هبة كندية بمليون دولار تدعم محطة تنقية وتطهير المياه بتاوجطات

هبة كندية بمليون دولار تدعم محطة تنقية وتطهير المياه بتاوجطات
الخميس 28 فبراير 2019 - 22:00

قدّمت حكومة كيبيك بكندا هبة مالية قدرها مليون دولار كندي، ما يعادل ثمانية ملايين درهم، لدعم مشروع تحسين جودة مياه الصرف الصحي لمحطة تنقية وتطهير المياه بعين توجطات الواقعة بجهة فاس مكناس بهدف استعمالها فلاحياً.

ويندرج هذا المشروع في إطار خطة العمل 2013-2020 بشأن تغيرات المناخ؛ وهو ممول من لدن الصندوق الأخضر، وسيتم تنفيذه بشراكة مع عدد من الفاعلين المحليين والكنديين بمواكبة من مكاتب هندسية وتكنولوجية على مدى السنتين المقبلتين.

وجرى الإعلان عن هذا المشروع، اليوم الخميس، بمقر سفارة كندا في العاصمة الرباط، بحضور باتريك لوميو، القائم بأعمال السفارة الكندية، وآلان أوليفيي، مدير مكتب كيبيك في الرباط، وماريسول لابريك، مديرة Technologies Ecofixe؛ وهي شركة كندية متخصصة في المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي، إضافة إلى ممثلين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وسيركز هذا المشروع على بناء القدرات ونقل التكنولوجيا والوعي العام بتغير المناخ، كما يهدف إلى زيادة مرونة المواطنين لقضايا سلامة المياه وتغير المناخ في ظل ندرة وتدهور مصادر المياه في العقد الأخير بسبب تغير المناخ والحاجة المتزايدة للري في الزراعة.

وأشار القائمون على هذا المشروع إلى أن الفلاحين ومربي الماشية في منطقة تاوجطات يضطرون، للتعويض عن نقص المياه، إلى استخدام مياه الصرف الصحي وغالباً ما تكون ضعيفة المعالجة أو غير معالجة؛ وهو ما يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الصحة والبيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ومن أجل تحسين قدرة المعالجة والتطهير في البحيرات الطبيعية لعين تاوجطات، ستضع الشركة الكندية Technologies Ecofixe تكنولوجيتها Ecofixe لتوفير مياه صرف معالجة ذات نوعية أفضل لا تضر بالبيئة ويمكن إعادة استخدامها في الفلاحة.

وبموجب هذا المشروع، سيتم تحويل بحيرة طبيعية إلى حوض مهوى باستخدام تقنية تجمع بين التهوية واستخدام وحدات Ecofixe التي ستكون مستقلة ومزودة بالطاقة الشمسية، كما ستتم توعية المزارعين في المنطقة بمخاطر مياه الصرف غير المعالجة.

وسيتم تنفيذ جزء التوعية في هذا المشروع من خلال التعاون بين الشركة الكندية Umalia و Anzar Conseilالمغربية، ناهيك جزء آخر يخص البحث من خلال قياس تأثير نتائج البحث على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والحد من استهلاك الطاقة وستتكلف جماعة محمد الخامس ومجموعة AGECO Groupe بتنفيذ هذا الجزء.

حول هذا المشروع، قالت ماريسول لابريك، مديرة Technologies Ecofixe، في تصريح لهسبريس، إن هذا المشروع يندرج في إطار البرنامج الدولي للتعاون المناخي لحكومة كيبيك وسيكون له آثار إيجابية على البيئة والمواطنين المعنيين في عين تاوجطات ونواحيها.

من جهته، قال ألان أوليفيي، مدير مكتب كيبيك في الرباط، لهسبريس، إن حكومة مقاطعة كيبيك “فخورة بدعم هذا المشروع الذي سيكون له نتائج اجتماعية وبيئية واقتصادية على المنطقة”، وأشار إلى أن بلاده تعمل جاهدة على تقديم الدعم للمشاريع المتعلقة بالبيئة والمناخ.

وأشار محمد بوطالب، المنسق المحلي لمشروع تحسين جودة مياه الصرف لمحطة معالجة المياه العادمة بعين تاوجطات ومدير مكتب sibyam، إلى أن هذا المشروع سيعمل على توعية وتحسيس الساكنة إضافة إلى التعاون مع المكتب الوطني للماء والكهرباء والماء والصالح للشرب وعدد من مكاتب الدراسات والمقاولات المغربية والكندية.

‫تعليقات الزوار

15
  • نعمان
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:16

    في ايدي من سقطت هذه الهمزة ؟!!!!

  • علال كبور
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:22

    ستذوب حتما ككرة الثلج ولن يعرف مصيرها كالعادة ما دامت المساءلة غير واردة !!وكم من ملايير ذهبت سدى منذ عشرات السنين

  • Mann
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:33

    و الله حشومة و عيب هبة كندية باقل من 800 مليون مغربية، في الوقت حفيظ العلمي باع التأمينات ب 1.5 مليار دولار يعني تقريبا ألفين مرة الهبة الكندية ( نعم 2000 مرة) و تحايل على الضرائب بمساعدة وزير المالية السابق … هذه الأرقام تعطي حجم الفساد الذي يمر أمام أصحاب اللحي و لا يحركون ساكنا

  • عبدالله
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:45

    اتمنى من قلبي ان لا يعطونها فلوس في يد الفاسدين لان المشروع غادي يمشي هاباء المنتورة في جيوب خونة الوطن . شخصيا خص المشاريع كلها مادورو فيها الفلوس والى دارت خصها تكون على يد أربعة مسؤولين عليها وكل عملية خصهوم اي يسنيو عليها باربعة او دوز رقمية لمتابعتها فين مشات كانت الحصة قليلة او كبيرة باش ما عندهوم ما يشفرو.

  • الكرموسي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:46

    هبة مليار سنتيم من كندا لدعم محطة تنقية و تطهير المياه بتاوجطات منها 900 مليون غادي تمسي لجيوب اللصوص و 100 مليون غادي يزيدو بها تويشيات ديال الشينوا يضربو 6 أشهر و يخسرو و ترجع العجلة إلى نقطة الصفر هههههه ولات الشفارة في بلادي بالعلالي و النصارى جالسين كيضحكو علينا ويعطيونا الصدقة لك الله يا وطني العزيز

  • bendaho
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:57

    un million de dollars est ce que il va directement aléaide de la commune ou il va aux pches des gens ;;;;;;;;;;;;

  • Hina
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:05

    ياريت تتوقف الدول عن دعم هده البلاد العجيبة الغريبة مادام الماء يصب في الرمل.لا شى يظهر.لنرى ما سيحدت.وهل سيتغير شى؟ ام هل نحن سنحس بالفرق.اوروبا وامريكا والخليج دول العالم كلها تنفق علينا ونحن لازلنا كما نحن منذ الاستقلال او اسوأ.فلتتوقفي ايتها الدول السخية هههه وساعدي جهات اخري.اما نحن فكيف كيف

  • امغار ناريف امغربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:06

    فلنصلي صلاة الجنازة على هذه الهبة لانها ستقع في ايادي يعلم الشعب المغربي المقهور انها غير امنة وستلتحق ب40 مليار درهم التي سرقها العفاريت بمباركة التماسيح من المالية التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء في عهدة حكم ابن كيران عفا الله عما سلف وبشقيقتها 43 مليار درهم في عهدة رءيس المحكومة الحالي سعد الدين العثماتي ولهذا فالمغاربة يءسوا من كل هؤلاء وفقدوا الثقة في الجميع مادامت المسؤولية لا تخضع للمحاسبة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Adnane
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:14

    ومن أجل تحسين قدرة المعالجة والتطهير في البحيرات الطبيعية لعين تاوجطات???? تاوجطات فيها البحيرات وحنا سكان تاوجطات مفخبرناش هههه صافي المشروع بداوه من الاول مع الكندين بالتخرويض مشاااات فليستو لمكاتب البحت كنقصد البحت عن الكرمومة

  • Fahd
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:22

    That's how we plan on improving for the future: chefra w s3aya…

  • شفارة
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:25

    مليون دولار سرقة من اول فكرة من طرف المسؤولين السكرين وشفارة.

  • Bobo
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:28

    يلاه ها الهمزة جات ،ضربو النص ،والنص لاخر ديرو فيديوات مونتاج ورويوهم لكندا.

  • مـــــغربــــي
    الجمعة 1 مارس 2019 - 01:29

    هبة ب 800 مليون فرحانين بها فحين ان في مهرجان موازين سنة 2015 المغنية الامريكة جنيفر لوبيز لوحدها حصلت على مبلغ مليار و 4000 ريال. اوووك لنقول المليار ماشي موشكيل و 4000 لالالاش ( امكن تكون ديال لغرامة ومفراسناش… الله اعلم ).
    لو ان المليار بقي في المغرب سيدعم المحطة و تبقي 200 مليون و 4000 ريال و لا نحتاج الى مثل هته الهبات التي (سنتعاير) بها في وقت من الاوقات

  • Amir
    الجمعة 1 مارس 2019 - 11:18

    هذا الكنديين كتبان عليهم غير نيه.
    الدوله المغربيه ليست بفقيره ولا تحتاج لهبات.
    الذي تحتاجه هو القاء القبض على من يسيطرون على ثرواتها وتبذيرها في البذخ وحرمان الشعب المغربي منها.

  • بنزدان سمير
    الأحد 3 مارس 2019 - 06:26

    والله ما احوج سكان المهاية الى هدا المشروع في المستفيد من بناء هده المحطة بالدرجة ااولى .فالمار بالنهاية لن يتمالك نفسه فالرائحة المنبعثة من قناة الصرف الصحي العارية القادمة من تاوجطات. لتروي حقل المهاية الغناء.نزكم النفوس بما للكلمة من معنى ادن فالمحطة جاءت لانقاد سكان المهاية وفلاحيها من التلوث البيئي …

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز