أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال"

أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال"
الجمعة 22 مارس 2019 - 12:21

في سابقة من نوعها، تفاجأ طلبة ماستر القانون العام والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، بكون أحد الأساتذة قام بترسيب الفوج بأكمله.

وحسب مصادر طلابية من داخل الماستر تحدثت لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن جميع الطلبة، البالغ عددهم 49، لم يتمكنوا من الحصول على نقطة تخولهم النجاح في المادة، الأمر الذي أثار امتعاضهم وغضبهم وقرروا الاحتجاج عليه.

وفي تفاصيل الواقعة، أشارت المصادر نفسها إلى أن الأستاذ قام بترسيب أربعين طالبا، فيما كان مصير ثمانية آخرين المرور إلى الدورة الاستدراكية، باستثناء طالب فلسطيني بالكاد حصل على المعدل (10/20) بعدما كان قد حصل على نقطة (1/20) واحتج على إثرها وطالب بإعادة تصحيح ورقته، الشيء الذي جعل الأستاذ الجامعي يمنحه نقطة إيجابية.

وأوضحت مصادر هسبريس أن الطلبة الجامعيين تقدموا بتظلم إلى رئيس الشعبة وعميد الكلية ورئيس الجامعة، مهددين بأنهم سيخوضون خطوات احتجاجية والاعتصام بمقر العمادة إلى حين النظر في وضعيتهم مع الأستاذ المذكور.

وشدد هؤلاء، في اتصال هاتفي بهسبريس، على أن الأستاذ الجامعي يريد الانتقام من الإدارة التي لم تضعه ضمن لجنة الإشراف على اختيار طلبة الماستر، رافضين أن يكونوا حطبا لهذا الصراع الدائر بالكلية.

وأوضحت مصادرنا أن الأستاذ المعني بالأمر منذ بداية الموسم وهو يعبر عن غضبه من الإدارة بقوله: “ما فهمتش كيفاش دخلتوا لهاد الماستر؟”، مضيفة أنه دائما يطعن في الأساتذة الآخرين.

ولفت الطلبة أنفسهم إلى أن الأستاذ الجامعي كانت له مشاكل بكلية الحقوق بمدينة سلا مع زملائه الأساتذة ومع الطلبة، مؤكدين أنه نقل ذلك إلى كلية أكدال بالرباط.

ودعا طلبة ماستر القانون العام والعلوم السياسية عميد الكلية ورئيس الجامعة إلى التدخل لتصحيح الوضع، مستغربين هذا التصرف، مستنكرين إقحامهم في صراعات لا ناقة ولا جمل لهم فيها.

‫تعليقات الزوار

75
  • fadil
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:19

    الاستاذ الجامعي لا بيداغوجيا ولا أندراغوجيا لديه، فقط كووور اوعطي لعوار! وعندما يتسيّد منصة القاء الدروس يبقى يسب في ويقدح في زملائه وكأنه هو العالم انشتاين! يلزم مراقبة هؤلاء اتهى عهد التسيب يا رجال التعليم !

  • حميد
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:29

    الأساتذة في الجامعات المغربية يعملون بدون مرقب أو حسيب

  • strobaji
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:31

    Fort possible que le prof a raison vu le niveau est trop bas + on entend beaucoup les vendeurs des master dernièrement.

  • tarik
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:35

    بغيت غير شي نهار نسمع خبار زوينة فالمغرب

  • Mohamed--
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:36

    هادا الفلسطيني مسكين قطع مصر وليبيا وتونس والجزائر باش يجي يقرا عندنا وفاللخر عطاه 1/20 هههههه. وبعدما احتج عطاه 10/20 هههههه. اودي مصيبتنا واحدة حتا حنا فجامعو محمد الاول بوجدة عندنا شي اساتذة لا حول ولا قوة الا بالله ههههههههههههه

  • مغربي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:36

    فعلا سابقة، ربما الاستاذ يكون على حق، خاص الفوج كامل انجح او يكون مستواهم عالي باش ادفعوا عجلة التنمية د البلاد، او يمكن يكون أخطأ ويكون حتا هم بغا ايدير buzz بطريقتو الخاصة

  • Darius
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:38

    و أنا أقرأ هذا المقال، تذكرت بعضا مما عشته خلال سنوات دراستي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية بالدار البيضاء (طريق الجديدة). كان لنا أستاذ مشهور في الرياضيات إسمه أحمد الإدريسي القيطوني و كان ممن يعطون النقط على هواهم. بمعية بعض الزملاء، وجدنا الكتاب الذي يأخد منه الدروس و التمارين و حفظنا عن ظهر قلب التمارين التي لم يضعها خلال الدرس لأننا خمنا أنه سيضعها في الإمتحان، و كذلك كان يوم الإمتحان. بعد أن كتبنا كلنا نفس الأجوبة، كان منا من حصل علي 2/20، و آخر حصل على 17/20 و آخر حصل علا 10/20.

  • gates
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:48

    very simple to fix this issue. review the 49 answer documents by another professor and revalue them to make sure they deserve more credits.

    if so, he should be punished.

    VERY SIMPLE

  • عبد القادر
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:00

    هناك أستاذ بكلية الحقوق بطنجة يدرس مادة التعمير يقوم بنفس الشيء حيث يقوم عمدا بترسيب حوالي 90 في المائة من طلبة الماستر الدين يدرسهم. ربما انتقاما من إدارة الكلية .

  • طنجاوي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:02

    هدا النوع من الاساتدة موجودون بكترة. في طنجة هددهم استاد مند اليوم الاول ان لا أحدا سينجح ما رأيكم؟

  • Ahaddaf med.استاذ قانون
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:02

    المستوى في الحضيض ولا يجب فقط القيام بما بام به الزميل بل يجب طردهم .نفس المشكل نعاني منه والمستوى تدنى الى مستويات خطيرة والطالب يعتقد ان النجاح والنقط حق مكتسب .في ظل هذه الوضعيات من الافضل عدم فتح هذه المسالك الى اشعار اخر.

  • yassine
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:02

    اولا وبكل صراحة اصبحنا في زمن التلميذ يدرس التلميذ أي بمعنى واحصرتاه على الدراسة ومستواها كما كنا نعرف في زمن الجيل الذهبي.ثانيا: يمكن ان يكون هذا الاستاذ مريض نفسيا وله مشاكل مع الإدارة ويود أن ينتقم من الطلبة.ثالثا:ممكن ان يكون مستوى هؤلاء الطلبة دون المستوى وهذا هو الراجح.

  • beny abd
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:03

    Si le niveau est bas et que le prof à réagi c'est bien. Car beaucoup d'élèves ne savent rien que le blabla. Laissez les gents faire leurs tâches.

  • طالب
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:05

    نفس الشيئ في كلية الحقوق ب اكادير
    استاذ قام بوضع نقطة 5 لجميع الطلبة في مجموعتنا و لم يعترف بأنه أضاع اوراق الامتحان الا بعد مرور سنة
    دعيتك الله ب سبابك زدت عام ف لافاك

  • najim ait sadden
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:12

    تدني المستوى وكذالك كوبيي كولي

  • جمال
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:13

    النقطة التي توضع في ورقة الامتحان ليست دليلا على مستوى الطالب فحسب بل هي تدل أيضا على مدى النجاح او الرسوب الذي حققه الأستاذ ففي فصل يسقط فيه جميع الطلبة فهذا يعني أن الأستاذ رسب كذلك في الاستحقاق الذي كان هو المسؤول عليه واخذ راتبا شهريا مقابل ذلك فالطالب يعاقب بالرسوب لكن في نظري يجب معاقبة الأستاذ أيضا على نتيجة فصله لانه لم يقم بواجبه كما يجب

  • hamid
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:17

    الحل سهل جدا يجب اعادة تصحيح الاوراق كلها واذا ثبت ظلم الاستاذ يجب حتما احالته على المجلس التاديبي لاتخاذ الاجراء المناسب في حقه .

  • علوان
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:22

    واش في خباركم الى بغيتي دير الدكتورا خسك تميزي هادا حال الكليات المغربية الله يجيب شي وزير تخاف الله ويدير بحت في هاد الفوضى

  • القادري
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:23

    يعاني معظم أساتذة التعليم العالي من نقص فظيع في مجال علوم التربية وبالذات في موضوع الدوسيمولوجيا خاصة وأنهم يتحملون مسؤولية تقييم طلبتهم وفي هذا الصدد ألم يسأل هذا الاستاذ نفسه أن ترسيب جل طلبة فوج الماستير ربما يعود السبب فيه الي طريقة تدريسه أو ربما يعود السبب الى موضوع التقييم وطريقة ولغة طرحه…. المهم كان على الأستاذ أن يضع نفسه موضع تساؤل قبل تحميل كل الطلبة المسؤولية!!!

  • Khalid
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:29

    I attended in the 1980's the University of Paris (Paris VI) for my graduate studies . Many professors failed all the students taking their graduate courses. None of these students complained. I also taught in a Moroccan University in 1990's in Morocco, the rate of success was not great and none of my students complained

  • souhayb
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:32

    Je vous donne un scoop, un enseignant de chimie à la FST de Tanger a donné aux étudiant l'épreuve de l'examen et le corrigé, il n'a même pas fait attention . tout le monde s'éclatait de rire

  • صالح صالح
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:33

    أظن أن هذا اﻻستاذ له عقدة نفسية من نجاح الطلبة ربما وصل ما وصل إليه. اما أباك صاحبي أو بالغش. وحتى الغرور أظنه ﻻ يواتيه الغرور أو العجرفة. وهذه سمة في بعض المعقدين. أو وهذا هو الصحيح أن وضعه العائلي غير مريح. وهو يعي ما أقصده.

  • استاذ
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:36

    هذا ما قلناه. يجب اصلاح الجامعة لكي يصبح لنا خريجين من مستوى علمي جيد وليس خريجين جيدين في الاحتجاج كمدرسين التعاقد خرجي هذه الجامعات وبهدا المستوى. وعندما يناط اللثام على مستواهم الضعيف ترى بعض الجهات تؤيدهم لاغراض معروفة ويظنون انهم على حق. يحتجون لانجاحهم ولو بنقطة 0 . هذه هي الحقيقة وهذه هي حقيقة نتاج جامعة فاشلة تشجع الردائة على الجودة

  • زهير
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:45

    المشاكل التعليمية كثيرة .. في رأيي المتواضع لحلها لا بديل عن مغربة التدريس .. هكذا غانقضيو على "Copier Coller"

  • استاذ جامعي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:48

    على الرغم من ان تعليقي سيفهم على غير حقيقته ، لكني اجد ان ما يحتج به الطلبة ليس صحيحا ولا نابعا عن معرفة حقيقية بالاشكال . ولقد مررت بتجربة مماثلة وقد كنت مدرسا بماستر معينة في كلية مغربية ووجدت ان طريقة الانتقاء كانت غير سليمة وشابتها الكثير من التجاوزات والزبونية منا يذهب بحقوق المستحقين من ابناء الشعب واشتكيت الى المشرف على المستر ومل الاساتذة المشاركون ولم يحرك ذلك ساكنا عند احد بل اصبحت عدو الكل ، والغريب ان لا احد من المقبولين كان يستحق ذلك في حين تم رفض ملفات طلبة مشهود لهم بالتفوق . وبعد الامتحانات وجدت ان لا احد يستحق النجاح باستثناء طالبين . فقوي الاعتراض ضدي وصرت عدوا لذوذا .. والبقية يمكنكم أخذها من هذا التقرير
    هناك اساتذة اشراف لا يرضون بالتلاعبات ولا بمجاملات الطلبة ، النتيجة تنقلب عليهم القضية ويصبحون ضلمة ومتجاوزين . والمسألة ليست بمعقدة ، الاوراق موجودة ويعاد النظر فيها وسيتضح ظلم الاستاذ من عدمه قبل الادنات وتوجيه الاتهامات المجانية
    مالا يفهمه الطلبة هو ان بين الجامعيين من لا يرضخ للمساومات الرخيصة فإذا تعنت انقلب عليه زملاؤه بل وجانب من الادارة احيانا

  • مستغرب !!
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:49

    السلام عليكم المختصر المفيد هو أنه عاصمة المملكة يجب تطهيرها من أمثال هؤلاء الجوعى و المحرومين من جميع النواحي!الله ينجيك من المشتاق إذا ذاق!

  • متتبع
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:51

    الاساتذة الجامعيين او بعضا منهم يفتقدون لمنهجية التدريس لعدم امتلاكهم لكفاءاات بيداغوجية وديداكتيتية تمكنهم من النقل الديداكتيتي للمعلومة …

  • amir
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:51

    Ce professeur manque de pedagie. La perception du bonne note est totalment eronne. l etuient doit etre juge par son effort. Imaginons que tous ses etudients sont parfais, est ce que le professeur sera contant que tous les etudiants ont 20/20. La reponse non. Je vais partager mon experience j ai ete un eutudiant moyen, considerons la note avec une lisence passable 2 eme sesions. j ai immigre aux usa J ai obtenue Mon bachlor, mon master avec mention excelent et ses universite sont classe top du monde la meilleur ecole de gestion au maroc n est pas accredite exmple ALAKHAWAYEN. eT JE SUIS MAINTENANT EXPERT COMPTABLE. oN DOIS REFORMER TOUS LE SYSTEME EDUCATIF Y COMPRIS LES MENTALITES. mESSAGE A CE PROFESSEUR TU ES UN IDIO

  • Abou majd
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:53

    سبق أن تكلمت مع عميد لإحدى الجامعات في الموضوع وأوضح المشاكل التي تعاني منها الجامعة المغربية على مستوى تقييم مستوى الطلبة وكذلك مستوى الاساتذة ومتابعة عمل كل من الاستاذ والطالب مشكل الاكتضاض مشكل العقبات القانونية مشكل التمويل مشكل منهجيات التقييم الخ في الاخير توصلت إلى الخلاصة ان الوضع جد متردي ويزيده السلوك البشري الهابط ترديا وان اصلاح أمر التعليم يحتاج إلى ثورة حقيقية على عدة مستويات لا أريد الكلام عن عقليات بعض الاساتذة وبعض الطلبة وكيف تخرج الامور من الإطار العلمي الى مجالات اخرى ومحاولة ممارسة الاستعباد والخدمة والارتشاء والتسلق والوصولية والتملق عندما يتعلق الاستاذ للطالب طمعا ليصبح في كنف العائلات الكبرى كلييات الطب نموذجا
    الله يعفو

  • الواقعي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:54

    دائما اقول ان هامش الحرية و الاستقلالية الممنوحة للاساتذه الجامعيين جعل بعضهم يستغل ذلك بكل مزاجية .اقسم بالله ان المساواة منعدمة في الجامعة .فقد يكون مصيرك رهينا بالمصحح او بمن سيكون ممتحنك في الشفوي.كنا نعرف اساتذة يعطون نقطا جيدة و اساتدة ساديون بكل معنى الكلمة يعطون نقط هزيلة معتقدا انه انشتاين عصره و ان البقية جهلاء .اضف الى ذلك مزاجية التدريس في اي وقت يجب و يغيب في اي وقت يحب و يحدد تاريخ الامتحانات في الوقت الذي يوافقه .دون ان ننسى استغلال الطالبات مقابل النقط.لا افهم كيف يتم تصحيح امتحانات الباك من طرف اساتدة محاييدين مع سلم تنقيط واضح بينما في الجامعة يصحح لك الاستاذ نفسه الذي لا يعجبه لباسك .رغم ان الجامعة مهمة جدا و يجب التصحيح خارجها من طرف محاييدين

  • said
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:55

    الله أعلم أظن أن سبب ترسيب الطلبة ممنهج لكي لا يتكاثر الطلبة أصحاب الشهادات ويطالبوا بالشغل أو لأن بعض الأساتذة لديهم عقدة إتجاه الطلبة لكي لا يكونوا أحسن منهم٠ في جامعة إبن طفيل القنيطرة نفس الشيء

  • rachid
    الجمعة 22 مارس 2019 - 13:56

    مهنة التدريس و التأطير تستلزم تكوينا علميا (بيداغوجيا و اندراغوجيا ) و تدريب ميداني تحت إشراف أطر ذات خبرة و مصداقية مهما كان دبلوم الاستاذ دكتوراه أو مهندس أو …..

  • هشام المواطن
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:03

    اظن ان هذا الفلسطيني يجب أن يرحل في أقرب الآجال نظرا للجو المشحون الذي يجعل الطلبة يعيشونه في حين هم اتوا الى الجامعة للتحصيل والسمو في الدرجات للمساهمة في التنمية والنهوض بالبلاد اقتصاصيا واجتماعيا لتضاهي الدول المتقدمة
    رسالتي للمسؤولين هي محاولة استبعاد الغرباء من بلدنا الحبيب وتشجيع الطاقات المغربية.

  • hoola
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:04

    j'ai enseigné au Maroc dans un cadre de partenariat avec un pays étranger des classes de 2eme et 4eme de licence. laissez vous dire, un niveau plus que bas, plagiat. les étudiants dans leur ensemble ne maitrise rien, ni concepts, aucune vision, zero effort. on vend les diplômes . MOI, Personnellement je donne raison a ce professeur. l'université au Maroc renferme des nullards qui veulent des notes et des diplômes sans fournir le moindre effort.

  • zinou
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:10

    سؤالي عن المنهجية في كتابة الموضوع ليس عبطيا فقد كان لدينا في منتصف التسعينات أستاذ يسقط الطلبة فهم لا يحصلون حتى على الراشطاج بسبب منهجيته و التي لدى الطالب حق الاجتهاد لتوظيفها
    حسب موضوع مادته . و الغرابة فالفوج لدينا كان كبير العدد أي بالمئات. و للأسف فقد لاحظنا أن بضعة طلبة فقط هم من نجحوا .
    و القليل من مر إلى الدوزيام سيسيون .
    غرابة هذا الحدث مع تشابهه في عهد آخر هو ما جعلني اعلق .
    و شكرا.

  • شارب من نفس الكاس
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:19

    سبحان الله من هؤلاء الاساتذة المدعون،يظنون انهم احسن من الطلبة،ويدعون العلم والعلم منهم براء.فهذا له شنءان مع زملاءه وينتقم من الطلبة لانه يعتبرهم الحاءط الصغير.وانا ساحكي لكم قصة طالب في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مع استاذ لم يعجبه مظهر الطالب ،وكان عاقبة الطالب ان ضاع من عمره سنتين.ولكن الله كبير وليثبت هذا الطالب ان الاستاذ خاطء .وانه ذكي فانه تقدم لمنحة دولية.وتخيلوا انه حصل على هذه المنحة من تسع منح دولية .وهو الان يتابع دراسته في دولة اروبية وفي نفس التخصص.ويا ليت هذا الاستاذ يتعظ ويغير سلوكه اتجاه الطلبة.وياليت الاساتذة المدعون ان يتوبوا فلهم ابناء وربما سيشربون من نفس الكاس.يوما ما

  • نجلاء نجلاء
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:26

    للأسف الشديد، أصبحت هذه الظاهرة متفشية في كلياتنا، فكل أستاذ يغمز زميله وينتقص منه، والطلبة الذي درسوا في كلية الآداب بمرتيل يعرفون أستاذا من هذا النوع، وهو الأستاذ محمد مشبال الذي يدعي أنه الضوء والباقي مجرد خشيبات، خصوصا بعد فوزه بجوائز خليجية مشبوهة

  • طالب
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:28

    نعم اﻷستاذ رسب الجميع لكن مستوى الطلبة لا يبشر بالخير، سبق لي أن درست عند اﻷستاذ البوعزاوي، صارم و لا يظلم أحد، يمكن لكم اﻹطلاع على أوراق امتحان طلبة و بعد ذلك يمكن لكم الحكم.

  • تجربة عن قرب
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:32

    ضبابية كبيرة يعيشها الطالبات والطلبة في الجامعات عند اجتيازهم الماستر بحيث يتعرضون لتهديدات وابتزازات كثيرة يبقى الطالب لا يعرف المؤطرين يتخبط لوحده طيلة ثلاث سنوات على الأقل حتى تظهر له في الأخير أسماء المؤطرين وكأنهم هم من اشتغلوا معه طوال مدة التحضير وهذا كله ليتمكن الأستاد المكلف بالماستر بأن يوزع المنحة كيفما يشاء بدون حسيب ولا رقيب.. ومن يريد الإحتجاج والمطالبة بحقه في المؤطر مند البداية يكون مصيره الرفض أو السقوط في الأخير

  • المغدد
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:41

    غالبية الطلبة المغاربة يائسون من الدراسة. فمنهم من يتغيب ومنهم من لا يحضر إطلاقا ومنهم من يعمل عملا يذر عليه دخلا ـ الله يكون في عون الجميع ـ أما يوم الامتحان فالجميع، يفيض إلى كراسي الدراسة، معتمدين على النقل بكافة أنواعه وحيله. كم نقطة يستحق هؤلاء؟ ومن شك في ما قلت، فليطالب بوضع كاميرات مراقبة في المدرجات أثناء الكتابي والشفوي فسيرى وسيسمع العجب العجاب. سألت يوما طالبا في الاقتصاد فلم يستطع الاتيان بجملة مفيدة واحدة بالفرنسية وهي لغة تدريس المادة المذكورة يا حصرة.

  • رأي دكتور
    الجمعة 22 مارس 2019 - 14:48

    أريد أن أعرف شئ واحد ما هي عدد مؤلفات هدا الأستاذ وماهي الجوائز الدولية التي حصل عليها أو على ألأقل التي ترشح إليها. حسب خبرتي وتجربتي إن الاستاذ الذي يرسب عنده أكبر عدد من الطلبة فهو الأضعف والخلل منه.

  • محيي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:10

    أسنان جاهل وطئ الكلية للإنتقام. ظلم طلبة أبرياء، وهدم مستقللهم، لا لشيئ وإنما إنعدام إندماجه حيث حل وإرتحل، وهذا يذكرنا بالجنس مع الطالبات للنجاح.

  • عبدو
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:10

    حصاد المحسوبية والزبونية في توظيف الاساتذة في المؤسسات الجامعية. وتعاملهم مع الطلبة تطبعه نفس السلوكيات في غياب المؤهلات العلمية لدى هؤلاء الاساتذة البضاعة.

  • أستاذ جامعي حر
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:26

    صراحة نعيش أزمة ضمير في التعليم العالي. ولعل أحد الزملاء الاساتذة اشار لذلك. اليوم في الجامعة المغربية إما معهم أي المفسدين أو انت ضدهم توقع منهم الانتقام .
    اليوم إما تكون مفسد بحالهم او يعرقلونك وينتقمون منك
    اننا أساتذة في الجامعة نعمل بجانب مرتشين باعوا ضميرهم. هم عصابة. لذا الاستاذ والطلبة هم ضحايا لما خفي بالجامعة المغربية

  • abdallah marrakech
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:30

    سمحوا ليا زعما الماستر = وضيفة او منصب شغل الله يسمح ليه الذكاترة مشومرين هذا مواطن وكون اصبح رئيس الحكومة ايمنع الدقيق باز ليه

  • كان هنا
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:43

    There are two possible scenarios. The first is the students are not really qualified to be accepted in the program. And the second scenario is that professor being tiranic and maybe taking revenge against students because he was expecting bribes or some other illegal compensation from them.

    Anyway, the solution is for the school to come up with a committee of independent professors to grade exam papers. They will for sure know who is at fault.

  • ابن كلية الحقوق اكدال
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:57

    بخصوص هذا المشكل صحيح ما كتب في المقال وما خفية كان أخطر لان الأستاذ أولا انطلق من برادغم ان الأساتذة الذين اشرفو على الاختبارات الكتابية و الشفوية لولوج الماستر هم السبب لكونهم لم يحسنو العمل في انتقاء طلب مجدين ثم معاملة الأستاذ للطلبة سواء تعلق الأمر بطلبة الإجازة أو الماستر معاملة لا تليق بهم يعني خروقات خطيرة دائما على لسان الطلبة الذين يكرهون أن يشرف عليهم الأستاذ سالف الذكر وبتالي يجب أن يفتح تحقيق في الأمر والوقوف على هذا المشكل الخطير .من طرف اللجنة العلمية وكذلك من القطاع الوصي .

  • طالب
    الجمعة 22 مارس 2019 - 16:30

    هذا يعري المستوى الضعيف الذي وصل اليه التعليم العالي لا اتحدث فقط عن الطلاب الذين صار الهدف الاول هو الشهادة دون اي تحصيل علمي ولكن حتى بعض الأساتدة الذين لا يطورون انفسهم يكفي ان يتطلع البعض على سيرتهم الذاتية ، مع بعض الاستثناءات هنالك أساتذة مستوى عالي و باعتراف عالمي و إقلمي لكم مستوى الطلاب و ضعف المحتوى التعليمي و حتى التحفيزات و انعدام المراقبة يجعلهم اما يفضلون التدريس في جامعات ومعاهد خارج ارض الوطن اما الاهتمام بمشاريعهم الخاصة

  • محمد سلاك
    الجمعة 22 مارس 2019 - 16:38

    هو فعل يحتمل عدة تأويلا ولعل أبرزها اثنين :
    ولوج مشبوه للطلبة الى الماستر، بمعنى دون الكفاءة المتطلبة، أو المعايير التي استند عليها في الانتقاء لم تكن في الستوى.
    أو فشل الاساتذة في تكوين طلبة في المستوى طيلة سداسيات الماستر…

  • فاقد الشيئ ﻻ يعطيه
    الجمعة 22 مارس 2019 - 16:59

    ﻻ احد نجح ﻻ يمكن ادن الخلل في اﻻستاد
    ﻻنه فاشل ولم يتقن توصيل اﻻفكار والمعلومات للطلبة
    ادن يجب ان بحاسب على هده النتيجة السلبية
    بل يرجع للخزينة العامة اﻻموال الطائلة بدون نتائج مرضية
    نقطة اخرى من خﻻل ما فهمنا من هدا الموضوع سبق ان كان في سﻻ وعنده مشاكل
    مع اﻻدارة وفي اﻻخير انتقم من الطلبة
    هدا النوع من البشر ﻻ يستحق ان يكون استاد

  • دو يزان
    الجمعة 22 مارس 2019 - 17:04

    الدليل على حسن ايصاله للطلبة ما يلقي من محاضرات. الرجل ربما تيفهم غير راسو وتايقري غير راسو!!!! كلشي سقط زايدون المادة ليست كالرياضيات او الفيزياء 1+ 1 = 2 او منظور اخر الدراري ما مقفلين والو. داينها في لالا امولاتي. ما حفضين والو !!!!!!!

  • toto
    الجمعة 22 مارس 2019 - 17:07

    apres le depart des enseignents europeen et remplacer par des Anes marocains, l,enseignement au maroc est mort.

  • متطوع
    الجمعة 22 مارس 2019 - 17:10

    أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال"
    إذا كان صحيحا ما كتب في المقال، هل يود المعنيون بالأمر إعادة الامتحانات الكتابية والشفوية تحت الكاميرات ليطلع الجميع على الحقيقة؟ ها العطلة آتية وها الكاميرات موجودة وها من يسيرها بالمجان.

  • طالب أكدال
    الجمعة 22 مارس 2019 - 17:12

    الأستاذ كان يهين الطلبة منذ بداية الحصص مع العلم يوجد طلبة موظفين، مديرين، يحضرون دكتورة في كلية أخرى ومن لهم ماستر في كلية أخرى كل هذا لأنه لم يكن في لجنة الشفوي،وقد كان يتغيب عن الحصص، فأوكل مهمة التدريس لأستاذ آخر ر. ع،ليعود لتدريسهم في اخر حصة و يتوعد الطلبة بالرسوب إلى العام القادم،ليضع سؤال تعجيزي في الامتحان وقف الطلبة حائرين أمامه،

  • طالب سابق
    الجمعة 22 مارس 2019 - 18:23

    نفس الشيء يحدث في كلية السويسي ماستر القانون الدستوري،حيث المنسقة ترسب من تشاء خارج أي منطق أو قانون أمام صمت العمادة ورئاسة الجامعة،تخليت عن الدراسة بهذا الماستر بسبب ممارساتها وحكا لي أحد الطلبة أنها في صراع مع رئيس الشعبة والعمادة وأنها أقسمت على ترسيبهم ويجريو طوالهم اللهم إن هذا منكر أين المسئولين أين العمادة أين الرئاسة

  • مجاز
    الجمعة 22 مارس 2019 - 18:37

    صبح الطالب كالطفل يريد كل شيء جاهز و دون مجهود , الماستركان يسهر عليها الليالي الشهور فباتت تمنح التقيت بطالب اعرفه فشكى لي جهله لقواعد اللغة العربية وهذا لما وقفت على ما يعتريه رصيده المعرفي من ضعف ليس في اللغة العربية فقط ، بعد بضعة اشهر اخبرني بانه بسلك الماستر و انا على يقين بان ذلك تم بدون محسوبية و لا…. كيف نجح ؟ لم استطع استيعاب فكرة قبوله في سلك الماستر ….
    و اجزم انه مهما كانت خلفيات الاستاذ فان مستوى الطلبة متدنـــــــــــي: طالب في العلوم السياسية لا يعرف عواصم دول معلومة او رؤساء دول و شخصيات تركت بصماتها في السياسة و العلاقات الدولية مسجل بسلك الماستر ؟ ربما لاتمام النصاب و تكوين فوج طلبة ……. اما اذا حصل و راجعت اوراق امتحان هؤلاء فكان الله في عونك

  • زهير
    الجمعة 22 مارس 2019 - 18:38

    les zéros non triviaux de la fonction zêta de Riemann ont tous pour partie réelle 1/2
    من فضلكم أطلب مساعدة لترجمة ما كتب أعلاه إلى اللغة المغربية أو إلى اللغة العربية و شكرا

  • makaveli
    الجمعة 22 مارس 2019 - 19:10

    بعيدا عن موضوع هناك تعليقين متطابقين يتفقان على ان( استاد قد يكون على حق لضعف مستوى طلابة) الإختلاف فقط في لغة كتابة اول بالفرنسية نال اعجاب وثاني بالعربية نال عدم اعجاب. هل أمر راجع لعدم تمكن طالب مغربي من فرنسية أم أن لغة مستعملة لها تاثير على تقبلينا أو رفضنا لفكرة ما.

  • طالبة ماستر قانون خاص
    الجمعة 22 مارس 2019 - 19:59

    سبق لي دراسة الماستر في نفس الجامعة . لم نعاني طوال سنتين من أي ميز من طرف الأساتذة… بالعكس كان يدرسنا اساتذة يتمنى جل طلبة المغرب الدراسة لديهم … الخلل ربما كان في سؤال الامتحان الذي تجاوز مستوى الطلبة بكثير…أو في نزاع قائم بين الطلبة و الأستاذ …ماستر القانون العام ليس وليد البارحة او اليوم في الكلية؛؛ فهو يدرس منذ سنوات و لو كان العيب في الأستاذ لتمت الشكوى به منذ سنوات ،كما تمت بخصوص و الامر متعارف عليه. السعي لمحاولة الصلح أفضل من الاحتجاج . ..احترام كل طرف للآخر مفروض . كل انسان خطاء المهم اصلاح الخطأ…
    رغم عدم معرفتي بالأستاذ المعني . اتمنى ان يرأف بحال طلبته . فالطلبة عموما لم يعد يرحمهم لا سوق الشغل و لا مجتمع و لا اسرهم …

  • مواطن سنه فوق الاربعين
    الجمعة 22 مارس 2019 - 21:26

    اعتقد لقبول شغل وظيفة استاذ عليه ان يدلي بشهادة ثتبت الصحة النفسية والعقلية و من لجنة اطباء محلفين.
    هناك العديد من المختلين نفسيا في هاذ دومين

  • الى متتبع
    الجمعة 22 مارس 2019 - 21:51

    هذه هي مشكلتكم انتم بالذات ، تحصرون العملية التربوية كلها بمختلف مراحلها في مسألة الديداكتيك ، ولا تستطيعون التحرر من هذا المنهج الابتدائي الذي يصلح فعلا للصفوف الاولي حيث العقول البسيطة والافهام القاصرة الفارغة .. اما الجامعة فالمحاضرة فيها تخضع لمنطق الالقاء والتفاعل بالنقاش والجدل والمناظرة وماشابه ذلك . ولهذا لن تنجحوا في الالتحاق بالجامعة واذا التحقتم ستفشلون في مساركم لانكم لم تتمكنوا من تطوير كفاءاتكم بالقراءة الحرة والاطلاع العميق والمشاركات الواسعة التي تؤهل الاستاذ الي الحديث دون ورقة لساعتين متواصلتين . كي تحقق هذا عليك التحرر من المذكرة وورقة التحضير الساجنة

  • طالبة
    الجمعة 22 مارس 2019 - 22:20

    هناك ازمة حقيقية في الجامعة المغربية بعض الاساتذة الله ياخذ فيهم الحق

  • James Bond 007
    الجمعة 22 مارس 2019 - 22:49

    جواب لفائدة زهير رقم 57
    les zéros non triviaux de la fonction zêta de Riemann ont tous pour partie réelle ½
    الترجمة بالعربية هي:
    الأصفار غيرالتافهة للدالة زيتا { ζ } لـ رييمان لهم كلهم جزء حقيقي 1/2 (واحد على إثنين)

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    السبت 23 مارس 2019 - 05:33

    كنت طالب حتى انا فالماستر ؤجاتني القرعة دلمريكان ف1993 ؤشديت الماستر دالمعقول وهي GREEN CARD ؤجيت لامريكا ؤالحمدالله جاب الله تيسير…..نصيحة لي جاتو القرعة مايفلتهاش راه كاين مايدار.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 23 مارس 2019 - 07:39

    يا وزارة التعليم والتعليم العالي.وفوق العالي والعلالي …وشوفو من حالي….هل فيكم رجل رشيد…..الم تروا المسار الذي بدأ يتخذه التعليم في بلادنا هذه السنين..لا ابتدائي.لا ثانوي لا عالي. ما بقى. غالي..رجعنا متذيلين في العالم…وسببه. مثل هذا الاستاذ…هل يعقل أن يكون كل الطلبه عندهم مستوى واحد ويرسبون. الا الفلسطيني…وكيف يعقل من 1/20 إلى10/20 تسع نقط تضاف مرة واحدة..فأين التصحيح النزيه..يا استاذ..البارح. نقطة
    ..واليوم نقطة..نفس الطالب.نفس الموضوع…..عجبا..!!!؟؟؟

  • Taibi
    السبت 23 مارس 2019 - 09:17

    Il ne faut surtout pas oublier que dans nos facultés le professeur et l'étudiant ont le même niveau de formation, car le prof est prof par piston tricherie, achat de son poste, ou encore la faculté devient un héritage familial.

  • طالب معني
    السبت 23 مارس 2019 - 11:18

    الأستاذ اطلعنا على ورقة الطالب الفلسطيني وان الأمر لا يتعلق باعادة تصحيح ورقة الامتحان ولكن بتصحيح خطأ مادي. وبمبادرة من الأستاذ وليس بطلب من الطالب المعني الذي بلغ بذلك من قبل المنسق. بل أكثر من ذلك أن الاستاذ استجاب لكل طالب أراد الاطلاع على ورقة امتحانه. فلا تكثروا الجعجعة وتسيءوا الظن.

  • سي محمد
    السبت 23 مارس 2019 - 11:27

    لا يوجد تعليق لأن أذنى مستوى العقول الراقية غير موجود لا من الأساتذة ولا من الطلاب باركة من التخوار ولا الكلام الغير المسؤول الله يرضي عليكوم كونوا صرحاء مع أنفسكم لا مثل قطيع الخرفان .

  • smart boy
    السبت 23 مارس 2019 - 14:34

    هذا إن دل فإنه يدل عن عدم كفاءة الأستاذ في القدرة على شرح الدروس بالمستوى المطلوب لكي يتم استعابه من طرف الطلبة.

  • يوسف
    السبت 23 مارس 2019 - 15:33

    ربما هو فقط من يفهم في هده المادة، يجب ان تبنى له كلية لوحده ربما تتخرج على يده مجموعة من العباقرة، فربما يكون ميسي التعليم.
    خلاصة الامر مهزلة العقل البشري.

  • الحق يعلو ولا يعلى عليه
    السبت 23 مارس 2019 - 23:00

    كفى هراءا أيها المعلقون..
    من لا يعرف الدكتور لا يتحدث عنه..
    من أين تعرفونه لكي تحكمو عليه..
    هذا الدكتور من أكفأ الاساتذة ع الاطلاق وهذه شهادة حق أشهد بها أمام الله..
    كنا طلبة هذا الأستاذ الكريم في سنة من السنوات التي خلت (حينما كان بكلية سلا).. درَّسنا باللغة الفرنسية سلك الماستر وأشرف علينا كذلك..
    هذا الدكتور معروف بنزاهته وصرامته العلمية التي جاد علينا بها ونحن نشكره دنيا وآخرة ع المجهودات التي بذلها لنكون الأفضل..
    له كل الحق ف ترسيبهم ان كان الطلبة ليسسسسو بالمستوى المطلوب.. فهذا الرسوب سيكون المحفّز للاجتهاد أكثر وليس فقط الحصول ع الماستر دون أدنى تكوين.. هذا الرسوب في مصلحتكم أولا فهذا الدكتور معروف ب مدّه ل يد العون لكل الطلبة بدون استثناااااء.. و ما هذا الرسوب الا دليل ع تقصيركم في الاعداد لهذه المادة..
    من لا يعرفه لايحِقّققققق له أن يتحدث عنه..
    من له الحق ان يتحدث عنه هم من درسوا عنده ويعرفون مستواه العلمي القدير وتعامله الانساني والاخلاق الذي يتحلى بها..
    نِعْمَ الاستاذ كنت لنا ولنا كل الفخر اننا كنا طلبتك..
    ويكفي انك ستضل دوما عالقا باذهاننا ك افضل قدوة لنا بالمستقبل القريب

  • المغدد
    الأحد 24 مارس 2019 - 00:55

    أ رد على رأي دكتور رقم 41 }
    أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال"
    معلمنا الأكبر هو رسولنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء ليعلمنا الكتاب والحكمة وليتمم مكارم الأخلاق وليخرجنا من الظلمات إلى النور ولنتبع الصراط المستقيم ولكي لا نتبع خطوات الشيطان… كل هذا لندخل الجنة. فهل جميع البشر اتبعوه؟ فهل من حقنا أن نقول فهو الأضعف والخلل منه؟ لا يا السيد الدكتور! قال له الله سبحانه وتعالى: وما على الرسول إلا البلاغ. نفس الشيء بالنسبة للأستاذ. ألم يقل فيه الشاعر أحمد شوقي:
    قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا

  • Observateur
    الأحد 24 مارس 2019 - 15:42

    J'ai compris votre remarque meme si je ne parle pas aisement l'anglais mais qui oserait faire la vérification des copies dans ce monde de mafia intellecuel. Les ensignants du supérieur se croient hors du commun et personne ne doit les discretiter .
    Amicalement

  • طالب ماستر سابق
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:29

    ذكرتني هذه الواقعة باستاذة كانت بماستر القانون العام بكلية الحقوق ظهر مهراز بفاس و التي كانت تعطي نقطا لاتتجاوز 7/20، و اضاعت على الطلبة عاما كاملا، و كان احد الطلبة كتب لها موضوعا منقولا من كتاب احد الدكاترة ووجد نقطة 2/20 حيث كانت تنتقم ايضا من وضعيتها بالجامعة و كانت منبوذة، وتريد افراغ عقدها الدراسية القديمة على الطلبة.

  • حمودة
    الخميس 28 مارس 2019 - 07:41

    إذا كان حقيقة قادما من كلية الحقوق بسلا، فهذا ليس غريبا عن هذه الكلية الفاسدة الفاشلة المرتشين جل أساتذتها. كلية يضرب بها المثل في الفساد و وضاعة مستوى " عميدها " و ضعف مستوى أساتذتها !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة