أضرضور: حصص دعم مجانية تنتظر التلاميذ خلال العطلة المدرسية

أضرضور: حصص دعم مجانية تنتظر التلاميذ خلال العطلة المدرسية
الجمعة 29 مارس 2019 - 13:05

قال محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة، إن “نسبة إضراب الأساتذة المتعاقدين متدنية، حيث وصلت نسبة الاستجابة على مستوى المدار الحضري للرباط 6 في المائة، فيما سجلت نسب كبيرة في العالم القروي لكنها لم تتجاوز 30 في المائة، وهو ما تسعى الوزارة إلى تداركه عبر برنامج وطني سينفذ خلال العطلة البينية المقبلة”.

وأضاف أضرضور، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزارة أطلقت برنامجا ضخما لدعم واستدراك الحصص التربوية الضائعة للتلاميذ الراغبين، وستشمل العملية من يدرسون في الاعدادي والثانوي والمستوى السادس ابتدائي”، مشيرا إلى أن “آلاف التلاميذ سيستفيدون من الأمر بعد أن تم إشراك جميع الفاعلين التربويين”.

وأورد المتحدث أنه “تم عقد اجتماع يوم أمس الخميس من أجل التداول في الأمر، ودخل المديرون والمفتشون على الخط، كما أن الأساتذة أطر الأكاديميات الذين لم يكونوا يتوقفون عن العمل سيشاركون في العملية، فضلا عن الأساتذة المتقاعدين؛ فقد وصلنا إلى 600 أستاذ متقاعد وافق على المشاركة”.

وأشار أضرضور إلى أن العملية ستنطلق يوم فاتح أبريل وتستمر إلى غاية الـ 12 منه، لافتا إلى أن “التعليم الخصوصي ساهم مع الأكاديمية بـ200 أستاذ، بالإضافة إلى مشاركة أساتذة كلية علوم التربية والمدرسة العليا للأساتذة، كما جرت الاستعانة بجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وبالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، معتبرا أن “الأكاديمية تجاوزت مرحلة الحرج وتمكنت من تهدئة الوضع”.

وأكد المسؤول التربوي أن “الأسر ستستفيد من حصص الدعم بالمجان، وسيكون البرنامج بمثابة رسالة لمن يروج لسنة بيضاء وأن التلاميذ سيقضون سنة دراسية غير مكتملة”، مشددا على أن “المجتمع المدرسي تجمع بكل مكوناته من أجل إنجاح هذه العملية الوطنية”.

وبخصوص الأساتذة المضربين، قال أضرضور: “ستطبق في حقهم جميع الإجراءات القانونية وبكل صرامة، فالقانون فوق الجميع، وهو واضح في حالة الانقطاع”، مشيرا إلى أنه “في وقت طوت الأغلبية الصفحة والتحقت نسبة مهمة بالأقسام، مازال البعض يصر على الإخلال بالمدرسة وحرمان التلاميذ وتأزيم الوضعية”.

ولفت المتحدث إلى أن “هذه العملية هي رسالة واضحة ستمكن من استدراك الخصاص”، مشددا على أن “الجميع مستعد للعمل ليلا ونهارا لإيصال التلاميذ إلى الامتحانات، والشعار هو النجاح المدرسي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

116
  • مدير مدرسة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:19

    هدا في الرباط ومادا عن المغرب المنسي؟؟؟،

  • نبيل
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:28

    اولا اين هو تكافؤ الفرص بالنسبة للتلاميد الدين يدرسون في المناطق الاخرى ون.ومن جه اخرى ما هو القانون الدي يحمي الاساتدة الغير التابعين للوزارة ومن يحميهم وكدلك الاساتدة المتقاعدون .ومن جهة اخرى هل التلاميد ملزمون بالحضور فان كان الام. غير الزامي فهدا يبقى دعم وليس تعويض.واخيرا نريد هل هؤلاء الاساتدة سيعملون بدون مقابل ام ان هناك اشياء اخرى لم يدكرها السيد اضرضور وشكرا.

  • Mhm
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:30

    انقدوا اطفالنا من الضياع فهم ابرياء ولا ذنب لهم فيما يجري

  • Younes
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:31

    Très bonne initiative !! bonne continuation

  • البشير
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:33

    دوك اطر الاكاديميات ايجيو اقريو فالعطلة الربيعية اولا حادكين غا فالعطل والزياظات والاضرابات .
    حشومة ولادنا ضايعين وهوما غا الراحة والسياحة.
    كنتسناو الطرد بفارغ الصبر

  • mosi.
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:34

    ارى بارقة امل أن شرائح مهمة من الشعب سائرة في طريق الوعي المجتمعي.
    من اللازم أن تكون المؤسسات الوطنية غير قابلة للإبتزاز خصوصا عنذما يتعلق الامر بالمصالح الوطنية…
    من المضحك أن اسمع أحد الأستاذات المتزعمات للإضراب تقول انهم مستعدين للشهادة…الفكر الداعشي وصل حتى الى المجال التربوي و أصبح كل من ينزل الى الشارع للإحتجاج يقول انه مستعد للشهادة…وكأن الشهادة في سبيل الله صك من صكوك الغفران توزع على كل من يرمي بنفسه الى التهلكة…
    كفى عبثا بالمجتمع مادام العبث بمستقبلكم تتخدونه مغامرة خاسرة مضمونة الفشل الذريع…انتم ومن يتبعكم تشبهون المقولة الشعبية..تابعين جيلالة بالنافخ..فلا الجيلالي يعلم الى اين يسير و لا التابعين مدركون للعواقب…ولربما عند ناصية هذا الاضراب الارعن تجدون الكثير من البطالة و الندم.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:37

    وأين حق التلميذ في العطلة ؟
    و كيف نرغم أستاذا لم يكن مضربا و كان يقوم بعمله بكل نزاه ، نرغمه على إعطاء دعم للتلاميذ خلال العطلة ؟
    ألن يشعر بالندم لأنه لم يشارك في الإضرابات ؟
    ألا يعتبر الأمر عقابا له على وفائه و إخلاصه و مسؤوليته الأخلاقية والقانونية ؟
    إن كان هناك أحد يجب أن يقدم دروس الدعم خلال العطلة فهم المدرسون الذين كانوا مضربين بدون سبب وجيه و التحقوا مؤخرا تحت الضغط أو التهديد ، أما أن يكلف الأساتذة الذين التزموا بكل واجباتهم و لم يهدروا الزمن المدرسي ، أن يكلَّفوا بهذا العبء فذاك هو العبث بعينه .

  • Sam
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:39

    اذا كنت تعتبر القانون فوق الجميع
    فالاحرى ان تطبقه انت اولا وتعيد السكن الوظيفي الذي استوليت عليه دون وجه حق القانون الذي تتبجح بتطبيقه

  • مفتش تربوي مع التعاقد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:39

    هل تعلم ان اجرة الاستاذ المتعاقد هي 6000 درهم؟؟
    ماذا يريدون أكثر؟؟؟؟
    عن ماذا يبحثون؟؟؟؟
    من يقف خلفهم ومن يشحنهم؟
    أكيد هماك أياد خفية تحرك بعض الأساتذة من خلف الستار
    وأنا كمفتش ومن خلال زياراتي لأغلبهم أقول أن أغلب هؤلاء الأساتذة مستواهم جد هزييل ويحتاجون لإعادة التكوين
    والبعض لايستطيع كتابة جملة مفيدة بالفرنسية

  • وزاني
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:40

    حلول ترقيعية لكن لن تحل المشكل أبدا. لا يمكن تعويض هذة المدة التي فاقت الشهر ب12 يوما عدد كبير من الدروس كيف سيستوعبها التلميذ في مدة قصيرة؟ على من تضحكون ؟
    الحل هو ادماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية وتأجيل الامتحانات إلى شهر يوليوز.
    كفى من العبث والكذب على أبناء الشعب الفقراء.
    السي أضرضور هل سيتفيد أبناؤك من هذه الحصص أم لا ؟
    الجواب طبعا لا لأن أبناءك يدرسون في المدارس الأوربية بأموال الشعب المغربي الفقير.

  • عبدو
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:42

    يتضح من خلال هذه اللخبطة ’ أن ترسيم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد واجب وطني وأولوية حقيقية لاستقرار التعليم , الذي يؤدي الشعب كلفته. فالدراسة هذه السنة متقطعة بدأت بالبغرير وانتهت بالحريرة والعطلة مخرمزة فالتعليم يتحول من سيئ الى أسوأ بسب الإختيارات اللا وطنية واللا شعبية

  • ساخر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:46

    ان كان الهدف من هذه الاجراءات الترقيعية التي لن تفيد في شيء استدراك مافات فهذا مجرد كذب وبهتان ،فالاسلوب البيداغوجي يختلف من استاذ لاخر وبين ممارس ومتقاعد وبين خاص وعام .ا ان الغرض هو ان يتم ارغام الاساتذة على الرضوخ لاملاءات الهدف منها الزج بالتعليم في الظلمات وتوسيع الهوة بين الاغنياء والفقراء . الوزراء والبرلمانيون يوفرون لابناىهم تعليما راقيا من جيوب المواطنين وهذا خير دليل على ان هزالة التعليم بالمغرب فلا يحق لابناء الشعب الكادح ان يحلموا او يتعلموا كما هو الشان بالنسبة لابناء اصحاب المناصب العليا .انها مسالة الارت في المناصب وستكون ان شاء الله ارتا في الوزر وستكون نكالا عليهم ……..
    اباؤنا هم الذين ضحوا بانفسهم والسالم منهم من فقد حاسة او عضوا لينعم هؤلاء بتقاعد مريح وليبقا اباؤنا بتقاعد لا يكاد يصل الحد الادنى للاجور .لا حول ولاقوة الا بالله

  • hayat
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:48

    حتى التلميذ عارف المسار ديالو هو لبطالة سواء بالدعم ابلادعم …. كل الاسرة فيها معطل …. حتى الاسر لم تتحرك لان التعليم اليوم مضيعة للوقت …. ابناء الطبقة الحاكمة تدرس ابنائها في امريكا و بعد سنوات نسمع في المجلس الكومي المصادقة على التعيين في مناصب عليا و من يكن ولد الجزار ولا ولد الخراز ولادهم … اذا كانت ضمائركم مرتاحة فانتم بهايم قالوها التوانسا… الفقر ليس عيب لكننا اشرف منكم

  • جلال
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:48

    مادام مسؤولين فاشلين متل محمد اضرضور يسيرون قطاع التعليم صافي عمرو التعليم ماغادي يتطور اضرضور كان مدير الأكاديمية ديال مكناس متهم بالفضيحة الفساد كبيرة في بناء المقر الأكاديمية جديد حيث وضع المبلغ بناء الأكاديمية أكبر من تكلفة اما كشفه من طرف اللجنة التفتيش بي اضافة تلاعب في المبالغ المخطط الاستعجالي وتلاعب في كتب مقررات توزع على المدارس عوض محاسبته عزله من المنصب كافاه أعطاه منصب مدير الأكاديمية الرباط جديد يواصل فشله فساده في العاصمة اسألوا الأساتذة مكناس موظفين الأكاديمية والنقابين يحكون لكم عن فضائح مهازل محمد اضرضور

  • ملاخظ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:48

    خطوة جيدة نحو تطبيق القانون لا أحد فوق القانون لي ولف المفوضة يرجع للجماعة ليمحرضاه يشبع وقفات و مسيرات

  • عقلنة الإضراب .
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:49

    كان على المضربين عدم مناطحة الصخر والضغط دون الاخلال بالواجب المقدس أمام فلذات الأكباد . كان تعنتا عنيفا وغير محسوب . ولأن الأمور لاتأخد غلابا داءما كان على المعاقدين بدل الكر المتواصل الصريح كان عليهم أن يقوم بعملية فر الى الأقسام كان عليهم عدم الضغط الا بقدر .

  • راجية رحمة الله
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:50

    انا ادرس ابنائي في القطاع الخاص،ويحز في قلبي ذلك الفرق الشاسع الذي بينهم وبين تلاميذ المدرسة العمومية، ما الذي يعرقل التعليم العمومي و يجره الى الخلف ويمنعه من التقدم الى الامام؟؟؟ ضاع جيل القرن الواحد والعشرين،بسبب اساتذة يطبقون قولة انا وبعدي الطوفان، رحمكم الله يا اساتذة التسعينات وجزاكم عنا كل خير.

  • fouad
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:50

    Ecoutez le paradoxe qui le trahit: Pourcentage de grève très bas et gros projet de rattrapage !!!

  • Sma
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:50

    لعكر علی وجه فيه الخنونۃ هاد الناس واعرين كيلقاو تخريجۃ لاي حصلۃ

  • خالد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:52

    حتا يبغيو اجيو ليكوم؟؟ راهوم كرهو سياسة التجهيل التي تنتهجونها؟؟؟؟؟؟

  • mohamed said
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:52

    بادرة طيبة تستحق التنويه….
    وتحية وتقدير للأساتذة المتقاعدين المشتركين في هاته المبادرة.فهم الذين يقدرون قيمة رسالتهم التعليمية.

  • بلال
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:53

    اين وصل ملف متابهة هذا الشخص في ملف اموالواامخطط للاسنعجالي، لم توفرو لا اقسام ولا كتب للتلتميذ، وستوفرون الدعم، كل هذه التحركات ضدا في نضالات الاساتذة الدين فرض عليهم التعاقد، متى كان اهتمامكم بالتلاميذ، فقط تنحنون امام املاءات صندوق النقد الدولي ونحاولون انجاح بىامجه في رفع اليد عنةالمدرسة العمومية، وتكريس العبودية لدى ابناء الشعب،
    اين يدرس ابناءكم؟! لماذا لا يعمل ابناءكم في الامن او الجنود؟!؟!

  • المدوخ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:53

    على أساس تهمكم مصلحة التلميذ أين كنتم عندنا قام الأساتذة بالإضراب ايام العطل والاحد طبعا لا أذان صاغية انتم لا تتقنون سوى لغة التهديد لكن سوف نجعله صيفا حارقا فوق رؤوسكم امزازي يهدد التنسيقية تمدد
    الإدماج او البلوكاج

  • مواطنة 1
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:54

    أظن أنه آن الأوان للأساتذة المتعاقدين أن يلتحقوا بأقسامهم ، جميع المديريات الإقليمية قد سدت الخصاص ، وسوف تبدأ بالإجراءات القانونية ضد المضربين المتعنتين ، لم نسمع في يوم من الأيام عن إضراب يدوم شهر بكامله وخصوصا في التعليم . مهما كانت أسبابكم فلم يعد أحد يتعاطف معكم .

  • مغريبي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:55

    المرجو اصلاح مأفسده الأساتذة الذي رضو بالتعاقد ثم تمردو عنه ،هذا هو الاسم الحقيقي لتنسيقية الأساتذة الإنتهازين. هذه احسن خطة لإنقاد الموسم الدارسي لأبناء الشعب . هذا التعليق لن يعجب اشباه الاساتذة عديمي الضمير ونا لا انتظر اعجابهم

  • عشواءية التسيير
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:55

    انها العطلة الربيعية التلانيد يريدون السفر مع اباءهم و الاستراحة من تعب الدراسة الحل يا سيدي الزام الاياتدة المتغيبين بتكثيف الدروس بعد العطلة او طردهم و تعويضهم بالمتطوعين و ما اكثرهم

  • Zetouni Hamid
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:59

    كفى من الكذب على الذقون و احتقار افكار الناس نطلب منك فقط أن توضح لنا كيف خلال يومي الجمعة و السبت ستفعلون كل هذه الاعمال حتى يتمكن التلاميذ من الاستفادة من ذلك خلال العطلة
    كيف لتلاميذ قضوا 3 اشهر من الجهد و لما حلت العطلة التي كانوا ينتظروها بفارغ الصبر سيطال

  • أيلال
    الجمعة 29 مارس 2019 - 13:59

    ماعمري شفت مسؤولين ضد إرادة الشعب غير فهاد البلاد، هادوك التلاميذ ليغادي ديرو ليهم دعم (هادشي الى جاوكوم بعدا فالعطلة) شنو هو المستقبل ديالهم فهاد البلاد السعيدة؟ وشنو هوما الأفاق ديال التخرميز لي سايرين كاديرو فيه؟

  • حمزة هرو
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:00

    الكلام لا يكلف مالا ! لن نصدق هذه الارقام

  • الشعب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:01

    الشعب المغربي مع التعاقد
    عاش التعاقد

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:02

    بالنسبة للسيد اضرضور نسبة عدد المضربين بلغت 6في المئة في العالم الحضري… نفترض جدلا ان ما قاله صحيح هادوك 94٪ اللي خدامين التلاميذ ديالهم ماغاديش يحتاجو الدعم فقط هادوك اللي ماقراو هاد الشهر.. مزيان ومني المضربين قلال علاش هاد الجيش ديال الناس اللي غادي يعوضوهم في العطلة: 600 متقاعد 200 من القطاع الخاص و "اطر الاكاديميات" اللي خدامين و واساتذة علوم التربية والمجتمع المدني.. جمعيات اباء واولياء التلاميذ والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووو.. على ود 6٪ ديال الاساتذة اللي ما خدامينش؟؟؟ نمشيو بعيد ونشوفو شحال كتمثل هاد النسبة بالمعطيات اللي قال واخا غادي نقص شوية ههه
    نعتابرو غير المتقاعدين 600 واساتذة القطاع الخاص 200 واطر الاكديمية المندمجين عمر و سلمي المجموع هو 802 باش يعوضوا 6٪ من المتعاقدين اذن مجموع المتعاقدين في جهة الرباط سلا 80200 استاذ و 6٪ منهم هي 13366 استاذ!!!
    عطيوني شي لوجيك بليييييز

  • متابع
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:03

    العارف بخبايا الأمور يعرف أن شطحات السيد أضرضور الإعلامية ما هي إلا تجميل لصورته وطنيا ، طموحه خلافة السيد أمزازي الذي تجارزته الأمور وسيكون أول ضحايا التعديل الحكومي المقبل

  • ح س
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:07

    أعتقد أن على الوزارة الوصية وأكاديميات وزارة التربية الوطنية…..أن تكون حازمة في تطبيق القانون صارمة في الحفاظ على السير العادي للمؤسسات التعليمية لما فيه مصلحة الجميع ومصلحة التلاميذ ومستقبل الأجيال الصاعدة والبلاد ، قد تكون الوزارة الوصية مسؤولة عن هدر الزمن المدرسي وضياع تحصيل التلاميذ في ما يبدو خوفها من اتخاذ التدابير الناجعة او في عدم القدرة على احترام وتطبيق القانون في حق كل من ثبت في حقه إخلال بمسؤولياته أوالقيام بواجباته في ظل الالتزامات والشروط التي التزم بها كل من الأطراف .ا
    لكلام عن الحقوق والواجبات يبقى دون معنى في غياب وجود أداة قادرة على تطبيق واحترام المقتضيات المعتمدة في ذلك مما يفتح الباب للتلاعب واللا مسؤولية لمن كل في قلبه مرض .
    لا للتلاعب بمصلحة الأجيال القادمة.

  • Red Pen
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:07

    التعليم كان يحتضر لسنوات والأن فقد مااااات. لاحول ولا قوة الا بالله.

  • تلميذ أولى إعدادي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:08

    سنخرج من عنق الزجاجة إن شاء ألله و نقول للاساتذة المضربين خدلتمونا، خدلتمونا . نتمنى من الله تعالى أن تتبخروا في الهواء عند عودتنا من العطلة …

  • لم تكن رؤية !
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:10

    هدا ارتجال ؛ هل هده هي المقومات والشروط البيداغوجية للدعم ! هدا عبث .
    تصورا لم تكن للوزارة رؤية حول الموضوع! وأصبحت تدبر الأزمة؛ كان في البداية يجب تقديم المشروع على أنه توظيف عمومي جهوي مع نظام للتكوين الأساس أما والحال والدي حدث هو التعاقد… الملحق…. التعديل تلو التعديل …..هدا استهتار ؛ وفيه مسؤولية سياسية ؛ ليس مدير الأكاديمية من سيدبر الأزمة .
    التدريس مهنة يجب أن يخضع المدرس لتكوين أساس قبلي متين لأن التربية ورش استراتيجي وان يضمن الاستقرار المهني مع التحفيز و الحماية وكدلك المحاسبة . للاسف

  • اسماعيل
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:10

    وعي المغاربة خلق نوعا من التضامن مع القرار الحكيم لوزارة التعليم في حق المعلمين المتعاقدين.
    مزيدا من الوعي.
    و لا لتدمير التعليم بآقحام المعلمين بمستوى هزيل، باك مقبول و إجازة بعشرة.

  • الجيلالي نجاح
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:11

    اطلب من الوزارة ان يتم إنجاح جميع التلاميذ وتطرد جميع المتعاقدين المضربين لانهم انانيون ولم يراعوا مصلحة الثلاميد واصلا متيقروهمش.

  • استاذ ممارس
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:12

    كاستاذ ممارس لمهنة التربية والتعليم اقول ان معظم المطالب التي خرج من اجلها الاساتذة اطر الاكادميات قد تحققت وان الوزارة قدمت عدة تنازلت فالغت صبغة التعاقد ووعدت بترسيم اطر الاكاديميات جهويا كل واحد داخل الاكادمية التابع لها وفتحت باب التفتيش والتبريز في جه الاساتدة اطر الاكادميات والمساواة مع اخوانهم التابعين للوزارة اظن انه ان الاوان لكي يلتحق كل استاذ الى قسمه وبقوم بواجبه المساواة قد تحققت فلا داعي لمواصلة الاضراب وشكرا

  • استااااذة متقااااااعدة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:13

    مبادرة جيدة في اكاديمية جهة الرباط ونرجو ان تعمم في باقي الاكاديميات لتدارك هدر الزمن الدراسي الذي عرفته كثير من المؤسسات التعليمية …وانا مكمتقاعدة مستعدة للمشاركة في هذا العمل الوطني من اجل مصلحة فلذات اكبادنا

  • Abou majd
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:13

    من انت حتى تقرر في هذا الامر هذا امر يهم الآباء اولا انا أريد أن أسافر مع ابناىي في هذه العطلة ومثلي الكثير وأصحاب المقاهي والمطاعم والفنادق والمحطات والطريق السيار الخ الذين ينتظرون هذه العطلة ليروجوا تجارتهم ما محلهم من الإعراب هل ستعوضهم عن الخساير المرتقبة
    الرجل مع احترامنا له استسهل ويستسهل أمر العطل وهي مناسبات جد مهمة لها آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على المجمتع وعلى التلاميذ انفسهم الوزير اكد أمس انه لا إلغاء للعطلة في ندوة صحفية رسمية
    اعتقد ان أمر العطل يجب أن يحدد بظهير شريف حتى نخرج من هذه العشوائية والمزاجية لبعض الجهات واريد هنا تذكير بعض والموظفين أن المغرب دولة ملكية مركزية قطب الرحى فيها الملك ولا يحق لشخص ما مهما كان منصبه أن يقرر في شيء يهم كافة الشعب الا الملك أو من توكل له ذلك وفق الدستور وهو رئيس الحكومة ورئيس البرلمان أو رئيس النيابة العامة أن اقتضى الحال
    الله يعفو ويشوف من حالنا

  • Hassan
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:14

    اسسسي ااااضرضور واش كاتعرف اشناهو الدعم ولالا .
    الدعم راه كايكون بعد التعلمات يليه التقويم ثم حصر لائحة المتعثرين لغرض دعمهم .
    اما تلامد مقراوش شهر و كاتكولو نديرو ليهم الدعم هدا راه سميتتو تخربيييق اسعدات المسؤول التربوي " واش تربوي الله اعلم". .
    و الى محليتوش المشكل و مارجعوش انتا غادير الدعم المزعوم الاشهر المتبقية ،الصيف ولا نجبدو العام و نزيدو فيه واح شهرين خرى تديرو فيه 14 شهر. تدبير و تسيير في قمة تزززز

  • مغربي حر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:15

    أنتم يا مسؤولين تسبحون في التعويضات. والأستاذ مطلوب منو الإيثار والتضحية وتغليب المصلحة العامة….مالكم كيف تحكمون

  • haroun
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:16

    هل هذا حل أن يحرم التلاميذ من العطلة؟ العطل وضعت أساسا ليستريح عقل التلميذ حتى يمكنه أن يستعيد ويجدد نشاطه حتى يمكنه أن يساير ويستوعب نشاطه الدراسي دون الضغط الوقتي والنفسي. هذا ليس حلا بل هو تجني على التلميذ وسلبه حقا من حقوقه المكتسبة والموصى بها نفسانيا وبيداغوجيا وطبيا لأن عقل ونفسية الطالب لا يمكن ان تستحمل أكثر من طاقتها. أصحاب هذا الحل أناس ليسوا بيداغوجيين ولا يراعون مصلحة التلاميذ بل هم أناس يخبطون خبط عشواء بدون تفكير بل فقط لكي يلفتوا الأنظار إليهم ويحبون الظهور والتملق لرأسائهم… التعليم ليس ميدانا للمبارزة ولا لإبراز العضلات بل هو ميدان حيوي والمعلم هو في مقام الطبيب والقاضي لذى وجب حل المشكل من أساسه رحمة بأبناء هذا الوطن… اللهم اجعل ذنوب أبنائنا على حكومة العدالة والتنمية التي أتت بنظام التعاقد المشؤوم وفرضته في ميدان حساس وهو التعليم وهذا لعمرى سبب من أسباب تدمير التعليم العمومي لصالح التعليم الخصوصي الذي يعتبر السيد ابن كيران من أكبر المستثمرين فيه.

  • كمال
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:18

    ….العطلة للجميع…..
    …العطلة محطة مهمة للتلميذ…..فهي استراحة ومراجعة ..الذات…..
    ….وهل الأساتذة الذين فرض عليهم…العمل في العطلة البينية…ليس لهم ابناء؟؟؟
    ….يجب ان يكون..هناك تطوعا….وليس اجبار الأساتذة…بااتضحية…ية….

  • سعيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:19

    ستظل الدولة متشبتتة بموقفها الرافض للبلوكاج متبعة سياسة الترقيع وجلب اساتذة انتهازيين او ربما ليسوا اساتذة فقط لاقناع الرأي العام أن الاساتذة المتعاقدين هم من يرفضون التدريس . وسيحرمون التلاميذ من قضاء العطلة مع اسرهم . الحكومة المحكومة تتصرف باسلوب شد لي نقطع لك وليس ايجاد حلول واقعية.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:21

    يل من تضحكون علي ذقون المغاربة .بالله عليكم هل يعقل ان تكون حصص للدعم في اوقات العطلة التي يجب علي التلميذ ان يستغل وقت راحته للعودة وهو علي اتم الاستعداد.كان اولي لكم ان تقدموا هذه الحصص للدعم بالمجان في اوقات الدراسة ولا تتركوا المتسيبيين من المديرين والاساتذة والمفتشين يتصيدوا الفرص بالساعات الاضافية للحصول علي ارباح خيالية فاصبح الهم مادي اكثر منه تربوي.كلامكم فارغ لان خططكم فاشلة واصبح الكل يدرك انكم تسعون الي خراب التنشءة والمجتمع حتي لا يكون واعيا بحيتيات سياستكم الجبروتية والفاسدة التي جعلتنا متخلفين وانتم السبب لانه لا خير في مسوولين لا يهتمون برقي مجتمعهم.ر

  • سعيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:24

    نريد منكم دائما يا أصحاب المكاتب المكيفة العناية بالمدرسة العمومية حيث توجد بعض المدارس بدون مراحيض ولا أسوار و بدون نقل المدرسي الأطفال يقطعون مسافة طويلة على الأرجل و الأستاذ يشتري الأقلام الصبورة و ينسخ الأوراق و يشتري المسلاط و الحاسوب من ماله الخاص

  • غير دايز
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:25

    الترقيع الترقيع ، الأساتذة المتعاقدين عبرو على استعدادهم لتعويض الزمن المدرسي إذا تحاورت معهم الوزارة ، لو كنتم تهتمون للتلميذ لتحاورتم مع المعنيين بالأمر لكنكم جبابرة متفرعنون لا تعرفون إلا لغة الزرواطة.

  • الطاطاوي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:29

    قسما بالله انك تضحك على المغاربة.
    التلاميذ لا يحضرون الى القسم في الموسم الدراسي الا مرغمين فكيف في العطلة.

    المهم بعد العطلة وتكتشف كذبك.

  • كاتب مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:30

    ان التلميذ ليس حقيبتاً مدرسية سيتم تحميلها جميع الدروس والقواعد لهدر مدته شهر او ما يزيد في زمن اقصاه 12يوماً وفي ظل عطلة مدرسية يتوق التلميد اليها وتنجرف افكاره ومخططاته النفسية الى الاستفاد منها للترويح عن النفس وتغيير الاجواء من اجل استعادة النشاط لإستئناف الدراسة انني لا انكر على اصحاب المبادرة حسنها ولكن ستصبح دات فائدة اكبر ادا ما تم الغاء العطلة المدرسية لكل المستويات ولعل هدا ما يبرز خبث المسؤولين عن قطاع التعليم واهتمامهم بالصورة فقط بدون بعث معنى في تعليمنا المغربي فالأغلب يدرس ولكن بدون معارف ولا مكتسبات وكل حين مقرر جديد وقرار جديد في منظومة التعليم وكل المقررات والقرارات تستهدف ضرب التعليم اكثر فأكثر واهانة الأستاد وتبخيس دوره وتحميله جميع سوءات المنظومة .

  • مفتش تربوي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:31

    الحديث ن التعويض بهذه الطريقة مهزلة وإفراغ الفعل التعليمي من محتواه ويتنافى مع أبسط الشروط البيداغوجية والديداكتيكية ولن يحصل التلاميذ فيه على أي نتيجة تذكر حصول التعلم والأثر يحتاج إلى ظروف ومناخ سليم وهما العاملاين الغائين في هذه العملية

  • المسالم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:33

    هناك فئة من الاساتذة الهلافيت ممن يلهتون وراء الدرهم ليل نهار و لو على حساب كرامتهم. ما معنى ان تكون متقاعد و تسعى لحل مشكلة ان تعلم انها تدخل في صلب معركة رفاق الدرب؟ لماذا تستغل معركتهم النضالية لتكسب ود و عطف الاكاديميات؟ عودتك الى العمل خيانة لنظال المتعاقدين. ستبكون يوما و تقولون المقولة المشهورة:" اكلت يوم اكل الثور الابيض." سيتم قبر الملف و لن يبقى الكثيرون ليدفعوا مساهماتهم للصندوق التقاعد الذي تقبضون منه اجوركم السمين و بعدها سيتم ادماج الصناديق و يختفي نصف ما تتقاضونه اليوم.

  • aslaspalm
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:38

    اسي الوزير راه التلاميذ يتلقون الدعم طوال السنة وكن على يقين ان الاضرابات لن تؤثر بتاتا على مستوى المتعلمين اتركوهم يقضون عطلتهم فذلك افيد لهم.انا متيقن ان كان العمل جادا من الاساتذة الملتحقين اقول جادا فحتما ستكون النتيجة احسن.انا انصخ المتعلمين من تلقي الدروس من الانترنيت فهناك عدد كبير من الدروس والتمارين لكل المستويات من طرف اساتذة جزاهم الله خيرا بدون تعاقد ولا وظيفة فط يرجون الاجر من عند الله ولا يكتمون علمهم والغريب في الامر ان حل النتعاقدين يشاهد هذه الدروس ليعيد نقلها في القسم بالفوطوكوبي. اما نصيحتي للحكومة ان تتخذ جميع الاجراءات التاديبية في حق من يضحك على اولاد الشعب وحيانا الله حتى ادركت حكمة ان النطام ارحم لنا من جميع المناضلين والتقدميين والاسلاميين….

  • مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:38

    مبادرة طيبة يحيى التضامن

  • اسماعيل
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:38

    لما رأيت إسم أضرضور تفكرت الخدمة ف الفلاحة ف أكادير ب2فرنك لأنه من أصحاب الضيعات بالمغرب لم أرى صورته من قبل والله أعلم

  • غيور
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:40

    حلول ترقيعية لاترقى الى مستوى تجويد التعليم..
    اصلاح التعليم يكون بالعناية بالاطر التربوية و تحفيزها و إشراكها في صلب هذا الاصلاح عوض تهميشها و فرض سياسة العصا و الجزرة…
    التعليم خط أحمر و المسؤولين أثبتوا أن لا غيرة عليهم تجاه المدرسة العمومية…خصوصا و ان جل أبناؤهم يدرسون بالبعثات و المعاهد الخاصة …

  • طالب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:40

    كون هاني سعادة المدير راه العطلة عطلتنا وكون على يقين ولو تفرض علينا لم يصلك أحد فحارب أنت و من معك

  • Aboufaris
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:42

    هذا التجنيد الضخم لإدراك ما ضاع من التمدرس خلال الإضرابات المتلاحقة في وقت وجيز في العطلة القادمة مبالغ ومشكوك فيه .
    حبذا لو كان هذا التجنيد في جميع المجالات وقبل المطالبة بتحقيق ولو جزء بسيط بما تطالب به الشغيلة منذ عدة سنوات.

  • كلنا متطوعون.
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:45

    بادرة طيبة وشكرا للأساتذة المتطوعين هذه هي الوطنية الحقيقية .
    وشخصيا مستعد للتطوع وتقديم دروس مجانية في مادة الرياضيات والفزياء للتلاميذ وهناك آلاف من المواطنين مستعدين لذلك وعلى الحكومة التفكير في آلية لتفعيل التطوع لتعويض المضربون الخارجون على القانون والتفكير من الآن لتعويظهم باجراء مباراة استعجالية لتوظيف أساتذة جدد من حاملي الشهادات مع منع المضربون الخارجون عن القانون من اجتياز هذه المباريات ليعرفوا قيمة الوظيفة والعمل والأجرة . والله مايستهلو مهنة أستاذ.

  • Kamal Mourad
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:47

    مستعد ادرس بالمجان لتعويض تلاميذنا في الزمن المدرسي الضائع

  • عبد الله الكاتب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:47

    إلى كان هزيل المستوى نتا اللي مسؤول عليه وحتى المفتشين مشللين فما بالك بمفتش اللغة العربية لا يعرف ابن الحاجب النحوي ويتكلم على المتعاقدين راهم بحال بحال كي المفتش كي الاستاذ فيهم اللي قاري مزيان وناجح وفيهم اللي غي مسلك الله ينبهنا لعيبنا لعلنا نفهموا راسنا

  • Mahmoud Said
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:47

    وإذا طلبنا منك التطوع للتدريس في القسم أنت شخصيا في الجبال ، هل ستترك الكرسي وتلبي نداء الوطن؟؟؟؟؟؟

  • Med
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:48

    يقال كان أستاذ عرضي وناضل حتى تم إدماجه والآن ضد نضالات المتعاقدين كما أن شبهات تدور حوله بخصوص صفقات مشبوهة وأن السيد جطو له بالمرصاد ولمزيد من المعلومات بإمكانكم تشوفو مداخلة السيد اللبار في البرلمان في يوتوب ولذلك طبيعي نشوفو هجمة أضرضور على المتعاقدين والتطبيل للوزارة

  • رشيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:48

    عن أي دعم تتحدث عن المال العام الدي نهبته في انشاء مدارس خيالية وبمال ضخم رد غير داك الشي الي سرقت للدولة عادنشوفو واش امكن تعويض الساعات الضائعة

  • Hikmat ez
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:49

    مع كامل الاحترام؛ رجل الميدان لايتكلم بهذه الطريقة؛

  • حسب مزيان
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:52

    30% نسبة الاضراب في العالم القروي وعدد تلامذة العالم القروي 3مليون اي 900000 تلميذ مكيقراوش في العالم القروي وزيد 6% ديال العالم الحضري اضعف الامان واحد مليون تلميذ متضرر وهادالشي بطبيعة الحال الوقع سيكون اكثر لان الاجصائيات دائما ماتكون غير صحيحة

  • هشام الرزوقي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:05

    يمكن القول ان الحكومة هدفها الوحيد هو"استحمار التلاميذ"

  • اناس
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:13

    نتمنى التوفيق للجميع مع تدارك الوضعية المشمئزة

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:16

    انت لو قالوا لك احمل فأسا واحفر الطريق الرابطة بين اكادير عودا على مكناس حيث سبق لك مدير اكاديمية لما تأخرت في تنفيذ الامر ، المهم عندك هو الكرسي يبقى تحت منك

  • معلم متقاعد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:19

    السيد أضرضور .
    1- هل من السهل تعويض ما ضاع خلال شهر من الإضرابات في مدة 12 يوما ؟
    2- هل بإمكان هؤلاء الذين كُلفوا للقيام بمهمة الدعم على اطلاع بالمواد والحصص الدراسية المعوضة ؟ وهل أعدوا العدة لذلك ؟ وهذا يتطلب وقتا وبالتالي لن يستفيد التلاميذ من مدة الدعم كاملة ؟
    3- مادام الدعم اختياريا وليس إجباريا بالنسبة للتلاميذ ( فنحن على يقين تام وأنتم كذلك ) أن نسبة الحضور ستكون ضعيفة ، إن كان هناك حضور .

  • مبارك
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:20

    بحكم تحربتي الطويلة بالميدان الحل هو تمديد العطلة الصيفية بالمقرر الوزاري لان الفترة المتبقية بعد العطلة قصيرة .اقترح استدراك التلاميذ لزمنهم الضائع الذي اهدر لاسباب يعرفهاالجميع ….تمديد العطلة الصيفية .فكل استاذ يعرف الحصص التي ضيعا ويجب عليه ان يستدركها .فالدروس يجب ان تصرف وفق جدولة زمنية مضبوطة ومعقولة .اما تلتجا اليه بعض الاجتهادات في تدير الزمن المدرسي خلال العطلة البينية 01/04 الى 12/04 سوف لن يفي بالمرغوب نظرا للظروف التي ستصرف فيها هذه الحصص.فالتلميذ مرتاح لاستاذه الذي الفه ويعرف الطريقة التي يتلقى منه هذه الدروس. يجب ان نتعامل مع هذه الظروف العصيبة التي نمر بها بحكمة وتبصر .الزمن المدرسي للمتعلم ضاع منه وتدبير الطريقة التي سيمرر من خلالها وبالمنفعة هي الني يجب ان نفكر مليا فيها .ولكم واسع النظر .نتمنى ان يلتحق الاساتذة /ت في اقرب الاجال فهم من سيمرر الحصص ويعوضون الزمن المغتصب بحكمة وتبصر .السرعة في تمرير الدروس غي مجدية ولكم واسع النظر

  • مهتم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:20

    شيء مؤسف ٱن يطل بعض المنتفعين ببن الفينة و الاخرى للتطبيل.والله جميل ٱن يساهم المواطنون في مساعدة بعضهم البعض.لكن لا لمغالطة الناس بنسب المضربين.لقد ٱلفنا هذا الوجه على شاشة التلفزيون منذ سنوات.هذا يذكرنا ببعض اامتملقين ٱيام السبعينيات حين كانوا يعادون اليسار فقط طمعا في رضاء السلطة.
    Le gâteau المنتظر آنذاك كان توفير كل التسهيلات ااولءك اامتملقين للاستفادة من الربع السياسي.كان الله غي عون اولياء الاساتذة الذين يروا ما تفعل بهم بلادهم..

  • استاذ ونقابي سابق
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:21

    اقول لبعض المندفعين الذين يعتبرون حصص الدعم حلا ترقيعيا.ابتدعته الوزارة لضرب الاضراب….ان هذا العمل كانت تقوم به النقابة ايام الاضرابات….فقد كانت مقرات النقابة تتحول الى ما يشبه مدارس لتدارك التاخير الحاصل في المقررات بسبب الاضرابات….بهذه الطريقة كان التلاميذ وجمعيات الاباء وكل المجتمع يتعاطف مع اسرة التعليم ومطالبها……اما اليوم فهناك عدد كبير يضرب في العمومي ويشتغل في الخصوصي…..الدعم كان سلاح النقابة انتزع منها….لتراجع الوعي النقابي عند عدد كبير من "الاساتذة"

  • أم طه
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:22

    سبحان الله عندما نقرأ مقالا حول سياسة الحكومة وقرارات حزب العدالة والتنمية ترى التعليقات تنهال سبا وشتما واذا كان المقال يخص سياساتهم تجاه الأساتذة المتعاقدين أو المدرسين بشكل عام ترى التعليقات هذه المرة تنهال سبا وشتما في المدرسين ومدحا واطراءا للقرارات الصادرة بحقهم
    أليست هذه القرارات هي قرارات الحكومة وحزب العدالة والتنمية ؟ سبحان الله بلد التناقضات ،فهم تسطا!!!!

  • Marocain
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:24

    Il s'avère judicieux d'étudier la possibilité de généraliser les écoles publiques sous régime militaire. Une telle mesure permettra d'améliorer le niveau scolaire et de renforcer la discipline.

  • mohamed said
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:28

    التعليق رقم 60.
    أستاذي الفاضل. أرفع لك القبعة إحتراما وتقديرا… لا خوف على بلدي في وجود مواطنين أمثالك

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:34

    مجرد ترقيعات آخر لحظة. التعليم مشروع ضخم، يعتمد عليه مستقبل الأمة بأكملها ، لا يمكن أن ينهض بمثل هذه الترهات التي يعبر عنها هذا المسؤول. ناتي بمدير من هنا ومتقاعد متهالك من هناك ونعطي زمام أمور هذا المشروع الضخم لكل من هب ودب ثم نقول إننا بهذه المهزلة سنتدارك ما ضاع من وقت ومجهود نتيجة تعنت بعض المسؤولين. التعليم يا سادة ليس لعبة ولا يمكن أن يشكل مادة شد وجذب أو غالب ومغلوب.لو كان الأمر بالسهولة التي عبر عنها السيد أضرضور لما كنا أصلا في حاجة لأساتذة مكوَّنين تكوينا علميا وبيدغوجيا صلبا .خرجة السيد أضرضور تدخل في إطار "البراباكوندا" العقيمة التي يعرف جيدا ويعرف المغاربة مغزاها.ليس هكذا ستعالج أمور التعليم يا أستاذ أضرضور.

  • Akram
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:37

    لم أتعاطف يوما معهم…وأتمنى كل المغاربة ان يستغلو بالكونطرا…لأننا شعب كاموني….وضروري بنادم يخاف على بلاصتو باش يخدم….اليوم مثلا لو تم اقتطاع ساعات الهرب لأداء فريضة الجمعة ممكن تربح الدولة أموال كثيرة…واش الموظف سيمانة كامل في النفاق والجمعة يلقى فرصة يهرب مع 11..ويرجع حتى 3.30…..حتى هدا راه حرام خديتو فلوس بدون عمل

  • mustapha
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:41

    en France après chaque deux mois l'élève a le droit de se reposer 15jours, et pourtant c'est un pays développé nous ce n'est pas grave ne faites supporter à nos enfants des choses impossibles, eux aussi doivent se reposer in chaa allah tout est rattrapable;
    pour les enseignants ils doivent se comparer à leur collègues proches de la retraite et qui les dépassent seulement de 1000dhs après 40 de bon travail
    Vive le maroc
    pour les ennemis du maroc rassurer vous on est l'un des pays stable au monde
    Allah Alwatane Almalik

  • ملاحظ7
    الجمعة 29 مارس 2019 - 15:53

    قصة اضرضور مع الوزير الوفا يعرفها المغاربة….. أخرج من الباب و عاد من النافدة بعد مغادرة الوفا للوزارة….لذلك فهو غير مرحب به و ليرحل الى مزبلة التاريخ……

  • القيدوم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:05

    انتهى الكلام ونفذ القرار 1الطرد المنتظر لكل من شارك في الاضرابات من اساتذة التعاقد2الحكزمة وضعت استراتجياتها للسنة المقبلة3تعويض هؤلاء الاساتذة بالمجازين مباشرة بدون مبارة4تعويض اساتذة الخصوصي والمتطوعين من العمومي وغلاف التعويض من اقتطاعات المضربين وسيكون التعويض المادي مهم جدا للاساتذة الغيورين على وطنهم .اما انتم يا متعاقدين الى الشارع والبطالة والسلام.

  • لزعرد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:06

    أول حاجة هو استئناف الدراسة وتعويض التلاميد عن الايام المهدرة . بعد ذالك تفرغو لمشاكلم مع المتقاعسين أدمجوهم او اطردوهم او عدموهم حتى لا يهمنا مصيرهم مادام الايهمهم مصير أبنائنا .

  • immad
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:08

    هل تعلم سيدي المدير انه حتى وان برمجت حصص الدعم فلن يحضرالتلاميذ لانهم ينتظرون العطلة بفارغ الصبر ..هل تريدون التلاميذ انةيحضروا بالقوة لحصص الدعم.

  • مواطن حر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 16:35

    هل درس التلاميذ حتى بتم دعمهم ، إنه النفاق و الضحك على الذقون و التمركيل بلغة اولاد اليوم، اعطوا الاساتذة حقوقهم و هم مستعدون للتدريس طيلة السنة بدون عطلة لا ربيعية ولا صيفية،

  • تعليق لن يعجبكم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:01

    اولا الاضراب حق دستوري بما انه دستوري يعني اي قانون اخر لن يلزم المضربين بالعدول عنه لانه دكر في اعلى مرنبة من القوانين
    تانيا طلب ترسيم في الوظيفة العمومية طلب مرفوض لان دخول الوظيفة العمومية يتطلب يتطلب مباراة و كفاءة اي تكافؤ الفرص بين جميع المتبارين وليس ان تقبل بالعقد على اساس انك تطالب بترسيم
    تالتا ليس من حق الاكاديميات عزل المضربين لانهم يمارسون حقهم المكفول دستوريا و في مدونة الشغل.
    رابعا يمكن ان لا تعاد العقدة بعد انتهاءها لان الاكاديمية لم تستفد من الاستاد المتعاقد وعليه اعادة التعاقد معه مستحيل
    خامسا يمكن اللجوء للقضاء الاداري من اجل الزام الطرف الاخر بتفعيل التزاماته

  • زيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:02

    مسمعنى والو في عمالة سيدي عثمان نتمناو هد المبادرة الوطنية الشجاعة تعمم على المغرب كامل أولادنا في حاجة لها جزاكم الله خيرا

  • houssa
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:16

    امكن كاين شي دولة اخرى سميتها المغرب بعيدة علينا ب ملايين الكلمترات انا عندي ولدي فالثانوي وبنتي فالاعدادي ماقالولينا والو على هده الدروس او الساعات الاضافية وفين وكيفاش وانا تعمدت الدارجة باش تفهمني الوزارة المحترمة

  • اب تلميذ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:20

    كلشي شمشم ريحت الفلوس كلشي باغي ايدير الدعم
    اما مصلحة أبنائنا اكاد اجزم انها لا تهم أحدا من المسؤولين و الدليل على هذا هو ضياع 4 اسابيع من الزمن المدرسي دون ان يحركو ساكنا ودون حل المشكل المطروح و الدليل الثاني هو كون وزير التربية امزازي يدرس ابناءه في لسي ديكارت و 8 د مليون ل العام او أكثر فابناءنا نحن الفقراء هم الذين يدرسون في العمومي و توفير دراستهم زايد ناقص بالنسبة لمسؤولنا
    ثم كيف 2 اسابيع ان تعوض 4 اسابيع وخا اقراو بالليل و النهار الا القاضية فيها الزربة وهاك بلاك
    تحية لي هيسبريس من فضلي انشري

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:32

    شكرا سيدي المسؤول على هذه البادرة الطيبة. كما كان متوقعا انتم بارعون في سياسة الترقيع. ثم هل هذا الحل خاص بالرباط ام لجميع اولاد الشعب..وماذا ينتظرني بعد 20 سنة من الدراسة ؟… لا شك انه نفس المصير…سيأتي احدهم لم يدرس ولو يوم وسيهش رأسي.

  • ناصح امين
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:34

    اذا كانت الاحصائيات التي قدمها السيد اضرضور في شان الاضراب صحيحة اقول للاساتذة المتعاقدين نضالاتكم وتضحياتكم ذهبت سدى فاللوم كل اللوم على اصحاب النفوس الضعيفة من رفاقكم الذين من المفروض ان تجمعكم بهم وحدة الصف والمصير المشترك وفي الحالة هذه لن يبقى لكم سوى الاستقالة ما دامت البيئة اصبحت غير سليمة ولا يرجى منها اكثر….فعلا الجبناء لا يصنعون التاريخ.

  • أم تلميذ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:37

    ما تقوله ليس صحيحا فمدرسة أحمد الشرقاوي كل الأساتذة قموا بالإضراب بإستثناء ،2 و ابني في القسم السادس ضاع في دروسه

  • Abuanass
    الجمعة 29 مارس 2019 - 17:56

    الحل الوحيد هو ادماج الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.. وكفى من المغالطات.. نسبة الاضراب كانت اكثر من 90 في المائة.. ولينفجر الحاقدون هههههههه

  • لوسيور
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:17

    الحل هو العودةالى الاكتظاظ +ادماج موادفي مادة واحدة .
    الان اعادة صياغة استعمالات الزمن لملء الخصاص..هناك اساتذة في السلك 2 يشتغلون 14 ساعة…فيجب في العطلة ارغام المديرين على جعل استعمال الزمن لكل استاذ في س1 هو 24 ساعة وفي س2 هو 21 ساعة وبذلك سنوفر اطر كثيرة وعند الخصاص نلجأ الى المواد المتآخية مثل العربية والفلسفة والاسلاميات والاجتماعيات
    الحلول كثيرة ويمكن تغير خريطة المؤسسة واستعمالات الزمن في العطلة وستحل المشكلة في اقل من 15 يوما
    وهناك حلول اخر..ولكن لا راي لمن لايطاع

  • اب لتلميذ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:17

    (وستشمل العملية الذين يدرسون في الاعدادي والثانوي والمستوى السادس ابتدائي)
    والمستوى الخامس والرابع والثالت والثاني والاول ابتدائي ماحكمهم من الاعراب هل هم مقصيون

  • simo
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:39

    المفروض أن مدير الأكاديمية شخصية مهمة وصادقة الإضراب فاق 90في المية

  • عبد العظيم....
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:59

    نؤيد كاباء مبادرة النائب السيد اضرضور لان مصلحة الابناء فوق كل المزايدات.نتمنى من المسؤولين عن بقية النيابات القيام بنفس المبادرة المواطنة.في المناطق التي يحضر فيها الاباء يكون الحوار ومصلحة التلميذ عكس بعض المناطق …كل من خالف القانون تطبق في حقه الاجراءات القانونية لاننا والحمد لله في دولة الحق والقانون وليس العدمية والفوضى….

  • مغربية
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:11

    من اخترع شئ اسمه "عطلة مدرسية" يعرف جيدا ما معنى الاستراحة من عناء قلة النوم الاستيقاظ في النبوري معنى السفر و الترويح عن النفس للتلميذ و للأستاذ ليعود بروح جديدة و مشتاق للتحصيل …اما انتم فلا تفقهون شيئا لا في التعليم و لا في التربية واطلب منك ان تعرف اولا معنى"الدعم المدرسي" قبل استعماله لديك خلط في المفاهيم

  • المغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:11

    اقول لهؤلاء التطفلين على التعليم ليست فيكم ذرة من الاتسانية والمواطنة لانكم تمردتم على ابناء الوطن وحرمتموهم من التعلم لا لشيئ وانما لشيئ في نفس يعقوب فحذاري من اللعب بالنار.اما الحل لدعم هؤلاء التلاميذ فهو كالتالي 1العم في المواد الاساسية ومواد الاختبار2 تقليص الحصص والمدة الزمنية والتركيزعلى التطبيقات 3التدريس بالمجموعات 4دعم فوجين لكل فوج ساعتان وهكذا طيلة 12يوما والسلام.هذه الخطة سبق العمل بها في غياب بنية المؤسسات.

  • الحاج الهادي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:20

    في العالم القروي سيتطوع موظفوا الجماعات لتدريس التلاميذ لتدارك الموقف

  • علي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:30

    لا أعرف عن أي مغرب يتحدثون .و بأي منطق . من المستحيل استدراك دروس شهرين من الغياب : الإضراب الكبير + إضرابات متفرقة + أيام تكوين المتعاقدين و اللقاءات التربوية مع المفتشين هذا دون احتساب أيام الاجتماعات بالمؤسسة و الأيام التي تسوء فيها الأحوال الجوية و غيابات المرض(الأجيال الجديدة تمرض أكثر !) .
    و أخرى أن العطلة جعلت للتلاميذ كي يرتاحوا و يستعيدوا النشاط .السيد أعلاه يتحدث عن الاقسام الإشهادية و كأن الأقسام الأخرى غير مهمة . ثم يتحدث عن السنة البيضاء للتلاميذ المعنيين و كأنها كارثة بينما الحقيقة أن الخير الكبير الذي يمكن للوزارة و الأكاديميات أن تسديه للأباء هو إعادة السنة بكل بساطة.كفانا ترقيعا و كذبا .التعليم ليس مسرحية و لا فيلما سينمائيا مبتذلا يختصر الزمان و يدور الزوايا.ما هلك العالم القروي سوى الارتجال و الكذب باستغلال قلة تواصل أهله و ضعف تأثيرهم في الرأي العام.ارحموا العالم القروي و أعيدوا السنة للتلاميذ المعنيين و كفانا ثرثرة.
    أما للمتعاقدين:سامحكم الله،خرجتوا على عباد الله و سيتبعون نفس مساركم:ضعف معرفي+غش في الامتحانات+غش في العمل+تمارض+معلقات من البكائيات+تفرعين خاوي.

  • Mhmd
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:36

    الواجب على كل من ساهم في فشل التعليم في بلدنا ان ينسحب بهدوء دون محاسبة دنيوية.عند الحشر نختصم.

  • حائر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:39

    سابقا تم الاعتماد على العسكر والان الانتهازيون كثر والحال هو الحال يا سادة .

  • hassan
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:46

    و لكن هدا الدعم المزعوم خاص سسسيكم اضرضور ايصيفظ ليكم شي مصصاتsucettes معه.

  • لوسيور
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:48

    اول مرة في تاريخ المغرب يخاض اضراب خارج النقابات وبنسبة نجاح 100ب100..هذا اضراب مفتوح قد يقود اقبالا الى اضرابات كبرى واشكال نضالية راقية جدا..هل النظام في سباة عميق..
    اضراب قد يعتبر منعطفا كبيرا في تاريخ المغرب
    انا اعتبرت حراك الريف تحولا كبيرا يدل على فقدان الثقة في المؤسسات والعودة الى الاصول
    اضراب رجال التعليم والتنسيقيات محطة تاريخية هامة سترسم ملامح مغرب الغد
    البريق ما يفيق لانه حاط قاعو للحريق…والكامبو ما يدري ملاسة

  • استاذ رياضيات
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:56

    اذا كان كما تقول اضراب 6% اي مايقارب 100 استاذ في الجهة سيتم تعويضهم ب 200 متقاعد و الغير مضربين و …
    يعني كم استاذ سيدرسون في نفس الفصل؟
    المطلقات خاطئة من البداية

  • ابن الجبل
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:59

    القانون لايحمي المغفلين يجب ألا يحمي من التزم وأخل بالعقد وبنوده ومن تغيب ومن تظاهر بأن العقد مفروض عليه ومن أضاع حق أبنائنا في حقهم الكوني ألا وهو التمدرس…
    القانون على الجميع يجب طرد خونة العهد والأمانة فابناؤنا أمانة بين ايديهم وتعليمهم واجب حقوقي ووطني قبل أن يكون مادي محظ.
    شكرا لهؤلاء الذين سيدعمون أبنائنا بدروس الدعم وليعطوا للانتهازيين درسا في الوطنية رفعكم العلم الوطني مؤخرا بمراكش بعد غيابه عن مظاهراتكم سابقا أوضح آخر اوراقكم المزيفة في الخبث السياسي واللاوطني…

  • ولي امر تلميذ
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:04

    اقول للأساتذة المتعاقدين "اذا طلقتيها ما توريهاش دار باها". سوف نتدبر امرنا بدونكم.

  • Abdou
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:04

    لماذا لا تطبق القانون بصرامة في من نهبوا ولا زالوا ينهبون خيرات البلاد.. أم هم فوق القانون؟؟؟ أم هم متميزون لوطنهم المتمثلة في الجلباب و الطربوش الأحمر. …؟؟؟

  • مناضل منهك
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:09

    القاعديين و العدل والاحسان وأعداء الوطن يقودون المتعاقدين الى الهاوية .أفيقوا قبل فوات الأوان وارحموا التلاميذ لأن الجهوية المتقدمة خيار لا رجعة فيه.

  • مهتم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:19

    بصراحة ورغم كل ما يكتب هنا،ورغم اتفاقنا ٱو اختلافنا مع الاساتذة،الملف ٱحيا آلاما قديمة تتعلق بكل ما يتعلق بحياة المغاربة،يظهر ٱنه مقدر علينا ٱن نعيش في الحضيض،فلا حق لنا حتى في الاحتجاج على مانراه مضرا بنا،فقط لان من يسيرون(الحكومات) ترى ما لا نراه نحن!!!؟؟؟ غريب هذا الامر. المواطن داءما مخطىء!!!؟؟؟ الحكومات ينزل عليها الوحي،كل ما تقوله و تفعله صحيح!!!؟؟؟ ماذا نقول و ماذا عسانا نفعل!!!؟؟؟

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:21

    عندما نقرأ جل التعاليق ، نشعر بمرارة وحسرة عميقين على مستقبل هذا الوطن.سبب هذه الحسرة وهذه المرارة هو أن أعداء الوطن، ذوي الأيادي الخفية نجحوا في مهمتهم إلى أقصى حد. تلك المهمة القذرة التي تتجلى في إفساد المنظومة التعليمية في المغرب وبكيفية غير قابلة للتصحيح.هذه الكيفية تَكْمُن في زرع كراهية المعلم في قلوب المجتمع. عندما نقرأ هذه التعاليق نحس بمدى الحقد الذي يكنه أصحاب التعاليق لرجل التعليم. ما يطالب به رجال ونساء التعليم ليس في صالحهم فقط ، بل في صالح المجتمع بأكمله. رجل التعليم هو الركيزة الأساسية في تقدم أي مجتمع.ولا يمكن لهذه الركيزة أن تلعب الدور المنوط بها وهي غير راضية عن أوضاعها، وغير مرتاحة البال. فكل ما يطلبه رجل التعليم يجب أن تتم تلبيته دون تردد ، لأن كل ما نعطيه لرجل التعليم ليكون مرتاح البال سنجنيه أضعافا مضاعفة من عطاءاته ، والعكس صحيح، أي أننا لن ننتظر شيئا إيجابيا من معلم نكرهه ونهينه ونضيق عليه الخناق من كل جهة. إذا ما نحن ما زلنا غير واعيين بهذه الأمور فلا يمكن أن ننتظر شيئا من تعليمنا .

  • حسن
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:10

    موت المدرس يساوي موت المجتمع.وقصيري النظر امثالك يدفعون الى الهاوية عن جهل على مااعتقد او عن حقد وفي الحالتين معذورون الى ان يشربوا الكاس التي يملاون.

  • outouzzalt
    السبت 30 مارس 2019 - 00:02

    Monsieur Aderdour est un très bon gestionnaire de crises

  • ختاما
    السبت 30 مارس 2019 - 07:09

    اصبح الكل من هب ودب ومن يعرف القرأة والكتابة ان يبدي اراأه وتجاربه على الناشئة. صلاة الغائب على التعليم. العطل اصبحت ايام عمل وايام العمل اصبحت عطل . ومن يدري يوما ما ان تصبح الباكالوريا قسم التحضيري والتحضيري يصبح باكالوريا . فمن يملك فما ولسانا طويلا فهاته فرصته لا يضعها في ايجاد الحلول للمشاكل كيفما كان نوعها.!!!!

  • juba takfarinass
    السبت 30 مارس 2019 - 17:43

    من رابع المستحيلات أن يطبق هذا البرنامج.
    كلام للإستهلاك الإعلامي لا غير. مسيلمة الكذاب بحق وحقيفي. آخر هم هذا االنكرة هو التعليم. ما يهمه هم الصفقات المشبوهة و الأتاوات لكي يغدي العصابة الموجودة في باب الرواح.كما قال البرلماني اللبار.
    أينك يا جطو صاحب التقارير الجوفاء؟ أين هي الملايير التي ألتهمت في اللا برنامج الإستعجالي؟ ماذا فعلتم بأكوال الشعب ؟ …

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال