نقابات تعليمية تراهن على إسقاط التعاقد في جولات "حوار أمزازي"

نقابات تعليمية تراهن على إسقاط التعاقد في جولات "حوار أمزازي"
الخميس 23 ماي 2019 - 04:35

في جو مشحون عمقته بيانات “الأساتذة المتعاقدين” ضد “تنصل” أمزازي من وعود سابقة، تدخل النقابات التعليمية، غدا الخميس، في حوار مع وزارة التربية الوطنية، مراهنة على إيجاد حل لملف التعاقد، الذي احتل صدارة أزمات قطاع التعليم ولم تتمكن الوزارة إلى حدود اللحظة من إيجاد حل له، مع تلويح الأساتذة بـ”صيف احتجاجي ساخن”.

وسبق للكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، أو من ينوب عنهم، بمعية ممثلين عن الأساتذة المتعاقدين، أن تحاوروا مع وزارة التربية الوطنية لكن دون مستجدات على مستوى مطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية؛ إذ ماتزال الوزارة مصرة على نظام التوظيف الجهوي داخل الأكاديميات.

وسيذهب ممثلو المتعاقدين إلى الحوار “دون ارتياح” بالنظر إلى “نتائج” الحوارات السابقة، وقد أعلنت تنسيقيتهم الوطنية، في بيناها الأخير، “رفضها لجلسة لا تنفذ مخرجاتها”.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “رهان الحوار غدا هو الجواب الذي وعد الوزير أمزازي بتقديمه بعد استشارة مختلف القطاعات الوزارية بخصوص سؤال الإدماج”، مشيرا على أن “لب العملية واضح، وفي حالة التعاطي الإيجابي فسنرى كيف ستتم الأمور، أما في حالة السلبي فحينها سيكون كلام آخر”.

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة كانت قد وعدت بإصدار مذكرة تعالج المشاكل المتراكمة جراء إضراب الأساتذة، لكنها لم تطرحها”، مشددا على أن نقابته “تنتظر أن تصدر إجابة عن الملف كاملا، فالأولويات تقتضي أن تناقش مسألة الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، والجواب عنها كفيل بإلغاء كافة المشاكل الأخرى”.

وأوضح القيادي النقابي أن “تنصل الوزارة أمر معروف، والأساتذة يبدو أنهم بدون خبرة أمام الدولة، فعلى مدار المحطات الماضية تنصلت من الوعود”، متسائلا: “أين تنفيذ اتفاقات 20 يوليوز، و26 أبريل، و19 أبريل. كثيرة هي وعود الحكومة التي لم تنفذ، وهذا من بين الأسباب التي دفعت الكونفدرالية إلى مقاطعة الحوار الاجتماعي”.

وأردف الراقي أن “النقابات تخوض معركة مفتوحة ومتواصلة، ولا تكتفي بانتظار اللقاءات، حيث سطرت برنامجا نضاليا تخللته وقفات احتجاجية وإضراب عن العمل، فضلا عن مسيرات كل سبت إلى غاية نهاية شهر رمضان”.

بدوره، قال عبد الرزاق الادريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم–التوجه الديمقراطي، إن “النقابة متفقة مع تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بخصوص المذكرة”، مشددا على أنه “إذا كان إصدارها صعبا أو مستحيلا، فلتكتفي الوزارة ببيان يلزم مختلف المدراء بمخرجات الحوار السابق”.

وتمنى الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “تكون الأمور أكثر إيجابية خلال اجتماع الغد، فإذا كانت الأمور واضحة وتسير للإدماج، فلا حاجة إلى اجتماع”، معتبرا أن “الحل يكمن في تجاوز مشكل التعاقد بشكل نهائي”.

‫تعليقات الزوار

37
  • باااااااعْ
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:52

    وأخيرا، وُضِعَ النضال على سكته الصحيحة.

  • خالد
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:53

    النقابات تراهن
    واش فالتييرسي او طوطوفوت او اليانصيب

  • الشعب يريد
    الخميس 23 ماي 2019 - 05:51

    الشعب يريد الحزم و صرامة مع فئة الاساتذة الذين اغلبهم دون مستوى

  • فلالي
    الخميس 23 ماي 2019 - 06:02

    ندعو كاباء وأولياء للتلاميذ وكجماهير شعبية بصفة عامة السيد وزير التربية والتعليم إلى التشبث بنظام التعاقد في توظيف المعلمين والاستماتة من أجل تنفيده وتاصيله وعدم التساهل أو التنازل .يجب على الجميع كل من موقعه أن يجابه بحزم وقوة سياسة الريع والانتفاع التي ولى زمنها.من يستحق الاستمرار والترسيم فله دلك من غير اجحاف ولا تهميش.ومن لم يثبت احقيته بسبب سوء كفاءة أو انضباط فلا تجديد له.هدا هو الأصح.هدا أفضل للجميع.

  • Daanoun hassan
    الخميس 23 ماي 2019 - 06:31

    No hay fijo
    Es la claridad
    Que acepta trabajar con con contrato bien venido
    Que busca otra cosa tiene que dejar su trabajo y finito
    Lo que hacéis es un juego de niños

  • عبدالله
    الخميس 23 ماي 2019 - 06:34

    شخصيا الى ما عجباتنيش الشركة لي خدام معاها تا نقلب على خدمة اخرى او ما يمكن ليش تبزز عليهم ما اريد لانهم هما لي مخدميني. علاه كاين شي حاجة ديال بزز ؟ حتى واحد ما بزز عليهم يوقعو الكونترا او حتى واحد ما بزز عليهم يبقاو .
    الى في ديهم شي مستوى يمشيو يقلبو على ما احسن او خدموهم في نقابتكم لي غادي تخرج على بزاف ديال المغاربة او غادي تخوف بزاف ديال المستتمرين .
    باراكا من التخويف والارهاب ديالكم راه المغاربة عاقو بيكم واطلب او اتمنى ان جمعية الآباء يخرجو للشارع ضدكم باش نساليو هاذ الفيلم.

  • الدكالي
    الخميس 23 ماي 2019 - 07:08

    النقابات تعلم علم اليقين ان الوزارة ( الدولة) لن تتنازل عن الإدماج .ومع ذلك فهي تمني نفوس يتامى التنسيقية وتوهمهم بانها تساندهم في هذا المطلب الذي ولد ميتا اصلا.
    المتعاقدون في ورطة اضاعوا 40 يوما من الزمن المدرسي والدولة تضيق عليهم الخناق رفقة المجتمع و.الاطر المجازة جاهزة لاستلام الاقسام.

  • Slimane
    الخميس 23 ماي 2019 - 07:11

    كل اصلاح يجب ان يكون صحيحا من الاساس..نظام التوظيف بالتعاقد كان خطأ فادح من طرف من اوجده وفرضه ،خصوصا في التعليم…القطاع المعرف بالاضرابات والاحتجاجات الكثيرة التي تتاسس على الجشع والنرجسية…لذلك فيجب على المسؤولين عنه الضرب بقوة على يد هؤلاء المتلاعبين بالقيم و مصلحة التلاميذ… التعافد شريعة المتاعاقدين،كيف لهؤلاء ان يقنعوا التلاميذ بدرس يكون هذا عنوانه..يجب اولا اعادة تققييم مستوى هؤلاء الدخلاء على التعليم ، الواضح ان الحكومة بهكذا اصلاح تريد تاجيج الفوضى والاحتجاجات داخل اوساط الشعب .

  • متتبع
    الخميس 23 ماي 2019 - 08:09

    لن يكون هناك لا تعاقد ولا هم يحزنون.واش اللعب هذا.أساتذة دون مستوى . التعاقد سيشمل مستقبلا جميع القطاعات ومؤسسات الدولة لتحقيق الجهوية المتقدمة..إذا لامجال لإلغاء التعاقد ابدا.فالنقابات الكرتونية هي التي أوصلت التعليم إلى ماهو عليه والآن تأتي كالعادة لتركب على قضية التعاقد واش ماكاتحشموش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الاقتطاع يردع الجميع
    الخميس 23 ماي 2019 - 08:31

    الاقتطاع يردع الإضرابات العشوائية للنقابات والمتقاعدين معا ،الاقتطاع هو الحل ،الأجر مقابل العمل الآن وفي المستقبل الاقتطاااااااااااااع والطرد ،

  • صاحب رأي
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:03

    اعتقد ان الدولة المغربية بيدها الآن حل المشكلة واقتلاعها من جذورها عبر ادماج الاساتذة او إطالة هذا المشكل سنوات أخرى اضافية،الأمر يتطلب شجاعة من الحكومة لتواجها الأمر بواقعية عوض التخوف من سخط المؤسسات المالية والاستمرار في حجب الشمس بالغربال ،هذا التعاقد اختيار سئ للجميع،اختيار سيء للدولة واختيار سيء لمن قبل به ولو على مضض.

  • اب تلميذ متضرر
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:07

    نعم لا للتعتقد
    كل من. اراد الالتحاق بالوظيفة العمومية
    التعليم او غيره
    يجب عليه الدخول بعد النجاح في المباريات
    بكل جدارة واستحقاق
    هنا يتجلى معنى تساوي الفرص والديمقراطية

  • افلاطون
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:10

    لااصلاح للوظيفة العمومية الا عن طريق التعاقد وخاصة التعليم.اما هؤلاء المتقاعسين فلا حوار معهم لانهم مجرد انتهازيين فاشلين غرباء عن الميدان التربوي
    لهذا ينبغي ان تكون الاجرة حسب عدد الساعات الفعلية للعمل .كما يجب منع الاضراب في التعليم لانه يحرم ابناءنا من حقهم في التحصيل
    لقد اصبح الاضراب في التعليم فوضى وتسيبا 6 اسابيع اضراب هذا لايمكن ان يكون

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:18

    لاخير في لقاء تحضره النقابات

  • ميمون
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:33

    بالتعاقد تكون المردودية جيدة وهذا هو إصلاح التعليم

  • Daanoun hassan
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:36

    La escuela marroquí le falta
    Responsable en la clase que enseñar
    Los niños son nuestro futuro
    Son el Estado
    La escuela no le falta adolescentes que mezclar los puntos
    Una vez busca informe médico del HAJILI padre de un adolescente con ellos
    Una vez dicen que ellos van molestar el paz que vivimos en el Reino
    La verdad los adolescentes le faltando lecciones de educación
    Viva mamlaktana laaziza

  • موظف جماعي
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:42

    أيها الموظفون اتحدوا جميعا، لاللتعاقد المشؤوم، اليوم الاساتذة و غذا قطاعات اخرى بمعنى خوصصة الوظيفة العمومية و إجهاز على التقاعد و الامن الوظيفي برمته.

  • ملاحظ محمد
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:43

    النقابات هي من تؤجج الوضع و تريد كسب فءة المتعاقدين وهي تعلم علم اليقين ان الحكومة تتجه الى الجهوية المتقدمة وتريد ان تبعتر كل شيء عير سياسة لعصا فالرويضة دون ان تعطي حلا لمشكلة التعليم منذ زمن بعيد و الافضل في نظري هو يدخلو سوق روسهم والمشكل سيجد طريقه الى الحل

  • nezar
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:43

    ندعو السيد الوزير الى تمديد التعاقد الى خمس سنوات لأن هؤلاء المتعاقدين دون المستوى وكارثة على التعليم المغربي..

  • باااااااعْ
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:49

    يجب أن يُفرَض نظام التوظيف الجهوي على جميع الموظفين المغاربة، كي يحسوا بمعاناة الأساتذة أطر الأكاديميات، وبالتالي يتنازلون رغما عنهم على أنانيتهم.

  • omar
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:28

    حكومة العدالة والتنمية جاءت بقرارات خلفت استياء وسط عموم المغاربة لاتعليم جيد لاصحة

  • البيضاوي
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:33

    لمن يسأل عن سبب تخلفنا الجواب امامك في الصورة عوض ان يتواجد هؤلاء داخل الأقسام يقومون بالواجب في تربية الاجيال للمستقبل وفتح عقولهم للتحصيل والعلم نراهم يستعرضون عضلاتهم في الشارع وهدا يعني ويوضح للعيان ان هؤلاء لا علاقة لهم بالعلم ولا بالتربية ولابالتعليم ولا هم يحزنون. يلهتون فقط وراء مصالحهم الشخصية عن حق او عن غير حق. ضاربين حقوق التلا ميد والشعب بالحاءط كليك علاش حنا متخلفين .غادي تحمقهم الوظيفة العمومية.ماعرفتش علاش واش باغيين يضمن الراحة والسياحة.

  • الخليل
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:40

    يتكلمون عن التعاقد في حين أنه لم يعد هناك أصل تعاقد بل أصبح من كانوا يسمون بالاساتذة المتعاقدين يسمون الآن أطر الأكاديميات، هؤلاء البراهش أضاعوا سنة دراسية من عمر ابنائنا بغرض فرص ما يريدونه هم على الوزارة ، ما دامت السنة الدراسية انتهت تقريبا يجب النخلي عنهم جميعا لأنه لا يشرفنا أن يتعلم أبناؤنا على يد فئة طائشة لا تقدر مسؤولياتها وإلتزاماتها ولا تفكر في مصلحة التلاميذ، يجب على الوزارة ان تقول للجميع ديكاج

  • mohamed
    الخميس 23 ماي 2019 - 11:47

    لسانهم طويل وعقولهم فارغة هذا حال الذين يسموا أنفسهم اساتذة.تحدثت مع أحدهم ماذا أقول لكم سطل مقرقب ولا فكرة صحيحة تخرج من فمه لا ثقافة عامة لا هم يحزنون مجرد دراري صغار لا يفقهون شيئا في جميع المجالات,خلاصة القول ضاع أبناءنا مع هؤلاء,يجب وضع حد لهذه المهزلة بطرد الأممين حالا من العمل مكاين لاتعاقد لا غيرو همهم الوحيد الصالير والنوم دون حسيب ولا رقيب

  • هم....هم
    الخميس 23 ماي 2019 - 12:30

    من شب على شيء شاب عليه ، هؤلاء دواء دائهم هو الزجر ، رجال التعليم اوصلوا بلادنا الى قعر البئر من حيث المردودية ، و لو ان الميزانية المخصصة لقطاع التعليم تفوق جميع القطاعات، و لو ان رجال الدلع المدرسي يستمتعون بافضل نظام مالي حيث السلم 10 ثم السلم 11 لمدة لا تتعدى 6سنوات و بعده خارج السلم اي في المراحل الاخيرة يصبح الراتب يتراوح بين 10000 و22000 درهم ، فضلا عن نظام زمني استثنائي يؤؤل معدله الى نصف سنة عطل.

  • jamit
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:06

    يجب على الدولة ادماجهم في السجون المغربية لانهم منافقون بمعنى الكلمة انتم من اخترتم العمل بالتعاقد اذن لا تراجع عن التعاقد خدم ؤولا سير فحالك الدولة ما كتلعبش مع الدراري الصغار حشومة و احشمو غير شويا

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:24

    الى كل عاقل او جاهل او حاقد على نساء ورجال التعليم أن القطاعات الاجتماعية لايجب التعاقد فيها وحتى القطاعات الحيوية لايجب تفويتها او خصخصتها لان في ذلك هدر للمال العام.فأجدادنا حاربوا وضحوا من اجل الاستقلال لا لكي نرفع يدنا ونبيع كل شئ وندخل في استعمار جديد يكون المستفيد الاول فيها من تعاون مع الاستعمار ولنا في ذلك امثلة كثيرة

  • المغربي
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:31

    يا للعجب. …الوزارة تنصلت من التزاماتها!!!و انتم تنصلتم من التزامات وقعتم عليها! !!!اي منطق هذا. ..الاخر مخطئ وانا على صواب…والله لهؤلاء البلداء مرضى في حاجة إلى علاج نفسي عاجل

  • laho
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:43

    الاخطر من هذا ان هؤلاء المتعاقدين يزرعون السموم للثلاميذ اغالبيةالثلاميذ بالعالم القروي يقولون سينقطعون عن الدراسة السنة المقبلة لانها ستكون بالخلاص اسالو الثلاميذ وستسمعون هذا الجواب حرام ان تستعملوا سداجة الاطفال لتحققوا مكاسبكم الخبزية ان لم يكن من النقبات او التنسيقيات فان هذه السموم تدس للثلميز من طرف بعض هؤلاء

  • مغربي حر
    الخميس 23 ماي 2019 - 14:50

    نعم للتعاقد . فالتعاقد هو وحده الذي سيرغم هؤلاء المتقاعسين دون المستوى أن يعملوا بجد و دون كسل.وللي فرط يكرط .فبالتعاقد وحده يمكن أن نرفع مستوى التعليم.

  • الحقيقةالحقة
    الخميس 23 ماي 2019 - 15:08

    مطلبهم الاساسي الان هو الاجر عن مدة الاضراب التى دامت شهران كاملان اما الوظيفة العمومية فهم يعلمون علم اليقين بانه يستحيل قانونا تغيير الصفة من متعاقد الى موظف فى الوظيفة العمومية ولو اراد الوزير دلك

  • Faouzi
    الخميس 23 ماي 2019 - 15:15

    الى محمد 27. :أنا ، مثلا، لست حاقدا على نساء ورجال التعليم، فأنا واحد منهم ! وأنا مستعد للعودة إلى القسم رغم حصولي على التقاعد النسبي إذا استدعوني لملأ فراغ ولو بعقدة مؤقتة. إذ لا يعقل أن هؤلاء التعاقدون وقعوا على وثيقة وتراجعوا عنها فيما بعد. ماهذا العبث؟ وماذا ننتظر من مثل هؤلاء ؟ صحيح، فاقد الشيء لا يعطيه.

  • الحقيقةالحقة
    الخميس 23 ماي 2019 - 15:48

    مطلبهم الاساسي الان هو الاجر عن مدة الاضراب التى دامت شهران كاملان اما الوظيفة العمومية فهم يعلمون علم اليقين بانه يستحيل قانونا تغيير الصفة من متعاقد الى موظف فى الوظيفة العمومية ولو اراد الوزير دلك

  • Miko
    الخميس 23 ماي 2019 - 16:06

    باعتباري اب الدي أبناء يدرسون التمس من السيد وزير التربية الإبقاء على التعاقد لانه يخدم المؤسسة والأبناء بالمراقبة الصارمة والتابع مقابل متزوج دي جودة production qualitee دون دلك ويشجع على التغيرات والتهور في العمل و هدا هو مبتلى المتعاقدين من أجل تغيير العقدة الإدماج لاحظ السيد امزازي مايفعلونه الان فبالاحري الإدماج ففعلوا ما يحلو لهم.اتمنى توقيفهم بالمرة وتوعيتهم بالمجدين

  • عبد الله
    الخميس 23 ماي 2019 - 18:49

    الادماج ليس هو الحل يجب ان نتوقف و نسأل انفسنا هؤلاء الذين يسمون انفسهم اساتذة التعاقد هل يستحقون فعلا الترسيم؟ و هل مستواهم الاكاديمي و التعليمي يخول لهم تعليم ابنائنا؟
    الجواب :
    لا و الف لأن الاغلبية الساحقة هي دون المستوى و الله العظيم عيب و عار ان تقول عنهم اساتذة.

  • .قاسح خير من كذاب
    الخميس 23 ماي 2019 - 21:54

    نطلب من الدولة فك الارتباط تماما مع شبه الأساتذة المتقاعسين ما داموا يتنكرون للعقود اللتي امضوها بمحض إرادتهم و بصدر رحب و كذلك نظرا للضرر اللذي لحق بالتلاميذ و آباؤهم و اولياء أمورهم بسبب
    غيابهم عن الأقسام لمدة شهرين كاملين. و الكل يعرف ان العبث بمصلحة و مستقبل التلاميذ لا يتمسك به إلا عديمي الضمير ممن لم يستوعبوا أهمية مهنة التعليم النبيلة.

  • الحقيقة
    الخميس 23 ماي 2019 - 22:08

    يريدون إرث المستشفيات والتضحية بطلاب الطب الخاص وهذا حرق لدستور البلاد وهي نية للقضاء على هذه التجربة من البداية وترك الطب العام مجانا حتى لأبناء الاغنياء الذين يسكن الكثيرون منهم إحياء راقية كطريق زعير بالرباط و كلفورنيا بالدار البيضاء وحصلوا على البكلوريا بالتعليم الخاص ويصرخون اليوم كالأطفال ماما حصلت على 18/20

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات