تنسيقية الأساتذة المتعاقدين تُوقف الإضراب وترفض التصعيد المجاني

تنسيقية الأساتذة المتعاقدين تُوقف الإضراب وترفض التصعيد المجاني
الأحد 14 أبريل 2019 - 12:00

تعيش “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” على وقع انقسامات حادة، منذ إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها توصلت إلى اتفاق مع الأساتذة أطر الأكاديميات يقضي بتعليق الإضراب الوطني واستئناف عملهم غداً الاثنين.

وبعد موافقة لجنة من الأساتذة المتعاقدين، في اجتماع مع وزارة التربية الوطنية، على استئناف العمل مقابل الاستجابة إلى عدد من المطالب ومواصلة الحوار حول نقاط أخرى، انتشرت على الصفحة الرسمية للأساتذة “بلاغات مفبركة” تعلن “رفض جميع مخرجات الحوار وتدعو إلى المزيد من التصعيد” “وتمديد الإضراب إلى غاية 16 أبريل”.

وقال مصدر قيادي من “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” إن الاجتماع، الذي عقده المجلس الوطني للأساتذة مباشرة بعد انتهاء اللقاء مع الوزارة وامتد إلى صباح يومه الأحد، خلص إلى تعليق الإضراب إلى حين النظر في مخرجات اللقاء الثاني المزمع عقده يوم 23 أبريل الجاري.

وأوضح المصدر القيادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هناك فئة من الأساتذة ترفض أن يصل هذا الملف إلى نهايته وتتشبث بخيار التصعيد المجاني، مضيفا: “لا ندري هل هؤلاء الأساتذة مدفوعون من قبل جهات معنية لتجييش القواعد ضدنا؟”.

ووصف المتحدث ما يقوم به بعض الأساتذة من إصدار لبلاغات مفبركة بـ “الممارسات اللاأخلاقية واللامسؤولة؛ لأن الاجتماع مع الوزارة تم بحضور مجلس دستوري، وهو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ونقابات تعليمية الأكثر تمثيلية”.

وأضاف القيادي ذاته، وهو أحد مؤسسي “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أن “الوزارة قدمت إشارات إيجابية لحل الملف بصفة نهائية، وكان من اللازم علينا أن نظهر حسن نية بتعليق الإضراب الوطني؛ لأننا لا نقاطع القسم فقط من أجل التصعيد.. لكن للأسف هناك جهات معنا لا تريد الخير لهذا الملف”.

وأصدرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، اليوم الأحد، بيانا أعلنت فيه عن قبولها بخلاصات الحوار مع الوزارة إلى حين انعقاد الاجتماع الثاني يوم 23 أبريل الجاري. كما أعلنت عن تنظيم إضراب وطني يوم الخميس 25 أبريل، وعقد جموعات عامة إقليمية لتدارس الخطوات النضالية المقبلة.

وأكد البيان أن تعليق الإضراب جاء “استحضارا لمصلحة التلاميذ والوطن والنفس الإيجابي الذي ساد جو الجلسة الأولى وكذلك لإعطاء الوقت الكافي للوزارة الوصية لحسم الملف نهائيا”.

ونوّه الأساتذة المحتجون بمجهودات المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمرصد الوطني للتربية والتكوين والنقابات التعليمية بالمساهمة الإيجابية، التي توجت بعقد أول جلسة حوار رسمية بين أطر الأكاديميات وبين الوزارة الوصية على القطاع.

وكان بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية أعلن أنه تم الاتفاق على توقيف جميع الإجراءات الإدارية والقانونية المتخذة في حق بعض الأساتذة أطر الأكاديميات، وصرف الأجور الموقوفة، وكذا إعادة دراسة وضعية الأساتذة الموقوفين.

كما تم الاتفاق، وفق المصدر نفسه، على “تأجيل اجتياز امتحان التأهيل المهني إلى وقت لاحق، لإعطاء الأساتذة أطر الأكاديميات فرصة للتحضير الجيد، ومواصلة الحوار حول الملف في شموليته، على أن يتم عقد الاجتماع المقبل يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019”.

‫تعليقات الزوار

125
  • البشير 2
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:09

    التنسيقية قولبت المعلمين والمعلمين رجعو خدمو وتخلصو والضحية التلميذ

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:10

    اللي مبغاش يتفهم لي هو عبارة "فرص عليهم التعاقد"

  • العاقل
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:10

    اساتذة الترسيم يريدون الترسيم من اجل دفع الشواهد الطبية والاشتغال في المؤسسات الخاصة المغربي يعرف مخ المغربي وكفى من الضحك على التلاميذ حثى اجرتكم اصبحت حرام

  • متعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:12

    تيار .اتباع بنكيران و جماعة العدل والاحسان.داخل التنسيقية.هو من يريد التصعيد. وتمديد الاضراب..

  • عبد الله الكاتب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:12

    ولكم في محضر 20 يوليوز اسوة حسنة تم بحضور المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتم التراجع عنه هذه الحكومة لا تحفظ إلا ولا ذمة لن تحقق أي شيئ هذاك محضر مكتوب فما بالك بالشفوي الله يدير الخير

  • مهتم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:12

    ننتظر الندوة الصحفية عشية. هناك محاولة لتقسيم الجماهير الاستاذية.

  • متابع
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:13

    تنسيقية عشوائية ملخبطة غير منظمة تقود الناس للمجهول وليس لها التكتيك الاعلامي المناسب لمجابهة بلاغات الوزارة التي ربحت المعركة اعلاميا واصبح الكل منظرا يدلي بدلوه لما يكون الجلوس على طاولة المفاوضات فكل القرارات تصبح ملزمة للجميع بغض النظر عن طبيعة الامر دون القول ان هذه لجنة حوارية واخرى تقريرية والا فيصبح التفاوض مع اطفال صغار
    وما يبين الامر وميوعة هذا النضال الذي كان المتضرر الوحيد منه هو المتعلم المستوى المنحط للعديد من هؤلاء الاساتذة في الشبكات العنكبوتية يخونون كل من يعطي رايه فضلا عن الكلام المنحط بكل صراحة لم الحظ نضالا بهذا المستوى لا من الناحية التنظيمية ولا الاخلاقية ولا حول نهاية هذا النضال ومن اين من اول جلوس على طاولة المفاوضات
    خلاصة القول لي تسحر مع الاطفال يصبح فاطر

  • اربطها واطلقها تسرح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:13

    الآن على وزارة التربية الوطنية الإستعداد لإجراء امتحان الكفاءة بالنسبة للاساتذة المتعاقدين مع التشديد في الحراسة وعدم التساهل مع الغش كما يحدث في مباريات التعاقد للأسف، الناجحون يتم التوقيع معهم لعقود طويلة الامد او عقود غير محدودة اما الراسبون فعليهم البحث عن مهنة اخرى غير التعليم فالتعليم ليس مهنة لمن لا مهنة له، والسلام.

  • فرودجا
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:14

    لو كانت الوزارة و المحكومة تنوي فعلا ادماجكم لادمجتكم دون حوار وتعليق للاضراب..لاكن في الامر ريبة.

  • mohammed
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:15

    لجنة الحوار ليس من صلاحياتها التقرير
    لا عودةدون تحقيق الادماج

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:15

    بصفتي استاذ فرض عليه التعاقد أعلن إلتزامي بقرار التنسيقية الوطنية أي التوقيف المؤقت للاضراب كحسن نية من طرفنا وحتى لا نفقد تعاطف الاباء والتلاميذ واخذ نفس جديد واحراج المحكومة في حالة تملصت في إجاد حل في هذا الاسبوع.

  • شهاب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:16

    أنا كأستاذ مرسم ضننت لوهلة أن الأساتذة المتعاقدين سيحققون المستحيل و ليس بينهم و بين النصر سوى أسبوع واحد.. و كانت الوزارة قاب قوسين أو أدنى من الردوخ لمطالبهم لو أنهم صعدوا أسبوع اخر… ولكن هيهات … النصر دائما للمخزن…

  • مواطن غاضب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:16

    انتهت احتجاجات الاساتذة المتعاقدين بسرعة كما بدأت بسرعة..
    هذه هي النتيجة عندما تكون المطالب خبزية
    عموما نتنمى أن يستدرك هؤلاء الدروس التي ضاعت على أبناء الشعب..لان التلاميذ دائما هم الضحية

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:16

    الجماهير الاستاذية تمدد وتم قطع الواتساب والفايسبوك حتى لا نتواصل وهذا التعليق لن ينشر ايضا

  • رجل تعليم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:18

    الحمد لله عل تواجد عقلاء بهذه التنسيقية غلبوا جانب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ورفضوا النضال المجاني لأن هذا الإضراب كانت تفوح منه أيادي خفية تريد زعزعة استقرار البلاد بمطالب هم حاصلون عليها.لا فرق بين التوظيف الجهوي والتوظيف الجهوي الذي لا يتحقق إلا في الدول التي قطعت اشواط في الديموقراطية .والمغرب دولة صاعدة تسير بخطى ثابتة منذ سنوات في تنزيل اللامركزية واللاتمركز وهو مطلب شعبي يجب مساندته وليس إجهضه بمطالب لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • أناس
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:18

    تحية تقدير واحترام للأساتذة والأستاذات الأشاوس الذين ناضلوا وصبروا في الدفاع عن مجانية التعليم والحفاظ عن الوظيفة العمومية للطبقة الكادحة ولا تكترثوا لبعض الفئة المؤيدة للمخططات الناسفة للمدرسة العمومية فهم مهما طال عليهم الزمن سيعرفون قدركم ولماذا ضحيتم بالغالي والنفيس من أجل مطالب مشروعة إجتماعية صرفة

  • ملاحظ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:18

    هذه سياسة الضرب تحت الحزام سخرت فيه جميع منابر الصحافة الصفراء.
    الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ماضون في النضال والدفاع عن مكتسبات المدرسة المغربية.
    وماضاع حق وراءه طالب.
    سيتم الادماج رغما عن أنف الجميع . وستبدي لكم الأيام صحة كلامي.

  • Abuanass
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:18

    هل بدأت محاولات نخر عظام التنسيقية ?

  • احمد امين
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:21

    المرجو عدم الانسياق وراء أطروحات الخصوم بترويج وجود عناصر عدمية وسط الأساتذة فهذا غير صحيح، كان علينا عدم تعليق الإضراب بسبب عدم حضور وزير التربية الوطنية، لأنه الممثل الرسمي للوزارة والحكومة وأي قرار يتخذ في اللقاء معكم بدون حضوره لا يعد قرارا رسميا ولا نهائيا، هذا خطأ وقعتم فيه ولا ينبغي تكراره، اذا لم يستجب للمطالب في لقاء الخميس بالحضور والموافقة فاعلموا أن الوزارة تسعى فقط لربح الوقت لا غير وتراهن على حدوث انشقاق في صفوفكم بعد العودة للأقسام….

  • Simo
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:23

    انقسامهم دليل فشلهم.لقد نجحت الدولة كالعادة في شراء الذمم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:23

    قرار عقلاني و حكيم في الاتجاه الصحيح لانقاذ الاساتذة المتعاقدين و انقاذ ايضا الموسم الدراسي من التعثر لان الدولة قادرة ان تستغني عنهم و قادرة ان تعوضهم بالمجازين العاطلين الذين كانوا ينتظرون الفرصة للمناداة عليهم و ملء الفراغ لكن نثمن مجهودات التنسيقية و نشكرها على مجهوداتها و مساهمتها في حل اشكالية هذا الاضراب بشكل يحفظ ماء وجه الاساتذة و الدولة و منظومة التعليم و نشكر كذالك اخواننا الاساتذة المتعاقدين على تفهمهم لخطورة الاضراب في هذا الوقت الدقيق و تنازلهم عن بعض مطالبهم التي ستلبى ان شاء الله مع استمرار الحوار كان لا بد من هذا الحل الوسط الذي هو في صالح الجميع اما شد الحبل و لي الذراع فلن يزيد الامور الا تعقيدا.

  • مواطن
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:24

    اخر ما يجب التدرع به هو مصلحة التلميذ والحس الوطني ووووو والا لماذا لم تستحضروا كل هذا قبل اكثر مت شهر وتركتم ابناء الفقراء في الشوارع بدون تعليم ..قل اودي راه تقهرنا ومابقا عندنا فلوس باش نتحركوا وصافي بغينا رجعو والسلام عليكم…على كل حال المخزن داهية كما يقال.

  • مواطنة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:24

    أتساءل لماذا لم يحضر وزير التربية والتعليم هذا الاجتماع !؟ نعم حسن النية ينبغي أن تكون من الجهتين ، أما المجلس الوطني لحقوق الإنسان والنقابات ليس بيدها الصلاحية لتطبيق الحلول والإجراءات المطلوبة .

  • اشرف
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:24

    لا حول ولا قوة الا بالله إضرابات بدون نتائج

  • تلميذ 124
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:25

    ****توقيف جميع الاجراءات الادارية والقانونية وصرف الاجور ..****اي اجور هذه وكنتم تهللون وتطبلون بالاجر مقابل العمل .انهزام الوزارة وخنوع لهؤلاء .المتهورين الذين يختبؤون وراء التلميد. ومصلحةالتلميذ والوطن والوطنية وهم مصرين على اضراب يوم 25 !!!…بلا حشمة بلا حيا ..انهزام ما بعده انهزام

  • جوني ديب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:25

    من هذا المنبر أحي السيد سعيد أمزازي الذي فرض نفسه و برهن للجميع أنه قوي و لا يخضع لمطالب المراهقين. أتأسف كثيرا على الساعات التي ضاعت للتلاميذ و أتأسف كذلك على المتعاقدين الذين ضيعوا وقتهم و أموالهم و بكائهم على الفاضي. الموت و لا المذلة هههه

  • عيسى
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:27

    اكلتم يوم أكل الثور الاسود.بداية النهاية

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:28

    كأستاذ معني بالأمر أحيي التنسيقية على هذا القرار الذي أراه جاء متأخرا . لكنه قرار صائب . النضال يكون عبر مراحل حتى لا نلحق ضررا بالمتعلمين . و السلام

  • خالد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:28

    الملف سيدهب الى سلة المهملات ولكم في ملف زنزانة9 خير مثال الوزارة في بلاغها قالت انها ستعطي الوقت الكافي لاطر الاكاديميات من اجل التحظير لامتحان الكفائة يعني ضخكو عليكم وصافي المرة جاية موحال يخليكم دخلو من الباب اعتقد حان الوقت لكي يتم تغير المنسقين الذين اضهرو فشلهم في تدبير الملف.

  • jamit
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:28

    كما أعلنت عن تنظيم إضراب وطني يوم الخميس 25 أبريل، وعقد جموعات عامة إقليمية لتدارس الخطوات النضالية المقبلة.
    لم افهم شيء لماذا هذا الاضراب المجاني واش ولفتو الاضرابات
    ياك امزازي غادي يحل المشكل ابتداءا من الموسم الدراسي المقبل
    اتموا ما تبقى من السنة الدراسية بسلام لكي تربحو قضيتكم بسلام

  • اسامة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:29

    أُعلن أنه تم الاتفاق على توقيف جميع الإجراءات الإدارية والقانونية المتخذة في حق بعض الأساتذة أطر الأكاديميات، وصرف الأجور الموقوفة، وكذا إعادة دراسة وضعية الأساتذة الموقوفين! هذه ليست مكتسبات بل فقط تصحيح اغلاط التي ارتكبتها الوزارة و الاكاديميات ضد الاساتذة لمتظاهرين ،أما السبب الذي كان وراء خروج المظاهرات هي ترسيم الاساتذة فمخرجات الحوار هي فقط لتكسير هذا النظال و تشتيته ،فمن يقوم بنصف نظال كما يحفر قبره قضيته بيده

  • النسر الفضي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:29

    هذا يثبت ما كنا نقوله دائما وهو أن المشاكل القطاعية يتم الركوب عليها واستغلالها لأغراض سياسية ولا أحد يكترث للتلميذ الضحية. سقط القناع عن دعاة الفتنة اليساريون الانتهازيون ودعاة الخرافة الإسلامية الذين يتربصون بهذا البلد الأمين.

  • ياسين
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:30

    كيقولك لتسحر مع دراري يصبح فاطر، فنتيجة التفاوض مع جهة غير معترف بها قانونا هي هاذي واحد يتفاوض ويتفق اويجي واحد معاه صاحبو اقولو لا هاد شي ماصلاحش

  • Yassine
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:32

    المخزن يحجب الفايسبوك والواتساب لمنع الاساتذة من التواصل والتنسيق.

  • استاذ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:34

    ما معنى أن يتم حجب مواقع التواصل الإجتماعي في هذه الظرفية؟ الفيسبوك و الواتساب… كانت سلاحا قويا و الآن الدولة تحجبها بعد أن مررت بلاغها و نشرته إعلاميا.. .

  • متابع
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:35

    "النصر صبر ساعة"
    يبدو أن تسيقية المتعاقدين لم تضع في بالها هذا المثل.. لو تم التمديد لأسبوع واحد لأرضخوا الوزارة لمطالبهم فالنصر كان قاب قوسين وأدنى.. أما الآن فالإدماج أصبح في خبر كان خصوصا وأنه هناك من الأساتذة من يتحين الفرصة للرجوع وربما أصبح أقصى ما يمكن أن يطمح إليه السادة الأساتذة هو تحصين ما تتوعدهم الوزارة من ترسيم مع الأكاديميات بضمنات قانونية
    من كل هذا وذاك يبقى الخاسر الأكبر هو التلميذ فلا هو استفاد من ساعات التمدرس ولا أساتذته حققوا مطلبهم.. #العبث

  • لللللللل
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:35

    نتائج ستسئ لسمعة الأستاذ في السنوات المقبلة. النضال عندو مواليه

  • عبدالكريم المزواري
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قل للمجلس الدستوري و النقابات ان تدفع رواتبكم
    غدا تتنصل الوزارة من كل الوعود
    فحتى الوزير لم يكلف نفسه الجلوس معكم
    فالرسالة واضحة من عنوانها

  • مسؤول في التنسيقية
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:38

    راءحة السياسة. بدت واضحة…زمرة لا تريد الخير. لا للتعليم ولا للوطن.ولا للتلاميذ و اولياؤهم..همهم شمولية الازمة.وربطها بالوضع العام للبلاد..يشحدون بلاغاتهم الكاذبة..من عنذ شيوخهم ذو الخرجات..وثقافة الحلقة. بمراكش…

  • rabat
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:39

    هذا خبر جيد، و نتمنى الخير للاساتذة و ابناءنا ايضا، و استغرب للبعض الذين لا يروقهم حل هذا المشكل، و يتمنون ان يبقى دائما، ينفخون و يحاولون التاجيج، في التعليقات، هؤلاء لا اظن لديهم ابناء يدرسون

  • عبد العظيم....
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:40

    الوزارة تساهلت ولم تعط اهتماما لابناء الشعب الذين حرموا من دروسهم.الغريب هو عبار فرض عليهم التعاقد.من وقع بوعيه وكامل قواه العقلية لا يقبل منه عذر ولا يعذر انسان بجهاه للقانون…مطالب غالبية من يدعون نفسهم بفرض…خرجت عن سياقاتها وقد انتبه كثير من القراء الى وقوف عناصر عدلية وراء احماء الحريق…طبيعي ان يقع الانقسام لان ما يسمى بالتنسيقية تقود الاخرين كالقطيع كما تقود ابناءنا….

  • midou
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:40

    الدولة استخدمت الترغيب ثم الترهيب. وهذا ما وقع لأعضاء التنسيقية .لقذ تعرضوا لضغوطات لا تقاوم واهانات لا يستطيعون تحملها. لذلك استسلموا لاملاءات الوزارة مدعومة بالنفايات العميلة.
    سيعود المتعاقدون صاغرين الى اقسامهم. ثم ستتحاسب الوزارة معهم فيما بعد.وسترون.
    اقرء كتاب مكيفيلي لتفهم كيف تتصرف الانظمة الشمولية. واتمنى ان اكون مخطئا.

  • كنا ننتظر ردا قويا
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:41

    كان على الحكومة ان تتخد قرارا حاسما في مواجهة المضربين وفصل من فضل من تلقاء نفسه عدم الالتحاق بالفصول الدراسية واضعا مستقبل اولاد الشعب والمدرسة العمومية في مهب الريح .
    * زمان راسي * واخر ما يلفت الانتباه هم اولاد الشعب اما من اسعفه الحظ ويدرس في المدارس الخصوصية فالامر مختلف في المستوى ونسبة التغيب عند المدرسين ويظهرذلك في معدل التلاميذ في الامتحانات الموحدة كالسادس ابتدائي مثلا . ومع ذلك فالمعلم في القطاع الخاص يتقاضى ربع ما يتقاضاه زميله في المدرسة العمومية ويعمل كمؤقت دائم لمدة سنة دراسية واحدة تتجدد عند كل موسم دراسي .
    صحيح مغرب العجائب

  • خذ وطالب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:41

    هذه فرصة بجمهور أولاد الشعب من الأساتذة للالتحاق بمقرات عملهم ومراجعة مواقفهم بعمق وهدوء بعيدا عن الترهيب والعناد والإحراج.
    أما شرذمة العدميين الماركسويين والخرافيين الياسينيين فلا علاج لهم إلا الكي.

  • مهتم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:44

    كان على ٱعضاء التنسيقية جس نبض الوزارة لاختبار جديتها و ذلك عبر نشر بلاغ رسمي من الوزارة تبصم فيه على ماتم النفاق عليه. و كان واجبا على التنسيقية فرض هذا الشرط مع شرط إضافي يقضي بصرف الاجور خلال 48 ساعة من استءناف العمل كعربون حسن نيتها. الهيءات التي حضرت اللقاء لها وزن قانوني و دستوري،لهذا لا داعي لتهويل الاموى،عودوا الى عملكم و تابعوا الحوار الى النهاية. هذا هو الطريق السديد،غير هذا هراء و لا تكونوا عدميبن.تفاوضوا ناقشوا ،فااسياسة ٱخذ و رد.

  • وتستمر الحياة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:45

    ظهر في الأفق بحر الأسبوع الفارط، بعد تلميح مبطن في تصريحات أحد قيادي مسنقيات من يسمون انفسهم ب"الذين فرض عليهم التعاقد" أن احتمال تعليق الإضراب وشيك وأن الرجوع إلى الأقسام سيكون يوم 15 ابريل 2019، الآن، ماذا بعد؟ أكيد أن جذوة الحماسة خبت إلى الأبد، وسيستمر المغرب في المشي قدما…هل إلى الوراء أو إلى الأمام.. صراحة لست ادري

  • دوار البور
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:47

    لقد تم قطع الوطساب والفيسبوك هل له علاقة بما يقع الآن عند الجماهير الاستادية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فئوية وابتزاز وتواطؤ ومساومات
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:47

    هههههه وصلتو للكلام الصحيح الذي كنا نقوله وكان يلقى تسونامي من ديسلايكات المتعاقدين الذين كانوا ضحايا اندفاعهم النضالي و الكفاحي المشروع ومفاده: أن الفشل الذريع و انسداد الأفق هو المآل الحتمي للابتزاز الفئوي الانتهازي الضيق المسمى زورا وبهتانا و تضليلا بالنضال المطلبي المركوب عليه من طرف التيارات السياسية الحربائية و الفوضوية و الدكاكين الريعية النقابوية المستفيدة من الريع النقابوي الفاسد…
      لقد تم استغلال هؤلاء المتعاقدين أبناء الكادحين و المقهوربن و مطالبهم العادلة و المشروعة وتأجيج حركتهم و استنزافهم في معركة تكسير عظام خاسرة  من طرف النقابات الخبزية المرفوضة شعبيا رفضا عارما من أجل الزيادة في الأجور باتفاق مع محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة للوصول إلى مبلغ خمسمائة درهم…..

  • متتبع
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:49

    تم إختراق التنسيقية بنجاح واش المخزن كيلعب إخترق كاع حركة 20فبراير اللي كانت تقريبا مجهولة التنظيم. عاد إحير مع أساتذة المتعاقدين

  • عادل
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:50

    الله يعطيكم الصبر ما دمتم في المغرب

  • Mohamed
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:52

    مادا جنيتم من اصرابكم سوى ضياع التلاميد…وفي الاخير رجعتو بلا الترسيم في الوصيفة العمومية….اين ضميركم المهني و الاخلاقي …كيف تعتدرون لتلاميد و الاباء كل هده المدة…..نحن مع التعاقدفي جميع الميادين و دلك من اجل محاربة الكسل و الخمول

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:54

    الجهوية تعني كذلك اعادة النظر في تنظيم العطل المدرسية لماذا وزارة التربية والتعليم مستمرة في جدولة العطل كما كلن ذلك عندما كان جل التلاميذ من الوسط الحضري
    الان التعليم اصبح متوفرا في جميع مناطق المملكة وحتى في الجبال ولهذا في نظري يجب اعادة النظر في العطل المدرسية حيث ان عطلة الصيف تكون فترة الدراسة في كناطق الثلوج والتوفيق بالله

  • Hafidonline
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:55

    توقيف خدمات فيسبوك وواتساب بالمغرب قبل ساعة من الان، ومن المرجح ان يكون السبب متعمد لتكسير اضراب الاساتذة وانقاذ الموسم الدراسي..

  • زاكورة تمتيك
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:01

    خبر عاجل تدخلت وزارة الداخلية على الخط و تم قطع الشبكات الاجتماعية الواتساب و الفيسبوك لكي تمنع الأساتذة من التواصل. لدى نرجو منكم اعلام الأساتذة ان البلاغات لم تعد لها مصداقية لذلك نحيطكم علما بأن الإضراب مازال مستمرا. النضال و الصمود من زاكورة إلى باقي بقاع هذا الوطن الجريح

  • أستاذ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:05

    ليس هناك لا تعليق الإضراب ولا انقسام التنسيقية هذا المقال في حد ذاته وسيلة مخزنية لتغليط الرأي العام …الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ماضون في إضرابهم القانوني والدستوري حتى تلبية مطالبهم العادلة والمشروعة من أهمها الإدماج والدفاع عن مجانية التعليم…واخا تحبسو الواتساب والفايسبوك لن تنالوا من عزيمتهم شيئا…انشرها ولك الأجر

  • خايفين على بلايصهم!
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:05

    بمجرد لجوء الدولة للقضاء و عدم صرف الاجور و التلويح بتسريح المضربين بدا الأساتذة يعضون على اناملهم ممنين النفس بتراجع الدولة عن الاجراءات مقابل الرجوع للاقسام…لكن اعلموا انه في حالة عودتكم مرة اخرى للاضراب و عرقلة مرفب عمومي من اداء واجبه فاتظروا الطرد المباشر و العودة للبطالة…الصراحة تخافو متحشمو…عاشت اىدولة و لا عاش من يلوي دراعها.

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:07

    لقد أجهز المخزن على تنسيقية المتعاقدين بمساعدة النقابات…حجب الفيسبوك والواتساب خير دليل على مخطط المخزن الماكر

  • صامدون
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:09

    صامدون صامدون وعلى درب النضال سائرون

  • Citoyen
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:10

    Vous avez raté votre match dans le temps additionnel
    C'est bien dommage, rappelez bien cette phrase le match est terminé
    Et l'arbitre à sifflé la desqulification
    De votre équipe bonne chance dans les matchs prochains.
    Bonne nuit

  • sarih
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:16

    إذا كنتم لا تثقون بمؤسسات الدولة وتعلمون أن الحكومة لديها نوايا سيئة وووو فلماذا تتدافعون لأن تكونوا جزءا من هذه المنظومة التي تعدونها فاسدة

  • Marocoo
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:16

    تعليق الاضراب في هذه الظرفية خطوة تحسب لصالح اعضاء التنسيقية ودالك لفتح المجال الى الوقوف على المكتسبات وتجاوز التعثرات بغية تحقيق الادماج .ومن هنا ادعو الاساتذة الى الالتفاف حول تنسيقيتهم التى تمثلهم احسن ثمتيل في هذا الطار النظالي الذي يجب ان يراعي عدة مستويات قبل اتخاد قرارات مصيرية

  • الترفيه المجاني
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:17

    أكثر ما اضحكتني منذ بداية أزمة الأساتذة أطر الأكاديمية هو التعليقات البائسة التي يطلقها خصومهم فهذا يتهمهم وآخر يتشفى فيهم وأخرى تلعنهم وذاك يحتقرهم ما اضحكني هو حجم الحقد المرضي في نفوس البعض تجاه رجال ونساء التعليم عوض انتقاد الوزارة المسؤولة عن التدبير العشوائي للقطاع تجدهم يهاجمون ضحايا الارتجالية والتيسير العشوائي ويتضامنون بشكل مطلق مع المسؤولين انها بحق ظاهرة المواطن الكلب كما يسميها البعض

  • لقد فرض علي التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:18

    21 – عبدالكريم بوشيخي
    دائما و أبدا هذا هو حالك ضد المطالب الشعبية من أي فئة شعبية صدرت..
    ضد حراك الريف
    ضد حراك جرادة
    ضد احتجاجات زاكورة
    ضد احتجاجات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
    إن كانت كل هاته المواقف المخزنية بدافع الإستفادة و كونك من فئة " خدام الدولة " فهذا مفهوم و لكن الكارثي هو إن كان الدافع عياشي عبودي فأقول " سبحان الذي خلق البشر منهم كريم و منهم وضيع ".
    لو كانت الوزارة قادرة بالفعل تعويض الأساتذة المضربين لما تأخرت و لو لنصف دقيقة و لو فرضنا أنها فعلت فمن ستعوض به المضربين سيشكل بدوره تنسيقية للمطالبة بالإدماج.. فحتى المضربين كانوا مجازين في البطالة كما قال وزيرك أمزازي ..
    الذل لا يمكن أن يرضى به إلا من فقد الصفة التي تميز البشر كمخلوقات عاقلة
    استمر بوقا للمخزن …
    انشروا تعليقي رجاء

  • شرف
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:22

    اصبحت تضحكني عبارة"الاساتذة الذين فرض علبهم التعاقد"، لم يفرض عليكم أحد التوقيع على الوثائق، لم يرغمكم أحد على اجتياز المباريات، وحتى التسمية أزاحتها الوزارة من النظام الااسي. والمخجل المضحك ايضا انكم تربطون امتناعكم عن العمل بمفاهيم مجانية التعليم والمدرسة العمومية لكسب تعاطف المغاربة ودغدغة مشاعرهم بانكم تضحون من اجل مبادئ وطنية، و.. و. انتم تلهثون وراء وضعية تضمن لكم التقاعس وريع الساعات الخصوصية والتغيبات.. في نظري على الحكومة أن تتخلص من هذه الأدرع المكسورة bras cassé

  • مغربي قح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:23

    إلى صاحب التعليق رقم 8.الامتحان المهني او الكفاءة المهنية هو اختبار تطبيقي ليس غير.اي انه درس يقدم أمام لجينةفعن اي غش تتحدثين الفاهم أكثر من اللازم.

  • عبدالله
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:29

    تبين بأن الدين يحرضونهم لا علاقة لهم بالتعليم لأنهم يحشرون انوفهم في كل شيء

  • ابو الزهراء
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:32

    فئة المتعاقدين فئة من المعقد ين لا اخلاق لهم ولا روح وطنية يفكرون في تحسين وضعيتم ضدا على القانون اي عقدة التعاقد الي هو شريعة المتعاقدين وعلى حساب حق المجتمع والطفل
    بئس الفئة الانتهازية الابتزازية وبئس المسؤول الحكومي الذي لم يكن في محتوى هذه الكائنات المعقدة

  • انفطاع الواتساب ...و التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:45

    انقطاع الواتساب همت معظم دول العالم و ليس لمناسبة خنوعكم للرجوع للاقسام مقابل صرف الاجور و توقيف الاجراءات القانونية امام القضاء لداك لا تستغبوا الشعب المغربي …لا تكونوا مثل الطبل صوته يصم الادن و لكنه فارغ من الداخل

  • متتبع
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:46

    كان يمكن لهؤلاء ان يخرجوا من شد الحبل مع الدولة بشرف لكن حاولوا التصعيد خلال العطلة على اساس انهم سيردخون يوما قبل نهايتها… كل هذا لأن الكل وبمافيهم هم يعرفون جيدا انهم مخطئين ويريدون تركيع الدولة…. لقد خسئتم

  • ملاحظ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:48

    الخزي والعار لمن باعوا القضية…وتحية للصامدين

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:49

    غدا إن شاء الله موعد الدخول المدرسي بعد العطلة، دعي الأساتذة "المتعاقدون" إلى الحوار مع الوزارة الوزير المعني لم يحضر الحوار، و الوزارة أصدرت بيان أحادي الجانب عن اتفاق مزعوم،
    ترى أي البالغين من التنسيقية مفبرك الذي ينادي بتعليق الإضراب أم الذي ينادي بتمديده ؟
    و وسط كل هذه الاضطرابات و البروباغاندا، توقف الفايسبوك و الواتساب عن العمل، يبدو أن هذا الأمر يثير الاستغراب

  • أستاذ رسمي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:49

    أنصح الإخوة بالعودة إلى الأقسام لتدارك ما فات و عدم الإفراط في الإضراب لأنه ليس من مصلحتهم… والنضال مستمر إلى تحقيق المطالب لكن مع مراعاة مصلحة الصغار أيضا.

  • الموساوي لاهاي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:51

    لا معنى للكلام عن اي تفاق او مسار جديد لحراك (اطر الأكاديميات) إلا بعد التوصل ببيان واضح ومفصل من التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
    وفي إنتظار ذلك فإن الحراك مستمر وباق على حاله.
    وواضح ان التنسيقية بفضل قرارها الذي تابى ان لا يكون الا ديمقراطيا،قد عادت إلى هياكلها لإعداد بيانها توضيحا لما صدر من طرف واحد ولماذا وكيف؟ وتوجيها للحراك وفق الخطوات النظالية المقبلة التي سيرسمها تبعا لمخرجات تشاوراته الداخلية.
    نحن مع التنسيقية ظالمة أو مظلومة.

  • عبدالله
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:51

    الواتساب و الفايسبوك انقطع في مختلف بلدان العالم و هم يلفقونها للمخزن
    فعلا دهاء بعض المغاربة

  • مصطفى
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:55

    شي وحدين كيقسمو قسم الشرفاء أنهم ميدخلو الأقسام إلا والإدماج في أيديهم. دبا غبرو غبرة وحدة. بغيت غنعرف اش غيقولو دبا ههههههه

  • انا ماشي مكلخ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:02

    لا عودة الى الاقسام بدون تحقيق المطالب و لي كاتهمو المصلحة ديال ولاد الشعب اخرج اقطع صباطو ف الزناقي و ياكل العصى د القمع و اقطع الحبال الصوتية ديالو بالاحتجاج اما تنضر غي من يلفونك لا يسمن و لايغني

  • babacool
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:10

    ترتجل الدولة في تطبيق التسير الجهوي وهدا باعتراف برلمانيو الجهات ولا نعرف لمادا تتخد من شريحة واسعة من اساتدة التعاقد في هده المتاهة والاغرب ان النقابات وهيءات المجتمع تساهم في هدا الارتجال واللعب بمصير الاساتدة ولا نعرف ما المانع الحقيقي من ادماج هده الشيحة الواسعة في الوظيفة العمومية ادا كان ادماجهم سيساهم في حل مشكل سيولة الصندوق المغربي للتقاعد ..ادا كانوا يدعون ان ادماجهم يستنزف ميزانية الدولة ومن اين يتقاضون اجورهم حتى الان اليس من ميزانية الدولة ?! الايام والسنوات القادمة ستوضح ما يحاك وليس في صالح جميع الموظفين رسميون ومتعاقدون …

  • bouchra zago
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:15

    الشامتين راه هدشي كامل خدمة المخزن. حنا مراجعينش ان شاء الله حتى الادماج. و الخونة و هم قلة غادي نحيدوهم من التنسيقية و مريضنا ماعندو باس

  • Mohammad
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:17

    الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان لم تدافع عن توصيات هيئة المصالحة والإنصاف اما النقابات التعليمية تابعة للأحزاب بالاضافة انها تبيع المباريات.أتمنى للأساتذةالمتعاقدين بعد أن خسروا معركة أن لا يخسروأ الحرب.

  • الزموري
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:18

    على ما يبدو حان الأوان للإبتعاد بشكل نهائي عن هذه المهنة لأنه أصبحت مذلولة فقط تجلب العار و الذل و ذلك بسبب تنكر المجتمع أفرادا و مؤسسات للتعليم و التعلم٠٠٠

  • مهتم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:18

    الآن و قد تٱكدنا من انقسام ٱعضاء التنسيقية، فءة تطالب بالاستمرار في الاضراب و ٱخرى تنادي بالعودة للاقسام.طيب،إذا استحضرنا من حضر لقاء الوزارة مع التنسيقية، النقابات و المجلس الوطني لحقوق الانسان،ماذا سيكون رد فعلهم و هم كانوا شهودا عليكم،لا بل تضامنوا معكم. لقد التزمتم بالعودة،فعودوا و الايام كفيلة باظهار نية كل الاطراف.لاركبوا ما يروج من خزعبلات،النقابات لا تفعل شيءا،الوزارة و المخزن،هذه ثقافة الزنقة،لن تفيدكم. عودوا و تتحاوروا و تفاوضوا و لنرى ماذا سيحدث. ٱوصيكم من باب الخبرة في الحياة التي تعلمنا الصحيح من الخطٱ. لا تركبوا رؤوسكم،فالكل الان شاهد عليكم.

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:26

    هناك جهاز يمثل هذه الفئة يلزم الامتثال لقراراته وفق التصويت بالاغلية اما الاجماع فلا يوجد الا داخل الجامعة العربية و الكل يعرف النتيجة.

  • استاذ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:28

    تحية تقدير وإجلال لكل أستاذ له حس وطني وغيرة على مصلحة البلاد. نعم لتحقق مصلحة الأستاذ ونعم لتحقيق المصلحة العامة

  • أبو الضحى
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:29

    التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أبانت لعموم الاساتذة أنها بدون شخصية حينما قبلت ان تحاور الوزارة بدون حضور الوزير المكلف بالقطاع .

  • رشيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:31

    بدون ضمير وبدون مسؤولية وبكل تعجرف وانانية تسبب هؤلاء في اللعب على نفسية ابنائنا وكرههم للتعليم. اطالب الحكومة بايجاد حل بديل ومستعجل وايقاف هؤلاء وانا شخصيا لايشرفني ان يكون واحدا منهم( مدرسا !!!!!؟؟؟؟ ) لاحد من ابنائي.

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:34

    امزازي ليس برجل مراوغ ولا الذكي كشف عن اوراقه حتى قبل بدئ اللعبة بطرحه لنظام الاكادميات كحل خلال بداية الاضرابات ونهج خطاب الضعفاء حيث شرع يتوسل لهم بالرجوع الى الاقسام ويطلب فتح حوار معهم كان عليه ان يلعب لعبة شد الحبل ويبدأ بطرد اعضاء التنسيقية وبعض الاساتذة لانه لاشيء سيحدث وفي الأخير يخرج لهم بهذا النظام على انه اقصى ما يمكن تقديمه وبالتالي سيعتبرونه على انه مكسب لهم وينتهي الأمر . لو كنت مكانه لزجيت ببعضهم السجن لان هؤلاء الانتهازيون خرقوا القانون بتعطيلهم لمؤسسة عمومية وهذا معاقب عليه اما حق الاضراب فيزول عندما يصبح الامر مجرد تخريب وهذه هي روح القانون

  • صاحب تعليق متعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:44

    كترة الديسلايكات في تعليقك تؤكد فعلا وجود تيار العدل و الاحسان في القضية وهو الدي يريد الخراب للبلاد في اي فرع تجده مظاهرات 20 فبىاير الاساتدة المتعاقدون الحسيمة كديم ازيك هدفهم هو الفتنة الله يبعد كل مخرب عن المغرب والله يجيب كل مصلح وخيير لخدمة الوطن

  • الطامة الكبرى
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:54

    إلى شهاب الأستاذ المُرَسَّم
    هذا هو مستوى الأساتذة عندنا؟؟؟؟
    يكتب الردوخ وليس الرضوخ
    وامردوخ هدا الأستاذ المرسم فمابالك بالمتعاقدين !!!

    هزلت و الله القسم، عندي طلبة في سلك الماستر ، أخطاء لغوية و نحوية بالجملة، ناهيك عن مستوى ثقافي متدني

    أسأل الطلبة: ماهو آخر كتاب اطلعت عليه؟ وكم تقرأ من كتاب في السنة؟؟؟ الجواب : في مائة طالب، ثلاتة كتب في السنة

    بالله عليكم، كيف لأمة إقرأ أن تُجابِهَ الدول المتقدمة في البحث العلمي بهذا المستوى؟؟؟؟
    المشكل ليس في البرامج التعليمية، لكن في تهافتنا على المسلسلات والأفلام و المباريات الكروية وووو ، ولانخصص حيزا من وقتنا للمطالعة

    دمتم بحب

  • لقد فرض علي التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:55

    ما أثار استغرابي حقا هو تلك السفاهة التي يرددها كثير من ذوي العقلية المخزنية و هي "باغيين تركعوا الدولة " .." لا عاش من يريد لوي ذراع الدولة "
    عار ربي تقولوا لي من أية طينة انتم ؟؟ و هل المطالبة بالحقوق هي محاولة لتركيع الدولة ؟؟ يعني بنظركم أيما قرار إتخذته الدولة فهو صائب و ما على الشعب إلا أن يخضع و يقول شكرا للدولة أو للمسيرين !!!
    كما لو أن الذي يعيش بالمغرب يعيش بالجنة و هو غير ضاسر
    سحقا لحظنا الذي جمعنا و إياكم على هاته الأرض

  • عبد العلي استاذ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:59

    هؤلاء الشباب يجب أن تحتدي بهم الأجيال القادمة في العيش بكرامة. درس في المواطنة.

  • reda
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:03

    1) Les heures supplémentaires qui sont devenus presque obligatoires si un élève veut réussir. 2) Le nombre d’heures de travail des enseignants est très bas comparé avec le secteur privé ou on travaille 44 heures voire plus par semaine.3) Les congés pour les enseignants : 4 mois d’été + vacances trimestrielles + vacances nationales + grèves + …. Alors que pour le privé ce sont 18 jours par ans pas plus.4) Dans le secteur privé, il y a toujours des licenciements, des départs, … pour manque de compétence, pour inadéquation … et vous imaginez tout le stress qui accompagne ceci. Pour les professeurs on n’a jamais entendu une chose pareille.5) La plus part des professeurs sont doublement payé par l’état et par l’école privé ou ils enseignent. Ceci est dû à la quantité du temps libre qu’ils ont et au confort total que leur permet le travail avec l’état. Tous les marocains savent ceci et en souffrent. C’est pour ça qu’il n’y aucune sympathie avec les protestations de ces enseignants.

  • سعيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:05

    ايوا دابا فهم تسطا بالامس تقول الوزارة انها لاتعترف بهده التنسيقية لان ليس لها اساس قانوني وانها ستقوم بعزل متزعميها واليوم تجلسهم وتتفاوض معهم ثم تخرج معهم بإتفاق.ماهذا ياهذا المعقول مشا مع الشتا.اتمنى ان تكون الجدية والصرامة في اتخاذ القرارات بدون التلاعب راه حنا غادين غير للوراء لا بالتعليم ولابغيره.وافينك الحكامة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:07

    رقم 63 تقول في تعليقك ان التعاقد فرض عليك و لكن لم توضح للقراء الكرام كيف تم ذالك هل تحت الاكراه البدني ام بالترهيب ام بالابتزاز ام في غفلة منك ام بطريقة اخرى لا نعرفها فبعد سنتين من التدريس في المؤسسة التي عينت فيها و كنت تتقاضى فيها اجرتك الشهرية كاملة و تستفيد من العطل انتبهت بانك خدعت و فرض عليك التعاقد و هذا شيء غير مفهوم بالنسبة لاستاذ مثك و يؤكد انك فعلا جبان و انتهازي تتحين الفرص لتحقيق ماربك الشخصية و ليست لك مبادئ و غير مؤهل لتربية الناشئة و تلقينهم المعارف و الدروس في التربية و الاخلاق لانك كما تقول خدعت و فرض عليك تعاقد لم تكن ترغب فيه و انت في كامل قواك العقلية و لم تمتلك الشجاعة لرفضه في الحال اما عن قولك بانني من خدام الدولة او عياشي فاعرف ان هذه التهم و الاوصاف جاهزة ضد كل من خالفكم الراي و جهر بالحقيقة و الصراحة و الصدق فلا تنسى بانني ابن الشعب و من قلب الشعب و ابن المغرب العميق كما يقولون الشيئ الذي مكنني من معرفة الانتهازيين و طريقة تحينهم للفرص لتحقيق ما عجزوا عنه و هم غير مقيدين باي التزامات او شروط فالدولة لم ترغمك على قبول شروطها لانك انت من قبلت بشروطها و شكرا

  • douha
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:13

    نقول لكم دائما يا أبناء الشعب،فيقوا وعيقوا لأن الشريحة التي تجر الى التصعيد لها خلفيات مختلفة منها من هو منهمك في اتمام الدكتوراة ومنهم من يبيع ويشترى في أمور كبيرة تذر عليه اموال طائلة ولا يريد ان يفقد الوظيفة ومنهم من جند من طرف جهات سياسية معلومة…،لهذا نجدد النداء لابناء المساكين ،هيا التحقوا بمقرات عملكم فهذا الزمان كله مغالطات،كفى من التلاعب بمصير اولادنا واولادكم وارحموا آباء كم فهم يبكون ليل نهار بسبب مشاكلكم وسوء تقديركم

  • توقف الإضراب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:30

    * جل الحرفيين المغاربة ( خضار،نجار،جزار ،رصاص ،بناء،
    دكاني ، إسكافي، كهربائي،….) ، لا يهمه الزبون ، يضطر إلى الغش ،
    همه الربح في الوقت الذي هو فيه لا غير. ولا يهمه أن يرضي الزبون ،
    ليكسبه مدةً أطول.
    * توقف الإضراب أوتشتت الأساتذة ، هذا الخبر قد يكون صحيحاً أو غيرذلك ،
    ولكن أيام الله طويلة ، الذين يطلقون هذه الإشاعات ماذا سيقولونه للمتتبعين ؟
    غداً و بعد غدٍ و…؟ـ كيف ترعى و تحافظ على مصداقيتك المفقودة أصلاً؟

  • مروان
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:44

    كل من له منصب في هذه اليلاد لا يشبع سواء استاد او برلماني او في اي قطاع الكل يلهط وراء المال وماذا عن المعوزين والمتشردسن والناس الذي ليس لديهم 1 دخل قار ولو درهم واحد كا من المفروض ان تدافعو عنهم وليس عنكم ليس حسدا فيكم ولك انتم على الاقل عندكم دخل اللهم ارزقنا القناعة

  • علي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:48

    ها أنتم تعودون إلى الأقسام دون الإدماج في الوظيفة العمومية.نزلتم من فوق الشجرة بعد أن ورطتم أنفسكم في زاوية ضيقة .
    أتمنى أن يجيب كل متعاقد على هذه الأسئلة بينه و بين نفسه :
    -هل تستحق فعلا أن تكون أستاذا ؟ (بغض النظر عن التصنيف)
    -هل نلتَ شهاداتك بجهدك أم بالغش ؟ (التاسعة إعدادي-الباكالوريا-الإجازة)
    -هل أنت راض على معارفك في هذه المدة القصيرة التي قضيتها في القسم ؟
    -هل كنتَ تواظب على العمل في القسم أم كنت تتغيب بدون مبرر ؟
    -هل تركز في عملك أم يلهيك الهاتف عن العمل و الثرثرة مع الزملاء ؟
    -هل تتبع المنهجية المرسومة في العمل أم ترتجل ارتجالا ؟
    -هل تحرص على تكوين نفسك و تطوير قدراتك المهنية أم تركن إلى الارتجال و الكسل ؟
    -هل تحضر الدروس قبليا أم ترتجل ؟
    -هل تكتم أسرار المهنة و كل ما تراه و تسمع به في مكان العمل أم تفشي أسرار المهنة لأمك و أبيك و جيرانك و أصدقائك و عشيرتك و من في الأرض جميعا ؟

  • لقد فرض علي التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:51

    إن كنا نحن غير مؤهلين لتربية الناشئة نرجو أن توضح لنا من هو المؤهل من وجهة نظرك لتربيتها ؟؟؟ هل هو ذاك الذي سيربيهم على الخنوع و الخضوع و اللي قالوه الأسياد هو دستور منزه ؟؟
    ما الذي فعلناه و تعتبره جرما أتحداك أمام جميع القراء أن تدلني عليه أتحداك
    طالبنا بترسيمنا إسوة بزملائنا الذين لا يزيدون علينا و لو مثقال ذرة في نوع العمل و لا الجهد الذي نقوم به..هو أستاذ و أنا أستاذ نقوم بنفس العمل و في نفس المؤسسة لكن هو له حقوق و قانون ينظمه و أنا لدي حقوق لا يمكن مطلقا مقارنتها بحقوق زميلي و أخضع لنظام مختلف كثيرا عن النظام الذي يخضع له زميلي..أتحداك أن تخبرني عن الجرم الذي ارتكبته و أنا أطلبا بالموساواة مع زميلي !!!
    دعك من الأسطوانة المشروخة من أننا اطلعنا على بنود العقد و وقعنا عليها فالله وحده يعلم بالظروف و الوضعية النفسية التي كان عليها كل من وقع على ذلك العقد.
    تقول أنك ابن المغرب العميق و أنك نلت فرصة التعرف على الإنتهازيين جميل جدا هنيئا لك .. طيب و أنت إبن المغرب العميق و ما أدراك ما المغرب العميق ألم يؤدي بك العيش في عمق المغرب إلى معرفة الإنتهازيين الكبار من المسؤولين عن وضع العمق ؟؟

  • Salahedin elhajouji
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:10

    المعلمين باعو الماتش وهذه من شيمهم منذ الاستقلال فأولهم المعلم بنكيران و المعلم يتيم و…….
    أما المتعاقدين باعوا انفسهم عندما امضو على العقود بايديهم

  • مروان
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:11

    كل من له منصب في هذه اليلاد لا يشبع سواء استاد او برلماني او في اي قطاع الكل يلهط وراء المال وماذا عن المعوزين والمتشردسن والناس الذي ليس لديهم 1 دخل قار ولو درهم واحد كا من المفروض ان تدافعو عنهم وليس عنكم ليس حسدا فيكم ولك انتم على الاقل عندكم دخل اللهم ارزقنا القناعة

  • ABDOU
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:16

    ما تقولو كاينة نتائج الاضراب حتى تحاوركم وزارة الداخلية ،تعطيكم الوعود وليس الحلول والادماج ،و الواقع والتجارب تؤكد ذلك ،فلا تنسفو أسابيع من النضال ، حرم خلالها ابناؤنا التمدرس

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:17

    لما فشلت محاولات الحكومة في ايجاد الحلول ووقوفها على تماسك الحركة الاحتجاجية تسللت الى داخل التنسيقية ومنها الى الحركة الاحتجاجية عبر التفرقة ، بمعنى عبر سياسة او مبدأ : فرق تسد
    وليس ببعيد ان تكون الحكومة قد قدمت اغراءات لبعض اطر التنسيقية او من حولهم لتشتيت التنسيقية وخلق الفرقة والنزاع بين اعضائها
    اقول باختصار : انتهى الامر وفشلت هذه الحركة مرة اخرى في فرض وجهة نظرها بعدما ارعبت الدولة والحكومة وزرعت الرعب في وزارة التعليم حيث بدأ المسؤولون فيها يتحسسون قطع رؤوسهم فلم يجدوا بدا من اسلوب الرشوة والاغراء والتفرقة وهو اسلوب بغيض وحقير ودنيء في التعامل مع الملفات الكبرى والمصيرية في الوطن
    لك رب وخالق ومدبر يا وطني

  • عقلية ابو الهول .
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:19

    كأب متضرر من عنترية هؤلاء المتقاعسين . صراحة كنت اتمنى يتم تمديد هروب هؤلاء من حجرهم الدراسية. لانه في كل الاحوال لن يستفيد التلميذ شيئا من عودتهم . الموسم الدراسي إنتهى يوم تم الزج بهؤلاء الفاشلين العاطلين عن كل القيم في التعليم . سنة بيضاء كانت ستكون حل مؤلم صراحة لكنه سيقطع مع هده المهزلة و مراجعة طريقة تدبير الشأن التعليمي بصفة عامة .

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:25

    ارا ان هؤلاء الاساتدة مجموعة من الامبتزين يحاولون تغليط الرءي العام والضحية هو التلميذ

  • لقد فرض علي التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:26

    تعليقي رقم 98 موجه للمدعو عبد الكريم بوشيخي و هذا تتمته
    و أنت تعيش بالمغرب العميق لم يخطر على بالك أبدا أن تتساءل من المسؤول عن وضعية التهميش و عدم الإنصاف الذي يعاني منه المغرب العميق ؟؟؟
    لم أقرأ لك و لو تعليقا واحدا على المقالات التي تنشر هنا بخصوص مظاهرالفساد المستشري بالمؤسسات الكبر ببلدنا التعيس !!
    اللي خرجوا في الريف انفصاليين و خونة .. اللي خرجوا في جرادة مشاغبين و اصحاب سوابق ..اللي خرجوا في زاكورة فوضويين … الأساتذة المضربون انتهازيين .. لكن من يمسكون بزمام الأمور في بلادنا طبعا هم ملائكة و لله الشكر و المنة !! و المطلوب ممن يعيش بالمغرب هو أن كتفي بالأكل و الشرب و طرح نفاياته بالمراحض إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا..ما يهضر ما يحتج ما ينتفض …المغرب جنة و خاصنا نغنيوا قولوا العام زين.
    97 – علي
    أنا مستعد أن أجيبك أمام القراء ليس فقط بيني و بين نفسي لكن قبل ذلك لدي طلب صغير عندك أن تجيبني أنت على هذا السؤال : هل اطلعت على بنود نظام التعاقد ؟ و هل تتمنى لإبنك أو أحد من أفراد أسرتك أن يشتغل ضمن ذلك النظام ؟؟ نفس السؤال موجه إلى عبد الكريم بوشيخي من المغرب العميق

  • Travalger
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:29

    يبو لي من خلال التتبع أن التنسيقية انقسمت وأصبحت لقمة بالمتابعة والضحية هم اتباعها المغرر بهم لهدا اللعبة انتهت والحكومة ستتفرج الان وتحرك الخيوط والسيد امزازي يملك من المقومات ما يحلحل القضية ولهدا يعمل النتيجة و الحبكة مسبقا فدهب إلى الفقيه بمصالح ينتشيى بالتبوريدة لان ابوه باردي يتقن التبوريدة السيد امزازي اتبورد عليهم الان وخيل على العود كما بحلو لك الاساتدة المغرر بهم سيلنحقون انفا عنهم فاللعبة انتهتl'eteau se serre sur Les contractuels

  • ANASS BARNY
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:34

    الحوار ليس سبة وليس مذلة والرجوع للاقسام ليس هزيمة والاستمرار في المعركة النضالية والتاريخية من أجل تحقيق المطالب وإسقاط الفساد الحكومي وبخصوص هذا القطاع ✌✌✌

  • استاد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:35

    الاحظ ان المسمى عبد الكريم بوشيخي بوق مسخر للنقد ولو كانت المطالب مشروعة فمن ترى يكون هدا الشخص المندس هنا؟اليس جزاءري في صفة مغربي اشك في امر هدا المخلوق العجيب الدي يرى الحق باطلا ويرى الباطل حقا انشري ياهسبريس المحترمة

  • رد على الاخ رقم٩٨
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:45

    الفرق بينك وبين المرسم هو انه اجتاز مباراة خاصة باسلاك الوظيفة العمومية وسنوات من التكوين والتدريب وانت تعاقدت بطيب خاطرك والاهم من دلك ان نظام الاساتدة المرسمين اعطانانا الرتبة الاخيرة في العالم في جودة التعليم

  • جميلة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:05

    أوافق التعليق رقم 2 (محمد) لأنهم قبلوا كل شيء قبل توظيفهم و الحقيقة التقاعد هو الذي فرض علينا في 63 سنة مع أنهم قد عاهدونا على 60 سنة من قبل!؟

  • عبدو بن المغرب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:10

    التوقيع على التعاقد بالتأكيد فرض كرها وقهرا ،وإلا ماكان أحد ليجتاز المباراة في ظل وجود انتهازيين مثل من يتهم ويصف المتعاقدين بأوصاف تشكك في إنسانية المعبرين

  • غيور
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:32

    أولا أهنئ التنسيقية على رجوعها للصواب .لأنه في تقديري هذف التنسيقية كاان خطأ استراتيجيا من الوهلة الاولى..
    و لطالما ماناقشت مع إخوة ااأساتذة ماعاقدين لي. حول الموضوع..
    و الخطأ لا ينوه عنه أحد.
    نصيحتي لإخواني و أخواتي الاساتذة المتعاقدين النضال لتحسين وضعيتهم و خصوصا في التقاعد لكن و هم ملتزمون بأداء واجبهم اتجاه أبناء الوطن فهذا الاخير لا ينقص .أما الذين في حسبانهم يقطرون الشمع على التنسيقية فلا عزاء لهم لأن مرادهم تبخر و انتهى .
    و انتهى

  • لقد فرض علي التعاقد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:03

    و مرة أخرى أقول للمدعو عبد الكريم بوشيخي و أنت تقول " فالدولة لم ترغمك على قبول شروطها لانك انت من قبلت بشروطها و شكرا " .. أنا قبلت لأنني كنت في وضعية بطالة تقريبا فاقدا لأي أمل في التوظيف و عندما قبلت اجتياز المباراة كان لدي أمل كبير أن يتم تعديل و تحسين شروط ذلك العقد على اقل تقدير.
    طيب أنت ما رأيك في ذاك العقد، هل هو عادل و منصف ؟؟

    إلى صاحب التعليق 109 – رد على الاخ رقم٩٨
    و هل أنا المسؤول عن كوني لم أجتز المباراة الخاصة بأسلاك الوظيفة العمومية ؟ و هل هم خيروني بين أسلاك الوظيفة العمومية و بين نظام التعاقد فاخترت هذا الأخير ؟؟ و هل الوزارة الوصية قدمت لأستاذ التعاقد فرصة التكوين و التدريب و رفض هو ذلك ؟؟ هل كنت معنا حينما وقعنا العقد و لمست أن خاطرنا كان طيبا حين توقيع ذلك العقد ؟؟
    حينما تستغل إنسانا وجد نفسه في وضعية مزرية و تفرض عليه شروطك ماذا تسمي هذا ؟؟ لا تقل لي لماذا قبلت .. هل لديك بديل تقترحه علينا؟؟
    و الأهم من هذا . هل اطلعت على بنود العقد..إذا كان نعم ما رأيك فيها هل هي منصفة للأستاذ. هل فيها حفظ لكرامته. هل هناك أمن وظيفي ؟؟

  • أستاذة رسمية
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:12

    أطلب منكم الالتحاق بأقسامكم لأنه يحز في نفسي أن أرى الأستاذ يعاقب و يهان، فلا تعطوا الفرص لمن هو في انتظارها، حتى لا تصل أموركم إلى ما لا تحمد عقباه، فيصير سلاحكم الوحيد هو العويل و الاستعطاف. وهذه نصيحة و ليست بتهديد. و اعلموا أن التحاقكم بالأقسام ليس بتنازل كما كنا نحن في السابق نؤدي واجبنا و نناضل.

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:37

    أولا هذا المنسق الذي يتكلم باسم 84 عضوا في التنسيقية هل فوضوا له الأمر أم هو الناطق باسمهم أقول وبكل صراحة وبحكم تجربتي في الميدان النقابي الذي يعتبر باذل نضال بالنسبة للإنسان الشريف الذي يريد أن يناضل بشرف لماذا لأنه ميدان ((البيع والشراء)) بكل ما تحمل الكلمة من معني وهذا يسري على جميع النقابات بدون استثناء والذي يمكنني أن أقوله بالنسبة لهذا المنسق فالعمل الذي قام به فيه كثير من الشبهات أي بالعربية خائن. لأنه تكلم بألفاظ سياسية (مصلحة التلميذ والوطن) فإذا كنت تتكلم عن مصلحة الوطن. ماذا نقول وللأسف نعم وللأسف عن ((الوزير الذي ذهب إلى التبوريدة وترك مصلحة الوطن)) أقول لك يا منسق أنت أكبر خائن لهذه القضية وأقول للأساتذة الذين رفض عليهم التعاقد . أنكم أن رجعتم يوم الإثنين فقد انتهيم لا تابهوا لكلام بعض هذا الشعب أنه جاهل وامي لا يفقه شىء .

  • الدكالي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:37

    لما قيل لكم ان التنسيقية زاغت عن مطلبها وسيست القضية وتجاوزت السقف وخسرت المعركة.قلتم دباب واليوم تدخل المجلس من اجل انقاد بعض الاساتدة غرر بهم بشعار الادماج او البلوكاج وكان الدولة ستخشى من زمرة عددها 30000.واصبح النضال بالفيس وتوزيع السب والشتم والقدف واليوم وانتم تعودون الى القسم بعد ان استفدتم من الراحة والترسيم والزيادة في الاجر .ما دنب الصغار الدين حرموا من وحدتين دراسيتين على الاقل .
    الله ياخد الحق في كل من ساهم في تعطيل الدراسة بسوء نية لقضاء حوائجه. سواء كان بنكراني.اسلامي .وامامي

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:42

    الإدماج أو البلوكاج نحن واضحون جدا جدا
    ولسنا متفرقين ذلك في أحلامكم. أننا متحدون على إسقاط التعاقد و ضمان مجانية التعليم لكل المغاربة دون إستثناء وهذا كبوسكم فعيشوه كما هو ولاعودة للاقسام دون تحقيق مطالبنا.

  • مغربي حر
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:18

    اتقوا الله في أنفسكم

    شكون اللي فرض عليكم شي حاجة ممقتانعينش بها

    أول اتمسكن حتى أتمكن

    الله إلعن اللي مايحشم

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:42

    تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
    اسم هذه التنسيقسة مثير للضحك و السخرية .بالله عليكم كيف فرض عليكم التعاقد هذا هو السؤال الذي يردده الجميع. مجموعة من الاشخاص دون المستوى يريدون الترسيم بالقوة.
    صلاة الجنازة على مهنة التعليم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:05

    الاخ الذي يقول لقد فرض علي التعاقد : نحن نناقش وضعية الاستاذ المتعاقد لذالك ركزت تعليقي على هذا الموضوع لكن لو تعلق الامر بموضوع حول الفساد لكنت من اشد المعلقين نقدا و فضحا للفاسدين كيفما كانوا و لقد عبرت عن ذالك في الكثير من المقالات التي تفضل بنشرها منبر هسبريس المحترم و يمكنك ان تبحث عنها في غوغل و ستعرف مدى قساوتي ضد الفاسدين و ليس الان بل منذ 2008 الى اليوم فردة فعلك على تعليقي رقم 21 لم تكن في محلها لانني عبرت عن فرحتي بنهاية الاضراب الذي هو في صالح الاستاذ و في صالح ابنائنا التلاميذ و في صالح الدولة و منظومة التعليم و تمنيت ان تتحقق مطالبكم مستقبلا بالحوار الهادئ و بعض التنازلات من الجانبين لكن مداخلتك في التعليق رقم 63 جعلتني ارد عليك بتلك الطريقة التي لم اكن ارغب فيها لولى استفزازك لانني اعبر فقط عن ارائي الشخصية في هذا المنبر المحترم مثل الاف المعلقين قد نختلف مع بعضنا البعض و قد نتقاطع في الكثير من المواضيع لكن يبقى لكل واحد رايه الشخصي الذي قد يكون مخطئا او صائبا. تعليقي ايضا موجه للاستاذ رقم 108 الذي يحب سماع الا الاراء التي تتماشى مع فكره و مصالحه و يريد فرضها على غيره.

  • الإدماج
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:25

    ما نرفضه هو العودة إلى الأقسام بدون إدماج
    و مناورة الوزارة كانت شيطانية إلى أبعد الحدود إلا أنها لم تحقق مبتغاها و خرجت التنسيقية من هذه المكيدة بقوة وأكثر نضج

  • خديجة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:53

    قبل المطالبة بالادماج يجب ان نكون واقعيين و نسأل انفسنا
    هل مستواكم المعرفي و الاكاديمي يخول لكم ان تكونوا اساتذة للتعليم أبنائنا و بناتنا ؟
    و كاد المعلم ان يكون رسولا. طبعا الحديث هنا عن المعلمين الشرفاء ايام زمان وليس ما اصبحنا نراه هذه الايام شباب دون مستوى يستهتر بالتعليم و التلاميذ

  • المجتهدون في لائحة الإنتظار
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 01:59

    المناضلون المجتهدون النزهاء وضعوا في لائحة الإنتظار عار وعيب أن تكون الحراسة في الإمتحانات وتترك الأساتذة ينقلون ويستعملون الهواتف أهؤلاء هم الأساتذة الذين يعتمد عليهم المغرب………… يغشون في الإمتحانات ونجحوا ورسب المجتهدون النزهاء ووضعوهم في لائحة الإنتظار……. .. وا أسفاه ورباه وأسفاه……………………………………………………….. نريد دولة قوية برجالتها الذين يستحقون…….

  • Hamoi
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 17:42

    حرام على الاساتدة يرفعون شعار المدرسة العمومية في خطر…….كان عليهم ان يرفعوا شعار جيوبنا في خطر….لان الاستاد الدي يصل الى هدا المنصب عن طريق الغش…لا تنتظر منه شيءا…. لا للفكر الخبزي….لا للاختفاء وراء مصلحة التلميد….كونوا شرفاء وقدوة لتلاميدكم ولا تنظروا الى الوظيفة بانها رقم بنكي فقط

  • تلميذ
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 17:43

    زيدوا ديروا الإضراب والله حتى تهنينا من لقراي وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة