الحكومة تلجأ إلى تدابير جديدة لتطويق أزمة "الأساتذة المتعاقدين"

الحكومة تلجأ إلى تدابير جديدة لتطويق أزمة "الأساتذة المتعاقدين"
الجمعة 29 مارس 2019 - 23:10

أزمة كبيرة يعيشها قطاع التعليم العمومي بالمغرب بسبب تعاظم الخلاف واستمرار معركة كسر العظام بين الحكومة والأساتذة المتعاقدين المطالبين بالترسيم، إذ وصل الإضراب أسبوعه الرابع، وهو ما يُعادله هدر زمن مدرسي هام، خصوصاً للتلاميذ المقبلين على الامتحانات.

وطيلة الأسابيع الماضية، تعددت تحركات الحكومة على أكثر من جبهة لتطويق الأزمة، بعد أن تجاهلت مطالب الأساتذة المتعاقدين في البداية، ورغم ذلك لم ينته الإضراب، بل ازدادت رُقعته، وانضم إليه الأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية، حتى أصبح قطاع التعليم يعيش أكبر أزمة له في السنوات الأخيرة.

آخر التحركات الحكومية لتطويق الأزمة كانت يوم أمس الجمعة، إذ عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفقة سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، لقاءً حضره ممثلون عن جمعيات آباء وأوليات التلاميذ على المستوى الوطني، لبحث صيغة لاستدراك ما يمكن استدراكه.

وجرى خلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر رئاسة الحكومة في الرباط استعراض بعض التدابير المتخذة لـ”استدراك الزمن المدرسي بعد إضراب أساتذة أطر الأكاديميات الجهوية عن العمل”، وهو الأمر الذي سيُنفذ في مختلف الأكاديميات الجهوية في المغرب ابتداءً من فاتح أبريل تزامناً مع بداية العطلة البينية.

وحسب المعطيات التي استقتها هسبريس من مصدر حضر هذا الاجتماع فقد “طمأن رئيس الحكومة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ باتخاذ الإجراءات لضمان حق التلاميذ في التمدرس وتأمين الزمن المدرسي”، كما طلب من هذه الجمعيات في مختلف الجهات رفع التعبئة رفقة الأكاديميات لإنجاح حصص الاستدراك.

من بين الإجراءات التي ستطبقها الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية الاستعانة بالمؤسسات الخصوصية للتعليم، إذ ستعمل على تجنيد مئات الأساتذة للمساهمة في عملية الدعم والاستدراك، إضافة إلى استدعاء المدرسين المتقاعدين وطلبة كلية علوم التربية والمدرسة العليا للأساتذة.

كما ستلجأ الأكاديميات أيضاً إلى الاستعانة بمتطوعين من جمعيات الآباء والأولياء، ناهيك عن حشد أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة جمعيات حاملة لمشاريع الدعم التربوية للمساهمة في هذه العملية تحت إشراف السلطات المحلية والجماعات الترابية.

ولم يقف تحرك الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي عند هذا الحد، بل وازاه تحرك عدد من الأكاديميات لرفع شكايات ضد الأساتذة المتعاقدين المتزعمين للإضراب، إذ تقدم عدد من المدراء الإقليميين بشكايات إلى وكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية.

وحسب إحدى الشكايات التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، فإنها تتضمن أسماء المتعاقدين وأماكن اشتغالهم، وتتهمهم الأكاديميات التابعين لها بتحريض الأساتذة على “عرقلة السير العادي للمؤسسات التعليمية العمومية وإقحام التلاميذ القاصرين في مسيرة احتجاجية”.

ويبدو أن “المعركة” لن تنتهي قريباً، فإصرار الأساتذة المتعاقدين الذين يقدرون بـ55 ألف أستاذ وأستاذة قوي، أما الحكومة فلا تنوي الاستجابة لمطلب ترسيمهم كموظفين لوزارة التربية الوطنية؛ وعوض ذلك قررت تعيينهم كأطر لدى الأكاديميات الجهوية باعتبارها مؤسسات عمومية مستقلة التدبير، وبالتالي لا تُدرج ميزانيتها في ميزانية وزارة التربية.

ويجد الرفض الحكومي لترسيم الأطر التربوية مبرره في التزامات سبق أن قُدمت لصندوق النقد الدولي بضرورة خفض كتلة أجور الموظفين العموميين إلى ما دون 10.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك لكي تستجيب المالية العامة للدولة لشروط الحصول على قروض المؤسسات الدولية.

أما الأساتذة المتعاقدون فيبررون مطالبهم بالحصول على عقود دائمة لضمان استقرار مهني ومادي والحصول على المزايا الكاملة والمعاشات مثل الأساتذة موظفي وزارة التربية الوطنية، عوض الخضوع لشروط العقود المؤقتة.

‫تعليقات الزوار

151
  • aandi hal
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:22

    الحل هو هاد الحكومة دير شي حاجة زوينة لهاد الشعب وهي تقدم استقالتها أو تهنينا من المشاكيل

  • رجاءا عودوا
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:24

    ارحموا تلاميذ العالم القروي فلديهم امتحانات اشهادية و جزء كبير من المقرر لم يدرسوه بعد مع العلم أن السنة الدراسية تشرف على الإنتهاء، في حين أن تلاميذ المدن وتلاميذ الخصوصي شارفوا على إنهاء مقرراتهم وسيبدؤون المراجعة. استمعوا لصوت المنطق والعقل أرجوووووكم. انسوا مصالحكم الشخصية الضيقة و عودوا إلى أقسامكم

  • أستاذ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:26

    سوف يشهد التاريخ ان سبب الإطاحة بالحكومة المحكومة هي التنسيقية الوطنية للأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد
    امزازي يهدد التنسيقية تمدد

  • المعلم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:29

    حلول ترقيعية وغير واقعية ؛لان الحكومة متدبدبة في قراراتها ،والمضربون زادوا في تعنتهم .والمشكل بدا مند المغادرة الطوعية التي قام بها محمد بوسعيد وخربت الادارة المغربية ؛وماتلاها من مغادرة عدد من اطر التعليم اكثر من17الف .التعليم يعيش ازمة واليوم تم الغاء التعاقد ولم ينتهي مسلسل "الضسارة"من طرف هؤلاء الدين نعول عليهم لتربية ابناءنا على روح المواطنة.

  • Mhmd
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:29

    على ما يبدو لي ان رئيس الحكومة وامزازي يبدو لهم الامر كما لو انهم يسيرون ضيعة فلاحية.اتركوا الامور لاهلها قدموا استقالتكم .لم يعد لكم هيبة رجال سلطة تنفيدية لدولة.

  • ملاحظ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:29

    الضحك على الذقون
    هاد الناس حالفين على تصعيد الازمة ..باش يرضى عليهم البنك الدولي…اتمنى من الاباء مقاطعة هاته المهزلة والاصطفاف الى جانب الاساتذة

  • محمد علمدار
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:29

    لا حول ولاقوة الا بالله….لن انجب اولادا هنا….الهجرة الحل الانسب و الافضل

  • السلام
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:29

    يبدو أن التدابير الوزارة في قفص الاتهام وأنها كمن فقد بصره وبصيرته وان عنادها سيؤدي بها إلى الاصطدام مع الصور ك صور الصين العظيم.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:30

    خلاصة القول:
    الهدف الوحيد وراء التعاقد هو خفض كتلة الاجور للحصول على قروض من صندوق النقد الدولي…. لك يقى لا تعليم ولا صحة ولا تشغيل….. همكم الوحيد هو ابقاء التلاميذ داخل اسوار المؤسسات لكي لا يخرجوا الى الشارع ثم تقولون ان الاولوية هي تأمين الزمن المدرسي ومحاربة الهدر….. لا زلتم تعتبرون الشعب قطيع ومدوخ

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:33

    إهدار المال و الجهد في سبيل لا شيء ، هذه الأموال التي ستنفق في تدابيركم اللاتدبيرية كانت كفيلة لحل ملف المتعاقدين و دمجهم في الوظيفة العمومية، لكن خنوعكم لأومر أسيادكم في البنك الدولي سيدمر هذا الوطن العزيز ..إلى مزبلة التاريخ يا حكومة العار، و لن تنجحوا في تنزيل تدابيركم التافهة ..

  • ياسر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:33

    لا بد من إدماج هؤلاء الأساتذة إسوة بزملاءهم كفاكم عبثا بمستقبل شبابنا اليائس أصلا

  • أيوب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:35

    هذه التدابيير لن تعوض التلاميذ بل هي مجرد بعبع إعلامي لا غير فكيف تستأتي بطلبة ينقصهم التكوين البيداغوجي والديداكتيكي لتدريس أبناء الشعب بينما أبنائكم ينعمون في ظل المدارس والبعثات الأجنبية والأساتذة تفرضون عليهم التعاقد وعددهم في ازدياد حيث سيبلغون 70000 العام المقبل.. الحل الوحيد هو الإدماج وإما فالمدرسة العمومية في خبر كان.

  • معاطلين
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:37

    باعتبارنا كمعاطلين في هذا لوطن الجريح نقول لاخواننا نحن متضامنين معكم وانتصار قريب

  • الهدف
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:38

    ههههه.يا حكومة ضحكت من جهلها الحكومات.الى جاكم شي تلميذ فالعطلة غير نجحوه بلا مايدوز الإمتحان
    التلاميذ راه باغيين يرتاحو مساكن واش انتوما ماقدرتو تتحكمو فالأساتذة الي كتعطوهم لفلوس تتحكمو فالتلاميذ الي كتعطوهم لعصا.غير باغيين تشفرو الميزانية ديال التنمية البشرية وتكولو عاو تاني راه التلامذ مابغاوش يلتاحقو فالعطلة البينية ومن حقهم.
    وبالنسبة لهاد الشكاية الي غادي تدفع الأكاديميات للوكيل راه غير تزيدو ترونوها دخلو قطاع العدل حتى هو فالمعمعة وتبقاو واحلين
    كاين واحد الحل الى درتيه أسي امزازي غادي تفك هاد لحريرة وتزيد بالقطاع للقدام

  • عاطل
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:40

    بعض الدول الأوروبية تقوم بإخضاع جل الموظفين والمتطوعين في الخدمة العسكرية،التي من خلالها يتعلم المواطن روح المواطنة والانظباط .

  • Youssef
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:43

    عيينا بالدخول والخروج فالهضرة..ياك قالو بأن صندوق نقد الدولي مكايفرض علينا والو…ياك قالو أن هناك قانون جديد كيأطر هاد الفئة…فين هو هاد القانون؟…ياك قالو أننا لغينا مفهوم العقد والبارح سيدهم الخلفي كيقول أن الأكاديميات عندها صلاحيات الطرد….ياك قالو بحال لمرسمين بحال المتعاقدين…لاش كل وحدين عندهم صندوق تقاعد خاص….معرفنا هادي حكومة ولا حرباء…كل مرة خارجة بلون….را ولاد الشعب هادو و الشعب لي حطكم تم……الجزاء؟ تمصو دم المغاربة وتخرجو بمعاشات لا تتصور بحال داك بن كيران؟ الله يلعن لي ميحشم!

  • wood
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:43

    مشكل الأساتذة المتعاقدون يكشف عن أزمة عميقة يعيشها المغرب نتيجة الأخطاء المتراكمة و عدم قدرة الدولة على تسيير مرافقها ، فالتشغيل بالتعاقد في قطاع يتميز بالإستمرارية هو دليل على الإفلاس الذي وصل إليه المخزن .فهو كان يعرف أنه سيكون مضطرا للتخلص منهم أجلا أو عاجلا لعدم قدرته على تحمل أجورهم . فهذه السياسة هي إمتداد لسياسة قديمة تعتبر القطاع العمومي خصوصا التعليم و الصحة يثقل كاهل الدولة و أن هذه الأموال من الأفضل أن يوظفها المخزن لشراء الذمم في الخارج و الداخل أو تهريبها إلى الأبناك الأجنبية ، أو يستعمل هذه الأموال في نفخ أجور أقلية تساهم في الإستهلاك العالمي للشركات الدولة بدل أجور ضعيفة مردودها في الإستهلاك ضعيفة . فهي سياسة تنتج أقلية تزداد غنى و غالبية واسعة تزداد فقرا !!!

  • كان الله في عونكم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:44

    التعاقد هو عمل الى اجل محدود ثم يتبعه الاستغناء منك او طردك لسبب من الاسباب
    هل يعقل ان يشتغل استاذ 10سنوات فما فوق تم بعد ذلك يطرد بعدر من الاعذار الواهية كالكفاءة او انعدام منصب مالي و هو اصل المشكل تخوف الاساتذة .
    اتحدى اي مسؤول ان يشتغل بالتعاقد . قوم عجاق

  • مواطن
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:47

    بناءا على منطق الاساتذة اطر الاكاديميات فحتى الموظفون التابعون للمؤسسات العمومية الاخرى مثل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح لللشرب و موظفوا المكتب الوطني للمطارات وموظفوا المكتب الوطني للسكك الحديدية و موظفوا المكتب الشريف للفوسفاط و موظفوا المؤسسات الاخرى التابعة للدولة سيطالبون بالادماج في الوظيفة العمومية
    .. كفاكم هدرا للزمن المدرسي يجب ان ترحموا هؤلاء التلاميذ انتم موظفون مرسمون بقوانين الوظيفة العمومية ارجعوا لحجرات الدراسة المدرس مكانه المدرسة وليس الشارع

    باراكا عيقتوا و بساليتوا راكم مرسمين فكروا فالتلاميذ ضيعتوهم حشوما والله.

  • laho
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:47

    اغلبية الشعب المغربي يعيش انفصام الشخصية من جهة يفضل القانون المنفعي ويرفضه ان كان ضده كامل احترامي للاساتذة اغلبهم يضرب عن العمل نهارا وفي المساء تجده يجتهد في الساعات الاضافية تضربون لابناء الشعب وابناءكم في الخصوصي او الساعة الاضافية هذا ما الاحضه في بلدتي الصغيرة انتم كذالك من اصحاب الريع ونتهازية مع الاسف

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:47

    بما انهم عندهم الحق في اجتياز مباريات الترقية و حتى التفتيش فما هو المشكل و حتى الجهوية ستعفيهم من التنقل للرباط للحصول على وثيقة أو اجتياز امتحان و هدا النموذج هو الساري به العمل في بلجيكا فبعض المؤسسات تابعة للجماعات المحلية
    اما التفكير في التقاعد من الآن فهل سنضمن الحياة عند وصول 65 سنة

  • رضوان
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:48

    على ما يبدو أن هناك خطة للقضاء على الوظيفة العمومية.
    يبدو أن المسيرون للبلاد وراء الكواليس يعملون على الإنتقام من الشعب لإنتخابه حزب العدالة والتنمية.
    يبدو أن جميع المخططات الجهنمية اللاشعبوية ، ستمرر خلال فترة اللحايا.
    يبدو أن هناك حربا شنت ضد الشعب المغربي.
    المآل لا يزال مجهولا، هل نتجه نحو الإسقرار أم موجة فوضى عارمة تلوح في الأفق.
    الله يستر أو صافي!!!

  • فئوية و تسييس و ابتزاز...
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:48

    احتجاجات المتعاقدين تم تسييسها و اختراقها و استغلالها وإعطائها أكثر من حجمها الفئوي الضيق و الركوب عليها من تيارات و أطراف سياسية معروفة بحربائيتها كالجماعة المحظورة التي سبق لها الركوب على الحراك الفبرايري و الانسحاب منه إبان أوجه و وهجه النضالي و الكفاحي و كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أهدافه في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية و بفوضويتها  كالنهج القاعدي(البرنامج المرحلي) و بانتهازيتها كنقابات الريع والفساد النقابوي التي عمرت "قياداتها" في أجهزتها التقريرية دهرا دون أية قيمة مضافة لمصلحة الشغيلة سوى بحثها عن الامتيازات الريعية الفاسدة بسكوتها و تواطؤها في تمرير السياسات المخزنية اللاشعبية التراجعية في التقاعد و المقاصة و تحرير المحروقات و التشغيل والصحة و كل المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية لشرائح الشعب الكادح و المقهور …
    أما دفاعها عن المدرسة العمومية ومجانية التعلبم لا يعدو صدى ضجيجي مستهلك و حق أريد به باطل لابتزاز المحكومة الفاشلة والعاجزة للرفع من الأجور فقط لا غير…. 

  • سعاد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:49

    إذن ما على الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلا أن يجتمعوا و ينقلوا إحتجاجاتهم نحو القصر الملكي بدل البرلمان، لأن الحكومة لا تتحكم في أي شيء، و لنلتحق بالشعب الجزائري .

  • Rajawi
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:49

    الحل تتجبروه في الحين تهمة عرقلة السير داخل المؤسسات والتحريض سبحان الله وجهكم قاسح …كف يعقل تستنجدون بأساتدة متقاعدين ومن مؤسسات الخوصصة ومتطوعين هل سيكون نفس الشرح لهؤلاء مع تلاميد …ولمادا لا تندمجوهم في الوظيفة مادا ستخسرون لا شيء ……..ولكن انتم تبعيين متحكمين قال لكم القرد الدولي انبطحوا فانبطحتم لا تكذبون علينا لقد عرفناكم كذابون ومنافقون لاغير مثل كبيركم ال.جال النتباكي الدي خلع وستخلعون انشاء الله من هده الدنيا……

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:50

    كلشي واقف ضد هد الاساتدة، ولكن الوقت كدور. غدا ولدك ولابتك، وديك سعا ياريتني كنت ترابا…

    انا معدي علاقة بهم، ولكن كولشي واضح…

  • بنكبور
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:54

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حكومة ديال تاحراميات و المراوغااات و الهروب الى الأمام و تصحيح أخطاء بأخطاء أكبر من الأول
    و تسعى أن تضرب البعض مع البعض لإضعافهم
    لذك على الأساتذة بكل أنواعهم الإتحاد و توحيد الرؤى

  • Kamal
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:55

    انا عن نفسي اتطوع لتدريس مادة الانجليزية، و هناك ايضا من سيتكفل بالرياضيات معي في مدينة اكادير. اسلوب لي الدراع المتبع من طرف هؤلاء الأساتذة مرده الغاء شرط السن في اجتياز المباريات. و هذا في حد ذاته خطأ كبير كان كافيا لتأجيج الصراع. فهؤلاء كان قد فاتهم القطار و ما ان استدركهم حتى ابو الا ان يشلو حركته. وقعتم عقودا و تمت تحيينها و الان تعبؤون اطفالا دون سن الرشد من دون الحصول على اذن اولياء امورهم… في القانون يعتبر هذا استغلال. من ينقض الوعد و يستغل الاطفال لا يستحق ان يكون استاذا. انا ايضا استاذ و يحز في نفسي مصاحبة امثالكم او الوقوف بجانبكم. معذرة لقد ساهمتم في ضياع هذا الجيل و يجب محاكمتكم

  • Faissal
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:56

    مسلسل سامحيني ولا هذا
    واش مزال معييتوش من الإضراب واش مكتفكروش فلوليدات صغار لي مضيعين عليهم العام

  • متعاقد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:57

    العثماني ، امزازي ليكن في علمك اننا في ثانوية ثأهيلية 34.ستاذ واستاذة سير دير ليهم دعم
    انت مسؤول امام الله على الاوضاع

  • مغترب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:58

    الحكومة أول مرة تحاول إشراك جمعيات الاولياء وتستدعي المتقاعدين و سن إجراءات متعددة ….ليس حبا أو خدمة للتلميذ كما يتبادر إلى الدهن و إنما كخطوة أولى لإفشال الإضراب حتى تركع المتعاقدين ومستعدة للتضحية خلال بسنة دراسة أو أكثر في أفق أن تربح الجولات القادمة وتهيءة وتعبيد الطريق لتطبيق إملاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ((البلاد غارقة ديون)) والدخول في بيع البنايات التربوية للاقطاعيين الجدد المتربصين أصلا ويحينون الفرص للانقضاض ع ما تبقى من مؤسسات عامة ستليها المستشفيات بعد 10 سنوات قادمة…..
    الخوصصة التي كان قد دعوا (بنايات تربوية) إليها في البرلمان قبل سنتين….

  • Mounir
    السبت 30 مارس 2019 - 00:02

    Just fire them, they're a bunch of lazy people who seek only their own interests. Even here in Canada teachers work with contracts and get promoted according to their performance. I am sure there are people out there who are looking for work.

  • badr.Madrid
    السبت 30 مارس 2019 - 00:04

    إذا أردنا تعليم في المستوى يواكب التنمية البشرية يجب الإهتمام اولا برجل التعليم لأنه هو المسؤول الاول عن هذا القطاع الحيوي التي توليه الدول المتقدمة اهتمام كبير .لماذا هذا التعنت من الحكومة والوزارة الوصية على القطاع في شخص وزيرها الذي يأخذ قرارات من شانها أن تعود بنتائج لا يحسد عليها.

  • مغربي حر
    السبت 30 مارس 2019 - 00:05

    ما هذا العبث وهذه الفوضى التي يقوم بها هؤلاء الذين.ليس لهم من الأساتذة إلا الاسم؟؟؟؟؟؟السبب في غيابهم عن هذه المهزلة التي تسببوا فيها أن الدولة تعاملت معهم باللين والحوار و تركت لهم رواتبهم كاملة وهي كرواتب باقي أساتذة التعليم رغم انهم تركوا عملهم لمدة شهر.فيجب حدفهم من العمل واستبدالهم بأخرين من العاطلين وهم كثر و بنصف الراتب. وانتهى الكلام وليذهبوا للبحث عن العمل بالمدارس الخاصة إذا قبلوهم بأرخص ثمن.

  • متقاعد تربوي
    السبت 30 مارس 2019 - 00:05

    كان على الحكومة الا تلجا لاي تدبير لتطويق الازمة . كان عليها الغاء العقدة مع هؤلاء التلاميذ . والمناداة على المتقاعدين الذين سوف لن يترددوا في اداء الواجب التطوعي .عملنا 38سنة في القسم .فلن تؤرقنا 3 اشهر ..انا متطوع .

  • ادريس
    السبت 30 مارس 2019 - 00:07

    لا الحكومة حكومة
    ولا الأساتذة أساتذة.

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 30 مارس 2019 - 00:08

    الحل هو هاد الحكومة تقدم استقالتها . هذه حكومة الكوارث بامتياز وقد دشن لهذا العهد المنكوب بنكيران . بل كان بنكيران طالع سوء ونذير شؤم حتى على اعز اصحابه عبد الله بها وتذير شؤم على إفلاس كل صناديق الدولة وتراجع الاجور وتدني مستوى عيش المغاربة موظفهم وعاطلهم وفقيرهم .. حكومة الكوارث بامتياز

  • موح
    السبت 30 مارس 2019 - 00:11

    اتابع تنسيقيات الاساتذة/ت اكاد اجزم ان مستواهم احسن من مستوى رئيس الحكومة و وزير التربية الوطنية ومدراء الاكادميات.هناك عناصر يمكن لها ان تتحمل مسؤولية وزارة التربية الوطنية. كيف اوتي به الى وزارة التربية.؟الله اعلم؟

  • عبد الحق
    السبت 30 مارس 2019 - 00:18

    يجب على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها فإذا كانت اختياراتها الاستراتيجية كما تقول ، قد فشلت في الحفاظ على الاستمرار العادي لسير منظومة التربية و التعليم التي تعتبر من اهم اركان استمرار سير المجتمع و التي تعتبرها من اهم معالم سيادتها على توجيه المجتمع ، يجب تحمل المسؤولية و اعلان فشل نظام التعاقد ، و ليس الدفع باولياء الامور لمواجهة الاساتذة المتعاقدين ، نظام التعاقد شأن داخلي للدولة و خيار اختارته هي ، اولياء الامور عليهم مطالبة الدولة بتوفير تعليم لابنائهم و ان تحل مشاكلها مع موظفيها سواءا المتعاقدين او الموظفين

  • خالد
    السبت 30 مارس 2019 - 00:19

    قالك الاساتدة المتعاقدين سيطيحون بالحكومة و لمادا لم يقولوا بأن الحكومة ستعمل مثل أردوغان الدي طرد الآلاف من الموظفين فهل الدولة قنطرة حتى تركبون عليها

  • فبلادي ظلموني
    السبت 30 مارس 2019 - 00:20

    أي إجراءات الله يهديكم التلاميذ لا يحضرون الحصص الرسمية ما بقى غير الحصص الإضافية كانوا ينتظرون العطلة بفارغ الصبر ودبا قالوا ليك يعوضوا ليهم ههههه هي كعكة بغات الوزارة تقسمها مع مجموعة من الأساتذة المتخالدين و تبرير ميزانية يتم صرفها على تلاميذ أشباح، المال العام سايب فهاد البلاد

  • الرحيق المختوم
    السبت 30 مارس 2019 - 00:20

    قرارات وتدابير ارتجالية وغير واقعية، وتنم عن قدر كبير من التخبط والارتباك.

  • Marokkii
    السبت 30 مارس 2019 - 00:22

    الحل الوحيد هو العمل على نظام التعاقد لجميع الادارات المغربية وتوحيد الاثمنة والسلام

  • حل سهل
    السبت 30 مارس 2019 - 00:28

    اذا كان ضروريا تطبيق اوامر صندوق النقد الدولي فلماذا لا تخفظ رواتب الوزراء والبرلمانيين والمدراء السامين و و و… وانا على يقين باننا سنرجع قروض وفوائد البنك الددولي في زمن قياسي

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 00:29

    " ناهيك عن حشد أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة جمعيات حاملة لمشاريع الدعم التربوية للمساهمة في هذه العملية تحت إشراف السلطات المحلية والجماعات الترابية"… صافي وزارة الداخلية دخلت على الخط، المسالة ولات تحت اشراف الجماعات الترابية واللي هي خاضعة وتابعة لوزارة الداخلية. هاد القضية ولات مسالة امنية في نظر الدولة، ماشي غير مجرد خلاف ما بين الاساتذة والوزارة المعنية. تماما كيما وقع في الحملة ديال المقاطعة اللي خاضها الشعب المغربي ضد الشركات الثلاث، ثم تدخلت وزارة الدخلية على الخط وفشلت المقاطعة من خلال دعم الشركات المعنية غصبا عن المغاربة. زعما هاد الدولة ما بغاتش المغاربة يتمتعو باي حق كيفما كان. بغاتهم يعيشوا عبيد فقط.

  • عبداللطيف
    السبت 30 مارس 2019 - 00:30

    الاخطر هو القادم لان الحكومة المحتالة ستمرر في هذه العطلة قانون التعليم الذي يضم أشياء خطيرة في مقدمتها أشكال التقاعد حيث يلغى الصندوق المغربي للتقاعد وآنذاك ستبدا ثورة شاملة سواء المتعاقدين او المرسمين وسيشل القطاع 100بالمءة

  • عبد الفتاح
    السبت 30 مارس 2019 - 00:36

    لا لإملاءات صندوق النقد الدولي,
    لا بد من المحافضة على الترسيم لأنه لايمكن للموضف أو الأستاذ يعيش في حالة عدم الإستقرار, ولا يمكنه بناء أسرة وهو لا يعيش الخوف من المستقبل المجهول هل سيتم الإستغناء عنه بعد بعد نهاية السنة الدراسية أم لا. ففي الوقت الذي وصلت نسبة العنوسة والإنتحار والموت البطيء بالمخدرات نسبة مقلة وغاية في الخطورة, نرى الحكومة المحكومة مستمرة في الخدوع لأصحاب القرار الخفيين لتمرير قرارات تهدد وجود ومفهوم الأسرة المغربية المهددة بالإنقراض نتيجة عدم الإستقرار هذا والبطالة. الدول الغربية إن طبقت هكذا قرار, فالمواطن يبقى مطمئن لأنه في أسوإ الأحوال إن فقد شغله, سيحصل على حق فقدان الشغل وبعدما يحصل على أجرة البطالة, وهذه الحلول في أسوإ الأحوال لا توجد في المغرب. المغرب ليس هو الغرب فيقوا من سباتكم.

  • ابراهيم
    السبت 30 مارس 2019 - 00:38

    على أن تسموا هؤلاء أساتذة هؤلاء مجموعة من الانتهازيين على إستعداد للتضحية بابناء شعب باكمله ليحصلوا على راتب شهري مريح دون عناء ومن تم التفرغ لامتصاص دم الآباء والأولياء بمصاريف الدروس الخصوصية
    أنا شخصيا على استعداد للتطوع والمساهمة في حصص الدعم التي يحتاجها التلاميذ

  • غيور على وطنه
    السبت 30 مارس 2019 - 00:45

    دولة الحلول الترقيعية .
    اذا علمت سيدي رئيس الحكومة ان 87.66% من الاساتذة المتعاقدين يعملون بالعالم القروي فعن اي دعم من المدارس الخصوصية تتحدثون اتوجد مدارس خصوصية بها حححححح كفاكم بهتانا و افكا وكذبا على الشعب المقهور؟ .
    والله ثم و الله لو أردتم خيرا لهذا الشعب لأدمجمتم هؤلاء الاساتذة لأن فكرة تحقير الأستاذ زرعت من قبل حتى أصبحت تبنى على ضهره النكت
    اقول لكم انكم اصبحتم أنتم و زبانيتكم على علم مسبق أنكم خسرتم مستقبليا الإنتخابات المقبلة و نسيتم خير زملائهم الذين اوصلوكم الى مركز القرار و ها أنتم تردون الصاع صاعين.
    هل علمتم ان فوزكم لولاية ثانية ليس حبا فيكم لا لا لا ثم لا إنما لتمرير قوانين لن يقبل أن يمررها اي حزب ولو كان حزبا صهيونيا.
    عودوا الى رشدكم فالشعب على علم باللعبة وسيتذكركم ببياديق خدمت أجندة اسيادكم الرأسماليين المتوحشين.
    ما يحزنني ويبكيني أنه كلما ظهر الحق تقولون جهة معينة هي التي تدفع الأساتذة . سأقول لكم بعزة نفس من هذه الجهة أنها الضميييييير والخوف على مستقبل الأمة بأكملها
    انشري يا هسبريس منبر من لا منبر له.
    والسلام

  • الطاهر جوال
    السبت 30 مارس 2019 - 01:05

    أنا أستاذ اللغة العربية متقاعد أعلن عن تطوعي الفوري تضامنا مع التلاميذ و آبائهم و مساهمة مني متواضعة لانقاذ السنة الدراسية من السقوط في البياض…آملا في نفس الوقت أن تسير الأمور نحو الانفراج و الحلول المرضية للجميع…

  • BARAKAT
    السبت 30 مارس 2019 - 01:08

    الوزارة تهمش المعلم والحكومة تهمش المعلم والتلميد يهمش المعلم والأباء يهمشون المعلم وبعد ذلك يقولون أن التعليم يحتضر. السر في إنجاح التعليم هو العمل بأريحية وبدون ضغوطات كما تفعل أغلب الدول المتقدمة. سياسة التخويف والترهيب لا تجدي نفعا سواء على المستوى القريب او البعيد سياسة فاشلة. شكرا هسبريس

  • انتبه
    السبت 30 مارس 2019 - 01:23

    إذا ما تم طرد الجماعة المتزعمة للإضراب ،حتما سيكون مآلها التجنيد،وعند إتمامها للمدة الجبرية لن يستطيعوا تنفيذ أي تمرد

  • مواطن حر
    السبت 30 مارس 2019 - 01:37

    ويجد الرفض الحكومي لترسيم الأطر التربوية مبرره في التزامات سبق أن قُدمت لصندوق النقد الدولي بضرورة خفض كتلة أجور الموظفين العموميين إلى ما دون 10.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك لكي تستجيب المالية العامة للدولة لشروط الحصول على قروض المؤسسات الدولية. هدا هو بيت القصيد وكان على الحكومة أن تعلن دالك للمغاربة بأن صندوق النقد الدولي صاحب السيادة وأن الحكومة مجرد شركة مناولة (sous-traitant) والسلام .

  • الاخوان الصفا
    السبت 30 مارس 2019 - 01:39

    السلام على من اتبع الهودى
    اما بعد اخي رقم 32 أرجوك لا تضلل اخوتك المغاربة قل الحقيق كاملة أو اصمت في كندا نعم هناك عقود عمل ولكن اذا طردوك بدون سبب الدولة تعينك سنتين حتى تجد عمل وهذا لا يوجد في المغرب do parents pay for school in Canada I think till college right that's how it works in the states الحكومة يعمل عند الشعب not way around

  • mohamed
    السبت 30 مارس 2019 - 01:52

    تقترحون المماثلة بين النظام الأساسي للأكاديمية و النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية كحل! سنقبل به فقط قدموا لنا صيغة تنزيله
    أولاً من حيث الترسيم، النظام الأساسي للأكاديمية ينص على الترسيم لكن القانون المؤطر للأكاديمية لا يخول لها ترسيم أطر هيئة التدريس، إذن هناك تناقض.
    ثانيا تتحدثون عن صندوق التقاعد و دمج صندوق cmr و rcar، السؤال، بأي صيغة؟ مع العلم أن مساهمة الدولة مع المتعاقدين في صندوق التقاعد rcar تختلف عن باقي موظفي وزارة التربية الوطنية. ثالثا تتحدتون عن أحقية أطر الأكاديمية في اجتياز المناصب التحويلية! مع العلم أن هذه المناصب عبارة عن تحويل منصب مالي لموظف في الوظيفة العمومية الشيء الذي يستحيل مع أطر الأكاديمية الذين لا يتوفرون على منصب مالي!
    رابعا على مستوى الترقية أطر الأكاديمية لم يتم تحديد الإطار الذي يشتغلون فيه هل تعليم إعدادي أم تأهيلي و هذا مدخل لحرمانهم من خارج السلم. خامسا تتحدثون عن المساواة و تقرون بحرمان أطر الأكاديمية من الحركة الوطنية.

  • ام لطفلة
    السبت 30 مارس 2019 - 02:39

    الاساتدة المتاعدقون هم مجموعة من الانانيين والانتهازيين. لا علاقة لهم برسالة التعليم الشريفة. من رايي طردهم واستبدالهم بارك جديدة هو الحل الوحيد لاستعادت كرامة التلاميذ والآباء على حد سواء

  • طردهم
    السبت 30 مارس 2019 - 02:55

    طردهم الآن طرد رؤوس التنسيقية يشفي غليلنا ويركع الباقي في هذه العطلة،أي بشر هؤلاء

  • مفتش تربوي
    السبت 30 مارس 2019 - 03:24

    الى حكومة الانبطاح اقول الا تخجلوا من انفسكم .تنفذون اوامر البنك الدولي الراسمالي وتتنكرون لفلذات اكبادكم اعلام البلد وحاملي مشعل العلم والترية اساتذتنا الاجلاء.وكأن البنك الدولي هو من صوت عليكم لتعتلو سدة الحكم وكنتم تخاطبونه ببرنامجكم الانتخابي الزاىف..?كفى تم كفى من الانبطاح و عودوا الى رشدكم واوقفو وصاية الابناك على تعليمنا سبيل خلاصنا وملاذ نهضتتا ولكم في بلدان اسيا واوربا المتقدمة خير مثال .لو تملكون عقولا والبابا تفهم جوهر الكلام.?..ادمجوا الاساتدة ولستم تتفضلون عليهم بل هو حقهم الطبيعي والتاريخي اسوة باخوانهم المرسمين وكفى من العبث بمصير اساتذتنا وتلاميذنا على حد سواء…

  • إقتراح
    السبت 30 مارس 2019 - 03:56

    * إذا أرادت وزارة التربية الوطنية التمسك بقراراتها ،
    عليها أن :
    ـ تعلن عن سنة بيضاء .
    ـ و تعوض التلاميذ والطلبة أو أوليائهم مادياً(جبر الضرر).
    *ثم تتجند لإيجاد حلول ناجعة لهذه المشكلة ، و الإبتعاد عن
    الإرتجال ، وإتخاذ قرارات عفوية وعشوائية .
    * إن لم يقدروا ، فرحمة بهذا الشعب ، عليهم أن يستقيلوا.
    *لتكن فيهم ذرة نخوة وعفة .(العريس يديرها ويقول العروس منحوسة).

  • لا للإرتجال يا رجال.
    السبت 30 مارس 2019 - 04:39

    * لا خوف على الطلبة و التلاميذ ، لقد سبق أن حدث هذا
    بالمغرب ، خلال ستينات و سبعينات القرن الماضي ،
    حيث كان الطلبة يضربون طوال السنة الدراسية ،
    و لم تكن سنة بيضاء بأغلب المدن ، و لم يكملوا البرامج
    الدراسية قط .
    وها أنت ترى ، لقد تخرج من تلك الأفواج أطر عليا ، ومنهم
    أولئك الوزراء الذين عاشوا تلك المرحلة ، و هاهم يسيروننا
    كالقطيع ـ على الحكومة أن تتريث ، وتتفادى الإرتجال والعشوائية .
    وتبحث عن حلول ناجعة لهذه المشكلة وبطريقة مدروسة.
    لا للإرتجال يا رجال.
    *** لإنقاذ الموقف ، على الوزارة المعنية ، إستعمال الوسائل
    السمعية البصرية ،وخلق مواقع تعليمية مجانية ، ودعم الذين
    لا يتوفرون على حواسيب أو الأنترنيت …..

  • الموساوي لاهاي
    السبت 30 مارس 2019 - 05:03

    الدفاع عن الأساتذة المتعاقدين هو واجب وطني لا يقل أهمية عن الدفاع عن الوطن في كل تجلياته.
    عكس ذلك معناه التنازل عن سيادة الدولة لفائدة الصناديق المالية الدولية،المغاربة الذين فرضوا الإستقلال عن المستعمر المباشر، لن يدخروا جهدا لإسترجاع السيادة الوطنية، والحكومة التي ترضي الخارج على حساب الداخل لا تستحق الإستمرار في مركز السلطة.

  • عبدالعزيز
    السبت 30 مارس 2019 - 05:11

    الحل الوحيد لتطوير ة تجويد الادارة العمومية هو الكونطرا
    الموضف ف الادارة العمومية مجرد ما يقبل كموضف او يحسبها بحل الا كانت ديالو …ما يهمو غير فقاش تدخل الماندا ويحسب الشعب اللي خصو يخدمو بحل الدباب …يعمل كل شيء الا واجبو .

  • عبدالله
    السبت 30 مارس 2019 - 05:11

    اظن هده الأمور ليست في صالحهم لأن حتى الابناك و شركات السلفات ستتفادى منحهم القروض للفئة المهتمة بدلك و كدلك حتى القنصليات سترفض منحهم الفيزا بدون ضمانات
    خليو بعدا حتى للعطلة باش تاخدو شنغن و
    Sauve qui peut
    و لكن الشيء الإيجابي في احتجاجاتهم هو أنهم لا يهددون بالهجرة

  • فريد
    السبت 30 مارس 2019 - 05:33

    ما ذنب التلاميد .لو كنا في دولة القانون لتدخلت السلطة القضاءية لارغام هؤلاء على الالتزام بالعقود التي امضوا عليها .لا يمكن تغليب المصلحة الشخصية على الصالح العام. كيف لمن له هاته العقلية ان يربي الاجيال. المهم اولاد "الحازقين" خرجوا على خوتهوم باش اترسموا .

  • صابر
    السبت 30 مارس 2019 - 05:44

    السلام عليكم ورحمة الله.
    يتكلمون عن الالتزامات مع البنك الدولي، من أجل أخذ القروض وإغراق المغاربة بالديون الخارجية ! وتجويع الشعب ونشر الجهل والامية وتفشي الامراض في المجتمع لتدني المجال الصحي بالبلاد.
    وأين هي ثروة البلاد ؟ كما تسائل الملك الذي لايعلم أين ذهبت ؟؟ أين هي مداخيل الصيد البحري والفوسفاط والذهب والضرائب التي يؤديها المغاربة حتى على الاوكسجين الذين يتنفسونه ؟
    حكومة محكومة لاحول ولا قوة إلا بالله !
    لك الله ياوطني…

  • سعبد
    السبت 30 مارس 2019 - 05:45

    هؤلاء الأساتذة هم نتاج مجموعة من المذكرات التربوية التي تصدر تباعا أواخر الثمانينات وخلال التسعينيات من القرن الماضي والتي كبلت حرية المعلم بالقسم واطلقت العنان للتلاميذ والآباء لتعرض العديد من الأساتذة للضرب والإهانة بدعوى احترام حقوق الإنسان وتحديث المدرسة .والان جاء دور الحكومة لتنال نصيبها وينال الأساتذة نصيبهم أيضا وسيعلم الذين ظلموا تي منقلب ينقلبون .

  • طنسيون
    السبت 30 مارس 2019 - 05:46

    الآن بدأت أزمة التعليم بالمغرب تنفجر وسينعكس تأثيرها في المستقبل على الأجيال من دون شك. على الدولة أن تختار بين حل الأزمة أو تعميقها وعلى الشعب أن يختار بين الانصياع والخضوع للإملاءات أو الثورة والمطالبة بالتغيير. فهل سيكون التغيير هو الحل ؟

  • فوضى
    السبت 30 مارس 2019 - 05:59

    لقد قرأت تعليقاتكم ولمست أنكم جيل متهور.ظلامي ويائس من الحياة ولا يفكر بالمنطق وأغلبكم موهوس بثورة من اجل معاكسةالدولة في توجهاتها . انتم ما زلتم في طور التكوين والتدريب وليست لكم صفة أستاذ بشهادة الكفاءة المهنية. ومن خلال هذا الإضراب اخللتم ببنود العقد ومن حق الدولة متابعتكم قضائيا قصد استرجاع أموالها. ثانيا العقد مع الدولة معمول به منذ القدم ولا اشكال في ذالك ولم نلحظ ان الدولة مارست تعسفات في حق موظفيها . ثالثا برهنتم على مستواكم المنحط ولا أخلاقي ولم تراعوا مصلحة الوطن. رابعا انكم تجلهون القوانين المؤطرة للوظائف وبالتالي تريدون فرض وبالقوة شروطكم على الدولة وهذا من باب المستحيل.

  • العبدي
    السبت 30 مارس 2019 - 06:01

    بما انهم لم يلتزموا بعقد مبرم بين الطرفين فعلى الحكومة اعادة اﻻمتحان من جديد لشباب مازال ينتظر حقه في العمل.

  • Rachid
    السبت 30 مارس 2019 - 06:08

    لم أتابع الأحداث مند البداية، هل التعاقد يشمل الأستادة القداما أم لا؟ عقد عمل هو التفاقية بين المشغل والعامل بوضع إمضاء الإثنين على العقد، هل أرغم أحد على إمضاء العقد أو هو بمحض إرادة

  • ابوسناء
    السبت 30 مارس 2019 - 06:16

    أطفالنا ضاعوا في حقهم في التعليم على إثر مصالح وطموحات لا تنتهي لمدرسيهم والحكومة خجولة في تحمل مسؤوليتها لتطويق هذا التسيب

  • سياسة الاذان الصماء
    السبت 30 مارس 2019 - 06:32

    كل ماهو نظري فهو جيد اما الواقع ففهو مسألة اخرى بمعنى هذه البرامج التي تم تسطيرها من طرف الاكاديميات خصوصا اكاديمية الرباط هل تنجح اشك في ذلك لمجموعة من الاكراهات من بينها ان التلاميذ والتلميذات في عطلة بمعنى ان حضورهم ينتابه الشك ثانيا معظم المتضررين في البوادي والمداشر والجبال ثالثا ان الاضرابات لاخص قطاع التعليم فقط بل شملت قطاع العدل والصحة والجماعات الترابية بالاضافة الى اضرابات فئوية كاضراب المتصرفين والتقنيين مما يدل على ان هناك خللا يستوجب الوقوف بامعان وبعقلانية لمعالجته واعتقد بان اكبر خطاْ وقعت في الدونة في السنوات الاخيرة ترك لناس يضربون ويحتجون دون الانصات اليهم فكانت هذه النتيجة الكارثية

  • Salim
    السبت 30 مارس 2019 - 06:33

    أولا الاضراب العام ل 90 في المئئة من الاساتذة المرسمين دليل قوي على التضامن ديلهم مع الاساتذة المتعاقذين اودوك ليباو يعوضهم من لمتقاعدين حشوما اوعيب او عار من اجل 300 او 400 درهم ترجعوا كتجريو باش تقريو بلاصتهم 15 يوم وانتم تعلمون بالمناطق النائة والمغرب المنسي الذي يدرسون فيه

  • متقاعد
    السبت 30 مارس 2019 - 06:50

    قرار صائب على الاكاديميات مطالبة هؤلاء باسترجاع الاجرة التي توصلوا بها ومحاكمتهم لانهم لم يلتزموا بالعقد والحقوا اضرارابالتلاميذ والاباء والاسر نتيجة انقطاعهم عن العمل .

  • ضد الضد
    السبت 30 مارس 2019 - 06:51

    ما دام الأستاذ قبل العمل بالتعاقد قبل ولوجه إلى العمل فيعتبر متعاقد لأن القانون واضح و عقدة التعاقد تتواجد بملف الأستاذ. كفى من ضياع وقت تعليم التلاميذ. هي في الحقيقة أصبح الأستاذ كعامل في الضيعات بأجر يومي و لكنه يتحمل مسؤوليته لأنه قبل هذا العمل و صادق على العقدة. كان عليه على الأقل قبل التوقيع على العقدة أن يضاف إليها جملة ترسيمه و توظيفه بعد سنتين او حتى خمس سنوات لكي تكون احتجاجاته و تظاهراته ذات مصداقية

  • الصحراوي
    السبت 30 مارس 2019 - 07:03

    كل من ساهم او شارك في هده العملية ليس بخائن للحكومة بل خائن لاخوانه الدين يناضلون من اجل مطلبهم الدي سيصبح مطلب ابنائكم مستقبلا حينها هل سترضون من يكسر نضال ابنائكم الدي هو حق مشروع لمادا وظفت ابنة بنكيران سمية ووو وابنء الشعب لا الحكومة منتخبة ليس لها القرار الكامل في تدبير امر الشعب بل هي مزايدات انتخابية للاطاحة بعضهم البعض

  • Lila
    السبت 30 مارس 2019 - 07:04

    La banque mondiale a demandé de baisser les dépenses de l État . Ok
    Mais c est le gouvernement qui a choisi de faire supporter la charge sur les fonctionnaires de l enseignement. L’un des secteurs les plus importants
    et les plus fragiles
    Pourquoi pas les autres Ministères
    Imaginez des mokadems et des caïds contractuels

  • خالد الدكالي
    السبت 30 مارس 2019 - 07:08

    قضية دعم التلاميد حل ترقيعي وغير عملي على الاطلاق
    لا لا لا القضية فيها ان

  • Karima
    السبت 30 مارس 2019 - 07:17

    أين أنت يا ملك البلاد أين أنت يا صاحب الجلالة مما يحدث والله إقالتك لأمزازي كافية لوضع حد لهاته الإضرابات وسيعودون كلهم الى أقسامهم

  • Mouwatina
    السبت 30 مارس 2019 - 07:21

    Nous les professeurs retraités nous nous portons volontaires pour étudier les leleves de nôtres patrimoine les élèves du peuple c'est professeurs n ont aucune credibility pour leur donner nos enfants un seul instant des décennies passées jamais les professeurs n ont osé faire desemblables actes qu ils aillent au diable avec leurs conaissances qui ne sont même pas liées à un savoir faire ils ne savent MM pas rédiger une demande correcte

  • كيكي
    السبت 30 مارس 2019 - 07:53

    القانون يمنع على المتقاعدين العمل في الادارات لان عندهم خلصة ديال التقاعد
    و الا فانا كدالك متقاعد ساختار السوايع للتلاميد من التحضيري الى الماستر
    ما رايك
    لكي اتحرك سيئا ما قتلني النعاس و كثرة الراحةje m excuse car je parle le français mieux que l arabe

  • miloud
    السبت 30 مارس 2019 - 07:56

    إلى الكسال الذي يسمي نفسه متقاعد تربوي
    من جملة ـ الذين سوف لن يترددوا ـ يظهر لي أنك طُفيلي يزعم إسما مبطلا. إذهب إلى الحمام فزبنائك ينتظرونك تحك لهم، أما العلم و التعليم فبعيدان عن الطفيليات.

  • Sammoudi
    السبت 30 مارس 2019 - 07:57

    بانت ليهم غي في الاساتدة او التلاميذ…ما بانش ليهم اي نقصو نواب ديال الوزراء او لا الاعوان ديالهم او لا دوك البرلمانيين لي مكاينينش غي كيتخلصوا ….هذ الحكومة كتنبني الدار بلا اساس .زيدوا غدي اي ريب عليكم كلشي او حنا معاكم

  • ابن المغرب
    السبت 30 مارس 2019 - 07:58

    التعاقد تحكم في الذمم و ذل و مهانة ليس للمدرس فقط بل و للأب وللتلميذ و للمنظومة التربوية . كمتقاعد لن أبيع ضميري و ابناء وطني بالعمل بدلا ممن هم أولى ولو كلف الامر حياتي . فكروا في حلول منصفة وليس في مشاكل مدمرة

  • متطفل
    السبت 30 مارس 2019 - 08:11

    الخاسر اﻷكبر هو التلميذ المسكين الذي يتسكع في الشوارع الذي ليست له القدرة على ولوج التعليم الخصوصي. كفى من اﻷنانية وحب الذات على حساب مصلحة الوطن. ألم تقبلوا بالتعاقد في البداية لما البكاء إذن ؟ أسمحوا لي إن قلت لكم أن الكثير منكم ليسوا أهلا لهذه الخدمة النبيلة فمستوى أغلبكم إن لم اقل جلكم هزيل. أتحدى أغلبكم أن يتحدث باللغة العربية الفصحى ولو لدقائق معدودات أو بالفرنسية ولو دقيقة واحدة. إنني لا أتحدث من فراغ وأنا اعرفكم عن قرب. بالدارجة هذيك 5000 درهم أكثيرا فيكم. والسلام. اراك لديسلايك.

  • توفيق
    السبت 30 مارس 2019 - 08:14

    مسؤولية وزارة التربية في هذه اللخبطة ثابتة يجب ان تحاسب عليها ان كنا في دولة الحق والقانون. ماذا كانت تفعل منذ 2016 حتى انفجر هذا المشكل في 2019 بعد اخراج بعبع الملحق في نصف السنة الدراسية. ما فعلته بعد امضاء الاساتذة/ت العقود هو بدأت بتنفيذها على ارض الواقع بالتخويف والتهديد واحتقار الاساتذة ونعتهم انهم مجرد اصحاب كوترا يمكن طردهم بسبب او دون سبب مما فجر ردة فعل الاساتذة.الحل هو طرد وزير التربية من اجل خلق جو جديد للتفاوض.

  • ملاحظ
    السبت 30 مارس 2019 - 08:17

    التوظيف عبر الأكاديميات حفظكم من البطاله والعوز لكم كل الحقوق وقبل المبارة كنتم على علم بالتعاقد ولماذا هذا التناقض.

  • بنكبور
    السبت 30 مارس 2019 - 08:22

    مرحبااااا بالتعاقد و لكن بشرط وااااااحد:
    طبقوا التعاقد على الجميع و خصوووووووصا المسؤولين الكبار كالوزراء و مديري الأكاديميات و ا جعلوا فك العقدة معهم بين يدي ممثلين عن الطبقة العاملة من باقي الموظفين
    فهل أنتم موافقون يا مسؤولين؟
    واش حرام علينا الاستقرار و العمل باطمئنان و حلال عليكم يا مسؤولين
    نحن مع المردودية و العمل بجد ولكن ليطبق القانون على الجميع و على المسؤولين أولا لتكونوا قدوة

  • محمد
    السبت 30 مارس 2019 - 08:25

    فشل مطلق و تخبط عشوائي و هدر للوقت و المال أليس فيكم رجل حكيم رشيد يخرج بقرار ينقذ الوضع أساتذة غاضبون تلاميذ تائهون يضيعون أمهات يتألمن و تعانين آباء كئيبون من تكاليف العيش و ضغط و صخب الأمهات صراع عائلي مدمر مجتمع معطوب بكل المقاييس بسبب فشل و تعنت الحكومة

  • مواطنة
    السبت 30 مارس 2019 - 08:41

    كفى من التلاعب بمصير أبناء المغاربة..التعليم قضية مجتمع و ليس الإرتجالية و الإستعجاليى و التعاقدية !!! من خلال التعليم تبنى الأمم…يجب عدم السكوت على الإندحار المتزايد للمدرسة العمومية..على الحكومة فتح مراكز تكوين في المستوى و دمج الأساتذة ..مع تحديث المؤسسات التعليم لينية و ربطها بالتكنولوجيا. ..ما يحدث ينذر بكارثة حقيقية ..صراحة أصبح المغربي يخاف أن ينجب الأطفال خاصة إذا كان دخله محدود.

  • Maghribi
    السبت 30 مارس 2019 - 08:42

    ويجد الرفض الحكومي لترسيم الأطر التربوية مبرره في التزامات سبق أن قُدمت لصندوق النقد الدولي بضرورة خفض كتلة أجور الموظفين العموميين إلى ما دون 10.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك لكي تستجيب المالية العامة للدولة لشروط الحصول على قروض المؤسسات الدولية.
    في الاول كانوا يفندون وصاية البنك الدولي على قرارات الحكومة و الان يعترفون بذلك .و اين هي الالتزامات مع الشعب .ما كاين غير كذب كذب كذب كل التضامن مع الاساتذة هم الطبقة الواعية بما يحدث .

  • السياحة
    السبت 30 مارس 2019 - 08:54

    إلغاء العطلة المدرسية سيخرب بيوت مهنيي السياحة الذين يعيشون على السياحة الداخلية، لأنهم ينتفعون ببضعة أسابيع في السنة، و ستحرمهم الدولة منها.

  • الدل
    السبت 30 مارس 2019 - 08:55

    واش التعليم ولا رخيص حتى لهاد الحد
    اي واحد ايجي من زنقة اقري ولادنا
    على هاد لحساب سدو المراكز التكوين او جيبو لي يقرو غير ل 1000 درهم لشهر او جريو على كاع الاساتذة او المفتشين او الوزير او خليو هاد القطاع القياد غادي اسيروه حسن منكوم يا معشر العبثيين

  • زنزانة 9
    السبت 30 مارس 2019 - 08:55

    سيخوض أساتذة الزنزانة 9 إضراب مفتوح بعد العطلة مباشرة إلى أن تلبى جميع مطالب هذه الفئة المتضررة من الأساتذة لي 7 سنوات
    #إضراب-مفتوع

  • من أنتم
    السبت 30 مارس 2019 - 09:09

    إدا نجح الأساتدة المتعاقدون في معركتهم فانتظروا جميع فئات الشعب المغربي في العاصمة الرباط

  • Cassapa
    السبت 30 مارس 2019 - 09:14

    ما هذا الهراء……… من بين الإجراءات التي ستطبقها الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية الاستعانة بالمؤسسات الخصوصية للتعليم، إذ ستعمل على تجنيد مئات الأساتذة للمساهمة في عملية الدعم والاستدراك، إضافة إلى استدعاء المدرسين المتقاعدين وطلبة كلية علوم التربية والمدرسة العليا للأساتذة !!!!!!

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 09:34

    ويجد الرفض الحكومي لترسيم الأطر التربوية مبرره في التزامات سبق أن قُدمت لصندوق النقد الدولي بضرورة خفض كتلة أجور الموظفين العموميين إلى ما دون 10.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك لكي تستجيب المالية العامة للدولة لشروط الحصول على قروض المؤسسات الدولية.
    نهبتم الصناديق العمومية و ثروات البلاد، ولجاتم الى الصناديق الخارجية لتنهبوها بدورها لكن هيهات تلك الصناديق منظمة و شروطها محددة، واملاءاتها معرفة و الدول التي تتعامل معها لازالت مستعمرة من القوى المتحكمة بمعنى انكم رهنتم حاضر ومستقبل الاجيال القادمة في يد الخارج، و استفدتم من تقاعداتكم السمينة من وزراء و برلمانيين منذ الاستقلال و حتى اليوم و دائما الشعوب هي من تدفع الثمن، بعد 64 عاما من الاستقلال، فعن اي استقلال تتحدثون؟

  • المنطق
    السبت 30 مارس 2019 - 09:34

    يجب دمج الاساتذة المتعاقدين واعادة النظر في ساعات العمل لرجال التعليم الذين يعملون 4 ساعات في اليوم كاقصى تقدير و 6 اشهر في السنة في حين ساعات العمل في الوظيفة العمومية هو 8 ساعات في اليوم و لسنة كاملة .استاذ التربية البدنية اذا هطل المطر يتوقف عن العمل في حين وجب عليه تلقين الدروس النظرية.الحاصول انه الريع المنهوب من جيوب المواطنين

  • ملاحظ
    السبت 30 مارس 2019 - 09:37

    اظن ان الوقت حان لتجنيد هؤلاء في التجنيد الإجباري لكي يتعلموا الأخلاق والالتزام والوطنية الصادقة… أما الغدر والخيانة فهي شيم الجبناء. ولن يفلح أصحابها بإذن الله تعالى.

  • عبد الرحيم
    السبت 30 مارس 2019 - 09:38

    المشكل كين في المستوى ديال هاد الاساتدة .كين لي ميعرف حتى ايكون جملة بالفرنسية او باغي اتدمج .

  • مدوخ36
    السبت 30 مارس 2019 - 09:41

    أكثر من 50000 متعاقد تايكولك كلية علوم التربية والمدرسة العليا كولتو الآباء العدد ديالهم. لايكفي حتى لمؤسسة واحدة في الرباط . أما المتقاعدون أظنهم لم ينامو الليلة في انتظار الصبح لتحمسهم للعودة للقسم الذي لهم ذكريات جميلة ورائعة معه . وأقول للفئة الضعيفة الساذجة أمثالكم هم من جعل الإنتهازيون يريدون رفع سن التقاعد إلى 70 سنة . ما نسيه أصحاب القرار هو الإستعانة بالجن هو كذلك لن يتأخر. روح المواطنة غير ملي تبغيو حاجتكم أما ما دون ذلك تعاملوننا كالجفاف. نهار نشمو الريحى ديال المواطنة الفوق نطبقها حنى هنا لتحت لكننا نشموا روائح أخرى

  • hobal
    السبت 30 مارس 2019 - 09:42

    التعليم في المغرب لم يكن في يوم من الايام مكان فض النزاعات السياسية
    اوا لعجب هذا,منذ مجيئ حكومة العثماني انقلب كل االموازين خربت كل ارضية الاطر,لا اضن ان العثماني هو الجاني بل بجبنه ولالتصاق بالكرسي يجعل منه مشارك في اكبر الجرائم الانسانية الا وهو ذبح المعلمين والاساتذة والتتعلييم بصفة عامة من الوريد الى الوريد.

  • المغرب هذا الصباح
    السبت 30 مارس 2019 - 09:43

    من خلال الديسلايكات أعلاه ضد التعليقات المعارضة لجحافل المتعاقدين و محرضيهم يتبين أنهم لا يقبلون الإختلاف و الرأي و الرأي الأخر رغم إدراكهم استحالة تحقيق مطالبهم الفئوية الضيقة و التي تم الركوب عليها من عدة أطراف سياسية و نقابية انتهازية معروفة بانتهازيتها وابتزازها و فسادها و رفضها شعبيا من شرائح الشعب الكادح و المقهور و هو ما يدفع مطالب المتعاقدين لتراوح مكانها و يتم الالتفاف سياسيا من هاته الأطراف و استعمالهم ورقة ضغط لمواجهة الحكومة….

  • لازواق ﻻنفاق
    السبت 30 مارس 2019 - 09:52

    اش من بنك دولي واش من ريح وطلقو لوﻻد يقراو وﻻ اعطيونا التيساع من البسالة وبصراحة الوجوه الباينة في الصورة ديال النهج والقاعديين مكتوب عليها الله يقربلها ولا تصلح للتعليم

  • مهاجر مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 09:53

    هذا ما كان يبحث عنه النظام الحاكم قي المغرب ويعمل عليه منذ سنين، وهو تدمير التعليم العمومي من كل الجوانب.
    المغاربة يجب ألا يؤدوا الضرائب إلى هذه الدولة الجائرة التي تأكل أموالهم بالباطل وتقطع الأنابيب لكل ما هو عمومي.

  • جرير
    السبت 30 مارس 2019 - 09:59

    ‏‎ ‎راه اسي الوزير البنك الدولي هضر علي الرواتب السمينة اما رواتب الاساتدة التعاقد=5برلمانيين+10مستشارينن

  • ب.مصطفى
    السبت 30 مارس 2019 - 10:00

    عندنا ملاحظة في خضم الاحتجاجات والمظاهرات لاسرة التعليم تقول الحكومة ان لها تدابير لمعالجة حالة التلاميذ الذين حرموا من التعليم نتيجة الاحتجاجات السابقة طيب هذا الكلام سمعناه منذ بداية تحرك الاحتجاج والوزارة لم تحرك ساكنا فمادنب التلاميذ ؟ اليس هذا استهتار واستخفاف بأبنائنا نحن نطالب بمعالجة مطالب رجال التعليم فلايعقل ان يكون تدريس دون راحة رجل التعليم مهما اعطينا للمعلم يبقى ضئيل اذا قورنا برجل التعليم في الهند وتركيا وقطر فشروط الراحة للمعلم ضرورة يفرضها العلم المعاصر قبل كل شيء على الحكومة ان تنزل الى الواقع وتلبي مطالب رجال التعليم لانه لايمكن احراز تقدما ولا تطورا بدون تعليم هذا اذا أردنا التقدم أما اذا أردنا ان نبقى دار لقمان فسلام على التعليم والمتعلم والمعلم وسلام يوم ولدت ويوم القى الله

  • عبد الحق
    السبت 30 مارس 2019 - 10:02

    يوم أمس الجمعة التحق عدد كبير جدا من الأساتذة المتعاقدين المضربين بأقسامهم مما ينبئ بأن هذذا الإضراب سيتوقف بعد العطلة

  • كفى جَشعاً
    السبت 30 مارس 2019 - 10:19

    هؤلاء الأساتذة الذين يدعون المظلومية، فعدد كبير منهم، كانوا يُدَرسون بمؤسسات التعليم الخصوصي ومراقَبين بكاميرات من إدارة المؤسسة ترصد حركاتهم وسكناتهم خلال الزمن المدرسي، بأجر زهيد، وبدون تغطية صحية وبدون الحصول على أي امتيازات اجتماعية، وبعقد عمل يتجدد كل سنة ، ناهيك عن التقاعد فحدث ولا حرج فهو أمر غير وارد ، أما نسبة أخرى منهم فكان قد فاتهم قطار التوظيف وكان أمل توظيفهم من سابع المستحيلات ، وهناك نسبة من جيل الجل وسروال ادجين لمزير ولمقبوش والكِتْمان فلودن ، فهؤلاء (بدون تعليق) …. يتبع

  • كفى جَشعاً
    السبت 30 مارس 2019 - 10:22

    والآن بعدما أصبحوا يتقاضون أزيد من 5000 درهم، ومصنفون في السلم العاشر ، ولهم الحق في الترقية وفي ولوج سلك التفتيش و باقي الأسلاك الإدارية ، بالإضافة لتمتعهم بكل الخدمات الاجتماعية التي يتمتع بها زملاؤهم القدامى ، صاروا يتطاولون على أبناء الشعب ويحرمونهم من حقهم في أخذ دروسهم وحصصهم التعليمية وهم مقبلون على الامتحانات.
    اتقوا الله وعودوا إلى رشدكم، إن كان فيكم شخص رشيد. وتحية عالية للنسبة الأخرى من هؤلاء الأساتذة الذين قلبهم على أبناء الشعب ومستمرون في عطائهم التعليمي وأداء رسالتهم النبيلة . وفي الأخير أقول للنقابات عليكم الانحياز لأبناء الشعب . وأقول لأصحاب القرار عليكم إعمال القانون بكل حزم ، فلا يجب أن يرتهن مستقبل أبنائنا المقبلين على امتحانات إشهادية في أيدي الغوغاء. فعلي يا وزارة لائحة الناجحين منهم المتواجدين بلائحة الإنتظار .

  • استاذ
    السبت 30 مارس 2019 - 10:42

    لكي نخرج من حالة الاحتقان هذه على الجميع تقديم بعض التنازلات.
    الدولة تتعهد بترسيم الاساتذة بعد خدمتهم لمدة 6 سنوات بالعقدة وتؤشر على زيادة في الاجور ممنهجة. والاساتذة يلتحقوا باقسامهم لتدارك التاخير وكفى الله المومنين القتال.

  • Ouabou lahcen
    السبت 30 مارس 2019 - 10:53

    نداء الى ذوي العقول الصافية انصاف ابناء الشعب من تلاميذ واساتذة ولكل ضعيف في هذه الدولة دون ان ننسى الوزارات الاجتماعية ،التعليمة،الصحة،

  • اب ثﻻث بنات
    السبت 30 مارس 2019 - 10:56

    المرجو من جميع اﻻساتدة اﻻ يتخدوا فلدات اكبادنا دروعا. والسﻻم

  • خالد نجاح
    السبت 30 مارس 2019 - 10:59

    ارى ان الحكومة تحاول ان تحل مشاكلها بالاستعانة بمن كانوا بالامس ضحايا سياساتها التعليمية وهذا دليل على ضعفها وبلادة حكمها اقول للمحكومة لقد هرمنا فلا تعولوا علينا

  • محلل فوق العادة
    السبت 30 مارس 2019 - 11:08

    اذا كانت الدولة قد وسعت دائرة نفوذها السياسي ليشمل جل الافرقاء الذين كان يعتمد عليهم سابقا لتحقيق المطالب الشعبية من رفاهية او عدالة اجتماعية وشغل فاني ارى انه لم يبق في ساحة النضال سوى الشباب لذي فقد ثقته في الاحزاب السياسية والنقابات والمؤسسات التي تعنى بحقوق الانسان فان هذا الشباب يجد نفسه وحيدا في الساحة الشئ الذي يؤكد انه في الحقيقة لقد تحولت المطالب الاجتماعية المحضة الى " صراع للاجيال " فلا الذين اسندت لهم المسؤولية قادرون ان ينزلوا عن صهوتهم ولا الشباب قابل ان يستمر في المعاناة لذا ارى بكل تواضع ان الامر يتحول وفي كل مرة الة قضايا شخصية ميزتها التعنت والاستعلاء وانعدام التبصر…..فالى متى يتجاهل هؤلاء ان الجميع في مركب واحد…..

  • الحلول ومن يطبقها؟
    السبت 30 مارس 2019 - 11:09

    ‏‎ ‎الوزير البنك الدولي يتحدث عن الرواتب السمينة و التعويضات الخيالية و التقاعدات الريعية للوزراء و البرلمانيين، الشعب المغربي قال كلمته من اجل الغاء التقاعدات الريعية للوزراء و البرلمانيين منذ ازيد من نصف قرن و كذا التعويضات الخيالية لكبار مسؤولي الدولة و المؤسسات العمومية،أطن ان الكرة اليوم في ملعب الدولة و الحكومة جزء منها و عليهم الاسراع في ايجاد حل و بدائل لازمات المغاربة و ما الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الا جزء من الشعب المغربي المقهور

  • حزب الشؤم
    السبت 30 مارس 2019 - 11:25

    حكومة فاشلة وعلى راسها حزب الندالة والتعمية الترقيع وما ادراك ما الترقيع. الصحة بجامعاتها في اضراب التعليم في اضراب الجماعات المحلية في ضراب الكل في اضراب اي سياسة هاته ينتهجها حزب الدل والبؤس والشقاء والعار والخزي والمدلة افقرو الفقير وزادو في غناء الغني واعدمو الطبقة المتوسطة في عهدهم كل شي عرف الزيادة من دقيق وسكر وزيت غلاء في المعيشة المحروقات وصلت الى 10 دراهم للتر للكازوال التقاعد لم يسلم منهم 63 سنة!!! يتخدون القرارات المخزية بدون استشارة الشعب ويقولون انهم انتخبوا نعم الانتخابات في داتها انما هي عقدة يجب فسخها ان كانت تضر بالناخبين والمواطنين وتعرقل سير حياة المواطنيين والساحة اليوم تشهد على دالك. ياحزب الدل تمعنو وفكرو في ما الت اليه البلاد قبل فوات الاوان.

  • عبد العظيم....
    السبت 30 مارس 2019 - 11:28

    كلمة حق يقولها اهل مكة لان اهل مكة ادرى بشعابها.لقد تدنى المستوى بفعل ان اكثر الحاصلين على البكالوريا نجحوا بالغش.ثم صار هم رجل التعليم هو المادة لا غير. كيف يضرب في التعليم العمومي ومساءا يتهافت على الدروس الخصوصية .كفى من النفاق كادعاء الدفاع عن المدرسة العمومية والوقوف في وجه الخوصصة.اكثر الذين يسيرون المدارس الخصوصية رجال تعليم متقاعدون او حصلوا على التقاعد النسبي وانشاوا مؤسسات خصوصية….الحقيقة مرة اليس كذلك….

  • استاذ مبرز
    السبت 30 مارس 2019 - 11:39

    أنا أستاذ رسمي و في حالة عدم استجابة الحكومة للتنسيقية سيشارك ايضا اساتذة مؤسستنا في الاضراب المفتوح مباشرة بعد العطلة
    لن نسلمكم اخواننا
    يا دمجو الاساتذة ف وزارة التربية يا سنة بيضاء.. انتهينا

  • مصطفى
    السبت 30 مارس 2019 - 11:41

    الى الاخ المتعاقد
    انت المسوول عن اطفالنا
    لمادا قبلت بالحل الترقيعي و دخلت في اللعبة بتوقيعك للعقد
    ادن كنت تفكر في نفسك ولم تكن تريد المصلحة العامة
    انا كنت من مصححي الوراق اكتر من نصفكم لم يحصل على المعدل
    قدموا استقالتكم ادا كنتم فعلا غير راضون
    انت تريد الوضيفة لكي تتغيب بالاسابيع ولا يستطيع احد مراقبتك
    لا يهمك مصلحة التلميد
    اتحداكم قدموا استقالتكم

  • msymoun
    السبت 30 مارس 2019 - 11:43

    يقول المتل يربي حل عونا ويربب حل جوج
    المعلمين المتعاقد كانو في الاول يتمنو توضيف المهم توضف السئال للموطن هل اعطى هاد المعلم حق التلميذ لوكان المعلمين يادون وجبهم في التعليم ملجاء الاب لدروس الخصوصية لبنه هل توجد في الدوال
    الاربية دروس خصوصية الاطفال لان المعلم يادي واخبه
    المهني والانساني التجاه التلامد نفس قصت الممريضين يتمسكنون حتى يتمكنون ويصبح الموطن بقرت الحلوب افيقوا يدوالقلوب الهاشة من مقالب هاد الجيل الدي يريد ان يحقق اهدافه بسرعت وعلى حساب الاخرين

  • مواطن2
    السبت 30 مارس 2019 - 11:47

    اذا كانت صورة المقال تدل على عنوان المقال …فتلك الوجوه والحالة التي يحتجون بها لا تبعث على الارتياح مطلقا….فكيف لهؤلاء المتمردين على المجتمع برمته ان يعلموا اولاد المغاربة…وهم منذ بداية عملهم وهم ساخطون ومنقطعون عن عملهم. الكراهية ملأت قلوبهم والحقد تجلى في كل تحركاتهم .يريدون الوظيفة بجميع الوسائل لا لشيء سوى لانها الضمانة الوحيدة لبقائهم في العمل…وهم يدركون جيدا انهم يحملون شواهد لا قيمة لها علميا..وجعبتهم فارغة .فكيف لهم ان يقوموا بمهنة كانت الى عهد غير بعيد لا يلجها الا اصحاب العقول العامرة.اقول هذا ليس من باب الحقد..ولكن كحقيقة لا جدال فيها…هذا مع استثناء قليل لو تركوا لحالهم لما احتجوا …اعتقادا منهم بان كفاءتهم تؤهلهم لتلك المهنة ولو بدون تعاقد.هنا ياتي دور الدولة في التعامل مع هؤلاء بكل صرامة.وعلى المواطن ان يضحي لمساعدة الدولة.

  • أبو بكر
    السبت 30 مارس 2019 - 11:50

    دائما القرارات الارتجالية المبنية على " ردة الفعل " .
    المسؤولون ( مثل عامة الشعب و هم منهم ) يركنون إلى " السكون " و الانتظار " و يكرهون " الحركة " التي هي أساس " التغيير".

    يتخدون قرارات "ظرفية " تنم عن تواضع الرؤية و في أغلب الاحيان "جهل" بالحالة التي يكون عليها " المجتمع" .

    ليس هناك " خطط " مدروسة ( اللهم فيما يتعلق بتسريح الموظفين بالتقاعد النسبي) لتعويض المتقاعدين رغم وجود إحصائيات دقيقة لعددهم كل سنة.

    و التخطيط يجب أن يكون في مدة معقولة لتعويض المغادرين ليتسنى " تكوين " الخلف .

    اعملوا ما شئتم فأنتم اليوم أصحاب القرار و غدا ستحاسبون عند " الحكم العدل "

  • جنات
    السبت 30 مارس 2019 - 11:50

    هذه الحكومة تضحك على المغاربة خصهم يجريوا فعليها قبل ما تدخل البلاد في مأزق، وجوه النحس لا يفكرون في البلاد باغين سوى يأكلوا الشعب حكومة فاشلة أكثر مما يتوقع الله يدير ش تاول الخير

  • عادل
    السبت 30 مارس 2019 - 12:04

    استمرار الاضراب الاساتدة المعاقدون مع الدولة .انما هي نتيحة الحوار مع النقابات في زيادة الاجور مند 2011 .هذه سلبيات الحكومة لا حوار ايجابي و لا نتيجة مرضية . مراوغات و تمديد و لجان . الحكومة تفعل ما تشاء لا تسمع لطلبات الشعب . كان الشعب المغربي كبحيرة جامدة لا تفيظ . اقول ان الشعوب مثل البركان لانعلم متى ينفجر . ادعوا الله ان يلهمكم الصواب و دفاعكم عن المكتسبات حق مشروع سيروا الى الامام و فقكم الله .

  • جنات
    السبت 30 مارس 2019 - 12:15

    على الآباء أن يأخذوا العبرة هذه الحكومة لم تقدر حتى ضمان مستقبل حاصلي الشواهد فكيف لها أن توفر استمرارية التعليم العمومي آنذاك تصبح إمامة مشكلة اخرى عند ما يكبروا لهذا الغرض قامت بهذا المشروع ( المتقاعدين،والمتطوعين،كل من عرف الكتابة يزيد السواع اولاد الفقراء) .فيقوا فيقوا بركة من النعاس

  • allmed
    السبت 30 مارس 2019 - 12:24

    الديمقراطية تعني الشورى .والحكومة تقوم بامور لا تستشير فيها احد.
    تصادق على القرارات في العطل. وتنظر الى الجميع انهم على باطل الا هي .

  • الى رئيس الحكومة
    السبت 30 مارس 2019 - 12:37

    الغاء تقاعدات الوزراء و البرلمانيين و تقليص الاجور العليا التي تفوق 20000 درهم و الغاء التعويضات السمينة للمسؤولين الكبار، وسيارات الدولة التي تستنزف النفط الذي نشتريه بالعملة الصعبة، والبحث على اصحاب المشاريع الكبرى المستفيدين من العقارات باثمان زهيدة و المتهربين من و المتملصين من اداء الضرائب التي هي ملك للمغاربة، وذلك بالزيادة في اعداد مفتشي الشغل والزامهم بتقارير شهرية حول المتملصين و المتهربين من اداء الضرائب، لو قامت الحكومة بهذه الاجراءات فقط لوفرت ملايير الدراهم و لما لجات الى الاقتراض من المؤسسات المالية الدولية التي نطبق سياساتها المجحفة على الشعب ومنها سياسة التعاقد

  • علي
    السبت 30 مارس 2019 - 12:40

    واحد ما قاري ما فاهم كيفاش غادي يقري ويفهم واحد آخر، قال ليك (فُرض عليهم التعاقد) ، ديك الساعة ما تسنيوش عليه كان خصكم فقط تبصمو بالابهام بجانب عبارة لايعرف القراءة والكتابة. كم هي غبية هذه الجملة وأغبى منها من فكر في ادراجها لاستدرار عطف عامة الناس. لن تفلحوا ولن تترسموا…..هههههه

  • إلى 98
    السبت 30 مارس 2019 - 13:22

    إلى 98
    أربع ساعات يومياً ، عمل داخل القسم .
    *كم من الوقت تستغرق عملية تحضيرالدروس؟
    تصحيح الفروض؟ اللقاءات التربوية ؟ الإجتماعات ؟
    الأنشطة الموازية ؟ المواسم الثقافية ؟حراسة إمتحانات و مباريات ؟
    تصحيح إمتحانات؟…..
    أحسب مع نفسك وردالباقي ، هل هذا موجود في الوظائف الأخرى؟
    *إذا أُبْـتُـلِـيـت فقارن تعليمنا بالتربية والتعليم في دول متقدمة وأخرى
    متخلفة ، مقارنة تامة من جميع النقاط ،آنذاك سننصت لك نعم سيدي !!!
    * هذه السنة جفاف ،والأمطارهطلت خلال العطلة ، إذن أساتذة ت.البدنية ،
    خدموا بزاف.هههه.

  • مواطن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:51

    حقيقة أصبحت أخجل من انتمائي لدولة مثل المغرب. الشعب لا يريد ما تقوم به ما يصطلح على تسميتها بالحكومة، هذا الشعب هو من انتخبها ( بين قوسين طبعا) و هو يقول كفى …آن الوقت لكي تنتهي هاته المهزلة.. و هو يتلدد بقرارات لا تخدم سوى مصلحتة 1% من الشعب المغربي. أصبحت أحس أننا أمام عصابات منظمة لا يهمها سوى خدمة أجندة من يسيرها. سأبحث عن طل الطرق للدفع بأبنائي لمغادرة هذا (الوطن) تجاوزا أقول الوطن، رغم أني متقدم في السن، سأعمل على تصفية كل شيء و سأحض أبنائي على الهجرة، أنا الذي كنت ذائما أحاول أن أغرس فيهم حب الوطن…. اللهم الغربة و الميز العنصري و لا الحكرة ديال ناس ضعاف . حسبي الله و نعم الوكيل. استعيضوا أيها الوزراء بما يقع اليوم للمحامي زيان فهو أيضا كان وزيرا في يوم من الأيام

  • حسن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:55

    ااسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سأقول كلمة حق لأنني أتتبع من خلال ما ينشر ويقال حول التعاقد،أقول أن الدولة طرحت هذا المشروع سنة 2016 وتهافت الجميع من أجل التعاقد مع الأكاديميات ومن تم هذا التعاقد حصل على المشروعية من طرف هؤلاء الأساتذةالذين فرضوا على أنفسهم التعاقد وليس العكس،ومن الناحية القانونية سيخسرون القضية من أول جلسة،يجب على هؤلاء المتعاقدين أن يعوا جيدا أن التعليم بالتعاقد أصبح رسميا ولا تراجع عنه.

  • منير
    السبت 30 مارس 2019 - 14:09

    لما لاتلجأ الحكومة للإستعانة بأطر المدارس الخصوصية لسد الخصاص و تعويض التلاميذ في الساعات

  • كلمة حق ل 131
    السبت 30 مارس 2019 - 14:18

    سأبحث عن كل الطرق للدفع بأبنائي لمغادرة هذا (الوطن) تجاوزا أقول الوطن، رغم أني متقدم في السن، سأعمل على تصفية كل شيء و سأحض أبنائي على الهجرة، أنا الذي كنت ذائما أحاول أن أغرس فيهم حب الوطن…. اللهم الغربة و الميز العنصري و لا الحكرة ديال ناس ضعاف . حسبي الله و نعم الوكيل. استعيضوا أيها الوزراء بما يقع اليوم للمحامي زيان فهو أيضا كان وزيرا في يوم من الأيام
    كل المغاربة الذين لهم ابناء في هذا الوطن قتلت فيهم الدولة مايسمونها بالوطنية، ويفكرون مثلكم في الرحيل بجلدهم و ابناءهم لارض مكرهون للذهاب اليها لانهم لم يجدوا في هذه البلد الا الحكرة و الظلم و الاستقواء على الضعفاء من ابناء الشعب و لسان حالهم يقول لن نسامحكم ابدا ايها "المسؤولون " وسنحاسبكم عاجلا في الدنيا او اجلا امام الله الملك العدل

  • استاذ
    السبت 30 مارس 2019 - 14:19

    و الله ان هذه المهنة ملعونة عكس ما يحاول الكل إضفاءه عليها من قدسية: يقولون كاد المعلم ان يكون رسولا، و في هذا القول الكثير من الصحة لأنها مهنة متعبة و مضنية بشكل كبير و تشبيه الاساتذة بالرسل صحيح لما تتطلبه من صبر كبير و دلرجة تحمل ربما لا تتوفر الا لدي الرسل، لكن للاسف نرى الجميع يستهين باتعاب الاساتذة و مجهوداتهم و لا يرون من عملهم سوى الساعات التي يقضونها في القسم و التي يتهموهم اصلا بالنوم خلالها!!!!!!! متجاهلين عن قصد ما يقومون به من مهام تربوية مضنية في القسم و مهام تحضيرية في البيت و ايام العمل و ايام العطل ايضا بما يتعدى بكثير ما يقوم به باقي الموظفون الاداريون من مجهودات.

  • المغرب هذا المساء
    السبت 30 مارس 2019 - 14:22

    من خلال الديسلايكات ضد التعليقات المخالفة لأهواء جحافل المتعاقدين و محرضيهم يتبين أنهم لا يقبلون الإختلاف و والرأي و الرأي الأخر رغم إدراكهم استحالة تحقيق مطالبهم الفئوية الضيقة التي تم الركوب عليها من عدة أطراف سياسية و نقابية انتهازية معروفة بابتزازها و فسادها و مرفوضة من عموم شرائح الشعب الكادح و المقهور مما يدفع مطالب المتعاقدين لتراوح مكانها و الالتفاف السياسي عليها و استغلالها كورقة ضغط في مواجهة الحكومة….

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2019 - 14:29

    حكومة فاشلة كسابقتها ، لاخير فيهم ، معهم عرف المغرب تراجعات على جميع المستويات ،إلى مزبلة التاريخ ،،،،

  • حكومة البيجيدي فاشلة
    السبت 30 مارس 2019 - 16:08

    حكومة البيجيدي فاشلة بكل المقاييس لماذا لم يقع هذا كله في زمن الحكومات السابقة: حكومات حزب الاستقلال وغيرها؟؟؟ ليت زمانها يعود يوما، زمن الجد والاجتهاد، زمن الرخاء وزيادة الأجور. أما حكومتي البيجيدي خنقت الموظف بالاقتطاعات والتقشف فكيف سيكون لهذا الأثر للكد والعطاء، طبعا سيوازيه الخمول والاضرابات وغيرها.

  • مول الشفنج
    السبت 30 مارس 2019 - 16:20

    لنفرض ان املاءات الصندوق الدولي قرآن منزل ومقدس،أليس بالأحرى والأجدر اتخاد تدابير أكثر فاعلية واهم من قبيل خفض كتلة أجور الوزراء والبرلمانيين ،فهي كفيلة بأن تخفض من كتلة الاجور الى ما دون الصفر …فهذا بالضبط ما كان ينتظره البنك الدولي.

  • علي
    السبت 30 مارس 2019 - 16:21

    من المستحيل استدراك شهرين من الغياب في العالم القروي . العام خاصو يتعاود لتلاميذ العالم القروي .هذه هي مصلحة تلاميذ العروبية اللي بلاهم ربي بالمتعاقدين..

  • الملالي
    السبت 30 مارس 2019 - 17:05

    سبحان الله ولا غالب الا الله…اسمعوا يا مواطنين وافهموا ما تقوم به هده الحكومة الشؤم هده الظالمة…انها ترضخ لالتزامات صندوق المسخ والتجويع الدولي ..وتطاطا راسها له وكانه الدي يرزقنا واياكم….وتتعنت وتقف ضد اولاد رحمها….ضد شباب واساتدة وكانهم شر الفتنة..وتضرب بهم عرض الحاءط والمحاكمة….وبدون خجل تريد متابعتهم قضاءيا….الله غالب….لله من يجب متابعته قضاءيا ؟…وتم…هل هم عبيدكم وانتم ولدتم احرار بملاعق دهب…؟ تريدون ارضاخهم وتفقيرهم واستضعافهم….انه الفجور والظلم والجور في اشد صوره…حاكموا انفسكم قبل ان نتحاكم امام الله وعندءد لن تسمح لكم اي يد قطعتم رزقها …حسبنا الله ونعم الوكيل..الله ياخد فيكم الحق….يارب..اللهم شق على كل من شق على هده الامة ….

  • ابو سعيد
    السبت 30 مارس 2019 - 17:13

    خطة جديدة و فرصة لسرقة الاموال المخصصة للتنمية البشرية.واش اساتذة الخاص او الطلبة او التلاميذ سيحضرون دروس الدعم في العطلة! اذا حضر 1 في المائة ماتقولوها لحد.الضحك على الذقون لا حول ولا قوة الا بالله .شوفو اسيادكم في صندوق النقد الدولي يلقاو ليكم شي حل اخر

  • lkhouja
    السبت 30 مارس 2019 - 20:01

    قهرتونا حنا ليخدامين بنيتنا عندنا وليدات مقديناش نخرجو للشارع اواااااااااااا فكوها امساكين مع هاد الجيل لي تحدى حاجز الخوف

  • Miko
    السبت 30 مارس 2019 - 20:08

    ادا لم تعجبهم الكونترا بامكانهم فسحها ولايجبرهم أحد على البقاء هوالمنصب ابت المتعاقدين هو زج الشعب لاستغلالهم في الاحتجاج لكن الشعب يفهم انهم استغلاليون ففط يردون تحقيق مصالحهم ويرجعون لعملهم وبالتالي يتغيبون ويتجمعون في الساحة ويستعملون الهاتف الوتساب وطرطوس الشعب والتجمعات وتعود مريم وحالتها والتغير وعندما سيضيع أبناءنا الفقراء ويريدون هم 5200 درهم شهريا ومادة مجني نحن؟

  • موظف زائر
    السبت 30 مارس 2019 - 20:23

    جيد جدا نحن مستعدين لتعويض هؤلاء موجزي القطاعات الأخرى ومجانا لاعطاء هؤلاء الانتهازيين درسا في الوطنية والالتزام والانضباط…
    معلمين ضسرتوهم بزاف 6الالف درهم شهريا وعطل ودروس خصوصية بالليل ويشكي الضلم أينما حل وارتحل.
    وهل تعلموا أن معلمي الجبال يفرضون على الثلاميذ الإتيان بالزيت زيتون والاركان والاعشاب الطبية والحلزون ويفرضون على الثلاميذ الفقراء الوجبات الغذائية وحتى الدواب يستغلونها لابنائهم لحمل الاثقال وبدون مقابل عايش فابور.
    وهل تعلموا أن معلمين بمناطق منجمية يرسلون ثلاميذ لجلب المعادن ويتابعون اليوتيب لتذويب الذهب والفضة وقد اغتنوا بذلك على ظهور جهل الثلاميذ والآباء وتغافل السلطة…
    بركا زمن الاستغلال ولى وكفاكم تشهيرا لورقة المدرسة العمومية أين كنتم من غلاء الكتب وتغيرها من عام لعام أين كنتم لخوصصة وتفويض النضافة حراس الأمن بالمدارس واكثريتكم يستغلونهم في السخرة بدون وجه حق…
    هزلتم يا اصحاب الطباشير عفوا الفوتر ههه

  • maymoun
    السبت 30 مارس 2019 - 22:15

    يامعلم لقد انفقت عليك الدولة تمانا باهضا ووالدك كافح وحرم نفسه لكي تترق وتكون موطن صالحا لنفسك ولوطنك لاكن هل فكرت في رض الجميل
    لو فكرت جيدا لابدلت مافجهدك لتبرهن للجميع انك مواطن مخلص اشتغل وطلب حقك ولا تفق التلامد الابرياء عن دراستهم وتساق مع تسيس النقبات التي تجعل المواطن طعما لتبتز الحكمة انت الخسران والضحي التلميذ والرابح هي النقابة دائما

  • خالد
    الأحد 31 مارس 2019 - 11:30

    اخر الاوراق الفاشلة بالنسبة للحكومة، هنا بتضخ جليا عدم توفر الحكومة على رؤية .
    كيف يمكن اجراء حصص الدعم من طرف غير المتخصصين. بالإضافة الا ان للتلاميذ لم يدرسوا فكيف سيتم دعمهم .
    هناك فرق بين الدعم و التدريس
    ياربي اعفوا علينا من هذه الحكومة الغبية

  • السيمو
    الأحد 31 مارس 2019 - 13:25

    هذا وفي حالة ترسيم الأساتذة المتعاقدين فإن اليد العاملة او الطبقة الشغيلة بالقطاع العمومي والخصوصي التي تعمل بالعقد والمنضويان تحت جميع النقابات العمالية باختلاف انواعها ستلجا إلى نفس الاحتجاج للمطالبة بترسيمها وتسوية اوضاعها.

  • كامل
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 19:10

    بعض المديريات الغبية مثل م اسفي تريد طحن و الزيادة في عدد التلاميذ و ادماج الفصول للطحن الاساتذة الذين لازالوا في فصولهم في العالم القروي و عليه حداري ان يتركوا هم كدلك الفصول

  • حائرة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 09:54

    يدافعون عن المدرسة العمومية و يسجلون ابناءهم في المدارس الخصوصية؟؟؟؟

  • محمد الموين
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:21

    عليكم وضع حل لهذا المشكل فالمسألة لهم حقهم في تعليم التلاميذ بدون استثناء وذالك لحياتك التلميذ العلمية التي ستفتح له مستقبلا مشرقاً ولهذا أرجوكم قوموا بإعادتهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات