النيابة العامة: التعذيب يتنافى مع القيم الإنسانية

النيابة العامة: التعذيب يتنافى مع القيم الإنسانية
الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:43

قال هشام بلاوي، الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، إن التعذيب وغيره من الممارسات القاسية أو المهينة أو الحاطة بالكرامة “يتنافى مع القيم والمثل الإنسانية، ولا ينسجم مع حقوق الإنسان وفلسفتها التي تحث على احترام الكرامة الإنسانية، كما تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كوثيقة مرجعية في هذا الباب”.

جاء ذلك خلال ورشة تكوينية حول موضوع “الأبحاث في الادعاءات المتعلقة بالتعذيب، تحديات وآفاق المدعي العام”، نظمت اليوم الجمعة بالرباط، بشراكة بين رئاسة النيابة العامة ومركز “جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة”، و”الصندوق الاستئماني لشمال إفريقيا”.

وشدد بلاوي على أن المغرب بادر طوعا إلى الانخراط في المنظومة الدولية الناظمة للشأن الحقوقي، والرامية إلى مناهضة التعذيب، من خلال المصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، ومؤخرا على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب في نونبر 2014، موضحا أن المغرب “عمل من منطلق حرصه على مناهضة جريمة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة على بلورة إطار دستوري وتشريعي منسجم مع الشرعة الدولية الرامية إلى مكافحة ظاهرة الإفلات من جريمة التعذيب”.

ولم يفت بلاوي التذكير بكون الوثيقة الدستورية لسنة 2011 جرمت التعذيب في الفصل 22 وعلى امتداد الوثيقة، بالإضافة إلى الجرائم التي تمس بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، لافتا إلى أن هذا التنصيص يعد “إشارة واضحة إلى الإرادة المغربية الراسخة للتصدي لكل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”، ومجددا التأكيد على كون القضاة مطوقين بمقتضى الوثيقة الدستورية من خلال الفصل 117 بحماية حقوق الأشخاص والجماعات وحرياتهم وأمنهم القضائي.

من جانبه، قال كزافيي رونصان، القاضي الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف برين الفرنسية، إنه يتقاسم مع زملائه في الضفة الأخرى من المتوسط نفس المثل والمبادئ، وتمثلا وحيدا لحماية حقوق الإنسان ولمكافحة الإفلات من العقاب، مضيفا أن مكافحة الإفلات من العقاب مثلما تحصن المجتمعات وتمنعها تشيع فيها ثقافة الانتصاف واللجوء إلى القانون.

وأضاف المتحدث أن المملكة تشتغل بتؤدة على سيادة دولة القانون، مستشهدا في سياق آخر بصميم تدخل قضاة التحقيق والنيابة العامة، من قبيل مهام الادعاء الرامية إلى زيارة أماكن الاعتقال، وسلطات الإشراف على البحث، بالإضافة إلى توجيه أعمال ضباط الشرطة القضائية، من أمن وطني ودرك؛ كما أوضح أن الزيارة الدورية لأماكن الاعتقال “تروم الوقوف والتثبت من مزاعم التعرض للتعذيب”، لافتا إلى أن “الورشة التي تمنح فسحة للنقاش والتداول بين الزملاء من شأنها الإسهام في تحسين ممارسات سير العدالة بكل من فرنسا والمغرب، بالإضافة إلى تلافي الانتهاكات والادعاءات”.

وخلص كزافيي رونصان إلى أن “أي بلد مها ارتقى تنمويا وحقوقيا ليس في حل من مزاعم وادعاءات ممارسة التعذيب”، مضيفا أن البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب، كإطار عام ناظم، يلزم الدول بتبنيه، منوها في المقابل بمصادقة المملكة على هذه الآلية الأممية.

سيسيل لاغوت، مديرة برنامج عمليات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابع لمركز تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون ومقره جنيف، أوضحت أن المركز يضم 74 دولة عضوا، مشيدة باللقاء الأول الذي يصل مركزها برئاسة النيابة العامة، والرامي إلى تعزيز كفايات قضاة النيابة العامة بالمغرب؛ كما وصفت الشراكة القائمة بين برنامج عمليات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابع لمركز “تطوير القطاع الأمني وسيادة القانون”، و”الصندوق الاستئماني لشمال إفريقيا”، ورئاسة النيابة العامة بالمغرب، بـ”الوثيقة”، وترمي إلى تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة من خلال اقتسام وتبادل المعارف، مشيرة إلى أن “التكوين يتناول الأبحاث في الادعاءات المتعلقة بالتعذيب، والتي تندرج في إطار تفعيل البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب.”

هذا، ويتناول اللقاء محاور تتعلق بـ”المنظومة الحمائية التي تنص عليها اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”، و”دليل التقصي والتوثيق الفعالين للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”، المعروف اختصارا ببروتوكول إسطنبول.

‫تعليقات الزوار

15
  • GENEVE
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:06

    العديد ديال السجناء عذبوهم في السجون المغربية ومخافر الشرطة وكاينين لي منهم مظلومين يعني دخلو الحبس ظلما وعدوانا.

  • Donald trump
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:34

    النيابة العامة في واد وتعذيب معتقلي حراك الريف في واد . النفاق بعينه

  • تايكة غرماد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:51

    على الورق !!اما الواقع فلا زالت العقلية ديال "سكت لمك هي الساءدة " ولا يمكن الوصول الى احترام حقوق الانسان كما هو متعارف عليه دوليا خصوصا في غياب الديمقراطية واستقلال القضاء وانعدام الإرادة السياسية للقطع مع الماضي

  • Meknassi
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:55

    فعلا ان القضاة مطوقين بالوثيقة الدستورية من خلال الفصل 117لحماية حقوق الانسان وهذا واضح من خلال منطوق الحكم الصادر عن استىنافية طنجة في حق القاىد الذي عنف التلميذ

  • مناضل
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:07

    وماذا عن المعتقلين حراك الريف وجرادة هناك تعذيب جسدي والنفسي والشتم والقذف والاهانة،والاحكام القاسية 20سنة واش هاذي هي الدمقراطية فهمونة مابقينة كنفهمو والو منهاذا الدمقراطيةت(كل راعي مسؤل عن راعيته)

  • Mounir
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:08

    واش هاد الناس ما بغاوش اسكتو من الكذوب. كل مغربي عارف أن التصرفيق و الركل و السبان و القرعة باقي موجود في الكوميساريات. و ما حصل للزفزافي و رفاقه و آلاف السجناء الابرياء خير دليل على ذالك. الثقة منعدمة فيكم من المغاربة و المجتمع الدولي.

  • المعطي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:22

    ماذا إذن عن الجلد والرجم حتى الموت؟

  • boullayali driss
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:26

    استعمل التعذيب لتلفيق التهم لا للحصول على الحقيقة

  • ملاحظ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:43

    التعذيب يتنافى مع القيم الانسانية
    الكل متفق مع هذا الكلام وفي مقدمتهم المجرمون القتلة

  • adnane
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:06

    ومتى كان للانسانسة قيم بل الذين يتشدقون بالاسانية هم من يسعون لتدمير القيم حيث ما وجدت الدول المتقدمة لا تحترم الا الإنسان الأشقر الذي يعيش في حدودها وأما غيره فإنها لا تعبئ به و لا تلتفت اليه بل تساهم في قتله وتعذيبه ومعانلته ذون ان يتحرك لها ساكن فلا تعطونا دروسا في القيم وانتم تفتقدوزها

  • Bilal midar
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:07

    وماذا عما تعرض له الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فجر يوم الأحد 24 مارس بالرباط من قمع و ضرب و رفس وسب و رش بالمياه …. أوليس هذا أيضا يعد تعذيب و انتهاك قوانين الدستور الذي صوت عليه 99 % من المغاربة .
    تبقى القوانين حبرا على ورق في ظل استمرار حزب العدالة والتنمية المنافق في الحكم

  • الله الوطن القنينة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:09

    التعذيب والسب والظرب لي كاين في المغرب ماكاينش فشي بلاد في العالم.

  • مواطنة مواطنة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:34

    الى bilal. midar وماذا عن تخليط الأمور مع بعضها ..الموضوع يخص سجناء الريف الخونة المتآمرين مع أعداء الوطن وليس الأساتذة ديال الفشوش .للي كيباتوا في الشارع ذكور وإناث ….والفوضى والصياح في النهار يمكن نساوا بللي راهم وقعوا على التعاقد برضاهم ..وندموا وبغاوا المسؤولين يتراجعوا على التعاقد .واش دخول الحمام بحال خروجه او كيلعبوا معاكم حابة ..تخلاو على التلاميذ عمدا وضيعوهم ربي غادي يضيعهم ..التعاقد فكرة مهمة باش الاساتذة يقوموا بواجباتهم بدون غياب او شواهد طبية او الدخول المتأخر والخروج قبله ….يلتزموا بواجباتهم ممكن من بعد مدة يسقط التعاقد وياتيهم خبر التوظيف ..كلشي قريب عند الله…

  • محمد بلحسن
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:56

    انطلاقا من تصريح السيد هشام بلاوي الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة: "إن التعذيب وغيره من الممارسات القاسية أو المهينة أو الحاطة بالكرامة يتنافى مع القيم والمثل الإنسانية ولا ينسجم مع حقوق الإنسان وفلسفتها التي تحث على احترام الكرامة الإنسانية، كما تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كوثيقة مرجعية" أشعر أن المعاناة التي أعيشها طيلة 7011 يوم, يوم بعد يوم, منذ 26 يناير 2000 بعد قرار إداري ظالم أبعدني من القطاع الهندسي الذي أنتمي إليه منذ 1979 لابد أن تعالج عن طريق طبيب نفساني و عبر حث المسؤولين بالنيابة العامة بالرباط على معالجة شكاياتي و موافاتي بأجوبة تؤسس لمزيد من الشرح حول وجود جرائم مالية في صفقات عمومية المستفيدون منها نسقوا بينهم و أصدروا ذلك القرار الظالم. أتمنى أن يفتح الملف من جديد على ضوء مستجدات قانونية من بينها استقلالية النيابة العامة في 7 أكتوبر 2017 و إدخال القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة حيز التنفيذ ابتداء من 12 مارس 2019. شرحاتي و التحريات الميدانية المعمقة ستظهر وجود شطط في استعمال سلطة الوزير نتج عنها تعذيب دام 7.011 يوم لازال يتقوى يـقــتــلـنـي ببطء

  • أعراف وثنية اتركوها
    السبت 25 ماي 2019 - 23:52

    إلى جانب التعذيب.
    فما يتنافى كذلك مع القيم الإنسانية هو المبالغة في الوقوف للقاضي عندما يدخل الجلسة والوقوف له عندما يخرج من الجلسة بينما الوقوف يكون لله جلا وعلا وليس في القانون ما يوجب على المواطنين والمحامين الوقوف خاصة وان القضاء مريض ويعاني من جميع الأمراض المزمنة (الرشوة. المحسوبية.غياب النزاهة والتجرد. الجهل. انعدام الكفاءة….. )
    اتركوا من فضلكم كل ما فيه حط بكرامة المغاربة انا هنا بأمريكا لم أشاهد متقاضين يقفون للقاضي او يطلب منهم الامن وضع اليدين خلف ظهرك او (دير يدك وراك ) إنها #أعراف وثنية#

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 9

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة