أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير

أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير
الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:00

هل سيمضي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في إخضاع الرافضين لتدريس العلوم باللغة الفرنسية للأمر الواقع، وجعْل لغة موليير اللغة الرسمية لتلقين التلاميذ مبادئ العلوم، رغم الرفض الواسع الذي يقابَل به هذا التوجه، سواء من طرف الرأي العام أو من طرف أغلب الفرق النيابية الممثلة في البرلمان؟

ثمّة مؤشرات كثيرة تدُلّ على توجّه سعيد أمزازي نحو فرْض تدريس العلوم باللغة الفرنسية، ليس فقط في التعليم الإعدادي والثانوي، بل حتى في التعليم الابتدائي، بشكل تدريجي، حيث بدأ تنفيذ هذه العملية في بعض المؤسسات التعليمية بجهة الرباط- سلا- القنيطرة، وجهة سوس- ماسة، حسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية.

وانطلق منذ أيام تكوينُ الأساتذة، بمن فيهم أساتذة التعليم الابتدائي، في المعهد الكوري للتكوين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي بالرباط، فيما بدأ تدريسُ مادّة الرياضيات باللغة الفرنسية (تعليم بعض المصطلحات) في عدد من المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط- سلا- القنيطرة.

تجريب تدريس العلوم باللغة الفرنسية انطلق في جهة سوس- ماسة أيضا، حيث اطلعت هسبريس على دليل موجّه إلى الأساتذة من طرف مجموعة مدارس صلاح الدين الأيوبي التابعة للمديرية الإقليمية بتارودانت، يحمل عنوان “دليل التناوب اللغوي في مادة الرياضيات بالسلك الابتدائي”، ويضم ترجمة مصطلحات مادة الرياضيات بالسلك الابتدائي إلى اللغة الفرنسية، “في إطار مشروع التناوب اللغوي في تدريس مادة الرياضيات”.

وأفاد مصدر من هيئة التدريس بجهة الرباط- سلا- القنيطرة أنّ تدريس مادة الرياضيات باللغة الفرنسية في الفصل السادس ابتدائي، بشكل تدريجي، انطلق في عدد من المؤسسات التعليمية بالجهة، فيما تُجرى العملية نفسُها في السلكيْن الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وتشمل جميع الموادّ العلمية.

وسبق لوزارة التربية الوطنية أنْ عمّمت مذكرة على مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يوم 03 أكتوبر 2018، تتعلق بتكوين أساتذة المواد العلمية، وخاصة أساتذة الرياضيات، والفيزياء- الكيمياء، وعلوم الحياة والأرض، بهدف تقوية تمكّنهم من اللغات الأجنبية.

تكريس الفرنسية لغةً لتدريس المواد العلمية في المدرسة العمومية المغربية يتجلى بشكل واضح في المذكّرة سالفة الذكر، إذ رغم أنّ الهدف من عملية تكوين الأساتذة في المواد غير اللغوية هو “التمكّن من اللغات المدرّسة وتنويع لغات التدريس”، فإنّ تكوين الأساتذة اقتصر فقط على اللغة الفرنسية وحدها.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإنّ التكوين الذي يستهدف تقوية تمكُّن أساتذة المواد العلمية من اللغة الفرنسية انطلق وسط “لخْبطة”، ويطرح إشكالا كبيرا بالنسبة إلى تكوين أساتذة التعليم الابتدائي، حيث يتعارض تدريس مادة الرياضيات بالفرنسية، الذي تم الشروع في تجريبه، مع مقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، التي تحصر تدريس بعض المضامين أو المجزوءات باللغة الفرنسية في التعليم الإعدادي والثانوي فقط.

‫تعليقات الزوار

114
  • منير
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:08

    مايريده المخزن هو ما سيكون وأما العباد من المواطنين فليس لهم إلا الأمر و الطاعة و لو كان دلك ظلما و قهرا لكم الله يا مغاربة

  • برافو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:09

    شكرا السيد الوزير المحترم ، كما نتمنى رفع الحصص المخصصة لتدريس اللغة الفلانسة و الانجليزية من اجل التفتح و مسايرة العصر

  • موغرابي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:09

    فرنسة المواد العلمية ضرورة ملحة و المعارضون هم من يدرسون اولادهم في المدارس الفرنسية لكي يبقوا متميزين.

  • rodéo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبعد في الأقاليم الشمالية للمملكة التلاميذ يعانون صعوبات كبيرة في اللغة الفرنسة بحد ذاتها حيث ان معظم التلاميذ ليس لهم مستوى او مستواهم ضعيف في الفرنسية اما اذا اصبحت لغة تدريس الرياضيات هي الفرنسية فحتى الرياضيات لن يتمكنو من فهمه

  • othmane
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:11

    رغم اننا عرب العربية لغة رائعة غير ان واقع و العولمة تفرض علينا فرنسة جزء من المواد شخصيات عانيت الامريين في الدراسة بعد البكلوريا

  • hamid
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:12

    هذه المناظرة بين مؤيدي العربية ومؤيدي الفرنسية، هي مناظرة ملوثة بالخطابات السياسوية و الإديولوجية من جميع الأطراف و لا تراعي مصلحة المتعلم أولا…

  • abdou
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:12

    الله يهدي ما خلق.التلميذ يدرس جميع المستويات باللغة العربية.وعند تاهله للدراسات العليا يجد نفسه امام حاجز اللغات الاجنبية.اين الحل في نظر اولئك الذين يعارضون التدريس باللغات الاجنبية ،ما هو البديل ؟؟؟؟

  • محمد المزياني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:13

    يجب إيجاد آليات جديدة لتعليم اللغة الفرنسية والإنجليزية لكي لا تكون اللغة عائقا للتلميذ أو الطالب العلمي

  • رضوان الداودي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:16

    ايوها المغاربة اذا كنتم تظنون ان من يحكمكم هو الملك ولأحزاب فأنتم مخطئون حتما الامس راىينا قرار الأحزاب لا يردون الفرنسية في المدارس والأمس أوجار يتكلم عن الأمازيغية واليوم يأتي قرار من فرنسا وينفد بسرعة البرق

  • nawaf
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:17

    لا بد ان يغير لغة التدريس لانها كانت فرنسية وحولوها للعربية
    واصبح ضروري تغيير لغة التدريس وادا لم يغيروا فمادا سيفعلون؟
    ليس امامهم الا تغيير لغة التدريس ليغيروها بعد فترة.الى ان يتولى الامور اناس مغاربة بالقلب والرور يرسون الامور محلها بدل ما يفعله الاميون والجهلة بلغة التعليم.

  • مجرد رائ
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:20

    وهل الغة الفرنسية لغة التعليم العلمي؟
    كفاكم ان الفرنسين انفسهم يدرسون التعليم العالي بالانجلزية .والفرنسية لغة الرويات والقصاص والانشيد الاطفال نقة وانتها

  • دخنا
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:20

    المشكل ليس في لغة التعلم
    العلوم لغة دولية تتخطى كل الحواجز
    المشكل الحقيقي المجتمع الذي رفع يده عن التربية و الأخلاق وتركها للأنترنيت و الفايسبوك هذان المربيان الجديدان اقتحما حياتنا المجتمعية و الشخصية وأصبح أطفالنا يقدرانهما أكثر من الأب و المعلم ويعطياهما المصداقية
    المجتمعات الفاشلة المستهلكة غير المنتجة مصيرها الإنقراض
    إنها مسألة وقت

  • ملاحظ
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:23

    لغة التدريس هي اللغة الوطنية التي يفكر بها المتمدرس اما لغة البحث العلمي فهي الانجليزية ولبست الفرتسية

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:23

    توجه الوزير أمزازي يعكس التوجه الحقيقي للقصر الذي يتلقى التعليمات من الخارج .. يجب على المغاربة الرافضين لهذا التوجه توحيد الصف لمواجهة الفكر الإمبريالي المتوحش قبل فوات الأوان ..

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:25

    sans trop expérementer,simple retour a l,ancien systéme avant l,arabisation et ca va donner ses fruits

  • سعيد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:25

    إصلاح التعليم ليس فقط بفرنسة تدريس المواد العلمية و لكن بشرط واحد و وحيد هو توحيد مؤسسات التعليم الأساسي من الاولي حتى الجامعة لكل المغاربة و منع الخاص و تاهيل الاخيرة للتعليم المهني أو التقني … غير دلك غي كنخربقوا. سؤال محير تصورا مدير مؤسسة ابتدائي أبناءه الثلاث يدرسون في مؤسسة خاصة ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • ليس مهما لكن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:26

    بعد سنوات من التعريب لدينا أساتدة معربين يكرهون الفرنسية كما أكره أنا المفرنس الشينوية بالله عليكم كيف سيدرس أستاذ بالفرنسية وهو فاقد لها وعلى رأي المثل فاقد الشيء لا يعطيه قد نتفهم المبادرة لكن أين التكوين أتكلم عن تكوين جدي وليس مثل التكوينات السابقة التي ظاهرها تكوين وباطنها توزيع الوزيعة الله يرزقنا الصبر خلال هذه السنوات المتبقية للتقاعد

  • ترير مراد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:28

    العربية متجاوزة في آفاق تدريس العلوم والفرنسية مفروضة من الاستعمار الحالي واذنابه من سلطة التحكم ورموز السلطة الإدارية والسياسية والعالم كله يتكلم بالإنجليزية لكن مصالح لوبي التحكم في ماما فرنسا !
    والضحية هم ابناء الشعب
    اما التعليم العمومي فقد انتهى لصالح تعليم النخبة وذلك لأسباب سياسية كما خططت له سلطة التحكم

  • لم نعثر عليه بعد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:29

    منذ بدأ المغرب "عمليات تعريب ومغربة " الإدارة، والتعليم، والصحة، أصبحت حالتنا "غريبة، مغربة" في كل شيئ، وكانت النتائج كارثية.
    إذ لابأس من "تعريب ومغربة" الحياة اليومية للمواطن بعد تكوينه تكوينا صحيحا يستطيع معه هذا المواطن أن ينتقل بكل سلاسة بين اللغات الأخرى سواء كانت فرنسية، أو إنكليزية، أو إسبانية، أو غيرها…
    أما ما أصبحنا عليه اليوم نتيجة "مناهج عمليات التعريب والمغربة"، فهو أننا بلغنا أدنى مستويات التقهقر والإنحطاط على مستويات التعليم، والصحة، والإدارة، فالأمر لا يختلف عن النموذج التنموي، الذي أضعنا بحثا عنه (60) ستون عاما، منذ الإستقلال، ولم نعثر عليه بعد….

  • Nabil
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:30

    المشاكل الحقيقية للتعليم هي الاكتظاظ ..غياب الوسائل التعليمية .. و تضخم المناهج .. و عدم العناية بالموارد البشرية ..أساتذة .. أطر إدارية و تربوية. .. و غياب بنية تحتية مؤهلة هذا هو الإصلاح الحقيقي باراكة ما تبقاو تلاهيو عباد الله بأشياء تافهة… تعلم اللغات ضروري و مطلوب و لكن لا يمكن تدريس المواد العلمية بلغة غير اللغة الأم للشعب المغربي ..لا أعلم أن دولة تقدمت تعليميا دون الاعتماد على لغتها الأم !

  • ismakh.fr
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:30

    الحقيقة هي انهم كيوجدو المهندسين والأطباء للغرب. منبعد يقولو هجرة الأدمغة!!!
    يقول المثل المغربي المشهور : "ديال الناس مايونس" لماذا نتعلم العلوم بلغة الآخر أليس لنا هوية ولغة غنية نستطيع التعبير بها كما نشاء ؟؟ هذا مايصطلح عليه انفصام في الثقافة والهوية. فرنسا تدرس العلوم بلغتها. امريكا ب لغتها. اسبانيا ب لغتها. تركيا ب لغتها. الصين بلغتها …. والمغرب لغة الغرب انه النفاق والاعتناق!!!! وهذا هو الإجرام الحقيقي لانه لايمكن لشعب باكملة أخذ لغة الاخر وترك لغته الأم . وخير دليل على هذا مجال الطب المريض لايفهم الطبيب والطبيب لا بستطيع تشخيص المرض لانه لايفهم المريض هذا هو الإجرام … مثال اخر " غادي نتعلقوا فين تفلقوا" لن نصل لتطور الغرب وسنبقى حاصلين في فهم المعني فقط !!! الغرب لا ولن يعترف بكم ولو اتبعتم ملتهم

  • بومهدي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:30

    كنا ندرس المواد العلمية بل وحتى الاجتماعيات والفلسفة بالفرنسية في السبعينات من القرن الماضي. ثم جاء التعريب و ما رافقه من إعادة التكوين و ترجمة المصطلحات… و الآن نضرب الكل في الصفر و نعود إلى الفرنسية. لماذا هذه اللخبطة؟ و ضياع الوقت و المال؟ لماذا هذا الارتجال في قطاع هو عماد رقي وتقدم الأمم؟ أليس في المغاربة رجل رشيد، يقول كفى؟؟؟

  • med
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:31

    انا هو فأر التجربة من حقي ايضا ان ندرسها بلغات اخرى فمن المانع؟وكل وزير يختار اللغة التي تناسبه.

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:31

    من الواضح ان ما يجري هو عبث وتخبط ,و سرعة تطبيقه انما تدل على ضغوط هائلة من المستعمر وحلفائه في الداخل من اجل تجهيز جيل من المتعلمين المتفرنسين الذين لا يتقنون الا الفرنسية حيث انه لن يكون لهم اي فرصة للعمل في دول اخرى لا تعير ادنى اهتمام للغة فقيرة تحتضر. من الواضح ان الكثير من التلاميذ سيعانون في دراستهم لفهم دروس الطبيعيات مثلا التي ستكون بلغة بعيدة عنهم كل البعد في حين انها اسهل بالعربية علما انها تمثل 50% من الدارجة المستعملة يوميا, كل هذا في سبيل توفير قلة من الاطر المتفوقين للمستعمر الذي يعاني من الخصاص في كثير من المجالات بسبب عزوف شبابه عن الدراسة, ويمكنكم سؤال اطر التعليم عن المفتشين القادمين من فرنسا لمراقبة سير العملية واعطاء الاوامر للمستعمرين المغاربة, لا حول ولا قوة الا بالله.

  • زهير
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:33

    التعليم خاس يكون باللغة المغربية و ليس يأي لغة أخرى .. اللغة المغربية مفهومة عند الجميع و يتحدث بها الجميع .. بعد مغربة التعليم، أهلا و سهلا بجميع لغات العالم !

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:34

    السلام عليكم
    والله انهم يخربقون لم يتمكنوا من اللغة العربية فما بالك الفرنسية
    سنة سيئة في التعليم لمن كان السبب فيها .
    ستحاسبون غدا يوم القيامة على افسادكم للتعليم .

  • راجيشان
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:34

    أنا لا أعرف من عارض فكرة تدريس العلوم باللغة الفرنسية من الرأي العام الوطني …
    هدا بهتان و كدب ..بل المجتمع المدني يحس بالغبن من جراء اعتماد المدارس العمومية على العربية …..
    أما البرلمانيون فإنهم يقولون ما لايفعلون …..

  • العلم نور
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:35

    شكرا للسيد الوزير،اعترف انك تريد الخير للبلاد.ان تعلم المواد العلمية بالفرنسية يفسح آفاقا كبيرة للمتخرجين.وبالله التوفيق.

  • Mohamed khouribga
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:40

    نريد تدريس العلوم بالانجليزية الى جانب الفرنسية …اما تدريس العلوم بالعربية فهو مضيعة للوقت و تكليخ ابناء الشعب….

  • معلق
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:41

    مكيحس بالمشكل غير اللي كيعانيو منو

    ناس للأسف مفاهمينش أصل المشكل و كيدعيو لتعليم الرياضيات بالعربية رغم أنها بدون معنى (الجداء السلمي مثلا).. الصعوبة ماشي فالمصطلحات بل في طريقة التفكير و تقديم الموضوعات بطريقة كترسخ في ذهن الطالب

    مزال عاقل كيفاش عانيت بزاف باش نحول جميع المعارف ديالي للفرنسية للأسف.. و الغير منطقي أكثر ان اللي صنعو الكتب حولوها من الفرنسية للعربية و مطلوب من الطلبة من بعد الباك يرجعو عقلهم يفكر بطريقة اخرى مغايرة لداكشي اللي فكرو فيه

    برافو سيادة الوزير.. ايلا الشعب مقادرش يفهم الخطوة دابا راه غيفهموها من بعد و عجبني بالفعل القرار ديال الاعتماد على نتائج دراسات همت الطلبة قبل النظام التعليمي من اجل التقييم و تصحيح المسار

    خطوة موفقة و لكن لا زال ينتظرك الكثير

  • عبدو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:43

    كان ويكون ، من الافضل من اصحاب التعريب ، ان يطلبوا من الوزير ؛ الرفع من ساعات اللغة العربية . وتشجيع اساتذة اللغة بتكوين اضافي مؤدى عليه …اما الوقوف في وجهه ، بالطريقة الفرعونية المعهودة ، فلم ولن تنفع في المستقبل ؛ من مثل العراءض المعروف مءالها السياسي .والمصيبة بدافع حماية اللغة العربية من اعداء البلاد ووووو والمفرنسين والروس واليبانيين ..

  • العاميري
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:46

    حاليا لغة العلم والعلوم هيا الإنجليزية وليس الفرنسية ويجب على المغرب ان يقطع مع لغة الخاءن المحتل وتفعيل اللغة العربية والإنجليزية من السنة الاولى إبتداءي إلى التخرج والإجازة أو الدكتوراه من الجامعة اما لغة الفرنسية فيجب ان تكون إختيارية عند المستوى التانوي

  • مردوك
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:46

    اللغة الفرنسية تنقرض عالميا والحكومة الفرنسية تدفع لشخصيات افريقية لابقاءها في افريقيا ..
    المحصلة هي اضاعة الوقت في لغة لن تنفعك حتى في فرنسا التي اكتظت في المهاجرين الافارقة واصبحت تسحب الجنسية في حالات ..
    الانجليزية تفتح لك ابواب العالم وهي الاولى في البحث العلمي وفي الطلب الوظيفي ..
    ابحثوا عن الرشوه في الموضوع

  • ahmed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:50

    يمكن يكون تدريس العلوم اختياري لدى الاسر حيث هناك من يريد التوجيه نحو شعب الاداب والعلوم الانسانية وليس اجباري

  • 111
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:50

    نحن لسنا ضد التدريس المواد العلمية بالفرنسية الا انهم فرضوها على البعض في المستوى السنة الخامسة رغم أن المستوى ضعيف و رغم ذلك عملوا مجهودات في الرياضيات اما الفزياء و خصوصا علوم الحياة و الأرض فهدا مشكل كبير مما خلق نوعا من الاحباط و قد يخلق مشكل عدم التمكن و بالتالي الهدر المدرسي كما وقع بالنسبة للتعريب في التسعينات و الضحية هم لتلاميد و الاباء و كدلك المجتمع

  • الطاطاوي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:51

    انا شخصيا لا يهمني أي لغة تدرس بها العلوم.
    ما يهمني هو ان يدرس جميع ابناء الشعب بلغة واحدة. ليس ان ندرس ابناء الشعب بالشلحة او الأمازيغية او العربية . وأبناء المسئولين بالفرنسية او الانجليزية.

  • مونية
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:53

    مشكلة هذه راه العربية والفرنسية ماعندكوم ماديرو بيها .العالم كله كيتعامل بالانجليزية في كل المواقع تسجل فيها او تبيع ونشري او تسافر للتطوع او تعمل لازم انجليزية .غادي يزيدوكم كلاه في كلاخ صافي .اللي بغا مستقبل ولدو يقريه هو بنفسه الانجليزية او يساعدو كن الصغر يتعلمها راه أصبحت شيء ضروري جدا

  • مواطن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:54

    لحد الان لا أعرف ماذا سنفعل ليس بالبعيد كانت اللغة الفرنسية هي اللغة الأجنبية التي كانت تدرس بها جميع المواد العلمية لكن لم تعطي أكلها فقمنا بتعريبها للأسف عدنا للوراء. والآن نعود لنفس السيناريو الفرنسة. اولم نفكر في لغة العلم( الانجليزية ) وندفع بهذا الوطن العزيز على قلوبنا إلى الأمام. ونضع المصالح والحسابات الديقة جانبا.

  • الغريب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:54

    قرار غير منطقي و بعيد عن مصلحة الشعب و هويته. و هو كذلك قرار ظالم و غير ديمقراطي. ننادي بتدخل الملك و إعطاء تعليماته بفرض اللغة العربية لتدريس جميع المواد. مع تعليم اللغة الإنجليزية للإنفتاح على العالم. و هذا هو الدستور.

  • استاذ رياضيات
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:56

    تحية للجميع
    تتكلمون عن الفرنسية في المواد العلمية
    الرياضيات الفيزياء العلوم الطبيعية
    في الرياضيات لا ارى داعي أبدا
    مادة الترجمة لسنة واحدة كفيلة بذالك
    لكن الفيزياء و الطبيعيات تستحق مادة الترجمة لثلاث سنوات
    لنعد هل الفرنسة تحل مشكل اللغة مستقبلا
    الا يراها الاخصائيون انها عائق بيداغوجي في ظل تدني مستوى التلاميذ في المواد العلمية و اللغة الفرنسية ؟
    وشكرا

  • said
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:56

    الله يسمح لينا منك يا العربية والله يسمح لينا منكم يا علماء المغرب القديم والمسلمين٠ أصبحنا حثالة نبتغي التعلم بلغاتهم ونتفاخر٠ أين هي الوطنية وحب اللغة الأم٠ كنت في ألمانيا ورأيت مدى حبهم للغتهم حتى أردت البكاء إشفاقا منا٠ أقسم لكم لن تتقدموا لأنكم تنكرتم للغتكم وتظنون أنها هي السبب بل جهلكم وفسادكم وسكوتكم عن الفساد هم سبب تخلفكم٠

  • Moi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 11:59

    La solution
    Revenir juste à l'ancien système, Nous étions non seulement accéptés par les écoles et universités françaises mais bien plus nous étions invités et nous recevions au lycée les formulaires de préinscription
    Je vous parle d'un temps que les moins de vingt temps ne peuvent pas connaître

  • كريم فرنسا
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:02

    مبادرة مشكورة ، مند أن تمَّ تعريب تدريس المواد العلمية و الأمور في الحضيض
    الجيل القديم الذي درس الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية بالفرنسية مستواه اللغوي أحسن بكثير من هذا الجيل، أكاد أُجزم أن من طبق التعريب أخطأ في حق المنظومة التربوية وأضاع أجيالاً بكاملها .

  • Fofo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:07

    ساهلة ترجمو العلوم بالعربية اوتهنات المدينة أيها الجهال متل الصين تركيا اليابان المانيا تترجم ما لم تصل اليه. انا شخصيا لا احب ان ادرس بلغات أخرى مضيعة للوقت اوما فيها ديور الانجليزية لغة تانية

  • mokhtar
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:08

    من قال لكم اان جل المواطنين يرفضون التدريس باللغات الحية ??عل اجريتم استفتاء على ذلك ??لماذا تتكلمون باسمنا …..اسألوا اهل الاختصاص …الذين درسوا المواد العلمية باللغة الفرنسية قبل 82 وباللغة العربية بعد ذلك …. ميف كان المستوى وكيف اصبح ….ارادوا الترقيع باضافة ساعتين للترجمة …لكن دون جدوى…..نخن لاندافع على الفرتسية ااو غيرها بل غايتنا مصلحة الناشئة ومستقبلها…..وتبقى للعربية قيمتها ومكانتها كلغة رسمية تدرس بها المواد الاخرى…… لايعقل ان ندرس الى الاعدادى بلغة وعند الانتقال الى العالي نجلس امام الاساتذة صم بكم لانفقه مايقول خاصة وان المواد العلمية كلها مصطلحات ومفردات يصعب ضبطها …اما تعريب 100%او تفرنيس اوتنجليز 100% كفى من اللعب باولادنا….اولادكم في البعثات من البداية الى فرتسا او كندا او امريكا لايدرسون العربية كلغة بالاحرى يدرسون بها المواد العلمية .اليسوا مغاربة ?…ليست العربية لغة ابائهم واجدادهم….او حلال عليهم حرام علينا…..

  • جواد الداودي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:15

    حتى سن 6 سنوات يكون الطفل المغربي قد اتقن العربية الدارجة

    يتعلّم قراءة وكتابة العربية الفصحى في وقت وجيز

    عندما يُشرع في تعليمه بالعربية الفصحى يتعلّم بسرعة

    لأنه يفهم ما يُعلّمه له الأساتذة

    الفرنسية تحتاج لوقت اطول من العربية الفصحى بكثير

    عندما يُشرع في تعليمه بالفرنسية يجد امامه صعوبتان

    صعوبة المادّة وصعوبة اللغة

    ولن يتمكّن الا نوع خاص جدا من التلاميذ من التغلب على هاتين الصعوبتين

    ذلك النوع هو النوع الذي يضاعف الجهود ويعطي وقته بالكامل للدراسة

    ما تبقى من التلاميذ سيجدون التعلم في غاية الصعوبة

    الشيء الذي سيؤدّي الى اعتماد التلاميذ على الغشّ حتى يحصلوا على الشهادة الاعدادية

    وبعد ذلك الاغلبية الساحقة ستتجه الى الشعب الادبية

    لتهرب من جحيم المواد العلمية

  • عمر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:20

    يجب فرض اللغة العربية في كل الميادين كما فرضتى الصين و تركيا و كوريا و اليابان لغتها. امزازي يروح يقرأ في القبايل بالفرنسية.

  • Marocains
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:20

    العربية و الإنجليزية
    لغات التعليم للجميع

    الباقي لهجات

    الدارجة العامية هي لهجة تواصل اليومي

    السوسية و الريفية و الأطلسيات هم لهجات جهوية

    الحساني لهجة سكان الجنوب .

  • ميلود
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:20

    قرار حكيم
    الجرأة ضرورية في بعض الأحيان

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:23

    الطفل يتعلم ويستوعب الدروس احسن عندما يتعلم بلغة أمه وانتهى الكلام

  • الملولي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:30

    لو كان لابد فالاولى اللغة الانجليزية لغة العلوم و الابحاث العلمية بل حتى الفرنسييون يدرسون بها العلوم
    اما الفرنسية متاخرة و الدليل الابحاث العلمية و ترتيب الجامعات في العالم

  • هادي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:32

    مهما فعلت فلن تستطيع فرنسا محو هوية هذا البلد من الوجود ولو تم تغيير لغة تعليم العلوم وفرضها قهرا فلن يحصل هناك أي تقدم لأن تخلف العرب هو تخلف مفروض هناك أجل جعلهم بقرة حلوة تستوعب كل مرة من أجل تسويق منتجات الشركات الغربية لتعيش شعوبهم في بحبوحة الرفاه بينما نحن رغم كل الطاقات الهائلة التي نملكها لسنا سوى مستهلكين ومفقرين وجاءعين لاسكن ولا صحة ولا تطبيب ولا تعليم متكافىء وفقط نستهلك كل شيء ولتجاوز الإشكالية لابد من إرادة سياسية قويةمدعومة بدعم شعبي واسع والنمودج هو إيران رغم انني احبد النموج العلماني الذي يحترم الدين ويقدره ورغم أنها حكومة دينية فإنها قد حققت الكثير رغم الحصار والمؤامرات ولغة التدريس لديهم هي اللغة الفارسية ابتداءا من التحضيري إلى الجامعي ورغم كل المؤامرات لم يستطع الغرب النيل منها قيد أنملة لأنه يعلم التبعات الثقيلة لهكذا قرار ليس أدناها هو تدمير إسرائيل وحرق آبار نفط الخليج الهائلة وهي لم تمتلك منطق القوة هذا إلا بتجاوز مفهوم التخلف المفروض

  • عبدالرحمن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:36

    كيف ماكان الحال تدريس المواد العلمية بالفرنسية او الانجلزية امر ايجابي يسهل على الطلبة متابعة الدراسة في الخارج ويسهل عليهم متابعة المحاضرات والبحوث لاساتذة فالخارج .اما اللغة العربية و الامزيغية فهما للغات مميزات تصلحان للمواد الادبية ولا يمكن لنا ان نهمشهما..اما تعريب المواد العلمية فهي كارثة لاجيال المستقبل..

  • jfkjfkj
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:37

    الامازيغية احسن فهي لغة الادب والعلوم المستقبلية

  • مواطن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:42

    الاستعمار الثقافي والفكري أخطر بكثير من الاستعمار العسكري والاقتصادي

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:42

    و اخيرا وبعد طول انتظار اهتدى المسؤولون عن التعليم الا الصواب ،واصلحوا واحدة من اكبر زلات التعليم؛ انه خطا تعريب المواد العلمية الذي كان ظلما و اجحافا في حق اجيال من المتمدرسين الذين كانوا يجدون انفسهم في متاهة تناقض فظيع بين تعليم اساسي و ثانوي تلقن فيه المواد العلمية بالعربية وتعليم عالي بالفرنسية لا يعترف بعربية ماهو علمي فكان حينها الطالب يصطدم بواقع مجحف

  • إفريقي متعدد الأبعاد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:43

    المغرب بلد عرف علوم الهندسة والفلك والرياضيات والإبحار قبل دخول الرومان أراضيه . الرياضة لغة المنطق والاستدلال وليست لغة الاعراق والتبعية . من يثقن علوم الرياضيات والهندسة ليس بحاجة إلى لسان فرنسي أو لتحليلات باشلار . اليابان وكوريا و ألمانيا وهونغاريا وإلا حد قريب إسبانبا دول متمكنة من علوم الرياضيات ومن الفلك ولا يقاربون الرياصيات لا بالفرنسية ولا بلغة المستعمر كما انهم لا يعتمدون في منطقهم لا على التبعية الثقافية ولا على حجج الفرانكوفونيين وحيدي الإتجاه .

  • marrroki
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:45

    c,est la vérité mr le ministre ,bravo et bon

    courage ,ca n,a rien avoir avec la langue arabe pour les matières suivantes .mathematique-sciences -physique _

  • مواطن مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:50

    عجبا هناك قرارات انفرادية يتم تنزيلها بسرعة من طرف وزير فأين هو دور البرلمان بغرفتيه فيجب أولا التصويت على مشروع قرار في البرلمان ولا يتم تطبيقه إلا إذا تم التصويت عليه بالإجماع

  • يحيي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:50

    جيل الستينيات وحتى منتصف السبعينيات كان يتلقى تعليمه بمختلف المواد باللغة الفرنسية وكان كذلك متمكنا من اللغة العربية،التجديد الذي وقع في ميدان التعليم جعل مستوى التلاميذ متدنيا في جميع المواد بما في ذلك اللغة العربية،فاعجب الان لبعض المسؤولين عن تدخلاتهم في امر تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية،فاتساءل من ومتى تم العمل بشعب الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والارض والكالوريا الدولية بخيارها الفرنسي والانجليزي،بما ان التعليم العالي لم يعرب فبديهي ان يدرس التلاميذ بلغة اجنبية ولا حبذا ان كانت الانجليزية لان بهده اللغة يمكن الاطلاع على مراجع كثيرة،وهذا لا ينفي ان نهتم بلغتنا ولكن بطرق تدريس وتلقين مميزة،والله يهدي علماء العرب الى طريق العلم والابتعاد عن الفتاوي والاخذ والرد في امور متدنية

  • brahim
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:51

    الانجليزية احمادي الانجليزية

  • تربوي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:51

    يمكن أن نقبل مسألة تدريس اللغات الأجنبية لحاجة الإقتصاد والشغل إليها. لكن في المقابل وجب الحفاظ على مكانة اللغة العربية تدريسا وبحثا وإعلاما، بحيث لا يجوز بأي وجه كان التنقيص منها أو إهمالها أو تجاوزها. لغة الدين ولغة القرآن وحاملة الإسلام والتاريخ والحضارة هي من حفظت بلاد المسلمين. رغم الفتن والمصائب المتتالية فالمسلم بفضل الله والدين صامد. أدعو المسؤولين إلى توضيح موقفهم من العربية والعمل على إعلائها بشكل واضح.

  • جواد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:51

    لماذا لا ندرس العلوم في الجامعات باللغة العربية..كم من طالب نابغة في العلوم ..لم يكمل دراسته بسبب عدم تمكنه من اللغة الفرنسية…واذا كان مفروض التدريس بلغة اجنبية لماذا بالضبط الفرنسية ..لماذا لا ندرس باللغة الانجليزية…فرنسا تتحكم فينا و نزيد من تقدمها بتبنينا لغتها.سنبقى تابعين.. و اقول قولة جامعة شاملة ( لا يمكن لدولة ان تتقدم خارج لغتها)

  • خالد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:53

    المرجو من أصحاب التعليقات حول لغة تعليم العلوم أن ينشروا كذلك مستواهم الثقافي والعلمي.
    اذا كان صاحب التعليق بعيدا عن المعرفة العلمية فرأيه لا قيمة له،
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • عبد الوهاب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:01

    تطرح لغة تدريس المواد العلمية عدة إشكاليات سواء بالنسبة للتلميذ أو المدرس،حيث جل المدرسين تلقوا تعليمهم العلمي العالي باللغة الفرنسية،والتلاميذ بعد البكالوريا سيدرسون في التعليم العالي المواد العلمية باللغة الفرنسية وكذلك حتى التكوين المهني.وفي الواقع أغلب المدرسين يشرحون دروس المواد العلمية باللغة الدارجة ،ينتج عن ذلك تعثر التلاميذ في الامتحانات الاشهاديةللموادالعلمية التي تتطلب انجاز تحليل لغوي خصوصا مادة علوم الحياة والارض.و نتائج تلاميذ هذه الشعوب توضح ذلك.

  • mohammed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:02

    لغة العلوم؟؟ هل أنا أحلم؟ لا توجد لغة للعلوم والدليل درست مع يابانيين وكوريين وإسبان كلهم يتقنون الرياضيات والفيزياء٠ أول مرة أسمع لغة العلوم، قمة الجهل فكما قال الأخ العلوم لا تحتاج لسانا بل منهجا تعليميا متطورا وأتحداكم أن تجدوا الصينيين يتعلمون العلوم بالفرنسية أو الإنجيزية٠ مشكلة المغاربة هم حبيسوا المغرب لم يجولوا في البلدان ويحلمون أن الفرنسية أو الإنجليزية هي الحل٠ الحل بين أيديكم هو القضاء عى الفساد آنذاك أقسم لكم أنكم ستفهمون العلوم حتى بالبرطقيزية٠

  • English
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:06

    L'anglais est la langue des sciences Mais la vast majorite des documents et research sont tranduits au Francais sur l'internet
    Les riches envoient leurs enfants aux prestigieuses universites francaises et americaines….le rest du peuple, ils veulent qu'il rest stupid et moins eduquer
    I continued my education in English and it's the best thing that I did for my future, English is the language of science and progress but you can find most scientific research and papers translated to French as well

  • رضا
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:08

    يا إما التدريس بالعربية مع تعريب التكوين العالي بعد البكالوريا (و هو ما يجب على كل أمة تعتز بلغتها فعله كسائر الدول ذات السيادة) يا إما فرنسة فرنسته ليتلاءم و المناهج المفرنسة بالتعليم العالى على اعتبار اننا مستعمرون لغويا و ثقافيا

  • طالب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:10

    كون بغيت دير نگلزة التعليم نصرطوها ليك لأن الانجليزية هي لغة العلم او العولمة حاليا ولكن تفرنس التعليم باش تفرنس ليك ماما فرنسا لا السي الوزير

  • midou
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:11

    رغم الرفض الواسع الذي يقابَل به هذا التوجه، سواء من طرف الرأي العام أو من طرف أغلب الفرق النيابية الممثلة في البرلمان؟
    C'est faux car tout le monde est pour le français et l'anglais
    faites un referendum et vous allez voir
    les parents d’élèves ne sont pas bêtes car ils ne payent pas des écoles privées comme ça mais ils savent que l’arabisation est un désastre

  • Mowatine
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:13

    J ai vu des étudiants qui ne comprennent pas la langue française lorsque le prof leur explique son cours en français. Et lorsque je me suis renseigné on m a dit que dans certains collèges et lycées il n y avait pas le prof de français dans leur lycée et collège(région errachidia). Une grande question qui est responsable bien sûr ce n est ni l élève ni ses parents responsable. Autre chose dans un examen les étudiants ne comprennent pas certains mots en français!!!!ils demandent aux surveillants de leur traduire. Si je dis tout ça c est bien vécu.

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:15

    الدعوة إلى تعريب التعليم هي دعوى طبيعية و مبررة بصفة العربية جزءا أساسيا من هويتنا و نرغب جميعا أن نصل بها إلى ركب الحضارة مع علمنا بالصعوبة البالغة لهذا الأمر و العمل الكثير و التضحيات التي يجب أن تبذل, لكن الذي يبدو غريبا هو أنه في الوقت الذي يعتبر العالم أجمع أن لغة العلم و الهندسة و الحضارة في الحاضر، و الظاهر أنها في المستقبل كذلك، هي اللغة الإنجليزية, يتم عندنا اتخاذ هكذا قرارات غير مفهومة و رجعية, لن تفهمها أبدا إلا حين تأخء بعين الاعتبار أن المغرب قد تم احتلاله من قبل من فرنسا, لكن ليعلم الجميع أن من يريد الخير لهذه البلاد فليدعم تدريس العلوم و الهندسة بالإنجليزية و لتعمل جميعا على تطوير العربية كذلك

  • said
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:22

    للكسالى من أبناء جمعية الظهير البربري الذين يهاجمون العربية٠ لقد درست في مدرسة عمومية وكنت من الأوائل في الرياضيات والفيزياء كذلك الكثير من الأصدقاء ووصلنا الجامعة٠ إذا كنت كسولا لا تتهم العربية فالحمد لله هناك آلاف التلاميذ ممن يحصلون معدلات جيدة في العلوم أما الكسالى ينتظرون الفرنسية أو الإنجليزية٠ كونوا على الأقل جملة مفيدة بالعربية قبل التكلم عن اللغات. كم من مقالات علمية نشرتها هسبريس بالعربية لكن الكسالى لم يفهموها وأريد معرفة المستوى التعليمي للمعلقين فأن كانوا مستوى إبتدائي أو إعدادي فمرفوع عنهم القلم٠

  • فرض تعريب التعلبم ...
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:25

    .. كان من المطالب الملحة لحزب الاستقلال منذ نهاية معاهدة الحماية.
    وبعد ضعف مستوى التعليم في المدارس الحكومية ، بادر كثير من اقطاب الحزب المنحدرون من عائلات البورجوازية الوطنية ، الى فتح مدارس خصوصية تدرس العلوم باللغات الاجنبية وقع عليها اقبال كبير خاصة في المدن وكانت سببا غي ثراء كثير منهم ومن حدى حدوهم ممن يعرفون استغلال الفرص المتاحة.
    و لقد شجعت الدولة قطاع التعليم الخاص لكونه يخفف عنها اعباء الانفاق من الموازنة العامة على التعليم.
    وهكذا توافقت ارادة الدولة مع ارادة لوبيات القطاع الخاص التي تحرك المدافعين عن التعريب حفاظا على تدني مستوى التعليم العمومي لصالح التعليم الخصوصي.

  • احمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:35

    بادرة طيبة هادي. التلاميد يدرسون المواد العلمية بالعربية في الاعدادي والتانوي. ومن بعد الباكلوريا كتلقا العكس. المدارس العليا سواء فالهندسة او التجارة بالفرنسية وكدلك كليات الطب والصيدلة. هنا الطالب كيلقا مشاكل كتيرة في اللغة الفرنسية لانه لا يتقنها. وكاين بزاف ديال الطلبة ملي كيلقاو هاد المشكل كينساحبو ويضيعوا فالمستقبل ديالهم.

  • Khalid
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:37

    يجب فرض اللغة العربية في مل المستويات و في الجامعة .العلم ليس هو اللغة العلم هو اعترف لي ش حاجة حتى ب االزيزونية و ترجمها حتى الهيروغليفية.

  • عبده
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:37

    جميع المتدخلين الذين يدافعون على دراسة المواد العلمية بالعربية درسوا في الخارج..ويدرسون أبناءهم في البعثات الأجنبية..ومنهم من يمتلكون مؤسسات خاصة يدافعون عن مصالحهم…

  • هبة الله
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:41

    لا بد للدولة المغربية ان تدافع عن الطلبة المغاربة بفرنسا فكيف لهاته الدولة التي تربطها بنا العديد من الاتفاقيات ان ترفع من قيمة رسوم التسجيل على المغاربة والافارقة على العموم ونستني من ذلك طلبة أوروبا وحتى اوليك المنح رين من أوروبا الشرقية هل هذه عنصرية ام شيء آخر المغرب عليه أن لا يقبل بهاته الج يمة في حق المغاربة والا فمرحبا باللغة الإنجليزية

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:55

    مشكلتنا في بلادنا هو أن السرطانات الموالية لفرنسا لا تريد التنازل على التبعية وهده هي المعضلة التي جعلت البلد يتخبط في التخلف مع العلم أن جل البلدان المتقدمة تدرس مواطنيها بلغتهم

  • توناروز
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 13:57

    يجب اعتماد اللغة الانجليزية في تعلم العلوم حتى الفرنسيون يتعلمون الانجليزية لان المراجع العلمية المتقدمة اغلبها بالانجليزية

  • باغي نفهم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:05

    اريد فقط الفهم لماذا السنغال و الكوت ديفوار تدرس بالفرنسية و لم تتطور .لماذا نيجيريا و بوتسوانا تدرس بالانجليزية و لم تتطور.الخلل في المنظومة التعليمية .تغيير لغة التعليم كدعم منزل آيل للسقوط باعمدة.رغم ذلك المنطق يقر بظرورة الاتجاه للانجليزية. للاشارة هذا يعني العلوم فقط .اما العلوم الانسانية فلا جدال في العربية .اما الامازيغية فإحداث اسلاك اجازة تدرس بها فواجب كتعميم مسالك التقافة و التراث الامازيغي في جميع كليات الاداب.للاشارة انا درست العلوم الرياضية بالعربية و اخدت شهادة الدكتوراه في الفيزياء بالفرنسية لكن اجد معظم البحوث بالانجليزية

  • جواد الداودي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:12

    الى من يقول : (( انتم ايها المسؤولين تدرّسون ابناءهم بالفرنسية وتدرّسون

    ابناءنا بالعربية لكي يأخذ ابناءكم المناصب العليا ))

    نفترض ان ابن مول الزريعة ومول الزيتون ومول بوزروق ومول غلالة ومول

    طايبو هاري ومول لكبال ومول الشفنج ومولات الحرشا الخ

    نفترض انهم درسوا بالفرنسية

    ونفترض انهم اصبحوا مهندسين (( قدّ الدنيا ))

    هل انت ساذج لدرجة انك تعتقد ان ذلك يكفي لكي يحصلوا على المناصب العليا؟

    انت لا تعرف كيف تستنتج استنتاجا علميا صحيحا

    استنتاجك من نوع : طاحت الصمعة – علقوا الحجام

    ابناء الطبقات السفلى لن يحصلوا على المناصب العليا حتى وان كان مستواهم

    في الفرنسية ضعف مستوى ابناء المسؤولين

    وحتى ان اجادوا الفرنسية اكثر من الفرنسيين انفسهم

  • الضحك على الذقون
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:22

    و بهذا يكون نزار بركة، أمين عام حزب الإستغلال، الذي درس بالفرنسية و يدرس أبناءه بالفرنسية و يريد تكليخ أبناء الشعب قد تلقى صفعة لن ينساها أبدا.
    و نفس الشيئ ينطبق على بن الكيران الذي ربح 160 مليون سنتيم في دقيقة من خزينة الدولة و هو متكئ يحتسي كؤوس الشاي. بن الكيران الذي يستغل أي فرصة للركوب على أبناء الشعب المفقر و المساهمة في تكليخهم. بل بن زياد يشبه منتخب يصوت عليه سكان الكاريان و كلما حاولت الدولة منح شقق لسكان الكاريان فإنه يعارض بشدة لأنه في مصلحته بقاء سكان الكاريان يعيشون في الكاريان ليصوتوا عليه.
    ففيقوا من سباتكم العميق إن بن كيران و نزار بركة يضحكون عليكم.

  • sana lbaze
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:25

    اللغة العربية هي لغة اهل الجنة ، بما يعني ان أي مسلم امازيغي هندي او تركي او إيراني يجب ان يتكلم بالعربية ، فهي لغة الجنة و شرط دخولها ، وتحولت اللعة من وسيلة للتواصل لمقدس أخر يجب الأيمان به ، و لكن بالعودة للمنطق و العقل فهذا الزعم كما نجده فهو هراء لان اللغة أساسا اصطلاحية ، و بالنسبة للغة القران فهي شبه ميته في كلام المسلمين العاديين الآن ، فلكي تفهم بعض الكلام من القران عليك العودة للمعاجم و التفاسير لتفهم ، ثم ان لغة القران نفسها مليئة بلألفاظ غير العربية كسندس و استبرق ، وخلافه وهناك بحوت كثيرة نحو هذا الباب ، الشيء التالت ان تطور الزمن ادخل كلمات ليست عربية على العربية ، فكمبيوتر متلا كلمة غير عربية ، و أسماء الادوية كلها تقريبا ليست عربية ، و أسماء مواد الجدول الدوري جلها ليس عربي ، و اخترعات لا حصر لها كلماتها ليست عربية ، ما يعني ان الجنة نفسها خاضعة لكي تقبل لغة اصطلاحية ، فلو كتبت لك الجنة ( مجازا ) طلبت كابيتشينو مثلا فهذا لا علاقة له بالعربية ، ومن هذا الكثير ، ولكن المسلمين يصرون على هذا ، ولا زالت اذهانهم تهيم بقة لغة اللجنة،…

  • طه فاس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:37

    من نهار وقع التعري، والتعليم لور لور وزايد فالخسران. والمستوى ديال التلميذ وحتى الطالب ولا تيخشم. التلميذ تياخد الباك بالعربية، و فالجامعة تيلقا راسو بحال إيلا كتملمو بالشينوية. طالع خاوي و تيزيد يخوا. واش عندنا مراجع فالعلم و للتكنولوجيا بالعربية باش نتبع ها. للعربية لغة للأدب و الشعر، ماشي دبال الخدمة. الدول لي كتقري بلغتها، اصلا دول متقدمة ونهار كانت متخلفة هادي قرون، والعرب هوما لي متقدمين، كانو تيقزاو بالعربية. إذن، نهار نتقدمو تكنولوجيا، يمكن لينا نقريو حتى بالدارجة إيلا بغينا، ماشي غير بالعربية، حيت ماش يكون عندنا اكتفاء ذاتي فالعلم و المعرفة. قريرتا أولادنا بلغات العصر باش يسايرو التطور المعرفي و باراكا علينا من المزادات السياسية. متقريو ولادك م فمدارس خاصة بالفرنسية، وأولاد الشعب، عطيعوم العربية، كلخوهوم بالعربية، الله ياخد فيكم الحق

  • يوسف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:54

    الصينيون يدرسون العلوم بالصينية. و اليونايون باليونانية واليهود بالعبرية والأتراك بالتركية وكلهم تقدموا.
    والسنغاليون والايفوريون يدرسون بالفرنسية ولم يتقدموا.

    اللغة فقط وسيلة. ابحث في المشاكل الحقيقة لا تكثر الجدال وابتعد عن اللغط أيها الوزير

  • احيتوف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:03

    الذين يرفضون فرنسة المواد العلمية هم نفسهم الذين يرسلون ابناءهم الى المعاهد الفرنسية، او الى فرنسا، ليعودوا بعد ذلك ليتموضعوا في المناصب السامية، وبرفضهم هذا يريدون قطع الطريق امام ابناء الشعب ليرتقوا اجتماعيا، باعتبار الفرنسية في المغرب لغة البورجوازية والنخبة المثقفة المسيطرة على الاقتصاد والمناصب العليا ويردون الاحتفاظ بها لنفسهم، فعلال الفاسي عندما كان يحت المغاربة على ارسال ابناءهم الى التعليم العثيق وعدم ارسالهم الى مدارس الكفار ارسل ابناءه الى فرنسا للتعلم واخد المناصب العليا في الدولة بعد الاستقلال

  • عبدالرحمان كندا
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:11

    انا مغربي مقيم بكندا ضحيت تعريب المواد العلمية أصبحنا نعانون من مشكل اللغة انا اساير الظروف. لكن آنقدو شعبكم لان الفرنسية والنجليزية لغتا البحت والعصر انا لا أقصي العربية هده لغتنا لغة الدين لكن نريد لغة العلم لكي نندمج ويكون عندنا قيمة في العلم وشكرا وألف شكرا لهدا الوزير

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:18

    الى البعض الدى يهاجم الفرنسية,لا أعرف مستواكم التقافى,ربما فى الفقه,الشعر والأدب,المغرب دولة متوسطية وسكانها أمازيغ ولاتنيين واندلوسيين بما فيهم اليهود,والفرنسية أو الاسبانية يفهمونها بسرعة إن تلقنوها مند الابتدائى.ويبقى لهم الاختيار فى البكالوريا أن يختارو لغة تالتة انجليزية أو حتى روسية للتواصل.أما العربية لا تصلح إلا للعبادة.نعانى من البطالة.ادكرو لى شركة واحدة كل آلاتها التقنية باللغة العربية

  • sana lbaze
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:23

    التناقض الأكبر الذي يقع فيه مستعملو سلاح لغة القرآن، عندما يريدون لهذه اللغة القرآنية أن تكون لغة للتدريس، أي لغة للتكوين الفكري والمعرفي والعلمي للتلميذ، هو أنهم يُخرجونها من نطاق تخصّصها الذي هو القرآن، ليجعلوا منها لغة للتدريس، أي يجعلون منها لغة غير قرآنية، وهو ما يُبطل تحجّجهم بكونها لغة القرآن لرفض استعمال غيرها في التدريس. فلأن العربية لغة القرآن، فلهذا لا ينبغي استعمالها خارج نطاقها الذي هو القرآن، أما لغة التدريس فهي كلام بشري، متغيّر ومتحوّل ومتطوّر، ومختلف من زمان إلى أخر، بل حتى من شخص لآخر.
    لكن لغة القرآن، التي فرضها التعريبيون لغةً للتدريس، هي لغة متعالية (أليست كلام الله؟) وصعبة وغامضة في الكثير من معانيها وتعابيرها، ما يجعل حتى الراشدين المتقنين لها قد لا يفهمون الكثير من نصوصها، فبالأحرى تلميذ في سن الرابعة عشرة من عمره. وهذا ما كان وراء تعدّد تفاسير القرآن، مع أن المفترض في لغة عادية وطبيعية أن المتقنين لها، كلاما وقراءة وكتابة، يفهمونها بلا أي اختلاف بينهم أو باختلاف طفيف جدا….

  • جواد الداودي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:25

    وقوفكم ايها الامازيغ مع الفرنسة غباء استراتيجي من الوزن الثقيل

    اذا اصبح التعليم مفرنسا بالكامل

    باي حجة ستطلبون من الدولة التدريس باللغة الامازيغية؟

    اذا قلتم لانها اللغة الام لعدد من المغاربة

    سيردون عليكم : العربية هي اللغة الام لأغلبية المغاربة

    ومع ذلك لا ندرّس بها

    الوقوف ضد العربية هو وقوف ضد الامازيغية ايضا

  • مغربي غيور
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:41

    اليابان و كوريا الشمالية و الجنوبية يدرسون العلوم بلغتهم وحققوا النجاح المشكل في المنهج و التكوين وليس في اللغة + الفرنسية ليست لغة العلوم كما يصلحون عليها في المغرب يا الإنجليزية هي لغة تواصل بين العلماء و الأطروحات اغلبها بالانجليزية في فرنسا الان بل حتى طلبة الماستر و المهندسين أن لم يفلحو في امتحانToeic لن يستلزم شهادتهم إلى أن ينجحوا في هذا الامتحان الذي يخص الانجليزية

  • مواطنة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:48

    اللغة الأجنبية الأكثر قوة هي الإنجليزية كفانا من لغة المستعمر التي لا قيمة لها عالميا

  • كمال //
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:02

    هذا عين الصواب ونشكر السيد الوزير على هذا الاجراء الذي قطعا سيعود بالنفع على الاجيال المقبلة و ستُمكنهم من استيعاب العلوم بالطريقة الصحيحة و في مستوى عالمي حتى يتمكنوا ان يلجوا ليس المعاهد العليا في المغرب بل في العالم كله . و شكرا

  • Observateur
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:17

    لا لتسييس تعريب المواد العلمية.
    نعم لتدريس المواد العلمية بالفرنسية من اجل دمقرطة هذا القطاع وكي يصبح الفقير والغني سواسية من اجل الانخراط في تعليم موحد ومؤهل للجميع.

  • Fati
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:20

    برافو أستاذ الداودي مرة أخرى على التعليق.
    فعلا ولد المزلوط حتى لو درس بالانجليزية و الفرنسية فلن يصل إلى أعلى المناصب.
    أما أبناءهم فلو درسوا حتى بالصينية أو بالهندية فسيجدون المناصب في انتظارهم.
    بالعكس إذا تعلم الطفل المغربي بالعربية سيسهل عليه الفهم أما إذا كان ضعيفا في اللغة الأجنبية فلن يفهم ما هو le rectangle بينما يفهم المستطيل لأن الكلمة تحيله على الطول و العرض.
    أما التحجج بعدم وجود المراجع فما علينا إلا التشمير على سواعدنا في جميع المستوات و في غضون 10 سنوات على الأكثر ستتوفر المراجع بالعربية حتى المستوى الجامعي. و في ما يخص البحث العلمي فمثلنا مثل باقي الدول يجب تعلم و إتقان الانجليزية.
    مسألة اللغة هي مسألة سيادية و يجب الحسم فيها نهائيا من أعلى سلطة.

  • fatima
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:20

    40 سنة من تعريب العلوم، انتهينا إلى الإفلاس التام، وإلى عزل الطلبة عن مسار البحث العلمي في العالم، الذي يرتبط بلغات الدول الصناعية الكبرى»؛
    عدم قدرة القيمين على هذه اللغة على تطويرها، وضمان التأهيل المطلوب لها حتى تمارس الوظائف المسندة إليها، فلتدريس العلوم في التعليم العالي، مثلا، لا بد من توفير المعاجم العلمية كلها، ومواكبة البحث العلمي الذي يتطور بشكل مذهل، حيث تتولد المفاهيم والمصطلحات الجديدة كل دقيقة، فيما لا تستعمل العربية في البحث العلمي، وهي ليست من اللغات التي تواكب هذا البحث بشكل حثيث». لقد فشل تعريب العلوم، «لأن العربية لم تُهيأ لذلك الدور الذي أسند إليها، ويرجع عدم تحقيق هذه التهيئة إلى تقديس العربية، من جهة، واعتبارها لغة ثابتة لا تتغير، في حين أن كل لغة لا تتغير مصيرها الانقراض…

  • سيمو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:39

    الى 96 – Fati
    المزلوط هذا هو عصره لان بفضل الانترنيت اصبح في متناول اي مواطن
    في اي مكان في هذا العالم ان يقراء ما يريد و باللغة التي يريد و بجودة عالية و فابوووور
    و الحمد لله الذي جعل اسباب الحرية في يدي غيرنا لحكمة يعلمها هو .

  • كاره المستلبين
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:42

    جواد الداودي
    لقد ولجنا التعليم الإبتدائي و نحن لا نجيد اللسان الدارج فما بالك بالفصحى و كان لسان التداول داخل القسم بين المعلم و التلاميذ هو الدارج رغم أن الجميع : المعلم و التلاميذ لسانهم أمازيغي …
    أقول رغم كل هذا فقد درسنا و تعلمنا و تفوقنا و كان توجهنا علميا كما أن الأجيال التي سبقتنا درست العلوم بالفرنسية إبتداء من المستوى الثالث إبتدائي و رغم كل شيء درسوا و تعلموا و نجحوا …

  • محمد بنحدة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:05

    امزازي يتعرض لنقد بن كيران لانه وثق في وجه تعيينات لحزب العدالة والتنمية وفرض تعيينات وفق الاستحقاق والموضوعية وبن كيران يخاطبه ليضرب عصفورين بحجرة الهاء الناس وصرفهم عن ريعه والرد بعض الشيء على ما عرقله امزازي من تعيينات لحزبهم

  • حمزة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:07

    ان الذين يظنون بتغير لغات المناهج الدراسية سوف يساعد على تمكين من التعليم الجيد فهو على خطأ..ان اللغة هي فقط وسيلة لتواصل وان انجاح التعليم بالمغرب يحتاج الى تنقيح المناهج وتطويرها وملائمتها لا فرنسنتها باللغة المستعمر..واللغة العربية ليست عائق في اكتساب العلوم المعارف..وفي المقابل لبد من دعم البحث العلمي وتشجيعه وانفتاح على بحوث العلمية الاجنبية بتبني اللغة الانجليزية الى جانب اللغة العربية..فاذا كنت ان فرنسنة التعليم هو الحل فنظر الى الصين، تركيا، روسيا، و.م.أ، ماليزيا…

  • مواطن2
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:47

    كتعليق حول الموضوع استحضر قصة طريفة حكيت لي من طرف صديق – ابن المنطقة التي وقعت فيها – بقبيلة شرق المغرب…قال = في الاربعينيات من القرن الماضي كان هناك قائد معروف بذكائه الخارق رغم اميته لما يتربع ليفصل في امور القبيلة صحبة مسؤولين فرنسيين ..كانت قراراته لا تناقش وتنفذ فورا…لانه كان يتوفر على عيون كثيرة منتشرة تاتي له بحقائق الامور.وذات يوم مع الغروب زاره احدهم ممتطيا " بغلته " محملة بكبش سمين ..وطلب من الخادم رؤية القائد لغرض معين. وبعد الاخبار فضل القائد ان لا يراه مع استفسار الخادم له لسبب زيارته فقال الزائر = المسؤول الفرنسي بالمنطقة سجل ولده لولوج المدرسة قصد التعلم والاب لا يرغب في تعليم ولده…فكان رد القائد حكيما بقوله = قل للزائر " الخماس ينجب الخماس ….. وقد اعفينا ولده من ولوج المدرسة = والامر واضح…دعاة العربية والتعريب والامازيغية لا يريدون للبلاد الا التخلف…والسير في الخسران …اطال الله في عمر نور الدين بكر على مقولته " راك غادي فالخسران آآآآحمادي ……"

  • مغربي محايد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:05

    لم تتقدم أمة درست بلغة أمة أخرى.العربية لغة الدنيا والآخرة.

  • saad
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:11

    انا مع تدريس الرياضيات و جميع العلوم باللغة الفرنسية و تدريس العربية كلغة وهذا لسبب بسيط و هو ان الفرنسية لغة علمية اما اللغة العربية فهي للشعر و الادب فقط هذا هو الواقع حب من اخحب و كره من كره

  • Azizi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:17

    بعد الفرنسه سيحصل المغاربه على الشغل ولن يعاني متخرجو ااجامعه من البطاله. سيكون مصير الطلبه مصير مواطني الدول الافريقه.الدين يعانون الجوع والتخلف رغم الفرنسه .

  • hallo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:47

    را حتى الا قرينا ولادنا العلوم بالفرنسية راها جريمة العلوم والاكتشافات الجديدة راها بالإنجليزية أو الفرنسية كاينة غير في فرنسا أو بوركينافاسو سيري شوفي رواندا فين وصلات را بدلات الفرنسية بالإنجليزية أو فضرف 10 سنوات ولاتقريبا عندها نسبة النمو 8% .

  • حسن حوريكي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:15

    مساهمة في لنقاش=قرار لصالح الطبقات الكادحة والوسطى
    لان الطبقة الغنية لديها الامكانات لتدريس ابنائها بالمدارس والمعاهد الخاصة
    فانا شخصيا استغرب من الذين بعارضون القرار ولكن يرسلون ابنائهم لدراسة العلوم وحتى العلوم الانسانية باللغات الاجنبية بالمدارس التي تدرس باللغات التي يسمونها اجنبية
    كما استغرب للذين يتحدثون عن اللغات الام ولكن لا يعرف معنى اللغة الام.

  • عبدالرحيم الورديغي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:32

    الفرنسية ضرورية في الرياضيات
    وهل أطباؤنا اليوم،ادا درسوا الطب بالعربية،سوف يجهلون كيفية تحرير الورقة المسلمة إلى الصيدليات.ان عبد الاله بنكيران هو وحزب الاستقلال.يكدبون على شعبنا المظلوم…

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:51

    الغالبية العظمى من المغاربة يعلمون اليوم جيدا على ان اربعين سنة من سياسة التعريب هي التي أوصلتنا الى هدا الكارثة في التعليم..
    الدول التي سبق وانتهجت التعريب في مقرراتها الدراسية كلها دول متخلفة اليوم للاسف الشديد..

    قادة حزب الاستقلال والحزب الاسلامي يبعثون بابناءهم الى الجامعات و المعاهد الفرنسية،، ويستحمرون عقول الشعب باللغة بالعربية..

  • samir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:51

    لولا الحياء لطالب المفرنسين أن نكون ولاية من ولايات فرنسا ….
    يا أبناء فرنسا البررة إن كان ولابد علموا أولادكم الإنجليزية على الأقل هي لغة العلوم .
    لأن الفرنسيين عليهم تعلم اللغة الإنجليزية وإلا فاتهم قطار العلم…
    نصف إيفريقيا تتكلم بالفرنسي و الإنجليزي لكنهم في مصاف الدول المتخلفة…العبرة في عقلية شعب.
    تعلموا من اليابان و كوريا و الصين,تعلموا اللغات لخدمة لغتهم الأم ولم يكونوا حميرا يركب عليها الأمريكين أو الفرنسيين

  • رشيد البقالي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:19

    في الوقت الذي رفعت فيه الحكومة الفرنسية رسوم التسجيل لمتابعة الدراسة على الطلبة المغاربة، تصر وزارة الاحتلال على تضييق الخناق على المغاربة بمنع الانجليزية، لغة العالم، لغة حرية الاختيار، من الولوج إلى التعليم العمومي.
    لا يمكن حجب الشمس بالغربال.
    بدون إنجليزية لا حاجة لتدريس العلوم
    وفي غياب العربية لا قيم ولا مواطنة.
    أيا "حراس الوطن" فكوا عنا قيودكم حتى نستطيع أن نحلم لأبنائنا بغد أفضل بعدما ضيعتم حياتنا، يكفيكم التخلف الذي حكمتم به على هذا الوطن العزيز.
    أنا أريد إرسال أبنائي إلى اليابان، وبريطانيا وأمريكا، وجنوب إفريقيا والسويد.
    الفرنسية لن تمنح أبنائي الحرية التي توفرها الإنجليزية.
    هل تفهمون لغة المنفعة؟

  • Khalid
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:30

    التعريب لم يكن السبب في فشل التعليم .سبب مشاكل التعليم هو قلة الامكانيات التي وضعت و كدلك التعليم العالي الدي بقي بالفرنسية.اما الفرنسية و لا النجليزية فلم تكن قط هي سبب تقدم الامم ولكم فب الدول الفريقية عبرة .ادا اراد البلد ان يتقدم فيجب النهوض بلغة الام و ابقاءها حتى التعليم العالي تفرضها في القطاع الخاص.ففي البنوك مثلا كل المعلومات بالفرنسية و الاجتماعات بالفرنسية لكن الزبناء نتكلم معهم باللغة المغربية.

  • Driss
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:42

    يجب اولا التقليل من الدروس المفروضة على التلاميذ في الابتدائي و الاقتصار على تعليم اللغات الحية و الرياضيات و التربية على المواطنة و في الاعدادي يمكن تدريسهم المواد المكملة كالتاريخ و العلوم و التقنيات

  • Maya
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:29

    تحية للسيد الوزير، المواد العلمية يجب تدريسها بالفرنسية أو الإنجليزية فقط لا غير. ومن أراد العكس يخبرنا لماذا درس هو بالبعثة الفرنسية ويدرس أبناءه بها.
    تدريس المواد العلمية بالثانوي بالعربية وبالتعليم العالي بالفرنسية هو تحطيم للتلاميذ وتعجيزهم على إتمام تعليمهم العالي.
    شكرا السيد الوزير على هذا القرار ولا تهتم لما يقال، قمة الأنانية أنهم درسوا ويدرسوا أبناءهم بالبعثة وينتقدون مثل هذا القرار الصائب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة