وزارة التضامن تطلق برنامج "رفيق" لمواكبة المصابين بإعاقة التوحد

وزارة التضامن تطلق برنامج "رفيق" لمواكبة المصابين بإعاقة التوحد
السبت 16 فبراير 2019 - 05:00

أطلقت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية برنامجا هو الأول من نوعه في المغرب لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، سيرا على نهج عدد من الدول المتقدمة، التي أحدثت مثل هذا البرنامج كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وكندا.

ويهدف البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي الإعاقة، والذي أطلق عليه اسم “رفيق”، إلى توفير خبرات وطنية ذات كفاءة عالية في هذا المجال، وتأهيل أطر المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية العاملة في مجال إعاقة التوحد، وتمكين أفراد الأسر المعنية من الطرق والأساليب الملائمة في مجال إعاقة التوحد.

وسيتم تكوين 180 إطارا على مدى ثلاث سنوات، بمعدّل ستّين إطارا في السنة، سيتولّون بدورهم الإشراف على تأهيل 3600 مستفيدة ومستفيد من الأشخاص العاملين في مجال إعاقة التوحد، على مدى ثلاث سنوات.

واعتبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي ترأس حفل إطلاق برنامج “رفيق”، مساء الجمعة بالرباط، أنَّ تأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد أضحى مسألة حتمية، نظرا للصعوبات الجمّة التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من هذه الإعاقة في سبيل الاندماج في المجتمع.

وأبرز العثماني أنّ إطلاق البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة التوحد يأتي تنفيذا لوعود الحكومة في برنامجها الانتخابي، واستجابة لتوصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أكّدت على ضرورة تكوين الخبراء في مجال التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وتمّت بلورة البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية بناء على البحث الوطني الثاني حول الإعاقة المنجز سنة 2014، ومخرجات السياسة العمومية المندمجة المتعلقة بالنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة.

بسيمة الحقاوي، وزير الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، قالت إنّ إطلاق برنامج “رفيق” يأتي لسدّ الفراغ الحاصل على مستوى تأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة، ولمساعدة العاملين في هذا المجال، من أطباء نفسانيين، وأطر تربوية ومساعدين اجتماعيين، وكذا أسر الأشخاص ذوي إعاقة التوحد، قصد توجيههم بخصوص كيفيات مرافقة أبنائهم لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

وأردفت الحقاوي أنّ الأقسام المُدمجة المخصصة للأطفال ذوي الإعاقة في المدرسة العمومية بحاجة ماسة إلى الخبرة، التي سيُثمرها البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة التوحد.

ووقعت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية شراكتين للتعاون مع وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة، بموجبها سيستفيد الأساتذة المُدرّسون في الأقسام المُدمجة، وكذلك الأطباء النفسانيون، من خبرة الأطر التي سيتمّ تكوينها من خلال برنامج “رفيق”.

وسيُشرع في تكوين الفوج الأول من مهنيي التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة التوحد بالجامعة الدولية بالرباط، ابتداء من الاثنين المقبل، على يد خبراء من كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، وستُسلم لهم، بعد انتهاء التكوين يوم 15 أكتوبر المقبل، شهادات معترف بها عالميا.

‫تعليقات الزوار

13
  • ولد مسمرير تنغير
    السبت 16 فبراير 2019 - 06:25

    ضحكتونا بكترة البرامج لمعوجة لي مريض الله يشافيه وشزف شحال دلفلوس خصصتو لهد المسلسل غير تهلاو فلي صحيح ولي مكلف بشي معاق ديرو ايه شي خلصة فالشهر ومكاين والو غير الشفوي وكنقلو من الدول لي مطورة والمشكيل غير برامج خاوية

  • توحد الحكومة
    السبت 16 فبراير 2019 - 06:43

    ما كاينش شي معاق بالتوحد قد هاد الحكومة حيت اش كل حزب من الاحزاب اللي مكونة منها كيلغي بلغاه بلا انسجام ولا فعالية.

  • مهاجر من امريكا
    السبت 16 فبراير 2019 - 07:09

    في ثمانينيات القرن الماضي الى بداية التسعينات كان التوحد يسجل بنسب قليلة، اليوم معا تضاعف جرعات التلقيح تحت ما يسمى تقوية المناعة والحماية من الامراض… نسب الاصابة بالتوحد في ارتفاع الذي جعل في امريكا وغالبية الدول المتقدمة العديد من الاباء الى الامتناع عن التلقيح لما يسببه من اضرار على صحة الاطفال. فمثلا طائفة الاميش المسيحية لا يلقحون اطفالهم والتوحد منعدم بين اطفالهم. واقول لاباء اطفال التوحد حاولو علاج اطفالكم باطعامهم اطعمة تساعد على طرح الزئبق والمعادن الثقيلة من الجسم، اما الحكومة وغيرها فمهما حاولت المساعدة فستبقى المساعدة رمزية وغير كافية وللاباء القسم الاكبر من المعاناة، واثمنى يوما ان يفتح نقاش بين مؤيدي ومعارضي التلقيح بالمغرب وجعل التلقيح في خانة الاختيار لااباء كما هو الحال بالدول المتقدمة

  • صاحب دراجة
    السبت 16 فبراير 2019 - 10:22

    و على الحكومة إطلاق برنامج رفيق المعاقين السياسين اللذين يعيقون أمور المواطنين. و الرفع من تعويضات العائلية لذوي الإحتياجات الخاصة بصفة عامة ل 1000درهم للفرد . العنصرية حتى ف المعاقين ما الفرق بين المعاقين توحدي و ذهني وجسدي و الأعمى و البصير يجب مرافقة الجميع. بألمانيا كل من يشرف و يقابل شخص مسن أو ذو إعاقة يحصل من الحكومة 500أورو.ف المغرب يستفيذون الجمعيات بمبالغ على ظهر المعاقين المغاربة لشراء السيارات و تبليط الحائط بصباغة.

  • محمد القدوري
    السبت 16 فبراير 2019 - 10:45

    من صندوق التماسك الإجتماعي الى البرنامج الإخير ، الوزارة تعلن عن برمد وانتها الإمر ، هل الوزارة قيمت ما وقع في صندوق التماسك الإجتماعي أين وصل عدد المستفيدين من المعاقين الذين تقدموا بمشارع مدرة للدخل منذ ما يزيد عن 4 سنوات لازال يطلب منهم الإنتضار ، فاثلاث سنوات لإعداد البرنامج وتخريج الإطر سيكون الطفل المستهدف مرت عليه مدة ولم يستفيد من أي برنامج ، الأسر التي يتواجد فيها معاقين تعاني معانات كبيرة ، أعرف أسرا لهم معاقين محبوسين داخل البيوت لسنوات لم نسمع من ألحكومة أن أ عنت عن برنامج اسنعجالي لإنقاذ هذه الشريحة من الضياع والتسول…

  • عبد ربه.
    السبت 16 فبراير 2019 - 10:52

    يجب حدف هذه الوزارة لانها لادور لها وتستنزف المال العام فقط ، انها خلقت من اجل استوزار فرد او قيادي في الحزب الحاكم وارضاء الخواطر لا غير ، وليست الوزارة الوحيدة التي يجب حدفها بل هناك وزارات او وزراء لان لا دور لهم حسب رأينا ولا يظهرون في الساحة مثل الوزير بوليف الذي يتداخل منصبه مع منصب وزير التجهيز ووزيرات أخريات منتدبات لا نعرف حتى أسماءهن ، والله حرام عليكم ، اتقوا الله ، في ايبانبا الغنية القوية هناك 14 وزيرا وغي المغرب 41 وزيرا ! ما هذا ؟

  • أب طفل توحدي
    السبت 16 فبراير 2019 - 12:31

    برنامج رفيق لم يكن رفيقا بجهة كلميم وادنون ، فأقاليم كلميم ،طانطان ،سيدي إيفني وآسا الزاك ليس لها أي ممثل ولو وحيد من الستين مرشحا للإستفادة من التكوين والتأهيل الأكاديمي والتطبيقي .. نناشد الوزارة الوصية والقائمين على تمثيل الساكنة الوادنونية إداريا على العمل لتدارك الأمر استثنائيا واستعجاليا. الإقصاء خطأ فما بالك بإقصاء آخر جهة في تصنيف التنمية والصحة وطنيا. تقسيم المستفيدين كان على أساس جغرافي جهوي حسب المراسلات الوزارية ، بحيث جميع الجهات تمثل فيه دون استثناء، لنفاجأ بصفر تمثيل لجهة كلميم وادنون سواء على صعيد أطر وزارة الصحة، التعليم، الأسرةوالتضامن. السؤال الذي يطرح نفسه أليس بجهتنا أطفال توحد !!؟ ليشملهم تكوين أحد المهنيين ولو واحدا ،كي ينقل لنا بعض العلم في ظل جهل عام وانعدام لأهل الإختصاص. فلا تبخلوا علينا بنقطة علم في بحر من جهل مطبق. للعلم فالجهة لا تتوفر على أي مركز للتوحد ،على أي مركز طبي للتشخيص, على أي خبرة سواء عام أو خاص.. نعلم جيدا أن مواجهة وباء التوحد يستلزم عمل فرق وتخصصات متعددة وعلوما معقدة ولغة انجليزية..

  • ادريس
    السبت 16 فبراير 2019 - 16:21

    السلام عليكم ارجوكم اين يوجد المقر لى الاطفال التوحد في مراكش جزاكم الله خير

  • مساعد اجتماعي
    السبت 16 فبراير 2019 - 18:09

    نعمل في الميدان وبالضبط بقطاع التعاون الوطني ولا علم لنا بهدا البرنامج الدي اقصيت فيه كالعادة جهات واقاليم واقتصر التكوين غلى محور غلرباط انها فعلا مهزلة من مهازل المشرفين على القطاع

  • Manal
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:06

    السلام عليكم. اريد ان استفسر منك اخي الكريم كيف يمكنني ان اكون من بين 3600 مستفيدة من التكوين؟!سبق لي و استغلت كمرافقة لطفل يعاني من التوحد و احب ان اتعمق و ادرس اكثر في مجال التوحد.شكرا جزيلا

  • غزلان
    الأحد 17 فبراير 2019 - 22:05

    مركز استقبال الاشخاص في وضعية إعاقة( التوحد) لجهة مراكش_اسفي يتواجد بمركز إعادة تأهيل الأشخاص التوحديين،آسفي و لكن يستقبل الأطفال التوحديين البالغين سن التمدرس

  • امل
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 12:55

    السلام عليكم من فضلك كيفية المشاركة في التكوين واين ومتى سيتم هذا التكوين لأ نني اعمل في الميدان واريد الاستفادة من هذا التكوين

  • Kenza
    الإثنين 4 نونبر 2019 - 21:33

    بغيت غير نعرف المكان والرقم الهاتف الى كان مسموح الالتحاق للاستفادة من هدا التكوين بأقرب وقت لاني اعمل في هاد اميدان

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين