وزير الصحة يبحث مع نقابات القطاع آفاق المنظومة

وزير الصحة يبحث مع نقابات القطاع آفاق المنظومة
الإثنين 14 يناير 2019 - 13:10

عقد وزير الصحة أناس الدكالي ، في الرباط، اجتماعا مع ممثلي النقابات الأكثر التمثيلية وهي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك للتداول في القضايا التي تهم المنظومة الصحية ومطالب كل فئات العاملين بها.

وذكر بلاغ مشترك للوزارة والنقابات، اليوم الاثنين، أن الوزير قدم في بداية هذا الاجتماع الذي عقد بدعوة منه، الخطوط العريضة لاستراتيجية وزارته لإصلاح قطاع الصحة، مذكرا في هذا الصدد، بالتوجيهات الملكية من أجل المراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة وتقويم الاختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج المساعدة الطبية “راميد”.

وأضاف البلاغ أن الوزير عبر عن إرادته واستعداده لاستمرار الحوار ومأسسته في اتجاه الاستجابة لمطالب العاملين بقطاع الصحة، مشيرا إلى أن النقابات الثلاث تفاعلت إيجابيا مع إرادة وزير الصحة، واعتبرت أن المدخل لحل الإشكالات التي تعاني منها المنظومة الصحية هو الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة وتنزيل ذلك قانونيا وإداريا وماليا ومهنيا واجتماعيا على أرض الواقع.

كما أكدت النقابات، يضيف المصدر، على ضرورة تلبية كل المطالب العالقة من اتفاق 5 يوليوز 2011 وكذا المطالب الأخرى التي تقدمت بها والتي تهم كل فئات موظفي الصحة بدون استثناء.

واتفق الجانبان على استمرار الحوار القطاعي والعمل في لجان تقنية موضوعاتية مشتركة بنقط وقضايا محددة وآجال مضبوطة من أجل أجرأة وتتبع تنفيذ كل المطالب والقضايا المطروحة بالنسبة لكل الفئات من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين تقنيين وإداريين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين.

وأكد البلاغ أنه سيتم في وقت لاحق بعد الانتهاء من أشغال اللجان، عقد اجتماع آخر مع وزير الصحة ومع القطاعات المعنية إذا لزم الأمر، لتفعيل ما تم الاتفاق بشأنه، مبرزا أن اللجان التقنية والموضوعاتية ستنكب على سبل وسيناريوهات تنفيذ مطالب النقابات وخصوصا النقط ذات الأولوية من خلال تصنيف للموضوعات التي ستتكلف بها.

وأوضح أن هذه التصنيفات تتمثل في نقط مطلبية مشتركة وفئوية ليس لها أي أثر مالي حيث ستتكلف اللجان بالتسريع بإيجاد حلول لها ووضع جدولة زمنية لإخراج مقترحات بخصوصها، ونقط مطلبية مشتركة لها أثر مالي، ويتعلق الأمر أساسا بمختلف التعويضات بالزيادة في قيمتها، وأخيرا نقط مطلبية فئوية لها أثر مالي، لتحسين الأوضاع المادية لموظفي الوزارة من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين تقنيين وإداريين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين.

‫تعليقات الزوار

8
  • بشير
    الإثنين 14 يناير 2019 - 14:13

    "واضاف البلاغ ان الوزير عبر عن ارادته واستعداده لمواصلة الحوار"
    هل افراد هذه الحكومة لا يعجبهم الا الحوار المتواصل الذي لانهاية له والذي يجب بطبيعة الحال الا يعطي اية نتيجة؟
    سوف يتجرجر هذا الحوار وفي النهاية سيلد الفيل فأرا، وقد يتعسر المخاض ولا يولد ذلك الفار.

  • sage-femme en chômage
    الإثنين 14 يناير 2019 - 16:10

    N'oubliez pas de recruter les infirmiers qui choment depuis longtemps et que leur nombre dépasse les 9000 . Employez -les au nom de DIEU !

  • issam
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:49

    منين الأطباء و الأساتذة اَي التعليم و الصحة يخرجون الى الشارع كل يوم وًيحتجون و الحكومة ليست في هذا العالم و نريد ان نتطور و ان نصبح متل فرنسا الا متهليناش فالأطباء و الاساتذة لن نتطور واخا نديرو ماشي TGV لان معيار تطور البلاد هو الصحة و التعليم

  • متتبع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:38

    ما شاء اللة ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير. الصحة في المغرب خاصها الصح والخروج إلى الميدان والصرامة لاخراجها من هذه الحالة المزرية او الكارثية .

  • متتبع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:13

    ينبغي الالتفاتة للممرضين العاطلين الذين يعانون الويلات منذ سنوات ولاسيما في شعبة القبالة حيث أن هنالك آلاف القابلات عاطلات منذ سنوات اللهما إن هذا لمنكر .

  • مواطن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:25

    Il n' y a que le dialogue qui pourra solutionner tous les problèmes et adoucir toutes les difficultés . Et ceci, grâce au ministre de la santé qui est connu par son sérieux et sa bonne volonté

  • متتبع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:28

    نقابات لا تمثيلية لها في الجسم الطبي للقطاع العام…عاشت النقابة المستقلة.

  • طبيب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:09

    ولوا تتفقوا على الحوار و الحوار البناء مع العلم ان هذه النقابات لم تقم باي إضراب طيلة السنة الماضية
    كان عليكم بالأحرى ان تحاوروا المضربين
    على من تضحكوا يا حكومة؟؟؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز