التحقيقات الأمنية في مقتل الطالب آيت الجيد تمتد إلى الريسوني

التحقيقات الأمنية في مقتل الطالب آيت الجيد تمتد إلى الريسوني
الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:00

دخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على خط الشكاية التي وضعتها عائلة الطالب اليساري الراحل بنعيسى آيت الجيد والمحاميان لحبيب حاجي ومحمد الهيني، والتي تتهم أحمد الريسوني بالمشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، باعتباره رئيسا سابقا لرابطة المستقبل الإسلامي التي انتمى إليها عبد العالي حامي الدين المتابع جنائيا بتهمة “المساهمة في القتل العمد” في ملف بنعيسى.

وأحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس الشكاية ضد القيادي السابق في حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، الرئيس الحالي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على الفرقة الوطنية لتباشر التحقيق في الاتهامات الموجهة إليه بـ”الإشراف على تنفيذ مخطط اغتيال بنعيسى”.

وقال المحامي لحبيب حاجي إن الفرقة الوطنية في الدار البيضاء استمعت إليه أمس الثلاثاء، بصفته رئيس مؤسسة آيت الجيد للحياة ومناهضة العنف، التي قدمت الشكاية التي تربط اسم الريسوني بقضية مقتل الطالب اليساري في تسعينات القرن الماضي.

وأضاف المحامي حاجي أن الفرقة الوطنية ستستمع يوم غد الخميس إلى زميله محمد الهيني، عن جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، التي وضعت أيضا شكاية حول الموضوع نفسه.

وكان المحاميان الحبيب حاجي ومحمد الهيني وضعا هذه الشكاية ضد أحمد الريسوني باعتبار أنه كان رئيساً لرابطة المستقبل الإسلامي، التنظيم الذي كان ينتمي إليه الفصيل الطلابي “فعاليات طلابية”، الذي كان ينشط فيه عبد العالي حامي الدين خلال دراسته الجامعية.

وأوضح حاجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه خلال مثوله أمام الفرقة الوطنية أكد ما تضمنته الشكاية من اتهامات في حق الريسوني، بالإضافة إلى إشارته إلى أن “حامي الدين لم يكن بإمكانه أن يقوم بالاغتيال السياسي في حق بنعيسى أو ينسق مع فصيل طلابي آخر ينتمي إلى جماعة العدل والإحسان وفصائل إسلامية أخرى متورطة في الجريمة النكراء، لولا وجود تنظيم إسلامي كبير”.

وتقول الشكاية التي تتوفر هسبريس على نسخة منها إن “الريسوني يعتبر بهذه العلاقة التنظيمية رئيساً تنظيمياً مباشراً للمتهم المساهم حامي الدين، وهو الذي أعطاه أوامر المساهمة مع باقي عصابة الاغتيال المشكلة من عدة فصائل، من بينها فصيل رابطة المستقبل الإسلامي، وفصيل جماعة العدل والإحسان الذي أدين سابقاً أحد المنتمين إليه من أجل القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”.

وأضاف المحامي ذاته: “حامي الدين لم يكن ناشطا شاردا بل كان منتظما في تنظيم إسلامي ويتلقى التعليمات من رؤسائه، وهذا ثابت في شهادة أحمد الريسوني التي يقر فيها بأن حامي الدين كان ناشطا في فعاليات طلابية المنتمية إلى رابطة المستقبل الإسلامي التي أرأسها”. وزاد حاجي أن هذه الشهادة منصوص عليها في المقرر التحكيمي لهيئة الإنصاف والمصالحة.

واعتبرت الشكاية أيضاً أن “تمكين المتهم حامي الدين من الشهادة المستعملة في طلب التعويض من هيئة الإنصاف والمصالحة سنة 2005 دليل راسخ على هذه العلاقة الرئاسية، وعلى المشاركة، وعلى استمرار تبني المشتكى به أحمد الريسوني للجناية المرتكبة من طرف مرؤوسه إلى حدود 2005”.

ويرتقب أن تستمع الفرقة الوطنية بالدار البيضاء إلى القيادي “الإخواني” أحمد الريسوني باعتباره مشتكى به بعد انتهاء مسطرة الاستماع إلى المشتكين.

‫تعليقات الزوار

64
  • Yoz
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:19

    مع البيان ديال "الاذان و البابا" الي نشراتو رابطة علماء المسلمين مع بداو التحقيق مع الرئيس… فيه بيه… اوراق الضغط باااينة و مفضوحة… راه كل واحد واصل فهاد البلاد عندو فاش يحققو معاه و دايرين عليه عين ميكة .. بطبيعة الحال الى مادخل سوق راسو اراك الفراجة…

  • دارلمان
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:19

    ماتنساوش تديو معاهم بنكيران را تقهر بالروتين ومصدوم ملي حيدوه من الوزارة الاولى

  • البيضاوي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:20

    الذءاب الملتحية يجب الحذر منها..
    وكما في علم الكثير من القرّاء ،،فكل من خالفهم او عارض افكارهم او شيء من هذا القبيل فهو في نظرهم مرتد وشيوعي وكافر ؟!

  • هشام
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:20

    القضاء مستقل ونزيه حسب تصريحات سابقة للريسوني ووزير العدل صديقه الرميد…

  • arinass
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:20

    دابا اقولو ليك واش تودن والطعريجة خدامة تقول ليهوم وما العيب في ذلك..كما تدين تدان

  • alkhtabi
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:21

    غريب أن هذا الإتهام يصادف بيان الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي ينتقد فيه مزج لآدان بالمسيقى ؟؟ الأكيد في المغرب أن كل من يفتح فمه يقابل بتهم أوفيديوهات تشوه سمعته لإسكاته أو السجن ؟؟؟ إلى مثى هذه العبودية لغير الله

  • اسماعيل
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:22

    اشداك تمضي على شي وتيقة باسم جمعية الفقهاء المسلمين العالميين ضد السمفونية , صياد النعام يلقاها يلقاها.

  • ولد الحاج
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:23

    القانون فوق الجميع .ان كان بريءا سبرءه المحكمة وان كان مذنبا سينال عقابه

  • الوس
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:23

    الدعوة ديال البابا خرجت فالريسوني

  • ياله اسيدي فك حريرتك بعدا
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:29

    اش جااااابك اسي ريسوني تهدر باسمنا كمغاربة !
    و تحذر و تتوعد ! ياااا ك لاباس !
    نحن شعب تسامح ! ياله فك حريرتك بعدا و اجي علمنا نحترمو الاسلام ديك الساعة

  • القانون فوق الجميع
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:30

    ماكاين لا عالم العلماء ولا هم يحزنون واذ ثبت بانه شارك في الجريمة يجب عليه ان يعاقب اشد العقاب.

  • الماما
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:32

    سبحان الله.. ألأنه رئيس رابطة العلماء التي استنكرت القداس المشترك؟..لو قاموا باستفتاء لوجدوا أن أكثر المغاربة استنكرت.. حتى و لو كان المغربي منحرف السلوك فإنه يخاف من عاقبة ما وقع .. الله يلطف بنا و صافي…

  • محمد اليعقوبي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:40

    صافي هاد شي لي بقى. بغاو يطلعو قضية من والو. السيد مات رحمه الله، ماذا يريدان هذان المحاميان، هل البوز أم تصفية سياسية أم انتقام ايديولوجي بما أنهما ينتميان إلى اليسار أيضا. لنقل حامي الدين مدان مباشر، فلماذا الريسوني، هل لانتماته أم لرئاسته الاتحاد العالمي.

  • لا بد للحقيقة ان تظهر.
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:40

    ياسيدي لا احدا فوق القانون وكل من له يد في قضية اغتيال المرحوم الطالب ايت الجيد يجب ان يحاكم امام القضاء المغربي، علما ان روح الطالب ايت الجيد وعاءلته ورغم كل هذه المدة الطويلة لازالا يطالبان من العدالة المغربية ان تنصفهم..
    والجناة لا بد ان ينالوا جزاءهم في الدنيا قبل الآخرة..

  • راي فقط
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:42

    اتمنى ان يخص القضاء اهتماما مماثلا لقضايا الفساد التي تعيشها أغلب المؤسسات الوطنية

  • wadanit
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:44

    الدولة المغربية اخطات عندما رفضت اعتبار تنضيم علماء قطر في تنضيما ارهابيا

  • Maroc
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:45

    أيها الملتحون طالب في مقتبل العمر إذا مات ليس هناك مشكل و إذا تم المس بأسيادهم الذين تعتبرونهم ملائكة و هم جماعة من مكبوتي العشق و الغرام تستنكرون … لا غرابة في أن يكون هؤلاء قتلة لأن كل من ليس معهم فهو عدو للدين حلال قتله

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:54

    بصفتي مستقلا عن اي تيار ولانني اؤمن بحرية الراي والتعبير وفي حق الحياة الكريمة، فانني استغرب ان يتم تمديد الاتهامات على الأبرياء بدافع الحقد خاصة ان ايت الجيد الذي توفي نتيجة عراك طلابي مما يعني كانت لديه هو نفسه نية الاعتداء على الآخرين فضلا عن ان الملف قد تم اغلاقه… باختصار كفى اصطيادا في مياه العلمانية العكرة الحاقدة على مل مظاهر الأسلمة ..وبالعكس من ذلك اهتموا كيف تفجروا طاقاتكم
    القانونية في النهوض بإشكالات البلاد المتشابكة اخرها فرنسة التعليم وهو اخطر مسخ للهوية المغربية…

  • يوسف كوتوكوتو
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:58

    ههههههه يكفي أنه خرج للتنديد برفع الأذان على أنغام الموسيقى و بالخلط بينه و بين الشرك بالله، لتبدأ مسطرة العقاب في حق الريسوني العالم الجليل، و من هذا المنبر متقدروش عليه و لن يسكته ارهابكم

  • بوهالي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 20:59

    مع البيان ديال "الاذان و البابا" الي نشراتو رابطة علماء المسلمين مع بداو التحقيق مع الرئيس… فيه بيه… اوراق الضغط باااينة و مفضوحة… راه كل واحد واصل فهاد البلاد عندو فاش يحققو معاه و دايرين عليه عين ميكة .. بطبيعة الحال الى مادخل سوق راسو اراك الفراجة…غريب أن هذا الإتهام يصادف بيان الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي ينتقد فيه مزج لآدان بالمسيقى ؟؟ الأكيد في المغرب أن كل من يفتح فمه يقابل بتهم أوفيديوهات تشوه سمعته لإسكاته أو السجن ؟؟؟ إلى مثى هذه العبودية لغير الله
    سبحان الله.. ألأنه رئيس رابطة العلماء التي استنكرت القداس المشترك؟..لو قاموا باستفتاء لوجدوا أن أكثر المغاربة استنكرت.. حتى و لو كان المغربي منحرف السلوك فإنه يخاف من عاقبة ما وقع .. الله يلطف بنا و صافي…

  • omar
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:04

    ايوا دابا هضر ثاني يابن زيدان
    قول لبهوم ثاني مالكوم على الريسوني

    سيروا قيلوه عليكم وقيلوني

    بعدما كلتي

    لن نسلمكم اخانا

    وقيلوا عليكم اختانا
    وماتتدخلوش في تقاعدانا
    اللهم ذكر الوطن والمواطنين بأن المسؤولية في دستور 9 مارس 2011 مرتبطة بالمسؤولية وعلى هاذا الأساس ينادى على بن زيدان لتقديم حصيلته في أمام البرلمان وأكيد أنها ستكون حصلة بكل ما في الكلمة من معنى
    عليك يا ربي

  • العلمانية هي الحل..
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:04

    الملاحظ اليوم عن معظم الجماعات الاسلامية انه لا يأتي من وراءهم سوى المشاكل والمصاءب والويلات للاسف الشديد…
    كل الانظمة السياسية التي تمزج الدين بالسياسة تعرف داخل دولها مثل هده الاغتيالات والصراعات،..
    الدول المتطورة والمتقدمة اليوم علميا وفكريا سواء في اروبا او شمال امريكا او شرق آسيا لم تقم لهم قاءمة حتى ابعدوا الدين عن الشان السياسي والاجتماعي..
    لابد للمغرب هو ايضا ان يحدو حدو تلك الدول المتقدمة..

  • مللحظ عابر
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:07

    جميع القطاعات في الدول الشمولية فاشلة كالتعليم ,الصحة ،القضاا الدي ينخره الفساد الا قطاع واحد وأوحد دااما ماتراه يتبوا الصدارة في هده الدول من ناحية الميزانية والموارد اكتر من الدول المتقدمة هو قطاع الامن

  • متعب
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:09

    هل للامرة علاقة بزيارة البابا الاخيرة للمغرب،و بيان هيئة علماء ^^ الريسوني^^ المسلمين كما سمته صحفنا اليمينة ،ربما نعم فتنديد الهيئة برفع الاذان غنائيا في كنيسة للمسحيين يعتبر امرا حسبةاجتهادهم مرفوضا او حراما .
    طبعا للعدالة الحق في انصاف اهل القتيل البريئ ايت الجيد ،و لكن ليس بالمفارقة اي بان قتلى انتهكات سنوات الرصاص بتعويض ذويهم ماليا و قتلى المنظمات الاخرى بابتزازهم ،اي اذا كانوا في صف النظام ناموا هانئين و اذا تولوا نبشوا اي علاقة لهم باي موضوع … وهنا تتحول العدالة الى سياسة في يد النظام .و هنا لن نرقى الى دولة التسامح و الحق التي بشر بها بابا الفاتيكان .
    حامي الدين اكاديمي محترم و مسيس له حزبه الذي نؤكد على فشله في ادارة الشعب المغربي …و الريسوني عالم جليل و مرشد اخوان مسلمين دنيوييين .. وايت الجيد مناضل حلم بمغرب المساواة من قرى الشرق المهيب هدر دمه سفها و الان يتم المسايسة به …وبالتالي يجب انصاف عائلته و كل العوائل المغربية المكلومة في ابنائها الى يومنا هذا ….من بنبركة الى المانوزي الى الالاف ….

  • CITOYEN DE CENTRE
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:12

    Il ne faut pas etre doux avec les assassins,ces islamistes extrémistes sont là pour troubler la société marocaine;la majorité de ces extrémistes ont subi un lavage de cerveaux par leurs chefs wahhabites;ils sont orienté selon les désirs de leurs maitres.

  • Arsad
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:12

    ما شاء الله لو ان العدالة في المغرب اشتغلت في جميع ملفات الفساد والجرائم المالية وغيرها بنفس الاسلوب الذي تشتغل به في قضية الطالب اليساري الى اي مدى ستصل التحقيقات يترى !!؟

  • عبد المجيد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:17

    يجب اولا التحقيق مع الملك كذلك وبطانته ومحاكمتهم بتهمة تفقير الشعب المغربي وسرقة ثرواته وكذلك من تورط في قتل عبد الله باها وليس محاكمة العلماء .

  • الفصيل الطلابي...؟
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:19

    لا يوجد هذا إلا في المغرب سبحان الله .
    إذا به الطلاب يتعلمون العنصرية و الحقد والحسد في الجامعة …قبل التفرغ إلى الشغل
    وهذه علامة استفهام في ما يجري من تناقدات و فوارق في المجتمع…!

  • Oujdi
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:26

    فلوس القضاء مشات غير مع الجنس والارهاب وحراك الريف وجرادة !
    بوعشرين، مهداوي، أوزيد عليهم أشريف !

  • abou sara
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:31

    ما دخل الريسونى في هده القضية الهيني وحاجي عقدتهم كل ما هو عدالة وتنمية وخاصة المعزول من العدل وتحية للرميد اللدي طهر القضاء من بعض الاشخاص

  • بوجادي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:31

     ربط اسم الريسوني بقضية مقتل الطالب اليساري في تسعينات القرن الماضي يعتبر خطرا حقيقيا على سلامة البلاد و العباد في ظل هؤلاء المتأسلمين …

  • الشيخ ليس فوق القانون.
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:32

    لا حظوا بعض الإسلامويين كالعادة داءما يبحثون عن الاعذار والمبررات لاخوانهم سواء المتهمين في قضايا الفساد الاخلاقي او في قضايا الجنايات ..
    وكانهم يطبقون في حق اخوانهم تلك المقولة " انصر اخاك ظالما او مظلوما"!
    القضاء هو الدي يتهم المتهمين او يبرءهم..

  • Jamil
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:36

    واش غير لعارضكم ضبرو ليه في تهمة ؟؟ من تسعينات يلاه فقتو … راكم كضربو مصداقية القضاء لهيا أصلاً مضروبة و نهار غادين تحتاجوها باش ناس ايتقو فيكم مغادين تلقاو معامن تهضرو.طورو شويا هذشي راه قدام

  • مواطن حر
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:44

    هذا عالم من علماء المسلمين وليس بلطجي يا سادة !
    …المسألة واضحة وضوح الشمس بين ثقوب الغربال : هذه رد فعل سريع لموقف علماء المسلمين من خلط الآذان بالترانيم وهو موقف صحيح و هذا واجب العلماء الربانيين الذي لا يسايرون أهواء الخلق …
    كيف يتهم عالم من علماء المسلمين المشهود له شرقا وغربا بالعلم و الثقة ، بعمل عنف لطالما عرضه و انتقده …

  • LA DERIVE
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:46

    أيها الملتحون طا لب في مقتبل العمر إذا مات ليس هناك مشكل و إذا تم المس بأسيادهم الذين تعتبرونهم ملائكة و هم جماعة من مكبوتي العشق و الغرام تستنكرون … لا غرابة في أن يكون هؤلاء قتلة لأن كل من ليس معهم فهو عدو للدين حلال قتله

  • Sam
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:49

    من اجل ارضاء راي البابا ومخططاته يجز بكل من يعارض علمنة الاسلام بطريقة سابقة لاوانها لم يعرفها التاريخ الاسلامي

  • رؤوف
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:54

    صفيو حسابتكوم هادوك مسائل سياسية و لكن باش تبقاو تلعبوا بمؤسسات الدولة، مرة القضاء مرة الآمن رآه عيب و لعب لا معنى له…

  • المصطفى
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:59

    حادثة مقتل الطالب الجامعي أيت الجيد بن عيسى وقعت قبل تأسيس منظمة المستقبل الإسلامي بأكثر من سنتين ، حلل وناقش

  • البادىء اظلم
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 21:59

    حتى وإن صادف فتح التحقيقات معه انتقاده للعلماء المغاربة وزيارة البابا.. فهو كان البادىء لإخراج العيب في مؤسسات بلده.. فالعين بالعين والسن بالسن والبادىء اظلم.

  • Redouan mouden r
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:05

    جهات تستغل القضاء لتصفية الحسابات . لسنا بعيدين عن قضاء مصر السيسي حاليا .قضاؤنا غير نزيه مطلقا

  • مغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:16

    هؤلاء المشايخ الذين يتاجرون بالدين حينما يكون في صالحهم تراهم يستغلون أيات الله حسب هواهم وحسب الأوقات ولا علاقة لها الحياة المجتمعية، فتراهم يختارون بعض الأيات بعناية لنصرة أخوانهم المتورطين في الزنى والفساد والتعدد ، إنهم مشايخ تابعة للشرق ومدفوة أجرها من قبل جماعة اخوان المرتدين عن الاسلام الحقيقي وتسمى اخوان المسلمين وهي وجه آخر للإرهاب الفكري

  • عبد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:16

    عدنا الى نفس الاسلوب الذي كان يتبعه النضام سابقا لكم الافواه فرغم كل المشاكل الذي يعانيها البلد و رغم الاحتقان الاجتماعي و المحيط الاقليمي المضطرب هناك من يبحث عن مزيد من الاحتقان و خلق اسطفاف جديد نحن في غنى عنه رحم الله ايت اىجيد و رحم المئات غيره و الوطن هو الباقي

  • عبد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:16

    عدنا الى نفس الاسلوب الذي كان يتبعه النضام سابقا لكم الافواه فرغم كل المشاكل الذي يعانيها البلد و رغم الاحتقان الاجتماعي و المحيط الاقليمي المضطرب هناك من يبحث عن مزيد من الاحتقان و خلق اسطفاف جديد نحن في غنى عنه رحم الله ايت اىجيد و رحم المئات غيره و الوطن هو الباقي

  • عبد الفتاح-مناضل غيواني
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:23

    هكذا تصفي الدولة حساباتها مع المتمردين:
    الدولة العميقة التي تتحكم في الحكومة المحكمة وفي المشهد السياسي عامة تريد التخلص من ما بقي من الشرفاء من العدالة والتنمية ومن هذاات, فبعد حامي الدين, هاهي الدولة العميقة تستهدف أحد رموز الفتوة في هذا الوطن. صدقت جماعة العدل والإحسان في حدسها فهي مُلِمَّة بألاعيب المتحكمين الحقيقين. إلى متى تضل الشعوب العربية تحلم بوطن يتسع للجميع بقانون فوق الجميع ولا أحد يوجه أو يتحكم في القانون.

  • مواطن
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:49

    الجامعات الدولية تتسابق في البحوث المختلفة الاجتماعية منها والعلمية تنفع بها الانسانية وتحقق بها الرتب المتقدمة على الصعيد الدولي، وجامعاتنا منهمكة في الحروب الأهلية والفكرية التي لا تفيد في أي شئ، بل توقع أصحابها في مشاكل تقضي على متابعتهم الدراسة حياتهم الدراسية.

  • REDA
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:19

    حشموا على فعالكم وخليو عليكم العلماء :::::::

  • مهاحر
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:21

    هذا ناتجة عن انتقاده إلى مزج الآذان الصلوات موسيقية الصليبية بمعهد تكوين الأمة ، اوبا شفتم الإصلاح من الداخل فين وصلكم مع المخزن ؟؟ راه لاثقة في نظام متسلط ومحترم يدعي الإصلاح والصلاح، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • حسام المغرب
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:28

    شوف آ السي القضاء فين كنتي في التمانينات وحتى التسعينات عندما كان اليساريون يقتلون كل من يصلي ويصوم ويعتبرونه ظلامي ، فكانت الجامعات ساحة للحرب يظلم فيها المحسوبون على الاسلام أي كل طالب مغربي مسلم كان هدفا جائزا فيه كل أنواع التنكيل ويمكنكم العودة بالذاكرة لتلك الفترة السوداء حيث الصراع على أشده بين اليساريين او القاعديين الملحدين و بين الطلبة العاديين حيث كان القاعديون يهاجمون الطلبة بحجة وبغير حجة بالاسلحة البيضاء كبيرها وصغيرها وكنا نقرأ تلك الاخبار المحزنة على الصحف الوطنية والمحلية ، وبالتالي فما حدث لهذا المسمى أيت الجيد يدخل في إطار تلك الحرب الظالمة التي يبدؤها دائما اليساريون ولذلك فالقضاء لو كان محايدا فعليه أن يلم بكل التفاصيل وخاصة معرفة ما إذا كان أيت الجيد نفسه متسببا في استفزاز أعداءه او ما هو أكبر من الاستفزاز …فدور الضحية ما جاش معاه .

  • واحد من الرعية
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:45

    شوف معاك يا استاذ الهيني إلى لقيتي شي تخريجة تجر معاك بوق "المحكومة" راه وجهو كايجيب السكار و كلامو كايجيب السهال و كذوبو كتسبب الحكة و لكزيما .

  • LA DERIVE
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:54

    هؤلاء المشايخ الذين يتاجرون بالدين حينما يكون في صالحهم تراهم يستغلون أيات الله حسب هواهم وحسب الأوقات ولا علاقة لها الحياة المجتمعية، فتراهم يختارون بعض الأيات بعناية لنصرة أخوانهم المتورطين في الزنى والفساد والتعدد ، إنهم مشايخ تابعة للشرق ومدفوة أجرها من قبل جماعة اخوان المرتدين عن الاسلام الحقيقي وتسمى اخوان المسلمين وهي وجه آخر للإرهاب الفكري

  • مواطن يكره المجرمين.
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:59

    كل من تبث ضده انه متورط في قضية الراحل ايت الجيد او ساعد او شارك او حرض الجناة، يجب ان يتخد الفضاء ضده اقسى العقوبات حتى يكون عبرة لكل المجرمين الذين يغتالون المواطنين بدم بارد، مهما كانت وظيفتهم او مركزهم الاجتماعي..
    اما بعض اصحاب التعاليق الذين يدافعون عن اخيهم وشيخهم ، فكلنا نعرفهم بالطبع من يكونوا..انهم اصحاب
    "انصر اخاك ظالما او مظلوما"

  • ابو جهل
    الخميس 4 أبريل 2019 - 00:24

    وقريبا سيتهمون القرضاوي بالمساهمة في قتل دالك الطالب اليساري الدي ربما كان سيصنع للمغرب شبكة صاروخية على غرار S400 الروسية او القبعة الحديدية الامريكية. العالم يتقدم وهم يتنفسون التخلف.

  • حميد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 00:33

    اتمنا أن يتذكر المحاميان البارزان المدافعان عن الحق العام المتهم خالد عليوة بتبديد المال العام والذي أطلق سراحه من السجن بذون محاكمة وترجلوا فهاذ الملف

  • ابو لينة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 00:35

    وجب التحقيق في شكاية الشعب اولا المتعلقة بناهبي المال العام وتهريبه الى اسيادهم، وارجاع الكرامة الى الطبقة المستضعفة فهذا دخل السجن تهمته سرقة سبعة ملايير وبعدها خرج بجرة قلم والآخر سرق صندوق القرض الفلاحي والآخر آلو الاخر ولَم نحرك ساكنا فقط نتبع المهرجين الذين يفسدون ما بني منذ الاستقلال الى الان ، فكفانا من المسرحية الهزلية التي لا تفرج الهموم بل تعكر مزاج الأغلبية المسحوقة!!!

  • غير على سبة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 02:03

    عالم هو لي اخترع لانترنيت كلو فقيه ؤسدينا.

  • الحلال بين والحرام بين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 02:09

    وما العيب إدا نادى المسلم الله أكبر وبجانبه موحد من ديانة أخرى ينادي my god.. وما العيب ان كانت الموسيقى مصاحبة لذلك وهي تصاحب عبادة الكثير من المسلمين من أولياء الله الأتقياء من الصوفيين.. وما العيب اد الله أنبانا في القرآن الكريم انه تعالى خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف وان أكرمنا عند الله أتقانا ولو شاء لجعلنا أمة واحدة واحدة.. لماذا علماؤنا يعقدون الدين ويؤولونه كل واحد بحسب هواه وعلاقاته وأهداف يتوخاها من وراء ذلك..

  • Omar
    الخميس 4 أبريل 2019 - 04:31

    إن كل ملفات المرتبطين بحزب العدالة والتنمية تصبحت تثار واحد تلو الاخر و الفضاءح يتم كشفها
    من فضيحة الداعية والداعي الى يتيم و ماء العينين و تقاعد بنكيران و هذه القضية المتهم فيها البرلماني…
    السؤال من تفرغ لجمع كل هذه الاحداث وتتبع الداعي ويتيم و ماء العينين..؟ واين كان ملف البرلماني من قبل شخص قتل و لم يحاسب ودخل البرلمان ولاشيء يذكر الى والى الان اخرجوا له ملف القتل…
    ان دل هذا كله على انه عمل مخابراتي بامتياز كان محضرا و مضبوطا ترك الى ان قدم حزب البيجيدي خدماته للدولة و الان مرحلة التخلص منه.
    فليس من الغرابة ان يتهم هذا الحزب لوحده في كل شيء دون الاحزاب الاخرى و ان يلام على كل صغيرة وكبيرة وكلنا نعرف ان المخزن هو من يتحكم في كل شيء ولا احد يذكره

  • ADAM
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:33

    اللي كيهدرو على اتهام الرسوني فهاد الظرف ديال بيان رابطة المسلمين غير كيخربقو وما فاهمين وإلو.
    واش هادو كيتبعو الأخبار ديال المحاكمة بقضية آيات الجيد من الأول أو عاد طاحو من السما. من الأول كان اللي خذاو على عاتقهم هذه القضية كانوا كيشيرو إلى علاقة الريسوني فقضية تصفية آيات الجيد.

  • Amir
    الخميس 4 أبريل 2019 - 07:08

    امركم غريب وعجيب.
    القضاء نزيه عندكم عندما يتعلق بسجن شباب حراك الريف وجراده. والان اصبح غير نزيه عندما يتعلق بملاحقه هذا العضو من اعضاء تجار الدين.

  • maghribi qohhh
    الخميس 4 أبريل 2019 - 08:34

    الاخوان المتأسلمون منتشرون في الصفحة كالنار في الهشيم تأييدا لمن يقولون أنه عالم..ههه عالم الذرة والفيزياء ..ليس الا عالم دم الحيض والنفاس وتأجيج الوضع ونشر الحقد .. في حين أن الاسلام دين حق وسلام وأخوة . وليس دين تحت عباءة القومية العربية ونشر الكراهية والعنف.. كفاكم أيها الملتحون من الكراهية للآخرين ولا تعتقدون أنكم فوق الانسانية ..

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 09:10

    مهزلة يراد بها المس بالتيار الذي يتبنى الدين كأساس لشؤون البلاد.
    اتريدون أن تجعلوا من قضاء البلاد كقضاء مصر الذي ينسب كل شيء سلبي للاخوان.
    اذن استدعوا العلامة القدير السيد القرضاوي وحققوا معه لعل تكون له يد في القضية.

  • هل يعلم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 09:29

    هل يعلم أحمد الريسوني في فقه الدين أكثر من أحمد توفيق وزير الشؤون الإسلامية، حتى يعارض مزج المسيقة مع الأذان ؟، لذلك سوف يتعلم السيد الريسوني بعد الحكم عليه أن كل شيء ممكن في زمان وحكم ترامب.

  • Aslmad
    الخميس 4 أبريل 2019 - 19:05

    اللي جبد البابا، وانتقد حفل استقبالو اللي فيها كلمات من الآذان بأداء موسيقي زوين، يجبدو ليه الآذان بأداء إرهابي معروف عند الحركات الاسلامية.
    خاص التطرف يتحارب فهاذ البلاد.

  • Azet
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:06

    هل كان يخدم الدين حين برأ القضاء في ملفات حراك الريف و جرادة؟. هل كان نزيها حين اتهم اضراب الاساتدة المتدربين ؟ فهو طرف في لعبة مغربية معروفة سياسيا . اما معنا او ضدنا. و جاء دوره لان مساره تغيير. التسميات تختلف و الهدف واحد. خدمة اجندات لا غير اما الاسلام براؤ منهم جميعا . و ستلاحضون التغيير مستقبلا فمن ألف الاسترزاق بالدين يسهل عليه تغيير مواقفه ١٨٠ درجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة