وزارة التربية تعد بالمساواة بين "الأساتذة المتعاقدين" والرسميين

وزارة التربية تعد بالمساواة بين "الأساتذة المتعاقدين" والرسميين
الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:10

بعد إعلان وزير التربية الوطنية قرار الحكومة الشروعَ في عزْل الأساتذة أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، “بسبب تحريضهم لزملائهم على الإضراب عن العمل”، قدمت الوزارة وعودا جديدة، اليوم الجمعة، للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وعدت “الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد”، كما يسمّون أنفسهم، بجميع الضمانات القانونية التي تكفل المساواة والمماثلة في الحقوق والواجبات بينهم وبين الأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

وقالت الوزارة في بلاغ توضيحي إنّ نمط التوظيف بالتعاقد “تم التخلي التام والنهائي عنه”، وأكّدت أنها تضمن “عدم التمييز بين الأستاذ كإطار بالأكاديمية والأستاذ الخاضع للنظام الأساسي؛ إذ إن كليهما يمارسان مهام التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، سواء بالثانوي التأهيلي أو الثانوي الإعدادي”.

ويأتي الوعْد الجديد الذي قدمته وزارة التربية الوطنية للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في ظل استمرار إضرابهم عن العمل للأسبوع الخامس على التوالي، واستعدادهم للدخول في اعتصام لمدة ثلاثة أيام، من 8 إلى 10 أبريل الجاري، في العاصمة الرباط.

وفيما يستمر شدّ الحبل بين الوزارة والأساتذة المعنيين، قال الحسن البغدادي، منسق “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، إنهم يرحّبون بالحوار مع وزارة التربية الوطنية من أجل إيجاد مخرج لقضيتهم، المتمثلة أساسا في مَطلب إدماجهم في النظام الأساسي، بدل توظيفهم كأطر للأكاديميات، ولكنه شدّد على أن الحوار “يجب أن يكون جدّيا ومسؤولا”.

وسبق لوزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، أن عبّر عن رفضه لأيّ حوار مع “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد”، لكنّه رحّب بالحوار مع الأساتذة تحت مظلة النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وليس تحت مظلة التنسيقية الممثلة لهم.

وردّا على طرح وزير التربية الوطنية، قال الحسن البغدادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، “لا مشكل لدينا في أن نجلس إلى طاولة الحوار مع الوزارة، في إطار حوارها مع النقابات التعليمية”، مضيفا: “نحن واعون بأنّ الحوار لا يمكن أن يكون بدون إطار شرعي”.

وجوابا على سؤال حول ما إذا كان “الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد” سيعودون إلى استئناف عملهم بعد انتهاء العطلة المدرسية، بعد تهديدات وزير التربية الوطنية بالشروع في عزلهم، قال البغدادي إنّ مسألة العودة سيُحسم فيها خلال انعقاد المجلس الوطني لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، يوم الخميس المقبل”.

‫تعليقات الزوار

119
  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:22

    الوزارة تغالط الرأي العام
    أولا ما نشرته اليوم غير موجود في الأنظمة الأساسية التي نشرتها الجهات البارحة ومن ذلك المادة 106 حيث أشارت إلى عزل الأستاذ في حالة العجز المرضي.
    والوزارة تتناقض مع نفسها حين تقول تم إلغاء التقاعد وفي تتمة حديثها تقول "يتجدد كل سنتين" يا ترى ما الذي يتجدد كل سنتين؟
    وقمة السخرية على الأستاذ عندما قالت له في بلاغها التوضيحي" لاتتحدث عن الترقية فأنت لازلت في بداية مشوارك" كيف سنتق في هذا الكلام كذلك؟
    بالإضافة إلى المادة 3 التي تؤكد أن النظام قابل للتعديل وهذا يعني أن وضعية الأستاذ الذي فرض عليه التعاقد مهددة .
    لا نتق في الوزارة، الشارع والإضراب هو الفيصل بيننا

  • ميمون
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:23

    هل هته حكومة…

    هل هته إصلاحات…

    التضييق على الضعفاء…

    لا صحة…
    لا عدل…
    لا عدالة اجتماعية…
    لا تعليم…

    أفين غاديين بينا…

  • فرض عليه التقاعد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:24

    قبل كل شيء يجب طرد رؤوس الفتنة للتنسيقية قبل انتهاء العطلة ،من الاولويات فصلهم هم ليسوا أساتذة ضلموا بنات وأبناء الفقراء ،طردهم بات ضروريا قبل كل شيء

  • abde
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:25

    الحمدلله . حان الوقت للجهاد في التعليم و بناء منظومة قوية من أجل تطوير هذا الأخير وفقكم الله لما فيه الخير

  • بنسودة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:25

    الوزارة في ورطة حقيقية، وبدأت تهييء لفتح حوار مع التنسيقية الوطنية عبر وساطة النقابات. ولهذا عادت الوزارة لرشدها بعدما شدد الملك بالأمس على الوزير بأنه مسؤول عن مصير أبناء المغاربة ويجب عليه أن يجد مخرجا للأزمة .. ولهذا نجده اليوم يستجدي الأساتذة بهذه الطريقة بعد اللقاء الملكي مباشرة، وهذا يوضح كل شيء، ويعطي بشارة سارة لكل الأساتذة المتعاقدين الذين نتمنى لهم التوفيق في مسارهم الدراسي بعد الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

  • Houssam
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:26

    صحيح هي تحاول ان تحول الأساتذة المرسمين إلى متعاقدين.لست أدري ماذا يريد هؤلاء اللامسؤولين بهذا الشعب ؟أصبحنا نخاف على حاظرنا و على مستقبلنا و نحن لماضينا لأنه كان أفظل .حسبنا الله و نعم الوكيل في من تكالب على تعليمنا و صحتنا و حياتنا بصفة عامة.

  • استاذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:26

    باينة من هذاك النظام الأساسي لأطر الأكاديميات

  • محمد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:26

    الوزارة كعادتها تحاول الكذب وتغليط الرأي العام
    أتحدى أي شخص أن يقرأ النظام الأساسي الذي نشرته الأكاديميات البارحة ثم يأتي ليحدثني عن الاستقرار المهني والنفسي والمماثلة، لا بديل عن الادماج في أسلاك الوظيفة العمومية
    وأدعوا الشعب المغربي للمساندة في شوارع الرباط أيام 8 / 9 / 10

  • عبدالهادي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:26

    كيف لهؤلاء الأساتذة ان يدرسوا ابنائنا وهم يكذبون فرض عليهم التعاقد أليست هذه اكبر كذبة أطلقها وصدقوها
    اجتازوا المبارة وهم موافقون بشروط الوزارة وحين تمكنوا تركوا أبناء الفقراء عرضة لضياع لو كانوا أبناء الاغنياء لطبق فيهم الفصل بسبب اضربهم او بالأحرى لن يضربوا اصلا
    لكم الله يا أبناء الفقراء

  • اب تلاميذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:27

    كيبان ليا باش ما الوزرارة تتعطيهم الإمتيازات وهوما كيزيغو.
    موعدنا نهاية العطلة. تا حنا ولادنا مضرورين. والى استمروا هاد البراهش على هاد التبرهيش غتكون لأباء والأولياء هضرة خرا.
    براكا على وليداتنا من الضياع.

  • احديش
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:28

    المماتلة تكون بنشر النظامم الأساسي في الجريدة الرسمية …

  • بيضاوي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:29

    عن أي حقوق تتحدث الحكومة.و هل للرسميين حقوق أصلا ؟!ربما الحكومة ستساوي بين الرسميين و المتعاقدين و ليس العكس.
    نسأل الله أن يفرجها على الفئتين،فالمتعاقدين و الرسميين وضعهما لا يحسد عليه و ليس بخير.

  • استاذ متقاعد وافتخر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:29

    افتخر لاني التقي بتلميذي وهو في اعلى المراتب اما هاذ الناس ليسوا اكفاء الا القليل منهم اساتذة موقع قلمي و محفضتي ينقلون الدروس ولا يكلفون انفسهم عناء الاجتهاد والبحث يجب ان يخضعوا لمباراة صارمة الكفؤ مرحبا به و اللي مسالي الله يعاونوا اما ما تقوم به الوزارة هو ضرب التعليم وتخريج افواج من المكلخين لان هؤلاء هم من سيسهر على تخرج المكلخين من المدرسة العمومية لان جلهم مثلهم رحم الله التعليم واسكنه فسيح جناته

  • المكلخ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:30

    اين صندوق التقاعد و الحركة الانتقالية الوطنية

  • Ali
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:31

    متعاقد رسمي كاين فرق كبير Basta

  • مغربية
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:33

    صدعتونا بغيتو تقريو قريو ما بغيتوش سيرو الله يعاونكم عطا الله اللي باغي يخدم بلا ادماج بال حتى شي حاجة وغير بنص الشهرية ديالكم اما هدك الحكومة الضعيفة عيقات بالتنازلات قاليك كاد ان يكون رسولا عار على من شبهكم بالرسل اعطوني وجها واحدا فقط للتشابه بينكم وبين الرسل حقا لا يملا جوف بني ادم الا التراب

  • سلالة عرقوب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:34

    المغاربة اعتادوا من حكومتهم نقض الوعود،بل نقض العهود المكتوبة التي هي بمثابة التزام ،ومن أمثلة ذلك: تفعيل كل نتائج الحوار الاجتماعي ل 26أبريل 2011 الموقع من طرف الحكومة والنقابات،(مرت عليهأكثرمن 8 سنوات) ومحضر 20يوليوز 2011 الخاص بحملة الشواهد العليا. فحكوماتنا تتوارث جِينات عرقوب!

  • سعيد سعيد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:34

    تنازلات ثمينة و لا في الأحلام من طرف الوزارة أحرجت بشكل كبير الأساتذة أطر الأكاديميات جعلتهم يتلمسون طريق العودة قبل فوات الأوان و انسحاب البساط من طريق أرجلهم. و لكن لحد الآن أرى أنهم أصبحوا عالقين بإضراب بين مطرقة الضغط الحكومي و سندان الإضراب الذي فرضوه على أنفسهم دون أي مبرر واقعي.

  • hassan
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:36

    أية صيغة تبعد "ضم التاء" الأستاذ المتعاقد عن صندوق CMR ،فهي مغشوشة و يراد بها باطل.

  • استاذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:36

    عن اية مساواة يتحدث هؤلاء،وعدد من الأساتذة الرسميون (بينهم مجازون) قابعون في الزنزانة 9

  • متضامن
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:37

    يوم 8 و 9 و 10 أبريل سوف ترون قدرة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد على أخد حقهم في الإدماج في الوظيفة العمومية بيدهم

  • ولد الشعب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:37

    لا اعرف سبب تعنث المحكومة الدخول في حوار مع الاساتذة المتعاقدين وايجاد حل لهذه المعضلة ؟ والغريب في الامر ان الاساتذة ابانوا عن استعدادهم للحوار نطلب من الله زوال هذه المحكومة الظالمة

  • Med nador
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:37

    غريب امر هذه الكومة ياك هادي اشهر فاش قالت لرائ العام انا المتعاقدين و الرسميين ولاو بحال بحال لا؟ واش كل بلاغ غادي ديرو هاد الحكومة غادي تبقا تعطي وعود؟ هاظشي غير لناس الساذجة لي عاد كتيق كلام الحكومة وكطلب من المتعاقدين يوليو للاقسام وملاحظة اخيرة السؤال لي خاص الواحد يطرحو معا راسو ايلا المتعاقدين بحال الرسمين علاش الدولة رافضة ترسمهم مع الوزارة بحال الرسميين؟ يعني كاين إن

  • ملاحظ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:39

    الخلاف بين المسؤولين والاساتذة الذين يريدون فرض ارادتهم على الحكومة هوان المسؤول يعمل في اطار القانون في حين الاستاذ لايهمه القانون يقدر ماتهمه مصلحته الشخصية

  • الحمد لله
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:40

    لا ثقافة و ﻻ مستوى لا لغة ﻻ هندام اعادة النظر اجتياز مبارة كتابة نص باللغتين 95 في 100 دون المستوى اما الصرامة او فتح المجال للفتن هده السنة كلها اضرابات واحتجاجات

  • موجب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:40

    في يوم آخر ستقوم المجالس الإدارية بجلسة استتنائية مرة أخرى وستغير كل شيئ كفاكم عبثا

  • وزارة التربية صماء
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:40

    يا وزارة التربية الوطنية ، الشغيلة التعليمية ترفض التعاقد ، هل تسمعين ؟

  • ام لتلميذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:41

    اسي امزازي ها اعضاء التنسيقية مادين ليك يديهم للحوار اوا جلس معاهم وعطي الخاطر لوليداتنا….خلي وليداتنا يتيقو فالحكومة ويبغيو ارضهم راه النوابغ كيهاجرو بالفيزا ولي عقلو فالقراية شوية كيهاجر بلا فيزا…فالقوارب.

  • إطار موارد بشرية
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:42

    الشريف … إذا تخيرت بين معلم متعاقد بـ 5000 درهم و مستخدم فشركة قطاع خاص بـ 4000 درهم، غادي نختار الشركة، لأني غادي نتعلم فيها، فيها مشروع تطور مهني، فيها ارتقاء فالخبرة، ونقدر من بعد ندير مشروع ديالي.

    نظام التوضيف الجهوي ما فيه حتى حاجة من هاد الشي. مجرد محاولة للتربح من أزمة البطالة و تحويلها لفرصة لاستغلال اليد العاملة الرخيصة بطريقة أبشع من اللي كيدير القطاع الخاص، هو نظام نخاسة معاصرة.

    الخوف هو ما تلقاو منبعد اللي يبغي يخدم ليكم بهاد المنطق، وما غتبقاو تلقاو فالمدارس غير ولد خالت الحارس العام فلاني مخدمو، وصاحبت المدير فلاني مخدمها، وولد المفتش فلاني ضبر عليه ..

    راه حتى الإصلاح ديالهم كارثي

  • ادريس
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:43

    يمكن اعتبار هذا الكلام بداية التنازل من طرف الوزارة. كيف يمكن للوزارة أن تقدم هذه الوعود و هي بدأت مسطرة العزل.
    المرجو اتخاذ قرار صائب دون مزيد هدر الزمن المدرسي للتلاميذ.

  • ثروات الوطن نسترجعها
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:44

    لا نريد وعودا بل حقوقا سطوتم عليها . وستنتزع منكم انتزاعا . و مساواة في توزيع خيرات و مقدرات الوطن . يا ممثلينا و خدامنا .
    نريد الحقوق و الامتيازات معا ، و لا لإفساد الوظيفة العمومية . و توظيفا وعملا لائقا للشباب وكرامة .

  • هم......هم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:44

    و لان الوزارة وزارة النعاج…..إذن نحن الأباء من سيدبر الامر و سنقوم بتشويه هؤلاء في كل المنابر الاعلامية….بالامس تسابقوا على التعاقد و اليوم يكذبون و يقولون "فرض علينا "…..فلا حول و لا قوة الا بالله……اسيدي فالتعاقد استراتيجية الاباء والامهات لانكم و اسلافكم تنكثون العهد فتتركون أبناءنا و من ثم يلتحقون بالساعات الإضافية و العمل النقابي الجمعوي و النضالي للاسترزاق ثم الريع النقابي.

  • من اذن
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:46

    يبدو ان إخراج التعليم من الوضع المتردي الذي يعيش فيه ، يبقى التوظيف بالتعاقد أمرا مطلوبا ومرغوبا في ظل صلف وتغول نقابات وتنسيقيات التعليم ، التي تسعى لمقاومة أي إصلاح فيه خير ومنفعة للناشئة والأجيال القادمة . والذين يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه حين يسخرون من المستوى الدراسي المنحط لتلاميذتهم ويردوه الى أسرهم وكأن التعليم ليس بصناعة تحتاج إلى أناس لهم كفاءات لتدريسها . إذ من غير المعقول أن نطالب الآباء المراجعة مع أبنائهم الدروس ونعلم انها مسؤولية ليسوا أهلا لها وترجع لأهل الإختصاص . كان من الإمكان أن نطالب الآباء على قدر وسعهم ضمان الغذاء والمبيت والحنان والأمان لأبنائهم والتربية أما غير ذلك فيبقى ضرب من المحال.
    اليوم مع التوظيف بالتعاقد ذلك التعاقد الذي لا يتنافى مع مدونة الشغل والذي يضمن لجميع الأطراف حقهم ، لم يعد يلاحظ غياب الأستاذ المتعاقد بالوثيرة التي كانت عليها من قبل وكذلك فترات الاستراحة الطويلة في شرب الشاي والمذاكرة. بل أكثر من ذلك أصبح هم الأستاذ المتعاقد حصول تلاميذه على نتائج عالية بعدما كان هم الكثير من قبل الحصول على تلاميذة يرغبون في ساعات الدعم…

  • ستوب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:46

    هيبة الدولة لا يمكن لتنسيقية جاءت بالامس غير معترف بها الا في ادهان البعض.وعقلية القطيع هي السائدة لى الاءاتذة الجدد.
    تطبيق مسطرة العزل تم تليها مسطرة استرجاع المبالغ المالية السابقة.
    الان تتقاطر على الاكاديميات طلبات من المجازين وحملة شواهد عشرة الف اطار ةو من لديه تجربة في التدرؤس ،لتعويض المنقطعيين عن العمل.
    لا تءخروا ولا تحرضوا ابناءنا وتلقنوهم شعارات راه عقنا بكم ،
    يكفي تمثيلا وبهتانا،انتم اسوا من كل من راينا قبلكم ..لا ضمير لديكم ..قاليك سنة بيضاء ..نتما غادي تشوفوا سنة سوداء

  • ERRIFI
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:46

    عندما تعطی الحقوق للانتهازیین اذا این حقوق التلامیذ اولاد الشعب عندما یغتصب التلمیذ ولد الشعب فی دراسته ومستقبله من هٶلاء الانتهازیین بسبب الاضراب واولادهم یرسلونهم الی الخواص والدولة تتنازل بدلا من ان تطبق القانون وتقطع لهم ایام الاضراب من الاجر یجب علی الدولة بان تکون مع اولاد الشعب والاجر مقابل العمل والکفاٸة والجودة التعلیم العمومی فی المغرب کارثة کارثة والمدرس الانتهازی یسرق مال العام لک الله یابلادی لک الله یاطنی اجلبوا المدرسین منافرقیا لهم احسن مستوی لک الله یاوطنی لک الله یابلادی

  • جمعة عودة مباركة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:47

    مطلب الإدماج في الوظيفة العمومية الذي يتشبت به المتعاقدون الذين يسمون أنفسهم " الذين فرض عليهم التعاقد" مطلب يندرج ضمن خطاب التعبئة بامتياز، يعي الذين رفعوه استحالة تحقيقه وإن استجابت له وزارة التربية الوطنية. هذا النوع من الخطاب التعبوي يكون منه الغرض أصلا إظهار عجز الإدارة غالبا، لكنه في نفس الوقت يحمل في طياته بذرة فنائه، لكونه يتأثر بعامل الزمن فيندثر وريدا رويدا، ولكون الحماسة التي يلهبها ذلك الخطاب لا تلبث أن تنطفئ أثناء اصطدامها مع الواقع مما يخلق نوعا من اليأس لدى القواعد. صرح عضو التنسقية أن البث في مسألة العودة سيحسم فيها يوم الخميس، وهذا التصريح في حد ذاته مؤشر شعلة الخطاب بدأت تخبو بعدما كان الخطاب رافع سقفه ومتوقفا في عبارة واحدة " الإدماج أو البلوكاج". هل يعود المتعاقدون إلى الأقسام؟؟ نعم بالتأكيد لكون التسمية تغيرت والضمانات توفرت.. و"ستتفرتك" القواعد، ويلتحق من يلتحق ويذهب ضحية الإيمان بخطابات التعبئة من غبن.. ويمضي المغرب قدما إلى الأمام……. وجمعتكم مباركة

  • مصحح في سبيل الله
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:47

    هاته وليس هته يا أستاذ.. تدرس الأخطاء لأبنائنا يا من تريد الترسيم في و. ع

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:48

    التوظيف بالتعاقد خلق مشاكل كثيرة للدولة و حتى الرؤيا الإستراتيجية 2015\2030 الاي خصصت لها اموال باهضة،هي الآن في مهب الريح.السبب في ذلك هو الحزب الذي يتزعم الاغلبية(بنكيران و اخواته).ما دام هذا الحزب في الحكومة،فسنعيش معهم أسوأ الظروف.

  • Pynchon
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:48

    لا افهم كيف تريد الوزارة ان تساوي بين اساذ حصل على الاجازة- اربع سنوات اضافة الى تكوين مدته سنة بكلية علوم التربية وهولاء الذين اقحمتهم الوزارة اقحاما كاساتذة لكسر شوكة الاساتذة لكن السحر انقلب على الساحر وها هي الوزارة في ورطة حقيقية بين الغاء التعاقد او ترسيم من لازال بحاجة الى الرجوع الى صفوف الفصل كتلميذ.

  • hamada
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:49

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، بلادنا كل شخص ينظر إلى مصلحته الخاصة،التعليم هو سبب كل هذا الخراب أين جبل بوكماخ، لا مقررات ولا جودة في التعليم والساعات الإضافية وبدون تكوين جيد ماذا ننتظر إلى الساعة ،لماذا لا نتفق عل كل الأمور التي تخص الشعب بأكمله ،راسي اراس شعب كسول.

  • أستاذ سوسي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:51

    المساواة هي الا دمجتونا
    خدعة المرسوم للنظام الأساسي لأطر الاكاديميات لن تنطلي علينا ف المادة 3 من هذا الأخير تضرب في كل مرسوم و قانون
    مطلبنا واضح هو الادماج في نظام الوظيفة العمومية مع وزارة التربية
    لن نقبل النظام الأساسي لا بمرسوم او بدونه

  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:52

    كفى من الضحك على الذقون و السياسات الترقيعية فقدتم كل مصداقيتكم مسؤولون لا وطنيون. مهزلة نظام الاساسي الجديد ليس هناك منصب مالي قار
    حرمان المتعاقدين من خارج السلم و درجة ممتازة و الاكتفاء بصندوق rcar و اعفائهم في حالة العجز و قلة المردودية.. والحرمان من الحركة الوطنية و المادة 3 تكرس الهشاشة …والمادة 112 تؤكد ان التعاقد لازال حي يرزق.
    هذه هي المطابقة و المماثلة التي تحدث عنها امزازي!!!

  • jalal
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:52

    الم يسبق لكم ان قلتم في خرجاتكم ان هناك مماثلة للنظامين بنفس الحقوق و الواجبات فلماذا التعديل اذن ؟؟؟؟

  • مهتم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:55

    الامور باتت واضحة الان بعد تصريح ممثل البنك الولي بالرباط خلال اليومين السابقين. ٱكد على التعاقد و تقليص الاجور الىجانب مجموعة من الاجراءات الاخرى. إذن ليست هناك لا استراتيجية و لا برامج. هذه حكومة البنك الدولي الذي يمولها. ستحصل الحكومة على 5 ملايير ابتداء من هذه السنة بمبلغ مليار و نصف و الباقي مستقبلا. الحكومة لم تكن صادقة مع المواطنين. ثم يٱتي تدخل بنكيران ليثبت ٱن الحكومة تسير من خارجها،إذن و الطامة الكبرى ٱن حلفاءها يلوذون بالصمت في تواطىء مشين، في احتقار تام للمواطنين. إنها قمة و العبث و الانتهازية.

  • عبد اللطيف البهجة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:55

    باختصار: نفس الواجبات = نفس الحقوق : بمعنى نضام واحد يجمع كافة أطر التربية والتعليم، غير هذا فمجرد هرطقات، لا طائلة منها، ولا تحرمنا عن دربنا لتحصين مكتسبات الشعب المتمثلة في التعليم والوظيفة العموميتين. وليطلقوا ما شاؤوا من تهديدات ووعيد فعن طريقنا لن نحيد.

  • تلميذ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:56

    عهدنا من البعض مثل هذه الترهات اللامسؤولة, ليكن في علمك أن هؤلاء السادة الاساتذة مشهود لهم بالكفاءة من قبل لجن الامتحان الشفاهي و كذلك الاساتذة المكونين من داخل المراكز. و تصريحك "عطا الله اللي باغي يخدم بلا ادماج بال حتى شي حاجة وغير بنص الشهرية " يدل ان مبلغ امانيك هو "التخشاي مع الدولة" وهم لا يملكون مثل هذه العقلية و الدليل انهم هددو بالطرد و العزل و قبلو بالتحدي. السادة الاساتذة غنيون بكفاءتهم و لا يتسولون دريهمات الدولة بل يطالبون بحقوقهم, شكرا.

  • ERRIFI
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:57

    انتم ضیاعتوا اولاد الشعب والحکومة تتنازل سیاتی یوما والشعب هو الذی یخرج ویحاسبکم

  • ait baha
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:00

    La solution pour ces enseignants c'est de leur donner 8 ans avec un contrat cdd avant d'acçéder au contrat cdi est durant cette période il doivent ce comporter comme s'ils enseigne au privé je parle du rondement moins d'abscence avec le sérieux si non le contrat doit étre résilié comme ça on pourras éléminer ceux qui ont pris ce métier noble comme un travail de gain-pain seulement je dit pas que tous les instituteures sont pareille mais la plupart il font leur devoir comme obliguation il s'en fous des éléves

  • مفتش تربوي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:01

    أنا مفتش تربوي وزرت أغلب المتعاقدين وأقول أن أغلبهم دون المستوى
    لا يستطيع تركيب جملة مفيدة
    نعم للتعااقد

  • إلى سطوب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:03

    الحمد لله على فضله و ليموت الأعداء بغيظهم ، لابد أنك من خدامهم الأبرار .سحقا لأعداء الأمة . و لأعداء التربية و التنوير ، علموك الكتابة و القراءة و لم يعلموك الأدب ، ولكن الأدب سجية و لا يكتسب .

  • هشام
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:06

    أولا باركا من المراوغات شرطنا واحد وواضح الادماج في الوضيفة العمومية
    ثانين باركا من تغليط الرأي العام بصيغة أخرى باركا من الكدوب على المغاربة
    ثالتا نحن مستمرون صامدون على مصلحة التعليم المجاني وعلى تلبية مطلبنا

  • لا عودة دون ادماج
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:08

    هاد المسؤولين غادي يتسطاو و غادي يسطيونا
    واش كل مرة خارجين بحاجة في شكل
    و تتنافا مع متطلبات الشعب

  • لا لتغليط الرأي العام
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:10

    المماثلة والمساواة = إدماج الأساتذة المفروض عليهم التعاقد ضمن النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

  • ديموقراطي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:12

    stopانتهى الكلام .على الدولة ان لا ترضخ لهولاء الانتهازيين الذين يبتزون الدولة باضراباتهم .كادت السنة ان تنتهي وعلى الوزارة تعميم النجاح للمستوات التالية 1.2.3.4.5 بالابتدائي والمستويات الاخرى غير الشهادية في باقي الاسلاك.وعلى الوزارة توظيف افواج المجازين اخرين وطرد هؤلاء المتمردين اخر السنة الدراسية والسلام.

  • فرض عليهم التعاقد !!؟؟؟
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:18

    بالله عليكم اشرحو لي هده الجملة.فرض عليهم التعاقد على حد علمي قبل اجراء مباريات الاساتدة .كنا كنسمعو التعاقد.كفاش زعما هاد الناس معرفوش اشناهو التعاقد عاد فهموها. وكيفاش نجحو

  • الهواري
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:18

    وزارة التربية تعد بالمساواة في الحقوق بين الأساتذة المتعاقدين والرسميين
    يظهر من خلال تنازلات وزارة التربية الوطنية أنها وضعت عراقيل مصطنعة في طريق الأساتذة المتعاقدين. وها هي تزيل تلك الحواجز الواحد بعد الآخر. ماذا بقي لحل المشكل حتى يتمكن الجميع من الالتحاق بقواعدهم سالمين؟ بقي أن يدمج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية. وفي السنة المقبلة، توضح الوزارة الوصية لطالبي التوظيف في التعليم على أنه بالتعاقد لا بشيء آخر غير التعاقد. فإن لم يتقدم أحد، فعلى الوزارة ترك باب الوظيفة العمومية مفتوحا.

  • إيكو
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:24

    الدول المتقدمة تعتمد على العمل الحر و المبادرة الفردية، بينما في الدول المتخلفة نجد أن الكل يريد الوظيفة العمومية و كل الحقوق حتى بدون احترام الواجبات.
    اقتصاد الريع بامتياز و عقلية متحجرة تعود للقرون الوسطى.

  • غيور على أبناء الشعب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:32

    إذا كانوا المتعاقدين السيد المفتش لايستطيعون تركيب جملة مفيدة لماذ تم ادخالهم بهذه الطريقة لممارسة مهنة التعليم الشريفة إذن على الوزارة الوصية على القطاع العودة إلى الطريقة القديمة أي الانتقاء الأولي تم الكتابي والشفوي ثم التكوين لمدة سنة في المراكز لتأهيلهم واذا كانوا دون المستوى هذا يعكس بوضوح تقصير كبير في تعليم الناشئة. إذن من المسؤول؟

  • الشعب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:32

    المساوات عي العمل بنضام واحد وليس نضامان، واحد للمرسم والاخر للمتعاقد، كفى ضحكا، الناس عاقو بكم شوفو شي كذبة اخرى

  • حميد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:39

    ان النظام الاساسي للاكاديميات هو نسخة طبق الأصل لنظام الوظيفة العمومية الفرق الوحيد والاوحد هو التقاعد حيث ان الاكادميات تخضع ل RCAR اما الوزارة فتخضع ل CMR. لم يبقى شيء اسمه التعاقد في هذا النظام الجديد. لا يوجد اي مبرر لبقاء هؤلاء الاساتذة في الشارع.
    ملحوظة : غالبية الاساتذة الذين يسمون نفسهم بالاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد دون مستوى تعليمي. الغالبية حصل على الاجازة بمعدل هزيل. نجحوا في المباراة الاساتذة بمعدل يقل عن 10. احمدو الله انكم تتقاظو 5300 درهم في الشهر مقابل العمل 20 ساعة في الاسبوع و 3اشهر من العطل السنوية

  • خانوا الأمانة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:42

    نحن آباء التلاميذ وضعنا أبناءنا وفلدات اكبادنا أمانة ووديعة لدى هؤلاء ولكنهم خانوا الأمانة خانوها وعقابهم عند ربهن شديد فمن علامات المنافقين خيانة الأمانة. انتم تقولون الإدماج أو البلوكاج وانا أقول. #العمل أو العزل……الإلتزام بالعقد أو الطرد….العقدة أو الطرد شر طردة#

  • حسبي الله
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:46

    اولا و قبل كل شيء، ليس من اللائق ان نصف في مرة نتحدث فيها عن هؤلاء "الأساتذة" ب فرض عليهم التعاقد!!
    كيف فرض عليهم؟!! كانت الأمور واضحة منذ ان أعلن عن المباراة الى التقدم لاجتيازها و اخيرا الى توقيع العقود… لم يكن هناك أي لبس … كل ما هناك و كما يقول المثل، إذا لم تستحي فافعل ما شئت…فحسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

  • شبه متعلم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:50

    الحل الوحيد هو يحولوا الرسميين الى موظفين بالاكاديميات وسترون لن يحركوا ساكنا

  • سليمان
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 13:51

    كل التعليقات التي توجه ضد اﻷساتذة المتعاقدين هنا في هسبريس تحصل على أعلى نسب عدم اﻹعجاب من القراء، وكل التعليقات التي توجه لفائدتهم تحصل على أعلى نسب اﻹعجاب. هل هذه مجرد صدفة؟
    أظن أن هؤلاء المتعاقدين منظمون جيدا وحتى على المستوى اﻹعلامي، ولديهم كتائب إلكترونية تعمل جيدا بوسائل الاتصال ﻹسكات أصوات الخصوم. هنيئا لهم على هذا التكتل.

  • التحكيم الملكي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:07

    أظن أن الأزمة ستطول كل طرف مسر على موقفه لهذا وجب تدخل طرف ثالت من أجل التحكيم بينهم آرى أن المؤسسة الملكية هي الجهة المناسبة نظرا لأهمية التعليم في حياة الأمم .ويبقى الملك هو أعلى سلطة في الدولة والكل سوف يرضى بحكمه .والحكم لله

  • latifa
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:07

    the best our government is good @ talk talk talk ,never finished what they do ,never do what they profess

  • Ahmed
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:08

    وزارة التربية تعد بالمساواة بين "الأساتذة المتعاقدين" والرسميين
    او بين الرسميين والمتعاقدين… ؟اعتقد ان الصيغة الثانية هي التي تنتظر الاسرة التعليمية.
    اتمنى من التنسيقيات رد الاعتبار لما بقي من الشيوخ العجزة من الرسميين . لان النقابات تحايلت عليهم بخمسة ايام في شهر واحد حتى تقتطع من رواتبهم ما يعادل 1200 درهم . ان التنسيقية الوطنية للمتعاقدين هي التي ارغمت النقابات على هذا الائتلاف وليس الاتحاد .

  • امين الادريسي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:13

    الوزارة في ورطة حقيقية، وبدأت تهييء لفتح حوار مع التنسيقية الوطنية عبر وساطة النقابات. ولهذا عادت الوزارة لرشدها بعدما شدد الملك بالأمس على الوزير بأنه مسؤول عن مصير أبناء المغاربة ويجب عليه أن يجد مخرجا للأزمة .. ولهذا نجده اليوم يستجدي الأساتذة بهذه الطريقة بعد اللقاء الملكي مباشرة، وهذا يوضح كل شيء، ويعطي بشارة سارة لكل الأساتذة المتعاقدين الذين نتمنى لهم التوفيق في مسارهم الدراسي بعد الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

  • الحقيقة بلازواق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:16

    من يسمى نفسه استاد وهو لا يستطيع فهم استحالة تحوله قانونا من متعاقد لمنخرط في اسلاك الوظيفة العمومية كيف يمكنه ان يبلغ المعلومات الى الى تلاميده والله العظيم نحمد الله على تدريسنا في غير هدا الزمن الرديئ لاتكوين لا اخلاق

  • صحراوي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:21

    يجب الحوار باسم التنسيقية. فهي اطار يستمد شرعيته من الشارع. اما النقابات فقد كل شرعيتها حينما فقدت مصداقيتها… مزيدا من الضغط حتى الانتصار فكل الشروط الى جانب المعركة

  • ولد الشعب واعي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:24

    عمل واحد ؛خدمة واحدة ؛مهنة واحدة؛يؤطرها نظام واحد موحد وأوحد؛وليس نظامين مختلفين.
    إسقاط التعاقد في التعليم خيار وواجب استراتيجي. لاخير في دولة تهين الاستاذ.

  • التعليم يحتضر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:24

    ليست هناك مساواة ولا هم يحزنون مادام لم يكن هناك ادماج في اسلاك الوظيفة العمومية
    هذة البلاغات ليست سوى مكر وخداع وكذب وتضليل للرأي العام
    للتأكد تفقد المادتين 3 و 103 من نظامهم الاساسي المزعوم
    الاساتذة يطالبون بنظام واحد يجمع الاساتذة كافة لا غير.
    انصفوا الاساتذة
    وانصفوا التعليم العمومي

  • Said
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:37

    الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد / موظفي الأكاديميات يطالبون بإدماجهم ضمن الوزارة أي الإستفادة من خدمات CMR بتقاعد عادي، لكن الحكومة توضح على أنه سيتم دمجه مع الصندوق الوطني لمنح رواتب التقاعد RCAR أي بصريح العبارة : لن يحلم لا السابقون ولا اللاحقون بتقاعد عادي من CMR مستقبلا ولتحقيق المساواة يجب دمج الأساتذة في نظام التقاعد CMR هذه هي نقطة الخلاف التي تعيق المساواة

  • ولد الشعب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:39

    نطالب بنظام واحد لكافة الاساتذة وهو نظام الوظيفة العمومية ولا نطالب بتحسين شروط العبودية

  • رئيس الحكومة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:40

    انتم في الطريق الصحيح اعانكم الله على هذه الحكومة المحكومة اين هي المناصب المالية المخصصة لوزارة التعليم منذ سنة 2016 الى الان اضف لها نسبة المتقاعدين طمستم وتتبجحون بتشغيلكم ل 70الف تضليلا للرأي العام متناسين انكم في صراع مع نخبة مثقفة تفهم الاعيبكو وفضحتكم

  • الأسد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:40

    من خلال تجربتي كأستاذ رسمي لمدة 25 سنة صرتُ مقتنعا بأن الوظيفة العمومية في جميع الأسلاك نوع من الريع وأسهل طريق للنوم والكسل وربح المال بأقل مجهود. لا انضباط ولا ضمير ولا مردودية. اليوم تسود قيم جديدة داخل الوظيفة قوامها الربح السريع بأقل مجهود والاستقواء بالنقابات من أجل تغليب المصلحة الشخصية. ولنكن صرحاء كلنا نذهب بأولادنا للتعليم الخصوصي ولا نستطيع أن ندرسهم في المدارس التي نعمل فيها لأننا نعرف كل شيء.. منظومة فاسدة لا وزارة لا إدارة لا نقابة لا أستاذ لا آباء. الحل في رأيي هو أن تقدم الدولة منحة تدريس الأبناء للآباء ولو 500 درهم لكل طفل كبداية وتنهي نهائيا حكاية المدرسة العمومية.

  • Karima
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:48

    النظامي سيعود مباشرة بعد إقالة الملك لوزير التربية الوطنية بعدما تبين استحالة بوتفليقة عفوا أمزازي تقديم استقالته

  • المقنع
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:49

    نظام الكاديميات وقانونها ليس هو نظام الوظيفه العمومية الوزارة تحاول الدخول في لعبة طوم وجيري التعاقد مرفوض والتوظيف ملزم للحفاظ على المدرسة العمومية ومجانيتها الكذب بعينيه واللعبة الخطيرة هي لغة التدريس فهم يرفضون اللغة الانجليزية ويحاولون فرنسة التعليم لان جل الوزراء والمسؤولين يملكون مدارس خصوصية وتدرس اللغة الفرنسية فاذا ما ادمجوا اللغات في التعليم العمومي فالكل سيتخلى عن المدارس الخصوصية هم يحاربون المدرسة العمومية والاساتذة من اجل مصالحهم فلتسقط حكومة الثعالب مساخيط الشعب

  • مضلومين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:54

    الحكومة هي المسؤولة على هذا الوضع عندما سلمت ابناءنا لأساتدة غير اكفاء هاهم اليوم يتمردون على ابناء الفقراء

  • حميد بوعمرة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:00

    اقول للاساتذة المتعاقدين واصلوا واصمدوا حتى تحصلوا على جميع حقوقكم ، خاصة في هذا الظرف الاستثناءي ، فان تراجعتم فلن تحصلوا على اي شيء بل بالعكس سيسرحونكم الواحد تلو الاهر في المستقبل ، قلت ان الضرف استثناءي بسبب المظاهرات في الجارة الشرقية الجزاءر التي يمارس شعبها ضغط رهيب على المخزن وعليه واصلوا وحاولو حشد جميع القطاعات الخرى التي تعاني نفس التهميش .

  • مقاعد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:07

    من خلال العنوان ان كانت نية الوزارة حسنة فعلا وكانت تعتبر ان التوظيف الجهوي ستراتيجي لامحيد عنه ويهدف الى الارتقاء بالجهوية الموسعة فما عليها إلا أن تنسخ النظام الأساسي الخاص بالوظيفة العمومية قطاع التعليم مع تغيير ما هو مركزي بالجهوي وتجعله جهويا وعاما على جميع الجهات ثم تخرجه في الجريدة الرسمية من أجل إرجاع الثقة وحل المشكل .

  • saad
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:07

    حكومة الاخوان في تخبط و ارتباك مستمرين التخبط ثم التخبط ثم التخبط و لا شيء غير التخبط بالامس امزازي يرفض الحوار مع التنسيقيات و اليوم يعطي وعود بالمساوات بالامس يهدد الاساتذة بالطرد و اليوم يعدهم بالادماج لم نشهد مثل هذه الحكومة ابدا في التاريخ المعاصر للمغرب …اللي بغا يحكم يعدل و يعرف آش كيدير ااااسي سعيد

  • فرناتشي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:08

    .لأول مرة في تاريخ المغرب الحبيب ارى حكومة لا تتحاور مع النقابات ولا التنسيقيات….غريب امرها.هل المواطنين صوتوا عليكم من اجل حل مشاكلهم وتحسين وضعيتهم ام من اجل اذلالهم وتفقيرهم….لماذا هذا التعنت

  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:12

    الوزارة تطبق سياسة العصا و الجزرة ففي كل مرة بعد ارتفاع الضغوطات عليها تخرج ببيان يتضمن اعطاء احد الحقوق للاساتذة و دائما ما يكون في جانب الترقيات وكأن المشكل هو مشكل ترقيات وليس مشكل استقرار و امن الاساتذة محاولة بذلك الالتفاف على مطالب الاساتذة و خلط الاوراق لدى الرأي العام…
    و بذلك وجب على المشرع المغربي انشاء مواد يسمح للمجلس الاعلى للقضاء بالتحكيم و البث في مثل هذه القضايا الذي تكون الدولة فيها هي الخصم الحكم لان هذا التعنت قد يؤدي الى ما يحمد عقباه و الى كارثة.

  • مواطن ملاحظ
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:19

    الحل بين يدي المحكومة
    عليكم إعادة النظر في المباراة من أراد الوظيفة العمومية عليه إعادة المبارة بالطريقة الصائبة وبدون غش او زبونية وسترون كم سيجتازونها بسلام ويكون الفيصل في التوظيف هي الكفاءة المهنية وليس الغش والزبونية .لقد تمسكنتم حتى تمسكنتم ثم تفرعنتم أعرف عن قرب الكثير عن مستواكم … والحكومة هي الأخرى تفتقر لهذه الكفاءة وأخيرا فاقد الشيء لا يعطيه.

  • المراجع
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:19

    سيدي لمادا تدعي أن هؤلاء الأساتذة " مكلخين " هل تعرف مستواهم جميعا أم مجرد إبداء رأيك لا أكتر

  • توفيق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:38

    للخروج من هذه المعضلة التي تسببت فيها وزارة التربية بسبب تخبطها ولخبطتها يجب تنزيل قانون الوظيفة العمومية حرفيا مع تغيير العنوان مع التنصيص على ان كل تغيير يجب ان يكون بموافقة ممثلي الاساتذة وليس المجلس الاداري. دور المجلس يجب ان يكون في تحسين الظروف المادية للمؤسسات التعليمية.

  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:38

    على الحكومة ادماج هؤلاء الاساتذة دون قيد او شرط، وكذا ادماج كل حاملي الشهادات في الوظيفة العمومية و الجماعات في السلاليم المناسبة لرفع الحيف عنهم منذ سنوات، فالكل يجب ان ياخذ حقه المشروع.

  • منى
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:56

    للاسف خطابات لا أساس لها من الصحة . الغرض منها حجب الرأي العام عن الحقيقة . وكل مواقيتها تدل على النية السيئة لتفيك وحدة التنسيقية . سيدي الوزير كل الاصلاحات التي تهتفون بها ظربتم بها غرض الحائط بالمادة 3 التي جئتم بها في النظام الأساسي المعدل . والذي يسمح للاكاديمية بتغيير كافة قوانينه حسب رؤيتها وتطبيقه تلقائيا دون اخبار أو استشارة للأطراف المعنية . انها قمة العبثية والتلاعب باستقرار الأطر التربوية. فعن اي اصلاح تتحدثون. هو تلاعب بالمصطلحات فقظ أمام الرأي العام .

  • محند
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:00

    نظام واحد للاساتذة
    التسيير للمؤسسات من طرف أطر مكونة لهذا الغرض دون ان تكون من الأساتذة القداما، أعني بذلك المدير والنضير والحارس العام والمندوب الجههوي للوزارة
    تحديد صلاحية النقابات وعدم تدخلها في كل ما يخص تسير المؤسسات والترقية والعقوبات.
    الحزم في التفتيش وإمكانية فصل الأساتذة الذين لا يقومون بمهامهم

  • معلم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:00

    إذن لن يكون أي مشكل في صندوق التقاعد على المدى القريب و المتوسط ، فلماذا نستمر في العمل عاى أساس قانون تقاعد مبني على قرارات جائرة ؟؟؟
    يجب لإلغاء ذلك القانون

  • مواطن متابع
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:04

    الخطا ارتكبته الحكومات السابقة بافراغ المدرسة العمومية من الكفاءات حتا اصبحت تستجدي هده الثل من من دوي التكوين الهش اكاديميا وعقليا ولله حتا نضام تعاقد وبزاف عليهم هما براسهم خاصهم لي يقريهم الاسف قطاع اساسي للوطن اصبح بين ايدي صبيان لا يملكون كفاءة ونتهازيون لك لله يا وطني

  • المغرب هاته اللحظة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:04

    ما سمي باحتجاجات المتعاقدين لن تحضى بأي دعم شعبي عارم لأنها احتجاجات فئوية ضيقة تم استغلالها و الركوب عليها سياسيا من عدة أطراف سياسوية و نقابوية معروفة بابتزازها و فسادها حربائيتها و فوضويتها و انتهازيتها…..
    كما أن هؤلاء المتعاقدين تمت تلبية مطالبهم عبر التوظيف الجهوي في الأكاديميات و الآن هم أفضل حالا من عدة شرائح من الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة….

  • لازواق لانفاق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:09

    يجب توظيف جميع المغاربة في الوظيفة العمومية لانه حقهم الدستوري وفقا لفقهاء التنسيقية حتى يستفيد المواطنين كلهم من نصيبهم من الريع والخلود للنوم

  • مول جافيل
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:24

    الوزارة تتكلم مع الأساتذة بالوثائق ومع الشعب بلغة دغدغة العواطف. ما جاء في البلاغ التوضيحي للوزارة هدفه الاستهلاك الإعلامي لأن الأساتذة لهم أرقام استدلالية مقيدة بميزانية الأكاديمية تحت مسمى المعدات وليس أرقام تأجير حقيقية مسجلة بمالية الوزارة وهذا مسكوت عنه. كما أنهم مقيدين في الصندوق الوطني لمنح رواتب التقاعد RCAR عوض الصندوق الوطني للتقاعد CMR والسبب إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد وهذا مسكوت عنه أيضا ويجعل الحديث عن المساواة والمماثلة ضربا من الخيال وجدوة النضال ستبقى متقدة.

  • أب لتلميذين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:31

    تحية لهؤلاء الشباب المغوار، شخصيا لا أريد لإبني أو إبنتي أن يدرس عند العبيد المنبطحين الوطن لأبناء الشعب وليس للبنك الدولي، لا يعقل القلة تسرق وتسطوا على الثروة وأبناء الشعب يخدمو فبلادهم بالكونطرا، أما المعلقين الذين هم ضد الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فهم مجرد كائنات تعايشت مع العبودية والإنبطاح خوفاً على وطن لا تملك فيه سوى رقم البطاقة الوطنية وهي غالباً من جمهور برامج التفاهة والشطيح والرديح التي تخدرهم بها العصابة ليكونوا البارشوك.

  • Miko
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:46

    احتلوا واستغلوا مناصب الحركة الوطنية للاساتدة الرسميين بالمدن ويتقاضو اجرا لم يحلموا به ويريدون تغيير قوانين المنظومة برمتها يضحكون على الشعب ويغلطونه لمادا قبلتم التعيين بالجهة وتتقاضو أجر لم يتقاضاه الرسميين أيها الانتهازيين اعجبكم التعيين ولم يعجبكم التعاقد ايها المعقدون من العقدة.

  • امين
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:55

    الوزارة تغالط الرأي العام
    أولا ما نشرته اليوم غير موجود في الأنظمة الأساسية التي نشرتها الجهات البارحة ومن ذلك المادة 106 حيث أشارت إلى عزل الأستاذ في حالة العجز المرضي.
    والوزارة تتناقض مع نفسها حين تقول تم إلغاء التقاعد وفي تتمة حديثها تقول "يتجدد كل سنتين" يا ترى ما الذي يتجدد كل سنتين؟
    وقمة السخرية على الأستاذ عندما قالت له في بلاغها التوضيحي" لاتتحدث عن الترقية فأنت لازلت في بداية مشوارك" كيف سنتق في هذا الكلام كذلك؟
    بالإضافة إلى المادة 3 التي تؤكد أن النظام قابل للتعديل وهذا يعني أن وضعية الأستاذ الذي فرض عليه التعاقد مهددة .
    لا نتق في الوزارة، الشارع والإضراب هو الفيصل بيننا

  • حسبي الله
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:03

    الأخ سلمان، انا أيضا لاحظت نفس الشيء… كل التعليقات المؤيدة ل"الأساتذة" المتعاقدين، تحظى بالإيجاب و العكس صحيح، و الأغرب عند محاولة التعقيب بالإيجاب على أي تعليق غير مؤيد لهؤلاء "الأساتذة"، لا يسمح التطبيق بذلك و يعلق بالعكس.

  • ادريس
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:16

    حداري من طمس القضية و تدويبها .
    و ييقى المضمون و يغير الشكل .
    هناك مسالة اساسية هي الادماج بالاضافة الى بقاء cmr و ليس اي صندوق اخر .
    هناك مشكل مالي بالنسبة للاقتطاعت السالفة لفائدة rcar .
    يجب توضيح الامور .

  • معبر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 17:48

    اشمن مساواة كتهضر عليها اسي محمد ؟؟
    فك مشاكل ناس و على رأسها ضحايا النظاميين لي ضحاو بالغالي و النفيس .
    ثاني حاجة حذف السلم 9 عيب و عار استاذ يتخلص 3600 درهم خدام في موقف .
    ثالثا ادماج جميع اساتذة تحت نظام واحد ولا لتفرقة زائد منح تعويضات عن التنقل في القرى البعيدة و منحة الاخطار و الرفع من الاجور . واش 5000 درهم تقدك في طنجة ولا بيضاء . حشومة مربي الناشئة في المراتب الاخيرة .

  • الواقعي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:13

    مادام متساوين في كل شيء لماذا لا توظفوهم كمرسمين و تنتهي القصة.مستحيل ان يكونو متساوين و الا لما اخترع التعاقد اصلا

  • اسقاط التعاقد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:31

    استغرب كثيرا من تعليقات الحاقد التي تكسوها المغالاة على حقوق الأستاذ. فالأحرى بك أن تتساءل عن حقوقك المهضومة وعن ثروات هذا البلد وعن مصير القروض التي تأتي باسم الشعب والتنمية، ولكن أشك أنك تمتلك الجرأة أو الشجاعة، أما أن تنفث سمك على أستاذ قضى عمره في الكد والاجتهاد ليحصل على عمل يصون كرامته فهذا جبن ما بعده جبن. ولكن لا ألومك لأنك نكرة في هذا الوطن لم تتعلم جيدا كأقرانك لتنال شرف الدفاع عن حقوقك. أما من يشكك في كفاءة هذه الفئة أقول له نحن نرحب وندعو إلى ربط المحاسبة بالمسؤولية ولكن نرفض الإعفاء بدون إشعار أو تعويض لأننا أحرار وليس بعبيد ولا نشتغل في ضيعة أحد.

  • الضيف العابر
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 18:52

    اتعاطف معكم لانه وزير تحديث الادارة والوظيفة العمومية يجري مقابلة هذه الليلة في قناة مغربية ليروج لقانون الوظيفة العمومية الجديد والذي اعد في الخفاء والذي اطلعت عليه شخصيا بسبب موقعي وسيكون ضربة لكم ولكل المعطلين والطلبة والاجيال القادمة و تكبيل ايضا للموظفين الذين سبقوكم كان الله في عونكم بعد تشريع التعاقد.

  • عادل
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:12

    الدولة ماغديش ترسمهم حيت مفيهمش ولاد الجنرات والمسؤلين.ولكين هما ولاد الشعب.حدري راه غادي ايجي واحد النهار.واخا الدولة تبغي توضفهم.غادي ايكون فات الفوت.ديك سعة عيطو لبنك الدولي انفعكم.
    نبغيتو الجهوية رسمهم.اويكن التعين جهوي.
    اطلب الدولة بخلق صندوق التعليم.خاص فقط ببناء المدارس و الكليات.اتمول من الهبات والمحسنين.لكيبغو بلادهم .

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:36

    وزارة ضعيفة طأطات رأسها امام ثلة من خارقي القانون.
    يجب تطبيق أقصى العقوبات ضد من يهدد امن وسلامة المملكة المغربية
    فهؤلاء المتعاقدون أرادوا زعزعة استقرار البلاد للوصول فقط إلى الادماج .
    فإذا كانت الوزارة ضعيفة فالاباء سينتفضون في وجه هؤلاء الذين تخاذلوا في تدريس أبنائهم وأنذاك سيجد المتعاقدون انفسهم في ورطة لا حل لها
    فإما العودة إلى الاقسام بشروط الدولة وإما الاستقالة الجماعية وإنهاء هذه المسرحية
    ياحكومة لاتتنازلي فالشعب مع الحق

  • احمد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:37

    مع الذباب الالكتروني الذي يشتعل حقدا وحسدا على الاساتذة المتعاقدين سوى انه فشل هو او ولده في الامتحانات لتشغيلهم لا ينفع ان تحاول ان تقنعه ان هؤلاء الاساتذة اقلهم له اجازة في المادة التي يدرسها وعديد منهم له ماستير في علوم التربية او مواد علمية والبعض لهم دوكتورة. اضافة ان اغلبهم مارسوا في التعليم الخصوصي ويعرفون خباياه
    ونقائصه. وفي الميدان اثبتوا جدارتهم وديناميتهم واغلبهم يتكلمون العربية احسن من وزير التربية. لكن الحقد اعماكم .

  • El Ghomari
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:54

    الوضيفة العمومية ليست فندق او مرتع يدخلها كل من هب ودب وكل الي ملقا ميدير. لو الوزارة استجابة لمطالب هاد المتعاقدين وفرضة مسابقة كشرط لترصيمهم لما وصلة نسبة النجاح الي 5%. لأنه ببساطة لو كانت لهم مأهلات كما يزعمون لما سلكو طريق التقوليب… وكان راهم مدبرين فجيها اخرا في القطاع الخاص.

  • ﻻزواق ﻻنفاق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:23

    بكل موضوعية وبدون مبالغة يمكن للادارة المغربية ان تستغني عن النصف من جيش الموظفين الدين تتوفر عليه دون ان يحس المواطنون باي نقص في الخدمة العمومية وهو الهدر للموارد الدي يعوق التنمية فبالاحرى ان يتوظف بالقوة متعاقدون

  • مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:17

    Firstly public eduction suffer many problemes such overcrowding and a Luck of professor.secondly, morocco govermnent don't have enouph resourses To finance nacessities

  • الفضيل العلمي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:25

    اي حكومة تلعب باستهتار في مصير ابناء الشعب و اي جكومة تفرض التعاقد في مجال التعليم ذي الاهمية القصوى بعد الصحراء المغربية هي حكومة احتلال.و انت يا صاحب المقال هل تدفع من جيب أبيك؟
    انه مال الشعب و مصير مستقبل اجيال.

  • موح
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 21:26

    لا يعقل ان وزير في الرباط يقضي يومه في الكلام واعطاء الاوامر الفرغة يتقاضى الملايين في الشهر زائد الامتيازات التي لا تعد ولا تحصى وكذلك البرلماني الذي يقضي يومه اما في النوم او الثرثرة مع الوزراء بأسئلة فارغة يتقاضى الملايين كذلك والامتيازات والاستاذ في اعلى الجبال لا طريق لا سكن لا نقل لا مستشفى لا يتعدى اجره 5500 درهم في الشهر. هذا ظلم كبير لا يقبله العقل ولا الامم المتحدة.

  • علي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:36

    هدي الضسارة تعملون نصف يوم تستفيدون من العطل أجرة اكبر من القطاع الخاص الى تستحيون
    أمثالكم هي التي جعلت الدولة تغلق باب التوظيف
    لانه مع الاسف نحن شعب الهمزة بمعنى لا عمل بمقابل وهذا من معيقات تطور البلاد. يتمسكن حتى يتمكن. لقد امظيتم عقودا تم تراجعتم عنها بعد ما تم تشغيلكم. يجب طرد المضربين ان لم يلتحقوا في اقرب الاجال

  • kawni
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 22:45

    المعضلة الكبرى ان قطاع التعليم بما له وما عليه يحتاج الى مسؤول وزاري محنك ودبلوماسي يحسن تدبير القطاع بطريقة عقلانية وسلسة بعيدة عن الارتبك والعشوائية والعدوانية لان العنف وللاستفزاز في معا لجة قضايا القطاع ينم عن ضعف الشخصية وعدم التحكم في زمام الامور فلك التحية السيد الوفا رغم زلات اللسان احيانا كنت اسدا وديعا بمعنى الكلمة

  • رضوان
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:18

    يعني جعل المرسمين كالمتعاقدين هذا ماترمي إليه الوزارة فيصبحوا جميعا متعاقدين

  • لازال ينتظر
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:03

    انا من مجندي الخدمة المدنية ينظمها ظهير شريف لا زلت انتظر حقي في الدرجة الممتازة منذ ٢٠٠٦ استفاد التلاميذ وظلم أستاذه الله انصر سيدنا

  • تلميذ
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:26

    واش من نية الوزارة كانت بغات تعوض إضراب هاداك العدد الهائل ديال الأساتذة لمدة شهر بدروس ديال الدعم و التقوية لمدة 2 ديال الأسابيع هههه، أصلا أنا ماشفت لا دعم لا والو، لي مستافدين هوما المدن الكبيرة بحال الرباط و طنجة، الباقي كلو مهمش ؤ بلا مانهضرو على العالم القروي للي كاينين فيه مدارس ديجا سدو. ماعرفتش واش الوزارة ماقدراش تستوعب بأنه إلى مارجعوش دوك الأساتذة، راه ماكاين لا حل بديل لا تاوزة. التعليم غادي فالخسران أحمادي …

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:53

    نريد أن نطمئن على مستقبلنا و مستقبل عائلاتنا و هذا الاطمئنان لا يكون إلا في حضن الوظيفة العمومية الدافئ… أما بالنسبة للتلاميذ فنقول لهم أمهلونا بعض الوقت وسوف نعوض لكم كل ما فاتكم من دروس و أكثر (لا زربة على صلاح) دعونا نضمن و نحصن هذا (الطرف ديال الخبز) وشكرا على تفهمكم.

  • Fatin
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:34

    في هذا اليوم 14/04/2019 قامت الحكومة بقطع الاتصال بالواتسب و الفايسبوك لمنع الاساتذة من التواصل و الحوار

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين