المحكمة الدستورية تؤكد قانونية تعديل مرسوم "الساعة الإضافية"

المحكمة الدستورية تؤكد قانونية تعديل مرسوم "الساعة الإضافية"
الجمعة 15 مارس 2019 - 13:15

قالت المحكمة الدستورية في قرار جديد لها إن تعديل حكومة سعد الدين العثماني للمرسوم الملكي رقم 455.67 المتعلق بالساعة القانونية للمملكة بإضافة ستين دقيقة طيلة السنة، يندرج ضمن مجال اختصاصها وليس ضمن المجال التشريعي، أي البرلمان.

وبهذا القرار الذي أصدره قُضاة المحكمة الدستورية، أصبح العثماني “بريئاً” من تُهمة مخالفة القانون بعد إضافة حكومته لستين دقيقة إلى الساعة القانونية للمملكة في 26 أكتوبر من العام الماضي، وتلقى بسبب ذلك انتقادات كثيرة من طرف أحزاب المعارضة التي اعتبرت أن هذا الأمر شأن من اختصاص البرلمان.

قرار المحكمة الدستورية، الصادر هذا الأسبوع، جاء بعد طلب مُستعجل تقدم به سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في الثامن من مارس الجاري إلى المحكمة للحصول على “تصريح بأن مقتضيات المرسوم الملكي المتعلقة بالساعة القانونية لا تكتسي طابعاً تشريعياً بالرغم من ورودها في نص تشريعي”.

واعتمدت المحكمة الدستورية في قرارها على كون المرسوم الملكي يتحدث عن إمكانية إضافة ستين دقيقة لها كل سنة ابتداء من تاريخ يُحدد بموجب مرسوم، كما استحضرت أيضاً الفصل 73 من الدستور الذي ينص على إمكانية تغيير النصوص التشريعية من حيث الشكل بمرسوم، بعد موافقة المحكمة الدستورية، إذا كان مضمونها يدخل في مجال من المجالات التي تمارس فيها السلطة التنظيمية اختصاصاتها.

لكن الملاحظ أن الحكومة عّدلت المرسوم المشار إليه قبل الحصول على موافقة المحكمة الدستورية كما ينص عليه الفصل 73 من الدستور، إذ عدلته في أكتوبر من العام الماضي وطلبت رأي المحكمة الدستورية بعد حوالي 5 أشهر من العمل به.

وبناءً على ذلك، صرحت المحكمة الدستورية، التي تسهر على مطابقة النصوص التشريعية للدستور، بأن “مقتضيات المرسوم الملكي رقم 674.55 الصادر في 23 صفر 1387 (2 يونيو 1967) بشأن الساعة القانونية، كما تم تعديلها، تندرج في مجال اختصاص السلطة التنظيمية”، أي من اختصاص الحكومة وليس البرلمان.

يشار إلى أن قرار إضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية بالمغرب جاء بشكل مفاجئ وخلف ردود فعل غاضبة من طرف المواطنين وأحزاب من المعارضة، ودفع هذا الأمر أحد المحامين إلى وضع طعن في مرسوم تغييرها لدى محكمة النقض في الرباط، فيما تقدم حزب الأصالة والمعاصرة بمقترح قانون في البرلمان يهدف إلى إلغاء الساعة الإضافية وجعل تغييرها اختصاصاً حصرياً للبرلمان.

أما الحكومة، صاحبة هذا القرار، فتقول إنها ستكشف، خلال الشهر الجاري، عن دراسة تقييمية لاعتماد الساعة الصيفية في الفترة الشتوية وآثار ذلك على مجالات الحياة العامة والخاصة والنوم والمعاملات والأمن والطاقة، إضافة إلى تأثيرها على التلاميذ المغاربة والحياة المدرسية بصفة عامة.

وتشير الحكومة أيضاً إلى أن قرارها بالاستمرار في اعتماد التوقيت الصيفي (GMT+1) طيلة فصول السنة، ما عدا شهر رمضان، جاء بناءً على نتائج دراسة سابقة أظهرت وجود تأثير لتغيير الساعة أربع مرات في السنة على الساعة البيولوجية للمغاربة، وهو ما يتسبب لهم في اضطرابات هرمونية.

وأفادت هذه الدراسة، حسب الحكومة، بأن 77 في المائة من المغاربة المُستجوَبين يؤكدون أن تغيير الساعة القانونية يُسبب لهم اضطرابات في النوم خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، كما أشار 70 في المائة منهم إلى أنهم يفقدون ساعة إلى ساعتين من النوم بسبب تغيير الساعة، خاصة خلال الأسبوع الأول الذي يتلو كل تغيير.

‫تعليقات الزوار

86
  • عكاشة بو شرويطة .
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:26

    بما قل ودل : لفياق بكري بالذهب مشري . ربي لا تجعلني كسولا .

  • هدا صحيح
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:28

    ليست قرارت العثماني لأنه مجرد موظف وليست له قيمة سياسية داخل الحكومة فهو مجرد ناطق رسمي باسم من يتحكمون في زمام الأمور.

  • وكواك الحق
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:29

    شكون يشهد لك يا يما في دار خوالي
    هزلت
    الساعة الإضافية إضافة لهموم الشعب
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حنان
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:32

    لسنا في بلد ديمقراطي يحترم شعبه حتى تحكم المحكمة الدوستورية لصالح المواطن ضد حكومة هي في حد ذاتها لها من يسيرها خلف الستار.
    شكوانا لرب العالمين.

  • ادريس
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:34

    هذا القرار ليس لا من اختصاص البرلمان و لا السلطة التنظيمية و انما هو من اختصاص الشعب . الذي يتكبد معانات الساعة الاضافية . و لو كنا ديمقراطيين حقا لستفتينا الشعب في هاته المسألة . و لكن هيهات اين نحن من الديمقراطية.

  • ابو ياسين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:34

    ما الفاءدة من اي نص تشريعي ان لم بكن في صالح الانسان؟الانسان اهم ما في الكون.اادل التي تحترم مواطنيها، لا تشرع الا ما هو في صالحهم.اما في هذا البلد السعيد،فالمواطن اخر ما تفكر في الحكومة.وخصوصا هذه الحكومة الملتحية المشؤومة.

  • متير
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:34

    السؤال الحقيقي هو من كان وراء إضافة الساعة المتعبة هده…يجب مساءلة المسؤول الرئيسي عن هده الساعة اللتي أنهكت صحة المغاربة

  • متتبعة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:35

    واخا يزيد 20 ساعة غادي يخرج منها بريء بكل تاكيد..

  • Simo
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:37

    حال مسؤوليتنا كلهم انهم يتمنون في اختراق القانون بالقانون لان المشرع وضع القانون كله (نقابي)

  • مواطن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:38

    هده القضية دكرتني بالمثل المصري "قالوا للحرامي احلف" …
    نحن نعلم ان رئيس الحكومة لم يغير الساعة لكن هو فقط قام بتنفيد الأوامر كما يفعل دائما وليست له السلطة للأعتراض لأنه فقط بيدق ..
    ملاحضة انا أتكلم عن رئيس حكومة ديال فرنسا .. لأن المغرب أفضل من فرنسا ..
    و شكرا …

  • Zirlo
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:39

    المثير في هذا القرار هو سرعة نشره في الجريدة الرسمية بين عشية و ضحاها . و هناك قوانين مهمة مجمدة لسنوات من هنا نفهم كل شيء.

  • najat
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:39

    كل ما يحدث كان متوقعا، والحكومة ستظل صامدة في قراراتها،أما المواطن فليرحل إلى الجحيم، ضرره غير مهم، فهذه الساعة الملعونة لا ولن نستطيع التأقلم معها أبدا،

  • مراكشي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:39

    زيدو او نقصو دعينكم لله ياخد فيكم الحق و كفى

  • ساعة الويل
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:41

    انا اتكلم على نفسي شخصيا كمواطن مغربي ..اقسم بالله ان اهذه الساعة الاضافية اثرث على حياتي واصابتني بتوتر شديد انعكس سلبا على حياتي العملية والاسرية…..وان كانت المحكمة الدستورية حكمت بتبرئة العثماني فإننا ندعو عليه ونرفع به دعوى الى المحكمة العليا …لأنه قدم المصالح المادية لفئة قليلة على الامن الاجتماعي والنفسي لأغلب المغاربة .

  • مهاجر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:42

    من ينتظر من قضاء المخزن غير اتباع ما يتلى عليه فهو واهم.

  • المغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:42

    المشكل ليس في اضافة ساعة او تاخيرها ، المشكل هي ماذا اضافته للامة هذه الساعة . والحقيقة المرة هو لو اضافوا مائة ساعة لن يضيفوا لنا شيئا لان فاقد الشيء لا يعطيه . البلدان تتقدم بالمفكرين لا بالسياسيين لان اغلب السيايين عندنا ماهم الا جعبة فارغة او بعبارة اصح عجل السامري .لكن السؤال المطروح يبقى اين انت ياموسى?.

  • younes
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:43

    واش العثماني زاد شي ساعة؟ علاش كتكذبو على السيد الله اهدينا و يهديكوم!!! اللي زاد الساعة هو اللي قال للمحكمة الدستورية تحكم بالبراءة.

  • Aly d'Agadir
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:43

    77 في المائة من المغاربة المُستجوَبين ..
    لكن كم هو عدد المستجوبين ؟؟

  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:43

    البلد اللي مافيهش قانون كولشي فيه قانوني ما حدك تقدر عليه

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:46

    والمغرب كامل لعبة في يدكم ديروا الشيء اللي بغيتوا..بدون تقيم أعذار ..التي لا تفيد المواطن الذي يقوم مرددا وراءكم دائما وكعادته."..قولوا العام زين " وا سيدي راه العام زين….الحمد لله على نعمه كلها والتي لا تتحكمون فيها أكثر ياحكومة الصمت…

  • الريباني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:46

    بغض النظر عن قانونية القرار و الجهة التي اتخذته لا يعقل يا عباد الله أن يكون التوقيت في الدارالبيضاء مثلا هو نفسه التوقيت بقسنطينة في أقصى الشرق الجزائري، و الفروق الكبيرة الموجودة في مواقيت الصلاة وحدها كافية لتبرير الرجوع إلى الساعة القانونية الأصلية.

  • ادرار 2
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:47

    لعجب هاذا !!!!! حتا واحد ف الحكومة ماتيخرق القانون. بل العكس المواطنين هما اللي تيخرقوه . ماتيبغيويش اطبقوه؟؟؟؟؟ . شكون اللي يقدر يتهم الحكومة بكامل وزراءها؟؟؟ هي دايرة القوانين اللي عارفنا غادي نخرقوها . ايوا الله يعفو علينا منها ولا بغات تحشم ووتعيق

  • عبد الرحيم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:47

    دولة القانون والمؤسسات واحترام القانون والتعاون بينها ورغبات المواطنين شيء جميل

  • refa
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:49

    و من يؤكد لنا قانونية المحكمة الدستورية. المرجو الرد

  • Marocain
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:49

    بغيت نعرف هذا العثماني الذي هو رئيس الحكومة وحزب العدالة وأية عدالة هذه ودكتور أن يشرح لي ويقنعني وجميع المغاربة لماذا رمضان بالضبط يريد إنقاص ساعة.أجيبه قبل أن يجيبني لأن الكون وما إلى ذلك ونحن ملك لله.فلا يجوز تغيير ما أرساه الله سبحانه.يعني في رمضان خايف من الله.والأيام الأخرى.هذه الحكومة لا يهمها المواطن ولا حياتهم المهددة عند خروجهم للعمل والدراسة في الظلام.والدول تضحك علينا لأن حنا الأخرين في التعليم في الاقتصاد في في في والأولين في الصنطيحة وتخراج العينين.أنا بعدا من الانتخابات الفائتة حلفت مانصوت على حد.

  • حسن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:50

    ان بريئ من الاستجواب لم يستجوبني احد او يسالني عن رأيي 70%من المغابه الذي ايتحوبوا هم الاصوات الانتخابيه هل تعلن السي الوزير كم اديت خلال هذا الشهر في الكهرباء من خلال ساعتك 850درهم الله ياخد الحق

  • محمد طنجة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:51

    القضاء إذا حشر أنفه في مثل هكذا مواضيع أضرت كثيرا بعدد كبير من العمال خاصة بمئات الآلاف من عمال وعاملات القطاع الخاص الذين عانوا الأمرين في ظلمات الليالي…وما صاحب ذلك من كوارث عى الأطفال وعمليات "الكريساج"…فاذا حشر القضاء انفه فسيطلق رصاصة الرحمة على مصداقيته…وقد اعذر من انذر…خاصة وان القاضي الذي يعقد اولى جلساته في المحاكم على الساعة الااسعة لا يمكن ان يتفهم من يخرج من بيته هاءما في ظلام من الليل على الساعة الرابعة…فليجرب مرة ولو خارجا في سيارته الفارهة منتزها وأولاده معه…ويعرف انذاك…

  • شيغيفارا
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:53

    هذا هو حال الإستبداد في العالم العربي.ولهذا يحتقروننا في الغرب.
    لماذا لا تتم إستشارة الشعب المعني الأول .

  • خالد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:53

    اللهم ان هذا منكر. لا للساعة الاضافية المشؤومة.
    فرضت علينا بالقوة لا خير فيها.

  • Rachid
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:53

    اللعاب حميدة و الرشام حميدة في مقهى حميدة…

  • YOUSSEF 2018
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:55

    فرنسا من فرضت العمل بالتوقيت الصيفي ماكاين لا دراسة لا والو ….. تبرير ما لا يبرر

  • موظف
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:56

    المرجوا من الحكومه الزياده في الاجر وادا ارادت الزياده حتى 24ساعه فمرحبا

  • TEACHER
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:58

    الاضطرابات الحقيقية والتي نعيشها يوميا ليست فقط الساعة المفروضة بل كذلك المتجلية في ما نشهده من وقفات و احتجاجات في جل الميادين هي نتاج السياسة اللا شعبية المتخدة من طرف الحكومة التي أبانت عن ضعفها و محدوديتها و انبطاحها.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:00

    قاعدة عامة: جميع الاحزاب بدون اي استثناء تصبح ضد الشعب بمجرد وصولهم الى السلطة. جميع قرارتتهم مجحفة ولا تخدم المواطن البسيط. إذن متعولوش عليا لا اليوم ولا غدا. الشعب عاق وفاق.

  • باغي نعرف
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:02

    من قال ان هذا رئيس حكومة ؟ كفى من استحمار الشعب إنه براح مثل براح السوق يوصل الاخبار التي يؤمر بها وكفى بالله وكيلا

  • متابع
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:03

    عند تقييم الحكومة الحالية حصيلة تغعيل الساعة الصيفية طيلة سنة. على اعتبار وقعها الايجابي. المرجو منها عدم التغافل عن الارتفاع الواضح لنسبة الانتحارات المسجلة خلال هذه الفترة

  • عدنان القرماشي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:04

    في رمضان سيظهر التأثير السلبي لهذه الساعة المشؤومة لكن حينها لن ينفع أي تدخل بما أن محكمة رونو أصدرت حكمها النهائي بإقرار الساعة الإضافية. كما علقت سابقا، القرارات الفوقية لا يمكن زعزعتها أو الإعنراض عليها بالمغرب لأن الشعب في نظر الحاكمين فعليا مجرد قطيع خُلِقَ لتنفيذ الأوامر العليا. أما محكومة البكماني فليس لها إلا تمرير ما يملى عليها و تنفيذه. أما مطالب الجماهير، فالكل يعلم أنه مهما تعالت الحناجير بالأصوات فإنها تنتهي بالخفوت و الإضمحلال كالحملة ضد موازين أو كما كان الأمر بداية السنة مع انتفاضة التلاميذ عبر ربوع المغرب، ثم اضرابات مستخدمي وزارات الصحة و التعليم و الوظيفة العمومية و غيرها حتى صار الامر مجرد مسرحيات يتناوب كل قطاع لعب دوره في التمثيل لإلهاء الشعب تارة. و تارة أخرى يطّلع إعلام البلاعات بنفس المهام بتسليط الضوء على حالات أقل ما يمكن به وصفها وجوه الظلام لصناعة ما اصطلح عليه بالبوز كمعضلة اكشوان. و يبقى الشعب المضبع غارقا في سباته في حين ينفذ حمادي و رباعته أجندة كارلوس غصن و ماماهم فرنسا.

  • يثير الضحك
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:04

    كيف لا يضحك
    الا من كان ابلها
    اذا قيل له ان كتكوتا
    اختصم وارنبة صغيرة
    مع ابن لبؤة شديدة
    فقررووووووا جميعا
    الاحتكام الى
    الاساااااااد
    فجلس
    ولم يقف
    وهذا دليل
    ثم انه راح يتلو من زابور مخبأ بين لحييه
    وهذه علامة
    ثم انه اعطى حق الدفاع
    وااااو ما رأت البشرية اقصد الغابة
    مثل هذا الحلم مثل هذا ال….
    على كل حال ذلكم
    الكتكوت والارنبة
    في اطار التحول الى فضلات في امعاء
    الاسد وحرمه وولده
    هذه قصة وانا بريء من مل تأويل

  • wald cheb
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:05

    الحمدلله على حكومتنا المسؤولة والجميلة التي حققت لنا الاكتفاء الذاتي في جميع المجالات،بل تفكر وتخاف على تخلخل هرمونات مواطنيها الحمد لله الحمد لله

  • Lhsn
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:07

    الساعة التي تناسب المغرب طيلة العام هي الساعة الشتوية (توقيت غرينيتش).لقد أكد طبيب فرنسي أن الساعة الصيفية لها عواقب صحية وخيمة من بينها قلة التركيز ،خلل هرموني،النرفزة،اضطراب في النوم،ارتفاع الضغط…
    أقسم لكم بالله أنني أكره هذه الساعة المشؤومة في فصل الصيف فما بالكم في فصل الشتاء.
    رغم فرضها علينا قسرا فمازال بعض إخواننا يجيبونك عندما تسأله كم الساعة واش القديمة اولا جديدة.
    لم يسبق لي أن صوتت في الانتخابات لكن هذه المرة سأصوت لمن يعدنا بإلغاء الساعة المشؤومة

  • مواطن ضاع مع الساعة الإضافية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:08

    وكأنما الدستور كتاب منزل لايجب الطعن فيه..تؤكد التجارب ولازلت تؤكد ان هاته الساعة الإضافية الملعونة غير متوافقة مع الساعة البيولوجية بتاتا ومضارها أكثر من منافعها ان كانت هناك منافع لها اصلا ووجب إرجاعها مكانها وكفى ./. بلا فلسفة وبلا إلا وحتى..والعثماني شكون أصلا سولو شحال فالساعة.

  • عبد الله
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:08

    ( دراسة سابقة أظهرت وجود تأثير لتغيير الساعة أربع مرات في السنة على الساعة البيولوجية للمغاربة، وهو ما يتسبب لهم في اضطرابات هرمونية).
    واكْواك ألحق، كلام في الصميم شهادة واعتراف ضد المدعي إيجابية الساعة وفوائدهازفإذا كانت التغيير يتسبب لهم في اضطرابات هرمونية فلما ذا يغيرونها أتركونا مع غرينيتش كما علمتومونا في الصغر في التاريخ والجغرافية أن توقيته يوافق توقيت غرينتيتش وأنه يوفق خط الطول كذا.وخط العرض كذا.
    (77 في المائة من المغاربة المُستجوَبين يؤكدون أن تغيير الساعة القانونية يُسبب لهم اضطرابات في النوم) إذا كان هذا رأي 77في المأئة فلما ذا تغيرون الساعة القانونية وليست عند المغاربة إلا غرينيتش.

  • ورديغة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:09

    ها رمضان قريبا على الأبواب الله يدخلو علينا بالمغفرة والرحمة خلو الساعة الاضافية بلا ما تغيروها طبقا للدستور .

  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:11

    الحمد لله أن هناك من نشتكي له ولا يعرف الزبونية ولا هم يحزنون فقط الخط المستقيم وكل من خالفه سيحاسبه الله ياخد فيهم الحق أصحاب الساعة المشؤومة

  • احمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:14

    نتمنى إلغاء الساعة المشؤومة …تهدينا من قلة النوم
    مرضنا ما بقا فينا لا جهد ولا قوة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • من بلقصيري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:19

    كاين ساعة وحدة.ساعة الحساب والعقاب.يوم لاينفع لادستور و لابرلمان

  • كاتب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:22

    مهزلة لم تاتوا بشيء جديد المغرب لن يرى النور مادمتم انتم السائقون لهده الدولة لم يرى معكم المغاربة سوى الدل والمهزلة انكم خربتم البلاد خصوصا عندما غيرتم المنظومة التربوية انتم لا تريدون مغربا متقدا لا تريدون ان يفقه المغاربة ما تصبون اليه حتى لا يأثروا في وجوهكم تريدونهم ان يضلوا على حال سبيلهم ابناؤكم يرثون السلطة ويتحكمون في العباد والبقية الفناء حتى لا يزعجوكم والله لقد اهنتم هدا الوطن وشعبه. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:22

    الحمد لله هذا اول استطعنا ان نصلي صلاة الصبح بسهولة قبل طلوع الشمس شكرا للحكومة على هاته الخطوة المباركة الذي لا يشكر الناس لا يشكر الله، الساعة القديمة كان طلوع الشمس ي احم بشدة توقيت صلاه الصبح الان الحمدلله هذا التوقيت من حسناته هاته الصلاة التي أجرها اكبر من الدنيا وما فيها اللهم ابعد عنا العجز والكسل وبوأ المغرب الد جات العلى في الدنيا والآخرة

  • الرحيق المختوم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:30

    هذا القرار يهم الحياة اليومية للناس لذلك من يُرجَعُ إليهم للاستشارة حوله ليس لا الحكومة ولا البرلمان ولا حتى المحكمة الدستورية، إنه الشعب يا سادة بواسطة استفتاء، هذا إن كنا فعلا في دولة تحترم نفسها وتحترم شعبها، وإلا سنعتبر أنفسنا من اليوم فصاعدا قطيعا نُرعَى في بلاد لا نملك فيها شيئا حتى رقابنا. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • الوطنية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:39

    ربي وضعنا في خط كرينتش يعني العمل ب 24 ساعة وليس 25 فالمرسوم الملكي يتحدث عن إمكانية ( يعني ممكن نتخلاوا على اضافتها) إضافة 60 دقيقة كل سنة وليس ترسيمها كما وقع لنا وبحالة مفاجئة اربكت كل الأشياء . تقولون اقتصاد الكهرباء فالاسر تقول ارتفع الاستهلاك بحكم القيام المبكر واشعال الكهرباء من السادسة صباحا إلى الثامنه أضف إلى ذلك العوامل النفسية الناتجة عن قلة النوم الخلود إلى النوم في وقت متأخر والنهوض مبكرا

  • مغربية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:45

    درتوا دراسة على تغيير الساعة إوا دبا ديروا دراسة على الساعة الصيفية و شوفو أراء الناس واش بغيينها و لا يفضلوا الساعة الشتوية أنا خايفة غير يدوز هاد مارس و يرجعوا الدخول المدرسي مع 8 ليوم و دراري يمحنونا باش يفيقوا.

  • محمد الوجدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:56

    القصة وما فيها أن الحكومة لما فرضت الساعة على الشعب المدوخ طيلة شهور السنة .اتضح لها انهالن تستطيع العمل بشكل جيد في رمضان. فاختارت هذا السيناريو ..المحكمة الدستورية ..المحامون..سعد. .حتى تفرض مرة أخرى رأيها في رمضان …

  • مهاجر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 14:56

    مالكم مع هذا التوقيت اخواني اذا لم تكونوا شبعتم من النوم انتم داءما نايمون ابقوا في نومكم هل انتم افضل من الذين يخترعون ويبتكرون هنا في اروبا يستيقظون باكرا ولهذا تفتحت عقولهم لاًن من يستيقظ باكرا يفتح له الله بصيرته

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:03

    الأغلبية الساحقة من الشعب تعاني من تبعات هذه الساعة المشؤومة و تأتي هذه المحكمة لتؤكد مشروعية إضافتها .ما هذا العدل الذي هو ضد مصلحة المواطن.ديمقراطية آخر الزمان.تبا لكم

  • كيما جات جات
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:03

    اذا كان البرلمان بكل اطيافه الحزبية لايفهم ولايستوعب القانون والتشريعات الدستورية، وفيهم المحامون واساتذة القانون فماذا يقول المواطن العادي؟
    سيقول ماقاله فقهاء القانون الفرنسيون "إنما وضع القانون ليتحايل عليه"

  • الهواري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:05

    المهم حكومة العدالة والتنمية بصمة في التاريخ انها زادت في كل شيء حتى الساعة ستلاحقها دعوات الناس المتضررين الى يوم الدين

  • صلاح الدين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:23

    السلام عليكم . نقول للعبقري الذي اخترع هذه الساعة الاضافية يجب عليكم استشارة العلماء يا من يتفوهون باسم الدين . ما شي غير ما فعلته فرنسا نفعله نحن ايضا .ضرائب بالجملة …وووووو. لا نحن كمسلمين لنا خصوصيات في العادات و العبادات…..ما انزل الله بهذا من سلطان و هذه الساعة الوهمية كذب و افتراء و من البدع ايضا…."ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا"…..

  • عادل الزراري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:27

    بصراحة نفيق بكري و نخدم بساعة قديمة دير عملية زائد ناقص و ديما رابح الوقت الحمد لله

  • لقصير محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:47

    حكومة زادت ساعة معجبكمش الحال وقاطعوا انتخبات توحد ميصوط عليهم

  • mohamed
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:48

    على من يكذبون نحن أهل الدار و نعلم ما يقع الشكوى لله و عند ربنا نختصم

  • الرباطية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:55

    يشغلون بالنا بالساعة حتى لا نتكلم في امور اخرى و نكتفي بشعار الشعب يريد إسقاط الساعة و بذلك يكونون ضربوا 40 مليون عصفور بساعة

  • من روما
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:05

    لو اجتمع الشعب ووقف وقفت رجل واحد أكان الثعباني ينتظر المحكمة لتبريره الويل لكم ولمن ثاق فيكم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:28

    بذون لف ولا دوران.المغرب دولة من دول العالم الثالث التي يملى عليها ما يجب ان تفعله.بعض المداويخ يعتقدون ان لنا فعلا محكمة دستورية.كالمحاكم الدستورية في البلدان الدمقراطية.حيث تقف هذه الأخيرة بالمرصاد لأي قرارات قد لا تخدم مصالح شعوبها.وواقع الحال ان هذه المحكمة بدورها عندنا يملى عليها…اذن هذا ما قلناه من زمان الساعة المشؤومة ستفرض على الشعب الغلبان احب او كره.ولا يسعني الا ان اقول هذه الساعة المشؤومة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.وفي كل الاحوال وحسب الخبراء ستظهر على المدى المتوسط ( 5 ) سنوات اعراض هذه الساعة على الشعب المغربي.وخاصة المواليد الجدد.واذ ذاك فكها يا من وحلتها…والايام بيننا ان بقى في العمر بقية….

  • احمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:41

    آسف
    هذا قرار خاطى
    الحكومة تتحكم في الوظيفة العمومية و لها أن تحدد مواقيت العمل الساعة السابعة بدل الثامنة.
    أما الساعة الإضافية فليس من حقها كما ليس من حقها أيضا زيادة يوم في الأسبوع أو شهر ففي السنة.

  • وي وي ماكاين غير وي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:53

    ومتى قالت المحكمة الدستورية بشيء يخالف منطق الحكومة وأصحاب الحال. لابد الدستورية ان تقول وي وي مزيان لأننا في المغرب ماكاين غير وي مزيان كلشي هو هذاك كلشي بخير والحالة على ما يرام.

  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:54

    المحكمة الدستورية يجب ان تنكب على تطبيق دستور 2011 و احترامه. الساعة الاضافية او لا اضافية ليست اكبى هموم المواطن المغربي. حقوقه الدستورية من تعليم، صحة، تشغيل، عدالة، صيانة حقوقه الشخصية هم من اهم هموم المواطن المغربي.

  • احميدو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:02

    ما آثار تغيير الساعة على المجالات كلها بما فيها:الحياة العامة والخاصة والنوم والمعاملات والأمن والطاقة، إضافة إلى تأثيرها على التلاميذ المغاربة والحياة المدرسية…..
    أسئلة على المحكمة و الوزارات الوصية الإدلاء بحقيقتها للشعب.
    بدل النطق بفعل أمر من هذا وذاك….

  • رجل
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:28

    الحكومة تهتم بالشعب،حتى وصل إهتمامها إلى راحته ونومه.زادتنا ساعتكم هما على كثرة همومنا،وأصبنا (بضم الألف)بإضطراب عقلي وليس هرموني،إسمحولي ولكن هل أنا أحمق؟لا أفهم ماالذي يقع في البلاد،مشالي راس الخيط.عندما اتفرج في أخبار قنواتنا،أرى المغرب يتقدم ومزدهر،حتى الصور التي يعرضونها تجعلني أحلم أن أزور المغرب،وعندما أنظر إلى الواقع،أرى عكس ذلك،لأن التطور والتقدم تظهر على الشعب مؤشراته،كإهتمام الحكومة بساعا ت نومنا مثلا.والله ثم والله إنني أحب هذا البلد،وأشعر بالغيرة من تطور بلدان كانت اسوء منا،وأصبحت يضرب لها ألف حساب،لأن الذي يريد الإصلاح، يجب أن يعتبر المغرب بيته الذي يأويه،أهناك أحد لا يريد إصلاح بيته؟أظنكم تعرفون الجواب،إذن لا وطن للخائنين والناهبين،ولابيت لهم،لأنهم ببساطة الآن ينهبون وغدا يذهبون،لأن البلد ليس بيتهم،

  • LION
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:36

    فين عمر هد المحكمة حكمات شي نهار لصالح الشعب

  • موظف جماعي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:37

    المراسيم تعدل بسرعة البرق من قبل المجلس الدستوري اذا طلبت الحكومة منه ذلك و يتم تعليل ذلك بالفصول من الدستور، اما فيما يتعلق بالامور التي تصب في صالح الموظف كالغاء مرسوم اجراء المباراة لسنة 2011، او اصدار مرسوم استثنائ لتسوية وضعية حاملي الشهادات خاصة بالجماعات الترابية فذلك يتطلب المستحيل و السنوات

  • المزابي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:44

    إضافة ساعة !!! لو تفضلتم أنتم الصحافيين هسبريس ممكن تشرحوا لنا كيف !!! يعني العالم يعيش 24h//24h ونحن نعيش 25h//24h !!! المصيبة في هذا البلد هي بما يسمون متعلمين "instruits " أجهل من الشعب !!! يكتبون الساعة الإضافية الساعة الإضافية ….هل عندكم ذرة ذكاء ؟ هل عندكم عقل ؟؟ أتخيلكم تشبهون إمرأة أمية عجوز " لا الزين لا مجي بكري " الفرق هو أني أكن لها إحتراماتي أما انتم الجهل بالله عليكم ماذا تفعلون في هذه الجريدة ؟ وفي أغلبية الأحيان كلكم جهل !!!

  • مجرد رأي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:48

    مهما يكن حكم المحكمةالدستورية فإن الساعة الإضافية ليست لها أية شرعية ولا تحضى بالمصداقية لدى عموم الشعب المغربي.
    الإشكال ليس في الجهة التي أصدرته و لا الجهة التي عدلته وإنما الأمر يتعلق بجدوى الساعة الإضافية و إلى أي حد تستجيب لتطلعات المغاربة و انتظاراتهم،
    أعتقد أننا أصبحنا نهتم بالتفاهات و تركنا الجوهر جانبا،
    ألم نستسغ بعد أن المجتمع قوة اقتراحية يجب أخذ آراء فئاته بالحسبان؟ ؟!!!!
    الساعة الإضافية ليست قانونية و ليست صحية و خلقت فوضى عارمة في نمط عيش المغاربة لأن للمغرب خصوصيات تدخل في النظام العام وجب على الجميع احترامها مهما كان،

  • omar nichan
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:49

    واش كتقراو مزيان راه مكتوب مرسوم ( ملكي ) يعني لي بغا إيقول شي حاجة إقولها نيشاً الحكومة هيا أكفس وحدة دازت في تاريخ المغرب أو الرئيس ديلها مجرد شاوش عند مول شي

  • marrakech
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:07

    يعني المسرحية ديال الحكومة انتهت مكين لا امن طاقي لا والو غير يعدبو الشعب المغربي المسالم
    انتهى الكلام مع هاد الحكومة المشؤومة الله يخد فيكم الحق دعوة المضلوم مستجابة

  • ح س
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:18

    يبدو أن زيادة 60د على التوقيت المعمول به في بلادنا كان له تأثير فقط على الأطفال الصغار المتمدرسين في فصل الشتاء والذين ينتقلون مشيا على الأقدام إلى مدارسهم ، حيث يضطر أحد الوالدين صباحا إلى صحبتهما إلى المدرسة درءا لهم من الكلاب الضالة أو تامينهم من مخاوف الهجوم عليهم من بعض المتسكعين خصوصا في الطرقات الخالية من الحركة باكرا كالحال في المدن الصغيرة والأحياء المترامية بأطراف المدن والمداشر، المخاوف قد تزداد حتى على عودة الام وحيدة مترجلة إلى منزلها . ما عدا هذا الأمر تبقى الساعة الإضافة صالحة وذات إيجابيات اقتصادية.

  • لا تلوموني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:36

    المسرحية و السيناريو ديمقراطي إلى حد الجنون و الأبطال ضد الشفافية و العدل و الساعة قريبة و سوف تعلمون. حكومة لا مثيل لها فريدة من نوعها تخدم نفسها و الصالح العام لا دخل لها فيه. المرجو كل واحد يديها في راسو.

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:07

    من يحكم المغاربة والمغرب ..سؤال بدون رد ..ولعلم المغاربة ، أن امغرب يدفع شهريا لكل فرنسي لا يشتغل..الشوماج..مليون ونصف فرنك مغربي للواحد شهريا منم مداخيل الفوسفاط منذ الاستقلال إلى الآآن .والمقاومين الذ1ين حرروا المغرب أغلبهم توفوا إلى رحمة الله والباقي منهميموتون ببطء..وحسابهم غدا أمام الاله مع كل من حكموا المغرب وبدون ستثناء ..عغندو ربكم تختصومون ..صدق الله العظيم .

  • الحق يقال
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:31

    لو زادوا سنة لكان أحسن لنكون الآن في عام2020 لتقترب الانتخاتات

  • invisible
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:40

    En occident tous ce qui peut toucher le citoyen est fait après débat urnes voies legale ,mais chez nous on prend la décision qui plait a u e infime minorité et puis après on cherche les arguments prétextes etc…quelle valeur ajoutée après ? Rien du tous carlos ghosn est en prison o peut revenir a l'ancien au moins jusqu a sa libération non

  • بودواهي امين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:58

    يا سادة الساعة الإضافية زادها كارلوس غصن الذي زار المغرب لهذا السبب وعندما انتقل مباشرة من المغرب ألقي عليه القبض بتهمة التهرب الضريبي وليس للعثماني دخل في الموضوع. من قرر الزيادة في الساعة هو شخص أكبر منه بكثير

  • ABDEL
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:08

    للمغاربة، وهو ما يتسبب لهم في اضطرابات هرمونية.
    HAZOULATT

  • momo nini
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:13

    واك واك أ عباد الله ، ها إيدي فوق راسي ، أنا ماكانزيد ماكانقص ، داكشي كاينزل عليا بحال القدر بلا إخبار ، وانتوما كايتنفذ فيكم بلا سابق إشعار ، عليكم بشوية ديال الصبر وخا الصبر كايضر و كايضبر…@

  • Sindibadi
    السبت 16 مارس 2019 - 00:16

    متى كانت هذه المحكمة دستورية؟
    المحكمة الدستورية بالمفهوم الديمقراطي هي المحكمةًالتي يمكن لكل مواطن أن يطعن فيها في أي قرار حكومي
    هذه المحكمة هي بمهزلة المهزلات فهي لا تمثل الشعب المغربي بقدر ما تمثل من نصبوها لأغراضهم
    أما الساعة الإضافية هي بموجب مرسوم فرنسي لا أقل ولا أكثر لأن المغرب لم يكن يوما ما بلدا مستقلا حتى تكون له سيادة
    فرنسا حتى الساعة تتعامل مع المغرب وكأنه أقليم تابع لما وراء البحار

  • محمد .... القاهرة
    السبت 16 مارس 2019 - 00:47

    إضافة ساعة للتوقيت في اى مكان هو اهدار لجهود طائلة بذلها علماء الجغرافيا والفلك على مدى عصور طويلة حتى انتهوا من اعتماد توقيت جرينتش في كل العام .. وكنا في مصر نضيف ساعة فوق الوقت الاصلى بحجة توفير الطاقة وخلافه الا انه اتضح للكل انه لا توفير ولا يحزنون وبناء عليه قام مجلس النواب منذ 4 أعوام بإلغاء هذا الموضوع تماما وعدنا الى توقيت جرينتش الاصلى بنا وهو G+2 ولكنى فوجئت ان فارق التوقيت بينى وبين أصدقاء لى بمراكش الجميلة هو ساعة فقط بدل من ساعتين مما يربك اتصالاتنا معا .. ادعو الله ان يعود التوقيت الى اصله الجغرافى والفلكى فالله خلق اجسامنا وفق نظام معين والعبث به يسبب اضرارا كبرى ….. وشكرا لاراء اخوتى اهل المغرب الكرام

  • مغواري
    السبت 16 مارس 2019 - 02:52

    الشعب لا يستفتى لا في لغة التعليم ولا في التوقيت ولا في أتفاقية الصيد البحري ولا في قضية الصحراء ولا في قضية لاسمير ولا مداخيل الفوسفاط دورنا فقط في ورقة أنتخابات أوصلاة أستسقاء أو أستقبال الملك ووفوده في شوارع

  • مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 12:34

    لماذا تغيير الساعة في رمضان؟؟؟
    الجواب بسيط: للتكاسل و النوم نهارا و عدم الشغل….

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس