‪ الزهاري يرفض إلصاق تهمة "العدمية" بالحقوقيين

‪ الزهاري يرفض إلصاق تهمة "العدمية" بالحقوقيين
الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:50

قال محمد الزهاري، الرئيس السابق للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن “القضاء انخرط، للأسف، في شرعنة التجاوزات والخروقات الحقوقية بالمغرب، بل صار يُوظف لتصفية الحسابات الضيقة مع كل الأصوات المعارضة والمنتقدة لملفات الفساد وبنيات الاستبداد”، مشيرا إلى كون “السلطات العمومية تتحرك لقمع كل الحركات الاحتجاجية السلمية التي تعتبرها حاملة لأفكار مُنتقدة للسياسات العمومية”.

وأضاف الزهاري، خلال فعاليات الملتقى الطلابي الوطني السادس عشر بجامعة شعيب الدكالي في الجديدة، مساء الخميس، أن “كل من ينتقد السياسات العمومية الوطنية، خاصة المُتبعة على مستوى حقوق الإنسان، يكون بشكل أو بآخر يسيء إلى سمعة البلد وفق تصور السلطات المغربية”، وزاد: “يُقال عنا إننا عدميون، بل ونريد السوء للوطن، أو أننا نخدم أجندات أجنبية مُرتبة على المقاس، لأنها تستهدف جهات معينة”.

الناشط الحقوقي الذي كان يتحدث أمام أمهات معتقلي “حراك الريف” تطرق إلى المرجعية الدولية في حقوق الإنسان، لاسيما العهدان الدوليان لحقوق الإنسان والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تشكل ما يُصطلح عليه في الفقه الحقوقي “الشرعة الدولية”، معتبرا أن “الدولة المغربية صادقت على العهدين سنة 1979، ونشرتهما في الجريدة الرسمية معا سنة 1980″؛ كما عرّج على الوثيقة الدستورية لسنة 2011، التي أكد أنها “تضمنت لأول مرة بابا يتكون من 21 فصلا تعنى بحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وأبرز المتحدث أن “تجربة الريف مرت بثلاث مراحل أساسية، الأولى تمثلت في مقتل الشهيد محسن فكري، والثانية امتدت من 5 يناير إلى 26 ماي من سنة 2017، والثالثة بدأت من 26 ماي إلى حدود اللحظة”، مبرزا أن “المرحلة الأولى تميزت باحتجاجات سلمية عفوية، بحيث تحولت خطوة خطوة إلى احتجاجات سلمية منظمة، منذ ليلة الحادث، مع تسجيل بعض حالات التدخل الخفيفة؛ لكن مع بداية السنة بدأت المبادرات الارتجالية”.

“اقترحت الجهات الرسمية أن تُواجه هذه الحركات الاحتجاجية السلمية التي أبهرتها بتنظيمها بالتدخل في البداية حتى تقوم بجس النبض وتثير استفزاز الآخر، حتى يقع في الفخاخ التي نُصبت له”، يورد المصدر عينه، مردفا: “ظهرت اجتماعات الوفود الحكومية في عهد وزير الداخلية السابق والحالي أيضا، إلى جانب تخوين المغاربة الذين كانوا يطالبون بحقوقهم المشروعة”.

وأكد الفاعل الحقوقي أن “المرحلة الثالثة تميزت بالاعتقالات، لاسيما بعد مسيرة 20 يوليوز، لتؤدي إلى اعتقال الصحافي حميد المهداوي، ثم تسجيل انتهاكات عدة تتعلق بحرية التنقل والتظاهر السلمي، وكذلك الاستعمال المفرط للقوة والمس بالكرامة؛ فضلا عن المعاملات القاسية واللاإنسانية التي تدخل في خانة التعذيب، ناهيك عن المس الكامل بكل شروط المحاكمة والعدالة”.

وأشار الزهاري، في سياق حديثه عن الوضع الحقوقي الوطني، إلى حالة “اعتقال شباب فيسبوك، الذين توبعوا بموجب الفصل 218 من القانون الجنائي، أي الإشادة بالإرهاب، عقب مقتل السفير الروسي في تركيا، لكن المتابعة ارتبطت بالوضع السياسي في البلاد، حينما جرى تكليف بنكيران بتشكيل الحكومة، وما رافقه من بلوكاج، ليتم العفو عنهم في نهاية المطاف”.

‫تعليقات الزوار

2
  • simo
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 16:41

    comme a dit tony blair, quand il s'agit de la sécurité de l'État ne me parlais de droit de l'homme.

  • محمد بلحسن
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:27

    بمقدور هيئات المجتمع المدني المغربي مواكبة الإصلاحات بمناهج و طرق جديدة تعتبر القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول الى المعلومة الذي أدخل حيز التنفيذ في يوم 12 مارس 2019 إنجاز عــــــــــظـــــــيــــــم خصوصا في ظل نيابة عامة مستقلة ابتداء من 07 أكتوبر 2017. لا داع للتهويل بالاستثناءات و نشر خطابات مشككة بقدرة البوابة الوطنية الرسمية للشكايات التي دشنت في يوم 9 يناير 2018 (حسب مقتضيات المرسوم 2.17.265) من حل جميع الشكايات العالقة في الأذهان و كذلك لتمكين الجميع من تقديم اقتراحات تخدم الصالح العام. للتذكير فالمرسوم السالف الذكر حدد 60 يوم لمعالجة شكاية و وفرت البوابة نافدة لتقييم مستوى الرضا بجودة المعالجة.
    أشعر أن مجهودات كبيرة قد بدلت طيلة 30 سنة في بعض المجالات و ها نحن نتوفر على ترسانة قانونية مشهود لها وطنيا و دوليا بقوتها و لكن المشكل العويص هو الــــــتـــــــطـــــــبـــــــــيـــــــــق من بين أسبابه "حسابات" بعض هيئات المجتمع المدني أشعر أنها غير مستقلة في اتخاذ القرارات. أشعر أن التجارب المكتسبة ببلدان أخرى مثل السنغال و ساحل العاج غنية بالدروس القابلة للتمحيص و التطبيق بالمغرب.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”