بوعياش تمدد عمل متابعة "الإنصاف والمصالحة"

بوعياش تمدد عمل متابعة "الإنصاف والمصالحة"
الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:47

في وقت تشرف أشغال لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة على الانتهاء، والمتعلقة بكشف مصير حالات الاختفاء القسري والاعتقال السياسي إبان “سنوات الرصاص”، يبحث المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن طريقة للحسم في مآل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عقدت اجتماعا مع وفد عن المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، تم التداول خلاله حول التدابير المتخذة لإعلان انتهاء أشغال لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، ونشر تقريرها.

وتتمثل مهمة لجنة متابعة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، التي أنشأها المغرب من أجل طيّ صفحة “سنوات الرصاص” وجبّر ضرر ضحاياها وذويهم، في معالجة ملفات تسوية الأوضاع الإدارية، وتقاعد الضحايا الذين تمّ إدماجهم في الوظيفة العمومية بعد تجاوز سن الأربعين.

وأنيطت باللجنة كذلك مهمة تسوية ملفات ضحايا “هرمومو”، وكذلك ملفات الضحايا التي وُضعت خارج الآجال، والتي وضعتها السلطات للاستفادة من تعويض جبر الضرر، ومآل التغطية الصحية المخصصة للضحايا على ضوء مشروع القانون الجديد للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وتروج أخبار حول اقتراب إنهاء عمل لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بعد استنفاد مهامها، لكنّ رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أكدت في لقائها مع وفد المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف أن “أيّ إغلاق للجنة سابق لأوانه”، حسب ما نشره الموقع الإلكترونية لـCNDH.

وبإعلان رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن تمديد عمل لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تكون بوعياش تراجعت عن قرار المجلس في عهد إدريس اليزمي، والذي كان قد أخبر مسؤولي المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف بأنّ عمل اللجنة انتهى.

حسن كمون، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إنّ مسؤولي CNDH في عهد اليزمي قالوا إنّ لجنة متابعة توصيات هيئة والإنصاف والمصالحة أنهتْ تقريرها النهائي، وإنّ ملفّ الاختفاء القسري سيُغلق، وهو ما رفضه المنتدى، مصرّا على ضرورة استمرار عمل اللجنة إلى حين تصفية جميع ملفات الاختفاء القسري واستكمال جبر الضرر ومعالجة الملفات العالقة.

وحصل وفد المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف على وعد من الرئيسة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في الاجتماع الأخير، بعدم إنهاء عمل لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، إذ قالت لهم إنّ مسألة إغلاق الملف “قرار سياسي”، حسب حسن كمون.

وستُعدّ لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تقريرا شاملا قالت بوعياش إن مضامينه الرئيسية ستكون محطّ مناقشة وتشاور مع المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف قبل نشره، مشيرة إلى أنّ لجنة المتابعة باشرت عملية التواصل مع عائلات ضحايا الاختفاء وبرمجت مجموعة من اللقاءات معها.

ولازالت عدد من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة عالقة، خاصة المتعلقة بتسوية ملفات الضحايا في وضعية صعبة، من ووضعوا ملفاتهم خارج الآجال، والتسريع بتنفيذ القرارات التي دعت الهيئة، في تقريرها الختامي، إلى تنفيذها، وهي التوصيات التي أكدت بوعياش على التزام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمواصلة عقد لقاءات مع رئاسة الحكومة من أجل تفعيلها.

‫تعليقات الزوار

5
  • مهضوم من حقه
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:09

    المراوغات ثم المراوغات والتعطيل ثم التعطيل التيقة في الله ولي ضاع ضاع ومزال غادي اضيع ولي ما ضاع غادي اضيع .قال ليك حقوق الإنسان .وجبر الضرر والمناصفة وووووووووو.وما ابغاوش إِيسالِيو هاد الناس من اسحمار الناس .اكثر الشعب تيعيش دابا زمن الاستقهار والرصاص الغير المباشر .ولكن الغالب الله من هاد المجالس والمنظمات وجمعيات العار

  • مواطن2
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:19

    اصبح من المؤكد ان هذا الملف بالاخص لن يغلق ابدا. لان المطالبين بانصافهم وجبر ضررهم حاضرون في كل وقت وحين. بالامس برزت فئة " سنوات الرصاص"تلك السنوات التي لم اتوصل الى شرحها وفهمها وانا اناهز ال75 سنة.عرفت فقط ان فئة من الناس نادت بامور تخالف القوانين وحوكمت بموجب مساطر قضائية بعد ان ادينوا في اعمال خارجة عن القانون.وبعدها ظهرت هيئات طالبت بانصافهم وجبر ضررهم اي تعويضهم باموال هي للشعب والشعب لا علاقة له بما قاموا به ولم يستفد في شيء مما قاموا به..المهم الحصول على المال ..والمال فقط هو الذي يجبر ضررهم.قلت لن يغلق الملف ابدا..لان حالات اخرى مشابهة ستظهر لا محالة..وكل من شارك في احتجاج او مظاهرة ورفعت ضده " هراوة الامن " للمحافظة على الامن وسلامة المواطنين سينادي بجبر ضرره..انها متاهات لن تنتهي ابدا.المهم البحث عن اسباب ليستفيد قوم همهم الوحيد هو البحث والتنقيب عن المال وبجميع الوسائل.ومن يقوم بالاعمال الصالحة لا يمكنه ولا يرضى باي تعويض مادي.

  • كدايرين
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:54

    حدث في لبنان : لابد ان تعلم انه تم زواج مثلي في لبنان بين ( لبنانية و فلبينية ) قيل أنها ( خادمتها ) ، ووقع بينهما حب و تزوجتا بحضور عائلة أصدقائها حيث وضع امامهما قوالب الكيك و البالونات و تبادلتا خاتمي الزواج و القبل و العناق و ( انتشر فيديو لذلك ) ،، اذا اردت التأكد اكتب في ( قوقل و اليوتيوب ) زواج مثلي في لبنان بين لبنانية و فلبينية . ما رأيكم ؟؟؟

  • Wardi Wassim
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:10

    هـنـاك الـكـثـيـر مـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) أو مـا يـسـمـى الـضـحـايـا الـغـيـر الـمـبـاشـريـن ولـكـن مـن نـظـري هـم مـبـاشـريـن لآنـهـم هـم مـن يـؤدون الـفـاتـورة إلـى يـومـنـا هذا ويـعـانـون مـن تـبـعـات تـلـك الـسـنـوات الـعـصـيـبـة مـن إقـصـاء وتـهـمـيـش وبـطـالـة ولـم يـتـم إنـصـافـهـم لا مـن خـلال هـيـئـة الإنـصـاف والـمـصـالـحـة بـإقـصـائـهـم مـن تـوصـيـة بـالإدمـاج الإجـتـمـاعـي ولا حـتـى مـن الـمـجـلـس الإسـتـشـاري لـحـقـوق الإنـسـان سـابـقـا والـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان حـالـيـا وفـي إنـتـظـار مـن يـرفـع هـذا الـحـيـف عـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) سـتـظـل طـلـبـاتـهـم وإسـتـفـسـاراتـهـم حـبـيـسـة تـلـك الـرفـوف بـالـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان وهـم مـعـهـا …

  • اية
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:24

    سلام،عفاك امتا غيعطيو لناس ديال التوصية الحق ديالوم شكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين