محكمة النقض تبسط ضمانات قضائية للحقوق والحريات بالمغرب

محكمة النقض تبسط ضمانات قضائية للحقوق والحريات بالمغرب
الإثنين 18 فبراير 2019 - 00:00

قال المشاركون في ندوة علمية نظمت بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “القضاء ضمانة للحقوق والحريات” إن محكمة النقض تعمل على حماية حقوق وحريات المتقاضين، من خلال الحرص على التطبيق السليم للقانون ومساطره.

وأكد محمد الخضراوي، القاضي المكلف بالتواصل بمحكمة النقض، إن هذا اللقاء كان فرصة للإحاطة بالدور المحوري لمحكمة النقض في توفير ومراقبة الضمانات القانونية والحقوقية لكافة الأطراف.

وأوضح الخضراوي أن المشاركين في هذا اللقاء العلمي أشاروا إلى أن الاجتهاد القضائي الذي يبذله القضاة في التطبيق العادل للقانون يبرز مظاهر حماية الحقوق والحريات.

واستدل المتدخلون في هذا الإطار باجتهادين قضائيين في المادة التعاقدية، مشيرين إلى أن محكمة النقض كانت سباقة في 2006 إلى إقرار مبدأ أحقية المحكمة في تخفيض التعويض حتى ولو لم يثره أطراف النزاع.

وقال حسن برواين، نقيب هيئة المحامين بمدينة الدار البيضاء، إن القول بأن القضاء ضمان للحقوق والحريات هو إنشاء لحكم قانوني يوجب على القضاء أن يجعل مهمته الجوهرية حماية الحقوق والحريات.

واعتبر برواين أن دستور 2011 يحمل القاضي مسؤولية ضمان حقوق المواطنين والسهر على تمتعهم بحرياتهم من خلال التطبيق السليم للقانون، باعتماد ضمانات مؤسساتية تندرج في فاعلية الأداء التدبيري، من خلال تمتيع المؤسسة القضائية بالموارد الكافية على المستوى اللوجيستيكي والتقني والموارد البشرية الإدارية والقضائية.

وأشار المتحدث إلى أن القضاة يعملون على ضمان الولوج إلى القضاء بتذليل الصعوبات المالية والمسطرية أمام المواطنين، وتعزيز المرونة في معالجة العيوب الشكلية للطلبات أمام المحاكم بتفعيل مسطرة الإنذار بالتصحيح.

من جهته أكد حسن فتوخ، مستشار بمحكمة النقض، أن مظاهر استقلال القضاء من خلال جرأة محكمة النقض في التعامل مع المتغيرات تتضح بشكل جلي من خلال إقرار مبادئ قانونية مهمة، في قرارات انصبت على الاجتهاد في القواعد الإجرائية، خاصة في بعض المسائل التي أغفلها المشرع، والتي يكون لها اتصال بالحقوق والحريات ولا يمكن أن تبقى بمنأى عن الرقابة.

‫تعليقات الزوار

14
  • أم زكرياء بني ملال
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 04:00

    السلام عليكم، للتذكير فقط، قال صلى الله عليه وسلم:
    " قاضيان في النار وقاض في الجنة"
    لك الاختيار سيدي القاضي المحترم "النويدر"

  • محمد بلحسن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 05:33

    الصورة معبرة جدا: يا ربي اهدي الــــــــمـــــــــحامــــي ليصبح منسجم مع طموحات نبيلة تنبع من تصريحات الرجلين:
    الرئيس المنتدب لمجلس الاعلى للسلطة القضائية
    رئيس النيابة العامة
    أنا المواطن أعاني من الواقع المعاش

  • محمد العمراني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 05:38

    رغم وجود ترسانة قانونية راقية،من أجل الانصاف عند القضاء،ورغم المجهودات المبذولة،المغربي مازال يحس بالحيف مما يمارسه القضاء نحوهم لأسباب متعددة،منها المجتمع ليس لديه الوعي أن القضاء هو في خدمته من أجل تقوية جهاز الدولة والنهوض بالمجتمع،مازال ينظر الى القضاء أنه هو المخزن نفسه،الحاضر لم يتخلص بعد من الماضي،وهذه ثقافة ان لم تتبدد حضورها معيق لأي عملية ذات جودة عالية،وبحكم تعاملي مع الأجهزة المرتبطة بالقضاء ووجودي خارج التراب المغربي وماوصل اليه القضاء السويدي والمجتمع من نضج،اجد أن هناك هوة ساحقة بين النموذجين،خصوصا عندما أصطدم في تعاملي مع المسؤولين،وكان اخرها جلسة جنحية استغربت من جهل القاضي للملف،الذي حبك من الشرطة القضائية الى النيابة العامة،من سنة 2014الى أن كان بين السيد القاضي المحترم الذي يتابعني بالفصل 570من:ق.ج.م،في ملف مفبرك في شهود لاعلاقة لهم بالملف،اصابني الذعر،وهناك ملفات اخرى مزورة من نائب السيد وكيل الملك الذي واجهته بتلك الملفات،والانطلاقة كانت من الشرطة القضائية،منهم عديمي الضميروأعرفهم بالاسم ومنهم نعم الموظفون يتميزون بالحياد والموضوعية،يخطؤون ولكنهم لايتمادون

  • Mohamed Bellahsen
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 06:04

    Excellente photo l'Avocat en discussion avec le Président du Parquet Général sous l'écoute attentive du Président Délégué auprès du Conseil Supérieur du Pouvoir Judiciaire. Il s'agit bien d'une géniale photo avec le représentant de Sa Majesté le Roi qui joue le rôle de la boussole avec les 6 pieds qui marchent en parfaite harmonie vers des jours meilleurs avec une Justice garante des libertés et inhibitrices des abus même ministériels … Il n'y a pires injustices qu'injustices orchestrées par un ministre opportuniste usant de la ruse pour s'engraisser illicitement et engraisser des tacherons assoiffés de cumuler beaucoup de richesses matérielles à partir des impôts versés par de braves marocains qui peignent à vivre avec dignité .. des richesses matérielles marocaines imméritées via des marchés publics très mal gérés par des corrompus … des deniers publics marocains détournés malicieusement dont une partie sert pour enterrer erreurs et fautes en Afrique de l'Ouest chez les sages

  • طرد تعسفي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 09:08

    "القضاء ضمانة للحقوق والحريات" إن محكمة النقض تعمل على حماية حقوق وحريات المتقاضين، من خلال الحرص على التطبيق السليم للقانون ومساطره..
    إذا كانت فعلا إرادة قوية من أجل تطوير أداء ونجاعة القضاء،
    لمذا تتركون ملفات تافهة واضحة لا غبار عليها تدور في المحاكم لسنين..مثلا:
    لي ملف بسيط في المحاكم "طرد تعسفي باعتراف الشركة" لكن لحد كتابة هذه السطورومنذ 18سنة أي من2000سنة إلى اليوم و أنا أعاني مع المحامي(ب.ح هيئة القنيطرة) مرة يقول الأسبوع المقبل ومرة لم يبق إلا يوم أو…ووو
    والإشكالية لمن تشكي أمرك (النقابة هو منها والمحكمة هو أولى.. قدمت أنذاك شكاية إلى النقيب ثم إلى المحكمة فلا مجيب ثم إلى الوزير الذي أحالني على المحكمة هو أولى)
    والآن هذه شكاية مفتوحة إليكم..
    عنواني عند الجريدة..

  • GLADIATOR
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 09:12

    مع كل احترامي للسلطة القضائية لكن اين الامن القضائي كمبدا دستوري لدى السادة القضاة : ذ ولد البلاد و ذ الصبرات و اي موقع ذ المرجاني من محكمة الاستئناف الادارية بالرباط مع العلم انه كان ملحق لدى وزارة الداخلية كيف سيتعامل مع ملفات الداخلية.

  • جمانة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 09:38

    ما يحز في النفس وهو عندما تكون ضحية لاكتر من مرة .معاملة مالية بالبيع والشراء تحولت الى شكاية كيدية بالارتشاء، بتواطئ مجموعة من الفاسدين عبر المؤازرة والدعم المادي والتوجيه عن بعد لاحد الاشخاص من عديمي الضمير وبتخطيط مسبق. وضمن شبكة تعودت انشطتها عن مخالفة القانون . مع العلم انه لا وجود لحالة التلبس واستعانة المدعي بشهود الزور من الاقارب في مواجهة المدعى عليه وهما شرطين يتنافيان مع ما هو مسطر قانونيا من اجل حكم الادانة . املنا بعد الله سبحانه وعلاقة بالموضوع ان يتم تدارك كهده امور مع العلم ان القضية لم يتم فيها البث والحسم بشكل نهائي وهو ما تبقى من امل لدينا كاقرباء متهم في اخر مراحل التقاضي .

  • توفيق
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:05

    العدو الاول للمتقاضي خصوصا الفقير والمتوسط هو المحامي الذي يستنزف اموالك ويهمل في النهاية ملفك وتخسر الدعوى حتى وان كنت صاحب حق. المحامي لا يهتم الا بالملفات التي يرى فيها أرباحا مضمونة وكبيرة. لذا لماذا يجب اللجوء للمحامي في القضايا البسيطة؟هذا اعتبره ظلما. لنكن واقعيين المحكمة تشتغل لفائدة اصحاب الاموال والنفوذ الذين لهم القدرة الى الوصول الى محكمة النقض. لذا انصح المواطن ان يحكم على نفسه بنفسه ليتفادى إرهاصات المساطير القضائية وتغول المحامي.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:36

    محكمة النقض رغم مجهودات بعض القضاء النزهاء أطال الله في عمرهم ، لا زالنتظرها الكثير الأكثر لتكون حصنا حصينا لحقوق المواطن المغربي وخاصة فيما يتعلق بمحاضر الشرطة لعدم تفعيلها لمقتضيات الفصل 294 من قانون المسطرة الجنائية .
    لكن هنا إشكالية قانونية محرجة وخاصة في الدعاوى المتعلقة بالغرفة الإداية بأقسامها الثلاثة والتي يحسم أمرها للوكيل القضائي للمملكة ، إتقوا الله في الموظف المغربي لأن أنينه سيأرقكم إن لم تطبقوا في حقه مبدأ العدالة والإنصاف وإنني لم أتطرق لهذه المعضلة إلا بالتمحيص الدقيق وعلى السادة المستشارين بهذه الأقسام بإبدال الجهدالجهيد لنصرة الطرف الضعيف والذي يريد التعرف على هذه الحقائق ،الرجوع إلى القرارات الصادرة كل خميس ليستعيب بعض المعطيات السلبية التي أعتبرها وبصيغة القطع مبالغ فيه وخاصة عندما تقرأ قرارات النقض والإحالة يصاب من له بعض المعرفة بالقضاء الإداري بالدوران ، رجاء من السادة المستشاين المكونين للغرفة الادارية بمحكمة النقض التيقن والإستيقان عندما تضعون ملفات موظفين مظلومين بين أيديكم .

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:33

    لي ملف "تسوية وضعية إدارية موظف" ارسلته الإدارة المشغلة لي بعد امتناعها عن تنفيد الحكم الى محكمة النقض رغم الحكم لصالحي ابتدائيا واستئنافيا. ارجو تنويري بالمدة التي يقضيها الملف في محكمة النقض شكرا

  • هرمت في المحاكم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 15:55

    لنكون واقعيين ،بعد 10 سنوات تنصفنا محكمة النقض ونعود إلى الاستئناف ثم ربما النقص ..العمر قصير وطريق المحكمة طويل أطول من عمر الإنسان.
    أعتقد أن هناك أشياء كثيرة يجب أن تراجع بشكل جدي لان ضياع الوقت هو ضياع لتنمية الوطن.
    أتذكر ذلك السيدة العجوز وهي كانت من يهود فاس،أخبرتني يوما أنها قتلت ثلاث محامين في المحاكم دون استرداد حقوقها،كانت القصة واقعية لكنها تحمل أكثر من مغزى في ضرورة الإصلاح.

  • الغرفة الادارية
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:34

    رغم ما تزخر به الغرفة الادارية بمحكمة النقض من الاجتهادات القضائية العديدة و الغنية التي تكرس دولة الحق والقانون واستقلالية القضاء، لكنها بالمقابل لازالت تصدر قرارات تضرب مصالح المواطنين وترجعهم الى الصفر رغم كونهم الحلقة الأضعف وذلك من خلال الغوص في تفاصيل جوهرية تخص الموضوع اكثر ما تخص التطبيق السليم للقانون دون مراعاة لحقوق ومعاناة المواطنين.

  • عبدالعالي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:40

    سلام عليكم ورحمة اللة وبركاته كيف القاضي يحكم على شخص وهو بريء تم بحتوا معاه رجال درك الملكي حرو محضر متهم بي نصب وليحتيال حتى واحد مجبدو من للمتهمين امام المحكمة الاستئناف قنطرة كولشي برؤو حكمو عليه 12 سنوات معندو حتى دليل في هده قضية اللهم هاد منكر نكر امنسوب اليه معندهم حتى دليل

  • حمودة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 17:13

    ان اشكالية طول مدة التقاضي بمحكمة النقض ربما يرجع ذلك الى كثرة الملفات المتراكمة هناك وقلة القضاة او عدم تبليغ الاستدعاءات،الشيء الذي افقد ثقة المواطنين في محكمة النقض بالرباط حيث ان هناك ملفات مازالت في الرفوف لمدة 6سنوات او اكثر وهناك من مات وملفه مازال لم يبث فيه اهاذا هو القضاء الذي يحلم به المواطنين ويثق به ولا ننسى بان هناك قضاة نزهاء يضرب بهم المثل لكن كثرة الملفات واشكالية التبليغ هي الطامة العظمى التي لم يتداركها اي مسؤول هناك فرحمة بالمتقاضين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين