ابتدائية سلا تقضي بسجن الخليفي ثلاثة أشهر

ابتدائية سلا تقضي بسجن الخليفي ثلاثة أشهر
الجمعة 18 يناير 2019 - 22:30

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا بالحكم على أسامة الخليفي، الناشط السابق في حركة 20 فبراير، بثلاثة أشهر حبسا نافذا، وغرامة قدرها 5000 درهم، على خلفية تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حول “قطع رقاب قيادات حزب العدالة والتنمية”، وكانت وراء وضعه تحت الحراسة النظرية.

ومثل أسامة الخليفي أمام المحكمة، اليوم الجمعة، بعد أن انتهى الاستنطاق التفصيلي معه أمام الوكيل العام للملك، حيث قال إن تدوينته لم يقصد بها انتهاك حق قيادات العدالة والتنمية في الحياة، بقدر ما كان يقصد “إعدام المشروع السياسي لهذا التنظيم الإسلامي المناقض لحقوق الإنسان والحرية والحق في الاختلاف”.

ودبّج الخليفي تدوينة على حسابه الخاص بـ”فيسبوك” جاء فيها: “بعد الحكم على من تمنى الموت للعثماني بدل السائحتين، أنا أتمنى الموت لكل قيادي في حزب العدالة والتنمية،” مضيفا: “لو كان ممكنا سأعلق رقابهم بشارع محمد الخامس”.

وأوضح المحامي محمد الهيني، الذي تطوع للدفاع عن الخليفي، في تصريح لهسبريس، أن موكله “كان يقصد إعدام المشاريع والبرامج السياسية المشجعة على التطرف والإرهاب”، مضيفا أن الخليفي أكد “أن مشروع “البيجيدي” مشروع معادٍ للوطن يجب القطع معه؛ لأنه يعتبر خطرا على البلاد، وعلى مؤسسات الدولة وإلغاء الآخر”.

وأشار الناشط السابق في 20 فبراير، وفقا للمصدر ذاته، إلى أن موقفه “يأتي في سياق عدد من الأصوات التي تطالب بإنهاء المشروع السياسي للحزب الإسلامي؛ ولكن ليس عن طريق القتل أو تعليق الرقاب، كما فُهم من التدوينة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • لبيب ع ر وادي زم
    الجمعة 18 يناير 2019 - 23:03

    حجته ضعيفة ، والحكم الصادر في حقه كان رفيق به .
    ليس كل الناس يفهمون لغة الألغاز والتلاعب بالألفاظ، حتى يستطيعون التمييز بين الدعوة الى قطع الرقاب ، على أن المقصود غير دلك .
    اللي افراس الجمل في راس الجمال ،
    لا تلم القضاء ، بل لم لسانك ياصغيري ، ولتكن لك عبرة ،
    شخصيا لا ابدي ادنى تعاطف مع حكومة بناشي ولا اثق فيها ، لكن الدعوة الى القتل كالقتل .

  • SAID
    الجمعة 18 يناير 2019 - 23:31

    Il faudrait aussi je pense lui faire des cours de soutien dans le droit pénal pour débutants.

    Tout Bêtement Trois mois au trou par ce froid d hiver.Ca va j'espère lui refroidir la tête.

  • hamid
    السبت 19 يناير 2019 - 01:52

    يااستاذ الهيني هل للمشاريع رقاب حتى تقطع بالله عليك كيف يمكن قطع رقبة مشروع اسلامي وتعليقها في الشارع العام والله كنت ساحترمه كثيرا اذا دافع عن كلامه دون لف اودوران بما انك تخاف من العقاب فانت شبه مناضل وانصحك ان تبتعد عن السياسة لانك ستضيع كثيرا من الجهد دون جدوى ففي السياسة ليس هناك منزلة بين المنزلتين

  • النورس
    السبت 19 يناير 2019 - 07:36

    العذر اسوء من الزلة ….تبرير غبي …تدوينتك واضحة ولا يمكن استغباء القضاة …كان عليك كتابة انك ضد مشروعهم الماضوي او اي شيء من هذا القبيل وليس قطع الرقاب …سخونية الراس

  • encore erreur
    السبت 19 يناير 2019 - 08:56

    le mouvement 20 f a tout faussé,il s'est opposé à tous les partis niant les luttes de ces partis dans les formations des jeunes,ainsi il a tout donné pour les obscurantistes pjd arrivés premiers aux élections,aujourd'hui cet ancien 20 f a perdu la tête ,accusé de vouloir décimer des personnes pjd,encore des bêtises comme avant,il n'y aura pas de démocratie hors partis marocains tous compris même avec les obscurantistes islamistes qui accusent les laics de mécréants alors que les laics respectent l"islam et les musulmans et dénoncent l'utilisation de l'islam comme politique

  • ciao
    السبت 19 يناير 2019 - 10:08

    سبحان الله العظيم انا لم أكن أريد التعليق على هذا الموضوع لكن عندما وجدت اسم المحامي الهيني.
    اضطررت إلى التعليق اي موضوع أو حذث يتعلق بأعضاء العدالة والتنمية إلا ووجدته ممن يحشر نفسه فيه متطوعا لا لشيء إلا حبا في الإنتقام..
    مع اني أتفهم الذي حصل له مع الشلاهبية.
    الله يرد بينا.

  • متتبع مغربي
    السبت 19 يناير 2019 - 12:25

    حكم قضائي مخفف جدا كنت انتظر اكثر من ذلك لطبيعة تدوينته التي يتمنى فيها الموت وعلق الرقاب في الشارع ولا دخل للمشروع السياسي في هذه التدوينة وانما الانتقام والكراهية ولو كان انسان عادي لحكم عليه باكثر من ذلك اما مرافعة الهيني لصالحه انما انتقاما منه في اعضاء العدالة وفي حزبهم وليس هذه من اخلاقيات ومبادئ المحامات انت الذي كنت قاضيا وتقول انك تعدل بالحق ؟؟

  • محمد الغفاري
    السبت 19 يناير 2019 - 12:57

    على ما أذكر الشاعرة الأمازيغية اللتي دعت إلى قتل العرب هي أيضا حُكم عليها بثلاثة أشهر
    أرى أن القضاء كان نزيها لأنه اتبع نفس المسطرة الجنائية.
    أرجو أن يكون الحكم درسا لكل طائش متنطع يجري وراء الزعامة الرخيصة
    من يريد النضال فلينظم حملة مساعدة لسكان أعالي الاطلس مثلا، فينال تقدير المغاربة و استحسانهم

  • مستغرب
    السبت 19 يناير 2019 - 18:04

    ملاحظه بسيطه .. هل الاحكام في المغرب تختلف من مدينه الى اخرى ولو كانت لنفس التهمه . ام الفرق في المواطن وشهرته .. سبحان الله نفس التهمه لشخصين الاول حصل على عام سجنا نافذا في مدينه الحسيمه وهذا الاخير على ثلاثه اشهر في مدينه سلا .. لحد الان لم استوعب لماذا هذا الفرق .. الويل لقاضي الارض من قاضي السماء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة