مسيرة المتعاقدين بالرباط .. أصفار وأفواه مكممة ووزرات ملطخة

مسيرة المتعاقدين بالرباط .. أصفار وأفواه مكممة ووزرات ملطخة
الخميس 25 أبريل 2019 - 23:30

بعد فض اعتصامهم أمام مقر البرلمان الليلة الماضية، أصرّ الأساتذة المتعاقدون، والأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو للشهادات، وأساتذة “الزنزانة 9″، على المكوث في العاصمة الرباط، والاستمرار في خوض مسيرات احتجاجية بشارع محمد الخامس، أكبر شوارع العاصمة.

ولجأ عشرات الآلاف من الأساتذة إلى ارتداء وزرات ملطّخة وتكميم أفواههم باللصاق أثناء المسيرة الصامتة التي انطلقت من وزارة الوظيفة العمومية في اتجاه وزارة التربية الوطنية ومنها نحو البرلمان، مع التصفيق ورفع شارة النصر وقبْضات الأيدي في الهواء. وحين مرورهم قرب الحزام الأمني في نهاية شارع محمد الخامس، رفعوا شارة “الصفّر” في وجه قوات الأمن.

التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وبعد إعلانها، مساء أمس الأربعاء، عن تمديد الإضراب عن العمل إلى غاية يوم 28 أبريل الجاري، اتهمت وزارة التربية الوطنية بـ”خرق” خلاصات اللقاء الذي جمعها بالنقابات التعليمية بحضور ممثلي الأساتذة المتعاقدين، كما اتهمت الوزارةَ بـ”عجزها وسوء نيتها في حل ملف التعاقد وباقي الملفات العالقة”.

عمر الكاسمي، عضو التنسيقة الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وصف، في تصريح لهسبريس، التدخل الأمني الذي فضّ مبيت الأساتذة المتعاقدين أمس بـ”الهمجي”، مشيرا إلى أنّ “التدخل أسفر عن عدد من الإصابات في صفوف الأساتذة، في حين يوجد أبُ أستاذة في حالة حرجة؛ إذ ما زال في غيبوبة بمستشفى السويسي جراء التدخل الأمني”، على حد تعبيره.

وكان الأساتذة المتعاقدون يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الوظيفة العمومية، لكنَّ قوات الأمن تدخلت وفرقتهم، ما دفعهم إلى نقل شكلهم الاحتجاجي إلى وسط العاصمة، حيث ما يزالون يجوبون شارع محمد الخامس تحت مراقبة أمنية مشددة.

ويبدو أنّ الأساتذة المتعاقدين لا ينوون التراجع عن الاحتجاج والإضراب عن العمل، حيث قال عمر الكاسمي: “نحن ماضون في النضال إلى حين إسقاط نظام التعاقد، وكرد على الهجمة الشرسة التي تعرضنا لها يوم أمس نقول إن البرنامج النضالي للأسبوع المقبل سيكون أكثر زخما إلى حين إدماجنا في أسلاك الوظيفة العمومية”.

من جهته، قال منسق آخر من أعضاء “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، إن المجلس الوطني للتنسيقية المرتقب التئامه الأسبوع المقبل “سيتخذ خطوات تصعيدية أكثر قوة، ولن نتراجع عن النضال إلا بتحقيق مطلب إدماجنا في أسلاك الوظيفة العمومية لأن من حق الأساتذة أن يتمتعوا بالاستقرار النفسي والاقتصادي وضمان حقوقهم كاملة غير منقوصة”.

‫تعليقات الزوار

86
  • ابو عبدالله
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:39

    لا خير في أمة تحتقر معلميها وأساتذتها.

  • المعلم
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:40

    الحكومة لم تتعامل بالحزم وبالقانون مند البداية مع المحتجين ؛ودخلت في سلسلة من التنازلات الغير قانونية ،والنتيجة اليوم واضحة استماتة المعلمين ورفع سقف المطالب .

  • Yassine
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:41

    إلى الآباء: هل تريدون لأبنائكم العمل بالتعاقد؟ فمن يظن أن أبنائه سيصيرون أطباء ومهندسين جميعهم فهو واهم.

  • متتبع
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:42

    في نظري الحل الوحيد لإيقاف النزيف هو "إدماج" الأساتذة ولو على شكل دفعات … نتمنى من المسؤولين التعقل فهم من يملكون الحل.

  • oujdi
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:42

    لماذا تلطيخ باللون الاحمر و تكبيل اليدين آه على أساتذة المستقبل

  • heavy metal
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:46

    انتم تريدون الادماج بالقوة راه الدولة ما بغاتش توظفكم لان هناك اكراهات لا يعلم بها الا هي وبارك عليكم حشمو شويا

  • اومحند الحسين القصراوي
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:46

    عاش حراك أساتذة التعاقد……يسقط تماطل الحكومة بامزيزها…….الصبر والتفهم لعوائل الطلاب الثلاميد…..المرجو حسم ملكي سامي ينصف هذه الشريحة من معلمي التعاقد……ويعيد لهم الإعتبار ويضمن لهم أبسط حقوق السلم الإجتماعي والعيش الكريم….

  • الملل و اليأس
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:47

    يجب تفرقة هؤلاء ، لأنهم صامتون ،
    يلزمهم أن يتكلموا .
    يجب إيقاف هذا المسلسل :
    ـ إما بإدماجهم في الوظيفة العمومية .
    ـ وإما بطردهم ، وتعويضهم فوراً (إن كان من يعوضهم بالتعاقد).
    ـ وإما بإغلاق المدارس وإعلان سنة بيضاء .
    * والله لقد مللنا سماع هذا الموضوع . الملل و اليأس.

  • simo
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:47

    يجب صقل هذه المواهب الفنية. وتشجيعها فهي جد واعدة. ولا يسمح بوءدها داخل الحجرات.

  • خالد
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:47

    الحراك المغربي المتمثل في الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد لا سلام لا استسلام إلى الأمام ابها الاشاوس الحق ينتزع ولا يعطى النصر قريب مزيدا من الصمود والالتفاف حول التنسيقية الممثل الوحيد والشرعي للتنسيقية الصامدة.

  • عبد اللطيف تلوات
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:47

    الادماج في الوظيفة العمومية حق شرعي لن نتنازل عنه مهما كلفنا الامر، الله ياخذ الحق فهاد المسؤولين الظالمين

  • ولد المغرب
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:48

    اطردوا هؤلاء الذين لا يستحقون ان يكونوا اساتذة.يهددون الاباء بسنة بيضاء و بكل وقاحة

  • moha
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:49

    تمسكنوا حتى تتمكنوا الله يلعن لي مايحشم تطمحون في ادماجكم في سلك الوظيفة العمومية حتى تضمنوا الراتب الشهري وتتركوا ابناء الشعب وتدهبوا للتدريس بالمقابل في المدارس الخاصة.كفاكم استهتار بأطفال بلدكم.ولو كنتم دو كفاءات وضميركم صاحي لو قمتم بواجبكم دون خوف .مادا جرى للاطر العليا التي تعمل في القطاع الخاص تزوجوا واشتروا سكناهم ولديهم اطفال وسيارة لمادا لا يطلبون ادماجهم في سلك الوظيفة العمومي.ايها المتقاعسون التحقوا بعملكم والا نطلب من الحكوممة طردكم وتعويضكم بشباي اخر فهناك العديد من العاطلين

  • Avocat
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:50

    يجب انضمام الاساتذة المرسمين اليكم و يجب عليكم الصمود حتى تحقيق حقوقكم

  • مهاجر
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:51

    لماذا لم تفكروا في مصلحة التلميذ كان عليكم ان تدرسو وتحتجو لا تضيعو مصلحة التلميذ ، تانيا لماذا وافقتم على التعاقد منذ البداية. شخصيا اعرف معطلين ولجو لسلك التعليم وهم دون المستوى كسالى بمعنى الكلمة. الا القليل.اتمنى ان تصلح امور البلاد

  • Anarouz
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:57

    Votre combat est héroïque. Vos revendications sont légitimes. Il ne faut pas baisser les bras. La victoire n'est pas loin.

  • med
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:57

    شوهتو النضال و طلعتو في الراس . غي بقاو تم ها رمضان جا و العطلة قريبة . ناضلو في الشواطئ

  • اومحند الحسين القصراوي بورو
    الخميس 25 أبريل 2019 - 23:58

    سؤال لمنظري وواضعي ملف التعاقد بالتعليم :
    كيف لاطار تعليمي من المتعاقدين أن يعطي في عمله التدريسي بكل أريحية و حب وصدق….وهو يرى رأي العين بأن مستقبله المهني….والمعيشي غير مضمون…..بل وغير معترف به عند واضعي ومنظري هذا الوباء التعليمي…. ؟؟؟

  • هراندو اباغوس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:02

    هذا هو الحل ,الاستمرار في الاحتجاج السلمي ,وعدم الاحتكاك بالاجهزة القمعية,وعدم اعطائهم الفرصة لفض اضرابكم بالقوة;كونوا على يقين بان الشعب مهما طال متفرجا في الاخير سيقف بجانبكم ويساندكم ,وكلما طال بقاؤكم بالشارع الا وزاد ارتباك الدولة واجهزتها المتعفنة,لانهم لن يستطيعوا تلفيق التهم المعهودة:خيانة الوطن-التخابر مع دول اجنبية-الانفصال-الاستقلال الذاتي,تمويل من الخارج,الاتجار بالبشر-استغلال السلطة والنفوذ _الاغتصاب-استغلال جنسي………..الخ!من التهم المعلومة;اما الحشومة فهي في موقف ضعيف ووزير التبعكيك ,رغم استجاده بالمجازين فهو قاب قوسين او ادنى من التماس,لا تياسوا واصبروا وصابروا لمدة شهر-شهر فقط وتظهر النتيجة المرجوة,اصطفوا وثابروا والله معكم!هي مسالة وقت ,وعليكم استغلاله بطرق سهلة-سلمية_سلمية_سلمية……حبذا لو يسارع باقي الاساتذة لدعم اخوانهم كما فعل الاطباء والممرضين.

  • بلزواق
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:03

    كيف يمكن شرح الدروس للتلاميد وهم لا يفهمون امرا بسيطا جدا وهو ان الانضمام لاسلاك الوظيفة العمومية لا يتحقق باغانى الملاعب في الشوارع ولكن باجتياز مباراة خاصة بالجريدة الرسمية وفق مسطرة وشروط دقيقة ومناصب مالية

  • Mahdi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:03

    Un vrai film. Les professeurs se foutent de l interet des élèves et des contraintes de l Etat. Simples hypocrires

  • aghbalou
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:05

    إذا استطاع هؤلاء الانتهازيون تركيع الدولة المغربية ، فصلاة الجنازة على البلاد والعباد،
    سيفتحون باب جهنم على الجميع

  • طنطاوي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:08

    مساكن هؤلاء كان على أبصارهم غشاوة. غالبية المتعاقدين عادوا إلى حجرات الدراسة. عودوا إلى رشدكم وعن غيكم

  • مصطفى
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:08

    تغير الإطار جريمة في حق المتعلم انا استاد بالثانوي التأهيلي و اشتغل معي عدة اساتدة غيرو الإطار من الابتدائي إلى الثانوي بماستر في القانون ليدرس الاقتصاد و الرياضة و الفرنسية و الاجتماعيات….بناتشي حرام تغير الإطار بل يجب على الدولة جعل الأجرة متقاربة في جل أسلاك التعليم. و الاحتفاض بنفس السلك لان الحصول على الشواهد يعني التغيب عن العمل و الدهاب الى الجامعة

  • حق ي قة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:09

    للتصحيح القوات فرقت الاعتصام امام البرلمان وليس المظاهرات ولا ادافع عن تلك القوات. مبيت ليلا واختلاط لا احبذه رغم كوني علماني. وصلنا لمرحلة لو تراجعت الحكومة عن موقفها سيكون فقدا لمصداقيتها وضربا لهيبتها والنتيجة سوف تظن الفئات الأخرى المواجهة ان الضغط والبسالة ديال جماعة مراهقين هو حل المشاكل الخبزية. افتحوا الباب امام آلاف المجازين العاطلين فهذا هو الحل مع عقود جديدة واضحة وبنود زجرية

  • حمقى
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:11

    ان تنوع اشكال نضالكم اليومي لتعبير صارخ انكم تتخبطون وتتلمسون ظلاما دامس في نفق مسدود دون إتجاه محدد .لقد عبرتم عن مستواكم المنحط وابرزتم انكم لا تؤمنون بالحوار رغم مناشدة الوزارة العودة الى اقسامكم .وتنازلت على كل اشكال العقاب . لكن هدفكم لي دراع الدولة من اجل اهدافكم الضيقة الوظيفة العمومية. وهذا امر مستحيل لان الدولة ماضية في الجهوية المتقدمةوتجميع صنادق التقاعد. وهذا عمل استراتيجي هندسته الدولة منذ مدة وماضية في تطبيقه. ولا يمكن في حال من الاحوال التراجع عنه.

  • حميد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:12

    لا اعرف لماذا يقال " فرض عليهم التعاقد" الم يوقعوا بأنفسهم وهم يقرءون ما هو مكتوب؟ عكس هذا الكلام احتيال.

  • م المصطفى
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:12

    إلى متى ستستمر هذه الاحتجاجات والمظاهرات؟
    إلى متى ستبقى الأقسام مغلقة؟
    إلى متى سيستمر حرمان التلاميذ من التعليم؟
    إلى متى سيستمر هذا الصراع بين المتعاقدين والدولة؟
    أليست في هؤلاء الأساتذة نخبة رزينة لغاية التحاور بتعقل ونفس طويل؟ بفتحة على الفاء
    من سينهزم على خشبة هذا الصراع ؟ هل الدولة أم الأساتذة؟
    ومن الخاسر الحقيقي يا ترى؟
    إنه التلميذ المغربي من طبيعة الحال.

  • القطاع الوحيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:13

    قطاع التربية الوطنية سيتوقف عن التوظيف لمدة تزيد عن عشرين سنة ادا تم ترسيم هؤلاء الاساتدة
    وسيتدنى مستوى التلميد لادنى مستوياته. لان هدف التعاقد هو محاربة البطالة اي نعم انت مجاز رغم ان كفاءاتك متواضعة ستعطى اك فرصة لكسبة المال و تعلم كيفية التدريس وربمى الاستفادة من برامج تكوينية لكن مانلاحظه اليوم من طلب الادماج بالوظيفة هو قرار خطير واخطر من قرار التعاقد الدي اتخدته الحكومة دون دراسة نتائجه
    وادماج المتعاقدين هو بمتالت اقبار االتلميد لان معظم من التحق عن طريق التعاقد يعلم جيدا انه اما ان الحراسة لم تكن مشددة وتبادل اطراف الحديت مع زملاءه يوم الامتحان
    او ارشى بعضهم لظفر بالوظيفة

  • بيروك
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:16

    هاد الناس طلعو فالراس والله .
    وليتو باسلين بلا قياس.
    باقي عندكم وجه ماكاتحشموش ضيعتو ولادنا وكتههدو فجمعية الاباء وكتمثلو قدام الكاميرا بلي رجال الامن كيتعدى عليكم .
    واستغلو مجانية التعليم من اجل كسب التعاطف والدعم .
    تنامون في العراء لمزيد من التعاطف وللاسف استاذ ناىم مع استاذة في مكام واحد بمفردهما .
    اي جيل هذا من مربس الاجيال للاسف .
    معالي السيد الوزير نتمنى في الوسم المقبل طردهم فهناك آلاف من البطاليين ينتزرون ادنى فرصة .
    زير الصمطة شوية .
    انشري يا هسبريس هذا رأيي وانا حر فيه

  • رشيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:20

    انا والله ما فهمت شي لعبة في هادشي واش كاين فرق بين المتعاقدين و المتدربين ..ياك تافقو داك النهار باش الدراسة تستمر علاش رجعو تاني لي الاضراب..ما فهماتنا لا الحكومة ولا لي دايرين الاضراب…واحق الرب الى غير ديال العصى بجوجكم لا الحكومة ولا العقدة ديالكم

  • أمنعوهم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:23

    تأخرت الوزارة كثيرا . كان عليكم اتخاد القرارات قبل العطلة وما كان عليكم الانفاق مع ناقضي العهود .ما كان ايضا عليكم التنازل عن التعاقد . التعاقد معمول به في الدول المتقدمة بما فيهم فرنسا .تقول التظاهر . هذه فوضى . هؤلاء يريدون تغيير استراتيجية الدولة اي يريدون اسقاط تنزيل الجهوية . يجب محاسبتهم و محاكمتهم . يجب ملاحقتهم اينما كانوا و استباق تجمعاتهم ومنعها منذ بدايتها لان هؤلاء فضحونا ومن يرى الدماء يقول كأننا في حرب .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:24

    الحمد لله بالرغم من هذا الاضراب الطويل الامد في تاريخ التعليم في المغرب و الذي اعتبره فاشلا لانه لا يستند الى المطالب المشروعة الملحة فان اغلب المؤسسات التعليمية في جهات المملكة لم تتاثر بالاضراب باستثناء بعض المؤسسات القليلة التي توجد بها كثرة المتعاقدين و الذين رفض جزء منهم المشاركة في الاضراب لذالك اعتقد ان الوقت ليس في صالحهم و عليهم اتخاذ قرار شجاع بالعودة الى اقسام الدراسة قبل فوات الاوان لان الاكاديميات و المديريات الاقليمية في سباق ضد الساعة لتعويضهم و بعد ذالك لم يعد ينفعهم الندم فكنا نتمنى يعد هذه الزيادة في الاجور التي سيستفيدون منها كباقي الموظفين ستشجعهم لانهاء الاضراب و العودة لمزاولة اعمالهم لكن الرعونة و تدخلات بعض التيارات السياسية و الدينية ستدفع بهم الى الهاوية و ستقضي على مستقبلهم لان مطلب الادماج ليس ملحا ماداموا يتوصلون برواتبهم الشهرية و ليست له علاقة بالتلاميذ او جودة التعليم كما يدعون هو مطلب شخصي لا يستحق هذه المعاناة و شد الحبل مع الدولة لان نظام التعاقد جاري به العمل في كل دول العالم و حتى في الاجهزة الحساسة مثل الجيش و الامن و الدولة لم ترغمهم على التعاقد

  • AMOUREUX DE SON PAYS
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:26

    Assez de laxisme. Cette situation insolite n' a fait que trop durer. Ces soit disant professeurs sont des irresponsables, qui exercercent du chantage en prennant en otage les fils et filles du petit peuple et, ainsi, hypothéquent l' avenir du pays sur l' autel de leurs intérêts mesquins. Ils ont fait preuve d' absence de sens de responsabilité et leur comportement dénote leur niveau médiocre, leur égoïsme et leur esprit malsain. Bref, ces personnes abjectes ne sont pas dignes d'enseigner à nos enfants. Aussi, L' État devra-t-il tirer les conclusions qui s' imposent et assumer ses responsabilités avec toute la fermeté requise pour normaliser la situation et rétablir l' ordre et la discipline au sein de ce secteur névralgique pour l' avenir de la nation. Et pour ces vauriens ennemis du peuple: Bon débarras.

  • مواطن حر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:49

    على الدولة أن لا تخضع إلى هذا الإبتزاز الرخيص و إلا ذهبت هيبتها أدراج الرياح و لما إلتزم بعد ذلك أي أحد و لا أي مجموعة بأي اتفاق او أي تعاقد مع الدولة….كما أن ذلك سوف يدفع جحافل من الإنتهازيبن، بمطالب سريالية، لإحتلال شوارع الرباط شهورا و هم و لسان حالهم يقول بأن الدولة كما أنها خضعت لهؤلاء (من يسمون أنفسهم أساتذة) فإنها في النهاية ستخضع لمطالبنا و لو كانت ضربا من الخيال…

  • ابو ايوب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:05

    لماذا لم تفكروا في مصلحة التلميذ كان عليكم ان تدرسو وتحتجو لا تضيعو مصلحة التلميذ ، تانيا لماذا وافقتم على التعاقد منذ البداية. شخصيا اعرف معطلين ولجو لسلك التعليم وهم دون المستوى كسالى بمعنى الكلمة. الا القليل.اتمنى ان تصلح امور البلاد

  • fou
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:06

    il faut faire une loi avec les profs si tu a un rendement negative tu doit quite qu elle que soit tu est titulaire ou pas.et car la plus part des pauvres marocain quite leur classe avant de finire l etude
    le maroc a detruit l education avec des prof malade et profiteur et le manque de consience des parents d eleves
    pas besoin de titulaire ou no
    un rapport d absence plus le resultat chaque mois des note des eleves
    les prof au maroc son les plus pires de north d afrique

  • الى رقم 3
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:14

    نعم بغيت ولادي يخدمو بالتعاقد باش ما ربيوش الكبدة على اي وظيفة ويعرفو أن الاصل هو التغير فهاد الدنيا ؤ دوام الحال من المحال

  • mohamed
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:21

    أستغرب لماذا كان عدد لابأس به من هؤلاء الشباب يشتغلون بالتعليم الخصوصي قبل العمل بالتعاقد مع الدولة٠وكانوا صبورين على الإهانات اليومية والعمل المتواصل والحضور متى طلب منهم ذلك وبأجر لا يتعدى 3000ده في أحسن الأحوال.و لا يتقاضىون أي سانتيم في العطل.سألت نفسي لماذا لم يطالبوا آنذاك بأبسط الحقوق ووجدت أنهم إن فعلوا طردوا٠ظروف العمل مع الدولة أحسن بكثير مما توفره المؤسسات الخاصة مع بعض الإستثنائات٠لقد تحققت لكم بعض المطالب فالنفكر في أولائك التلاميذ وخاصة الباكالوريا٠ومسيرة النضال لن تتوقف ولكن يلزمها التعقل حتى لا تنقلب عليكم الأمور.

  • ها المعقول !!
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:37

    حسب قراءتي لكل التعاليق يبدو جليا أن الشعب لا يساندكم بكل بساطة لأن مطالبكم غير شرعية ولعلمنا "باللي كيدور في ريوسكم" ….
    أنصحكم بالجوع إلى أقسامكم فإن لم تفعلوا فستكوا أنتم الخاسرون لأن السنة تقترب من نهايتها و صوف تعوضكم الدولة بآخرين السنة المقبلة وما أكثر اللذين ينتضرون الفرصة. لقد اعذر من أنذر ….
    انشري يا هسبرس مشكورة

  • إيكو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:51

    ألا يوجد بينكم شخص دارس للقانون؟
    ألا تعلمون أن العقد شريعة المتعاقدين ؟
    ألا تعلمون أنه لا يمكن تغيير عقد كيفما كان إلا بالتراضي بين الأطراف؟
    هل تعلمون أن الغياب بدون مبررلمدة 4 أيام يساوي الطرد في القطاع الخاص؟
    ألا تعلمون أن أجرتكم تساوي حوالي السميك مرتين و يحلم بها الكثيرون؟
    هل تعلمون أن مهنة التدريس من أسهل المهن إن لم أقل أسهلها، خاصة في المغرب؟
    هل تعلمون أن العديد من أصحاب الشواهد العليا لم يشاركوا في تلك المباريات لعلمهم أنها بالتعاقد؟
    هل تريدون المزيد..المهم، حجتكم ضعيفة…

  • جعييط
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 02:45

    حرمنم اولاد الفقراء من التمدرس … بالغتم في الإضراب والتظاهر … ليس لكم عند الوزارة مكاسب… قبلتم العمل بالتعاقد كعدد من الدول … والآن تريدون مطالب غير ممكنة … حرمنم عددا كبيرا منن المترسحين للتدريس كانوا وما يزالوا يرغبون في العمل بالتعاقد أو غير التعاقد ..المهم يتوصلوا آخر كل شهر براتب … يبدو لي أن الإفراط في التجمعات والتظاهر وخصوصا في الرباط العاصمة له تبريرات أخرى.. تعلمون علم اليقين أن ادماجكم الآن في الوظيفة العمومية غير ممكن …ومع ذللك تصرون على المبيت في الليل .في الشارع..مع سيدات .. كيف تفسر تلك الأفعال..مطالبكم ربما اصبحت متجاوزة ومبالغ فيها .. ربما تساهمون في خلق البلبلة والفوضى في البلاد وعن قصد .. ربما تخدمون أجندات داخلية للتشويش والضغط على الوزارة والدولة …يجب فصلكم من العمل فورا .. واستدعاء الأساتذة المتقاعدون للقيام بالتدريس لإنقاذ ما يمكن إنقاذه… وتجب استعمال جميع الإجراءات القانونية والزجرية في حق كل من يخرج إلى الشارع ويتظاهر…. سمعة الوطن .. سمعة المملكة المغربية الشريفة فوق كل اعتبار….

  • proffeseur agrégé
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 02:55

    التي اصحاب التعاليق الغاضبة سير بغيت ليكم العز اما الدل راكم فيه اهل بهذه الطريقة تدافعون على الدولة؟ استرجاع الهيبة يكون بالابتكار الحلول الجدرية و دو مصدقية و فعالية في حل المشاكل

  • hossin
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 03:00

    الظلم له مستقبل زاهر في بلادنا وتضامن المغاربة مع بعضهم لا يمكن وهذا في صالح الظالم لما لا نتضامن مع هؤلاء المتعاقدين للحصول على حوقوقهم حتى إذا ما كان "الغير كسالا" في نفس الموقف يساندونهم بدورهم هكذا يكون الكل رابح وحتى التلاميذ لأنهم هم الخاسرون والمظلومين، المتعاقدين لهم وعليهم لا نحجب الشمس بالغربال لبد من إنصافهم.

  • متطفل
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 03:15

    اتعجب لبعض المتطفلين الدين يطالبون بطرد الاساتدة.انتم تقولون ان التلاميد ستضيع دروسهم وتطالبون بطرد الاساتدة وهدا تناقض واضح ثم ان مسالة الطرد معقدة فهي تمر عبر اىمحكمة الادارية .هل الاساتدة يعملون في الموقف حتى يتم طردهم بهده البءاطة.ثم ان تم توقيفهم هل سيتم تعويضهم باساتدة بتعاقد الدين بدورهم سيطالبون بالادماج .المرجو من المعلقين الناقمين على الاساتدة ان يطلعوا على ما هو قانوني.ثم ان تضييع التلاميد كنا تقولون اولاد الشعب فان 55الف استاد ابناء الشعب وابناء الفقراء لانكم تعلمون جيدا ان ابناء الوزراء لا يدهبون الى مهنة التعليم .كفاكم مغالطات فالتلاميد المسؤول الاول عنهم هي الوزارة.التي وظفت الاساتدة .ومن يقول ان التعاقد شريعة المتعاقدين فمعاهدة فرساي تم فسخها

  • من شب على شيء ...
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 05:43

    … شاب عليه.
    هؤلاء كانوا يحتجون في الشوارع منذ ان تخرجوا و حصلوا على الاجازات للحصول على العمل في الوظيفة العمومية الى ان صاروا محترفين في تنظيم المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية.
    انهم تعودوا التظاهر ويضيقون بين جدران الاقسام ففسدت طباعهم و لا يصلحون للتدريس.
    انهم من جيل الفشوش و الفيسبوك الذي يجمعهم لا يصلحون لا للعادة ولا العبادة .
    بجب على وزارة التعليم الغاء شعب الاجازة في الادب والشريعة و التاريخ الخ … وتعويضها بالاجازات المهنية واللغات والترجمة والبرمجة الحوسبية وغير ذلك من شعب المعارف الجديدة المطلوبة في سوق الشغل الدولية.

  • ابو ايوب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:00

    الى صاحب التعليق 44مساندة الباطل لاتجوز ، والزج بالتلاميذ في الموضوع مغالطة ، وعليك تصحيح أخطائك الإملائية.
    وعلى المتعاقدين احترام محتوى عقودهم قانونيا وشرعيا فالعقد شريعة المتعاقدين .

  • ملالية كحلة العينين
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:22

    علاش سنيتو على الكونطرا من الاول؟؟؟ و علاش يدمجوكوم كاملين؟ كاين فيكم لي خدا الاجازة غير بمقبول و معندوو كفاءة و كاين لي داز غير بالنقلة. ماتستاحقوش الادماج بهاد السهولة خصكوم تقريو بعدا واحد خمس سنين بكونطرا و من بعد يديرو امتحان و لي ستاحق يترسم… غير اجي وترسم او يمكن كبرتو كرشكم بغيتو ترسمو بلا مجهود. اتقوا الله في ابناء هذا البلد و طالبو بمطالب معقولة كامتحان كفاءة ماشي ادماج بلا effort

  • نخوة الأساتذة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:41

    أعانكم الله أساتذتنا…واصلوا…

  • مكناس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:27

    اساتذة المصلحة الخاصة. أين هي المصلحة الوطنية؟ اين هو حق التلميذ؟ الحل لردع هؤلاء الاساتذة الغير مسؤولين الذين يريدون الشواهد الطبية وإعطاء حصص الدعم ب200DH للساعة هو خلق شركة وسيطة بين الدولة و الاساتذة. هذه الطريقة هي ناجحة في كثير من الدول كألمانيا ووو. عقد العمل يكون مع الشركة وليس الدولة. بهذه الطريقة غياب الاسانذة يكون 0.

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:57

    النضال يكون في شهر شتنبر اما الان فالزمن المدرسي هو الذي فرض نفسه واسطف الى جانب الوزارة ….بالعربية تاعرابت مابقات الوزارة معندها ما تدير لاساتذة تعاقد لعام سالا و غادي تفتح مباراة في شهر 6 باش توظف اساتذة جداد في شهر 9 انتهى .

  • غيور
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:05

    بالنسبة لي كمتتبع أرى أن هناك مجموعة من التعليقات التي تعارض موقف الأساتذة تتكرر وبنفس الصيغة، مما يعني أن أصحابها باعوا أفواههم وضمائرهم وفي الغالب هم ذباب حزب النذالة والتعمية الذي أصبح يكرهه الجميع، من هنا نقول نضال الأساتذة مشروع ولا عزاء لكم ، وهم منصورون بإذن الله، ونحن نؤازرهم في هذه المحنة.

  • كمال الياس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:20

    لا للادماج لان همهم الوحيد هو الادماج ايها الوزير.الطرد الطرد ثم الطرد.يريدون اخراج الاهالي الى الشارع،لا ثم لا ايها العديمي المستوى،حاشا ان تكونو اساتذة.لانكم لا تملكون مستوى الاستاد. ايها الوزير كن صارما وطبق القانون.الطرد الطرد لهؤلاء الشردمة

  • لحمادي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:34

    الكثير من الحاقدين على الاستاذ بشكل عام وجدوا ضالتهم هنا لتفريغ مكبوتاتهم المضمرة منذ عقود.
    تتحذثونزعن هيبة الدولة لأنكم الفتن أن تكونوا عبيدا وتابعين .سقف تطلعاتهم لا يتجاوز شبرا بين بطونهم وفروجكم .اما تغذية وتطوير حياتكم إلى صيغة الادمية والإنسانية على غرار الإنسان في البلدان الراقية غهذا يعتبر ضربا من الخيال لديكم.
    الفتم التبعية والخنوع لمن يعذبونكم.
    هل هيبة الدولة هي ما تتكلمون عنه؟ انظروا إلى وضعيتكم، انحطاط وتدهور في كل شيء طب ،تعليم،نقل،بطالة،نظافة،وووو……
    عايشين عيشة ذبانة ف لبطانة وعاجبكم لحال. والمضحك أنكم تعملون جاهدين على أن يرث أبنائكم نفس القهرة والبؤس.
    لا تريدون لابناءكم أن يرتقوا في السلم الاجتماعي إلى ما هو افضل .
    تهاني الخالصة لكم وتهاني التخلص لمن استطاعوا تدجينكم إلى حد الإذلال والهوان.

  • مغربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:42

    كان الله في عون أطفال الأسر الفقيرة مع هدا النوع من المعلمين اللدين ابتلوا بهم

  • متتبع
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:47

    التهور والاندفاعية في إدارة دفة الاحتجاجات جعل "المتعاقدين " يفقدون التعاطف الذي حظوا به في البداية كما دفع العديد منهم إلى الالتحاق بأقسامهم.

  • abdo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:51

    لماذا لم تحفتح وزارة الداخلية لحد ألآن تحقيقا مع الشخص الذي ضرب والد ألأستادة على رأسه و أرسله كومة بين الحياة و الموت؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • omar
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:11

    حكومة حزب العدالة والتنمية خلفت ماسي للأسر المغربية الله ياخذ فيهم الحق

  • جواد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:29

    مسألة تغيير الإطار و الترقي بالشواهد ..مهزلة..ويجب على الدولة التصدي لهذا العبث..االترقي يكون بامتحان مهني..ويشارك الجميع..أما أن تترك المتعلمين و تذهب الى الجامعات للحصول على شواهد و تبتز الدولة .غير مقبول.في الأول اخترت سلك معين..وتعرف انك تترقى بامتحان مهني..لماذا هذا التلاعب..على االدولة أن تجعل الابتدائي و الاعدادي و الثانوي ..سواسية في الرقية و تفتح خارج للسلم للابتددائي و الاعدادي و تقلص من التعويضات في المهام ..لأن بعض الامتيازات تجعل البعض يهرول للجامعات للحصول على الشواهد..أغلبية ليس للتثقيف و انما للحصول على الامتيازات

  • مواطنة 1
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:57

    بالنسبة لم يقول أن التلاميذ منقطعين عن الدراسة وسنة بيضاء وغيرها من الخزعبلات أقول لهم : جل المديريات الإقليمية تم تدبير الزمن المدرسي للتلميذ والباقي في إطار استقطاب أساتذة متقاعدين وأساتذة التعليم الخصوصي وغيرهم ، سوف تمر الامتحانات في سلام وسوف يستمر احتجاج أطر الأكاديميات بغير سبب وهذا فرصة لهم ليلتقي بعضهم البعض في شوارع الرباط تحت شمس الأيام الربيعية والصيفية . " متنساوش تجيبو معاكم لومبر سولاي والمايو باش تدوزو تكلسو شوية في البحر " !!!

  • مواطن مغربي غيور على وطنه
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:01

    حياكم اللّٰه ايها الأساتذة فنحنوا معكم حتى ولو كانت سنة بيضاء او سوداء او غيرها من الالولن فمصيركم الحالي اقل أضرار من القادم .كما اشكر ( الشخص ) الساهر على القطاع . واجه له رسالتي ألست في الماضي القريب كنت تعاني من نفس الوضع ألست كنت من المتضررين …! شاء القدر بك ان تحصل على منصب في وزارة التربية الوطنية وتهدم اخوانك … حسبي يالله ونعم الوكيل.

  • عبد الصمد فارس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:42

    لا شك اننا في اخر الزمان ومن الاحسن ان نراجع التعليم العتيق لا نريد مرسة ولا جامعات لان ابناء الشعب ان درس فعمفه لن يتجاوز gps قوات مساعدة والمسلحة الامن الوطني او الدرك الملكي لكبح هيجان الشعب وخلعه واضعافه لكن هيهات هيهات هيهات ليوم عسير امام ملك مقتدر…

  • samir zefzaf
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:15

    هم من تسابقوا وطلبوا الوساطة والرشوة وباك صحبي وهرولوا الى التعاقد ووقعوا العقود وتزاحموا في المقاطعات للتصديق على امضاءاتهم وهم من تركوا التلاميذ بدون دراسة وهناك من يتضامن معهم , استحيوا يجب على الجميع ان يقف ضدهم ويجب على م ستعملي مصطلح فرض عليهم التعاقد ان يستغفروا ربهم ويبتعدون عن الكذب والافتراء انهم أساتذة تسابقوا الى التعاقد وتنافسوا عليه وظفروا به فهنيئا لهم

  • أستاذة مرسمة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:40

    إذا كنت فعلا معلما كما تتدعي، فأنا أرجو أن تطبق الجهوية على أعلى مستوى و تطبق علينا نحن أيضا و ديك الساعة نشوف واش مازال غادي تتغنى بهاد الهضرة إلي تتقول.

  • حميدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:06

    الى مصطفى صاحب التعليق 24 يقول انه استاذ بالتعليم الثانوي ويرفض تغيير الإطار بدعوى عدمةالكفاءة وانت لا تستحق ان تكون حتى في الحضانة عد إلى تعليقك وانتبه كيف كتبت فعل.غيرو بدون الف . و ليدرس والدهاب عوض الذهاب حاول اجتناب الاخطاء يا أشباه الاساتذة و و و

  • درست في المدرسة العمومية
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:31

    كنا نرى نفاقكم عند زيارة المفتشين للأقسام !!!
    لم أرى في حياتي مهنة فيها الراحة كمهنة التعليم في المغرب (6 أشهر عطلة في السنة إن لم تكن السنة كاملة، تتجمعو على برارد أتاي ولمسمن والصالير دايز في أخر الشهر) وهي ملجأ لكل كسووووول لن يقبل به القطاع الخاص، فعلا تعرفون من أين تأكل الكتف،
    لأول مرة في حياتي أساند الحكومة في قرارها، غير دد فالداكشي لدوزوه علينا الأساتدة في المدرسة العمومية تفوووووو كلكم عقد وعقدتونا معاكم ( أستاد من كل 10 يستحق الإحترام )

  • said faouzi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:02

    يبدو أن الأساتذة غرقوا في إضراب غير مبرر و هم الآن يلوحون ببقية ثيابهم لعل أحدا يلتفت إليهم و ينقذهم من الورطة التي وضعوا فيها أنفسهم. نعم بعد قليل ستخرج أصنامهم التي عبدوا قراراتها ببيان الهزيمة و هو محاولة العودة إلى الأقسام بعد أن سحب البساط من تحت أرجلهم و تزلزلت الأرض من تحت أقدامهم ببدء إجراءات تعويضهم. لقد اعتقدوا أنهم ضروريون كالماء و الهواء لكن بالمختصر المفيد و ليعلم الجميع أن عملك يستطيع أن يقوم به عشرة آلاف من أمثالك. لأنك لست إلا أميا مجتهدا. ما هي نتائج الإضراب إذن
    -تعزيز السخط الشعبي العارم و الناقم على التعليم و أهله
    -رفع نسبة الانقطاع عن الدراسة و الأكيد ستكون بمعدلات غير مسبوقة
    – تشويه سمعة الأستاذ و ضرب مصداقيته بترويج الأخبار الكاذبة و إتقان المشاهد التمثيلية بافتعال الصور الدموية و أشكال احتجاجية بئيسة من أكفان و ألبسة الإعدام و الوزرات الملطخة بالأصباغ و زد على ذلك الشعارات الصبيانية.
    فهنيئا لكم!

  • simmo
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:57

    une grande majorité des marocains travaillent contractuellement et ne se plaignent pas.

  • مواطن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:07

    تحية اجلال و اكبار لاساتذة المستقبل قريبا ستنالون مرادكم فقط اصمدوا ,. الف تحية

  • ابو الهول
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:38

    تأخرت الدولة في صد المشاغبين فصعدوا ولن يحل المشكلة الا التصدي بصرامة المشاغبين بإحياء الرباط بشكل ينهي أمور التمرد حتى يكبر التمرد وتحصل فيه اددولة

  • م المصطفى
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:46

    جوابا على صاحب التعليق رقم 1 أبو عبد الله أقول له :
    كما لا خير في معلمين وأساتذة يوثرون أنفسهم على تدريس تلامذتهم.
    ذهبت يوما لمدرسة في فرنسا لقضية ما، فانتظرت المديرة بعض الشيء ، والتي هي معلمة في نفس الوقت، فقلت لها : سيدتي هل لك ان تعطيني بعض الوقت من فضلك ؟ فأجابتني :
    Écoutez Monsieur : "mes élèves passent avant tout"
    واحتفظت بهذا الجواب الذي له دلالته ومغزاه.

  • وفاء
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:49

    هذا الجيل اغلبيته يدفع للتعليم ليس حبا وشغفا وانما لانه لم يجد الشغل في المجالات الاخرى. لا اعمم ولكن تعليم والله مسؤولية عظيمة. خصك تكون قدها. ديما تطور من نفسك وتقرا وتبحث. وتشوف ظروف تلاميذك تعاونهم تصاحب معاهم خصك تعتبرهم اولادك تقاتل معاهم كاملين باش يفهمو درس تسول فيهم مهم راها واحد مهنة زعما خصك تكون من صغرك باغي تقري وتعرف فنون تدريس وتمكن من مادة ديالك ماشي تدفع لاي تخصص وتغش فامتحان. رودو البال اللي مقادش على تعليم ميدفعش. هو والطب والقضاء. اما باقي مهن جربهم وشوف

  • مواطنة تحب اساتذتها
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:55

    المرجو من أصحاب التعاليق الذين ليس لهم دراية بموضوع التعاقد عدم التدخل بكلام غير لائق ومستفز

  • ملاحظ دقيق
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:20

    يبدو أن مسؤولي وزارة التربية الوطنية ينهجون اسلوب العناد لا غير ، ولا يريدون الحل فماداموا يتوفرون على على أموال كافية لصرفها على الأساتذة فكان أولى بهم أن يدمجوا الأساتذة

  • مواطن2
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:21

    هنا استحضر قصة رواها لي احدهم..التقى صديقان بعد افتراقهما لمدة طويلة.احدهم احترف المقاولة واصبح ميسور الحال…والثاني امتهن مهنة من لا مهنة له – اي ولج التعليم بطريقة من الطرق – وتدرج الى ان اصبح مفتشا في مادته…سال المقاول صاحبه عن مهنته فكان الجواب " مفتش " المقاول ذهب فكره مباشرة الى ان صاحبه قديكون مفتشا في المالية …لعلاقتها بميدانه.فعرض عليه الغذاء والقهوة وووووو…وقبل ان يفترقا قال له المقاول …مفتش في اي شيء ؟ فكان الجواب " مفتش في التعليم…فرد عليه ياأخي ..كان عليك ان تقول لي منذ البداية " مفتش ديال والو "وانصرف وتركه مسمرا في مكانه…القصة يقال انها واقعية…وخلاصة القول ان جيلا من المتمردين يحملون شواهد لا قيمة لها علميا..ويعتقدون او يوهمون المواطنين بانهم سينقذون " العالم " وهم يدركون جيدا ان ادمغتهم فارغة وليس لهم ما يعطونه لا للمغاربة ولا لاولادهم ولا للبلاد. والدليل تمسكهم بالوظيفة العمومية………..وكفى تساهلا مع هؤلاء.

  • ابو أيمن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:48

    هناك أخبار عن عودة بعض الأساتذة المتعاقدين إلى مقرات عملهم خوفا من تعويضهم.
    توقيف الأجرة وتعويض المضربين وقرب حلول شهر رمضان والصيف كذلك نهاية العام الدراسي أمور في غير صالح هؤلاء الأساتذة ومع ذلك نتمنى أن تسير الأشياء في الطريق الصحيح.

  • محمود
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:01

    الاخ ابو عبد الله صاحب التعليق الاول : فعلا ما قلته صحيح لا خير في أمة تحتقر معلميها و أساتذتها لكن اذا توفرت فيهم صفات المعلمين و الأساتذة اما المشاغبين و الاءنتهازيين و الغوغائيين فالتعامل القوة العمومية معهم تكون على حد صفاتهم.

  • اب تلميذ متضرر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:30

    من يدافع على المتعاقدون ومن يرى انهم على صواب ..
    فعليه الاسراع بمعالجة نفسه بان يزور طبيب الامراض العقلية او النفسية

  • مغربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:44

    تحية لقوات الأمن التي تتقن شغلها أحسن من هؤلاء المعلمين المفروضين على ابناء الشعب
    اكبر خطأ ارتكبته الحكومة هو تشغيل هده النماذج الغير مسؤولة

  • Amine
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:40

    شخصيا اشتغلت هنا بألمانيا للتعاقد وبعد سنتين بعد العطاء الجيد تم تغيير العقد إلى عقد مفتوح. لا ارى أي فرق مادام ااني اتمتع بكل الحقوق. لم يسبق في ايتها دولة حصل إضراب مفتوح. هناك الحق في الإضراب لكن بلا مبالغة. عليكم أيها الشباب أولا النضج والغيرة على بلدكم.

  • laho
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:51

    عن اي تصعيد تتحدتون لقد انهيتم التصعيد اضراب مسلسل لا مجال لكم لتصعيد

  • أبو أدم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:19

    في الدول التي تحترم نفسها تشجع الفاشل حتى ينجح أما دول الحضيض فإنها تتصدى للناجح حتى يفشل. على مر التاريخ أول سبب انهيار اﻷمم إذﻻل المعلم وإفراغ مناهج التدريس من وسائل التكوين المثمر، مع إسناد القطاع إلى أناس يكرهون وطنهم وبني جلدتهم. اللهم ﻻ تسلط علينا من لا يخافك وﻻ يرحمنا واجعل كيدهم في نحورهم.

  • هاشمي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:23

    لماذا وقعتم التعاقد و تورطهم في هذا المشكل الذي لا حل له … عودوا إلى عملكم لأن إسم موظف لاشيء … عودوا و أريحوا أنفسهم و أهليكم … متعاقد تساوي موظف … و موظف يساوي متعاقد حتى واحد ما مطفروا .

  • Beni tajjit
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:13

    I would like to say that, it's better to sacrifice this year rather than sacrificing the future of our children; It is not only a problem of contract but it is actually a problem of privatizing the educational system

  • جحا
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:22

    ليسوا صادقين يتوسلون في الحوار ويسبون عند الخروج متعاقدين منافقين

  • مغربي
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:52

    يأكلون الغلة ويسبون الملة
    اي قيم سيلقن هؤلاء لأجيال الغد
    فاقد الشيء لا يعطيه

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس