نفي التصريحات يوحد المتورطين في ملف ترويج "الذبيحة السرية"

نفي التصريحات يوحد المتورطين في ملف ترويج "الذبيحة السرية"
الإثنين 18 مارس 2019 - 23:00

شهدت جلسة محاكمة المتهمين في ملف عصابة “ترويج لحوم الذبيحة السرية ولحوم الكلاب”، الذين سبق للمحكمة الابتدائية بالمحمدية أن أدانتهم بالسجن عشر سنوات لكل متهم، نفي التهم الموجهة إليهم.

ونفى المتهمون السبعة، خلال جلسة المحاكمة التي جرت زوال الاثنين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التهم الموجهة إليهم، مؤكدين أن التصريحات التي أدلوا بها لدى الضابطة القضائية بجماعة الشلالات التابعة للمحمدية ليست هي الحقيقة.

واتهم ثلاثة من المتهمين الذين جرى الاستماع إليهم في هذه الجلسة عناصر الدرك الملكي بسرية الشلالات بالقيام بالضغط عليهم، من أجل نيل تصريحات استعملت ضدهم.

وقررت هيئة الحكم باستئنافية الدار البيضاء تأجيل هذه الجلسة، التي تم فيها الاستماع إلى مالك الإسطبل الذي حجزت فيه البقرتان، إلى غاية الأسبوع المقبل، حيث ستواصل الاستماع إلى باقي المتهمين في القضية.

وسبق لدفاع المتهم مالك الإسطبل أن أكد أن عناصر الضابطة القضائية عملت على الانتقال نحو الإسطبل ليلا تاركة المتهم الرئيسي في مخفر الدرك الملكي؛ وهو ما اعتبره خرقا، على اعتبار أن حالة التلبس والبحث تستلزم المصاحبة.

وطالب دفاع المتهمين في هذه القضية، التي تحظى بمتابعة من الرأي العام، باستبعاد محضر الضابطة القضائية. كما أكد أنه جرى نزع الاعتراف بإكراه معنوي، ملتمسا من الهيئة استبعاده لكونه لم يحترم الضوابط والشروط القانونية.

من جانبها، نفت النيابة العامة الملتمس، حيث أشارت إلى أنه يتبين من خلال الاطلاع على المحضر قد جرى احترام مقتضى 48 سَاعَة للمتهم الذي تم تمديد الحراسة النظرية له، مشيرا إلى أنه بالنسبة إلى خرق شكليات المعاينة الذي تقدم به الدفاع تبين أنه قد جرى إعلام نائب وكيل الملك وتم إجراء معاينة الإسطبل وفق الشروط الشكلية؛ وهو ما يعتبر صحيحا.

وبخصوص الدفع بكون الاعتراف أخذ من المتهم مكرها، أشار نائب الوكيل العام للملك إلى أنه لا وجود لأي دليل في الملف ينص على ذلك، لافتا إلى أنه بعد إشعار المتهم بالتهم المتابع من أجلها أجاب بكل أريحية.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن أسر المتهمين المتابعين في هذا الملف، لجؤوا إلى المركز المغربي لحقوق الإنسان، من أجل المؤازرة والدعم، بالنظر إلى اعتبارهم أن القضية مفبركة ولا علاقة لهم بترويج لحوم الكلاب.

جدير بالذكر أن المحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية، التي نظرت في الملف، كانت قد أدانت المتهمين بسبعين سنة، إذ قضت هيئة الحكم بعشر سنوات في حق كل واحد من المتهمين السبعة؛ وهو الحكم الذي أثار موجة غضب واسعة في صفوف عائلات المتهمين.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:34

    السلام
    تاييد الحكم الابتدائي من طرف الاستنئناف هو عين العقل و "يحيا العدل" لانه بكل بساطة اناس لاهم لهم سوى الربح السريع و لو على صحة المواطنين.لانه وصل السيل الزبى الكل اصبح مغشوش و يفتقد للجودة.يجب على الوكيل العام للملك اعطاء اوامره للظابطة القضائية بالقيام بجولات تفتيشية في النقط السوداء و بعض المحلات المندسة وسط الاحياء السعبية المختصة في صنع "المورتديلا"و تعيئة شرائح الديك الرومي لانها تفتقد للشروط الصحية.
    و كدلك مراقبة الشركات المتوحشة و الجشعة كشركات المشروبات و المياه و مصبرات السمك و منتجات الحليب ووو و الطامة الكبرى شركات"شيبس' و العصائر..
    اريد ان اعرف ما دور جمعية حماية المستهلك اين هو الخراطي"الرئيس" من كل هدا و هو على علم بكل التحايل و الغش اكتر منا؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم فرنسا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:34

    لا دخان بدون نار
    للأسف هذه الظاهرة موجودة في بلدنا سببها الجشع و الإبتعاد عن الله.
    حتى بعد هذه القضية لا زال عمال النظافة يجدون رؤوس وهياكل الكلاب والحمير في حاويات الأزبال
    كيف لا يتحرك ضمير من يقوم بهذه الأفعال الشطانية و يطيب لهم النوم. كم من مواطن يُصارع المرض بسبب هذه اللحوم الفاسدة . إن الله يُمهل ولا يُهمل. حسبي الله ونعم الوكيل

  • Akram
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:36

    اغلب الجزارين يذبحون سرا وهدا معروف …الان نجد راس البقر مبخر…ويبخرون رؤوس الماعز ويبيعون الماعز غالبا….

  • امينه المنصوري سلا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:43

    كيف لمغرب فلاحي وله الاف الهكترات وملاين لمواشي والابقارولمواطن المغربي يشتري اللحوم الحمراء بثمن 75 و80 120 درهم للكيلو ان الاسماك فاصبحت تستهلك.من طرف برلمان ولوراء ورؤساء لجهات وجمعات وجمعيات ام لمواطن سمكه هو سردين فيه لفطمين لقد كثر سماسره ولوبيات والمجرمات والمجرمين ولخونه ولنفصالين واصبحت لهم كلمه مسموعه تساندهم جماعات وجمعيات حقوقيه وبعض لمتحزبين وخونه من داخل المغرب ومن خارجه…ليوزرعة الفتنه ولخراب وضر الدين الاسلامي وتركيع الدولة ولمحرصين على صرب اقتصاد المغرب وتجويع الشعب المغربي بعد.تعويم درهم وغلاء لمعيشه ولمحروقات

  • جج اا
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:06

    ما لا نفهمه هو ان الفلاح يبيع البرتقال ب 0,5 درهم للكيلو وفي نفس الوقت يشتريه المواطن ب 3 دراهم للكيلو كذالك الماشية رخيصة وفي نفس الوقت اللحم غالي و……من يتحكم في السوق واين قاعدة العرض والطلب

  • كريم
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:23

    اطلب من مكتب حفظ الصحة ان يزوروا الجزارين بالاحياء الشعبية كدرب السلطان الحي المحمدي سيدي مومن او التشارك… حيث يباع لحم لا طعم ولا لون له كاين غير الثمن. حرام في بلد فلاحي ناكل الازبال حشاكم. انا امتنعت عن شراء اللحم والدجاج من هاته الاحياء وافضل الذهاب الى درب بنجدية حيث المراقبة موجودة شيء ما . رغم الاثمنة المرتفعة.

  • ساكنة بالمحمدية
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:08

    هل تلقن الكذب لمن يكذب هم احترافيون فيه بما انهم كانوا يروجون لحوما يحرم أكلها واخرى فاسدة تخيل انت لوقدمت لك هذه الأطباق وانت تعرف مصدرها هل ستأكلها ،؟ بالطبع لا . ثم لأنك بصفتك محامي ذا دخل لابأس به لن تقبل على الاكل في المطاعم البسيطة لتأكل هذه الأصناف من اللحوم . يا اخي اتق الله في الفقراء ولا تتاجر بقضاياهم وتعلم المذنبين الكذب يادعائم ان الأقوال انتزعت منهم بالقوة

  • محمد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:42

    حسبي الله ونعم الوكيل يبيعون اللحوم الفاسدة ولحوم الكلاب لا شفق ولا رحمة في هؤلاء والله عشر سنوات قليلة في حقهم يستحقون أكثر مع الأعمال الشاقة أما المحامي المدافع عنهم ادا تبين له جرمهكم فحرام عليه الدفاع عنهم . أما مركز حقوق الإنسان يمكنه الدفاع عن الألاف ممن أكلوا لحوم الكلاب وتحية لرجال الدرك.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة