الزفزافي الأب: ناصر سيعود في نعش إلى الريف

الزفزافي الأب: ناصر سيعود في نعش إلى الريف
الأحد 21 أبريل 2019 - 22:37

حذّر أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، أبرز قادة حَراك الريف، من تدهور حالة ابنه المعتقل في سجن راس الما بمدينة فاس في حال استمرار اعتقاله، وقال: “ناصر طلب مني ألّا أزوره بعد عشرين يوما إن هو بقي ماكثا في السجن، لأنه يتوقع أن يؤدي استمرار اعتقاله إلى وفاته”.

وقال أحمد الزفزافي في كلمة ألقاها في اختتام مسيرة تضامنية حاشدة مع معتقلي حراك الريف بالعاصمة الرباط، اليوم الأحد، “عندما زُرت ناصر الزفزافي يوم الإثنين بسجن راس الما بفاس، قال لي بالحرف: إذا مرت عشرون يوما عن إضرابي عن الطعام أرجو منك، أنت ووالدتي، ألا تقوما بزيارتي، لأنني سأحمل في النعش إلى الريف، ولكن سأعود إليكم شريفا منتصرا كما أقول دائما”.

أحمد الزفزافي وجه نداء إلى القوى الحية في المغرب للوقوف بجانب أهل الريف، قائلا: “نرجوكم ثم نجوكم ونتوسل إليكم أن تقفوا إلى جانب الحق والعدل لأنهم أرادوا للريف الانكسار ومحو العزة والكرامة والهوية، فأنتم الشعب وأنتم مَن يُفتي ويُستفتى لخلق أي دستور أو أي قانون”.

ووجه أبو ناصر خطابه، الذي ألقاه بعربية فصيحة، بالخصوص إلى القوى التقدمية، داعيا إلى القيام بمسيرة احتجاجية في مدينة الحسيمة التي انطلق منها حراك الريف، “لأنّ الحسيمة الآن محاصرة من كل جانب، وعناصر الأمن فيها أكثر من الساكنة”، على حد تعبيره، مضيفا وسط الهتافات: “نرجوكم أن تقولوا نعم لإطلاق سراح المعتقلين”.

وخصص الزفزافي الأب حيزا من كلمته للردّ على اتهام السلطة لأهل الريف بالانفصال، قائلا: “نحن أهل الريف لا نحتاج إثبات مغربيتنا، ومَن يقول عكس ذلك عليه أن يثبت ما يدّعي”، منتقدا بشدّة تعاطي السلطة مع الريف، بقوله: “إنّ سجلّات أوفقير والبصري تتكرر حاليا في الريف، بعدما اعتقدنا أنها قد ولّت بعد مرحلة الإنصاف والمصالحة”.

وأردف المتحدث ذاته: “كنا نعتقد أن زمن أوفقير والبصير قد ولى، ولكن تبين العكس حين رأينا نساءنا يُعتدى عليهن في الشوارع يوم 6 فبراير 2017، وبالركل والسب والشتم ومداهمة البيوت عبر تكسير أبوابها لاختطاف الأبرياء والشباب بطريقة عشوائية من غرف نومهم أمام زوجاتهم وأبنائهم وهم عراة، والهجوم على الدكاكين نهبا، وسرقة هواتف النساء والدراجات والتعنيف في مخافر الشرطة”.

وذهب أحمد الزفزافي إلى القول إنّ تعاطي السلطات المغربية مع معتقلي حراك الريف يفوق في فظاظته تعاطي قوات الاحتلال الإسرائيلي مع الأسرى الفلسطينيين، بقوله: “لم يقم للمعتقلين وزن على الأقل مثل إسرائيل التي تستجيب لبعض مطالب الأسرى الفلسطينيين”.

‫تعليقات الزوار

62
  • أستاذ
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:46

    إنه يتاجر في القضية، ويتربح من سجن ابنه

  • المتابع
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:52

    ما تفعله ايها الاب لن يفيد انك في شيء ابنك اصبح مدان نهاييا والسبيل الوحيد للافراج عنه هو طلب العفو اذا كان ابنك يستوفي الشروط القانونية اما ان يقول لك ابنك ان لا تزوره اذا بقى في السجن 20 يوما اخرى فهذا هراء وضحك على الذقون العفو لا ينال بلو ايدي من يمنحه كفى هراءا

  • Ahmed
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:53

    C'est une honte ce qui arrive a ces gens ils n'ont tué personne tout ce qu'ils ont fait ce sont des manif pour la dignité , 20 ans de prisons ,…décidément les années de plomb sont de retour, rien n'a changé

  • مغربي مغترب
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:55

    ومن يكون هذا الزفزافي الأب ؟ ولد تسعة شهور غير متعلم ، ركب فوق موجة الإحتجاجات ـ سافر لجمع الأموال لمصلحته ومصلحة إبنه
    المغرب فيه 40 مليون 100 زايدين ناقصين وباركا من النفخ في قربة خاوية

  • م المصطفى
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:56

    في اعتقادي الخاص فإن الزفزافي الأب قد لعب دورا أساسيا وخطيرا في إغراق ملف ابنه ومواصلة بقائه في السجن وحرمانه من العفو…

  • coconut
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:58

    je suis pour la liberation de zafzafi, mais son pere a commis une grave faute lorsqu,il est aller supplier les hollandais et le parlement europeen de mettre pressure sur le maroc pour liberer son fils.

  • oujda
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:58

    مثل هده التصريحات لا أعتقد أنها ستادي إلى نتاءج إيجابية لهذا يجب الابتعاد عن الأضواء وعدسات الكامرة وبإذن الله سيحل المشكل

  • مغربي قح
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:58

    لو انه عطاوه 4 سنين على فوضتو ديال الجامع كن كلشي نساه.20 عام بغات ترجعو بطل !!!امتا غادي تسالي المسرحية عفوا القضية؟

  • حاميدو
    الأحد 21 أبريل 2019 - 22:58

    يا سيد زفزافي انتبه جيدا لما تقول فأنت عندما تساوي بين السلطات المغربية وقوات الاحتلال الاسرائلي تقول كلاما تحاسب عليه ومن يسمع كلامك عن العسكرة يعتقد أن الحسيمة وطن وشعب محتل وأن السلطات المغربية دولة محتلة سلبتكم الحرية والكرامة….انتبه فأنت تتكلم بكل حرية وعن الحرية ومن قلب العاصمة الرباط.

  • مغربي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:00

    انت اللي غرقتي ليه السفينة و باقي زايد
    تقول نحن وطنييون. اين هو علم الوطن
    تشبه الوطن بالاسرائليين او ادنى من ذلك
    دير عقلك عالج المشكل برزانة يا رجل
    شكرا هسبريس

  • إستفسار
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:01

    و إن مات هذا الزفزافي ماذا بعد؟! و من هو أصلا هذا الشخص؟! السبع لي مرسوم فالباكية ديال لوقيد..

  • maroc 2019
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:03

    السلام عليكم،
    هو حر يفعل ماشاء في نفسه… ينصب نفسه بطلا مغوارا هذا أيضا يهمه.
    يجب عليه ان يتحمل المسؤولية كاملة، كان يسب الملة، كان يريد زعزعة امن البلد، كمن من الأفواه ناشدتهم ان يرجعوا إلى بيوتهم سالمين فلم يكترثوا. اذكر انه كان يتجول ومعه حراس سمان غلاض اصحاب فنون الحرب… هاهو اليوم يبكي يريد الخروج.
    القانون قال كلمته فيه.
    السلام

  • seddam
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:09

    أتمنى أن يتمتع معتقلو الريف بعفو ملكي و في أقرب الآجال هؤلاء لم يحددوا أمن الوطن و لم يدعون الإنفصال كما يدعي البعض و رفع راية الريف ليس دعوة للإنفصال و مجموعة من جمهور حسنية أكادير يرفعون راية الأمازيغ و هناك صحراويون يرفعون راية البوليساريو في الجامعات و المدارس في المغرب و لم يتم حتى اعتقالهم،الزفزافي و رفاقه طالبوا فقط ببناء حرم جامعي و مستشفى و لم ي ي يطالبوا حتى بمحاسبة الفاسدين من حزب البام حزب المخزن آنداك و الذين اغتنوا بسبب تسييرهم للشأن العام بالحسيمة.

  • بلازواق
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:10

    هدا الشخص فرط في ولده وحرمه من التحصيل الدراسي والتربوي وشحنه بالعصبية القبلية المقيتة حتى وقع في المحظور والان يتباكى عليه هو من يجب ان يعاقب وناكر للوطن رغم استفادته من منزله مجانا

  • زرادشت
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:15

    لا شيء قاله سابقا تحقق. إن تخيلاته مريضة.وينفخ ويضخم الأشياء لتنطبق عليه القولة: يجعل من الحبة قبة وأكبر. ألم يكن يتاجر بقضية ابنه في دول أوربا ثم الامم المتحدة. الم يفكر بعد في المريخ !!

  • oujdi
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:16

    ألم يخيط فمه بالخيط كما صرحت الإذاعات الأجنبية اقول وانه بخير وكفا من المزايدات

  • الطنجاوي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:17

    تعليقات البعض تثير الاشمئزاز
    وكأنهم يعيشون في كوكب اخر
    ما هي مطالب المعتقلين وأسرهم وأهل ريف
    فقط توفير حياة كريمة
    سبحان الله جنود فرعون ومناصرو الديكتاتورية ليس لهم قلوب بل قلوبهم اقسى من الحجارة
    موجودون في كل مكان وزمان وهم سبب ما نحن عليه الان

  • saad
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:20

    ادا سلمنا بهاته المطالب فانه يجب إطلاق سراح كل معتقلي الحق العام من مضرمي النيران في ممتلكات الدولة والاعتداء على القوات العمومية ومنع وصول الإسعافات و التآمر علي وحدة و امن الوطن و التهجم على أماكن العبادة …….بإذن الله لن يكون هناك أي عفو و ليتحمل كل سجين تبعات ما اقترفت أيديه .

  • سعيدة
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:21

    اين كنت عندما تم احراق مبنى رجال الأمن ام انك لم ترهم وهم على سطح بناية تتصاعد منها ألسنة اللهب، وهم يستغيثون الم يؤثر فيك سقوط رجال الأمن من النوافذ هربا من النيران التي أوقدها الريفيون ،ام اولاءك كانوا إسرائيليين
    هؤلاء الرجال أوليسوا اخواننا واباءنا وابناءنا

  • Azar
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:29

    نعم لانك تريد ان يبقى ناصر في السجن ولا تريد العفو لان مصلحتك وجشعك يجعلك تتاجر وتسترزق من خلف هؤلاء القابعين في السجن

  • متتبع
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:37

    إكمل 20 سنة سجنا ديالو وأهلا وسهلا به في الريف؛ سواء في نعش أو في
    ليموزين.

  • هسبريس رائدة
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:39

    صاحب التعليق 9 حامدو ..كلامك عين الصواب .لا ازيد عنه كلمة ..احمد يزيد الطينة بلة .

  • عبدو
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:39

    هناك آباء أكثر منك وطنية لهم مساجين ولكن يحترمون القضاء أين هو النضال يجب أن تتقبل اي شيء ولا تساوم بنضالك

  • zoubeir
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:43

    لو كان اهلنا في الريف طالبوا بالحقوق سلميا ما كان سيضيرنا في شيء. وارجوا من هؤلاء الذين يطالبون بعفو شامل ان يعقدوا لقاءا مع ذوي رجال القوات العمومية الذين كانوا في تلك المظاهرات واصيبوا هناك ويحسوا بحرقتهم على فلذات اكبادهم او ازواجهم. شخصيا لي صديقان من الشرطة عادا من هناك بعاهات مستديمة، اخبروا هذا المعتوه ازفزافي وابنه ان هذه الاحكام لم تشفي غليل اهل المصابين ولو حكموا بالاعدام. يتحرق على ابنه في السجن،فماذا سستفعل اذا رايت ابنك مقعد امامك والمجرم طليق.

  • ملاحظ عابر
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:50

    هذا الأسلوب في التواصل بغض النظر عن الحيتيات لايمكن الا ان يزيد في الطين بلة رغم انه يعرف جيدا ان هدا الأسلوب لايحبه المخزن كأنه يريد ان ينسا ابنه في السجن

  • أحمد إسلام
    الأحد 21 أبريل 2019 - 23:51

    دابا عاد كتقول خاس الشعب يوقف معاك، لعجب! الريافة دائما عنصريين مع غير الريفيين وكنتسماوا عياشة، دابا ولا دور العياشة مهم لولدك!!!!
    وتقادوا معانا مستقبلا وبينوا على حبكم لباقي المغاربة ويدير الله خير.

  • ميمون
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:03

    اناشد والد الزفزافي لاتجعل من حبة قبة ان قرر ابنك الاضراب عن الطعام فهذا شأنه خاص به يجب عليه ان يفكر قبل ان يورط نفسه في المشاكل.وان انته اجله فيرحمه الله الموت علينا فرض وقال الله في كتابه العزيز لاترموا بانفسكم الى التهلكة. اما الحكم الصادر في حقهم شرع قضائي لانهم مسوا بكرامة الشعب المغربي وبالمملكة المغربية وبحرمات الوطن شعارنا الله الوطن الملك رياتنا الحمراء زنجمتها الخضراء كل هذا خط احمر.

  • مول الفول
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:09

    تعليقات مؤلمة جدا من ناس تجردت من كل رحمة شبان طالبوا بمستشفى وجامعة واب مفجوع يدافع عن ابنه فيتهمه المعلقون بالمتاجرة الظلم ظلمات ومن يدافع عن الظلم اليوم سياتي اليوم اللي يظلم فيه ولكم في مول الدلاحة الله يرحمه عبرة فعلا العياشة هم اكبر بلاء في المغرب ويجب ان يتم تنظيف المغرب منهم لانهم يعينون الظالم على الشعب

  • ريفي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:13

    ألا تدري يا من يدعي التدين أن هذا من باب إلقاء النفس إلى التهلكة و هذا يؤدي إلى الانتحار. وصاحبه مخلد في النار. فق من سباتك و ارجع إلى ربك فباب التوبة مفتوح. و لا تهيج الناس بالشعارات الغوغاء و الزم بيتك و ابكي على خطيءتك.

  • جلال الدين
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:15

    كفاك اسهتار يا زفزافي الأب: اليس من العار ان تصف المغرب باسراءيل وبلد محتل وعسكرة الريف تضاعف سكانها كلام خطير جداً اتق الله في وطنك من الفتنة ولا تدع إلى التفرقة
    اضن انك ستناضل وحدك لان كلامك هذا فوت عليك الكتير واليوم فهمت ان الحدوتة انتهت

  • anas
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:15

    الزفزافي الاب يأزم وضعيه ابنه بهذه التصريحات المجانبه للصواب كفى متاجره بالقضيه

  • هربلاك طنجة.
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:23

    مع الاسف ابنك أراد تقمص دور البطل وانتهك حرمة المسجد وقاطع صلاة الجمعة ،وانت في اعتقاله أصبحت تتجول أوروبا وتمكث بالفنادق وتسترزق في القضية وتخلق الفتنة في البلاد .

  • هيهات هيهات .
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:45

    لو أراد الزفزافي الاب حرية ابنه الابن . لكتفى بالصمت و ترك الامور بين الشعب والملك . لكنه حسب ماصرح به ويتمناه يريده محمولا فوق النعش . حتى يسترزق بموته و الحصول على المزيد من الامتيازات .

  • الاخرق
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 00:51

    لم يخطر ببالي في يوم من الأيام أن اعلق على أي أحد ولكن الغيرة الوطنية دفعتني ان انبه هذا الأب الذي يزيد الطين بلة ،فهذا الرجل اخرق على ما يبدو فعوض ان ينهج طلب الاستعطاف وطلب العفو عن ابنه يزداد عجرفة وتماديا في غيه، انه التكبر على الدولة وعدم احترام سيادتها، فالتكبر يا اخي من خصال الشيطان فالتكبر أعمى بصيرته وبصيرة من ينهج نهجه، وعاش من اعترف بذنبه وعرف قدره وتواضع لوطنه ولكن لا حياة لمن تنادي

  • msmrir Ouarzazate
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:08

    هدا احمد الزفزافي و هدو الزواحف يستزقوا على طهر المكلاخين باش اديرو التجارة ديالهم والمشاريع ديالهم لاغير .
    شكون هاد ناصر الزفزافي واش كيمتل بالسلامة؟ والى مات زعما انموتو بالجوع؟
    عاشت المملكة المغربية، ونطلب معاقبة والله اصحاب الفتنة .

  • ع.الحميد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:09

    الصراحة الزفزافي الاب ارتكب اخطاء اكثر من ابنه.ولا اظنه سيفلت منها ان تمادى في خرجاته وخزعبلاته.

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:19

    انه لمن الحقارة ان يسجن المرء ظلما و عدوانا ليطلب العفو من ظالمه ليطلق سراحه
    ،أنها حقارة ما بعدها حقارة و ضعف في الشخصية ما بعده ضعف.قبح الله فقر النفوس الخبيثة.

  • تجب تغيير الطاكتيك
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:34

    صرحت في المرة الاخيرة ان ابنك خيط فمه ?وانه سيبقى فمه مخيطا حتى الموت ,واليوم صرحت بانه قال لك اذا قدر ودام اضرابه عن الطعام فلا تزره ,لانه يفضل ان تاخدة ليدفن الحسيمة.
    السي خصك تبدل الطاكتيك الى بغت الناس تسمع كلامك وبلا سبان

  • مول الحانوت
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:43

    يظهر لي أن أحمد الزفزافي لديه عقدة نفسية تجاه الدولة المغربية، وأن ابنه نصر راح ضحية تربيته المبنية على الحقد والضغينة. ويظهر لي أن الحراك والمطالب الاجتماعية لم تكن سوى مطية لتصفية حساب قديم يعود إلى أواخر الخمسينيات…

  • عربيست
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 01:52

    لا عذر لأحد برفع العلم العنصري…انه الانحراف الكبير و الخطير….و حراك الريف ياخذ اتجاها مرفوضا….ما كان علم العقرب ليرفع لولا ضوء اخضر من السلطة……انهم الآن خارح الدولة…خارج الانتماء للامة..خارج اسسنا الحضارية…..كم ربح حراك الريف؟ و كم خسر ؟….هل فيهم رجل رشيد

  • الحسين اومحند
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 02:02

    الزفزافي الإبن….و مقولة…طارت معزة…نزلت جمل مع القضاء….امتناع عن الطعام….تخييط فمه…..عدم قبول الزيارة…وتهديد المؤسسة السجنية بانه سينقل في نعش للشمال كبطل….أما الأب الزفزافي فمنهمك مع إعلام اليوتيوب…والجوجل….مع جرائد الإجرام والمحاكمات….كثرة لقاءات الأب مع الإعلام….و تمادي الإبن في تمييع القضاء لا يخدم العفو المرتقب لمعتقلي حراك الريف….

  • معنى
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 03:04

    المعادلة بسيطة يا الزفوافي الأب
    ان مات ابنك في السجن فالمسألة ﻻ تتجاوز كونها اربعين مليون ناقص واحد.

  • قفة رمظان
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 04:04

    اطلقو سراح الرهائن الابرياء المفقرين المهمشين المظلومين راه الصورة ديال المغرب تبهدلات وتشوهات قدام العالم وكتديرو راسكم زاعما ما عارفين والو وما شفتو والو,راه يا الله عاد البارح دارو مسيرة حاشدة في العاصمة ديال مدريد والسبت مسيرتين وحدة في روتردام ووحدة في برشلونة والمختطفين كيدافعو عليهم الجماهير الشعبية والجماهير الشعبية هما القرارة وكلهم زفزافيون والمسيرات والمظاهرات والوقفات في اروبا راه شدات الطريق ديالها ومستمرة وبلا ما تحلمو بلي الجالية الريفية راه غادي يسكتو على هاد الظلم ,الاب ديال الزفزافي عندو الحق فداكشي لي تيقول نعم عندو الحق 100 في 100 .

  • البلولي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 04:22

    السي الزفزافي الاب كفى من المزايدات… الاعمار بيد الله ..اذا بدى لك أن ولدك لما يموت سيكون بطلا فانت مخطئ..الابطال لا تخشى الموت ..وتموت في ساحة المعركة في الحدود … ابنك اقترف أعمالا وأحداثا يعاقب عليها القانون… انتهى الأمر… انت توجه طلبك إلى كمشة من الناس يريدون الركوب على قضية الريف ..المغاربة عزيزي ٣٥ مليون … اغلبهم أدانت ممارسة ابنك في حقهم وحق المغربيات..انسيت ذللك… ثم لماذا تطلب من كمشة من الناس الدفاع عن ابنك . اطلبها من الخارج الذي كنت تستقوي به على وطنك…لماذا لم ترفع انت والزمرة الواقفة معك الراية المغربية الحمراء ورفعت علم الأمازيغ… ويبدو أن العنصرية والتعنت الممارس منكم إلى الآن لا يجدي نفعا… ارفع العلم الوطني المغربي رمز المملكة المغربية الشريفة واطلب العفو والصفح من المغاربة عما قام به ولدك وزبانيته وما قمت به انت في حقهم ..آنذاك لكل حادث حديث … وصدقني انك لن تفعل ذللك وسيبقى الخال على ما كان عليه ..مع الاحترام والتقدير.

  • تمسماني
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 04:33

    وا سي احمد انت تتكلم باسم الريف من سمح لك بذلك أنا ريفي من تمسمان ،لا اسمح لك بالتحدث باسمي من انت ؟ابنك جنى على نفسه وجنى على الكثير من المغاربة ،يعود أو لا يعود،لا يهمنا انت تتاجر وللأسف معك النهجيين والعدليين وكل من يمقت بلدنا الحبيب،لعن الله من يوقظ الفتنة

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 07:08

    نعم نحن مع أهل الريف الأحرار ليس مع الخونة

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 07:27

    لا لا لا لا لا ثم لا لا لإطلاق صراح المعتقلين الوطن فوق كل شيء ومن لا يحبه فليرحل نسيت ابنك ماذا فعل من تخريب وعاهات مستديمة وإحراق وتوقيف صلاة الجمعة وبماذا وصف المغاربة والحكومة حتى ملك البلاد لم يسلم من لسانه

  • ملاحظة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 08:33

    قل إن شاء الله فهل تضمن وفاة ابنك قبلك فالالاف ماتت في السجون بالإضراب شغلهم هداك

  • الصراحة راحة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 08:35

    الشعبية ديال الزفزافي راه ماعمرها غادي تنقرظ وواهم من يظن بان الريفيون غادي يسمحو فخوتهم المخططفين هادي ماعمرها تكون حيت الريف عندو جالية كبيرة في اروبا وفيهم تاغنانت معناها ماغديش يرجعو اللور ابدا وابدا.

  • لوسور ميلود
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 08:44

    وقد مات ابي بسبب الاهمال في المستشفى وعاد الى وانا طفل وشعرت بالمرارة والغضب على كل المسؤولين ،لكن الوطن والوحدة الوطنية خط اكثر من احمر لا نقاش فيها

  • الثروة فوق كل اعتبار
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 09:25

    تقسيم العادل للثروات وتوفير فرص الشغل للشعب وتوفير المستشفيات والمدارس والجامعات للشعب والحرية الكرامة والعدالة الاجتماعية وقظاء نزيه فوق كل اعتبار .ولا للظلم ولا للاستبداد ولا للنهب ولا للحكرة ولا للتهميش ولا للاقصاء ولا للترهيب ولا للتخويف ولا للتجويع ولا للتعطيش ولا للتركيع ولا للاستعباد ولا للعبودية والرق ولا للفساد ولا للتفقير ولا ثم مليار لا لغلاء المعيشة ولا للدعارة ولا للاجرام ولا للمخدرات وهذا هو المغرب لي بغيناه اما باش تجي تهمشني وتسرق الثروات ديالي وتقولي قول عاش وهز الراية ديال ليوطي هادي راه ما عمرها تكون ابدا never and never .

  • متتبع
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:22

    تلزفزافي اﻻب قال يوما عبر تصريح صحافي انه في السبعينيات دهب من الحسيمة الى مراكش على حسابه لحضور محاكمة سياسية تيقنت حينها ان الرجل ربى اسرته على كره الوطن ولم يوبخه ضميره .واﻻن يحصد مازرع وعليه ان يتقبل .

  • كمال
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:48

    مغربي وافتخر وانت من المحتمل جدا تكون في هذه اللحظه بالذات مرابط على الضفه الشماليه تنتظر على احر من الجمر فرصه ركوبك احد قوارب الموت ليقودك الى الضفه الاخرى لعل وعسى تكون من المحضوضين بالقفه الاسبوعيه التي تقدمها الكنيسه الاسبانيه والصليب الاحمر الاسباني.
    مخجل بكل المقاييس.

  • وطني مسافر
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:06

    شكرا لكل العياشه اتمنى لكم طول العمر فالارزاق مقسمه ان كنتم تعيشون القهر والحرمان فذاك رزقكم اشكركم على قناعتكم بما قسم لكم .حفظكم الله. فبدونكم لن يكون لنا وجود فانتم جنودنا المجنده لكل حاسد يريد افساد متعه الحياه التي رزقنا الله اياها من سفريات وفيلات واموال داخل المغرب وخارجه وهذا من فضل ربي ومن فضل حمايتكم لنا دمتم جنودا اوفياء لنا و لهذا الوطن و لخيراته المتنوعه .. لهلا يحرمنا منكم .. فاكيد ان الله سيجاريكم عن صبركم الايوبي الذي نحن له شاهدين .. حياكم الله

  • عبدالرحمان
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:29

    لم يفعلوا شيئا فقط هتافات بالإنفصال و أعلام غريبة مرفوعة و عنصرية ضد الداخل و العنف ضد الأمن و تخريب الممتلكات و تمويل خارجي و محاولة التسلح و سب و قدف للرموز و فوضى داخل مسجد الصلاة…….
    صحيح هم أبرياء و يجب تمتيعم بالحرية و التجول و …..

  • مرووووكييي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:35

    ايوا الباركة فراسك عرفتيها روطار كان عليك تشدلوا اللجام منين حاس بعضيماتو ادار الحراس الشخصيين وطلق لسانو يلالي.عضم الله اجركم

  • الوزاني
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 13:21

    لو كان بالفعل وطنيا لقام هو و ابنه ب طلب العفو من اعلى سلطة في البلاد أولا و وجب عليه كذلك الالتجاء إلى عائلات ضحايا قوات الأمن اللتي أصيب أبناءها بعاهات مستديمة من جراء هجمات أبناء الريف عليها بالحجارة بتحريض من ناصر اازفزافي هاذا ثانيا و ثالتا الاعتذار عن ما فاه به من مقارنة القوات العمومية المغربية ب القوات الإسرائيلية.

  • ليس لي اسم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 13:47

    من حقي كمواطن أن اطلب من الدولة المغربية أن تحمي مواطنيها من الاستفزاز الدي يمارسه أب الزفزافي

  • ياسين
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:36

    كل ما أريد ان اقول هو الله يهديهم ويهدينا ويبعد عنا الفتن والخراب

  • بركاني اسبانيا
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:22

    الاضراب عن الطعام حتى الموت يعني الانتحار أين نحن من الاسلام نموت من اجل حقوق دنيوية ولكن نسينا حقوق الله علينا أليس الانتحار حرام اذا لم نكن أوفياء لله سبحانه وتعالى أولا الذي له الحق علينا فلن نكون كذالك لغيره ، اللهم اهدي عبادك لعبادتك .

  • chihab
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 20:17

    سيعود لك وهو شاب لكن وهو أحسن تربية لأنك لم تحسن تربيته إذن أترك الدولة لتقوم بما عجزة أنت عنه إذا أضفنا سنه الحالي واضفنا عنها ال 20 سنة التي حكمت عليه عليه بها المحكمة سيكون في عقده الأربعين

  • عمر
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:19

    يبدو ان الذباب الالكتروني تكاثر في الاونة الاخيرة فما عليكم ايها الاحرار الا بفليتوكس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات