مراسلة تفجر محاكمة "مول 17 مليار" .. والحواص يحلم بالبرلمان

مراسلة تفجر محاكمة "مول 17 مليار" .. والحواص يحلم بالبرلمان
الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:00

فجّرت مراسلة لوزارة الداخلية، موجهة إلى الرئيس السابق لجماعة حد السوالم زين العابدين الحواص، البرلماني المعروف إعلاميا بـ”مول 17 مليار”، أطوار جلسة المحاكمة، التي تشهدها محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وشهدت الجلسة، التي عقدت اليوم الأربعاء، إدلاء دفاع الطرف المدني بمراسلة لوزير الداخلية، موجهة إلى الرئيس المعتقل، تفيد بإعفائه من أداء رسوم الضرائب، بناء على طلب سبق لصاحب شركة “منزه الساحل” التقدم به لدى مصالح الوزارة، حيث أكد المتهم أن جواب الجماعة على مراسلة الوزارة كان تفصيليا حول الإجراءات وبعد مراسلة الوزارة الثانية تم تنفيذ القرار.

وفِي الوقت الذي لمّح دفاع الشركة العقارية المذكورة إلى كون الرئيس المعزول إلى وجود محاولات للابتزاز من خلال قوله “هناك عرقلة من أجل أمور أخرى”، نفى الحواص ذلك، قائلا “لم أبتز أحدا من أجل محضر التسليم المؤقت للأشغال، وهو يريد التملص من الضرائب المحتملة عليه”.

وَمِمَّا زاد الطين بلة أخرى كون مراسلة وزارة الداخلية إلى البرلماني السابق تتضمن ملاحظات من طرف عمالة برشيد؛ ما جعل الحواص المتهم، بعد تقدم دفاعه برسالة العامل إلى مصالح الوزارة، يخاطب المحكمة: “هذه الرسالة الخاصة بالعامل تكفيكم لتبين لكم ما إن كان المحضر مزورا أم لا”.

واتهم دفاع الطرف المدني الرئيس السابق بعدم تطبيق القانون في قضية تسليم الرخص؛ وهو ما جعل “مول 17 مليار”، كما يوصف إعلاميا، يرد على ذلك بكون “رئيس المصلحة يكون ملما بالقانون، ونحن قمنا بتطبيق ما جاء في القانون”.

وفِي الوقت الذي اتهم فيه دفاع الطرف المدني المعتقل بالتهرب من الأجوبة عن بعض الأسئلة، وأنه يتراجع عن بعض التصريحات ويناقض ما جاء على لسانه سابقا، رد الحواص “ما يدوخنيش شي واحد، ما زلت أتذكر ما قلته، أنه من ضمن الوثائق التي قدم لي الكاتب العام هي محضر منزه الساحل”.

وعادت المحكمة إلى محضر التسليم المؤقت للأشغال الخاص بشركة “منزه الساحل”، حيث أكد ممثل عمالة برشيد أنه من يضع الخلاصة في رخصة التسليم المؤقت للأشغال، وبالتالي “أنا لي مظلوم، ما كاينش الزُّور”، حسب الحواص.

وقدّم ممثل شركة “جوهرة الساحل” وثيقة من دفتر تحملات المشروع، مطالبا المتهم بتوضيح أسباب فرض قاعة للصلاة، على الرغم بعد مسجد بخمسين مترا فقط ومركز للهلال الأحمر؛ بيد أن الحواص تذرع بكون الوثيقة غير واضحة، ما جعل القاضي علي الطرشي يخاطبه: “يجب أن تغير زجاج النظارات لأنها واضحة”.

وحمل البرلماني المعزول المسؤولية في عدم تسليم الرخصة إلى الشركة إلى اللجنة المكلفة بذلك؛ بيد أن ممثل النيابة العامة شدد على أنه جرى الاستماع إلى أعضائها، وأكدوا كون المتهم من يخفي شهادة التسليم المؤقت، ليرد الحواص بأنه يجب مساءلتهم لرفضهم منح الترخيص للشركة في البداية ثم عادوا لتسليمها في المرة الثانية.

وانتفض المتهم زين العابدين الحواص، في آخر الجلسة، قائلا: “أنا عييت، بغيت نجاوب”، مضيفا: “أنا مشرع ومزال غادي نرجع مشرع إن شاء الله”، قبل أن يتدخل دفاعه ويطلب تأجيل الجلسة بسبب العياء؛ وهو ما استجابت له المحكمة، حيث ستكون الجلسة المقبلة مخصصة لأسئلة دفاع المتهمين ثم الاستماع إلى الشهود.

‫تعليقات الزوار

33
  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:14

    هاذي تسمى الحكرة في المستوى العالي. وهذا حكرو عليه حيث ولد فلاح. زعما هادوك لعندهم الفيلات والاملاك ايدهم بيضاء…

  • wood
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:17

    في المغرب لا يوجد فساد فردي بل هناك فساد جماعي له أعراف و تقاليد راسخة يتلعلمها المسؤولون و المنتخبون أثناء مزاولة عملهم أو مهامهم و يلقنون مبادئ و قواعد هذا الفساد بعضهم بعضا ، و بالطبع فالمخزن هو الراعي الرسمي لهذا الفساد ، و القاعدة الذهبية للفساد في المغرب هي (كول و وكل) إضافة لقواعد أخرى ، فأغلب الظن أن هذا مول 17 مليار أرتكب خطأ ما و تم جره للمحاكمة أو مجرد كبش فداء لتبييض صورة المخزن ، لان في الغالب كل صغيرة و كبيرة تتم تحت أعين وزارة الداخلية !!!

  • habboubi
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:17

    القضية أصعب مما نتوقع. ..على اي حال هو في السجن و حلقات الجلسات كمسلسل درامي ريتما يتم الحكم النهائي الذي أوشك على إكمال السنتين ثم يتم قرار الحكم بسنتين أو ثلاث. لي مظلوم الله يطلق سراحو. والذي جنى على نفسه سيجازى. .والسلام

  • علولة
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:19

    الفلوس مشات اصحيبي
    الله يخلف (اعظم اثم هو الانسان لديه كل هذه الأموال وهو لا زال طامعا )
    هل ستعيش مرتين ؟؟؟؟

  • زهير بومية
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:23

    و الله مافهمت شي حاجة عالم تبزنيس 17 مليار و حنا مالاقيين حتى 50 درهم صحيحة لكن عند ربكم تختصمون

  • غيلان قدور
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:36

    اكيد هناك تورط رموز الفساد السلطوي من اعلى المناصب في الاقليم والسلطة المركزية وهناك تداخل في المصالح بين رءيس الجماعة وحيتان كبيرة في الاقليم يعرفها الجميع وهولاء لا يمكن توريطهم وما المتهم سوى الطرف الظاهر من جبل الجليد وعليه فسيطوى الملف بالتضحية بالمتهم وبعض الأعوان لطوى الملف .
    المراس تبين ان الفساد متفشي بشكل عميق في الادارة وعلى اعلى مستوى.

  • سعيد البريد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:40

    أين هو هاد حواص في السجن أم متابع في حالة صراح كباقي الاغنياء و ذوي المعرفة

  • يوغرطة
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:47

    هناك حويصلات في كل جهات المملكة السعيدة يسهل التعرف عليهم بكل سهولة. كما لنا في تطوان تبتوات لم يسألهم أحد عن ترواتهم الهائلة مع انهم جاءوا إلى مسؤولية تحمل إدارة الشأن المحلي بصندليات د الميكة وفيستات محرودين. الان هم من عدد المليونيرات ولا احد سألهم. مع أن عملهم الدي انتدبوا أنفسهم له يبقى عملا تطوعيا بدون مقابل. فهل من متابعة لتبتوات تطوان والنوحي. يكفي ان تطرحوا عليهم هذا السؤال. من أين لك هذا؟ ليصيبهم الخرص وتجحض عيونهم من هول قسوة السؤال.

  • سكزوفرين
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:52

    يظهر لي ان هذا الملف فارغ
    عندما نبحث عن الأدلة في الجلسة فهذا يعني عدم كفاية الأدلة الموجودة.
    اتمنى ان تنتهي من السخرية من المتقاضين.

  • Nairo
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:13

    برلماني سابق كما قيل، أراد اللعب مع الكبار و الاغتناء بسرعة لكنه مازال متعلم سقط في أول صفقة لو صدقت لكان من أصحاب رجال الاعمال الكبار. هو ليس ضحية بل صحية لطمعه.

  • كبش فداء
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:26

    التوجه الذي اتخذته النيابة العامة في الملف هو ذليل قاطع على ان السيد كبش فداء غطاو بيه المرحلة الانتقالية لا غير

  • مسرحية الغباء
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:51

    توجه النيابة العامة يدل على ان الدليل غير موجود لانها تركت المتابعات وبدأت تبحث عن شماعة لتزكي قرارها
    حنا نديرو هاد السيد دار شي حاجة؟واش هو جن يدير كلشي بوحدو ؟ أكان ضحية المرحلة الانتقالية

  • دعاء و أماني
    الخميس 24 يناير 2019 - 00:28

    اللهم ، إحفظ معلقي هسبريس الغراء ، وأنصرهم على الأعداء .
    في الغالب ،تعجبني تحاليكم و تكهناتكم ، لأنها تكشف لنا
    الواقع و الوقائع .
    ـ على الخصم أن يبدل الخطة ، لأن لم ولن تسجل عليكم أية
    إصابة بما فيها ضربات الجزاء .
    * لو يطلع "المفبركون"، على تعاليقكم ، يمكن يخجلوا شيئاً ما ،
    لأن المتتبعين يتكهنون بجميع مراحل المسرحية قبل حدوثها .
    ( آش من سياسة هذه ، بنادم عايق بيك ، قبل ما تبدا).
    * و أخيراً العز لكم ، و حفظكم الله و رعاكم ، ومن كل شر وقاكم .

  • ولد حميدو
    الخميس 24 يناير 2019 - 00:32

    لو كانت القطط تطير لما وجدنا في السماء عصافير

  • بن بطة
    الخميس 24 يناير 2019 - 00:49

    بغيتو تعرفو حقيقة هد الملف شوفو أغلب الشهود من هم الحواص عندو جميع الادلة وهديك 17 مليار غير كدوب راه سبق ونفى في الجلسة وأكدت المحكمة ان 17 مليار كدوب

  • مسلم سابق
    الخميس 24 يناير 2019 - 02:19

    انتم تحسدونه علي 17مليار سنتيم. ولم تحسدوا من يملك 2000 مليار سنتيم من المغاربة.
    ادا كانت المحاسبة فيجب ان تكون علي الجميع.

  • salmi
    الخميس 24 يناير 2019 - 04:27

    الملف يصب في الخاويات ،من خلال المناقشة بدأ يتضح ان العمق فارغ، ويوما عن يوم يتبين ان السيد مظلوم، باش ممكن يتبث عليه جميع هاذ التهم لازم يتابع العامل كسلطة وصاية معه، كفى من هاذ الاستغباء، المسلسل حماض ،طلقو السيد يمشي عن أولاده .

  • كفى من التهريج
    الخميس 24 يناير 2019 - 05:51

    لعدم كفاية الأدلة طلقو السيد وتابعوه في حالة صراح راه من العيب والعار ان يتواجد في حالة اعتقال مع هذه المتاباعات التي اذا ادانته لم ان يدان فيها أمة ديال البشار كفى كفى كفى السيد تشد حوالي 2سنوات

  • Abdou abdou
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:30

    ادا رجعنا الي التسجيل يتبين جليا طريقة مخاطبة هدا المسؤول الي السيدة من الفاض مهينة لمدا لم تستقبل في المكتب وتحضى بوقت كاف
    كم ينص على دالك جلالته حفضه الله
    هدا المسؤول يدعي القوة و الجبروةويجب معقبته و عدم السماح له برجوع الي منصبه وفضله نهائيا من
    الادارة

  • بن خلدون
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:57

    لقد كنت حاضرا في الجلسة و مقولته بانه مشرع و سيرجع مشرع كانت نابعة من يقينه من براءته و تقته من وتائقه التي تعزز اجوبته على جل الاسئلة التي لم يتوانى قط
    على الاجابة عليها.

  • khalid
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:53

    إخواني المغاربة،هل تذكرون قصة الحاج ثابت،كيف جهلنا نحن كل التفاصيل عن الأشرطة المسجلة بخصوص كل المتورطين في الجريمة!انتبهوا فكل القضايا المهمة من هذا النوع ماهي إلا سرك مخطط من جهات معروفة،تترقبنا هل أعيننا لا تفارق ذلك البهلوان البارع الذي يتنقل فوق الحبل بنصف دراجة عادية وننتظرمنه أن يقع فوق الشباك!

  • ضحايا المجتمع
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:08

    تبين من خلال الجلسات ان ليس هناك 17مليلر على لسان رئيس المحكمة .سؤالي من أطلق عليه هذه الإشاعة ؟ وما الهدف منها؟ومن الجهة التي سربتها؟
    هنا يطرح الف سؤال ويدل على انها مؤامرة لتوريط حواص

  • باركة باركة
    الخميس 24 يناير 2019 - 12:53

    نحن نستنكر الظروف التي اعتقل فيها هذا الرجل الذي يتمتع بجميع الضمانات للحضور حتى ان يثبث في حقه شيء اللعبة وسخة ومطبوخة وما هو الا كبش فدا

  • عبد العزيز
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:31

    هاذ السيد تكرفسو عليه الناس راه اطيب خلق الله وكترتوا عليه هنا كيتضبق المثال كطيح البكرة كيكتروا الجناوا بيني وبينكم راه ما دار والو دا غير المشاكل الخاوية خليو السيد امشي إرتاح 17مليار مالو اخونها راه خدم عليها

  • سعيد هوارة
    الخميس 24 يناير 2019 - 14:59

    الله احسن اعونكم،مفهمت والو من كلشي هد الشيء

  • اعتقال غير مقبول
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:07

    من خلال تتبعي لهذه المسرحية أقول الله ما إن هذا منكر
    تتبعت جميع الجلسات وتبين لي ان الطجين متبوخ وان السيد دايرين ليه يد من الفوقانية واش هاذ السيد كان لوحده ما كاين قيد؟ ماكاين باشا؟ ما كاين عامل؟ بالاضافة الى انه يدافع بالوثائق .خلاصة القول دخلو كلشي او طلقو الراجل

  • Mohammed
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:11

    On veut savoir où se trouve ses 17 milliard car ou qua si le trésor peut les récupère sa va soulager un peut les population qui sont en defeculter on parle beaucoup de ses milliard mais tous le monde veut savoir où ils sont

  • Marocaine
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:12

    و الله هاد الشي عيب و عار طلقوا السيد يمشي عند ولاد راهم محتاجين ليه

  • حكم القوي
    الخميس 24 يناير 2019 - 19:27

    أقوال مقابل أقوال ممايؤكد أن حواص كان من اللازم ان يتابع في حالة صراح حتى تثبث عليه التهمة والله ينده الجبين لهذا القرار اَي اعتقال حواص ليست هناك دلائل قاطعة وثاثبة بل حواص كان الأكثر إقناعا بالحجج والوثائق لا هو معقول ولا منطقي السيد كيتكرفس فالحبس أنا شاخصيا أستنكر هذه الجريمة في حق هذا الرجل .

  • صرخة ظلم
    الخميس 24 يناير 2019 - 20:37

    طلقوا الراجل يمشي عند وليداتو باركة قريب يكما سنتين وانتم طلعو فيه وتهبطرا فبه باركة باركة باركة

  • سعيد
    الخميس 24 يناير 2019 - 21:01

    ظلم كبير قي حق هذا الرجل كل ما يناقش الان في المحكمة لا يدعي اعتقاله في بداية الامر لطخوه ب 17 مليار وبعد سنة وثمانية أشهر رجعوا ليقولو لنا لا هذا كذب ،اثقوا الله السيد عندو أبناء كل واحد فينا يحط راسو مكانه والله حتى ظلم كبير هذا.

  • جميلة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:26

    لما ثبتت ان 17مليار ماكايناش صافي انتهت الفيلم والكتبة طلعات ،وطلقوا الرجل يمشي عند ولادو صافي عطيتوه العصى وغيكون أكيد فهم الدرس ،لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العطيم راه ظلم بشع هذا .وعند ربك تختصمون

  • hicham
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:19

    إذا تكلمنا عن الفساد في الجماعات فهو يتكون من منظومة من أعلى سلطة محلية إلى أصغرها فبالتالي كيف يعقل أن هذا الرجل ارتكب هذه الجرائم لوحده؟ حواص على الأقل كان خدام للطبقة المستضعفة فالسوالم كان سند لكل فقير فالسوالم ولكنه لم يثقن اللعبة شد فالصغار وطلق الكبار والمعادلة ديالو طلعت خاطئة نحبه فالله الله يفرج عليه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة