العثماني: إضراب "أساتذة التعاقد" غير منطقي ويضرّ بالمصلحة العامة

العثماني: إضراب "أساتذة التعاقد" غير منطقي ويضرّ بالمصلحة العامة
السبت 30 مارس 2019 - 13:00

في ما يُشْبهُ “الدّوران حول حلقة مُفرغة”، تستمرُّ مساعي الحكومة من أجلِ إقناعِ أطر التعليم بالعودة إلى المدارس واستدراك الزمن المدرسي، مع دُخول إضرابهم الأسبوع الرّابع، حيثُ أكّد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أنه ليس من حق أي كان توقيف أي خدمة عمومية موجهة إلى المواطن، بما فيها التعليم العمومي، معتبرا أن “توقيف الدراسة لأسابيع غير منطقي وغير مقبول”.

واعتبرَ المسؤول الحكومي إضراب “أساتذة التعاقد” لأسابيع “أمرا مرفوضا”؛ لأن ممارسة الحقوق الدستورية لا بد أن تتم في إطار القانون مع مراعاة المصلحة العامة، موضحاً أنَّ تعاطي الحكومة مع ملف الأطر الجهوية تم بموضوعية تامة، حيث تم إدخال التعديلات اللازمة على مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ليصبح مطابقا للنظام المعمول به مع نظرائهم من باقي الأساتذة.

وشدّد رئيس الحكومة، في اجتماعه مع هيئات ممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بحضور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول التدابير المتخذة لاستدراك الزمن المدرسي، على أهمية الحوار مع جمعيات الأمهات وآباء وأولياء التلاميذ، منوها بالدور الذي تلعبه هذه الهيئات حفاظا على حقوق التلاميذ.

كما شدّد رئيس الحكومة على متابعته عن كثب إلى جانب الحكومة لهذا الموضوع، حيث اتخذت هذه الأخيرة عددا من الإجراءات والحلول لإيمانها الراسخ أن محور اهتمامها هو الحفاظ على السير العادي للمؤسسات المدرسية، بما فيها صون مصلحة التلاميذ، وضمان حقهم في التربية والتعليم.

من جانبه، نوه سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ، بدور جمعيات الأمهات وآباء وأولياء التلاميذ التي تعتبر شريكا حقيقيا للارتقاء بالمدرسة العمومية. كما أبرز الوزير الأهمية التي توليها الحكومة لقطاع التربية والتكوين والمجهودات التي بُذلت للرقي بالقطاع وبالبرامج التعليمية والرفع من جودتها طبقا لما ورد في الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وأوردَ المسؤول الحكومي أنّ المجهود الذي قامت به الحكومة لضمان حقوق الأطر العاملة بنظام التعاقد، من خلال مراجعة النظام الأساسي وتجويده والإنهاء مع التعاقد باعتماد التوظيف الجهوي الذي أعطى لهذه الفئة كافة الحقوق التي يتمتع بها حاليا باقي زملائها، أسهم في تقليص الاكتظاظ والهدر المدرسيين”، موضحاً أن وزارته قامت بعدد من الإجراءات والتدابير بتعاون مع عدد من الشركاء لمواكبة التلاميذ فيما تبقى من السنة الدراسية بنجاح.

وفي السياق، اعتبر عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، “اجتماع رئيس الحكومة مع رؤساء جمعية أولياء التلاميذ محاولة لتأليب المجتمع المدني ضد حراك الأساتذة المتعاقدين، بدعوى تسببهم في الهدر المدرسي في حق التلاميذ، إنه حق يراد به باطل”.

ودعا الفاعل الحقوقي الحكومة إلى الإسراع بفتح حوار مباشر، جاد ومسؤول، مع ممثلي الأساتذة المتعاقدين بعد الإصرار على اعتماد مسالك تقليدية من قبيل حصر الحوار مع النقابات وعدم الاعتراف بتنسيقية الأساتذة التي يلتف حولها كل الأطر التربوية المضربين.

وأكمل الخضري: “لا مناص من الحوار مع كل الجهات المعنية، ولا بد من تقديم حلول تحفظ كرامة الأستاذ وتحمي مستقبله من الهشاشة المهنية، بدل الاستمرار في سياسة التهديد والوعيد في حقهم”، متوقفاً عند “الخطر المحدق بمصير التلاميذ”.

‫تعليقات الزوار

160
  • المدوخ
    السبت 30 مارس 2019 - 13:11

    والتخبط في التسيير يضر بالمصلحة العامة للبلاد لذلك وجب عزل الحكومة.
    امزازي يهدد التنسيقية تمدد.

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:11

    حكومة العثماني غير منطقية وغير مجدية وتضر بمصلحة الوطن فلتقدم استقالتها حالا.

  • حميد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:14

    واش إضراب أو توقف عن العمل؟! غير تفاهمو بيناتكم بعدا. حكومة فاشلة وتسيير ارتجالي

  • مغربي اصيل
    السبت 30 مارس 2019 - 13:15

    هاد العتماني وجب اقالته في اسرع وقت و الا سيجر البلاد لما يحمد عقباه، للسيد غير رزين المسؤولية اكبر منه، شخص لا يستطيع التفكير فبالاحرى ايجاد حلول، يجب اقالته من اجل مصلحة الوطن العليا

  • بصراحة
    السبت 30 مارس 2019 - 13:16

    ذهابك أنت و حزبك أحسن و أقصر طريق للخروج من أزماتنا الحالية..

  • محمد عامر
    السبت 30 مارس 2019 - 13:17

    التنويه يجب ان يوجه للاساتذة الرسميين الذين لا زالوا يؤدون واجبهم بصبر واناة وما راينا منهم الا خيرا.

  • أستاذ مسؤول
    السبت 30 مارس 2019 - 13:22

    إضراب الأساتذة السيد الوزير ناتج عن سياستكم الفاشلة فبدل ما تلوم الأساتذة وتحمل لهم المسؤولية راجع سياستك الداخلية وفكر مليا في مصالح الدولة والمواطنين ثم صحح أخطاءكم دون تعنت ولا تهور..

  • وجدة .استاد 33 سنة خدمة
    السبت 30 مارس 2019 - 13:23

    اسب العثماني … الاقتطاعات العشواءية التي تقوم بها للاساتدة المرسمون تعتبر سرقة . فلا يعقل ان يقتطع للعض و يستثنى البعض الاخر رغم ان الجميع انخرط في الاضراب . وهدا ما وفع باعداديتي …

  • هشام كولميمة
    السبت 30 مارس 2019 - 13:23

    الشعب مع الحق…و إضراب الأساتذة مشروع.الحق ينتزع و لا يعطى.تحية الصمود للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.(يجب الإطاحة بهذه الحكومة المحكومة،حكومة الذئاب الملتحية).

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:24

    نتا الشريف داير كونطرا مع الأستاذ، هدا راه عقد شغل، يعني عقد قانون خاص، بمعنى ماشي وظيفة عمومية باش تقول للاستاذ مكيراعيش المصلحة ديال الوطن.

    واش ملي كتجيب صباغ للدار، كيكمل شغلو وكتخلصو، مكتقوليهش اللا حقا أنا مواطن ونتا مواطن وهاد الدار راهي مسجلة فالمحافضة العقارية ديال الوطن، إذن نقص ليا وراعي مصلحة الوطن، راه هداك عقد قانون خاص، ما دخلوش فالوطن.

    نتوما بغيتو تخرجو التعليم من منطق الخدمة العمومية لمنطق القطاع الخاص، وا تعاملو بمنطق القطاع الخاص والبيع والشرا وخلي الوطن للجنب

    ملي كيرفض واحد ملتزم معاك يدير الواجب ديالو القانون كيعطيك الحق تفسخ الالتزام أو تلبي ليه المطالب ديالو … ماشي تتهمو بمنطق التخوين والوطن وداك الشي ..

    بيك على الايستراتيجية يا ودي .. الناس ما عندهاش حتى ابجديات القانون

  • مراقب
    السبت 30 مارس 2019 - 13:24

    المصلحة العامة هي العدالة في الأجرة و العدالة في التوضيف . المصلحة العامة هي تخفيض رواتب الوزراء و البرلمانيين و إلغاء تقاعدهم لانهم ليسوا موضفين . المصلحة العامة هي توفير التعليم الجاد لجميع ابناء الوطن دون تمييز .
    و السؤال المحير لماذا نظام التعاقد خاص بالتعليم دون قطاعات اخرى ؟ نريد نظام التعاقد في القضاء و الشرطة و الجمارك و الجيش وووو

  • مقاطعون الى الأبد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:26

    وجودكم و وجود هذه الحكومة المشؤومة التي ادخلت النحس و البؤس في حياة و بيوت المغاربة غير منطقي و يضر بمصالح البلاد و العباد .

  • كبور
    السبت 30 مارس 2019 - 13:28

    ونحن بدورنا نتساءل، السكوت و التغاضي عن 90000 موظف سبح ألا يضر بالمصلحة العامة.

  • صالح
    السبت 30 مارس 2019 - 13:30

    لن يدكر التاريخ هؤلاء بخير.تغليبهم لمصالحهم الخبزية المقيتة على حساب المصلحة العامة ومصلحة فلدات اكبادنا سيجعلهم في دائرة اللعن من طرفنا نحن الآباء. وأود ان اطمئنهم أننا لن ندخر جهدنا في رفع اكفنا في الفجر وفي كل المواقيت الى السميع العليم المنتقم ليرينا فيكم عجائب قدرته.لن نسامحكم لن نسامحكم.مامسمحينكومش ضيعو لينا أولادنا

  • أستاذ الاجتماعيات
    السبت 30 مارس 2019 - 13:30

    لا يا سيدي.
    بل وجودك على رأس الحكومة هو الأمر غير المنطقي. خضوعك لوزير الداخلية هو الأمر غير المنطقي. مُتاجرتك بالدين لأغراض سياسية و شخصية، أنت
    و أقرانك من أتباع حزب الإكليروس، هو الأمر غير المنطقي.

  • استاذ متعاقد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:31

    لو كانت الحكومة تهتم فعلا بالبسطاء المغاربة وأبنائهم لما قامت بما قامت به والا كيف يمكن أن نفسر البنود المجحفة جدا التي تضمنها المقرر المشترك وكيف يمكن أن نفهم التأخر الكبير جدا الذي ميز عملية تعديل النظام الأساسي المزعوم واين هو المنطق في رفض الحوار مع التنسيقية الوطنية إن كل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تؤكد بالململوس أن الحكومة تعاملت مع ملف الأساتذة المتعاقدين بمنطق النية المبيتة ولعل في تأكيد الوزارة سنة 2016 على استمرار الآلية العادية للتوظيف وتراجعها فيما بعد عن ذلك دليل على النية المبيتة للحكومة

  • 6000 درهم شهريا
    السبت 30 مارس 2019 - 13:33

    الخوت واش فعلا كايبادوا ليهم ب 6000 درهم شهريا .
    احد مرافقات النقل المدرسي في احد المدارس الخصوصية في الدار البيضاء حيث تدرس ابنتي اسرت لي ان اعلى اجر بالنسبة لزملائها المدرسين هو 4000 درهم لاستاذ لديه اكثر من 12 سنة اقدمية . ومع ذلك تحصل المدرسة على نقط عالية في الامتحان الموحد للمستوى السادس ابتدائي .
    لكم التعليق

  • بشير
    السبت 30 مارس 2019 - 13:33

    العثماني يرى ان اضراب اساتذة التعاقد غير مقنع وهؤلاء الأساتذة يرون ان الطريقة التي وظفوا بها غير مقنعة وفيها هشاشة ومستعدون للطرد فاين حكمة الحكومة؟
    ام ازها لاتجيد الا لغة الوعيد والتهديد

  • مغربي حقيقي
    السبت 30 مارس 2019 - 13:34

    حكومة فاشلة واجب اقالتها لانها تضر بمصلحة الوطن

  • جام مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 13:34

    على الدولة اخراج الاموال و العناية بالمواطنين.
    و منح كل مواطن نصيبه من الثروة منذ أول يوم يولد فيه كما الدول المتقدمة.

    أما التعليم أفضل نموذج هو التعايم الخصوصي.
    أي ردم المدارس القديمة و بناء مدارس بجودة عالية

  • محمد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:36

    اذا تم طرد الأساتذة المتعاقدين كما هددت الحكومة فهدا دليل ان وضعيتهم الوظيفية هشة وسهل طردهم.
    وان التعديلات مجرد تمويه لا غير

  • khalid
    السبت 30 مارس 2019 - 13:37

    وهل إعطاء أجر سمين بقيمة ٩ ملايين في الشهر لبن كيران من مال الشعب منطقي،
    وهل إعفاء العلمي من دفع الضرائب عن صفقة بيع شركته منطقي
    و الأمثلة كثيرة

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:39

    قراراتكم المجحفة في حق هذا الشعب المقهور: غلاء المعيشة، تهميش، فساد، قمع المستضعفين، تهريب الاموال، نهب خيرات البلاد، اسكات الاقلام الحرة بالسجن… الخ غير منطقية وتظر بالبلاد والعباد. اعطوا لكل ذي حق حقه ثم حاسبوا كل من اخلى بواجباته ام انكم تستقوون على الضعيف فقط.

  • hind
    السبت 30 مارس 2019 - 13:40

    الحقوق لا تعطى برحمة الوالدين وانما بالقوة والحزم اخواني الاساتذة استمروا وفقكم الله.

  • مزيدا من الهدر المدرسي
    السبت 30 مارس 2019 - 13:41

    لو كانت مصلحة هذا الوطن تهمكم بالدرجة الأولى لأدمجتم الأساتذة في ألأيام الأولى من الإضراب و بذلك يعود التلاميذ إلى الفصول وتعود الدراسة إلى سيرها العادي. لكن وللأسف مصلحة التلميذ آخر إهتمامتكم.

  • مغترب
    السبت 30 مارس 2019 - 13:41

    كل شيء غير منطقي ولادستوري….
    التعليم والصحة يريد التخلص منه وخوصصته طبقا لتعليمات المؤسسات الداىءنة كما فرضت قبل الغاء "المقاصة" وتحريرالمحروقات ….التي عملت ع إغلاق المصفاة الوحيدة "سامير" للانفراد بالمواطن واحتكار السوق ….حيث بدأ النهب (1700مليار) وتم فتح لجنة تحقيق كما تم التحقيق أيضا في صفقة "إصلاح التعليم" والتي كلفت الشعب واقتطعت ميزانية ضخمة (اين وصلت التحقيقات)…وصفقات المغرب الاخضر (اقطاعيون جدد) …ولوبي المخابرات الفرنسية المسيطرة ع قطاع الأدوية والمعدات الطبية…..
    اصبح كل شيء قابل للبيع حتى المواطن ليصبح "عبدا" عن طريق التعاقد مجردا من كل الحقوق حيث سبق هذا في المعامل والشركات والمصانع…..اصبح الإنسان مجرد "عبيد" البورجوازية /الاقطاعية ….

  • عبدو
    السبت 30 مارس 2019 - 13:42

    مقاربة المحكومة قمعي لا يستقيم والتعاقد تم تجريبه في الهند وفرنسا والسنغال والجزائر وأثبت فشله وتم التخلي عنه لأنه يكرس عدم الإسقرار الوظيفي والإجتماعي والنفسي ويعر ض المتعاقد الى الشطط الكبير من طرف المدير-محلي او اقليمي او جهوي-والمتعاقد لا يملك الحق في الدفاع عن نفسه . بالإضافة الى أن بعض المتعاقدين يستخدمون في حراسة الباب أو في البستنة أو خارج المؤسسة في خرق سافر لوظيفته كأستاذ

  • Peace
    السبت 30 مارس 2019 - 13:43

    وفي السياق، اعتبر عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، "اجتماع رئيس الحكومة مع رؤساء جمعية أولياء التلاميذ محاولة لتأليب المجتمع المدني ضد حراك الأساتذة المتعاقدين، بدعوى تسببهم في الهدر المدرسي في حق التلاميذ، إنه حق يراد به باطل".

    رئيس الحكومة و وزير التربية و التعليم من حقه ان يجتمع مع رؤساء جمعية أولياء التلاميذ لايجاد حل لهذه الازمة او لنقل ضياع التلاميذ في حقهم في التمدرس لمدة شهر بسبب اضراب المتعاقدين و الذين لم يصبحوا متعاقدين و رغم ذلك مستمرون في تعنتهم. و انت تجتمع مع من يا سيد الخضري, حقوق الانسان هي عدم الاخلال بالعقود و حق التلاميذ في التمدرس, الهشاشة يا استاذ هم الاطفال المشردين في الشوارع و ليسوا الاساتذة, الذين لديهم دخل قار من الدولة.

  • مواطنة مفكرة
    السبت 30 مارس 2019 - 13:43

    رئيس الحكومة يرى أنه ليس من حق أي احد توقيف مرافق اجتماعية تقدم خدمة لمواطن… وقد سرنا انه يعلم ذلك.. وعليه وبما ان المواطن قد صوت لحزبه البائد فليخرج المدرسة من هذا النفق الذي ادخلها حزبه إليها

  • ana
    السبت 30 مارس 2019 - 13:43

    انتم اهل الفتنة على الشعب. تلعبون دائما بالنار. في الريف،زاكورة، جرادة و اليوم مع رجال و نساء التعليم لغتكم هي الاركاع لم تفلحوا بحق في حل مشاكل المغرب. لانكم غير منطقيين بتاتا. ارحلوا!

  • سعيد مغربي قح
    السبت 30 مارس 2019 - 13:44

    الذي يجب أن يتوقف وأن يقتطع بل يحذف راتبه هم أنتم يا العثماني..
    أنتم الذين ساهمتم في هذه المهزلة..وأنتم الذين سعيتم وراء المصالح الشخصية و"الدوران ف بلادالت عباد الله" على ظهر الشعب..

    كونوا تحشموا..شوية..!

  • Wald lmohammedia
    السبت 30 مارس 2019 - 13:45

    استاد في الخاص مردوديته جيدة وساعات عمل اكثر واجر اقل ونفس الاستاد في العمومي ساعات عمل اقل مردودية سيءة واجر جيد وكثرة التدمر واجر جيد لقد سءمنا من اضراباتكم ومطالبكم بدون فائدة لو كنتم في المستوى لما اضطر الناس الى الحاق ابنائهم بالخاص مما يكلفهم ميزانية مهمة من جيوبهم ادهبو عنا طلعتو في الراس بحال الى كتقريونا النووي الكراطة والجفاف

  • مواطن مغربي.
    السبت 30 مارس 2019 - 13:46

    تحاوروا مع المفروض عليهم التعاقد قبل افوت الفوت.
    التعاقد قضية شعب اا قضي استاذ .

  • متضامن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:46

    يجب إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بدون قيد أو شرط

  • الحل
    السبت 30 مارس 2019 - 13:48

    لازم تطبقون قانون التعاقد على العمل في اي وظيفة كان نوعها من ستة اشهر الى تسعة اشهر وبعدها يمكن الترسيم على حسب المرضود الذي قام به في تلك الفترة

  • استاذة رسمية
    السبت 30 مارس 2019 - 13:48

    من حق الأساتذة المتعاقدين المطالبة بحوقهم ..المشكل في تماطل الحكومة و تلاعبها بمصيير المتعلمين بل بقطاع حيوي و خطير كالمدرسة العمومية

  • تخطيط درس للمتعاقد
    السبت 30 مارس 2019 - 13:48

    المادة: التوعية على المواطنة
    عدد الحصص: وحيدة
    الهدف الديداكتيكي: ان يكون المعلم المحتج قادرا على التناسق مع نفسه

    تمهيد: ما هو العقد؟ يجيب المحتج: هو ميثاقا ألتزم به مع طرف اخر.

    وضعية الانطلاق: أمضيت عقدا يقول صراحة أنه لا يخول لك الادماج بالوظيفة العمومية، وإلتزاما بأنك لن تطالب بالادماج في الوظيفة العمومية.
    هل أرغمك أحد على القبول أو أكرهك؟ يجيب المعلم المحتج: لا.

    تقويم التعلمات: شخص محتاج للمال وقع عقد دين بفائدة مع بنك وهو في كامل قواه العقلية، هل يتوقف عمدا بعد مدة عن السداد بدعوى أنه وقع عن اكراه لذلك العقد؟ يجيب المعلم المحتج: لا.

    الخلاصة: ماذا نسمي من يتصرف هكذا؟ يجيب المعلم المحتج: نسميه نصابا وانتهازيا.

  • عبد الكريم
    السبت 30 مارس 2019 - 13:48

    العتماني وحثى كل الوزارة ما انثم الا عداب لهده الامة ،الم تعلموا ان الامم بلغت ماهي عليها بالتقدم بتقبيل رؤوس معلميها واعطائهم الهيبة ومساعدتهم ماديا ومعنويا.حتى يتفانو في عملهم.ولا انكم تتفانون فقط في الملاهي والمهرجانات .انكم وما تفعلون لكم والله العقاب من عند الله ان لم تتوبوا

  • مغربي حر
    السبت 30 مارس 2019 - 13:50

    رسالة اللعثماني : لماذا لا تقررون حكومة التعاقد ووزراء التعاقد و نواب التعاقد و تحرمون من كل الامتيازات و المعاشات والتقاعد و بذلك تحافظون على المصلحة العامة… على من تضحكون

  • zakaria meknes
    السبت 30 مارس 2019 - 13:51

    أين كانت كانت مصلحة البلاد عندما قام حزبكم و الاحزاب الاخرى ببلوكاج مصالح الدولة لمدة 7 أشهر و كنتم تتقاضون أجوركم كاملة يا منافقين

  • المعلم
    السبت 30 مارس 2019 - 13:51

    ا لتعليم والصحة والعدل نقط سوداء في تسييرهدا البلد ؛رغم ان هده القطاعات تستحود على اكثر من نصف ميزانية الدولة .المضربين يلزم طردهم جميعا لانهم مجرد موظفين مؤقتين ولا غير والقانون واضح .لكن العثماني ومن معه متخبطون مع احتجاجات الاساتدة المراكز التربوية في الاعوام الماضية ؛ونفس السيناريو يتكرر يعني التكرار …دون مواقف قانونية حاسمة.

  • محلل فوق العادة
    السبت 30 مارس 2019 - 13:52

    اذا قسنا تعامل الحكومة مع كل القضايا التي تهم الشعب منذ بنكيران الى الان سنجد انها تتسم اولا بالتجاهل التام تم بالتعنت والاستعلاء وفرض الامر الواقع وخير ذليل على ذلك الساعة الاضافية التي طبقت عنوة على الشعب . فمن هنا اقول ان الاساتذة المتعاقدين وكلهم شباب يواجهون عقلية متحجرة بالية بل انهم يعيشون صراعا ما بين الاجيال حيث جيل العثماني ومن قبله بنكيران لهم منطق واحد وهو " لا للتنازل "… لذا على الشباب المتعلم ان يدرك ذلك ويسعى الى اشراك كل الضمائر الحية في نضالاتهم والتي هضمت حقوقهم واولهم الاساتذة اصحاب الزنزانة 9 ولم لا توحيد النضال ليشمل كل القطاعات المهضومة حقوقهم من اطباء وممرضين ومتصرفين وذوي الاعاقة وكل من في قلبه ذرة من عزة النفس لان في الحقيقة تواجهون معسكرا اشتد عوده حتى وصل به الامر الى تكميم افواه الصحافيين الصادقين والغيورين على البلد…

  • حزب الشؤم
    السبت 30 مارس 2019 - 13:55

    ظهرت سوأت حزب خان المواطن. باختصار.

  • Farid
    السبت 30 مارس 2019 - 13:56

    المصلحة العامة هي مصلحة الشعب وليس تبني سياسات تحابي جماعة بعينها في المجتمع

  • مصطفى ملو
    السبت 30 مارس 2019 - 13:57

    انتظروا حتى الرسميين بعد العطلة إذ لا حديث في أوساطهم إلا عن الإضراب المفتوح

  • hassan
    السبت 30 مارس 2019 - 13:58

    من يقول إضراب من أجل مطالب غير منظقي فهدا الكلام يعني الدستور كدلك.
    أية صيغة تبعد (ضم التاء) الأستاذ المتعاقد عن صندوق CMR فهي مشبوهة ، و يراد بها باطل.

  • المغربي الحر
    السبت 30 مارس 2019 - 14:00

    حكومة الوصوليين….. انا لست استاد و اقولها في وجهك انت و من وراءك….. لن نسكت بعد اليوم….. تطلبون القروض من الخارج لقضاء مصالحكم و تتبرعون ََنه بمعاشات و اراضي لصالحكم باسم خدام الدولة…. و تتركون الشعب تحت رحمة البنك الدولي…. الطلبة الجامعيين لن يسكتوا ادا علموا انكم خوصصتم الوظيفة العمومية ولا مستقبل لهم بعد اليوم…. الاساتدة الرسميون و الموظفون من اين سيأخدون تقاعدهم ادا كان جميع الموظفين القادمين سيصبحون متعاقدين تابعين لصندوق rcar طبعا المصير هو اعدام cmr و بالتالي حرمان الموظفين الحاليين من التقاعد….الموسم الدراسي الذي بدأ بمقررات البغرير و غريبة…. و مجلس اعلى يضم عيوش الدي لم يربي حتى ابنه الزنديق… طبيعي سينتهي الموسم بكارثة

  • المخبول من رأي العثماني
    السبت 30 مارس 2019 - 14:00

    وايللي… …. واش كاين ش إضراب بلا مضرة؟
    علاش سماوه إضراب عن العمل
    أما إلا سميتو حاجة أخرى ممكن
    عار عار عار عليكم، وصلتم إلى الحكم فأصبحتم تعرفون الأشياء بغير مسمياتها، و تضعون لها تعاريف تخدم مصالحكم المتسلطة على المواطن.
    مثلكم مثل الذين سبقوكم، سرقتم و نهبتم باسم القانون و المواطن الضعيف يؤدي و يعاني من ما أفسدتموه!!!!!؟؟؟؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    لك الله يا وطن ، لك الله يا وطن
    االهم أنت العالم و أنت بكل شيئ عليم، اجعل كل من خان الوطن في خزي و أظهر فيه علامة سرقته للوطن

  • ابراهيم
    السبت 30 مارس 2019 - 14:00

    ادعو رجال التعليم للتوحد ضد العدالة و التنمية في انتخابات 2021.

  • مواطن عادي
    السبت 30 مارس 2019 - 14:00

    هولاء الاشخاص الدين صدعونا بالادماج وقدسية رجل التعليم مدا قدمو لتعليم جلهم مستواهم متواضع ومرو بمباريات طبعها الغش ولم يشتغلو 3 سنوات كاملة ويتحدتون عن التعليم ونضال من اجل المدرسة العمومية وهم يريدون فقط الامتيازات وترسيم من اجل الغياب والكسل لاننا نفكر بطريقة نتهازية ومصلحة الشخصية كاين شي اضراب شهر عمرني سمعتها الحكومة حسنت وضعيتهم وقدمت امتيازات ماكانو يحلمون بها في القطاع الخاص لكن للاسف الحقيقة ان اغلبهم لا يستحقون التلك الوضاءف لان مستواهم هزيل ويؤمنون بريع الوضيفي اكتر من العمل ومصلحت تلميد الدي لا يهمهم في شىء الاسف

  • لا زواق لانفاق
    السبت 30 مارس 2019 - 14:07

    اكبر جريمة هي جبتو لينا مجموعة من الباعة المتجولين يقريو ولاد الشعب ماعارفينش الفرق بين العقدة والوظيفة ومولفين الكر والفر مع القوات المساعدة

  • ملاحظة
    السبت 30 مارس 2019 - 14:08

    عدم الزيادة في الأجور غير منطقي ويضر بالقدرة الشرائية

  • أعراب
    السبت 30 مارس 2019 - 14:08

    و الله إن القرارات الحكومية ، منذ تولى حزب العدالة و التنمية قادتها؛ هي التي أضرت بمصلحة الوطن و المواطنين و تسير بالوطن و المواطنين نحو الهاوية

  • said
    السبت 30 مارس 2019 - 14:08

    هل من المصلحة.العامة.ان.يتقاضى برلماني الملايين ويتمتع بتقاعد مريح مقابل ان يتغيب باستمرار عن القبة .يقتطع من راتب الاستاذ دون اشعار بدعوى اصلاح التقاعد هل الاستاذ هو الذي اختلس او بدد. اموال صندوق التقاعد .البرلماني الذي يغيب طيلة السنة عن البرلماني الا يعتبر منقطعا عن العمل ويجب الاقتطاع من راتبه .بالفهل السمك الكبير يأكل السمك الصغير.لاحول ولا قوة الا بالله

  • hassan tadil.
    السبت 30 مارس 2019 - 14:10

    Pourquoi n'emboche tu pas tes fils atravers le contrat legalisee . Oubien cette methode est destinee uniquement a wlad chaab

  • وطني
    السبت 30 مارس 2019 - 14:10

    حزبكم يا سي العثماني هو من فرض التعاقد على الشعب انها الكارث و ستحاسبون عليها يوم القيامة الوطن ليس لكم بوحدكم الوطن لكافة اطياف الشعب

  • الحمد لله
    السبت 30 مارس 2019 - 14:11

    التزمو بالشروط تمكنو تطبيق القانون نحن مستعدين لخلافاتهم انا ولد اليوم غدا احن الله

  • ايكس تيتشر
    السبت 30 مارس 2019 - 14:12

    صبحان الله العظيم.كيف تقولون ليس من حق احد توقيف العمل لانه يضر بالمواطن نوووو.فلماذا وقفتم حكومة دولة كاملة لازيد من خمسة اشهر في عهد بنكيران وغير عابثين بمصالح مواطنيها كلهم و بمصير الوطن كله في الداخل و الخارج بسبب حسابات ضيقة شخصية حزبية منفعية؟؟؟
    اما هؤلاء فمن اجل لقمة العيش فلا تستغلوا الطبقات الشعبية للضغط على اساتذة الموقف وابموقف احسن.
    لماذا تحتفظون بحق التوظيف للامن والدرك والعسكر والعدل وتمهدون الطريق للتخلي عن التعليم والصحة.
    هذان قطاعان بالاضافة الى القطاعات المذكورة العمل بها سيرورة وبرامجها فلسفة وكيان دولة على المدى المتوسط والبعبد . فكيف يقوم به المتعاقد.
    لماذا تخوفون الناس باللي اولادهم غادين يضيعوا.بتغيبالاساتذة. فاولاد هؤلاء بعدما يقراو سيلقى ابناؤهم نفس المشكل. وهو التعاقد.

  • الماحي
    السبت 30 مارس 2019 - 14:13

    اغلبيه المغاربه يقاطعون الانتخابات.وعندما تاتي حكومه تطبق برنامجها يحتجون. انتظروا حتى تاتي الانتخابات وعاقبوها.كما تفعل الدول الغربيه. وشاركوا في الانتخابات. والا فان 20 المشاركه في الانتخابات ستحكم المغرب.

  • rachid
    السبت 30 مارس 2019 - 14:14

    ما تتخده الوزارة من اجراءات ترقيعية لضمان الزمن المدرسي للتلاميذ كمبرر معلن ، و حقيقة الا مر انها لا تهتم لا بالزمن ولا بالتلاميذ ، بل همها هو كسر شوكة جيل استطاع ان يقول لا للضلم ، ولا لسوء تدبير مؤسسات عمومية يستفيد من خدماتها الضعفاء وٱبناء الشعب،هذه الاجراءات معضمها لا ٱخلاقي يشرعن الغدر و يجعله من خصال الٱجيال الشاهدة عليه ، فما معنى ان يعوض استاذ زميله لٱت هذا الاخير يدافع عن حقه والكل شاهد و صامت ، وما الجدوى من تقسيم الزمن المهدور على الجميع ، اين القانون ؟ احراءات معضمها غير قانوني وغير تربوي ولا انساني الغاية منه تفادي سنة بيضاء وهي في الاصل سوداء علينا جميعا

  • الزعبول
    السبت 30 مارس 2019 - 14:23

    أكثر التعاليق بما فيها يا حسرة مثقفين هي مغالطات رجل القش، تعني ببساطة انه يرد على شيء اخر خارج الموضوع. حنا أ سي ما كنهضروش على الحكومة في أمور اخرى، راه كنهضرو على واش الحكومة كتكدب حيت كتقول للاساتذة يرجعو يقريو راه هادا ما بقاش اضراب. واش كتكدب الحكومة حيت كتقول حقوق التلميذ في التمدرس ضايعة؟؟؟؟؟؟

    وخدمو عقولكم ؤ باراكا من لهضر الخاوية..

    الشفار يقدر يقول الحقيقة

    نعتارفو بان هاد الاساتذة راه همهم الوظيفة وليس التضحية لاجل جيل افضل…

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 30 مارس 2019 - 14:25

    العثماني وحكومته صفر على الشمال ورجال التعليم عشرة على عشرة . والوطن فوق الجميع

  • محمد المصباحي
    السبت 30 مارس 2019 - 14:28

    الحكومة هي التي وقفت وتوقف الخدمات العمومية وخصوصا الاجتماعية. هل صوت المواطن المغربي لصالح خوصصة قطاع التعليم؟ هل صوت المواطن المغربي لصالح خوصصة قطاع الصحة؟ هل صوت المواطن المغربي لصالح خوصصة قطاع الطاقة والإجهاز على مصفاة لاسمير؟ هل صوت المواطن المغربي لصالح خوصصة قطاع الإتصالات؟ لماذا أممتم القناة الثانية؟ كل ما هو مذر للأرباح يتم خوصصته لفائدة المحظوظين. و كل ما هو كارثي و يأتي بالخسائر فهو يتحمله المواطن المغربي المغلوب على أمره. الضغط الاجتماعي الذي لاتتحمله و لا تؤذي كلفته إلا الطبقة المتوسطة و الطبقة الهشة هو كرة من نار لا يمكن التنبأ إلى أين سينتهي بها المطاف. كفى. كفى. كفى.

  • السلطان سليم
    السبت 30 مارس 2019 - 14:29

    يجب إسقاط حكومة العثماني بشكل عاجل مع إعادة النظر في سياسة توزيع الأجور ومعاشات الوزراء والبرلمانيين وقادة الجيش والدرك

  • متتبع
    السبت 30 مارس 2019 - 14:31

    رد على الاخ محمد عامر المحترم.
    اخي سي محمد لو كان هؤلاء الأساتذة مدرجين في سلك الوظيفة العمومية لما حدث ما حدث. التعاقد تم بطريقة متسرعة ولم ينبني على قوانين اساسية ومراسيم تطبيقية تحفظ حقوق جميع الاطراف: الأستاذ والوزارة الوصية على القطاع والتلميذ، وتنزيله تم بطريقة كشفت عن هوة كبيرة بين الرسميين والمتعاقدين في المعاملة من طرف بعض المديرين والمفتشين، بالاضافة الى مشاكل الترقية ، التقاعد، الحركة الانتقالية ، التغطية الصحية، الاقتراض من البنوك مثلا ، وتداركت الحكومة جل هذه الفروقات في النظام الأساسي الجديد،وبقي بعضها ،ومما عقد المشكل هو أن الحكومة ترى بأن توظيف أطر الأكاديميات يندرج ضمن مخطط استراتيجي له علاقة بالجهوية الموسعة في حديث عن إصلاح الإدارة وتوحيد صناديق التقاعد في قطبين اثنين. أتمنى ان تتحلى جميع الأطراف بالحكمة والرزانة المعهودة في المغاربة حتى لايضيع التلاميذ في دروسهم وألا يفقد الوطن نخبة من أساتذته الخائفين على مستقبلهم المهني والطامحين إلى مزيد من الضمانات التي تؤمن لهم هذا المستقبل خلال مشوارهم التعليمي من البداية الى النهاية.

  • ادريس
    السبت 30 مارس 2019 - 14:37

    حكومة الترقاع والمصاليح الله يعفو عليك وعلينا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم

  • الرشيدية
    السبت 30 مارس 2019 - 14:37

    كاين مشكل كتر من هذا و هو انه الكفاءة:(طريقة تلقين الدرس) عند أغلبية الأساتذة المتعاقدين ما كايناش

  • العثماني
    السبت 30 مارس 2019 - 14:38

    أضرااار كثيرة و عميقة تضرب مجموعة من المؤسسات بسبب فشل الحكومة في تسيير الشؤوون بخصوص الأساتذة وقع عليهم الضرر من اليوم الذي طرحت فيه فكرة التعاقد و بالتالي فالضرر الذي يقع اليوم على أبناء الشعب تلاميذا و أساتذة و كذا على الأمهات و الآباء ليس من الأستاذ إنما من صاحب الفكرة و من مررورها و كذلك هؤلاء الذين تعنتوا و رفضوا الإستجابة و الحوار و رد الإعتبار…. إلى أين تسير الأوضاع؟ و كيف؟ قلق كبير يلفنا و نغص علينا حياتنا

  • على
    السبت 30 مارس 2019 - 14:40

    وصلنا الى هذا الوضع الخطير الذي يتجه في اعلان سنة بيضاء رغم الحلول الترقيعية التي عمد على تفعيلها وزير التربية الوطنية كاتيان بعناصر من الشارع لتدريس التلاميذ، بسبب الارتجالية في اتخاذ القرارات واتباع اسلوب التهديد والطرد منذ بداية العمل بهذا التعاقد المزعوم. وزير التربية ومعه صحبه بعد فشلهم الذريع لجأوا في النهاية الى حرب معلونة ضد الاساتذةمنها:حرب اعلامية بالندوات الصحفية الفارغة المخدومة مسبقا، التهديد بالطرد،متابعة عناصر التنسيقيات قضائيا ،استماتة جمعيات اباء التلاميذ المشبوهة. الحل هو اقالة الوزير المعني وفتح حوار جدي مع التنسيقية.

  • معبر
    السبت 30 مارس 2019 - 14:43

    وانتم بتسييركم و تدبيركم تضرون مصالح الشعب و الغلاء و الفقر المدقع

  • العلوي التطواني
    السبت 30 مارس 2019 - 14:46

    رسالة لأشباه الاساتذة:دفعتم بالتعاقد قلنا اوكي بدأتم الاحتجاجات رغم أنه لا يحق لكم الاحتجاج على عقود وقعتموها ،تعاطف معكم الشعب فقام الوزير بالغاء التعاقد وادماجكم في نظام الوظيفة العمومية الجهوي ،العقلاء منكم عادوا الى الاقسام أما القطيع مازال يحتج في انتظار الطرد ، والله عيقتو ،مهنة التعليم أكبر منكم

  • Taibi
    السبت 30 مارس 2019 - 14:51

    للتعليق رقم 8، حرام عليك اخذ اجر من المال العام دون القيام بعمل يقابله

  • Ahmed
    السبت 30 مارس 2019 - 14:53

    لن يدكر التاريخ هؤلاء بخير.تغليبهم لمصالحهم الخبزية المقيتة على حساب المصلحة العامة ومصلحة فلدات اكبادنا سيجعلهم في دائرة اللعن من طرفنا نحن الآباء. وأود ان اطمئنهم أننا لن ندخر جهدنا في رفع اكفنا في الفجر وفي كل المواقيت الى السميع العليم المنتقم ليرينا فيكم عجائب قدرته.لن نسامحكم لن نسامحكم.مامسمحينكومش ضيعو لينا أولادنا

  • Samir
    السبت 30 مارس 2019 - 14:58

    Bientôt les associations de parents d'élèves vont devenir un un client .l'un des principes de la régionalisation avancée reddition des comptes est -ce que ce principe est respecté ou appliqué d'une manière sélective ??

  • سياسات الحكومة
    السبت 30 مارس 2019 - 14:59

    سياسات الحكومة، هي أيضا "أمرا مرفوضا"؛ لأن ممارسة حقوق الدستورية لا بد أن تتم في إطار القانون مع مراعاة المصلحة العامة، وتعاطي الحكومة مع كل الملفات، التي تمس المواطن بصفة مباشرة، أو غير مباشرة، لا تم بموضوعية تامة٠

  • سعيد
    السبت 30 مارس 2019 - 14:59

    من حق الأساتذة الدفاع عن حقوقهم في دولة حائطة بمجموعة كبيرة من الفاسدين وهذا لا يمنع في لدفاع في حدود المنطق وليس التغوفيل والفوضى وضياع التلاميذ فجل الأساتذة لم تعد تهمهم مستقبل التلاميذ وما بالك لو زادو هؤلاء المتعاقدين وجب الترسيب عند إظهار الكفائة وليس أن يتسمر ويستسغر مستقبل التلاميذ بكسله وآنتضار العطلة الطوييييييلة وهته هي الحقيقة

  • ام ندى والبنون
    السبت 30 مارس 2019 - 15:00

    اصلح رجل لقطاع التعليم هو السيد " حصاد " كان بدا في اصلاح حقيقي وهو رجل المواقف الصعبة ولكن مع الاسف تمت التضحية به لارضاء الريف ..اما انت يا سيد امزازي فليس لك مع تسيير قطاع حساس مثل التعليم الا الخير والانسان ..الافضل ان ترجع لرئاسة الجامعة اما قطاع ثقيل كالتعليم فلن تقدر عليه

  • haroun
    السبت 30 مارس 2019 - 15:05

    في الواقع أبنتم عن فشلكم وعدم كفاءتكم في تدبير الشأن العام وخصوصا وزير التعليم الذي يجب ان يقال من منصبه لأنه لم يستطع حل المشكل منذ بدايته بل انتظر لخمسة أسابيع دون ان يحل المشكل او يقدم حلا من الحلول وكل ما اقدم عليه هو الوعد والوعيد والقمع اللفظي والجسدي وهذا لن يحل المشكل بل سيعقده أكثر. وبما أن ثقافة استقالة الوزراء الفاشلين لا توجد عند مسؤولينا فيجب إقالة وزير التربية في انتظار ان تقال الحكومة برمتها لأنها سبب كل مشاكلنا لأنها لا تجيد إلا الكلام الفارغ.

  • ح س
    السبت 30 مارس 2019 - 15:16

    كلام معقول من السيد رئيس الحكومة باعتبار أن تمتادي إضراب الأستاذة لا يراعي المصلحة العامة ولا يتماشى مع القانون ويتعارض مع ما التزموا به كون العقد شريعة المتعاقدين ، عقد لا يضر بمصلحة الاستاذة والتلاميذ ومصلحة الوطن .
    ذلك أن التعاقد أصبح مطلوبا وملحا ليس استجابة لضغوط صندوق النقد الدولي ولكن استجابة كمطلب أساسي لأولياء التلاميذ وكل الغيورين على مصلحة البلاد وأبناء الأسر الفقيرة بعدما فقدت المدرسة العمومية دورها في التعليم والتربية أمام تهافت العديد من المدرسين درءا للتعميم وراء ساعات الدعم والساعات الإضافية في القطاع الخاص وسخريتهم اللاذعة من مستوى تلاميذتهم بالمدرسة العمومية .
    قد يتساءل المرء لماذا تتكاثر المدارس الخصوصية "كالفقيع" في كل مكان بالمدن والمداشر بالقرى !؟ ولماذا أصبحت تستقطب حتى أبناء رجال التعليم أنفسهم !؟ الجواب بسيط نظرا للجشع بعض الاساتذة وراء ساعات الدعم وبالتالي التهاون في القيام بالواجب أونظرا للعدد الهائل من الإضرابات التي تدعو لها النقابات والتنسيقيات أو بحثهم عن متابعة الدراسات العليا ولكن على حساب أبناء الشعب.
    نعم للتعاقد من أجل مدرسة المردودية والجودة…

  • أبو اية
    السبت 30 مارس 2019 - 15:17

    القضية وصلات للباب المسدود المرجو من الاساتدة تغليب مصلحة التلميذ لأنه لاذنب له

  • استاذ
    السبت 30 مارس 2019 - 15:24

    الى من انجز درسالمتعاقد معاك واحد رسمي واش كاين شي درس من وضعية الانطلاق كيدوز لتقويم التعلمات المراحل لاخرا integres اولا كيفاش غتدير ليها كتدوزها بالتلقيح

  • سليمي
    السبت 30 مارس 2019 - 15:25

    الى الرقم 37 تخطيط درس للمتعاقد
    لا علاقة بين ما تقوله فيما يخص البنك انت اخذت المال مسبقا كله او جله لما تقضي به غرضك من الواجب ارجاعه للبنك لان هدا الاخير ماله مضمون
    اما الاستاذ من يضمن له مصلحته حيث ان الادارة ممكن تطرده غذا او بعد غد بجرة قلم
    mettez vous à la place des enseignants et vous saurez alors la verite et la realite si vous etiez a leur place que feriez vous et quel sera votre comportement
    soyons severes mais justes
    ارجو الا تحوروا كلامي الى شيء اخر

    soyons severes envers les enseignants mais soyons egalement justes envers eux

  • فاعل جمعوي
    السبت 30 مارس 2019 - 15:29

    فعلا حصاد رجل المواقف الصعبة…… أرجعوا حصاد….. لإنقاد التعليم…….أنا في نظري نلتمس من أي حكومة سواء هذه الحكومة أوحكومة أخرى عدم إعطاء مسؤولية أية وزارة لرجال التعليم وعدم إعطائهم أية تصرف أو تسيير مالي التسيير فقط بدون مال والذي يؤدي الثمن هم مسيروا المندوبية الجهوية لوزارة المالية وإعطاء رجال التعليم فقط التلقين البداغوجي وتفتيش فيما يخص المسائل العلمية وتربوية .

  • الجهوية المتوسعة
    السبت 30 مارس 2019 - 15:34

    الحكومة فشلت فشلا كبيرا في معالجة هذه الأزمة التي تتفاقم يوما بعد يوم.
    أتمنى من الحكومة التدخل مباشرة والجلوس مع الأساتذة للوصول لحل وسط يحفظ كرامة وكبرياء الجميع.
    أما الوزير أمزازي. مسكين مضارب غير مع فمه الذي لا يحسن نطق الكلمات، فكيف سيحاور الأساتذة. وهو غير قادر على إقناع نفسه. فما بالك يقنع آلاف الأساتذة بلغته الركيكة التي تجعله محط سخرية كل المغاربة.

  • المغرب هذا المساء
    السبت 30 مارس 2019 - 15:36

    من خلال الديسلايكات ضد التعليقات المعارضة لجحافل المتعاقدين و محرضيهم يتبين أنهم لا يقبلون الإختلاف و والرأي و الرأي الاخر رغم إدراكهم استحالة تحقيق مطالبهم الفئوية الضيقة و التي تم الركوب عليها من عدة أطراف سياسية و نقابية انتهازية معروفة بانتهازيتها وابتزازها و فسادها و رفضها شعبيا من شرائح الشعب الكادح و المقهور و هو ما يدفع مطالب المتعاقدين لتراوح مكانها و الالتفاف عليها سياسيا و استعمالهم ورقة ضغط في مواجهة الحكومة….

  • موح
    السبت 30 مارس 2019 - 15:39

    انا اتسائل ماذا انجزت هذه الحكومة للشعب المغربي؟ ولا شيئ سوى المقابلات الصحافية المخدومة الفارغة لخداع الشعب. بعض الانجازات على قلتها هي من الدوار العليا. الحكومة تقضي وقتها في التدبير اليومي الروتيني. اول ملف بسيط سقط فيه سقوطا مدويا لا مثيل له فلجأت نظرا لعجزها الى الهراوات والرفس والتنكيل هو ملف الاساتذة المتعاقدين. اقالة هذه الحكومة امر اصبح ضروريا لتجنب كوارث اخرى. يتكلمون عن الوطنية . هل الذي يدرس ابنائه في البعثات الاستعمارية ويحتقر اساتذة التعليم العمومي وطني. اشك في ذلك.

  • سعيد سعيد
    السبت 30 مارس 2019 - 15:41

    أساتذة لا يؤمنون بجدوى التعليم. فقط يقومون بتصريف المهام. من التحق منهم منذ يومين قدم للتلاميذ مباشرة أوراق الامتحان حتى لا يتأخر الفرض الثالث ! و في نفس الوقت يضمن عدم اقتطاع العطلة!. يعني تغيب حوالي الشهر و خلال غيابه جهز الامتحان بمجهود عضلي نقلا عن الشيخ غوغل! . يا سلام. الحل واضح. لإعادة الاعتبار للمدرسة يجب توقيف جميع من انقطع عن عمله. و إنجاح جميع التلاميذ في المستويات غير الإشهادية. و إعداد الامتحانات الإشهادية بناء على دروس الدورة الأولى. ماذا تخسر الدولة إذا أرادت أن تنهض من جديد ؛ أمامها فرصة تاريخية لإعادة ترتيب الأوراق و إبعاد المتطفلين على التعليم و الشعب وراءها لأنه هو المتضرر الأكبر

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 15:47

    ما فهمت والو ياك الأكاديميات قاموا بإجراءات الطرد. باسم المس باستمرارية المرفق العام. وشكون هادوا اللي دارين إضراب؟ بوعو؟. ولماذا لا يتم طردهم لأن الحكومة قد سبق لها أن عزلت موظفين مرسمين! هل لان عقودهم أكثر قوة؟

  • Rommani 08
    السبت 30 مارس 2019 - 15:50

    ذكرتني احداث الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بما وقع لمعلمين سابقين واصبحوا أساتذة .وتم في عهد حكومة التناوب بترقية المنتمين إلى حزب الحكومة وتجميد غيرهم .الطامة الكبرى أن بعض الأساتذة الذين سبق لهم أن كانوا معلمين رفعوا دعوى قضائية ضد الدولة لترقيتهم واخوانهم ومرت القضية عبر المحاكم =الابتدائيه والاستئنافية بنجاح الأحكام إلا في النقض تم الحكم لصالح فرد واحد و رفض اربع ملفات مع العلم أن جميع الملفات المعروضة تعالج قضية واحدة الاختلاف في اسماء أصحابها فقط.وقد راسل الذين رفضت ملفاتهم تظلما الى وزير العدل السابق ورئيس محكمة النقض . و كانت الأجوبة بين المنزلتين.ونحن لازالنا ننتظر محامينا الذي له انشغالات أخرى……..

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 15:51

    الإجراءات التي يعتزم اتخاذها مبادرة غاية في الأهمية لكونها سحبط عزم نية المضربين ما يعتقدونه تركيعا للدولة لوضعها أمام الأمر الواقع. ينبغي أن تتوفر دائما مثل هذه الحلول أو ما يسمى مخطط باء حتى يتم صد الذين يومنون انهم قادرون على فعل ما يريدون أو شل حركة المجتمع والدولة.

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 15:57

    هؤلاء المتعاقدون لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية على حساب مصلحة أبناء الشعب مع العلم انهم وقعوا على العقود بمحض ارادتهم وحرموا شباب وشابات من العمل هم وهن في أمس الحاجة اليه .أين مصلحة التلاميذ. بالطبع ليس كل المتعاقدين مظربين عن العمل.على الدولة أن تفعل القانون كما هو معمول به في كل الدول. مع الأساتذة أن يتقاضوا احسن الأجور.ماشي حرام فيهم لكن أن تكون أستاذ بمعنى الكلمة تقوم بواجبك تضحي بالوقت مع التلاميذ تكون عندك النفس على القسم والتلاميذ.ماشي تفكر غير في الإضرابات والوقفات الاحتجاجية لاتفه الاسباب والسليت والشواهد الطبية .

  • Faouzi
    السبت 30 مارس 2019 - 15:58

    يوقعون على عقدة، لينتفضوا عليها بعد ذالك ! ايوا لعب الدراري هذا ! وعلى العموم، فاقد الشيء لا يعطيه !

  • المهدي
    السبت 30 مارس 2019 - 16:13

    سعد الدين العثماني أسأت إلى حزبك وأعطيته الضربة القاضية في الإنتخابات المقبلة لن نصوت عليكم وستخسرون السبب أنت أيها العثماني صدق ابن خلدون عند ما قال الفقيه إذا دخل السياسة أفسدها وأفسدته

  • الطاطاوي
    السبت 30 مارس 2019 - 16:14

    والله عيب على الحكومة.عندما تقول 7 في 100 هي المتضررة. والله انكم تكذبون على المغاربة وهدا هو مشكلتكم.
    انا على يقين انه لو صارختم المغاربة منذ الأول لقبلوا بهذا التوظيف.
    وخير دليل على ناقول هو الساعة المشؤونة.
    عندما أعطى تبريرا على التلفزة .
    وتبريرا آخر عند إخوانه في الحزب.

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 16:14

    سمعت أحد المتعاقدين يقول أنه يقبل بالتعاقد و يقبل بكل ما تقوله الحكومة، و هو يقول للحكومة أن تقبل بإلغاء رواتبها السمينة و رواتب البرلمانيين و كل مظاهر الريع، و إذا ما نفذت الحكومة هذا المطلب فهو يقبل بمطلبها. كلام معقول ما رأي السيد الدي يعتقد أنه يسير الحكومة؟؟؟؟ أعتقد أن هذا هو جوهر الديموقراطية ، الحوار وقبول الرأي و الرأي الآخر

  • مصلحة عامة
    السبت 30 مارس 2019 - 16:38

    مصلحة عامة ، ههه، هل تريد أن تمرر عليهم طريق سيار.
    كفى من التباكي ،تلك الخطابات المستهلكة متجاوزة ،
    الكل على دراية بما يجري ، حلوا المشكل أو إفرنقعوا.

  • حائرة
    السبت 30 مارس 2019 - 16:44

    يبدو لي والله اعلم ان التعاقد في التعليم في المغرب غير مجد وغير صالح بهذا الشكل التعليم عمومي يعني وظيفة عمومية يعني التزام يعني تضحية يعني صبر وقبل كل شئ يعني تكوين جاد و صارم باختصار التعليم اختيار لا مجال التراجع بعده فهو رسالة سامية اقول قولي هذا واستغفر الله لي و لكم و السلام

  • James Bond 007
    السبت 30 مارس 2019 - 16:48

    أجر "الحكومة الفاشلة" غير منطقي ويضر بالخزينة العامة. الخنوع "لصندوق النقد الدولي" غير منطقي ويضر بمصداقية الدولة المغربية. تنازل الحكومة عن التعليم لفائدة "القطاع الخاص" غير منطقي ويضر بجيوب الآباء الضعيفة أصلا. بقاء "هذه الحكومة المعتدية" في الحكم غير منطقي ويضر بحاضر ومستقبل المغاربة كافة. استمرار الحكومة المتحيزة في "تعيين الأقارب والأصدقاء " في المناصب العليا غير منطقي ويضر بتكافؤ الفرص. {إلخ حتى الصباح}

  • أستاذ معصب
    السبت 30 مارس 2019 - 16:54

    النظام الأساسي الذي تم تجويده !!
    المادة 103 الاعفاء دون اشعار او تعويض و بدون تحديد مدة معينة للانقطاع
    وا سيرو ضحكو على راسكم بديك الهضرة حنا راه ماشي بحال الشعب لي مولفين كتضحكو عليه
    بعد العطلة غيتزادو معانا تا الرسميين و الزنزانة 9 و حاملي الشواهد و ضحايا النظامين ف الاضراب المفتوح
    سنة بيضاء حقيقة لا يراها الا المصاب ب عمى الالوان الادماج و تحقيق مطالب التنسيقيات التربوية الاخرى و مطالب الممرضين
    الاماج و لا شيئ غيره

  • حسن
    السبت 30 مارس 2019 - 17:07

    وزير التربية الوطنية فاشل بكل المقاييس .هناك عدة ملفات عالقة قبل ملف التعاقد …ملف ضحايا النظامين ..ملف حاملي الشهادات الساخن في الساحة..الزنزانة 9 … كل هذه الملفات عادلة ومشروعة بشهادة الوزير نفسه لكن عاجز على حلها

  • Yazid
    السبت 30 مارس 2019 - 17:20

    هو ما يقوم به الاساتذة اصبح مرفوض لا نقاش.غير هو اسي العثماني السؤال ما هي الاضافة ديالكم شنو درتو .

  • خليفة
    السبت 30 مارس 2019 - 17:22

    يجب على الدولة تحمل مسؤولية الهدر الزمني للمتعلمين . وعدم تعليق شماعة فشلها للاستاذ .يجب الجلوس الى طاولة الحوار وعدم اتخاذ قرارات فردية وفرضها على الاستاذ.ان وزارة التربية لم تتعلم من اخطاءها كيف يعقل ان تاتي بتلاميذ ايام العطل وتقوم باعطائهم الدعم (دارو دروس بش ديرولهم دعم

  • الحسين
    السبت 30 مارس 2019 - 17:28

    هل رفض الحكومة دخض مساهمات أساتذة التعاقد في الصندوق المغربي للتقاعد هو المدخل لتصفيته؟

  • مغربي حر
    السبت 30 مارس 2019 - 17:34

    اغلب التعليقات غير منطقية وغير عقلانية
    فئة كثيرة تلوم العتماني
    وفئة اخرى تلوم الوزارة
    الذى لا يعرفه سوى اصحاب العقول الناضجة .
    هو ان البنك الدولى اوصت حكومة العتماني بعدم خلق وظائف جديدة خارج سقف حجم النمو المحقق بالبلاد حفاظا على توازنات ماكروقتصادية.
    والعتماني اراد ادخال مجموعة بالتعاقد خارج النظام المعمول به في الوظيفةالعمومية ودون الاصغاء للبنك الدلي..حيت انه وفي الاصل لا يجب توظيف هذه المجموعة مطلقا.
    بالرغم من كل ذلك المجهود الذي قام به العتماني
    تراهم الآن اشد عداوة ونكرانا لكل ما قام به ..
    ويبقى ابناء الشعب التلاميذ هم الضحية حيت ان المتعاقدون
    استعملوهم (كدروع بشرية) حتى يضغطوا على الاكاديميات والوزارة وهدا نوع من الاستهتار وعدم المسؤولية..من جانب المعلم والأستاذ
    كفى من العبت
    انشري يا هسبريس

  • ملاحظة
    السبت 30 مارس 2019 - 17:36

    الى صاحب التعليق 61.تقول ان الكل يلهث وراءالوظيفة.والبرلماني وراء ماذا يلهث؟ لحقوق المواطنين.ينتخب بالتساوي والغش ليقرر قوانين الشعبية.والوزير وراء ماذا يلهث؟ الأستاذ على الاقل ينفع الأمة انا هؤلاء ففيم ينفعون.اتذكر جيدا سيارة لمسؤول كبير مرت أمامي تنبعث منها رائحة الخمر.نحن لا نريد خمرا نريد فقط العيش الكريم

  • ضد سياسة العثماني
    السبت 30 مارس 2019 - 17:36

    العثماني يأخذ بزمام البلاد إلى الهاوية .

  • احمد
    السبت 30 مارس 2019 - 17:58

    "واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل". بدون تعصب وبموضوعية عندما نحصي اخطاء الطرفين فسنجد اخطاء الوزارة الوصية كثيرة رغم جيشها من المدراء المركزيين والجهويين. لذا عليها ان تعترف باخطائها ،ليس في ذلك عيبا او استنقاصا منها، وتفتح حوارا بكل هدوء مع التنسيقية وتناقش جميع البنود وما يجب فعله بصفة نهائية للمساوات بين العاملين في القطاع. فاذا بقي بند واحد بدون معالجة فلا يمكن ان نقر بان هناك مساوات وممكن اللجوء الى القضاء الاداري وطرح عليه السؤال هل هناك مياوات بين النظاميين.

  • Youssef
    السبت 30 مارس 2019 - 18:03

    تجار الدين هم أول من اضروا بالمصلحة العامة باصلاحاتهم التي اتت على الاخضر واليابس…بلا ما نسميها . هدوم المضربين راه بتعيين شوي ديال الكرامة و تامين مستقبلهم . انت واصحابك غادي تخرجو وتبقاو تشدو الملايين ديال التقاعد بلا تمارة غير بلبلة بلا الخاوي

  • abohicham1
    السبت 30 مارس 2019 - 18:09

    لبوا مطالبهم و كفى المومنين شر القتال

  • كاتب
    السبت 30 مارس 2019 - 18:26

    المصلحة العامة السي الوزير هي حتي الوزراء والبرلمانيون يجب ان يشملهم التعاقد او انكم انستم البزولة كما نقول باللغة العامية

  • المحارب
    السبت 30 مارس 2019 - 18:30

    من سيتحمل المسؤولية الجناءية عندما برجع الاستاد المتعاقد إلى عمله بالقرى ولم بجد المتعلمين نتيجة إطالة وتمديد الاضراب أنه فقدان الثقة في الاستاد وبالتالي هو من يتحمل أسباب الانقطاع والتمرد؟ كيف سيكون احساس الاستاد عندما لايجد متعلميه بالقسم؟وعندما يساءل عنهم سيكون الجواب لاطيقة فيكم تركتمونا وكنا نترجى الخير فيكم الا أنكم اختتم العهد والوطن وتمردتم على العهد والعقد.لاطيقة فيكم كنا نظن أنكم بالفعل تدافعون عن المدرسة العمومية الا أنكم خربتموها وتمردتم علينا وضيعتم مستقبلنا تسترتم تحت مصلحة الدفاع عن المدرسة واساءتم لشرف الرسالة وستقلصون من توظيف اخوانكم مستقبلا خنتم الوطن وغلطتم الشعب أيها الانتهازيين المتمردون علينا وعلى وطننا الحبيب نطلب الطرد والعزل عن الوظيفة اتمنى رسالتي أن يقرءها وزير الحكومة والبرلمان ووزير التربية لانصافنا نحن تلاميد القرى الناءية
    عار عليكم

  • ح س
    السبت 30 مارس 2019 - 18:32

    علينا أن لا نسيس التعليم او نصفق لبعض الجهات التي تريد أن تركب على قضيته لكسب مغانم صغيرة أو تحقيق مكاسب ذاتية فئوية أو حزبية ضيقة .
    قضية التعليم أكبر من كل ذلك لأنها قضية الوطن ومستقبل البلاد ورقيها ومستقبل الأجيال القادمة وكرامتها ، لا تنمية بدون تعليم جيد ومدرسة الجودة وتكافؤ الفرص والارتقاء الاجتماعي .
    الواقع لا يرتفع ، هناك أزمة تعيشها المدرسة العمومية ، رغم أنه في السنوات الأخيرة أصبحت ميزانية التعليم تشكل حصة الأسد من الميزانية العامة للدولة وكون ما تناقلته وسائل الإعلام من هدر من أموال ضخمة في مخططات رامت إصلاح التعليم وتطوره والتي ضاعت سدى في التعويض عن التنقل او الاكل او الإشراف عن التكوين !؟ كان الخاسر الأكبر هو التلميذet par ricochet البلاد .
    التعاقد جاء ليتحمل كل مسؤولياته.مرحبا بالأستاذ المثابر المجد المسؤول المخلص الباحث عن تطوير ذاته ومهاراته وعطائه ، وما على المتطفل على المجال إلا أن يبحث عن ذاته في مكان آخر فأرض الله واسعة .
    الأستاذ الكفؤ المجد مكسب للمدرسة العمومية ولا أحد يستطيع التفريط فيه .يبقى التعاقد من بين العوامل المحفزة للدفع بالإنسان للجدية .

  • مغربي غيور
    السبت 30 مارس 2019 - 18:34

    اغلب التعليقات غير منطقية وغير عقلانية
    فئة كثيرة تلوم العتماني
    وفئة اخرى تلوم الوزارة
    الذى لا يعرفه الا اصحاب العقول الناضجة
    هو ان البنك الدولى اوصت حكومة العتماني بعدم خلق وظائف جديدة خارج ما حققه حجم النمو المحقق بالبلاد حفاظا على توازنات ماكروقتصادية.
    والعتماني اراد ادخال مجموعة بالتعاقد خارج النظام المعمول به في الوظيفةالعمومية..حيت انه وفي الاصل لا يجب توظيف هذه المجموعة مطلقا.
    وتراهم الآن اشد عداوة ونكرانا لكل ما قام به ..
    ويبقى ابناء الشعب هم الضحية حيت ان المتعاقدون
    استعملوهم (كدروع بشرية)

  • ع.ب
    السبت 30 مارس 2019 - 18:44

    حكومة فاشلة بكل المقاييس ومتعنتة في كل المحاور ولا يرجى منها خيرا الشكوى الرب العالي ، اين العدالة واين التنمية فلا مجال للمقارنة بينكم وبين حكومة اردوغان نخاف كثيرا عن الوضع الكارثي اقتصاد متازم انتحارات بكثرة هجرة سرية متفاقمة اين التنمية يا اصحاب العدالة …..

  • مغريي
    السبت 30 مارس 2019 - 18:48

    صحيح ماقاله رءيس حكومة المغاربة اضراب اساتذة التعاقد يضر بالمصلحة العامة و بالتالي المغاربة يؤيدون قرار حكومة جملتا و تفصيلا في حق هؤلاء الذين يحاولون الانقلاب على قرار كان واضح المعالم منذ الاول كما يشجبون بعض الساسة و السباسيين الذين يصبون الزيت على النار بالتصريحات الواهية عبر بحلول غير منطقية لا تراعي التحديات و الاكرهات التي تواجه المغرب في القطاع الوظيفة العمومية و ما تفرضه التطورات العالمية في سياق الحرب العالمية الثالثة مشتعلة بالعالم الاقتصاد.

  • Derto
    السبت 30 مارس 2019 - 18:55

    أنتم اصلا لا يهمكم التعليم العمومي.. باراكا من السينما.. كلكم وزراء متخلفون.. لا تشرفون البلاد.. ارحلوا..

  • haddad
    السبت 30 مارس 2019 - 19:03

    الغير منطقي و الذي يضر بالمصلحة العامة للوطن هو تقاعد الوزراء و البرلمانيين

  • مهتم
    السبت 30 مارس 2019 - 19:14

    ماذا تريد الحكومة؟ ٱو بالضبط ماذا يريد رءيس الحكومة و هو يحرض المغاربة ٱولياء التلاميذ ضد الاساتذة المتعاقدين ؟ ما معنى تصريحاته بٱن إضرابهم غير قانوني ؟ الحقيقة الامور قد تنحرف نحو تصعيد ٱخر،سنكون تنسيقية آباء و ٱولياء الاساتذة المتعاقدين و نخرج معهم في كل تحركاتهم،بل قد نتخذ خطوات لا يقدر عليها ٱبناؤنا!!! بٱي حق توجهت الحكومة نحو التوظيف بالتعاقد ٱصلا ؟ هل المغرب ملكية خاصة ؟ هل الوطن مخوصص لتتصرف فيه الحكومة كما شاءت ؟ لقد صرف المغاربة الملايير لتعليم ابناءهم ثم تٱتي الحكومة وتقصيهم من الحياة،شكون نتما باش تفرضوا علينا الرؤية ديالكم؟ حذار من فقداننا لصبرنا!!!

  • فرض علي التعاقد
    السبت 30 مارس 2019 - 19:19

    111 – المحارب
    ما تخافش من ناحية تلامذنا ما غاديش يقولوا لينا (لاطيقة فيكم) هما عارفينا نبغيوهم و كنديروا اقصى ما في جهدنا باش نعلموهم و نربيوهم..كيموتوا علينا ..غير اخرج انت منها و خليك في اللي فيك.
    عنذما نعود إلى أقسامنا بعد تحقيق مطالبنا إن شاء الله ما أن نعلم أولياء أمور التلاميذ بقدومنا حتى يهرعوا إلى المدرسة .. غادي يكونوا توحشونا مثلما أننا بدورنا توحشناهم..سنشرح لهم أسباب تركنا لمدراسنا و سنعود إن شاء الله كما كنا أحباء في علاقة تربوية متينة بيننا و بينهم.
    في كل كلامك الذي كتبته يمكنني فقط أن أصدق و أشعر بقولك " ستقلصون من توظيف إخوانكم مستقبلا" اما كل ما ذكرته فهو مجرد ثرثرة فارغة
    إخواننا لسنا نحن من سنقلص من فرص توظيفهم بل هي تلك الحيتان الكبيرة التي تتقاضى أجورا خيالية و كذلك خدام الدولة ممن أفقروا ميزانية الدولة و أفرغوها حتى لم يتركوا شيئا لمن يقاسمونهم الوطن.
    من الؤسف حقا بل من المؤلم أن يفقد البعض البوصلة فيصوب سهامه في الاتجاه غير الصحيح يحقد على الأستاذ و يحمله كامل المسؤولية بينما يغض الطرف عن المسؤولين الحقيقين عن هكذا وضعية.
    الله يرد بك

  • مواطن2
    السبت 30 مارس 2019 - 19:25

    كيف للذي عاش مدة من الزمن بشهادة ليست لها اية قيمة ولم يوفق في كل المباريات التي اجتازها حتى المتعلقة بوظائف لا يتجاوز راتبها 3000 درهما. ولكثرة الياس التحق بالفراشة او بائعي الخضر والفواكه على العربات المجرورة الى حين الاعلان عن التعاقد مع وزارة التعليم ..اي الى حين احتراف حرفة من لا حرفة له…واستطاع الآلاف من هؤلاء ولوج التعليم بالتعاقد…ولما اصبحوا يحملون اسم معلم او استاذ ..ادركوا انها مهنة من اصعب المهن …وان عمرهم به قصير جدا..ما دفعهم الى المطالبة بالتوظيف في اسلاك الدولة لضمان بقائهم في تلك المهنة مع انهم يدركون ان الفشل مصيرهم.ان جعبتهم فارغة….وشواهدهم لو كانت تنفعهم لما مكثوا لسنين متعددة دون اي شغل.انهم انتهازيون فقط ولا يرجى منهم اي خير..باستثناء اقلية قليلة جدا.

  • وجدي
    السبت 30 مارس 2019 - 19:41

    حكومة البيجيدي يجب ان تحاكم لانها خذعت الشعب والدليل ان برنامجها لم يتطرق ابدا للمقاصة وكذلك التقاعد اما التعاقد فهو القطرة التي افاضت الكاس اكثر من ذلك الم يتدكر السيد الوزير ان نقابته كانت اكثر اضرابا من غيرها عندما كنتم في المعارضة والحل يجب رحيلكم لانكم لم تقوموا باصلاحات لصالح الشعب بل اجراءات تعسفية في كل الميادين واذا استمر الوضع هكذا ستدفعون البلاد الى المجهول

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 19:42

    المداويخ بعدما دازو لسنطرال وسيدي علي وعدد من المنتوجات اليوم بغاو يطلعوها على التعليم بحجة الدفاع عن المدرسة العمومية . هاد الناس تورقو هما والجهات اللي كتحرضهم . عدد من المتعاقدين اجتازو هاد السنة الكفاءة بنجاح ودازو للرتبة 2 يعني الترسيم . الجهوية واقع لا مفر منه . اما المتعاقدين الجدد مقدروش على تحديات وصعوبات المهنة لهذا كيقلبو على المبررات باش يصعدو الموقف . نقوليهم تفضحتو غير سيرو بحالكم عطيونا بالتيساع

  • hassia
    السبت 30 مارس 2019 - 19:49

    كترة الوزراء والبرلمانيين كدلك غير منطقى ويستنزف أموال خزينة الدولة.المانيا الغنية100مليون نسمة تقريبا مستشارة و15وزيرZABBSARAB

  • هشام
    السبت 30 مارس 2019 - 20:00

    التحية والتقدير الحكومة وممثلي اباء وأمهات واولياء التلاميد
    صحيح يجب أن نضع مصلحة التلميد فوق كل اعتبار
    ويجب اتخاد الإجراءات لضمان استمرار الدراسة لأن مطالب الأساتذة محققة والحمد لله
    ادن ليس هناك أي مبرر لاستمرار هده الإضراب لانه فعلا غير منطقي ولا يتماشى والحقوق المكفولة للمواطنين من طرف الدستور

  • مراقب تربوي
    السبت 30 مارس 2019 - 20:01

    للأسف وزارة التربية الوطنية صارت حملاوديعا يمتطيه كل من سولت له نفسه التطاول على النظام العام، لا أفهم لماذا كل هاته الرعونة من طرف السيد الوزير، يجب أن يتحلى بالشجاعة وروح المسؤولية و يطرد كل من أخل بواجبه المهني، وتفعيل المتابعة القضائية في حق معرقلي المرفق العام، فسبب أزمات التعليم ببلادنا هو خضوع الوزارة لاحتجاجات الشغيلة المتكررة، فلو كانت حاسمة في اتخاذ قراراتها ما تجرأ هؤلاء على تعنتهم و إضرارهم بمصلحة المتعلمين والمتعلمات

  • الهواري
    السبت 30 مارس 2019 - 20:08

    جاء في التعليق رقم 4
    هذا العثماني وجب إقالته … لأنه سيجر البلاد لما يحمد عقباه . والصواب اللغوي : إلى ما لا تحمد عقباه .

  • Karim
    السبت 30 مارس 2019 - 20:15

    ولماذا لا تسامح من فرض الاقتطاع على الموظف عندما يقوم بالاضراب الم تكن يوما ابا تساند بن كيرانك في اجرائه عندما فعل الاجر مقابل العمل فلماذا تلوم اساتذة يطالبون بحقهم وهم يقتطع من رواتبهم لست ابا وانما امثالك من وضعو االتعليم في الحضيض فحسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفيمن دعا بدعوتك

  • Farwidi allal
    السبت 30 مارس 2019 - 20:22

    Difficult to have in front of you elected people who turns the public opinion and you you have no luck to prove the truth easy to say that the contract does not exist any more , everything is calculated, it's only scenarios.and everything is done.
     

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 20:24

    للأسف الشديد أصبح واضحا أن هذه الحكومة الجبانة عاجزة عن مواجهة هؤلاء الأساتذة الانتهازيين.أنا أتوقع أن تخضع هذه الحكومة الجبانة لابتزاز هؤلاء الانتهازيين عديمي الضمير الذين خربوا المدرسة العمومية.

  • كاره الخوانجية
    السبت 30 مارس 2019 - 20:29

    الان فقط تتفكر في وجود المنطق؟ وماذا عن الزلات الحكومية ومعاكستها لطموحات الشعب المقصي؟ انك والله مخادع لنفسك ومتاجر بكرامتك قبل المس بغيرك.لكن حال تجار الدين لا يمكن ان يكون الا هكذا.واللعنة على من خان العهد وغدر بالشعب.

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 20:38

    الحل بسيط وهو فتح حوار مع ممثلي الإساتذة ، لكون المسؤولين حكوميا لم يستمعوا الى مطالب هؤلاء من أفواهمم، وهذا خطأ فادح، وفتح الحوار هو أحد الأبواب المتوجهة الى الحل، لكن المسؤولين قطاعيا او وزاريا يبدو أنهم بعيدون عن ما يسمى بالحكامة الجيدة والتدبير الحسن للمراقف العمومية، ولو تم فتح حوار جاد ومسؤول للإنصات للمحتجين ولو توفرت شروط إدارة حكيمة لما طال واستطال الإضراب ، لكانت المطالب تحققت، وإذا كان بعض المسؤولين يرون أنفسهم فاشلين في تدبير الأزمات فإنهم في البلدان الديمقراطية يستقيلون من مناصبهم وينسحبون وترك المكان لغيرهم قصد تفادي الأزمات، وهذا اضعف الإيمان، لكن أن يتشبث المسؤول بمنصبه ضدا على المصلحة العليا للبلاد وتخريب القطاع ( التعليم ) الذي هو عماد مجتمعات الغد فهو تهور بعينه، فإذا كانت البلاد تعرف ضائقة مالية فلماذا تصرف أجورا وتعويضات مختلفة على برلمانيين ووزراء سابقين بشكل خيالي وتقرضون من الخارج وتغرقون البلاد في الديون، في حين أن هؤلاء الأساتذة لا يتقاضون إلا أجرة ضعيفة لا تضمن كرامتهم في ظل غلاء المعيشة والأسعار المرتفعة وووو

  • بودواهي
    السبت 30 مارس 2019 - 20:38

    و الله أنكم أنتم المسؤولون الأولون و الاخيرون عن هدا الوضع الدي أصبح كارثيا و على جميع المستويات ….
    لم يسبق للمغرب أن عرف مثل هكدا أزمات قاتلة على المستويات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و التعليمية و الحقوقية حتى وصلتم الى السلطة يا تجار الدين يا عملاء المخزن و الابناك الدولية ….
    تنتقدون كل من يحتج و أنتم تعرفون أنك السبب الأول و الأخير في كل ما يقع ….
    نرجوكم استقيلوا لقد أوصلتهم البلاد إلى السكتة القلبية ….
    و الا فالثورة الشعبية قادمة ..
    فحدار ثم حدار من غضب الشارع الدي أصبح يلتف حول اعناقكم شيئا فشيئا. ..

  • Mohammed
    السبت 30 مارس 2019 - 20:46

    ردا على رقم١٧ يا اخي نحن ضد استغلال نساء ورجال التعليم فلا يعقل ان يدرس شخص في مؤسسة خصوصية بمبلغ لا يتجاوز ٤٠٠٠ درهم بينما صاحب المؤسسة يذر الملايين علي ظهر هذا الاستاذ اتقوا الله هل يعقل ان يعيش الفرد بكرامة بمبلغ ٥٠٠٠ درهم ستقول ان هناك من لايذر حتي سنتيم فاقول طالب بحقك دون ان تشمت بالاخرين

  • سلم 10 الرتبة 1
    السبت 30 مارس 2019 - 20:51

    سلم الاساتدة اللمتاقدين هو سلم 10 الرتبة 1 عند بداية الوظيفة ، وفيما يخص الأجرة فإنها ستكون على الشكل التالي.
    المنطقة 1 :4980 درهم
    المنطقة ب : 4835 درهم
    المنطقة ج : 4760 درهم
    وتنظاف أيضا لهذه الأجرة التعويضات التالية :
    – 200 درهم لكل طفل من الأطفال الثلاثة.
    – 36 درهم بتانسبة للثلاثة أطفال الاخرين.
    – تعويضات الزوجة 36 درهم.
    أما فيما يخص الاقتطاعات :
    يخضع الأجر السابق للاقتطاعات لفائدة :
    – التغطية الصحية الاجبارية والتكميلية.
    – مؤسسة محمد السادس لاعمال الاجتماعية.
    – الصندوق المغربي للتعاقد.
    غالبا ما يكون الاجر الشهري منحصر بين 5100 و 5200 درهم

  • مدوخ
    السبت 30 مارس 2019 - 21:09

    لماذا لم يتم تعديل نظام المعاشات لكي تحصل العدالة الاجرية بين موظفي الوزارة وموظفي الأكاديميات

  • itar idari
    السبت 30 مارس 2019 - 21:15

    la solution est la décharge du gouvernement

  • بوعزة البوعزاوي
    السبت 30 مارس 2019 - 21:30

    الحل هو التوقف التام وبدون إحتجاج حتى يتم حل جميع المشاكل التي يتخبط فيها القطاع التعليمي

  • تباع
    السبت 30 مارس 2019 - 21:37

    المصلحة العامة نعم.
    ولكن هل غابت عنك هذه المصلحة حين حصل صاحبك على معاشه السمين من أموال المتقاعدين البؤساء.

  • المحلل
    السبت 30 مارس 2019 - 21:55

    ا رد على التعليق119 الدي فرض عليه التعاقد.من اجبرك على التعاقد ؟ ثم انك تتكلم بلغة التعصب والنرفزة وهي صفة لايتصف بها الاستاد. لكن انت أولا لا تتوفر على صفة استاد لأنك لست مؤ هلاولاتتوفر على شهادة الكفاءة اامهنية وكدعي انك استاد وبالتالي خرجت عن الصواب لأنك من فءتهم وقد اصابك المحارب في العمق والاستاد يتصف بالاحترام ولياقة الرد مازالت امامك صعاب احمل المسؤولية لمن ينتقي مثلك اتمنى ان اكون اجبتك ورجعت لجادة الصواب والسلام

  • محمد
    السبت 30 مارس 2019 - 22:06

    لو كانوا هؤلاء تجار الدين صادقين مع الله و مع الشعب لبدؤوا اجراءاتهم المشؤومة بانفسهم اولا و ليس اخرا سواء تعلق الامر بالتقاعد او الضرائب او الامتيازات المبالغ فيها او الريع و ما ادراك ما الريع او الفساد الذي يعشش في كل ركن و زاوية بالدور الكبيرة…..لا تضحكوا علينا لقد عقنا باللعبة و منذ زمان لقد اصبح مغربنا مغربكم.كان الله في عونك يا شعب يا مغلوب.

  • غيور
    السبت 30 مارس 2019 - 22:20

    نقول بكل اسف ان هذا الملف وصل الى الباب المسدود والمسافة تبتعد بين الطرفين وستتحملون المسؤولية التاريخية على ما فعلتم، سينتهي الموسم الدراسي وانتم تقولون ستعوضون التلاميذ على مافاتهتم،اقول كيف ،كيف ستتوفقون بين القيام بالساعات الاضافية وساعات التعويض،كفانا نفاقا واستهتارا و عدم الوضوح.
    كلنا دعمناكم في البداية حتى الان ولكن ماذا قدمتم ،قمتم بخطوات غير محسوبة مجانبا للصواب والعقل والضحية هو التلميذ المتواجد في الهوامش والبوادي.
    كفانا ضحكا على الدقون وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المغرب هذا المساء
    السبت 30 مارس 2019 - 22:33

    احتجاجات المتعاقدين تم تسييسها و اختراقها و استغلالها وإعطائها أكثر من حجمها الفئوي الضيق و الركوب عليها من تيارات و أطراف سياسية معروفة بحربائيتها كالجماعة المحظورة التي سبق لها الركوب على الحراك الفبرايري و الانسحاب منه إبان أوجه و وهجه النضالي و الكفاحي و كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أهدافه في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و بفوضويتها  كالنهج القاعدي(البرنامج المرحلي) و بانتهازيتها كنقابات الريع والفساد النقابوي التي عمرت "قياداتها" دهرا دون أية قيمة مضافة لمصلحة الشغيلة سوى بحثها عن الامتيازات الريعية الفاسدة و سكوتها و تواطؤها في تمرير السياسات المخزنية اللاشعبية التراجعية في التقاعد و المقاصة و تحرير المحروقات و التشغيل والصحة و كل المكتسبات الاجتماعية والإقتصادية لشرائح الشعب الكادح و المقهور …
    أما دفاعها عن المدرسة العمومية ومجانية التعلبم لا يعدو أن يكون صدى ضجيجي مستهلك و حق أريد به باطل لابتزاز المحكومة الفاشلة للرفع من الأجور فقط لا غير…. 

  • كمال
    السبت 30 مارس 2019 - 22:36

    آخر من يتحدث عن المنطق هي حكومتكم.

  • الصحراوي
    السبت 30 مارس 2019 - 23:04

    ان كان الاساتدة يعملون طيلة حياتهم بالعقدة وهد الفئة هي رقي الدول هل نحن في المغرب لا نستحق ان يكون من الدول الراقية ام تبقى الرقية يستفيد منها الوزراء والبرلمانيين فقط والشعب شريحة خاصة للانتخابات فقط لا تنسى الحكومة ليس هدا تم الانتخاب عليكم بل لتحمونا فوقعنا في المتل الئل حاميها حراميها لمادا لا تكن العقدة في الاستوزار والبرلمان سنة والمحاسبة التي يمكن ان تدخل المحاسب الى السجن او الاعدام ان بدر مال الشعب واصبح هو غنيا اتحدى الحكومة ان تفرض التسقيف في المحروقات الدي في يد الاقوياء الدين لا يمتلون الا 5 في المائة

  • Ikhlas
    السبت 30 مارس 2019 - 23:10

    اخر من يتحدث عن المنطق هي هذه الحكومة التي لا تراعي حق الضعفاء كل الاعوان الذين يشتغلون عن طريق شركات في و زارة التعليم لا يتقاضون رواتبهم بصفة منتظمة بحيت يتعطل الراتب لثلاثة او اشهر راتب900درهم لا يمكنه حتى اداء فاتورة الكراء فهل فكرتم بهذه الشريحة الهشة يا وزير الدولة المسلم ان هذا ظلم والله يمهل ولا يهمل

  • إدريس الجراري
    السبت 30 مارس 2019 - 23:14

    واحد المسئلة ذكرت في هدا المقال جمعية آباء واولياء التلاميد
    هل فعلا توجد جمعية اباء واولياء التلاميد وهل تتواصل هده الجمعيات مع ىباء واولياء التلاميد وهل هده الجمعيات تجدد مكاتبها وهل تستدعي اباء واولياء التلاميد لإنتخابات نزيهة وهل تقوم هده الجمعيات بانشطة داخل المؤسسات هده الأسئلة يمكن ان تطرحوها على أباء واولياء التلاميد لتتاكدوا ان هده الجمعيات في الغالب يسيرها إداريون من نفس المؤسسات ويعيشون على الريع بل منهم من اقامومشاريع تجارية داخل المؤسسات كالنسخ وغيرها من الأشياء تم من يراقب التقارير النمالية والأدبية لهده الجمعيات ربما في بعض المؤسسات هنك تمثيلية حقيقية للأباء واولياء التلاميد لكن في اغلب المؤسسات ليس هناك ثمتيلية حقيقية ولا تواصل ولا اي نشاط لهده المؤسسات ومن هدا المنبر ادعو الوزير والمندوبيات وكل المسؤولين عن القطاع التعليمي وعن الجمعيات ان يقوموا ببحت ميداني ليعرفوا الحقيقة هناك اموال يتصرف فيها المدير واخر المكتب المسير ولا اهداف تحقق ولا تواصل ولا هم يحزنون

  • abdellatif
    السبت 30 مارس 2019 - 23:22

    هذا الطريق وصل إلى نفق مسدود

  • ريان
    الأحد 31 مارس 2019 - 00:01

    عندهم الصح أكثر القراء لم يفهم لب الموضوع
    انا فهمت عندي ولد أسبوع مقراش ومادوزش امتحان قالك أستاذة المتاقعدة مضربة ايوى شنو لمعقول استاذتين دايرين اضراب في مدرسة مشي مزيان يضطردوهم ويدخلو لي باغي يخدم بينكم وبين دولة والتلاميذ يضيعو حيث تيهمهم مصلحتهم فقط

  • مهتم
    الأحد 31 مارس 2019 - 00:32

    ليكن في علم السيد رءيس الحكومة ٱن الكل مقتنع ٱن ملف الاساتذة المتعاقدين همه المال،المال و ما ٱدراك ما المال!!؟؟ إن للهيستيريا و السعار الذي ٱصاب وزارة التربية الوطنية لمجابهة الاساتذة و ليس التعاقد،يعني ٱن الملف له ما بعده ماديا،لا علاقة له بتجويد العرض التربوي و لا حبا في المتعلمين!!! يستحيل ٱن يصدقكم المغاربة،لانه متٱكدون ٱن لاشيء يصنع في طنجرة الحكومة لصالح المواطنين،سواء في التعليم ٱو غيره. المشكل له علاقة بالمال،كيف ؟؟ هذا ما سيظهر مستقبلا،يوم يندم المطبلون لكم بعد فوات الاوان!!!؟؟؟

  • driss
    الأحد 31 مارس 2019 - 00:36

    Pourquoi ils se précipitent signer le contrat au debut,indigne d etre prof, indigne de leur confier des jeunes innocents,sont nuls dans tout domaine, à mon avis,doivent chercher des enseignants de l etranger et mettre ces imbéciles ignorants à la marge

  • إدريس الجراري
    الأحد 31 مارس 2019 - 01:01

    شيئ غريب الكل متحامل على الحكومة او جل التعليقات من جهة واحدة
    إسقاط الحكومة ليس بإتهامها بما لا سلطة عليه الكل يعرف ان المشاكل في المغرب هي مشاكل بنيوية ومشاكل دستورية غيروا الدستور كما قال بنكيران إن كنتم تريدون التغير …

  • Ali
    الأحد 31 مارس 2019 - 03:58

    Le contrat est fait pour des gens imcompetents

  • sam
    الأحد 31 مارس 2019 - 06:37

    العقود او العهود !
    اوفوا بها .
    التعليم رسالة ك طلع اجيال
    إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ
    الناس ل خدامين بالضمير

  • متابع
    الأحد 31 مارس 2019 - 10:02

    بكل بساطة يجب طرد كل من أخل بواجبه المهني، وتفعيل المتابعة القضائية في حق معرقلي المرفق العام، فسبب أزمات التعليم مند عقود هو خضوع الوزارة لاحتجاجات الشغيلة المتكررة، فلو كان الحسم في تطبيق القانون مند البداية ما تجرأ الانتهازيون على التعنت و الاضرار بمصلحة المتعلمين والمتعلمات.

  • حسن
    الأحد 31 مارس 2019 - 10:09

    الرسمي مستهدف ومايفعله المتعاقد رد الاعتبار للمدرسة العمومسة.دينامو المجتمع المجتمع اذا توقف توقف النبض والحياة وانذاك تفترسك الضباع كما بدات افتراسك بالتدريج

  • ملاحظ
    الأحد 31 مارس 2019 - 12:33

    لمن يقول ان الاساتذة وقعوا على التعاقد، فعلا لاكانوا كانوا مرغمين و مجبرين و مكرهين بفعل الطروف التي قاسوها في عهد حكومة الملتحين، فكم من عهد نقضت حكومة بنفيران كانت التزمت به امام المغاربة، بل حتى زيادة 600 درهم في عهد عباس الفاسي بفضل الربيع العربي و حركة 20 فبرايراراد بنفيران خصمها وبالفعل دبر خطته للتقاعد المشؤومة، وخصمها من الرواتب الهزيلة و لم يمس الاجور العليا واجور البرلمانيين و الوزراء كما عاهد الناخبين و اليوم ياتي خليفته ليطبق خطة التعاقد المشؤوم ووزيره بن عبد القادر الشيوعي ينبش لتخريب نظام الوظيفة العمومية اهذا ماعاهد عليه هذا الحزب المشؤوم المغاربة؟ وازيد هذا الشيوعي كان قد اقر خطة في 2017 لاحصاء حاملي الشهادات غير المدمجين في السلاليم المناسبة بالوظيفة العمومية و الجماعات وبعد ذلك تملص منها، فهل لهؤلاء عهود و التزامات بنظركم؟

  • مواطن حر
    الأحد 31 مارس 2019 - 16:08

    أظن أن الأساتذة زادو فيه كيسبو أمزازي وكأنه هو المسؤول يجب ان نسمي الأشياء بمسمياتها اما امزازي موظف جشع همه ملء جيوبه وأن يحصل على رضى من فوقه بحالو بحا عدد كبير من المغاربة اما الوضعية الهشة التي يعيشها هؤلاء الأساتذة والقمع الذي يتعرضون له من فعل شخص

  • ناشط في حانة
    الأحد 31 مارس 2019 - 19:02

    هادوا ما كرهوش يشدو تقاعد من دابا ….
    جيل ديال الكوسلا…قال ليك فرضو علينا التعاقد…
    لمخير فيهم ما يعرف يكتب طلب الشغل.
    ناري كون كنت وزير التعليم :
    نرسمهم و نعطيهم كثر من حقهم…بشرط ندير ليهم كاميرات في الاقسام باش الشعب يشوف كيفاش تيقريو ابنانءنا…
    غدي يقدمو استقالتهم واحد ورا واحد

  • رقيه
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 14:28

    ضربني و بكى سبقني و اشتكى ،سبحان الله ما هو المنطقي إذن حضره الدكتور اصلا لا محل لك من الاعراب وجودك وكلامك و منصبك ليس بالمنطقي اعترف بهزيمتك اعترف انك غير قادر و ليس اهل لا لحزبك و لا لمنصبك .غادر قبل ان تطرد ذليلا .التعليم هو الساس يعني اساس نجاح الشعوب و تقدمها لكن راكم مولفين بالبناء دون اساس الغش و عدم النزاهه. تكرهون الشباب في وطنهم و في عيشهم لم يطالبوا بشيء سوى ان توفوا بوعودكم لكن كيف يفي بالوعد من لا ضمير له و ليس بحر تقتلون الطموح في زمره الشباب و تجهضون احلامهم كفى كفى سينقلب السحر على الساحر كنت تعطي منومات لاسكات مرضاك النفسانيين شتان ان تعطي نفس الدواء للشباب فهم ليس مرضى فهم من يحملون مشعل الاناره العلم نور و الجهل عار ستجر عليك الويلات و كل من يساعدك في افكارك المسمومة . ارضخ و استسلم لكن نحن لن نستسلم العز و النصر لشباب المغرب الواعي و المدافع عن حقوقه اختكم من نيويورك

  • حسن العاطل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:22

    عاق بكم الشعب المغربي وتيقول لكم….مادير خير مايطرا باس. ….العياقة ديالكم طلع عليها النهار ..واحد فعمرو 59عام وباغي اشد التقاعد ومادام د مليون بلا حيا بلا حشمة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين