ممثلو "حباد" اليهودية يلتقون بيرديغو في المغرب

ممثلو "حباد" اليهودية يلتقون بيرديغو في المغرب
الجمعة 18 يناير 2019 - 09:10

حل خلال الأسبوع الجاري بالمغرب وفد يضم العشرات من ممثلي حركة “حباد” اليهودية المعروفة باسم “لوبافيتش”، وعددهم 50 من كبار الحاخامات من مختلف دول العالم، وذلك بدعوة من الملك محمد السادس، حسب ما نقلته صحف عبرية.

ويضم الوفد الدولي ممثلين للحركة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسرائيل وفرنسا، واستمرت زيارتهم الرسمية من 13 إلى 15 يناير الجاري بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس حركة “لوبافيتش” في المغرب.

وأشارت الصحف العبرية إلى أن هذه الحركة “ساهمت في تأسيس العشرات من المؤسسات التربوية والاجتماعية لخدمة المجتمع اليهودي في المملكة”.

وأقيم لقاء رسمي الأحد الماضي بمدينة الدار البيضاء، وذلك بحضور سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب؛ وأشار المشاركون فيه إلى أن “الجاليات اليهودية في أوروبا والعالم تواجه أعمال عنف وإرهاب ومعاداة للسامية، بينما تشهد في المغرب الاستقرار السياسي والأمني بفضل العمل الحاسم الذي يقوم به الملك محمد السادس وحكومته”.

وتشير الصحف العبرية إلى أن الجالية اليهودية في المغرب انخفضت إلى أقل من 4000 شخص، من بينهم 200 في العاصمة الرباط، حسب أرقام مجلس الجاليات اليهودية، وهو مؤسسة معتمدة من طرف السلطات.

يشار إلى أن “حباد” حركة دينية يهودية أرثوذكسية محافظة تعمل على نشر رسالتها لدى اليهود في أصقاع الأرض. ويتكون اسم الحركة من الأحرف الأولى لثلاثة مفردات تعني الحكمة والفطنة والمعرفة، ولديها تواجد في عدد من الدول العربية والإسلامية، ويعود تأسيسها إلى القرن الثامن عشر على يد حاخامات.

‫تعليقات الزوار

10
  • Kamal Deutschland
    الجمعة 18 يناير 2019 - 09:26

    بينما نحن العرب والمسلمون مازلنا نفتخر بالأطلال والماضي القديم يقوم هؤلاء القوم مافي وسعهم لخدمة قومهم وشعبهم وبني جلدتهم في كل أنحاء المعمور.هناك بعض الإخوة الذين يفكرون فقط بالعاطفة التي لن تغير من الواقع شيئ، يسبون ويشتمون وهذا في الواقع لن يؤدي إلى شيئ.اليهود لديهم أكبر عدد جوائز نوبل في العلوم،أحسن دولة في كيفية تدبير المياه في العالم،أحسن ديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،الموساد من أقوى المخابرات في العالم وأقوى جيش في المنطقة.أنا أتكلم بمرارة ولكن هذا واقع.أما نحن التآمر على بعضنا البعض وأعداء النجاح وشعوب وحكومات كلها حقد وكره وعنصرية لبعضها البعض.بدون تعليق.

  • مسلم مزلوط !
    الجمعة 18 يناير 2019 - 10:07

    الواضح أن وسائل اعلامنا لا تأخذ المبادرة من أجل أخبار الشعب المغربي وخصوصا منها التلفزات الرسمية والجرائد اليومية ؛ هناك إذا تطبيع مع إسرائيل على المستوى الرسمي ، وفي ذلك إستخفاف بمشاعر أهل فلسطين ، أما وسائل اعلامهم فهي على إطلاع على هذه الحقائق ، وقد سبق لجريدة القدس أن اشارت إلى هذا الطبيع الذي يتخذ أحيان أشكال سافرة منها دخول أحد اليهود بهو البرلمان ! أما كون الحسن الراحل قد اتخذ من يهودي مستشارا فتلك قمة تحدي مشاعر المسلمين ممن اعتبر نفسه أميرا للمومنين !

  • مسلم
    الجمعة 18 يناير 2019 - 10:46

    السلتم عليكم اود ان اطرح سؤال واحد و اريد الاجابة عليه بكل جدية و عقلية ناهيك عن العواطف هل يعرف احد منكم من هم شعب الله المختار في الدنيا قبل الاخرة ؟؟؟؟؟

  • منير
    الجمعة 18 يناير 2019 - 11:12

    les juifs ne croient pas a l'existence du paradis et de l'enfer …ils ont une influence asiatique dans leur foie …
    on dit que leurs livres sont des traductions d'anciens textes asiatiques …
    ils ont juste changé certains noms par des leurs pour que ça soit familier …et autres choses pour dissimuler l'origine des textes afin de le démocratiser …

  • مفتاح
    الجمعة 18 يناير 2019 - 11:16

    الى صاحب التعليق رقم ١ اسرايءل ليست احسن ديموقراطية في الشرق الاوسط.انها دولة دينية وعنصرية.انها قاعدة وحاملة الطاءرات الامريكية في المنطقة هدفها استنزاف خيرات المنطقة وتعميم التخلف عند العرب والمسلمين وقد نجحو في ذلك.

  • Peace
    الجمعة 18 يناير 2019 - 12:25

    الى 2 – مسلم مزلوط !

    انت تخلط بين اليهودية كديانة ساموية و اليهود بصفة عامة و بين دولة اسرائيل و سياستها الصهيونية. اذا كنت مسلما حقا, سواءا اكنت مزلوط ام لا, فعليك ان تفرق و تميز بين الامور. و ليسوا سواءا من اهل الكتاب, كل واحد مسؤول عن نفسه و اعماله.

  • ابن البادية
    الجمعة 18 يناير 2019 - 13:07

    6 – Peace

    أنت قبل أن تعطي الدروس للأخرين وتخوص بالجهل في موضوع أكبر منك عليك أولا أن تفرق بين
    ساماوية وسماوية ! نكتب سماوية وليس ساماوسة !

    واش انت ما كا تعرف تكتب حتى (سماوية) وباغي تعطينا دروس في موضوع أكبر منك ؟

  • Peace
    الجمعة 18 يناير 2019 - 13:38

    انا اسفة على الاخطاء المطبعية التي ارتكبها احيانا, و لكن الفكرة في حد ذاتها صحيحة 100/100 و هذا ليس جهلا يا عزيزي, بل الجهل هو طريقتك في التعبير قبل الانشاء. سماوية من السماء يسمو سموا. و لا تنسى ان الرسول الاعظم كان اميا اصلا و رغم ذلك فهو معلمنا الاول. العبرة ليست في الكتابة و القراءة في حد ذاتها و لكن في السمو. هذا درس اخر لك.

  • شقيف الحي المحمدي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 23:55

    رد إلى رقم ٣ :
    شعب الله المُختار هم أولائك الذين يؤمنون به ويتبعون الرسول النبي الأمِّي الذي بُعث إليهم.
    المسلمون بكل بساطة !!!!!

  • أين هو حق الفلسطينيين ؟
    السبت 19 يناير 2019 - 19:51

    يتعبدون بكل حرية وبكل أمان في المغرب وهذا حقهم المشروع لكنهم يقتلون ويشردون ويحرمون الفلسطينيين من حق العبادة والوجود على أرض أجدادهم وهذا ليس من حقهم ولا تكفله لا الشرائع السماوية ولا المدنية منها .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين