وزير التربية يعوّل على الأساتذة لتقليص زمن الهدر المدرسي

وزير التربية يعوّل على الأساتذة لتقليص زمن الهدر المدرسي
الخميس 14 مارس 2019 - 22:55

تشبَّث وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بنظام التوظيف الجهوي الذي وصفهُ بـ”الخيار الإسْتراتيجي”، موردا: “وفيْنَا بوعودنا ولنْ نتراجع عن هذا النمط من التوظيف”، قبل أن يستبعدَ خيارَ “السنة البيضاء” قائلاً: “لن يكونَ هناك أي هدر للزمن الدراسي..ومَكينْش سنة بيضاء”.

المسؤول الحكومي أوردَ في تصريح لوسائل الإعلام على هامش مشاركته في لقاء طلابي بمدينة فاس: “ميمكنش تكون سنة بيضاء لأن الوزارة تقومُ بتنزيل خطة الحكومة؛ واليوم تنهجُ التوظيف الجهوي الذي هو خيار إستراتيجي وطني لإرساء الجهوية المتقدمة واعتماد اللاتمركز الإداري وسد حاجيات الجهوية”، وزاد: “لا يمكنُ التعويل دائماً على المركز والرباط.. نحن بصدد خلق وظيفة عمومية جهوية”.

وفي ردّ مباشرٍ على الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد قال الوزير: “ما تمَّ تضمينه في النظام الأساسي للأكاديميات يستجيبُ لمطالب الأساتذة المحتجين؛ أولا لأننا تخلينا نهائيا عن التعاقد وتم إعطاء الإمكانية للأطر التربوية للولوج إلى المسؤوليات التربوية والتفتيشية”، مبرزاً أنَّ “الوزارة ستنزّل برنامجا طموحا من أجل تقليص هدر الزمن المدرسي واستدراكه، لأن التلميذ هو الأهم في هذه العملية”، وفق تعبيره.

وأورد الوزير الذي تواجهه احتجاجات صاخبة في القطاع التعليمي: “التعديل الذي تم من طرف المجالس الإدارية للأكاديميات جاء استجابةً لطلبات الحكومة، واليوم نحن نعتمدُ على أساتذتنا من أجل تقليص زمن الهدر المدرسي”، وزاد: “المدرسة العمومية كوَّنتنا وكونت النخبة المغربية، وهذا الوزير الذي أمامكم هو خريج المدرسة العمومية ونفتخر”، مردفا: “هناك إصلاحات مهمة ستجعل من المدرسة العمومية مصدرا للانفتاح والتميز”.

وكانت المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين صادقت، أمس في دورة استثنائية، على “التخلي عن نظام التعاقد”، و”مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد، لكون التعاقد لم يعد معتمدا”، و”السماح لأطر الأكاديميات بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل، شريطة ألا تكون مدرة للدخل”، و”تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية”، و”مراجعة المادة 95 من النظام الأساسي في شأن التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين”.

وجاء ضمن التعديلات المقترحة “تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية في حالة العجز الصحي”، و”الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها”، و”إدماج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية ضمن أطر الأكاديمية دون الحاجة إلى ملحق العقد”، و”ترسيم الأساتذة أطر الأكاديميات وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10)، مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني”.

‫تعليقات الزوار

56
  • Noureddine
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:15

    عادة ما تكون الاحتجاجات يوم أو يومين لكن هؤلاء أوقفوا الدراسة ظنا منهم أننا سنتضامن معهم وهذا مستحيل لا يمكن أن نتضامن مع انتهازيين دات مطالب خبزية كلهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية وحديثهم فقط عن الأجور السلالم وبقع أرض، ويفعلون المستحيل لكي يتضامن يتعاطف معهم الجميع لكن هذا لم ولن يحدت مع هؤلاء الانتهازيين. كما نطلب من الدولة أو الأكاديمية أن تبحت عن أساتذة شرفاء يعملون بقلوبهم ولديهم غيرة على ولاد الشعب.

  • خالد
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:19

    لماذا يا سعادة الوزير تدرّس ابناءك في مدارس البعثة الفرنسية؟اًأليس هذا عدم ثقة بالمدرسة العمومية؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • حسن
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:24

    لائحة الإنتظار هي الحل ،إذا رفضوا الإلتحاق بالفصول.العقد انتهى ولم يعد ساري المفعول.العقد شريعة المتعاقدين.

  • rachid
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:28

    كيف لشخص استاد وميعرفش انه لا يمكن للوزير يتخد قرار الادماج مفهمتش هدا الجهل واش معارفينش كاين شي حاجة سميتها المزانية وعدد مناصب الشغل . باش تعرف ان هدا المعلمين انتهازيين حتى وصلات نصف السنة بداو الاحتجاجات. باش يتسغلو التلامذ. انتهازيين لو كانو بغاو المعقول مثلا يحتجو على شروط فسخ القعد التقاعد الترقية ولكن هما جابوها من الاخر الادماج يمشي ينسع و يكلمها بالدروس الخصوصة والدولة تخلصو. نقوولها ليكم من هدا المنبر والله لا كان ليكم الادماج ونطلب من الوزير في اقرب وقت يدخل الشباب الجداد . وانا عارف انه اغلب قراء هيسبريس في الوقت الحالي المعلمين وعادي ناخد اكبر عدد من ديس لايك

  • احمد الخناس وادي لاو
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:29

    الادماج او البلوكاج لا غير هذا هومطلب الاساتذة المتعاقدين ولهذا لا مجال للالتفاف حول المطلب الشرعي الوحيد الذي من اجله ثار وانتفض الاساتذة المتعاقدون بكامل ربوع ااوطن ارجو من السيد الوزير المحترم ان يعلم جيدا ان جميع الحلول الترقيعية مرفوضة جملة وتفصيلا انتهى الكلام

  • مواطن
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:30

    خيار استراتيجي ديرو عليه استفتاء، ماشي أي حاجة تبغيو تدوزوها على الشعب وعلى ضهر الشعب تلصقو ليها فالقزيبة عبارة 'استراتيجي"

  • حسن التادلي
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:40

    هذا هو امزازي ..الذي تحدث اول مرة وقال يأن التوظيف بالعقدة خيار لا رجعة فيه وأن لا تنازلات ….. واليوم يتحدث ويقول انه لبى مطالب المحتجين …..
    والواقع يفرض ان اية تسوية واية حلول لا يجب ان تشارك فيها الوجوه المستفزة او التي سبق لها ان حسمت امرها ضد ارادة الاساتذة …

  • la victime
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:46

    Il était une fois les koaalimines s étaient mis d accord pour quitter l emploie en débitants quelques dizaines de millions volontairement il se sont disponiblises pour vider d avantage les caisses d état et des associations…
    Maintenant le ministre sauve sa pension de quelques millions sans rien faire
    Les caisses des contribuables sont vides qui va regler la note?
    Les victimes qui payent pour tout
    Ce sont moi toi mais jamais eux
    Comment aurions confiance dorénavant avec ces gens incapables !!

  • هشام كولميمة
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:47

    سؤال:نعم تفتخر لأنك تعلمت في مدرسة عمومية فأصبحت ما كنت عليه الآن ،و الآن،أين تدرس أبناءك؟

  • جمال اوبيري
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:47

    الان ستبدأ المرحلة التانية في تدمير وتجهيل المجتمع وهي القضاء على التعليم بعد تدمير الاسرة بقنوات وبرامج تافهة ونشر الرديلة الان تدمير المدرسة العمومية ودالك باحتقار الاستاد وتهميش دوره وجعل المجتمع ينبده قريبا يا حكومة العار كفاكم انهضوا اليس فيكم رجل حكيم !!!!

  • استاذ
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:50

    اتمنى من الاساتذة ان لا يخونوا اخوانهم
    حيث الرويضة ادور عليهم من بعد

  • استاذ
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:52

    مبروك السادة الأساتذة والآن إلى التفاني في العمل

  • وزير
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:54

    النظام الأساسي لموظفي الأكاديمية ليس بقانون و لا مرسوم

  • ZAKARIA
    الخميس 14 مارس 2019 - 23:54

    يطلبون الترسيم للكسل والغياب والإضرابات شواهد الطبية أما مصير التلاميذ لا يهمهم بقاو تحلموا بالوظيفة العمومية يا غوغائيين.

  • مهتم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:17

    ٱسي ٱمزازي،راكم مازال مخلصتونا،نحن فوج 2018،من شتمبر الى الآ ن لم نتلق ٱي سنتيم،لماذا؟ لن نعود الى الاقسام حتى لو عاد الكل،واش تخلصونا فوقاش مبغيتو!!! مصيبة هدي!!! ثقة هذه التي تتبجحون بها في تصريحاتكم!!!؟؟؟ و خ ل ص و ن ا

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:19

    ردا على الفقرة الثالثة فيما قاله الوزير ان مطالبنا تحققت فمطلبنا هو مطلب واحد فقط، والكل يعرفه ألا و هو إدماج جميع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في سلك الوظيفة العمومية، فالشعب يعلم مطلبنا جيدا، الشعب المغربي الآن سنة 2019 ليس هو شعب 1019 فكفاكم تغليطا للرأي العام.

    ولا ننسى أن الترسيم في الأكاديميات=ضرب مجانية التعليم.

  • Aziz
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:26

    هههههه لا تعول على الأساتذة. لو كنت ذكيا يا سعادة الوزير لبدأت بحل مشكل الدكاترة و مشكل الزنزانة 9 وبقية الفئات……..اودي كون عطاوني وزير نحل جميع المشاكل. الأساتذة المتعاقدين نظمهم للوظيفة العمومية على دفعات و الدكاترة نتحدى نقابة التعليم العالي و ندخلهم للكليات حيث هما مخلصين مخلصين، و فئة الزنزانة 9 نحليهم مشكلهم، و الفئات الأخرى نحلهم مشكلهم ومريضنا ما عندو باس. غادي تگوليا الميزانية !!!!! غادي ينقصو من هدر المال العام ديال السيارات و الشيفورات و البنزين و الامتيازات و الفيلات و الپريمات و الأجور المعيقة و التبدير. ديرو بحال الدول الأسكيندافية اللي كلشي مقنن عند موظفي الحكومة بدءا بالوزراء –

  • جامعي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:34

    اذا كان التو ظيف الجهوي يضمن للأساتدة المتعقدين نفس حقوق الأساتدة التابعين للوظيفة العمومية؛ فلماذا لايدمج الكل في الوظيفة العمومية؟.

  • ادريس بنخضرة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:46

    الهدر المدرسي هو ما تقوم به بعض المعلمات يدرسن بسيدي يحي الغرب في يأتون كل يوم متأخرات بحوالي ساعة بدون استحياء ولا خجل من انفسهم ولا يستحيون لا من الله ولا من العبد اليس هدا هدر مدرسي يا معالي الوزير لدا نطلب منكم ايفاد لجنة سرية للمدارسة القريبة من دوار الشانطي والمقاطعة الاولى لكشف حقيقة المتعاقدات اللتان يعبثان بالزمن المدرسي

  • محمد السباعي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:53

    من يقتطع بشكل غير قانوني من أجور الأساتذة بسبب مشاركتهم في الإضراب.. عليه أن يتعاقد مع من سيكمل المقرر. عندما كنا نضرب دون اقتطاع كان الجميع يتجند (دون انتظار إشارة من أية جهة) لكي لا تضيع الحصص الدراسية على تلامذتنا وأبناء المغاربة. لكن، اليوم تغير الوضع. تضرب لتطالب بحقوقك فيقتطع من أجرك بشكل غير قانوني..المفروض إذا على من يتخذ قرار الاقتطاع أن يستعين بمن يشاء لاستكمال تلك الحصص…

  • عبدو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 00:54

    وبعد كل هاته المتطلبات . وبعد سنة او اكثر ، وطاب المقام . وطالب استاذ باستقالته ؛ لمهمة كبرى او ذات نفع كبير …هل يخلى سبيله ، في حينه او في اخر السنة الدراسية ؟؟ . وكيف سيصرف اجره الاخير ؟ لانه سيكون تكوينه قد اكتمل . واصبح مهما في وضعيته المهنية ؛ اي سيرفع ثمنه في سوق الشغل . وعليه فهل من ملتزم ؟! …( مؤخوذة من يوميات موظف عاقل )

  • مفروض علي التعاقد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:08

    لمن يقول اللجزء الى لائحة الانتظار اقول حتى و لو فعلوا و ادخلوهم مكان الافواج الثلاث فسينتفضون بدورهم ضد التعاقد..
    الأستاذ رمز التضحيات يعلم الله الظروف التي نشتغل بها في مناطق نائية تفتقر الى ادنى شروط الوضع السليم و في الاخير يقال لك و بكل استهزاء " انتما سماواتكم مكتوبة غي بقلم الرصاص "..
    لابديل عن الإدماج في سلك الوظيفة العمومية و لا عزاء للحاقدين و لا لذوي المآرب من خدام الدولة..
    معذرة تلامذتنا الأعزاء. معذرة آباءهم و أولياء أمورهم..معذرة لقد أجبرونا على هذا ..
    نحن نحبكم و يعلم الله كم اشتقنا إليكم . و الله على ما نقول شهيد..

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:10

    اذا كانت الدولة جادة في مسألة الجهوية فعليها ان تفعلها في الاستفاذة من خيرات البلاد التي تنهب صباح مساء من فوسفاط وثروات معدنية وبحرية .لا ان تفرض تعاقد بئيسا على ابناء الشعب وكاننا لاجؤون . كتوطئة لبيع المدرسة العمومية . اما اللذين يتباكون على مصلحة التلاميذ فلا داعي للمزايدات الرخيصة فمصلحة الاساتذة من مصلحة النلاميذ والدولة هي التي تتحمل كل المئالات

  • السعودي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:18

    اين هو النظام الاساسي للاطر الادارية المساعدين التقنيين والاداريين واين هو ادماجهم في سلم الثامن

  • بيدرو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:23

    راه حشومة هاد التلاميذ يبقاو برا أظن ان هدا عادل تقاسمو الصبر حيث هادو رضاو بالتعاقد و اشتكاو من شي خمسة المسائل و دابا تلبات ثلاتة منهم و التقاعد قالوا هيتعاد النظر فيه حيث اصلا لكان التوظيف راه خاص المباراة تعاود من الاول حيث كاين لرفض المبدأ من الأصل كما ان الدولة كون بغات توظفهم مكانتش هتطلب داك العدد الكبير ايوا هادا زعما لي ضحا ما محله الان من الاعراب اما تدخل و ترضى و تجي وسط السنة تدير البلوكاج هادا راه نصب يعني بحال لي مخلص مقعد في طائرة درجة ثانية و من تحركات الطائرة حلف لمحولوه درجة أولى تينوضها اتقوا الله

  • Agrram
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:28

    الاساتذة هم ايضا يعولون على الوزارة لتدمجهم في اسلاك الوظيفة العمومية

  • rachidd
    الجمعة 15 مارس 2019 - 01:41

    ههه اغلب الناس لي كاينتاقدو الاساتذة هما الفاشلون في حياتهم و العاطلين عن العمل و اللذين لم ينجحو في امتحان التعليم و لي كيحسدو الاساتذة حيت تبارك الله عندهم شواهد عليا,,,,و الله الى بقيتو فيا هه بزاااااف عليكم الاساتذة و الترسيم كااااين أبى من أبى وكره من كره ان شاء الله.

  • فاشل وأفتخر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 02:42

    ههه أغلب الأساتذة مساكن يعانون من انفصام في الشخصية ومستواهم وتكوينهم جد ضعيف عاطيينها الغياب والشواهد الطبية وعدم القيام بالواجب كما ينبغي ويطلبون إدماج في الوظيفة العمومية .
    القانون لايحمي المغفلين ومطالبكم الخبزية أصبحت واضحة للعيان

    واش هذوا أساتذة غيقريوا أجيال ؟؟

  • ولد مسمرير تنغير
    الجمعة 15 مارس 2019 - 03:46

    وزير يعول على الاساتدة باش التلامد ميضيعو علاه عندهوم المستوى النص فيهوم اسعادة الوزير غير استاد بالسمية مكين لاتكوين لا تفتيش كل عام وش جابت الحكومة حيت كاين عام الروز عام الفيل عام بن كيران عام الاساتدة شهر 3 كولو اضرابات وشهر 4 عطلة ويدخل رمضان نجبدو الساعة القديمة والجديدة غير دير لتلامد سنة بيضاء ونتهنو

  • مطرنن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 03:59

    ليس هناك وصفة نقية ومسالمة للإحتجاجات غير التهديد بالإنتحار أو على حساب التلاميذ؟ هذا إبتزاز وشماتة البيع والشراء بـستقبل التلاميذ تباهذيلة وعدم الضمير .

  • مبارك
    الجمعة 15 مارس 2019 - 05:59

    الاستاذ الذي كان مضربا ملزم بتعويض التلميذ ما ضاع منه من زمن مدرسي خلال العطلة على الوزارة ان تصدر مذكرة وزارية تلزم من ضيع واهدر الزمن المدرسي للمتعلم ان يعوضه خلال العطلة البينية باستدراك الحصص كاملة.فالمقرر الدراسي يصرف وفق جدولة زمنية دقيقة .
    اذن على الاستاذ الذي كان يطالب بحقه ان يبادر الى استدراك ما فوته على المتعلم من دروس.واعطاء التلميذ حقه فاذا كان لا يقدر على الاحتجاج ومطالبته بحقه في التعلمات نحن كمسؤولين نطالب بهذ الحق وشكرا
    شكرا على تفهمكم .اننا لن تسامح في اي حصة فوتت على التلاميذ.

  • مهندس
    الجمعة 15 مارس 2019 - 06:46

    بفضل المعلمين بالدواوير كنت احسن تلميد بدكالة وإطار بمؤسسة شبه عمومية. مادا ستخسر الدولة من ادماج المعلمين المتعاقدين. ولتعليم بجودة عالية لابد من تكوين مستمر واحدات اليات ناجعة من أجل تتبع أدائهم مع الاهتمام بهم وترقية الممتازين منهم. في الغياب المتكرر دون مبرر الاندار اولا تم الفصل مع تمكينهم من راتب لاباس به واحدات سكن مدرسي في المدارس.تقدمنا رهين بالتعليم

  • اش كا يقراو ؟؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 15 مارس 2019 - 06:52

    وهاهما في القسم 24 ساعة على 24 وهاهو الهدر ما كاين . ونقولو ان القسم فيه 50 تلميد. ونقولو كاع كلشي حاضر. ولكن السي. الوزير اش كايقراو؟؟؟؟؟؟

  • عبدو
    الجمعة 15 مارس 2019 - 07:32

    هدا هو جزاكم …وقعتم البارحة على شروط التعاقد و اليوم تريدون الترسيم …اين هي الاقدمية و التدرج في السلاليم ؟ غي اجي اوترسم.
    اين اخلاق و ضمير المهنة ؟…مايهمكم فقط هو انفسكم و مصالحيكم و لا يهمكم ابناء الشعب و المدرسة العمومية… اسبوعين من الاضراب ولا شيء سوى الاقتطاع….ضيعتم ايامكم و التلاميد و في الاخير لم تربحو شيء سوى تغير المصطلحات …..

  • عبد الله
    الجمعة 15 مارس 2019 - 07:37

    الخوف من الاقتطاع سبب مذلتنا
    بعد التراجع عن التعاقد نبدأ معركة إسقاط التقاعد

  • نور ابو سلمان الامريكي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 07:43

    الى المعلق رقم 1 نسي قواعد التعليق حيت نزل بكل ثقله على شرفاء والاحرار من رجال التعليم متناسيا في دلك معاناتهم مند ردح من الزمن حيت تاخير الاجرة البخسة والغلاء والديون المثقلة ووو…. اساءلك اين المردودية وراء كل هده الضغوطات تم طفح الكيل بعقدة التعاقد وعدم الادماج.حط راسك في هدا الموقف ياغليظ الراس وتحس بالهراوة نازلة عليك .فيق وعيق وقبل النقد تفقد احوال المحرومين من بني جلدتك ومعاناتهم مع لوبي اللصوص والمستبدين من بني جلدتك.ابو فاطمة الزهراء.usa.

  • مواطن2
    الجمعة 15 مارس 2019 - 08:34

    بعد قراءة المقال وبعض التعاليق اتفق مع العديد منهم خاصة الارقام 1 "نور الدين و 3 حسن " و 12 استاذ " و 14 زكريا .".وغيرهم كثير. ومن باب الاحتياط على الوزارة ان تهيأ لائحة للانتظار لتعويض كل من تهاون في عمله بدون اي تردد.ومن المعلوم ان مهنة التعليم اصبحت مهنة من لا مهنة له..وولوج التعليم اصبح كمن يلج سوق لقضاء المآرب…انها الحقيقة رغم مرارتها.شخصيا عملت مع احدهم ولج التعليم في ظروف معينة بداية الستينيات بمستوى 3 اعدادي نجارة وبفضل تعيينه في الادارة تسلق جميع السلالم الى 11 .وتقاعد بمعاش محترم رغم" أميته .".ولم يسبق له في حياته كلها ان حرر رسالة او طلبا او وثيقة ..فقد اكتفى بمعرفة كتابة اسمه وعنوانه اقول هذا واتحمل مسؤوليتي الاخلاقية اذا كنت غير صادق في كلامي.هذا الشخص لا زال حيا ويعرفه الكثير من الناس.اتيت بهذا النموذج لاقول بان هناك من لا يقدر على مهنة التعليم وللاسف فهو يمارسها كيفما يشاء لا كيفما يجب ان تكون..وهذا درس للوزارة لاتخاذ التدابير الصحيحة استقبالا.

  • خلادي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 08:34

    يقول المثل :"محاس بالمزود غيرللي مسوط بيه" اقول لمن لا يتفق مع مواقف الاساتذة المفروض عليهم التعاقد كفى هروبا الى الامام … الم يسال احدكم نفسه: هل نعيش حياة كريمة ( بما تحمله الكلمة من معنى) في بلدنا،اليس التهميش والحكرة والتفقيروالاذلال والاهانة… هي ما اصبحنا نعانيه ونشاهده في المستشفيات والادارة و و و

  • كلام المعقول
    الجمعة 15 مارس 2019 - 08:36

    اغلب الناس لي كاينتاقدو الاساتذة هما الفاشلون في حياتهم و العاطلين عن العمل و اللذين لم ينجحو في امتحان التعليم و لي كيحسدو الاساتذة حيت تبارك الله عندهم شواهد عليا,,,,و الله الى بقيتو فيا هه بزاااااف عليكم الاساتذة و الترسيم كااااين أبى من أبى وكره من كره ان شاء الله.

  • مواطنة 1
    الجمعة 15 مارس 2019 - 08:45

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة ، يجب تكتيف زيارات تتبع عمل الأساتذة وإحصاء نسبة المتمكنين من التعلمات بكل فصل حتى نعرف هل الأستاذ يقوم بعمله أم لا ، إحصاءات نتائج الامتحانات الإشهادية لسنة 2017 / 2018 تشير إلى ارتفاع عدد التلاميذ الراسبين والمفصولين ، وحتى الناجحين ليسوا في المستوى التعليمي المطلوب . يجب تكوين مكتف للأساتذة جميعا ، ففاقد الشيء لا يعطيه .

  • ملاحظ
    الجمعة 15 مارس 2019 - 10:04

    يجب على الأساتذة الذين فرض عليه التعاقد، أن يطلبوا الجهات التعليمية بتوفير منشور قصد نسخ العقد الأول، وإرساله الى الأساتذة قصد توقيعه الذي يلغي العقد الأول كشرط لتسوية الوضعية

  • عبد الوهاب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 10:06

    المدرسة العمومية لستينات و السبعينات و الثمانينات لا علاقة لها بالمدرسة التسعينات و العشرينات فرق كبير لا في الكم و لا في الكيف حيث بداية التسعينات تم التعريب في المستوى الاعدادي و الثانوي وتركوا الجامعات بدون تعريب حيث يصل التلميد الى المستوى الجامعي فيصطدم بواقع اخر وهو ان تخصصه يلقن بلغة اخرى لم يتقنها طيلة مشواره الاعدادي و الثانوي فتقع النكسة و هي المعانات مع اللغة و بالضبط الفرنسية اما انت فتدرس اطفالك في مدارس اجنبية حيث يتلقوا علمهم باللغة الفرنسية فلا تضحكوا علينا.

  • أستاذ قديم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 10:32

    لن نبيع لكم رفاقنا بتدريس أقسام المضربين . كلنا لحمة واحدة . و ان تطلب الأمر سنخرج من وظيفة الذل هاته . و الشارع هو الفيصل…

  • oujdi
    الجمعة 15 مارس 2019 - 10:36

    pour moi l état doit faire le bras de fer avec ces soit disant des enseignants parceque d après les notes de leur concours pour intégrer le poste au début il ya plusieurs qui n ont pas eu même la moyenne et ne savent même pas faire de différence entre 2 choses et dans ce cas Mr le ministre doit appeler les retraités et lier un contrat avec eux au moins les 2 années à venir pour remplacer ces soit disant enseignants et les mettre à la porte parce que la loi stipule que chacun lié à un contrat doit la respecter et après que ces personnes seront au chômage ils vont à ce moment savoir que le gouvernement ne joue pas avec eux et ce contrat doit être aussi pour les infirmiers .les agents des collectivités locales pour chacun prend sa responsabilité

  • متعاطف
    الجمعة 15 مارس 2019 - 11:10

    الى صاحب التعليق رقم 1من المستحيل ان يتم تعويض الاساتذة المتعاقدين لانهم كتلة عددية كبيرة ومعظمهم يدرس بمناطق نائية وبالمجال القروي بالاضافة الى ان الدولة عجزت في سنة 2003عن تعويض الاساتذة العرضيين الذين كان عددهم لايتجاوز 4000استاذفما بالك ب 55الف واي استاذ فكر في تعويض هؤلاء يعتبر انتهازيا مادمت تتحدث عن الانتهازية التي يبدو لي من كلامك انك لاتفهمها

  • bahi
    الجمعة 15 مارس 2019 - 11:26

    التوظيف الجهوي فكرة مزيانة
    و لكن يجب ان تشمل جميع الوظائف:
    الامن و القضاء و الصحة و و و
    أليس كذلك

  • ملاحظ
    الجمعة 15 مارس 2019 - 11:31

    لا أعرف لمذا الحكومات المغربية تجرنا الى ويلات صندوق النقد الدولي و أخطاره. والى كل من يصف أبناء الشعب من الأساتذة بالإنتهازيين والجهلة أرونا أنتم علمكم و وطنيتكم.

  • عبد الله
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:00

    لا لتفكيك الوظيفة العمومية والاجهاز على المكتسبات، لا لخوصصة التعليم، لا للسطو على جيوب المواطنين البسطاء.. هذا ما ندافع عليه كأساتذة دون فرق ولا تمييز بين المتعاقد والمرسم. هم الشعب والمجتمع أكبر من كل شيء. الانتهازيين هم أولئك الذين يهاجمون الاساتذة.

  • مهتم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:16

    لكي تتٱكدوا ٱن وزير التربية الوطنية ليس بيده ملف التعليم،فليخرج و يصرح و يتعهد علانية بصرف ٱجور الاساتذة -فوج2018- خلال الاسبوع القادم،ذلك ٱن هؤلاء الاساتذة التحقوا بٱقسامهم في شتمبر 2018 و مازالوا الى الان لم يتلقوا و لو سنتيم،7 ٱشهر من العمل دون ٱجرة،إذن فليصرح بالاداء و ينفذ لنعرف إن كان فعلا هو من يسير وزارته. و الله لن يستطيع!!!

  • الطاطاوي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 13:35

    الوزير على حق عندما تحدث عن المدرسة الوطنية التي يسيرها أناس وطنيين.
    اما اليوم فليست كدلك والدليل ان أبناؤه في مدارس البعثات.
    وكيف سنقتنع.

  • مغربية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:21

    اتساءل من يقصد امزازي بكلامه "نعول على الاساتدة الاخرين"؟ هل من المنطقي ان واحدا يقوم باضراب لتسوية وضعيته و الاخر يتحمل عبء هدا الاضراب و يعمل لساعات اضافية بدون اجر هل انت في كامل قواك العقلية ؟ ادا كان فعلا مستقبل ابناء الشعب يهمك فلتعمد لحل مشاكل هدا القطاع و الدي تتقاضى اجرا عليه و لا تعمل كسابقيك من الوزراء على سياسة الترقيع البريكولاج ما تينفعش في التعليم.و اتقوا الله في عملكم راكم تتخلصو و ماكتديرو حتى وزة

  • حسن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:35

    عليكم أن تتقبلوا الواقع،يامن يقولون فرض علينا التعاقد،انتم من أعطى الشرعية لهذا المشروع المشؤوم.وعليكم اليوم أن تتجرعوا مررارته.قال الله تعالى( ذالك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد).الوزارة تتلاعب بالمصطلحات، والعديد منكم وقع الملحق من تحت الطاولة ثم بعدها خرج للإحتجاج معكم خوفا عى مكانته هذه هي الحقيقة يا إخواني.

  • استاذ
    السبت 16 مارس 2019 - 00:14

    باس امة تحطم مربيها … شعب مكلخ لا يرجى منه خير…تتكلمون على المدرس كانكم تتكلمون على المسرملين نعلة الله على امثلكم الى يوم الدين …من علمكم الحروف التي تنقرون بها على هواتفكم…. شكرا على كرهكم شكرا على كل كلمة تسىء للمدرس …… يا امة ضحكت من اجلها الامم…

  • متابع
    السبت 16 مارس 2019 - 00:29

    يبدو أن هناك عددا لا بأس به من الانتهازيين و الوصوليين الذين ينتظرون بفارغ الصبر لائحة انتظار لكي يطعنوا إخوانهم من الخلف. هؤلاء الشرذمة هم من يسيؤون لأسيادهم الأساتذة.. موتوا بغيظكم.

  • مواطن مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 07:35

    الناس لي مفاهماش الفرق بين التوظيف الجهوي و التوظيف العمومي و ادين فالمعلمين _ انا ماشي معلم _ الفرق انه فالتوظيف الجهوي فالمعلمين غايين يتخلصو من ميزانية الاكاديمية لي غادية تزيد فرسوم التسجيل باش توفر ميزانية سنوية لاداء الاجور يعني المواطن هو اللي غادي يؤدي الاجور

  • غيور
    السبت 16 مارس 2019 - 10:45

    متى سيتعلم المغربي أن يدافع عن حقه

    لو سكت من لا يعلمون لقل الإختلاف ، المدرسة المغربية مريضة مند سنوات وكانت مجال لربح اللبيات السياسية عبر مجموعة من البرامج الفاشلة ، گنا ضحية الجهوية والآن سندفع تمنها أيضا بالشعارات المرفوعة ، الموت ولا المدلة
    الإدماج أو البلوكاج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة