هاجر بوساق: "أمّ سارة" وراء إتمامي حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة

هاجر بوساق: "أمّ سارة" وراء إتمامي حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة
الخميس 16 ماي 2019 - 21:00

رغبة في التميز، وطموح إلى الظفر بمحبة والدتها سببان دفعا هاجر بوساق 27 سنة إلى إتمام حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، إلى أن أصبحت اليوم رئيسة جمعية رياض القرآن الوطنية، والمنسقة الوطنية للمجالس القرآنية النسائية.

بوساق، وهي أم لطفل تتابع دراستها في سنة ثانية ماستر العقيدة والتصوف في الغرب الإسلامي بجامعة محمد الخامس بكلية الآداب بالرباط، تتذكر في لقائها بهسبريس مسارها في حفظ القرآن الكريم، وتقول: “بدايتي مع القرآن الكريم كانت في سن الثامنة بتوجيه والدتي التي كانت تسهر وتتكبد عناء الطريق والاستيقاظ في وقت مبكر جدا لكي تصحبني لدار القرآن بتمارة”.

وتضيف هاجر: “كانت نعمة الموجهة والسند والصديقة، كانت تمنحني الأمل للمضي قدما ولتحقيق طموحاتي سواء في الدراسة الأكاديمية أو في مجال القرآن، تهتم بمجال القرآن وتحب أهله وأفنت عمرها في هذا المجال، إذ كانت تدرس فقه الجنائز في عدد من مساجد الرباط”.

حب هاجر لوالدتها وارتباطها بها ساعدها على ختم القرآن في سن 15 سنة واصفة حفظها له بـ”السهل الممتنع”، وتوضح: “الطفل يميل للعب كما يمل بسرعة في حين أنا كنت مختلفة، لم أكن أرغب في اللعب أو عيش طفولتي بقدر ما كنت أرغب في أن أكون حاملة لكتاب الله”.

وتواصل هاجر: “كانت أمي تعرف باسم أم سارة، على اسم أختي الكبرى، غيرتي هي التي دفعتني إلى أن أحفظ القرآن نظرا لرغبتي في أن يعرف اسم هاجر، ولأن يتم النداء على والدتي بأم هاجر”.

وتضيف المتحدثة: “لم أكن أنتظر شكرا أو اهتماما وعناية أكبر للمضي قدما بقدر ما كنت أحرص على احتلال المراكز الأولى في المسابقات”، مؤكدة أن كل من يلجأ إلى القرآن سيجده سهلا بمجرد أن يخطو الخطوة الأولى.

وتشدد هاجر على ضرورة الصحبة الصالحة والتأطير و”الابتعاد عن العراقيل والصعوبات من قبل قول صوت المرآة عورة”، من أجل المضي قدما في مسار القرآن الكريم.

وتشير هاجر إلى أن من بين محفزاتها للتميز “إعطاء صورة حسنة عن المرآة المغربية التي يتهمها البعض بأشياء لا مجال لها من الصحة ويتكلمون في أخلاقها وينسون أن الأصل فيها هو كونها امرأة محافظة تتبع الدين والأخلاق”، وتضيف: “الصورة الملطخة التي ألصقت بها كانت تؤرقني”.

وتؤكد المتحدثة أن أي مجال اتبعته المرأة المغربية فهي تتقنه سواء تعلق الأمر بالدعوة أو قراءة القرآن وحتى الفن والمسابقات العلمية وغيرها، “للمرأة المغربية بصمة مهمة في المجال الديني الأخلاقي”.

وتوصي هاجر بضرورة التشبث بأخلاق القرآن قائلة: “القرآن هو التربية والأخلاق والقيم، فإن كنت فقط سأحفظ القرآن ولن يغير في شخصيتي وسلوكياتي ولن يوازن حياتي فهو أمر أرفضه”، مشددة: “لا يكفي أن نسمى قارئي القرآن؛ بل يجب أن ننتفع به… ولا أتمنى أن أكون من الناس الذين لا يبلغ القرآن إلا حناجرهم”.

‫تعليقات الزوار

20
  • سليم
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:29

    الحمدلله هذه المرأة المغربيه الله يوفقك يا اختي

  • mohamed
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:33

    …فاضفر بدات الدين تربت يداك

  • مشجعة
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:41

    ماشاءالله ! الله يكثر من امثالك و اتمنى لك التوفيق والجنة لوالدتك .

  • Maroc
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:44

    المغاربة مع كثرة المشاكل بدأوا يحسون بأنفسهم موتى و لا يهتمون الا بالآخرة ! من حفظ القرآن حفظه لنفسه و هو لا ينفع المجتمع بشيء.. أحسن أن يحفظ الانسان كتبا ككتب الطب ينفع بها البشر و يخفف آلامهم

  • sadaam
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:53

    الله ارضي عليك
    وكتر من متالك نعمة التربية والاخلاق

  • أمل
    الخميس 16 ماي 2019 - 21:55

    بإسم الله الرحمن الرحيم
    الله يكثر من أمثالك، بلدنا محتاج لأمهات مثلك حتى يتمكن من الرقي والقضاء على الجهل والاتكاء من خلال أبناء ترعرعت في أحضان القرآن.
    الله يوفقك ويكمل عليك.

  • اسماعيل باشا
    الخميس 16 ماي 2019 - 22:14

    نور على نور
    وفقك الله………..
    ..

  • khalid
    الخميس 16 ماي 2019 - 22:21

    حفظت القرآن، مزيان وماذا بعد ؟ حفظ القرآن وحده يصلح إلاّ لترتيله فوق القبور، القرآن يجد أن يفهم لكي يطبق ما جاء بيه سبحانه

  • عادل بن علي
    الخميس 16 ماي 2019 - 22:27

    قسما بالله البارحة تذكرت هاته الاخت الفاضلة . و الان ارى اخبارها في هيسبريس . سبحان الله كنت اردت ان ابحث عن جديدها في يوتوب . احب قراءتها للقران و صراحتها . تحية اليك فانت قدوة لنا شباب ووفتيات . وفقك الله و سعيد جدا و مرضي الوالدين من ارتبط بك

  • رعاك الله جل جﻻله
    الخميس 16 ماي 2019 - 22:40

    حفظك الله سبحانه ورعاك وجعلك قدوة لغيرك …..أحببتك …. أحببتك. … أحببتك في الله》》》》ربما أني في سن والدك او اكثر

  • مغربي
    الخميس 16 ماي 2019 - 22:48

    السلام
    الى المعلق رقم 4 هدا الموضوع لا يعنيك و لا يمت لك بصلة.تركنا لك كتب الطب و الفيزياء و العلوم لكي تساعد البشرية كما ادعيت مع العلم ان الطب مدكور في القران و الدرة في الفيزياء مدكورة في القران قبل انشتاين و العلوم كدلك و علم الصفاءح و التكتونيا موجودة فيه "الم ترى ناتي الارض ننقصها من اطرافها".
    بارك الله فيك يا ابنتي و في امتالك و حفظكم كما حفظ الدكر الحكيم

  • الى كل المنتقدين
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:34

    المنتقدين لحفظها للقران متجليا في تعاليق أعداء الاسلام. حفظ القرأن ينفع في الاخرة و كدلك في الدنيا فهو مؤثر ايجابي على التعامل مع الاخر و في تربية الاولاد والاجيال القادمة . ياأيها المنتقد إخجل من نفسك ألا ترى درجة الحشمة و الوقار البادي على المرأة اذا فبالقران نربي أجيالنا على التخلق و احترام الغير .والتقدم لايأتي الا بالاحترام المتبادل بين افراد المجتمع وليس فقط بحفظ كتاب الطب والنفاق

  • مغربي من بوسطن بأمريكا
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:45

    سدد الله خطاك والهمك الحكمة وفصل الخطاب.
    نعم الأخت المغربية.
    تبارك الله مجازة وحاملة لكتاب الله عن سن 15 سنة لكن كل ذلك ليس بعزيز على هده الأسرة الكريمة فهي تربت في وسط محافظ ونقي فالام حافظة لكتاب الله و والوالد كذلك والأخت سارة ما شاء الله.
    اما صاحب التعليق رقم 4 (قل خيرا او اصمت ) انك طبعا لا تعلم بان كل العلوم الحديثة والقوانين المعاصرة و المناهج التي وصل اليها الغرب متأخرا ذكرها القرآن الكريم منذ 14 قرن ومن أمثلة ذلك شكل الأرض والتي ذكر القرآن بأنها مسطحة وهو ما اكتشف أخيرا…..ثم راجع (سورة النساء) فستجد بأنها شاملة لكثير من فصول مدونة الالتزامات والعقود و لمدونة الأسرة ….
    فالقرآن الكريم (يا صاحب التعليق رقم 4 ) يتضمن القانون الجنائي والمدني ومدونة الأسرة فهل من مدبر…….؟
    علما بان هده الفتاة حفضت القرآن الكريم رغم أنها (فتاة .أنثى .امرأة متزوجة ) فقل لنا انت ماذا حفظت رغم انك من جنس ذكر…..؟

    .

  • مسلم
    الجمعة 17 ماي 2019 - 01:04

    هذه الأخت الفاضلة عرضوا عليها موسيقيين وملحنين اغراءات مالية حتى تتوجه للغناء فرفضت وابت إلا أن تكمل طريقها على نور وهداية من الله أكرمها الله تعالى في الدنيا والآخرة واقول للمعلق المتشدق قل خيرا او اصمت هذاك الله

  • متابع
    الجمعة 17 ماي 2019 - 01:28

    يا حسرتي على بلادي…عندما يكون هدف الناس هو حفظ القرآن وترتيله أثناء ممارسة العبادات…مالذي سيجني المجتمع من شخص حفظ القرآن، او حتى من 30 مليون من حفظة للقرآن؟؟ لماذا كل هذا الإحتفاء؟؟ لماذا عقول مجتمعاتنا مغلقة لا تنتقد ولا تفكر في مقاصد أعمالنا؟؟

  • moha
    الجمعة 17 ماي 2019 - 02:20

    لبسم الله الرحمن الرحيم
    اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ (124) سورة الانعام
    صدق الله العظيم
    موهبة فريدة في شخصية مميزة
    اللهم صنها واحفظها واتمم نعمتك عليها ادمها
    ءامين

  • الخياري محمد
    الجمعة 17 ماي 2019 - 02:40

    هاجر بوساق رأيتها بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حوالي 2008 .وهى تشارك فى مسابقة محمد السادس للتجويد والتفسير الدولية . اعجبت بقرائتها واخلاقها ….جاءتني فكرة الارتباط بها رغم انى لم اكمل دراستي حين ذاك ناقشت الموضوع مع بعض الاصدقاء المقربين منى …. اشار علي البعض ان افتح الموضوع مع هاجر …لكن قررت التريث قليلا ..فكان ماكان من زواجها …الى مصر بقيت اتابع اخبارها ..كان دائما استاذنا محمد علي عطفاي يقول لنا تركتم هاجر تتزوج الى مصر …وضاع المغرب فى موهبتها …بعدها رجعت هاجر الى المغرب وما زلت احب قراءتها وفقها الله لكل خير .

  • ما هذا التعليق
    الجمعة 17 ماي 2019 - 04:20

    يا خياري يا محمد نحن نناقش حفظها للقرٱن الكريم أما الافلام المترجمه لا محل لها من الاعراب

  • جالي مجلي
    الجمعة 17 ماي 2019 - 06:34

    حفضك الله، وكثر من امثالك، ما احوجنا إلى بنات وأمهات امثالك، وألبس والديك تاج الوقار.
    من أراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن أراد الاخره فعليه بالقرآن ومن ارادهما معا فعليه بالقرآن.

  • hicham
    الجمعة 17 ماي 2019 - 08:42

    هاجر بوساق مثال ونموذج للمراة المغربية المشرفة .رفعت صورة المغربيات والمغاربة .للاسف الاعلام لايسلط الضوء كثيرا على هذا النوع من المغربيات بل يركز على الشاطحات اللواتي جعلهم الاعلام دمى بمكياج ليكسب البوز .الشاطحات لا جمال ولا صوت عندهن فقط عندهن اجسام مثيرة للجهلة وليس لاصحاب الذوق .هاجر بوساق مغربية محترمة شرفتنا كمغاربة .ربي يكثر امثالها

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج