نقابة تطالب بمد المدارس بلقاح أنفلونزا الخنازير

نقابة تطالب بمد المدارس بلقاح أنفلونزا الخنازير
الإثنين 11 فبراير 2019 - 09:38

وجهت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مراسلة إلى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بغرض استفسارها عن طبيعة الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار مرض “أنفلونزا الخنازير”.

وقالت النقابة سالفة الذكر إن “الموضوع يكتسي خطورة كبيرة على صحة المواطنين والمواطنات عموما، وعلى المدرسة العمومية بشكل أخص، فكما تعلمون أن وباء أنفلونزا الخنازير (H1N1) حصد عدة أرواح، في ظل غياب المعلومة الكاملة من طرف الحكومة حول الموضوع”.

وسجلت النقابة الوطنية للتعليم، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، “غياب إمكانيات الولوج إلى الصحة العمومية لأغلبية المواطنات والمواطنين، وعدم القدرة على اقتناء التلقيح من طرف جل الأسر المغربية”، مستفسرة عن طبيعة الإجراءات المتخذة لطمأنة الرأي العام التعليمي، ثم تمكين التلاميذ والأساتذة من اللقاح والعلاجات الضرورية والوقائية للحد من انتشار المرض، ومطالبة بـ”إصدار مذكرة توضيحية في الموضوع للعاملين بالقطاع، وتكليف لجان طبية لزيارة كل المؤسسات وتقديم العلاجات والشروح اللازمة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • oujdi
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 09:49

    النقابات عندنا ميهضرو حتى يفوت افوت نقابات ضعيغة جدا و غير واقعة بالخطر المحدق

  • مواطن
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:07

    اتركوا الأطفال لتتقوى مناعتهم فكل هاته الأمراض مصطنعة.إن بدأ الأطفال بأخذ المضادات لكل مرض فكل عام سيخرج مرض مصطنع والمتضرر هم الجيل الصاعد الذي سيواجه مشاكل مناعتيه عدة لذالك لا ينصح اخذ تلك المضادات إلا عند الضرورة.فالله خلق فينا مضادات حيوية طبيعية universelle.فسبحان الخالق.

  • ستيتو حمو
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:16

    الدولة العميقة رفعت يدها عن التعليم العمومي والصحة وتبقي شيء من التعليم الى حين فقط لأسباب سياسية وخوفا من الاضطرابات الاجتماعية اما فعليا فلم المدرسة العمومية والمشفى العمومي من اهتمامات الدولة ! وهناك مختلف الإشارات والوقاءع تدل على هذا الوضع

  • الحسين
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:55

    ما تدعون اليه من ضرورة التلقيح ضد الانفلوانزا لتلاميذ المدارس
    يظهر مدى جهل هذه النقابات لما يدور في المؤسسات التعليمية
    اولا الاباء و الامهات يفضلون مداواة ابنائهم بالمضادات الحيوية و الاعشاب و الحامض و العسل الحر مع الحجر الصحي على ان تكون فلذات اكبادهم تجريبا
    لهذه اللقاحات الاتية من وراء الحدود

    ثانيا عوض ان تدعوا الدولة الى اقامة صلاة الاستسقاء و خاصة في جنوب المغرب لتنزل الرحمات من الله عز وجل و تقضي على هذه الفيروسات
    يريد بعض المسؤولون تبدير الاموال على هذه اللقاحات التي يشك في مكوناتها الكثير من عامة المغاربة
    ثالثا هل هذه النقابات نجحت في حل كل الملفات العالقة ضمن حوار اجتماعي حقيقي بدون مزايدات حتى تتكلم عن التلقيح ضد انفلوانزا الخنازير ؟

  • skitiwi
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:06

    إحذروا ان تلقحوا أطفالكم بلقاحات مجهولة لمرض مجهول و مركب مخبريا ،الجعجعة الاعلامية تستغل دوليا من منظمات خبيثة لتهويل المرض المزعوم حتى تجعل من الفرد ان يقبل بالتلقيح المصهين الملغوم ،لا تجعىوا من ابنائكم فئران تجارب و افراد عقيمة سقيمة مريضة على المدى البعيد إحذرو تلقيحات الالفنونزا إخذرواها التلقيح يقتل الرجولة و يخرب تركيب الجينات و يأثر على الخصوبة على المستوى الوراثي …..لا تثقوا بكل ما يقال في الاعلام و انتم تعلمون من يتحكم في الاعلام ..إحذروا المنظمات و الجمعيات الخبيثة فانها مأجورة او جاهلة بالمعطيات
    العلمية للقاح ……..اللهم اني قذ بلغت ….

  • zipto
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:06

    و ما فائدة اللقاح الان؟
    علما انه يحمي بعد 15 يوم من التلقيح.
    مشكلتنا هي الامية بالدرجة الاولى
    من لديه مناعة عادية فلن يكون عنده مشكل
    ومن يعاني من امراض مزمنة فالتلقيح يكون متوفر من شتنبر من كل سنة و هو الوقت الامثل. لكن الاغلبية لا يريدون التلقيح حتى يضهر الضحايا
    في فرنسا مثلا الاغلبية تقوم بالتلقيح و هناك نشرات تحسيسية و هذا ما ينقصنا لكن في وقته و ليس بعد فوات الاوان

  • مروان
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:45

    هذا التلقيح يحتوي على مادة الزئبق، فهو الخطر بعينه، نحن لا نريد تلقيحاتكم لتضروا بها أبناءنا. اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • لمغاربة كايخافوا من الرواح
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:55

    عيش نهار تسمع خبار . هادي جديدة لمغاربة ولاو خوافا كيخافوا من الرواح والعطيس. وعباد الله راه عادي هادشي مالكم مخلوعين. الزكام الشديد كيقدر يقتل الكبار والصغار من قديم الزمان ماشي حاجة جديدة. اوروبا كيموتوا فيها العجائز بالالاف في هاد الفترة ديال البرد . واش بغيتوا الانسان يخلد فهاد الدنيا. راه الموت كاينا والاسباب تختلف. بغاو يضحكوا عليكم ويدخلوا لفلوس على ظهر الحمير. اي حاجا كتخلعكم. لوكان هاد اللقاح كينفع فشي حاجة لوكان دا روه هنا فاوروبا الاول. وسيروا لي عندوا شي خدمة يديرها وباراكا من الهضرة الخاوية . كالك تلقيح الاطفال لعنة الله عليكم.

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 13:47

    حتى يوصل لقاح بعدا لبعض المستشفيات بالاقليم و أخص بالذكر اقليم شفشاون الذي لا يتوفر على اللقاح لا بالمستشفى الاقليمي و لا بباقي المستوصفات القروية راه أصلا ما عندناش لا طبيب لا دوا فالمراكز القروية باقليم شفشاون و الوزير فراسو الخبار و لكن كأن اقليم شفشاون المنكوب يقع ضمن خريطة المغرب الغير النافع

  • الوقاية احسن من العلاج
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 15:04

    يجب توعية الآباء والأساتذة و الإدارة التربوية لكي لا يلتحق كل تلميذ مصاب بالإنفلونزا (ما تطلق عليه بالزكام لان هناك سوء فهم كبير بين عامةالناس )و ياخد قسطا من الراحة في منزله حتى لا يعدي زملائه في القسم خاصة التلاميذ الدين يعطسون أو يكحون(السعال) حتى لا تنتشر العدوة لزملائهم .وهدا ما تطرق له المختصون الدين من الأحسن للمريض ان يخلد للراحة (انظروا كلمة الكاتب العام لوزارة الصحة أو رئيس الحكومة ألدي قال كان من الأفضل إرسال التلاميذ المصابين للراحة في منازلهم عوض غلق المدارس)

  • bouthirit
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 15:16

    اتركوا أبناؤنا بسلام. هده الأدوية أسفرت على العديد من الانعكاسات السلبية على صحة المستفيدين في أوروبا وتونس . الغاية من هده البلبلة هو مادي. هناك اباطرة يلعبون بصحة المواطنين لهدف تحقيق أرباح الشركات و الموزعين لهدا الدواء. انا كأب لي سلطة على ولدي وابنائي لن أقبل ان يتم تسميم أبنائي بهدا الدواء . اتركوا الأطفال لتقوى مناعاتهم يجب أن يحدروا الآباء المعلمين والأبناء من هدا التلقيح .

  • tantoni
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:46

    ان هذه الامراض انما هي أمراض مصطنعة من قبل… لماذا نحن دائما الفقراء نتفاعل مع الامراض التي يتم ترويجها بسرعة وجدية كبيرة لماذا هاته الامراض لاتصب الا الطبقة المقهورة لماذا ولماذا ولماذا.ان لكل اجل كتاب ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الاسباب والموت موت.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة