نقابة تعلن نجاح الإضراب العام وتُحمل الحكومة مسؤولية التصعيد

نقابة تعلن نجاح الإضراب العام وتُحمل الحكومة مسؤولية التصعيد
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:10

أعلنت المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن نسبة الإضراب العام الوطني الذي خاضته الشغيلة بقطاع الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، اليوم الأربعاء 20 فبراير، تراوحت ما بين 75 و100%.

وكان التنسيق النقابي الثلاثي المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT)، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، وعدد من النقابات القطاعية والفئوية، خاض إضرابا عاما عن العمل توج بمسيرة احتجاجية وطنية حاشدة بالعاصمة الرباط.

وقال المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ له، إن الإضراب العام “تجاوب معه عموم الموظفين والمستخدمين والعاملين بالقطاع الخاص بحمل شارة الاحتجاج”، محملاً المسؤولية الكاملة “للحكومة فيما يعرفه المغرب من أزمة اجتماعية وتراجعات سياسية وحقوقية تهدد بتداعياتها الأمن الاجتماعي”.

وحملت المركزية النقابية مسؤولية فشل الحوار الاجتماعي إلى الحكومة بسبب “انفرادها في تدبير الملفات الاجتماعية، وضربها للقدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية، وتماديها في الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية والحقوقية، وضرب الحريات الفردية، وعدم استجابتها للمطالب المشروعة والمستعجلة للأجراء والموظفين، وتملصها من تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011”.

عبد القادر الزاير، الكاتب الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، دعا الحكومة إلى التقاط الرسائل من وراء عودة الاحتقان إلى الشارع في ذكرى 20 فبراير، مشيرا إلى أن “الغليان الاجتماعي جراء توقف الحوار الاجتماعي قد يتحول في أية لحظة إلى احتقان سياسي”.

واعتبر القيادي النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحكومة لا تريد أن تلتقط الإشارات رغم تحذير النقابات من خطورة الوضع في أكثر من مرة، وقال: “أعتقد أن الحكومة لم تستوعب الدرس بعدُ رغم هذا الاحتجاج في الذكرى الثامنة لحركة 20 فبراير”.

وحذر الكاتب الوطني لـ”كدش” من تحول مطالب الموظفين والشغيلة المغربية إلى مطالب سياسية بفعل التجاهل المستمر للملفات المطلبية، و”هو ما يدل عليه نجاح الإضراب العام والشعارات المرفوعة التي تعبر عن غضب وسخط عارمين”، وأضاف أن “الحوار الاجتماعي لا يعرف أي جديد رغم دخول وزارة الداخلية على الخط بتكليف من رئيس الحكومة”.

واعتبرت الكونفدرالية أن “محطة 20 فبراير هي استمرار للبرنامج النضالي ونقطة نظام وإشارة بحمولة سياسية واجتماعية رافضة للسياسات الحكومية واختياراتها اللاشعبية المؤدية للأزمة الاجتماعية والاحتقان الاجتماعي”.

وتواصل المركزية النقابية ذاتها خوض احتجاجات تصعيدية خلال الشهر الجاري؛ إذ دعت جميع الأجهزة النقابية إلى رفع وتيرة التعبئة لإنجاح المسيرات الاحتجاجية إقليميا وجهويا المقرر تنظيمها يوم الأحد المقبل، والاستعداد لمواصلة البرنامج النضالي الكونفدرالي المسطر تحت شعار: “من 20 فبراير إلى 20 يونيو 2019”.

يشار إلى أن قوات الأمن كانت قد تدخلت بقوة لمنع الأساتذة المتعاقدين المشاركين في المسيرة الوطنية الاحتجاجية من الوصولِ إلى مقر رئاسة الحكومة الذي يلازم القصر الملكي بالعاصمة الرباط، في إطار احتجاجهم ضدَّ برنامج التعاقد، حيث قام العشرات من الأمنيين بتفريق رجال ونساء التعليم باستخدام شاحنات خراطيم المياه التي كانتْ بمحاذاة باب السفراء، غير بعيد عن مقر وزارة التربية الوطنية، وهو ما أسفر عن تسجيل عشرات الإصابات.

‫تعليقات الزوار

42
  • فكرة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:30

    الإضراب لا يكون ناجحا إلا إذا استجابت الحكومة للمطالب الشعبية وأنا أعتقد أن هذه الحكومة في سبات ونوم عميق لا يهمها إيجاد حلول لمعانات المواطن.

  • soussi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:31

    ا رى في الصورة علم فليسطين ما محله في الائعراب

  • أبو إسحاق الوسطي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:31

    فعلا لا نشك في ذلك… كل الاضرابات الماضية حققت أهدافها، ومن بينها إزدياد أرصدة الكتاب العامون وتفقير الموظفين، كل دعوات للاضراب هي طلبات للحكومة لتحقيق مكاسب الكتاب العامين بدون استثناء ( الفيرمات، الفيلات، توظيف الابناء والاصهار.. )

  • المدوخ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:32

    حداد على كرامة الأستاذ التي اهينت اليوم صحيح ان الأساتذة هم من انجحو التعاقد اول مرة لاكنه فرض عليهم بحجة البطالة اما الوجه الخفي للتعاقد فهو خوصصة التعليم وهي إجراءات فرضتها المؤسسات الداءنة فبغض النظر عن تعاقد من عدمه فهي قضية وطنية لان الاغنياء يدرسون ابناءهم بمدارس البعثات وبالخارج لكي يتمكنون من السيطرة على المناصب في حين أن أنباء الشعب المغلوب على امره اصبحت قضيته مسيسة والسلام

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:41

    لقد سرقوا تقاعد الموظفين البسطاء لضمان تقاعد الوزراء وتلبرلمانيين كما فرضوا على الشباب التعاقد ليبقوا عبيدا يتلاعبون بمصيرهم ومستقبلهم كما رفعوا الاسعار واتوا بضرائب جديدة لتفقير هذا الشعب المغلوب على امره. يا كن كان سببا في كل هذه القرارات المجحفة لا تنسى ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب…. تبرع يا بن كيران ب 9 ملايين صافية لكن تذكر ان هذا التقاعد الذي اخذته هو في الحقيقة ما سرق من الموظفين البسطاء .

  • Oujdi beh
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:44

    نجاح باهر و الدليل امتلاء ملعب وجدة بعشرين الف متفرج اغلبهم تلاميد

  • الحل واضح زي الشمس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:51

    الملك هو رئيس الدولة اامغربية، يستطيع بتعاون مع حكومة الظل، وحكومة الواجهة أن يحل مشاك العمال والمتقاعدون المنهكون، وغيرهم.

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:52

    المعلمون مقابلين الفايسبوك كينتقدوا الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم ورغم دلك هم يعلمون أبناءهم في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن صعاليك بسببهم وهم غارقون في الثراء ومعلمي تيزنيت أكبر متال هم كبار المقاولين في المدينة السيارات الفاخرة الفيلات الأرصدة المجمدة أبناءهم أصبحوا اطباء مهندسين لانهم يدرسون في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن صعاليك بسببهم يدرسون ساعات قليلة في السنة ومشغولون بالدروس بالخصوصية يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل

  • أبو أيمن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:55

    يوم الاحد لماذا وما الهدف من ذلك ولماذا لا يكون خلال ايام العمل لافاءده النقابات تخادع الشغيلة.انظروالى اخوتنا في تونس كيف ارضخو حكومتهم ونالو ما ارادو

  • العياشي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:56

    لا اعتقد أن الإضراب قد نجح هناك مؤسسات في مدينتي اشتغلت بشكل عاد جدا ولم تتأثر بالإضراب ابدا
    لا أحد يثق في النقابات ولا الأحزاب ولا المخزن

  • من رباطي إلى soussi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:59

    المغرب دولة عربية عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية ونحن عرب ونفتخر.
    وفلسطين تجمعنا معها العروبة والإسلام
    ونحن الرباطيين وكل المغاربة،فلسطين في القلب

  • Teacher
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:00

    تم تفريق اﻷساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ليس فقط بخراطيم المياه، وإنما ب"الزراوط و الهراوات" ايضا. الشيء الذي أفقد أستاذة حامل جنينها أمام عيني.

  • Janat
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:05

    ما أود أن أقول لك يا العثماني الظلم ظلمات يوم القيامة

  • Sammoudi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:10

    دولة يوجهها اصحاب القرار ،يعيشون في الظل وهم في نعيم . يضعون القوانين ليطبقها شعبنا العزيز، خطة محكمة لتوجيه الى الجمود . بالله عليكم كم مر من الزمن على ملف (اصلاح التعليم-)، كم من حكومة تعاقبت عليه الم تجدوا بينكم رجل حكيم .ام تستهزءون من الشعب المسكين.

  • اتقوا الله
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:15

    بالله عليكم كيف يعقل أن تضحك النفايات على الطبقة المثقفة؟ إضراب ناجح فعلا إنه ناجح، لكن النجاح لهم ونحن لنا الخسارة. كيف ذلك ناجح لهم لأنهم يستفيدون من غنيمة الاقتطاعات، سألت يوما شخصا (أميا جاهلا) قلت له في نظرك هل يمكن أن تحقق مطالبك بإضراب يوم واحد في المغرب؟ هل تعرفون الإجابة. تصبحون على غد أفضل

  • زومي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:25

    انا لله وانا اليه راجعون وطني في ذمة الله
    كنت تحلم ان ادرس في ااجامعة وان اصبح استاذا
    لكن وطني مات ولم نجد الا اهل العزاء يقسمون ما ترك الهالك وانا لست من الورثة فلم اخذ شيئا …

  • Thomson
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:30

    الإضراب الحقيقي خاصو يكون 3 شهور مع مقاطعة الإمتحانات. او ديك الساعة اراك لفراجة.
    ما نشريش الا المواد الاساسية. محدنا كنشريو و حنا كنخلصو TVA الضريبة على القيمة المضافة.
    طنوبيل ما عدنا ما نديرو بيها الا للضرورة الملحة. مانستهلكش الوقود غير هاكاك.
    مقر العمل نمشي ليه اندير ادنى مجهود ممكن: خفض المردودية….الإضراب الحقيقي.

  • الارادة المسلوبة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:35

    النقابات هم من ورط الموظفين والشعب عامة وعملوا على اغناء انفسهم وتفقير باقي الشعب بالتواطؤ مع الحكومات
    لن يجدي العمل النقابي مادام اغلبهم ينتمون الى الاحزاب حسبي الله ونعم الوكيل

  • بودواهي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:47

    لقد وصل السيل الزبا …
    أن الحكومة الظلامية و من وراءها المخزن لا يريدان للسلم الإجتماعي أن يستمر و هو الإشارة التي ارسلوها لسبع سنوات مستمرة …
    فعلى جميع القوى التقاط الإشارة و رفع وتيرة الاحتجاج إلى مستوى الثورة …حيث يكمن الخلاص …
    و لنأخذ العبرة من الشعب السوداني …

  • ادريس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:48

    عيتونا يا نقابات .
    خدلتمونا في التقاعد المجحف و بلعتم السنتكم و تستم الاقتطاعات كانكم راضين على الاقتطاعات .سقط القناع بل الاقنعة و انتهى الكلام .

  • Noueddine
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:54

    الاقتطاع من الأجور تم الأجور هو الحل وليمبغاش يخدم قدم استقالته عطا الله الأساتذة

  • ولد تنغبر مسمرير تعدادات
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:59

    نجح الاساتدة في الاضراب سعداتكوم والتلاميد مساكين ضايعين لااساتدة عارفين لا بيداغوجية ولكيني لي موهيم هو يترسمو الاساتدة يضمنو مستقبلهم والتلامد ……….

  • abdelhalim
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:07

    لا للتعاقد ، لل للذل ، لا للميز العنصري بين شغيلة التربية و التعليم ، كلنا أساتذة مغاربة و كفى !

  • المناضل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:12

    لايهم هل نجح الاضراب او لم ينجح المهم هناك مشاكل كثيرة في كل القطاعات و الحكومة لا تهتم وهي في سبات عميق..

  • العروسي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:33

    هذا ليس اضراب وانما ارهاب في حق الشعب. من لم يعجبه راتبه فليغير المهنة والا فهو لا يصلح لشيء. انتهى الكلام.

  • Nizar
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:40

    يوم واحذ لا يكفي عليكم بٱكثر لرذع هذه الحكومة الميؤوس منها الشعب على المركزيات الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية والاضربات هي من ستجعل الحكومة تنزل الى طاولة الحوار اما ننتظر 20 فبراير ومناسبات فاح ماي من الاحسن الصمت وكفى

  • Abdou
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:40

    أول الخونة هم النقابات الدين انسحبوا من مقر البرلمان لكي يفسحوا المجال للعفاريت والتماسيح لكي تمرر قوانينها بدون عناء فالمرجو اضراب شامل في جميع القطاعات والمجالات حتى تحقيق النصر وغن غدا لناظره لقريب
    انشري هسبرس من فضلك

  • مغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:41

    نجاح الاضراب من عدمه لايهم المهم ماذا ستسفيد الشغيلة بعد هذا الاضراب

  • سعيد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 00:21

    كنطالبو من سيدنا يتدخل للزيادة في الاجور للموظفين لان الوضع مزري ولا يبشر بخير في جميع القطاعات،المعيشة غلات بزاف ومولا وليدات واكل الشحط الضوء الماء الكراء الترونسبور المصروف ….. الله يفرجها علينا يلاه كيوصل النصف فالشهر كنجريو البنك نشدو التسبيق ، حشومة.
    حنا راه وطنيين حتى النخاع خدامين من نيتنا لأجل البلاد والمواطنين،هدشي علاش تربينا وغنبقاو حتى يفرجها مولانا.

  • غيور
    الخميس 21 فبراير 2019 - 00:39

    نلاحظ , ونحن نتصفح هذه التعليقات , عددا كبيرا من الاخطاء . نرجو من الاخوة الكرام ان يضبطوا عملهم خاصة وهم في حقل التعليم حتى , لا يقال عنا اميون..

  • hossin
    الخميس 21 فبراير 2019 - 02:01

    دون جدوى الإضراب ينجح في دولة حكومتها تخشى المعارضة وأحزابها يحترمون الناخب

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 06:33

    بالاطلاع على هذه التعاليق، يتضح مدى الضعف اللغوي لأصحابها. أخطاء إملائية ونحوية بالجملة. هذا هو مستوى من يطالب بإلغاء التعاقد، وهو يعبر عن رغبة دفينة في الإفلات من المحاسبة. إذا كانت لكم كل الحقوق التي يستفيد منها باقي الأساتذة، فلماذا تخشون التعاقد؟ أليس من حق الدولة أن تمارس اختصاصاتها السيادية في تدبير هذا الملف؟ وإذا كان نظام التوظيف السابق مختلا، فهل من المنطقي الاستمرار في اجترار تبعاته، فقط بهدف إرضاء فئة معينة؟ أما مسألة «العقد شريعة المتعاقدين»، فتلك قضية أخرى…

  • عابر سبيل
    الخميس 21 فبراير 2019 - 06:50

    مادام كل مدينة كتخرج دير اضراب ديالها متحلموش بالنجاح. النجاح ايكون نهار يدير شعب وقفة رجل الواحد جميع المدن يخرجو فوقت واحد للمطالبة بالحقوق ديالهم

  • Zaki
    الخميس 21 فبراير 2019 - 07:29

    هل هناك اضراب يوم الخميس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عمر
    الخميس 21 فبراير 2019 - 08:37

    الى صاحب التعليق المسمى غيور:نعم هناك أخطاء لكن لا تنسى أنك وقعت في خطأ نقول حتى لا يقال عنا أميين

  • ام ياسين ام ياسين
    الخميس 21 فبراير 2019 - 09:23

    اللهم أجرنا من انتفاضة الشارع وغضب الشعب

  • عبد الحق
    الخميس 21 فبراير 2019 - 09:47

    نساء ورجال التعليم استجابوا لدعوة التنسيقيات وليس لأية نقابة ، فنجاح الاضراب هونجاح للتنسيقيات وليس للنقابات التي شيعت جنازتها يوم تواطأت مع الظالم بنكيران لتخريب منظومة التقاعد

  • المرسى العيون
    الخميس 21 فبراير 2019 - 09:51

    ضرورة خوض إضراب مفتوح إلى غاية تحقيق المبتغى أمام تعنث أعضاء الحكومة،الشعب مهلوك والحكومة تتفرج،مامسووقاش.دعيناها للخالق جل علاه.

  • المغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:28

    شعب النفاق اولخواض …من وقع على محضر التوظيف بمحض ارتدته وبعد ذلك يراوغ ويتحايل وينقلب على ذلك فهو ليس جدير بالثقة وتكوين الاجيال …اعتد البلدان في العالم العمل في كل القطاعات كانت عامة او خاصة تكون عن طريق التعاقد …..العمل مقابل الاجرة

  • Youssef
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:15

    على من تضحكون يا نقابات المصالح الشخصية والجميع يعلم أن النقابات أكبر عدو الشغيلة بتواطىهم مع الحكومة

  • safia
    الخميس 21 فبراير 2019 - 15:53

    كفى من الصبيانيات اساتذة التعاقد قبلوا بمحض ارادتهم ووقعوا العقد شريعة المتقاضين.وعليهم ان يعلموا ان حتى سلك الشرطة في فرنسا والمانيا وهولاندا والولايات المتحدة يتم التوظيف فيه بواسطة العقدة.

  • إدريس كدش
    الخميس 21 فبراير 2019 - 19:33

    كل من هب ودب يجادل في حق التعبير عن السخط بطريقة حضارية والإضراب ينتمي إلى هذا الصنف السلمي انظر الدستور المغربي ومسألة تبخيس عمل النقابات بعلتها أمر مثير لان المعنيون بالأمر عبروا عن الحيف الذي أصابهم اما البعض الذي يتهجم على النقابات والعمل النقابي فهم من يتحدثون عن رموز الدولة في الصالونات والمقاهي والفلل الفاخرة وامام أحواض السباحة عن الحالة المزرية في تدبير مشاكلنا بالمغرب اما ان نضع النقابين موضوع شبهة أو طبخ تقارير مغلوطة فهو أمر يبين بأننا نسير نحو طريق مظلم ومعتم وعلى الذين غير معنيين بأمر أو فعل الإضراب ان يركنوا ويصمتون افضل لهم ومن استفاد من خيرات البلاد بطرق متعددة ان يتوقف على نعث العمل النقابي بأنه غير مشروع والإقتطاع لن يرهبنا لانه غير قانوني أيها الفقهاء

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 2

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 4

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء