عصير المزاح -8-: قفف رمضان "تشبع" الفقراء .. ممنوع التصوير

عصير المزاح -8-: قفف رمضان "تشبع" الفقراء .. ممنوع التصوير

سيأتي قريبا ذلك اليوم الذي لن نجد فيه فقيرا نعطيه قفة فيها ما قل و"ذل"، فالذهب الساطع آت، وأنا كلي إيمان، والذهب الساطع آت، وأنا كلي حنان، ببريقه اللامع آت.

وبالمناسبة، فإيمان وحنان شقيقتان. وردتان يانعتان، تفوحان بجمالهما في الإنستغرام نكاية ببنات الخالة والعمة. صباح الخير على الورد الذي تفتّح في جنائن المغرب، وانتظر طويلا في طابور طويل للحصول على قفة تعينه على تلقّي ركلات البغلة المسماة حياة.

إيمان وحنان تركتا أما وأبا وإخوة صغار تحت شمس ذهبية ينتظرون في الطابور الطويل للظفر بالقفة، وطارتا من المحيط إلى الخليج، تحملهما أحلامهما بالذهب. وهناك ستبيعان الحلويات وكعب غزال وسترقصان في جلسات الأنس.

وكلنا نُقاد، يا عزيزي. لا يعجبنا العجب ولا الصيام عن الذهب؛ فقد خرج علينا بعض المحبِطين المحبَطين ممن يحبون أن تشيع العدمية بيننا لينتقدوا عملية تصوير مواطنين وهم يتسلمون قفة المعاونة. قف.. قفي.. قفا نبك على هؤلاء الذين لا يفعلون الخير، ولا يعجبهم من يفعل الخير؛ ولكنكم لم تجربوا الجوع الكافر، لو أنه نهش بطونكم ما قلتم ما قلتموه.

وأنا أنتظر يدا كريمة تطرق بابي وتسجلني في لائحة الانتظار، وقد حضّرت كل الوثائق اللازمة للتسجيل. عندي شهادة الحياة تثبت أنني حي الله حي، وشهادة الوفاة تثبت أنني ميت منذ سنوات؛ لكنني كنت مختبئا عن عيون الجيران. وأنا مستعد للتصوير لأنني ممثل، أتقن لعب الأدوار وأتقمص سريعا شخصيتي كفقير معدم. تتفتق مواهبي أمام الكاميرا. أبكي بسهولة، أضحك بسهولة، أكذب بسهولة. فاصل ونواصل.. هل أجد عندك دواء فعالا للبواسير؟

أنظر إلى عدسة الكاميرا.. ابتسم.. سكوت.. سنصور. لقطة مكبرة للقفة.. أكشن. مواطن بائس: لا نملك شيئا وليس عندنا سوى الله. مواطنة باكية: هجرني أولادي وبناتي بعدما تعبت العمر كله ليرتاحوا.. فمن يعيلني الآن؟

مواطن فيسبوكي: أنا هنا لأحصل على نصيبي من الكعكة ولو كان قفة. أوقفوا التصوير. عن أي نصيب تتحدث؟ آه.. نصيبك محفوظ وستأخذه حالا.. هل تريده سلسلة في عنقك أم دملجين ذهبيين في يديك؟ وهل أحضرتَ معك دواء البواسير؟ هاتفي يرن. ألو أيمان ألو حنان.. ألوووو..

لقد نفد رصيدكم من الكرامة، المرجو تعبئة قفتكم في أقرب الآجال. جميل أن يفكر الأغنياء فينا وأن يتكرموا علينا بما نقيم به أودَنا .. لكن العيب كل العيب أن تصوروني وأنا عريان من الكرامة.

نصائح مول الكوتشي

قيّم ذاتك باستمرار. عملية التقييم يجب أن تكون في نهاية يومك.. مباشرة قبل نومك.. التقييم يساعدك على وضع اليد على مكامن الضعف لديك، كما يمكنك الاستفادة من تقييم الآخرين لك، خاصة ذوي النظرة الثاقبة.

ضع برنامجا لتنظيم وقتك. وأول ما يمكنك القيام به عندما تستيقظ من نومك صباحا هو أن تتمدد على السرير لتنال قسطا من الراحة.

ماذا لو...؟ !

قبل أن يُعين مسؤول على رأس مؤسسة عمومية يتم أخذه إلى الميزان بحيث تُسجل كل بياناته المتعلقة بوزنه، ثم يذهب لمباشرة مهامه مدة زمنية قد تطول أو تقصر.

في نهاية مهمته، يُؤخذ مرة ثانية مباشرة إلى الميزان، ويُفتح الدفتر الذي سُجلت عليه بيانات الوزن. إذا ثبت أنه خسر بعض وزنه أو ظل وزنه ثابتا يتم تكريمه بوصفه مسؤولا غيورا على وطنه لأنه كان يسهر؛ لكن إذا وجدوا أنه اكتسب وزنا زائدا يُشغّلونه في أوراش شاقة لبناء القناطر والطرق، حتى يخسر الكيلوغرامات الزائدة ثم يتركونه لحال سبيله.

www.facebook.com/fettah.bendaou