناني سميرس
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:36

    وفي فرنسا، كان استطلاع للرأي هم أزيد من 670 ألف شخص، حول قضية الساعة الخلافية، أظهر أن أغلبية الفرنسيين يؤيدون الحفاظ على "التوقيت الصيفي".
    ديرو لينا آخويا استطلاع للرأي وتشوف.

  • أبو نسيم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:42

    زيدو ولا نقصو شغلكم هذاك. تربينا وعشنا على توقيت غرينتش وسنموت عليه. إنتهى الكلام

  • MOAAD
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:47

    la plupart des cityoens sont contre cette maudite decision ,

  • ابو البنات
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:56

    ههههههههههههه والله حتى هاد شي كايضحك

  • محمد أمين
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:58

    عندما قرأت العنوان الموضوع الساعة المشؤمة ودراسة حسيت بأني لاقيمة في وطني اضن جاء استعمار جديد فرنسا تضغط على المحكوم والمحكوم تضغط على الشعب الدي وصلها الي المسؤلية نحس بعد خروج رمضان كريم ستبدأ المعانات من قبل هده الساعة المحكوم خليو عليكم الساعة سير ديرو شحاجة في مصلحة الشعب التعليم وصحة والشغل تابعين غير الخاويات الله يخد فيكم الحق انشاء الله في هد شهر رمضان المبارك انشري هسبريس وشكر خاص

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 17:59

    دراسة تحت الطلب و على المقاس هدفها فقط اختلاق مبررات و ذرائع و

  • َمغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:22

    دراسة تحت الطلب و على المقاس هدفها اختلاق مبررات و ذرائع

  • ماما فرنسا
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:25

    الدراسة باللغة الفرنسية وستترجم للغة العربية, فلا داعي للشروحات والمراوغات، فالمواطن المغربي اكتسب بما يكفي من الوعي والنضج لفهم ما يطبخ وراء الستار، فالصراحة والمصداقية أصبحت مفروضة عليكم من أي وقت مضى احتراما لعقول الموطنين.
    والسؤال هنا لماذا استغرق استيراد هذه الدراسة كل هذا الوقت ؟ هل كانت الخزعبلات التي احتوتها تتطلب مجهودا فكريا شاقا لهذه الدرجة ؟ أم أنها كانت موضوعة في الرفوف تنتظر اقتراب اعادة العمل بالساعة المشؤومة بعد رمضان ؟
    ثم لماذا الاستدلال باستطلاع الرأي جرى في فرنسا ؟ لتأكيد التبعية أم غباء ؟
    أمانة للنشر وشكرا….!!!

  • عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:51

    النتائج مطمئنة لمن ؟
    المواطن البسيط متضرر 100%:صحيا حيث في مجتمعنا لاننام باكرا وخاصة الاطفال المراهقون والاستيقاظ مع الفجر (تخربيقة) اما اقتصاديا ففاتورةالكهرباء تضاعفت مع تمديد وقت الاضاءة صباحا .
    المهم حسبنا الله في حكومتكم

  • Adam
    الجمعة 24 ماي 2019 - 18:59

    لا يرجى خير في حكومة محكوكة ومتخاذلة

  • خالد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:02

    لماذا قامت الحكومة بكتابة الدراسة باللغة الفرنسية مع العلم ان اللغة الرسمية هي العربية و الامازيغية؟ ام انها دراسة قامت بها فرنسا في بلدها و نقوم نحن بطرجمتها ونكفي المغاربة عناء السؤال و الجواب.

  • عالم محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:03

    انا شخصيا اتمنى ان تبقي الحكومة على التوقيت GMT لانه الانسب وبدون مشاكل وشكرا.

  • عبد المنعم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:11

    أنا ارفض هذه الساعة جملة و تفصيلاً

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:12

    اذا كان ولابد من التوقيت المشؤوم فلتعتمده القطاعات المالية كالابناك والموانئ والبورصة اما القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم والجماعات المحلية فليبقى التوقيت العادي

  • نبيل سلا
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:16

    انا لا اتفق بتاتا مع توقيت غريتيتش+1 لأنه لاينفعنا في شيء فانا افضل التوقيت العادي لأنه مفيد من الناحية الصحية وعلى الوزارة المعنية أن تعتمد التوقيت العادي بدل التوقيت الصيفي

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:17

    العجب في الكرة الارضية المغرب البلد الوحيد اللذي يتكلم عن إضافة الساعة الصيفية في التوقيت الشتوي؛ يجب إعادة النظر في شؤون أخرى مهمة؛ أساسية و ضرورية لصالح الشعب المغربي٠

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:28

    حتا حنا نديرو الاستفتاء على الساعة الاضافية في الفترة الشتوية

  • ali tichoukt
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:28

    حكومة فاشلة بكل المقاييس. تنفق ملايين الدراهم من اجل تحويل عقارب الساعة لارضاء قليلة وضد رغبة الشعب.

  • رأي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:34

    هذا التسريب الاستباقي لنتائج الدراسة المزعومة هدفه الأساسي هو جس نبض الشارع وقياس آثار ردود الفعل التي ستنجم عن فرض هذة الساعة لان القرار اتخذ و انتهى الامر

  • المزابيHD
    الجمعة 24 ماي 2019 - 19:59

    انا ضد التوقيت اليصيفي نريد ان يبقى التوقيت كما هو لانه اثر على نفسيتنا واصبحنا متوترين نفسيا
    تبا لك فرنسا انت تضفين الساعة الصيفية مع اضافة حقوق المواطن الفرنسي صيفا
    ونحن تضاف علينا الساعة رغما عنا مع اضافة عراقيل تثقل كاهل المواطن ولايتفيد منها المغربي بشئ بعكس المواطن الفرنسي

  • المهلوك
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:32

    الحكومة تُنهي دراسة "التوقيت الصيفي" لتحقيق "الاستقرار الزمني" ومتى كان البواجدة لهم دراية بالدراسة ؟ ومتى كان البواجدة يقررون ؟ ومتى كان البواجدة يفهمون؟ ومتى كان البواجدة اصحاب رأي؟ انهم مجرد روبوات يحركون بالتيليكومند. سالات ساعتهم بعد تهافتهم على المناصب وفوزهم بتقاعد سمين وغليض ةمفتك جزاءا بم قدموا. والدليل على هزا كبيرهم ومريدهم الكراني اخد نصيبا موفورا على ما طبق من قرارات مشؤومة وضاربة للمواطن تقاعد 63 سنة زيادة في الكازوال الوضيفة بالعقدة عفو عن الفاسدين افقار الفقير اغناء الغني اعدام الطبقة المتوسطة زيادة في المواد الغذائية اقتطاعات مهولة في الاجور و.. و…. اللهم يادا النعم لا تعدبنا بما فعل السفهاء منا انك بالاجابة جدير ورمضان مبارك

  • مغربي حقيقي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 20:37

    دراسة فرنسية و الإشارة الى ان فرنسا اختارت التوقيت الصيفي وان اختيار الحكومة كان صائب وان من حق الحكومة تغيير الساعة وان من حق الشعب القبول بهذا القهر دعينكم الله قراركم معروف مسبقا

  • marocmar
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:00

    باختصار لا ثم لا للتوقيت الصيفي.. انتم عايشين وحنا راحنا غ مونسينكم …

  • عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:03

    صافي غير التوقيت اللي بقا لبنا كلسي مقاد
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:09

    التوقيت الصيفي يؤثر على صحتي النفسية ولا ولم اتاقلم معه لا صيفا ولا شتاءا. لا اقبل اي تغيير وشكرا

  • مطالب باستطلاع رأي
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:09

    نرجو من هسبريس أن تقوم بأستطلاع للرأي حول موضوع زيادة ساعة (التوقيت الصيفي) لنعلم كم من المغاربة يؤيدون هذه الحكومة في قراراتها. وسنكون من الشاكرين لهسبريس.

  • Amine
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:24

    ترجمة الدراسة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابراهيم
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:25

    السالم عليكم، لا تائيد واين هي شورى مع الشعب ام مجرد عبيد اتقوا الله يوم لاتجزي نفس عن نفس شئ

  • ساخط على هذه الحكومة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:30

    وشهد شاهد من أهلها …..انتم بصدد ترجمة التقرير .هذا دليل على ان هذا التوقيت فرضته عليكم أمكم فرنسا.35 مليون نسمة ترفضه رفضا قاطعا وانتم تفرضونه علينا .

  • رضوان
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:33

    الدراسة افضل من رغبة وارادة الشعب اخرجوا للشارع وانضروا ما يقوله المواطن يا حكومة العار ويا حكومة تحقير الشعب الدولة التي تحترم شعبها تحترم قراراته صوتي كمواطن مغربي لن اعطيه لاي حزب .

  • zouhir
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:44

    خرجتو علينا الله ياخد فيكم الحق حسبنا الله ونعم الوكيل فيم هذا الساعة غير صالحة في المغرب GMT +1

  • كفى من الهيمنة الفرنسية
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:45

    أنا مواطن مغربي وأنا أرفض توقيت GMT+1.
    كفى من الهيمنة الفرنسيين على المغاربة.

    لهذا نرجو من هسبريس أن تقوم بأستطلاع للرأي حول موضوع زيادة ساعة (التوقيت الصيفي) لنعلم كم من المغاربة يؤيدون هذه الحكومة في قراراتها. وسنكون من الشاكرين لهسبريس.

  • مواطن
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:51

    خاصهم يتنحاو كاع على رأي الشارع الجزائري الحر

    فهم إخوانونا الجزائريون الفلم و صبروا على تفاهة وزرائهم و أعطهم فرصا ليفكروا في مصلحة شعبهم و لما تبين لهم أنهم مجرد عصابة يتأمرون عليهم قرروا رفع شعار يتنحاو كاع حكومة و معارضة و نقابات و كل الشخصيات التي تدور في فلك نظام لا يحترم شعبهم

  • me me
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:51

    و المغاربة فيقو شويا واش حالنا غادي يبقى هاكا حياتنا كاملة فينما كانت شي حاجة بغيناها كيديرو ضدها غادي نبقاو غير ساكتين هاد الساعة عجباتهوم لسبب وحيد هو انه بغاونا نبقاو مداويخ وحنا فعلا مداويخ

  • Ayoub Bighrasn
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:01

    الى متى ستبقى فرنسا تتدخل في شؤون المغرب والمغاربة؟؟؟؟؟؟؟؟
    إلى متى سنتخلص من التبعية العمياء لفرنسا؟
    أليست المغرب دولة حرة تتمتع بسيادتها إم انها مازالت مستعمرة؟؟

  • محمد هاري
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:11

    الشعب لا يريد اضافة الساعة يا حكومة الخزي والعار

  • واحد من العبيد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:15

    ههه ما دامت الدراسة تمت باللغة الفرنسية أكيد أن مؤشراتها مطمئنة للسير كارلوس غصن واش تحساب ليكم دارو الدراسة لقياس مؤشراتها بالنسبة للشعب؟؟؟ ولللا الشعب عندهم ماداخلش فحساب المؤشرات أصحابي … الشعب عند كل دراسة تضرب مؤشراته في 0 اللهم عليك بالباجدة و دراساتهم و مؤشراتهم و لحاهم التي أصبحوا ينقصون زغباتها مع كل virment سمين

  • sa3don
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:41

    ههههه….مابقا ما يدار..وصراحة فين عمروا كان باش يكون……

  • سم سمير
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:41

    لا للساعة الصيفية و تبا لمن لا يهمه رأي المواطن المغربي … فالاول قلتو بلي راه دارت دراسة و على اساسها قررتو تزيدو ساعة العام كامل او دابا ياالله باقا طور الترجمة و الانجاز حكومة قاتلانا غا بالكدوب او هيا لي غاتكون السباب الا ناض الصداع في هاد البلاد السعيدة .. لا يحفظ او صافي !!

  • هشام_طنجة
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:56

    الوزارة المنتدبة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تقوم بترجمة الدراسة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية !!!!!!!!!!!!!! سمعا و طاعة فرنسا

  • 07hassan
    السبت 25 ماي 2019 - 00:27

    رونو تقرر المحكومة تنفذ الشعب يدفع الثمن والجواب هو: دراسة احادية الجانب وباللغة الفرنسية يعني استهتار بالشعب تبعية للاجنبي وانتهاك للدستور الذي ينص على رسمية العربية والامازيغية لا ادري الى اين يريدون ايصال المغرب هذا اذا بقي حضيض لم ننزل اليه بعد والله اصبحت احسد كوريا الشمالية هنيئا لنا بديموقراطية العبيد

  • بالقاضي
    السبت 25 ماي 2019 - 00:31

    التوقيت الصيفي المعتمد بالمغرب اضراره اكثر من منافعه ولذا فانا ضد اعتماد هذا التوقيت ، ولعل استفتاء الشعب هو الفيصل في هذه القضية ،

  • Yahia
    السبت 25 ماي 2019 - 00:43

    Assalamo-àlaykom . . .
    Je suis Marocain , je refuse cette Horaire ( GMT+1 )
    il n y a ni études ni rien du tout . . . . ! ! ! !
    il ya que des mensonges ! ! ! pour les naiifes ,, et les faires Dormires . . .
    Conclusion : c est pour faire Plaisir à Maman Farança et se rapprocher d elle ! ! ! !
    Choukran Jazilan

  • بتيوي محمد
    السبت 25 ماي 2019 - 01:15

    ساعة زايدة دائما
    غباء عملاق
    الشعب لي يقرر بالتصويت ماشي نتوما
    هادي هي الذلقراطية

  • Abou majd
    السبت 25 ماي 2019 - 01:29

    قبل قراءة الدراسة اقول للسيد الوزير أن المكتب الذي اعد الدراسة ليس محايدا وإنما له مصلحة هو يعمل لصالح الحكومة وبالتالي لن يصدر إلا النتائج المرجوة من الحكومة صاحبة التمويل وبالتالي النتائج لا يمكن البناء عليها حتى تكون الدراسة ذات مصداقية يجب أن تقوم بها جهة مسنفلة وذات مصداقية وتتوفر على الإمكانيات الضرورية للقيام بمثل هذه الدراسات ذات البعد الوطني ثم ننظر في المنهجية الإحصائية التي اتبعت لقياس المؤشرات و تمثيلية العينة لمختلف فئات المجتمع وما الى ذلك من المعايير التنقية ثم ننظر في الموارد البشرية ومدى كفاءتها في تجميع المعلومات بشكل صحيح وتحليلها واستخراج الخلاصات منها وفق المناهج الاحصاىية المعتمدة في هذا المجال
    بدون دراسة وأنتم تعرفون ذلك السيد الوزير بكل تاكيد الشعب المغربي يرفض زيادة ساعة من بداية الدراسة حتى نهايتها اي من ١٥ شتنبر الى ٣٠ يونيو ويحبذها في يوليوز وغشت والسلام هذا أمر بديهي عبر عنه الشعب ولا حاجة لاضاعة المال والوقت في تبرير مالا يبرر والعناد والحجود أمر غير محمود
    والوقوف عند الحدود يبلغ المقصود

  • عبدو
    السبت 25 ماي 2019 - 01:33

    يجب على أعضاء الحكومة أن يتركوا أبنائهم يدهبوا للمدرسة في فصل الشتاء على الساعة السابعة راجلين او في الاتوبيس في الظلام الدامس و……..

  • الهام
    السبت 25 ماي 2019 - 01:50

    سبحان الله من لي كاتبغيو ديرو شي حاجة كايجيبو كاع المبررات و الإحصائيات وليتها كانت مبررات واحصاءيات صحيحة. يلا كنتو بغيتو الصح والمعقول راه حتى واحد ماباغي هدا التوقيت.

  • ابو معروف
    السبت 25 ماي 2019 - 02:10

    il n y a ni etudes scientifique ni sociale il y a uniquement des mensonges . La decision GMT+1 est deja imposee par la france…… ……………….. il n y a ni gain en energie ni en tourisme ni en economie. Pourquoi les japonais et les chinois n ont pas impose l horaire europeen pour se developper. Je me demande oû sont les parlementaires pour defendre la volenté du peuple.

  • ليث الحقيقة
    السبت 25 ماي 2019 - 02:10

    لو بقي هذا المقال الإلكتروني لمدة اطول و كان بامكان جميع المغاربة التعليق لرفضوا بشدة هذا التوقيت الشؤم هناك ما يفوق 250 تعليق كلها تشجب هاته الساعة ،هل هناك استفتاء اكثر شفافية من هذا هل هناك استنكار اشد من هذا هؤلاء المسؤولين يحتقرون هذا الشعب و يبالغون في الضغط عليه و اظن ستكون هاته الساعة الشرارة التي ستشعل نارا ستكلف الكثير لاخمادها لانها تمس جميع اطياف الشعب موظفين و تلاميذ و تجار و عاملين و فلاحين ووووو

  • عبدالله
    السبت 25 ماي 2019 - 02:13

    اللهم إنا هذا …. و الله العظيم مولفنا هذه الساعة حشومة عليكم واش هده الساعة هي لغادي تربحنا

  • abdou
    السبت 25 ماي 2019 - 02:19

    ساعة حرام و الدليل على ذلك أنها تختفي في رمضان كباقي المحرمات ……في أوج الصيف تذهب الى المسجد لصلاة العشاء تعود للبيت حوالي الحادية عشر والنصف وفي اوج الشتاء تصلي صلاة الفجر على الساعة السابعة والنصف ….

  • عبدو
    السبت 25 ماي 2019 - 04:16

    حسبي الله و نعم الوكيل. لا يوجد أمل في تحقيق مبتغى هذا الشعب المغلوب على امره.

  • amin
    السبت 25 ماي 2019 - 04:31

    يستفتى الشعب الفرنسي بدل المغربي هل هده الساعة تهم المغربي او الفرنسي المغرب ضيعة تابعة لفرنسا

  • احمد
    السبت 25 ماي 2019 - 05:42

    عليكم بتطبيق ما ملت عليكم فرنسا وبالحرف. ولا تكذبو على المواطنين بالدراسات وغيرها!
    هل تقدرون على القيام باستطلاع للرأي كما فعلت فرنسا وتطبيق التوقيت المحصل عليه إثر هذا الاستطلاع؟ هذه هي الدمقراطية.

  • Ayman
    السبت 25 ماي 2019 - 10:12

    نطالب بإستفتاء شعبي لتقرير مصير الساعة.

  • Bouchra
    السبت 25 ماي 2019 - 11:17

    يجب الاخد بعين الاعتبار معانات مستخدمي القطاع الخاص مع ابنائهم عندما تبنت الحكومة هذا التوقيت اللعين و الشركات لم تحاول ولو البحث عن تسوية للحفاظ على النظام الاسري كنا مضطرين للذهاب بابنائنا في الوقت الاصلي يعني قبل 45 د الى ساعة الى المدارس وتركهم مع الحارس وكل يوم ندعو الله ان لا يحدث مكروه لابنائنا وعلى متخدي القرار بالهلاك

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فرحات
    السبت 25 ماي 2019 - 11:44

    هل أصبح المغرب بلدا مطيعا لكل منظمات والشركات عبر العالم . المغاربة قاطبة يطالبون بإلغاء غرينتش +1 فبإضافة ساعة يكون المغرب غير موقعه الجغرافي عبر الكرة الأرضية. المغاربة ليسوا عبيدا للبنك.الدولي نطالب من الملك بإصدار ظهير شريف لالغاء ساعة النحس رونو إلى الجحيم

  • إفراني قطاع خاص
    السبت 25 ماي 2019 - 12:38

    كثير من المغاربة يصومون يومي الإثنين و الخميس طيلة السنة لم يعد بوسعهم ذلك بسبب هذه الساعة المشؤومة….
    كثير من المغاربة لهم عمل متعب يصللون صلاة العشاء بالصيف و هم كسالى كون صلاة الجماعة تكون بعد العاشرة ليلا .( أو ربما من تعبهم لا يصللون الجماعة)…..
    كثير من المغاربة لا يصللون صلاة الصبح في المساجد شتاء كونهم سيعودون من المسجد حوالي السابعة و النصف و هو وقت عملهم أو ذهابهم للعمل.
    على هذه الحكومة أن تعلم أن كل المغاربة يقولون حسبنا الله و نعم الوكيل، و إن كنتم تتحكمون فينا في الدنيا فموعدنا عند قاضي القضاة ….
    عن نفسي أقول أن هذه الساعة أرهقتني نفسيا و بدنيا، فحسبي الله و نعم الوكيل في كل من كانت له يد في هذا القرار المشؤوم.

  • Youness
    السبت 25 ماي 2019 - 13:54

    الاستقرار الحقيقي في GMT+0 طول السنة ، اش تاتخربقوااا

  • موسى مونا
    السبت 25 ماي 2019 - 14:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل حتى غدا أمام الله و نخدوا حقنا فكلشي ……..و النفاخة راه عندها قياسها ديال الضغط

  • ال عببدو
    السبت 25 ماي 2019 - 15:08

    نطالب الحكومة بإجراء إستفتاء شعبي وطني ولا مجال للمستعمر في تقرير مصير الشعب المغربي

  • احمد
    السبت 25 ماي 2019 - 15:52

    لا لزيادة ساعة لتوقيت الرسمي مطالب باستفتاء شعبي لتقرير مصير الساعة . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • اسامة سعيد
    السبت 25 ماي 2019 - 19:08

    الشعب كاملو كيقول لا لهاذ الساعة المشؤومة ، راه هلكتونا في صحتنا أو في نفسيتنا أو حياتنا بكاملها، أين صوت الشعب.
    راه هلكتونا .

  • صالح
    السبت 25 ماي 2019 - 22:16

    داك للي أمرنا نزيدو هاد الساعة راه فالحبس فاليابان ( غوصن) المدير العام السابق لمعامل رونو نيسان. عقبال شي وحدين ياخد الله فيهم الحق على هاد الساعة الزائفة. شكراً هسبريس.

  • بوعور
    الأحد 26 ماي 2019 - 00:07

    صدق فيصل القاسمي حين قال المغرب بلد يزيد ساعة وهو متأخر بخمسون سنة.

  • Naciri
    الأحد 26 ماي 2019 - 23:05

    الكل يعلم ان التوقيت الصيفي لا يناسب المغاربة.شخصيا اعتقد ان هذا التوقيت فرض من الخارج لخدمة مصالح رجال المال.الحل هو تنظيم استفتاء شعبي لأن هذا الامر يهم جميع المغاربة.الكل يعاني في صمت.

  • Serhiar
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:08

    "" وزاد الوزير أن "الدراسة التي تقوم بقياس آثار التوقيت الصيفي على الصحة والأمن والطاقة والتربية الوطنية والاستهلاك والاقتصاد مؤشراتها الأولى مطمئنة"،"""والله ثم والله هذي ثاني أسوأ حكومة في تاريخ المغرب، وأحقر وزراء في تاريخ المغرب!!!
    لك الله يا وطني الحبيب، ذئاب وضباع تنهشك، ولا نملك إلا أن نرفع أكُفَّ الضراعة لله تعالى أن يعجل بفرجك!!'

  • انا
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 13:53

    كلشي درناه فهاد لبلاد بقات لينا غير ساعة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين